غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 51
قديم(ـة) 07-08-2018, 12:09 AM
fleur d'hiver fleur d'hiver متصل الآن
مشـ© حياة الرسول ©ـرفة
 
الافتراضي رد: إحياء سنن نبوية مهجورة


༻❈༺











سنّـة : المسح على رؤوس الأطفال و الدّعاء لهم



كان النّبي ﷺ شديد الاهتمام بـ الصغار يحثّ على رحمتهم ؛ كيف لا و هو القائل :
" ليس منّا من لم يرحم صغيرنا .."
الراوي: جد عمرو بن شعيب
المحدث: النووي
المصدر: تحقيق رياض الصالحين 
الجزء أو الصفحة: 173 
حكم المحدث: صحيح


و كانت علاقته ﷺ مع الأطفال تتّصف بـ اللّطف دائماً ؛ إذ كان يُداعِبهم ، فـ يمسح رؤوسهم لـ يُشعِرهم بـ العطف و الحنان ..
والناظر في سيرته و أحاديثه ﷺ يجد أنه بـ الفعل قد أعطى الطفل جانباً كبيراً من اهتمامه ، و من صور اهتمامه صلوات الله و سلامه عليه التي تكررت في مواقف كثيرة مع الأطفال مسحه على رؤوسهم و الدعاء لهم ، كما حدث مع محمد بن حاطب ، و عمرو بن حريث ، و غضيف بن الحارث ، و يوسف بن عبد الله بن سلام ، و عبد الله بن عباس ، و عبد الله بن بسر و غيرهم ـ رضوان الله عليهم ـ ، و من المشهور  عنه أنه كان يزور الأنصار و يمسح على رؤوس صبيانهم أيضاً .
كما ورد في الحديث ؛ عن أنس بن مالك
رضي الله عنه :
" أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم
كان يزورُ الأنصارَ ويُسلِّمُ على صبيانِهم ويمسَحُ رؤوسَهم "
المحدث: ابن حبان
المصدر: صحيح ابن حبان
الجزء أو الصفحة: 459 
حكم المحدث: أخرجه في صحيحه


و كـ باقي السنن النّبوية العظيمة فـ هذه السنة أيضا
وُجِد أنّ لها فائدة علمية " نفسية إيجابية "
فـ علميّاً ؛ يوصي علماء النفس و التربية بـ أهمية مسح رأس الطفل كأحد أهم وسائل الحوار العاطفي لإظهار الاهتمام به والتعبير عن حبه .














مسح رأس الصغير يعبّر عن معاني الحب و الدفء و الحنان، و الصغير بـ أمس الحاجة لذلك . و هذا الأمر سنة نقتدي فيه بـ النّبي ﷺ ، و نُثاب على ذلك ..
فـ لِما نغفل على هذه السّنة العظيمة رغم بساطتها ؟!












༻❈༺


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 52
قديم(ـة) 09-08-2018, 08:31 PM
fleur d'hiver fleur d'hiver متصل الآن
مشـ© حياة الرسول ©ـرفة
 
الافتراضي رد: إحياء سنن نبوية مهجورة


༻❈༺











سنّـة : قتل الوزغ


شرح الاسم في القاموس :
الوَزَغَةُ ، مُحرَّكةً ‏:‏ سامُّ ابْرَصَ ، سُمِّيَتْ بها لِخِفَّتِها وسُرْعَةِ حَرَكَتِها .


و قد ورد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النّبي ﷺ مَن قتلَ وزَغًا في أوَّلِ ضربةٍ فـ لَه كذا وَ كذا حسَنةً و من قتلَها في الثَّانيةِ فـ لَه كذا وَ كذا أدنى منَ الأولى و من قتلَها في الضَّربةِ الثَّالثةِ فـ لَه كذا وَ كذا حسنةً أدنى منَ الَّذي ذَكرَه في المرَّةِ الثَّانيةِ ."
الراوي: أبو هريرة
المحدث: الألباني
المصدر: صحيح ابن ماجه
الجزء أو الصفحة: 2632
حكم المحدث: صحيح

و في رواية : " مَنْ قَتَلَ وزَغَةً في أوَّلِ ضرْبةٍ كُتِبَ لهُ مائةُ حسَنةٍ ، و مَنْ قتَلَها في الضربةِ الثانيةِ ، فـ لَهُ كَذا و كَذا حسنةٌ ، وإنْ قتَلَها في الضربةِ الثالِثَةِ فـ لهُ كَذا و كَذا حسنةٌ ."
الراوي: أبو هريرة
المحدث: الألباني
المصدر: صحيح الجامع
الجزء أو الصفحة: 6460
حكم المحدث: صحيح

و عن سائبةَ مولاةِ الفاكهِ بنِ المغيرةِ أنَّها دخلت على عائشةَ رضِي اللهُ عنها فرأت في بيتِها رمحًا موضوعًا ، فقالت : يا أمَّ المؤمنين ما تصنعين بهذا ؟
قالت : أقتُلُ الأوزاغَ ، فـ إنَّ رسولَ الله ﷺ أخبرنا أنَّ إبراهيمَ عليه السَّلامُ لمَّا أُلقِي في النَّارِ لم تكُنْ دابَّةٌ في الأرضِ إلَّا أطفأتِ النَّارَ عنه غيرَ الوزغِ ، فـ إنَّه كان ينفُخُ عليه ، فـ أمر رسولُ اللهِ ﷺ بقتلِه ."
الراوي: عائشة أم المؤمنين
المحدث: المنذري
المصدر: الترغيب والترهيب
الجزء أو الصفحة: 4/66
حكم المحدث: إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما


• و سُئل الشيخ بن العثيمين رحمه الله :
رَغَّبَ الرسول ﷺ في قتل الوزغ و بـ أنّ الذي يقتله من أول مرة يكون له مائة حسنة ، فـ ما حكم قتل الوزغ و ما حكم قتل الضفادع ؟

←فأجاب الشيخ رحمه الله :
« أمّا قتل الوزغ فـ إنّه سُنّـة و فيه أجرٌ عظيم قد أخبر النبي ﷺ أنّه كان ينفخ النار على إبراهيم حين ألقي فيها ، ثمّ أن فيه مضرة و أذى و أصواتاً قبيحة مكروهة... و أمّا الضفادع فـ لا تقتل إلا إذا آذت فإن آذت فـ لا بأس بقتلها لأن كل مؤذٍ يقتل كما قال الفقهاء رحمهم الله يسن قتل كل مؤذٍ . »


• قال الشيخ رحمه الله أيضا في شرحه على رياض الصالحين جزء 4 صفحة 536 ما نصّه :
« كل ذلك تحريضا لـ المسلمين على المبادرة لـ قتله ، و أن يكون قتله بقوة لـ يموت في أول مرة ، وسمّاهُ النّبي ﷺ فاسقا ، ... و لذلك ينبغي لـ المسلم أن يتتبع الأوزاغ في بيته ، في السوق ، في المسجد و يقتلها .»













سنّـة جليلة تُؤجر عليها من جهة و تدفع الضرر عنك من جهة أخرى ..
فـ لمِا تتوانى عن تطبيقها أيّها العبد المُسلم ؟!











༻❈༺


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 53
قديم(ـة) 11-08-2018, 09:21 PM
fleur d'hiver fleur d'hiver متصل الآن
مشـ© حياة الرسول ©ـرفة
 
الافتراضي رد: إحياء سنن نبوية مهجورة


༻❈༺











سنّـة : التّهليـل - فـي سائِرِ الأيام -



عَنْ أبي هريرة رضي الله عنه ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ ، قَالَ:
"مَنْ قَالَ: لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، فِي يَوْمٍ مِائَةَ مَرَّةٍ، كَانَتْ لَهُ عَدْلَ عَشْرِ رِقَابٍ، وَكُتِبَتْ لَهُ مِائَةُ حَسَنَةٍ، وَمُحِيَتْ عَنْهُ مِائَةُ سَيِّئَةٍ، وَكَانَتْ لَهُ حِرْزًا مِنَ الشَّيْطَانِ يَوْمَهُ ذَلِكَ حَتَّى يُمْسِيَ، وَلَمْ يَأْتِ أَحَدٌ بِأَفْضَلَ مِمَّا جَاءَ بِهِ، إِلَّا أَحَدٌ عَمِلَ أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ".
المحدث:البخاري
المصدر:صحيح البخاري
الجزء أو الصفحة:3293
حكم المحدث:[صحيح]



هذه سُنَّةٌ جليلة ، و لها من الأجر ما لا يمكن تخيله ، و لقد نظر رسول الله ﷺ في كل كلامه و كلام إخوانه من الأنبياء فـ وجد أنّ " التهليل " هو أفضل كلامهم مطلقًا ،
فـ عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله ﷺ قال:
" ... وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ".
المحدث:الألباني
المصدر:صحيح
الجامع الجزء أو الصفحة:3274
حكم المحدث:حسن












* لِما لا تكون لنا عشرُ دقائق كل يوم مخصّصة لـ التهليل فقط ؛
على الأقل عشرُ دقائق ..!
عندما نكون في وسيلة من وسائل المواصلات مثلا
ماذا لو خصصنا ذلك الوقت لـ الذّكر بدلاً أن يضيعَ سدىً ..
بل ؛ في أي وقت نستطيع تطبيق هذه السنّة الجليلة
فـ دعونا لا نحرِم أنفسنا الأجر الكثير .











༻❈༺


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 54
قديم(ـة) 13-08-2018, 09:06 PM
fleur d'hiver fleur d'hiver متصل الآن
مشـ© حياة الرسول ©ـرفة
 
الافتراضي رد: إحياء سنن نبوية مهجورة


༻❈༺











سنّـة : الإكثار من التّهليل و التّكبير و التّحميد في عشر ذي الحجّة ، و الإكثار من الذّكر بشكل عام .




لا شكّ أن جميع الأعمال الصالحة مطلوبةٌ و مُرغّبٌ فيها في الأيام العشر الأولى من ذي الحجة ؛ إلاّ أن الذِّكـر له أهمية خاصة .


و في هذا الشّان ؛ قد ورد ذكر الأيام المعلومات في قول الله تعالى في سورة الحج :
{ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ } الحج -28-
و فسّرها عبد الله بن عباس رضي الله عنهما بأنها " الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة "،
و فسَّر الأيام المعدودات الواردة في قول الله تعالى في سورة البقرة :
{ وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ } البقرة -203-
بأنها " أيام التشريق ؛ الحادي عشر و الثاني عشر و الثالث عشر من شهر ذي الحجة " ،
و كان العمل الأساسي الذي طلبه الله عز وجل من عباده في هذه الأيام - المعلومات و المعدودات - هو الذِّكْـر .


و قد رُوِي ؛ " كان ابنُ عمرَ و أبو هريرةَ يخرجانِ إلى السوقِ في أيامِ العشرِ يُكبرانِ و يكبرُ الناسُ
بـ تكبيرِهما "
المحدث: الألباني
المصدر: إرواء الغليل
الجزء أو الصفحة: 651
حكم المحدث: صحيح

و قد اختارا التكبير تحديدًا لـ يَحُثَّا الناس عليه في هذه الأيام الفاضلة ، و لم يفعلا ذلك إلا لـ علمِهما أن الرسول ﷺ كان يفعل ذلك .

فـ صار " التّكبيـر " سُنَّة نبوية مهمَّة في العشر الأولى من ذي الحجة ، و إن كان ذِكْر الله بشكل عامٍّ أمرًا مطلوبًا في هذا التوقيت لعموم الآيات التي ذكرناها ، و قد وردت رواية صحيحة تُوَسِّع دائرة أنواع الذِّكر في الأيام العشر ؛
فـ عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عَنِ النَّبِيِّ ﷺ قَالَ :
" ما من أيامٍ أعظمُ عندَ اللهِ ولا أحبَّ إليه العملُ فيهنَّ من هذهِ الأيامِ العشرِ فأكثروا فِيهنَّ من التهليلِ والتكبيرِ والتحميدِ "
الراوي: عبدالله بن عمر
المحدث: أحمد شاكر
المصدر: مسند أحمد
الجزء أو الصفحة: 9/14
حكم المحدث: إسناده صحيح



و أما صيغ التكبير فـ لم يثبت عن النّبي ﷺ صيغة معينة فيها ، و إنّما ثبت عن صحابته رضوان الله عليهم عدة صيغ منها :

الأولى ؛ قول :
* اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً *
و هذه الصيغة ثابتة عن سلمان الفارسي رضي الله عنه ، أخرجها البيهقي في السنن الكبرى و صحّح الحافظ ابن حجر سندها .

الثانية ؛ قول :
* اللَّهُ أَكْبَرُ ، اللَّهُ أَكْبَرُ ، اللَّهُ أَكْبَرُ ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ ، واللَّهُ أَكْبَرُ ، اللَّهُ أَكْبَرُ ، وللَّهِ الحمدُ *
و هذه الصيغة ثابتة عن ابن مسعود رضي الله عنه ، أخرجها ابن أبي شيبة في مصنفه .

الثالثة ؛ قول :
* اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً ، اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً ، اللَّهُ أَكْبَرُ وأجَلُ ، اللَّهُ أَكْبَرُ ، وللَّهِ الحمدُ *
و هذه الصيغة ثابتة عن ابن عباس رضي الله عنهما ، أخرجها ابن أبي شيبة في مصنفه .











* الذّكر ثمّ الذّكر في هذه الأيام المباركة يا أُمّة الإسلام .











༻❈༺


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 55
قديم(ـة) 25-08-2018, 11:28 PM
fleur d'hiver fleur d'hiver متصل الآن
مشـ© حياة الرسول ©ـرفة
 
الافتراضي رد: إحياء سنن نبوية مهجورة


༻❈༺











سنّـة : تحسين الصّوت بـ قراءة القرآن .


فقد دلت النصوص الشرعية على أن تَحسين الصوت بقراءة القرآن مطلوب و مرغب فيه ؛ 

قال النّبي ﷺ :
" ليس منَّا مَن لم يَتَغَنَّ بالقرآنِ قال : فقلتُ لابنِ أبِي مُلَيْكَةَ : يا أبا محمدٍ ! أرأيتَ إنْ لم يكنْ  حسنَ الصوتِ ؟ قال : يُحَسِّنُه ما استطاعَ . "
الراوي:عبدالله بن أبي مليكة
المحدث:الألباني
المصدر:صحيح الترغيب
الجزء أو الصفحة:1451
حكم المحدث:صحيح


و قال : " زيّنوا القرآنَ بأصواتِكم ؛ فإنَّ الصوتَ الحسنَ يزيدُ القرآنَ حسنًا ."
الراوي:البراء بن عازب
المحدث:السيوطي
المصدر:الجامع الصغير 
الجزء أو الصفحة:4561 
حكم المحدث:صحيح


و في حديثٍ آخر ؛ عن عبد بن مسعود رضي الله عنهما أنّ رسول الله ﷺ قال :
" اقرَأْ عليَّ .
قال : قلتُ : أَقرَأُ عليكَ وعليكَ أُنزِلَ ؟ قال : إني أشتَهي أن أسمَعَه مِن غيري .
قال : فقرَأتُ النساءَ حتى إذا بلَغتُ : فكيفَ إذا جِئنا مِن كلِّ  أمةٍ بشهيدٍ وجِئنا بكَ على هؤلاءِ شهيدًا . قال لي : كُفّ ، أو أمسِكْ . فرأيتُ عينَيه تَذرِفانِ ."
الراوي:عبدالله بن مسعود
المحدث:البخاري
المصدر:صحيح البخاري
الجزء أو الصفحة:5055
حكم المحدث:[صحيح]


فـ من حسّن صوته بالقرآن من غير تكلف امتثالًا لأمر الشرع فنِعِمَّا فعَل، و لا بأس أن يقصد مع  ذلك تأثير الآيات في قلوب المستمعين وترقيقها بها ، على أن يكون ذلك كله خالصًا لوجه الله جلّ و علا ، لا لأجل أن يمدحك الناس ويثنوا على صوتك و يُقالَ : " قارئ " .
و لا ينبغي أن يكون التفكير في تحسين الصوت هو شغلك الشاغل في الصلاة حتى يلهيك عن الخشوع في الصلاة والتدبر فيما تتلو ..!


قال النووي: " أجمع العلماء على استحباب تحسين الصوت بالقرآن ما لم يخرج عن حد القراءة بالتمطيط ، فإن خرج حتى زاد حرفًا، أو أخفاه حرم. انتهى ملخصًا. "









سنّة عظيمة و جميلة ؛ و الأجمل من ذلك تطبيقها على أحسن ما يجب دون تقصير أو مبالغة ؛ و ابتِغاءاً لـ الأجرِ دون رِياء .











༻❈༺


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 56
قديم(ـة) 07-09-2018, 03:25 PM
fleur d'hiver fleur d'hiver متصل الآن
مشـ© حياة الرسول ©ـرفة
 
الافتراضي رد: إحياء سنن نبوية مهجورة


༻❈༺











سنّـة : وضع اليد موضع الألم و الدعاء بـ الشفاء .



فـ من بين مجموعة السنن النّبوية - المهجورة على الأغلب - التابعة لـ الطب النّبوي نجد هذه السّنّة الجليلة المتمثلة في وضع اليد أو المسح بـ اليد على موضع الألم و الدعاء بـ الشفاء ، كما ورد في العديد من الأحاديث النّبوية الشريفة ؛ نذكُر منها :


عن عثمانَ بنِ أبي العاصِ الثَّقفيِّ ؛ أنه شكا إلى رسولِ اللهِ ﷺ وجعًا ، يجدُه في جسدِه منذ أسلمَ . فقال له رسولُ اللهِ ﷺ :
" ضَعْ يدَك على الذي تألَّم من جسدِك .
وقلْ : باسم اللهِ ، ثلاثًا .
وقل ، سبعَ مراتٍ : أعوذُ باللهِ وقدرتِه من شرِّ ما أجدُ وأُحاذِرُ . "
الراوي:نافع بن جبير
المحدث:مسلم
المصدر:صحيح مسلم 
الجزء أو الصفحة:2202 
حكم المحدث:صحيح


و عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا قَالَتْ كُنْتُ أَرْقِي رَسُولَ اللَّهِ ﷺ مِنَ الْعَيْنِ فَأَضَعُ يَدِي عَلَى صَدْرِهِ وَأَقُولُ :
" امْسَحِ الْبَاسَ رَبَّ النَّاسِ بِيَدِكَ الشِّفَاءُ لا كَاشِفَ لَهُ إِلا أَنْتَ ."
رواه أحمد في مسنده .


عن عائشة رضي الله عنها ؛ كان النبيُّ ﷺ
يُعَوِّذُ بَعضَهُم، يَمسَحُهُ بيَمينِهِ :
"أذهِبِ البَاسَ رَبَّ الناسِ،واشْفِ أنتَ الشَّافي،  لا شِفاءَ إلاشِفاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغادِرُ سَقَمً ا ."
الراوي:عائشة أم المؤمنين
المحدث:البخاري
المصدر:صحيح البخاري
الجزء أو الصفحة:5750
حكم المحدث:[صحيح]






أن تضع يدك موضع ألمك و تدعو الله بكل يقين و صدق نية فـ في ذلك فائدتان عظيمتان ؛
تحقيق سنّة من سُنَنِه ﷺ ، و طلب الشفاء العاجل من الله سبحانه و تعالى وحده القادر على كل شيء .











༻❈༺


الرد باقتباس
إضافة رد

إحياء سنن نبوية مهجورة

الوسوم
مهجورة , إدخال , وتنجب
أدوات الموضوع
طريقة العرض
مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
سنن نبوية مهجورة / سنة الصلاة بعد الوضوء <---عزوز---< حياة - صفات - أخلاق - أقوال - رسول الأمة 0 18-11-2016 01:51 PM
سنن نبوية مهجورة / سُنَّة قصر الصلاة في السفر <---عزوز---< حياة - صفات - أخلاق - أقوال - رسول الأمة 1 24-07-2016 12:24 PM
سنن نبوية مهجورة <---عزوز---< حياة - صفات - أخلاق - أقوال - رسول الأمة 12 29-04-2016 04:17 PM
سنن نبوية مهجورة / سُنَّة عدم الانتصار للنفس <---عزوز---< حياة - صفات - أخلاق - أقوال - رسول الأمة 4 04-04-2016 12:47 PM
سنن نبوية مهجورة / محاسبة النفس <---عزوز---< حياة - صفات - أخلاق - أقوال - رسول الأمة 4 30-03-2016 04:30 PM

الساعة الآن +3: 03:10 PM.
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


تصميم دريم تيم

SEO by vBSEO 3.6.1