اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام

عـودة للخلف   منتديات غرام > منتديات اسلامية > حياة - صفات - أخلاق - أقوال - رسول الأمة
الإشعارات
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 18-11-2017, 01:31 AM
fleur d'hiver fleur d'hiver غير متصل
مشـ© حياة الرسول ©ـرفة
 
11302798202 إحياء سنن نبوية مهجورة





{قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} آل عمران-٣١-


توحي الآية الكريمة بأن جعل اللّه سبحانه وتعالى اتّباع سنة رسوله عليه الصلاة والسلام من محبة اللّه تعالى،و من أهم ما يجب أن يعتني به المسلم في حياته اليومية ،أن يقتدي بسيّده وحبيبه محمّد صلى الله عليه وسلّم في جميع حركاته،سكناته، أقواله،وأفعاله فتنتظم حياته .

قال ذو النون المصري:" من علامة المحبّة لله عزّ وجل متابعة حبيبه صلى الله عليه وسلم في أخلاقه ،أفعاله،أوامره،و سنّته"
فكلّما كان المسلم حريصا على تطبيق السّنّة أكثر،كان عند الله أعلى وأكرم، و الالتزام بها له فوائد عديدة منها:
•الوصول الى درجة محبة الله تعالى لنا.
•جبر النّقص الحاصل في الفرائض.
•العصمة من الوقوع في البدعة.
•تعظيم شعائر الله.

و لا شك أن السنة النبوية لها أهمية كبيرة، ومكانة عظمية في التشريع الإسلامي، فهي المصدر الثاني في هذا التشريع، وهي المبينة الشارحة للقرآن الكريم، وفي هذا الزمان يجد المتأمل أن كثير من الناس اليوم قد أبتعد عن الهدي النبوي الشريف، مع كثرة الماديات التي أصبح الناس ينامون عليها ويستيقظون عليها، والتغيرات والتحولات التي يشهدها العالم، التي تجعل المسلم ينشغل عن الهدى النبوي، هذا مع الجهل الذي عم كثيراً من بلاد المسلمين رغم الوسائل الحديث الموجودة الا أن تجهيل الأمة متعمد حتى تبقى بعيدة عن مصادر التلقي من القرآن الكريم والسنة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة وأتم التسليم.



لذلك ارتأينا أن ندعوكم آل غرام الكرام لهذا المتصفّح المتواضع لكي نعمل معا على إحياء السنن النبوية المهجورة في زماننا هذا، محاولين نشر أهم هذه السنن المهجورة حتّى تعمّ الفائدة.

وقبل ذلك نرجو منكم الإطّلاع على الرابط أسفله :
https://forums.graaam.com/607096.html

حتّى تكون وقفتنا هنا تكملة لما سبقها ، وتجنّبا لأيّ تكرار .




نأمل منكم التفاعل معنا
دمتم بخير















الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 18-11-2017, 02:20 AM
fleur d'hiver fleur d'hiver غير متصل
مشـ© حياة الرسول ©ـرفة
 
11302798202 رد: إحياء سنن نبوية مهجورة




سنّة : السّـــواك

تعريفه:

لغــة: مأخوذ من ساك إذا دلك وجمعه سُوك. اصطلاحا: استعمال عود أو نحوه في الأسنان ليذهب الصفرة وغيرها عنه.


مشروعيته :
هو سنة مؤكدة.

دليل مشروعيته :

•حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( لولا أن أشق على أمتي - أو على الناس- لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة) البخاري ـ واللفظ له ـ و مسلم. وفي رواية( عند كل وضوء) البخاري تعليقا.

•حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه و سلم (كان إذا دخل بيته بدأ بالسواك ) مسلم .

•حديث حذيفة رضي الله عنه قال :(كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك) البخاري ـ واللفظ له ـ ومسلم.

•حديث ابن عباس رضي الله عنهما أنه بات عند النبي صلى الله عليه و سلم ذات ليلة ، فقام نبي الله صلى الله عليه و سلم من آخر الليل ، فخرج فنظر في السماء ، ثم تلا الآية في آل عمران : {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ (190)} حتى بلغ {فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (191)}
ثم رجع إلى البيت فتسوك وتوضأ ، ثم اضطجع ، ثم قام فخرج فنظر إلى السماء فتلا هذه الآية ، ثم رجع فتسوك فتوضأ ، ثم قام فصلى -مسلم- .

•حديث أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (أكثرت عليكم في السواك).البخاري .

•حديث عائشة رضي الله عنها أنها كانت تقول :( إن من نعم الله عليَّ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توفى في بيتي وفي يومي وبين سحري ونحري ، وأن الله جمع بين ريقي وريقه عند موته : دخل عليَّ عبد الرحمن وبيده السواك ، وأنا مسندة رسول الله صلى الله عليه و سلم ، فرأيته ينظر إليه ، وعرفت أنه يحب السواك ، فقلت : آخذه لك؟ فأشار برأسه أن نعم ، فتناولته فأشتد عليه ، وقلت : ألِّينه لك ؟ فأشار برأسه أن نعم ، فلينته فأمَرَّه). البخاري.

•حديث عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه و سلم: ( السواك مطهرة للفم مرضاة للرب )رواه البخاري تعليقا بصيغة الجزم. قال النووي في المجموع أن ما رواه البخاري تعليقا بصيغة الجزم صحيح. و صححه الألباني في الإرواء.

←فهذه الأحاديث وغيرها تدل على مشروعية السواك وفضله ولو لم يرد في السواك إلا أنه مرضاة للرب لكفى إذ المسلم مأمور بفعل ما يرضِيَ ربَّـــــه .


فوائد السواك:

قال ابن القيم رحمه الله في الطب النووي:" في السواك عدة منافع : يطيب الفم ، ويشد اللثة ، ويقطع البلغم، ويجلو البصر ، ويذهب بالحفر ، ويصح المعدة ، ويصفي الصوت ، ويعين على هضم الطعام ، ويسهل مجاري الكلام ، وينشط للقراءة والذكر والصلاة ، ويطرد النوم ، ويرضي الرب ، ويعجب الملائكة ، ويكثر الحسنات".

أوقات مستحبّة للسواك :

-عند الوضوء
-عند القيام للصلاة
-عند القيام من النوم
-عند دخول المنزل








فالعجب منّا نترك هذه السنة ونحن عالمين بفوائدها ومنافعها.






-
















آخر من قام بالتعديل fleur d'hiver; بتاريخ 18-11-2017 الساعة 06:57 PM. السبب: اضافة صورة
الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 22-11-2017, 01:21 AM
fleur d'hiver fleur d'hiver غير متصل
مشـ© حياة الرسول ©ـرفة
 
الافتراضي رد: إحياء سنن نبوية مهجورة


-







سنّة :الوضوء قبل النوم


حكمه:
أصل الوضوء قبل النوم ثابت في السنة الصحيحة ،فهو الأمور المستحبة التي ينبغي أن يفعلها الإنسان قبل أن ينام .


دليله:
عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إِذَا أَتَيْتَ مَضْجَعَكَ فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلَاةِ، ثُمَّ اضْطَجِعْ عَلَى شِقِّكَ الْأَيْمَنِ، ثُمَّ قُلْ: اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ وَجْهِي إِلَيْكَ، وَفَوَّضْتُ أَمْرِي إِلَيْكَ، وَأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إِلَيْكَ، رَغْبَةً وَرَهْبَةً إِلَيْكَ، لَا مَلْجَأَ وَلَا مَنْجَا مِنْكَ إِلَّا إِلَيْكَ، اللَّهُمَّ آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ، وَبِنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ، فَإِنْ مُتَّ مِنْ لَيْلَتِكَ فَأَنْتَ عَلَى الْفِطْرَةِ، وَاجْعَلْهُنَّ آخِرَ مَا تَتَكَلَّمُ بِهِ»، قال: فَرَددْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَلَمَّا بَلَغْتُ: اللَّهُمَّ آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ، قُلْتُ: وَرَسُولِكَ، قَالَ: «لَا، وَنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ» متفق عليه (صحيح البخاري؛ برقم: [247]، صحيح مسلم؛ برقم: [2710]).


فوائده وفضائله:
يُعدُّ النوم موتة صغرى، ولا يدري المرء منا متى يحين أجله، يقول الله تعالى:{اللهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا ۖ فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَىٰ عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَىٰ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى} [الزمر من الآية:42]؛

قال الإمام القرطبي في المفهم: "النوم والموت يجمعهما انقطاع تعلق الروح بالبدن، وذلك قد يكون ظاهرًا وهو النوم -ولذا قيل: النوم أخو الموت-، وباطنًا وهو الموت، فإطلاق الموت على النوم يكون مجازًا، لاشتراكهما في انقطاع تعلق الروح بالبدن"
ولذا ينبغي أن نستعد لذلك بالوضوء قبل النوم. وقد بوّب الإمام البخاري في صحيحه فقال: "بَاب فَضْلِ مَنْ بَاتَ عَلَى الْوُضُوءِ"، ثم ذكر حديث البراء الذي معنا، وقال الحافظ ابن حجر في فتح الباري: "النكتة في ختم البخاري كتاب الوضوء بهذا الحديث من جهة أنه آخر وضوء أُمِرَ به المُكَلَّفُ في اليقظة، ولقوله صلى الله عليه وسلم في نفس الحديث: «وَاجْعَلْهُنَّ آخَر مَا تَقُولُ»، فأشعر ذلك بختم الكتاب، والله الهادي للصَّوَاب"،

وذَكر الحافظ فوائد الوضوء قبل النوم في موضع آخر فقال: "الأولى: أن يبيت على طهارة، لئلا يبغته الموت فيكون على هيئة كاملة،
والثانية: أن ذلك أصدق لرؤياه، وأبعد من تلاعب الشيطان به".
ومن فضائل الوضوء قبل النوم أيضًا: أن من بات طاهرًا بات معه ملك يستغفر له، روى الإمام ابن حبان وغيره مرفوعًا: «مَنْ باتَ طَاهِرًا باتَ في شِعَارِهِ مَلَكٌ، لا يَسْتَيْقِظُ إلَّا قال المَلَكُ: اللهمَّ اغفرْ لِعَبْدِكَ فلانًا، فإنَّهُ باتَ طَاهِرًا» قال الشيخ الألباني في صحيح الترغيب والترهيب: حسن لغيره (صحيح ابن حبان؛ برقم: [1051]، صحيح الترغيب؛ برقم:[597]).














*فلنحرص على إحياء هذه السُّنَّة المباركة، بتطبيقها وحث الناس عليها، حتى ننال أجرها وفضلها، وأجر إحياء سنة من سنن المصطفى صلى الله عليه وسلم.

















الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 4
قديم(ـة) 22-11-2017, 02:50 AM
لحن أنثى لحن أنثى غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي رد: إحياء سنن نبوية مهجورة


جزاك الله خيراً

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 5
قديم(ـة) 23-11-2017, 10:55 PM
fleur d'hiver fleur d'hiver غير متصل
مشـ© حياة الرسول ©ـرفة
 
الافتراضي رد: إحياء سنن نبوية مهجورة


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها لحن أنثى مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيراً

ولكِ بالمثل أختي.















الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 6
قديم(ـة) 23-11-2017, 10:56 PM
fleur d'hiver fleur d'hiver غير متصل
مشـ© حياة الرسول ©ـرفة
 
الافتراضي رد: إحياء سنن نبوية مهجورة


(نكمل فيما يتعلق بالوضوء)


سنة: الاقتصاد في الماء عند الوضوء




سنّة من سنن الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، بل هي أكثر من ذلك، إنها أمر مباشر من الله سبحانه وتعالى الذي قال في كتابه العزيز: {يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ } الأعراف 31

•علّمنا الرسول صلى الله عليه وسلم كيف نقتصد في الماء ونحافظ عليه ، حتى في الوضوء فقد كان عليه الصلاة و السلام يتوضأ بالمد .

قد رُوِي "أن رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم مر بسعدٍ وهو يتوضَّأَ ، فقال: ما هذا الإسرافُ ؟ فقال: أفي الوُضُوءِ إسرافٌ ؟ فقال: نعم ، وإن كنتَ على نهرِ جارٍ."
الراوي:عبدالله بن عمرو
المحدث:الضياء المقدسي
المصدر:السنن والأحكام
الجزء أو الصفحة:1/108
حكم المحدث:[ فيه ] ابن لهيعة

الاقتصاد في الماء، توجيه نبوي، وجميل أن تجد حياته صلى الله عليه وسلم تطبيقًا لهذا التوجيه، الاقتصاد في الماء؛ فقد روى البخاري عن أنس رضي الله عنه أنه قال: «كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يَغْسِلُ -أَوْ كَانَ يَغْتَسِلُ- بِالصَّاعِ إِلَى خَمْسَةِ أَمْدَادٍ، وَيَتَوَضَّأُ بِالْمُدِّ».
المصدر:صحيح البخاري
الجزء أو الصفحة:201
حكم المحدث:[صحيح]




ولربّما يقول أحدنا : "الماء رزق و نعمة من الله فلن يقطعه علينا".
فنجيب أنفسنا بقوله سبحانه وتعالى:{لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيد} إبراهيم7.
وليس شُكر النعمة بتبذيرها وإفسادها، بل إن الشكر بحمد الله عليها وبحسن تدبيرها وباستعمالها فيما أعدّت له، وقد جاءت الآية الكريمة التالية كإنذار صريح بذلك، قال تعالى: {وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّاهُ فِي الْأَرْضِ وَإِنَّا عَلَىٰ ذَهَابٍ بِهِ لَقَادِرُونَ}المؤمنون18.





إنها سُنَّة مفيدة حقًّا للبشرية كلها، ولنبدأ أول خطوة عملية لتحقيق هذه السُّنَّة، وهي تقليل ماء الصنبور عند الوضوء أو اللجوء لاستعمال الإناء عند الوضوء مثلا، وابتكار الطرق المختلفة التي تحفظ الماء من الضياع.












________________
ملاحظة:

المد (0.688) لترًا.















الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 7
قديم(ـة) 24-11-2017, 04:37 AM
Josiane° Josiane° غير متصل
©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©
 
الافتراضي رد: إحياء سنن نبوية مهجورة


♪°



سُنة: تغطية الإناء بالليل .

إن ترك الآنية بالليل مكشوفة خلاف أمر النبي صلى الله عليه وسلم، لما قد يترتب على ذلك من إفساد الشياطين
وكيدهم، بل ثبت الأمر بتغطية الآنية وإغلاق الأبواب.. وما أشبه ذلك مع ذكر اسم الله تعالى، ففي صحيح البخاري
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "خمّروا الآنيةَ، وأَوْكوا الأَسقيَةَ، وأَجِيفوا الأَبوابَ، واكفِتُوا صِبيانَكُم عندَ العِشاءِ؛ فإنَّ للجِنِّ انتِشارًا وخَطَفةً..."


وفي صحيح مسلم قال النبي صلى الله عليه وسلم:"غَطُّوا الإناءَ، وأَوْكوا السِّقاءَ، وأغلِقوا البابَ، وأطفِئوا السِّراجَ؛
فإنَّ الشَّيطانَ لا يَحُلُّ سِقاءً، ولا يَفتحُ بابًا، ولا يَكشِفُ إناءً، فإنْ لَم يجِدْ أحدُكم إلَّا أن يَعرُضَ على إنائِه عُودًا،
ويَذكُرَ اسمَ اللهِ، فلْيفعَلْ؛ فإنَّ الفُوَيسِقَةَ تُضرِمُ على أهْلِ البَيتِ بيتَهم".



* وأجب علينا تغطية الإناء بالليل .



آخر من قام بالتعديل Josiane°; بتاريخ 24-11-2017 الساعة 04:42 AM.
الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 8
قديم(ـة) 24-11-2017, 10:52 AM
~ بقايا حلم~ ~ بقايا حلم~ غير متصل
حلم طفلة
 
الافتراضي رد: إحياء سنن نبوية مهجورة


صلاة ركعتين عند التَّوبة من الذَّنب:
عن أبي بكر الصِّديق رضي الله عنه أنَّ النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم قال:(ما من رجلٍ يذنب ذنباً، ثمَّ يقوم فيتطهر، ثمَّ يصلِّي - وفي رواية: ركعتين - ثمَّ يستغفر الله؛ إلا غفر الله له)رواه أبو داود والترمذي، وصحَّحه الألباني.

التَّصدُّق عند التَّوبة:
أخرج البخاري ومسلم، في قصَّة كعب رضي الله عنه قوله:(قلت: يا رسول الله!! إنَّ من توبتي أن أنخلع من مالي صدقة إلى الله وإلى رسوله، قال رسول الله: أمسك عليك بعض مالك، فهو خيرٌ لك). قال ابن القيم في الزَّاد:(وقول كعب يا رسول الله!! إنَّ من توبتي أن أنخلع من مالي، دليلٌ على استحباب الصَّدقة عند التَّوبة بما قدر عليه من المال).

استحباب كتابة الوصيَّة:
عن ابن عمر رضي الله عنهما: أنَّ رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم قال:(ما حق امرئ مسلم له شيء يوصي فيه، يبيت فيه ليلتين) وفي رواية: (ثلاث ليال إلا ووصيته مكتوبة عنده)متفق عليه. قال نافع سمعت عبد الله بن عمر يقول: ما مرَّت عليَّ ليلة منذ سمعت رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم يقول ذلك؛ إلا وعندي وصيتي مكتوبة.







يُعاندني حرفي
وتتناثر أوراقي فزعاَ
ومِدادُ حبري يدعى الفناء..!!
هي رسالة ــ كسابقاتها ـــ لن تُرسل



الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 9
قديم(ـة) 24-11-2017, 05:32 PM
سُـلاف سُـلاف متصل الآن
مع الله عُمري ربيع
✿ إدارة الإقسام ✿
 
الافتراضي رد: إحياء سنن نبوية مهجورة



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

سٌـنـة /.
صلاة ركعتين عند القدوم من السفـر .
فإن استحباب صلاة ركعتين عند القدوم من السفر ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كما في الصحيحين وغيرهما،
ولفظ البخاري عن كعب:
أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا قدم من سفر ضحى دخل المسجد فصلى ركعتين قبل أن يجلس.
وكعب هذا هو كعب بن مالك الأنصاري.
وقد بوب النووي في شرحه لصحيح مسلم لذلك فقال:
باب استحباب الركعتين في المسجد لمن قدم من سفر أول قدومه.. ثم ساق حديث كعب بن مالك في الصحيح:
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يقدم من سفر إلا نهاراً في الضحى
فإذا قدم بدأ بالمسجد فصلى فيه ركعتين ثم جلس فيه.
ومثل ذلك فعل أبو داود رحمه الله في سننه فقال:
باب في الصلاة عند القدوم من السفر. ثم ذكر حديث كعب المذكور في صحيح مسلم،
قال في عون المعبود شرح سنن أبي داود بعد أن ذكر هذا الحديث وحديثاً آخر في معناه:
وفي الحديثين دلالة على أن المسافر إذا قدم من السفر فالمسنون له أن يبتدئ بالمسجد ويصلي ركعتين.

المـصـدر
حكم صلاة ركعتين عند السفر والرجوع منه - إسلام ويب - مركز الفتوى


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 10
قديم(ـة) 26-11-2017, 12:01 AM
fleur d'hiver fleur d'hiver غير متصل
مشـ© حياة الرسول ©ـرفة
 
الافتراضي رد: إحياء سنن نبوية مهجورة


-






سنة : الجلوس عند الشرب



إذ كان الرسول صلى الله عليه وسلّم يشرب وهو جالس ،وأوصانا بالشرب ونحن جلوس، ونهانا عن الشرب -أو الأكل- أثناء الوقوف .

فقد ورد عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه "أن النبي صلى الله عليه و سلم زجر عن الشرب قائماً"-رواه مسلم-


عن النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ؛ أنه نهى أن يشربَ الرجلُ قائمًا . قال قتادةُ : فقلنا : فالأكلُ ؟ فقال : ذاك أشَرُّ أو أَخبثُ .
الراوي:أنس بن مالك
المحدث:مسلم
المصدر:صحيح مسلم
الجزء أو الصفحة:2024
حكم المحدث:صحيح


عنِ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّم: أنَّهُ رأى رجلًا يشربُ قائمًا، فقالَ لَه: قِهِ قال: ولِمَه؟ قال: أيسرُّكَ أن يشربَ معَكَ الهِرُّ؟ قال: لا. قال: فإنَّهُ قد شرِبَ معَكَ من هوَ شرٌّ منْهُ، الشَّيطانُ
الراوي:أبو هريرة
المحدث:ابن مفلح
المصدر:الآداب الشرعية
الجزء أو الصفحة:3/160
حكم المحدث:[ فيه ] أبو زياد قيل : لا يعرف وقيل : شيوخ شعبة جياد


ْعن أبي هريرة رَضِيَ اللهُ عَنْهُ في قصة أصحاب الصفة –وفيه- قال: حَتَّى انْتَهَيْتُ إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَقَدْ رَوِيَ القَوْمُ كُلُّهُمْ، فَأخَذَ القَدَحَ فَوَضَعَهُ عَلَى يَدِهِ، فَنَظَرَ إِلَيَّ فَتَبَسَّمَ، فَقَالَ: «أبَا هِرٍّ». قُلْتُ: لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ الله، قال: «بَقِيتُ أنَا وَأنْتَ». قُلْتُ: صَدَقْتَ يَا رَسُولَ الله، قال: «اقْعُدْ فَاشْرَبْ». فَقَعَدْتُ فَشَرِبْتُ. أخرجه البخاري



وممّا لا شكّ فيه أن وراء هذا الترغيب النّبوي؛ في الشرب في وضعية الجلوس ،حكما صحيّة لربّما نعلم بعضها ونجهل جلّها.
إذ يقول الدكتور عبد الرزاق الكيلاني : "أن الشرب و تناول الطعام جالساً أصح و أسلم و أهنأ و أمرأ حيث يجري ما يتناول الآكل والشارب على جدران المعدة بتؤدة و لطف . أما الشرب واقفاً فيؤدي إلى تساقط السائل بعنف إلى قعر المعدة و يصدمها صدماً ،و إن تكرار هذه العملية يؤدي مع طول الزمن إلى استرخاء المعدة و هبوطها و ما يلي ذلك من عسر هضم"


وفي بعض الحالات والمواقف قد شرب النبي واقفاً لسبب اضطراري منعه من الجلوس مثل الزحام المعهود في المشاعر المقدسة ، و ليس على سبيل العادة و الدوام . كما أن الأكل ماشياً ليس من الصحة في شيء و ما عرف عند العرب و المسلمين.












إنّها سنّة مستحبة ، والأجر لمن عمل بها في زمن هُجرت فيه السنن.
فلنشرب ونحن جلوس اقتداءا بسيّدنا وحبيبنا محمد عليه افضل الصلوات وازكى التسليم .















الرد باقتباس
إضافة رد
الإشارات المرجعية

إحياء سنن نبوية مهجورة

الوسوم
مهجورة , إدخال , وتنجب
أدوات الموضوع
طريقة العرض
مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
سنن نبوية مهجورة / سنة الصلاة بعد الوضوء <---عزوز---< حياة - صفات - أخلاق - أقوال - رسول الأمة 0 18-11-2016 01:51 PM
سنن نبوية مهجورة / سُنَّة قصر الصلاة في السفر <---عزوز---< حياة - صفات - أخلاق - أقوال - رسول الأمة 1 24-07-2016 12:24 PM
سنن نبوية مهجورة <---عزوز---< حياة - صفات - أخلاق - أقوال - رسول الأمة 12 29-04-2016 04:17 PM
سنن نبوية مهجورة / سُنَّة عدم الانتصار للنفس <---عزوز---< حياة - صفات - أخلاق - أقوال - رسول الأمة 4 04-04-2016 12:47 PM
سنن نبوية مهجورة / محاسبة النفس <---عزوز---< حياة - صفات - أخلاق - أقوال - رسول الأمة 4 30-03-2016 04:30 PM

الساعة الآن +3: 05:54 PM.
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


تصميم دريم تيم

SEO by vBSEO 3.6.1