غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام

عـودة للخلف   منتديات غرام > منتديات الأعضاء > سجل الأعضاء - للتواصل بين الأعضاء
الإشعارات
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 20-11-2017, 06:28 PM
صورة Arrow98 الرمزية
Arrow98 Arrow98 غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
Upload1862123ac7 طلب عن ايجاد الانجازات العلمية


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اعتذر في البداية ان لم يكن هذا القسم المناسب لطرح موضوعي و لكنني لا اعرف اي قسم هو الانسب

لذا سأدخل في الطلب الذي اريده و لم اجد عنه الكثير لذا طرحته هنا

و طلبي هو انني اريد إحدى الإنجازات العلمية التي استفادتها الثقافة الإسلامية من الحضارات الأخرى، وإحدى الإنجازات التي استفادتها الحضارة المعاصرة من الحضارة الإسلامية باختصار

و شكرا

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 20-11-2017, 09:37 PM
صورة غـيد الأماليد الرمزية
غـيد الأماليد غـيد الأماليد غير متصل
©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©
 
الافتراضي رد: طلب عن ايجاد الانجازات العلمية



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هلاااافيك
بحثت ومافي الا كـلام كثير ممكن بعضه يعتبر مختصر بنسخه لك

اختصريـه أنتِ شوفي وش المفيد منه ويناسبك :")





الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 20-11-2017, 09:46 PM
صورة غـيد الأماليد الرمزية
غـيد الأماليد غـيد الأماليد غير متصل
©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©
 
الافتراضي رد: طلب عن ايجاد الانجازات العلمية


اقتباس:
إحدى الإنجازات العلمية التي استفادتها الثقافة الإسلامية من الحضارات الأخرى
بعض إنجازات الحضارة الاسلامية قديماً وأثرها فى حضارة الغرب

بنبذة عن إنجازات المسلمين فى الطب والكيمياء والهندسة والفيزياء و.....الخ


التاريخ الإسلامى والحضارة الإسلامية تختلف إختلافا
جذريا عن أى حضارة سبقتها فالحضارة الإسلامية هى حضارة منبثقة من الدين وبالتالى فهى مزيج بين المادية والروحانية .
فهى على عكس حضارة الفرس والرومان والفراعنة و....ألخ

والإسلام شجع على العلم والإبتكار وتكلم الفقهاء والعلماء
فى هذا الأمر ومما قاله أحد العلماء - أحسبه ابن القيم
فيما معناه : أن لابد على المسلمين أن يكونوا سادة العلوم فى الأرض ويكونوا فى مقدمة الدول والأمم !!


عكس حضارة أوروبا فى القرون الوسطى
فكانت الكنيسة تحجر على العلوم , وبالتالى عندما خرجت
الدول من سيطرة الكنيسة بدأ عصر النهضة للنصارى فى أوروبا !!

أما على الجانب الإسلامى فكلما تمسك المسلمون بدينهم كانت لهم حضارة رفيعة الشأن لا تضاهيها أى حضارة أخرى وعندما ترك المسلمون دينهم أصبحوا فى ذيل الأمم

هذه المقدمة لا بد منها ونؤكد ان حضارة المسلمين
كانت نابعة من إيمانهم الشديد بدين الله تعالى وهو (الإسلام)

إنجازات المسلمين وأثرها فى حضارة الغرب :

أولاً : إنجازات المسلمين وفضلهم فى تطور علوم الطب :
علم الطب هو أكثر العلوم بعد العلوم الشرعة التى نالت أهتمام كبير جدا من المسلمين
وكثر التأليف فى علوم الطب ونبغ أطباء كثر جدا لدرجة انه ظهرت كتب تدون فيها أسماء الأطباء ولعل أشهر كتاب
فى البيبلوغرافيا الطبية
هو ( عيون الأنباء فى طبقات الأطباء)
للطبيب المسلم ابن أبى أصيبعة وغيرها من الكتب
وكان للمسلمين فضل كبير فى تطور تلك العلوم
واليكم بعض الإنجازات :

1 – المسلمون هم أول من سن قوانين لممارسة علوم الطب
ووضعوا امتحانات لطلاب علم الطب ووضح لنا أعظم
طبيب مسلم فى العالم وهو أبو القاسم الزهرواى Abulcasis
هذا الأمر أنه يجب إمتحان طالب علم الطب أولا فى الجراحة !!


2 – المسلمون هم أول من اخترعوا خيوط الجراحة المستخدمـة
الآن فى المستشفيات العالمية على يد الرازى Rhazes


3 – اكتشف المسلمون الدورة الدموية الصغرى
على يد ابن النفيس Ibn al-Nafis


4 – إجراء أول عملية استئصال الغدة الدرقية Thyroid
والتى لم يجرؤ أى جراح فى أوروبا عملها إلا فى القرن التاسع عشر ,
أى بعد وفاة الزهراوى Abulcasis بـ 900 سنة !!


5 – إهتمام المسلمين بإنشاء المستشفيات والإهتمام بها ,
حتى أنهم كانوا يعطون للمريض ملابسا جديدة ومبلغا من المال
لأسرته طوال فترة تمريضه , وحتى بعد شفاؤه – بإذن الله –
يتم صرف مبلغ معين من المال حتى لا يُضطر للعمل فى فترة النقاهة !!


6 – كتب المسلمين فى الطب والتى ظلت تدرس فى جامعات
أوروبا قرون عديدة الى أواخر القرن التاسع عشر !! , مثل كتاب
( القانون فى الطب , لابن سينا) , ( الحاوى , للرازى ) ,
( التصريف لمن عجز عن التأليف , للزهراوى) ,
وغيرها من الكتب


7 – اختراع المسلمين آلات الجراحة والتى مازالت تستخدم
الى اليوم فى مستشفيات العالم على يد أطباء المسلمين فى الدولة الإسلامية
, وأعظم تلك الأدوات التى اخترعها أبو القاسم الزهراوى بالأندلس .. !!


8 – كما ان المسلمون أول من أرسوا قواعد الطب الجراحى
وجعلوا له اصولا وقواعد ثابتة وكانت مدارس الأندلس الطبية
هى الوحيدة فى أوربا والتى تخرج أطباء مؤلين للجراحة فى خياطة الجروح
إنجازات المسلمين فى الطب لا تنتهى وهى كثيرة جدا .

ثانيا : إنجازات المسلمين فى الهندسة والرياضة


1 – المسلمون هم الذين أسسوا الترقيم المعتمد الآن فى العالم
واختراع الأرقام العربية المستخدمة الآن فى أوروبا أكبر شاهد على
فضل المسلمين فى علوم الرياضة وعلى رأس علماء المسلمين
فى هذا المجال محمد بن موسى الخوارزمى al-Khwؤپrizmؤ«


2 – اختراع علم الجبر واللوغارتيمات التى هى اساس كل الاختراعات الدقيقة واختراع الجذر التربيعى والرقم العشرى


3 – المسلمون هم أول من وضعوا الأسس الأولى للهندسة التحليلية وهم أول من استخدموا الرموز فى المعادلات قبل الأوروبين بقرون عديدة


4 – المسلمون برعوا لحد فاق الوصف فى المعمار ووضعوا له
الأسس والقواعد , ومازلت آثار المسلمين فى الأندلس كجامع قرطبة
وقصر الحمراء وآثار المسلمين فى الهند كتاج محل والحصن الأحمرRed Fort , وآثار المسلمين فى تركيا كجامع السليمية وجامع
السلطان أحمد وآثار المسلمين فى الشام كالمسجد الأموى وآثار المسلمين فى مصر كجامع السلطان حسن والأزهر و.. الخ
تدل على تمكن المسلمين فى عن المعمار والبناء

5 – اهتمام المسلمين ببناء الحمامات التى لم تعرفها أوروبا إلا فى
القرن الخامس عشر الميلادى !!!
وهذا يدل على ان المسلمين
اهتموا اهتماما باغلا بالنظافة انطلاقا من تعاليم دينهم الحنيف


ثالثا : انجازات المسلمين فى الكيمياء والفيزياء والميكانيكا


1 – المسلمون هم أول من اكتشفوا حمض الكبيريتيك وسموه زيت الزاج وأول من اكتشفوا حمض النيتريك وسموه
الزاج الأخضر
2 – اخترع المسلمون أنسجة معدلة كيميائيا بحيث لا تتأثر بالماء ولا يصيبها البلل !!
3 - اكتشاف المسلمين لأول مرة طريقة الإبصار على يد الحسن
بن الهيثم Alhazen واخترع النضارات وهو اول من قال بأن لكل عين قوة إبصار مختلفة عن الأخرى !!


4 – اختراع المسلمين للكاميرا !! ووضعوا الأساس العلمى لكيفية
عملها وكان اختراع الحسن بن الهيثم للـ(القمرة) هو الأساس
والفكرة التى اعتمدت عليها أوروبا فيما بعد لاختراع (الكاميرا)


5 – اختراع المسلمين وفضلهم فى علوم الميكانيكا التى هى أساس
الثورة الصناعية الكبرى فى أوروبا وكان بديع الزمان الجزرىAl – jazari هو أعظم مهندس ميكانيكا فى العالم فى القرون الوسطى

6 - المسلمون أول من وضع الأسس والقواعد العلمية لعلم الكيمياء وهم أول من انشأوا المعامل التجريبية وعمل تجارب معملية للمحاليل الكيميائية

7 – المسلمون هم أول من اكتشفوا عملية التقطير وفصل السوائل
اخترع جابر بن حيان Geber أمبيق التقطير
تستخدم الانجليزية لفظ alembic وهو مشتق من لفظ “إمبيق” العربي – وهو آلة تستخدم في عملية التقطير
وانجازات المسلمين فى الكيمياء كثيرة




هذا بالنسبة لأول شي تبغينه <<< ترى مابعرف بعض المصطلحات لو مش صحيحة أنتِ من خبرتك بتخصصك صححيه لو شي غلط

:")


يُتبع


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 4
قديم(ـة) 20-11-2017, 10:01 PM
صورة غـيد الأماليد الرمزية
غـيد الأماليد غـيد الأماليد غير متصل
©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©
 
الافتراضي رد: طلب عن ايجاد الانجازات العلمية


وبالنسبة

اقتباس:
إحدى الإنجازات التي استفادتها الحضارة المعاصرة من الحضارة الإسلامية باختصار
"إن هذه القفزة السريعة المدهشة في سلم الحضارة التي قفزها أبناء الصحراء، والتي بدأت من اللا شيء لهي جديرة بالاعتبار في تاريخ الفكر الإنساني… وإن انتصاراتهم العلمية المتلاحقة التي جعلت منهم سادة للشعوب المتحضرة لفريدة من نوعها ، لدرجة تجعلها أعظم من أن تُقارَن بغيرها ، وتدعونا أن نقف متأملين : كيف حدث هذا ؟ إنه الإسلام الذي جعل من القبائل المتفككة شعباً عظيماً ، آخت بينه العقيدة ، وبهذا الروح القوي الفتي شق العرب طريقهم بعزيمة قوية تحت قيادة حكيمة وضع أساسها الرسول بنفسه … أو ليس في هذا الإيمان تفسير لذلك البعث الجديد ؟ والواقع أن روجر بيكون أو جاليليو أو دافنشي ليسوا هم الذين أسسوا البحث العلمي .. إنما السباقون في هذا المضمار كانوا من العرب الذين لجؤوا في بحثهم إلى العقل والملاحظة والتحقيق والبحث المستقيم ، لقد قدّم المسلمون أثمن هدية وهي طريقة البحث العلمي الصحيح التي مهدت أمام الغرب طريقه لمعرفة أسرار الطبيعة وتسلطه عليها اليوم … وإن كل مستشفى وكل مركز علمي في أيامنا هذه إنما هي في حقيقة الأمر نُصب تذكارية للعبقرية العربية … وقد بقي الطب الغربي قروناً عديدة نسخة ممسوخة عن الطب العربي ، وعلى الرغم من إحراق كتب ابن سينا في مدينة بازل بحركة مسيحية عدائية ، فإن كتب التراث العربي لم تختف من رفوف المكتبات وجيوب الأطباء ، بل ظلت محفوظة يسرق منها السارقون ما شاء لهم أن يسرقوا".

------

بغض النظر عن جنسيتهم الأصلية . انظروا إلى أمريكا فيها علماء من جنسيات مختلفة ( عرب- ألمان - روس وغيرهم ) ولكنهم يعتبرون أمريكان لأنهم يحملون الجواز الأمريكي ولا يمثل هذا انتقاص من انتمائهم الأصلي لقومية ما بل إن الظروف هي التي أدت إلى ذلك .
إن دراسة تراثنا العلمي كعرب ومسلمين له أهمية خاصة,فهو واجب معنوي للتعرف على الدور الحضاري الريادي والعقلية المتطورة لدى أجدادنا في القرون الماضية في حين كانت أوروبا تعيش في ظلمة وجهل . وتقول المستشرقة الألمانية زيغريد هونكه في كتابها الجميل " شمس العرب تسطع على الغرب" : عندما كان في الأندلس المئات من المكتبات التي تضم ملايين الكتب والمجلدات فإن ملك فرنسا كان أمياً لا يعرف القراءة والكتابة .. وفي حين كانت شوارع المدن الأندلسية مضاءة بالقناديل فإن عواصم أوروبا كانت مظلمة في الليل .. وهناك أمثلة كثيرة على الرقي والحضارة السائدة في رحاب الدولة العربية الإسلامية, بينما كانت أوروبا تعيش في ظل هيمنة رجال الكنيسة والإقطاعيين الذين مارسوا الاستبداد وقمع الفكر ومحاربة العلم والعلماء . ومعروفة قصة العالم الإيطالي العظيم جاليليو الذي قتل نتيجة اضطهاده وقمعه من قبل رجال الكنيسة الذين اعتبروا أن الشمس تدور حول الأرض إلا أن جاليليو كان على حق من الناحية العلمية حين قال بعكس ذلك ولم يتراجع عن موقفه وذاق مرارة الاضطهاد والمرض حتى مات.
وقد كانت دمشق وبغداد والقاهرة ومدن الأندلس هدفاً للكثير من الباحثين الأوروبيين الذين أرادوا النيل من المعارف العلمية الواسعة المتوفرة في المكتبات والمدارس العربية .
إن الاطلاع على تراثنا العلمي وخاصة في الرياضيات يدفعنا للاعتزاز والفخر بتاريخنا وبدور الحضارة العربية الإسلامية العلمي والتقدمي في تطور العلم والمسيرة الإنسانية الطويلة. ويشكل ذلك برأينا دافعاً لأجيالنا الصاعدة لكي تدرس وتواصل البحث والابتكار وأن يعرف شبابنا بأن شعبنا جدير بحمل رسالة الحضارة والتقدم كما حملها أجدادنا قبل عدة قرون.ويقول المثل الشعبي : من ليس لـه ماض ليس لـه مستقبل " ومن المفيد في هذا الإطار الاستشهاد بآراء بعض المستشرقين الأوروبيين حول أهمية العلوم العربية وتأثيرها على الحضارة الأوروبية .
قال بريفو في كتابه " تكوين الإنسانية " عن دور العرب العلمي :
"العلم هو أجل خدمة أسدتها الحضارة العربية إلى العلم الحديث .فالإغريق عظموا أو عمموا ووضعوا النظريات ولكن روح البحث وتجميع المعرفة اليقينية وطرائق العلم الدقيقة والملاحظة الدائبة كانت غريبة عن المزاج الإغريقي وإنما كان العرب هم أصحاب الفضل في تعريف أوروبا بهذا كله وبكلمة واحدة أقول إن العلم الأوروبي مدين بوجوده للعرب "

لقد قام العرب بدورهم في خدمة الحضارة والمساهمة في تقدم العلوم ، وهناك الكثيرين الذين يجهلون هذه الخدمات التي قدمها العرب للعلم والحضارة . أما موقف المستشرقين (أي العلماء الأجانب المهتمين بحضارة المشرق) إزاء العلوم العربية فينقسم إلى عدة اتجاهات:
1-هناك من تجنى على الحضارة العربية واعتبر أنها لم تقدم شيئاً يذكر للبشرية, وهذا إجحاف وظلم .إن أصحاب هذا الاتجاه مغرضون,فلديهم دوافع معادية للعرب و الإسلام ومتأثرين بالدعاية الصهيونية وعمدوا للانتقاص من قيمة العلوم العربية والإسلام, ولا نعتقد أنهم حقاً جاهلون بحضارتنا مع ملاحظة التقصير الكبير من قبل العرب في نشر ثقافتهم وتعريف الآخرين بتراثهم العلمي الغني . وتوجد كتب في تاريخ العلوم لمؤلفين أوروبيين لا تذكر أحياناً أو تشير بتواضع شديد إلى العلوم العربية .
2- الاتجاه الثاني يخدم الحقيقة لأنها حقيقة, ودافع عن الحق لأنه حق, أي ظهر علماء غربيون أنصفوا العرب لأن التاريخ يقضي بذلك ومن أبرزهم :جورج سارتون الذي قال : " إن بعض المؤرخين يجربون أن يستخفوا بتقدمة الشرق للعمران ويصرحون بأن العرب والمسلمين نقلوا العلوم القديمة ولم يضيفوا إليها شيئاً ما . إن هذا الرأي خاطئ . وإنه لعمل عظيم جداً أن ينقل إلينا العرب كنوز الحكمة اليونانية ويحافظوا عليها ولولا ذلك لتأخر سير المدنية بضعة قرون .." .
ويعتقد سارتون بأن العرب كانوا أعظم معلمين في العالم وأنهم زادوا على العلوم التي أخذوها وأنهم لم يكتفوا بذلك بل أوصلوها درجة جديرة بالاعتبار من حيث النمو والارتقاء.
وقال نيكلسون : ".. وما المكتشفات اليوم لتحسب شيئاً مذكوراً إزاء ما نحن مدينون به للرواد العرب الذين كانوا مشعلاً وضاءً في القرون الوسطى المظلمة ولا سيما في أوروبا". وقال دي فو "... إن الميراث الذي تركه اليونان لم يحسن الرومان القيام به . أما العرب فقد أتقنوه وعملوا على تحسينه وإنمائه حتى سلموه إلى العصور الحديثة ..".
ويذهب العالم الفرنسي سيديو إلى أن العرب هم في واقع الأمر أساتذة أوروبا في جميع فروع المعرفة .
وقال برتراند رسل في كتابه " حكمة الغرب ": ".. لم يكن واضحاً لفرسان المسيحية ( الحملة الصليبية ) في البداية أنهم إنما كانوا يواجهون في العالم الإسلامي ثقافة أسمى من ثقافتهم بما لا يقاس ".
ويقول كارل ميننجر عن نهضة العرب : " كانت بغداد وقرطبة ، الخلافتان العربيتان المشرقية والمغربية ، موضعين طرفيين لنظام عملاق يمتد إلى عدة قارات .. ومن بينهما .. تدفق التيار الحضاري .. عبر كيبل(سلك) فائق الموصلية بلغة عربية واحدة ...كان اتجاه التيار من الشرق إلى الغرب ..فالشرق – إذا تابعنا بأسلوب المجاز – هو المرسل والغرب هو المستقبل ".
ويقول جون ماكليش في كتابه " العدد ": "ومع أن العرب كانوا أشداء جداً في الحرب, ، فإن أسلوب حياتهم في السلم كان متسامحاً ومتحضراً . وقد أضافوا إلى الفنون والعلوم خاصة ، عناصر مهمة أنقذت النشاط الفكري من عبث اليونان ومن تعصب الرومان ، هذا وإن هذه السمة ما انفكت آثارها مائلة في الدراسة العلمية إلى يومنا هذا ".
كما يضيف ماكليش : " أقام العرب في كل مكان من مملكتهم الواسعة مكتبات عامة ومراصد ومراكز للبحث .. وجهد العلميون العرب في تسجيل كل قدر من المعرفة وصلت إليه البشرية ، وفي تطويره إلى آفاق أوسع . وقد نفذوا برامج ضخمة لنشر أعمالهم العلمية والرياضياتية ولترجمة أعمال من السريانية والفارسية والصينية واليونانية ولغات أخرى ، كما استثمروا ، أكثر من أي باحثين آخرين في أي حضارة قبلهم، معيار الممارسة والتجربة في البحث عن الحقيقة العلمية ، ربما يكون قد فاتهم التخيل المفرط الذي كان لدى اليونان ، لكنهم عوضوا عن ذلك بالشمولية وبالاستشراف العملي ".
لولا جهود العرب لبدأت النهضة الأوروبية في القرن الرابع عشر للميلاد من النقطة التي بدأ العرب منها نهضتهم العلمية في القرن الثامن للميلاد .
وهناك البعض من مفكري وعلماء وفلاسفة الغرب من يعرض التطور الحضاري, والعلمي منه خاصة, من الفترة اليونانية ويتكلم عن العبقرية اليونانية أو المعجزة اليونانية ، ويقفز إلى العبقرية أو المعجزة الأوروبية الغربية كاستمرار للحضارة اليونانية دون ذكر للحضارة العربية وهذا تجني وتحامل وعدم أمانة للتاريخ وعدم احترام للحقيقة التاريخية .
من الممكن أن يجهل البعض جوانب وصفحات من تاريخ العلم ولكن مع اكتشافها يجب أن نتوخى الدقة والأمانة العلمية وهذه مهمة العلماء العرب قبل غيرهم ..
ويجب أن ننسب الاكتشافات العلمية ، التي تعرف الآن بأسماء علماء غربيين ، إلى أصحابها الأصليين العرب الذين عرفوها قبل الأوروبيين بعدة قرون ( الأمثلة فيما بعد ) . يقول وايد مان :
" ... إن العرب اخذوا بعض النظريات عن اليونان وفهموها جيداً وطبقوها على حالات كثيرة ومختلفة ثم أنشئوا من ذلك نظريات جديدة وبحوثاً مبتكرة فهم بذلك أسدوا إلى العلم خدمات لا تقل عن الخدمات التي أتت من مجهودات نيوتن وفارادي وغيرهم ..".
نحن بأمس الحاجة لاستمداد الماضي ,واستلهامه عزماً وقوة لا مباهاة وفخرا ً , لمعرفة الحاضر والانطلاق نحو المستقبل بأمل وثقة .

انـتـهـى


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 5
قديم(ـة) 20-11-2017, 10:03 PM
صورة غـيد الأماليد الرمزية
غـيد الأماليد غـيد الأماليد غير متصل
©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©
 
الافتراضي رد: طلب عن ايجاد الانجازات العلمية


هذا اللي طلع لي مع البحث وإن شاء الله يكون نفس طلبك ،،، اختصري المناسب لك لو كان هـو ^^
وبالتوفيييق لـك

أي شي تبغينه بـهـالـقـسـم اطـرحي طلبك وإن شاء الله مـاراااح نقصر ويااك




الرد باقتباس
إضافة رد

طلب عن ايجاد الانجازات العلمية

الوسوم
الانجازات , العملية , ايجاد
أدوات الموضوع
طريقة العرض
مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
جنوبية برت حالي ولاادري وين ديرتها-وكل ماأسأل من ين انتي تجاوبني جنوبية/بقلم نبضي أبها؛كاملة فيتامين سي روايات كامله - يتم نقل الرواية هنا بعد اكتمالها 160 22-02-2018 05:12 PM
هل العنف اللطيف مستحب في العملية الجنسية؟ ابو شروووق الحياة الزوجية - الحمل - مشاكل الزواج - خاص بالمتزوجين 1 17-10-2017 11:17 AM
دورة علمية لإتقان المتون العلمية العشرة, بإشراف الشيخ منصور الصقعوب حُـــور خُطب - أناشيد - صوتيات و مرئيات إسلامية 38 04-05-2016 04:51 AM
المقالات العلمية المبسطة أكثر قراءة بين العلماء ابو عبدالملك222 مواضيع عامة - غرام 1 05-01-2016 12:27 PM

الساعة الآن +3: 05:12 PM.
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


youtube

SEO by vBSEO 3.6.1