غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام

عـودة للخلف   منتديات غرام > منتديات اجتماعية > نقاش و حوار - غرام
الإشعارات
موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 11
قديم(ـة) 19-01-2018, 08:41 PM
صورة غروووب... الرمزية
غروووب... غروووب... غير متصل
©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©
 
الافتراضي رد: مميز : مجهر النقاش مع " الهاشمي " .


اود معرفة اسماء بعض الكتب التاريخيه المفيده
تكون بالتاريخ الاسلامي والسير الذاتيه

-كيف نعرف ان محتوى الكتاب التاريخي صحيح وغير محرف؟وصاحب الكتاب ثقه ؟


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 12
قديم(ـة) 19-01-2018, 08:52 PM
صورة أبو شرِّين الرمزية
أبو شرِّين أبو شرِّين غير متصل
©؛°¨غرامي جديد¨°؛©
 
الافتراضي رد: مميز : مجهر النقاش مع " الهاشمي " .


اقتباس:
مرحبًا بالجميع ,, وبالضيف الجميل أخوي الهاشمي
مرحبًا بك، يا أهلًا وسهلًا



اقتباس:
- قالوا : الأنبياء قادوا الغنم ,, ثم قادوا الأمم ,, فتاريخيًّا ,, كل ديانة حينما أرادت أن تؤسس دولة لتنتشر في أصقاع المعمورة ,, كان نبيها هو رئيسها ولابد من أن تكون الدولة في أوج تألقها ,, حتى تبدأ بالاضمحلال نتيجة ميل الحكام من بعده
ما حدث في الأندلس هو ذاك ,, فكانت سطوة وقوة طارق بن زياد هي نقطة الانطلاق نحو حضارة
لا زالت مستمرة حتى يومنا هذا ,, لكن للأسف المجون والخلاعة والتخلي عن الدين حولها إلى كرة لا هواء بها
يتقاذفها الأعداء ,, فهل تتفق مع مقولة أن الأندلس سقطت أخلاقيًّا قبل أن تسقط فعليًّا ؟؟
أخلاقيًا وعلميًا وإقتصاديًا كانوا أهل الأندلس أعلى بكثير من خصمهم
نعم، الأندلسيين ماكانوا أخلاقيين جدًا وانتشرت في عاليتهم الفواحش، وضعف الدين عند [ملوكهم]
ولكن السبب الحقيقي هو أن حبهم لشهواتهم هذه، وظنهم أنهم أعلى من الخصم وكثرة أموالهم، أورثهم حب السلام والتواكل
وكما قال شاعرهم:

[لبسوا الحديد إلى الوغى ولبستم، حلل الحرير عليكم ألوانا]

وخصمهم الأدنى منهم أخلاقًا والأجهل والأفقر كان أقوى عسكريًا وأكثر وأثبت في قضيته
والحرب أمرها في النهاية إلى القوة العسكرية
فكم أصحاب حق هلكوا أمام أصحاب باطل لضعف سلاحهم وقلة عددهم

اقتباس:
- في التاريخ حكم وعبر ,, مواعظ ودروس ,, فهل الهاشمي يتفق مع مقولة " التاريخ يعيد نفسه " ؟؟

التاريخ يعيد نفسه من باب الصُدف: ككل سادس يُخلع وأمور أُخر كتشابه المستكفي بالله -والد ولادة- بالمستكفي بالله العباسي

أما الصحيح هو أن البشر لهم نفس الدوافع، والأخلاق، إن ضعفوا استنفروا، وأن تمكنوا أستهتروا وطغوا
ولهذا كانت مفاصل الأحداث التاريخية تتشابه أكانت في الصين الأقصى أم كانت في المغرب الكبير

اقتباس:
- خليني اطلعك شوي من التاريخ ,, هل ترى أن الشعراء قديمًا وبعضهم حديثًا ,, قد يتحدث قرينهم على ألسنتهم ؟؟
لا
من علماء للأنثروبولوجيا -وهو لا يخرج عن حديثنا في هذه الحلقة من السلسلة لأن العلوم الإنسانية كلها مختلطة-
من يدعون أن التفكير البشري ينقسم الى أربع مراحل: سحري، ديني، فلسفي، علمي.
والتفكير هنا يأتي من ناحية تفسير الشيء، أما يفسره بالسحر والجن وأما بالدين وأما بالفلسفة وبعد التطور الآن بالعِلم
واتفقنا مع نظريتهم أو لا، لأن "بعضهم" يعتبرون أن وجود التفسير العلمي ينفي كل ما سبق من تفسيرات -وهذا ليس محور حديثنا-
لكنها تحمل بعضًا من الحق، ومن أمثال هذا الحق، هو تعامل البشر قديمًا مع كل ماهو خارج العادة كالشعر مثلًا وتفسيره بأنه سحر
الشاعر يقول شعرًا يقطر إبداعًا وفنًا، لا يدري هو كيف قاله ولا يعرف من حوله أن يقولون مثل ما قاله
فما التفسير الأبسط لعقولهم في تلك الفترة؟ بأنه من الشيطان، أو أنه سحر، أو قرين
وقام بعض الشعراء باستغلال هذا التفسير أو آمنوا فيه وذكروه بشعرهم، مثل الأعشى:

دعوت خليلي مسحلًا ودعوا له // جُهُنَّام جدعًا للهجين المذمم


بل هذا التفسير طال النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأنكر البعض نبوته لهذا السبب كقول أم جميل له بعد توقف الوحي لمدة:
"يا محمد، ما أرى شيطانك إلا قد قلاك"

وإلى الآن البعض يستخدم هذا التفسير، أتذكر بصغري مرة كنّا بعرس وفيه قلطة ومن ضمن الشعّار بكر الحضرمي
واطربنا بصوته بموال ، كان جميل حتى سمعت أحد شيباننا رحمة الله عليه يقول:: ذا معه جني تلبسه بالوادي يغني معه من جوفه
عقب سرى الليل جا يسلم علينا بكر الحضرمي انا اسلم عليه واتعوذ من ابليس خوف من الجني اللي بجوفه =)


اقتباس:
- ماهي أغراض الشعر المفضلة عند الهاشمي ؟؟
كل أغراض الشعر جميله، وقد يكون الرثاء أقربها لكل نفسٍ لصدقه ورقته
ولكنّي أميل للشعر المتميز بالوصف، أكان مدحًا أو هجاءً أو غزلًا أو رثاءَ أو بأي غرض كان
هو أعلى الشعر، وهو ما يميز الشاعر، لقربه للقلب، لوأن بالحروف يرسم لك الشاعر ما يريد.

كمثال هذا، أبيات للبحتري، يصف بِركة مياه بناها المتوكل العباسي:

يَا مَن رَأَى البركة الحسناءَ رؤيتُها
والآنساتِ إذا لاحَت مغانيها

بحَسبها أنها في فضل رُتبتها
تُعدُّ واحدةً والبحر ثانيها

ما بال دجلةَ كالغيرى تنافسُها
في الحسن طوراً، وأطواراً تباهيها

تنصبُّ فيها وفودُ الماء مُعجِلةً
كالخيلِ خَارِجةً مِن حبلِ مُجريها

كَأنَّما الفضَّةُ البيضاءُ سائلةً
مِن السبائكِ تجري في مجاريها

إذا النجومُ تراءت في جوانبها
ليلاً، حسبتَ سماءً رُكّبت

فيها لا يبلغُ السمكُ المحصورُ غايتَها
لبُعد ما بينَ قاصيها ودانيها


أو هذا ملك الشعراء امرؤ القيس يصف حاله بعد رحيل محبوبته:

كأني غداةُ البين يوم تحملوا،
لدى سمرات الحي ناقف حنظلِ
وقوفًا بها صحبي علي مطيهم،
يقولون لا تهلك أسىّ وتجمّلِ
وإن شفائي لعبرةٌ، إن سفحتها!،
وهل عند رسمٍ دارسٍ من معولِ؟


أو كقول أحد فقهاء المالكية يرثي حال فقره، وارتفاع الاسعار ببغداد، ويقول:

بغدادُ دارٌ لأهلِ المال طيبةٌ،
وللمفاليس دار الضنك والضيقِ
ظللت حيرانَ أمشي في أزقتها،
كأنني مصحفٌ في بيت زنديقِ!


اختلفت الأغراض في كل ما سبق، لكن جعل علو الوصف فيها العين تتسع، والقلب يخفق

اقتباس:
احترامي وتقديري ي أنيق

يا أهلًا وسهلًا، سعدت بالحديث معك أكثره الله =)

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 13
قديم(ـة) 19-01-2018, 09:41 PM
صورة أبو شرِّين الرمزية
أبو شرِّين أبو شرِّين غير متصل
©؛°¨غرامي جديد¨°؛©
 
الافتراضي رد: مميز : مجهر النقاش مع " الهاشمي " .


اقتباس:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
فكرة رائعة وبالتوفيق يا رب
.....................

أنعم وأكرم بالأخ الهاشمي
عضو جديد ومفيد إن شاء الله
ذكرني اسمك بعضو يحمل نفس الاسم في منتدى سابق كان دائما ما يكتب مذكراته من بلجيكا

.....................
يا هلا وغلا، والنعم فيك وفيه


اقتباس:
1 ـ هل الدولة السلجوقية هي نفسها الدولة العثمانية فيما بعد (عرقيًّا)؟!
اثنينهم ترك من قبيلة اوغوز
لكن السلاجقة من فخذ قنق من قبيلة أوغوز
والعثمانيين من فخذ قايى من قبيلة أوغوز

والأوغوز كلهم يعودون لقبيلة آجين الذين باركهم رب الأتراك "تنكري"
وأعطاهم الأحقية الإلهية بأن يكونوا خاقانات -حكامًا- على الترك
واستمرت هذه الفكرة الدينية وصارت من العادات في العرق التركي بعد الإسلام
وصار كل خاقان تركي بالضرورة هو من آجين

بمعنى أن كل عائلة أو عرق حكمت من الترك أعتبري بأنهم من قبيلة آجين
ابتداءً بالهون قبل الميلاد، الذين منهم متّه -صاحب النظام العشري بالجيوش- وأتيلا الهوني
إنتهاءً إلى العثمانيين والسلاجقة والغزنويين -الغزنويين أوغوز من قايى كالعثمانيين-

ولك أن تقرأي في سير السلاطين العثمانيين فتجدين من ألقابهم خان أو خاقان
وكذلك اللون الأحمر، والهلال -الموجودين في العلم التركي والعثماني قبله- كل هذا رموز قومية لآجين

اقتباس:
2 - معروف أن الامبراطورية البيزنطية كانت شرقية وغربية، أما الشرقية فسقطت على أيدي المسلمين
لكن الامبراطورية الغربية كيف سقطت؟!
الإمبراطورية البيزنطية هي الإمبراطورية الرومانية الشرقية فقط، ومأخوذ الاسم من مدينة بيزنطة
اللي بعد ذلك سماها قسطنطين القسطنطينية، ثم تغير اسمها لأسماء حتى صارت الآن إسطنبول

أما الإمبراطورية الغربية فانهارت بعد 80 سنة من الإنقسام الروماني لشرقي وغربي
وإنهيارها على يد سادة القبائل الجرمانية "ثيودوريك العظيم القوطي وأدواكر الهيروي"

أما كيف انهارت بالتفصيل فلا أدري

لكنها كانت تحت يد حكام ضعفاء، ونظام حكم فاسد ما قدر يستمر كثير
بعكس الشرقية عاشت بفضل سادتها مئات السنين وكانت أحد قوى العالم
واستمرت حتى انهارت كما نعرف



  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 14
قديم(ـة) 19-01-2018, 10:24 PM
صورة أبو شرِّين الرمزية
أبو شرِّين أبو شرِّين غير متصل
©؛°¨غرامي جديد¨°؛©
 
الافتراضي رد: مميز : مجهر النقاش مع " الهاشمي " .


اقتباس:
اسعد الله اوقاتك اخ الهاشمي
وحياك الله بيننا في قسم النقاش
بلا شك يسعدنا وجود امثالك هنا ^_^




مدخل


يؤرقني التذكر حين أُمسي
.. . . . . . . . . . . . . . . . . . فيردعني عن الأحزانِ نكسي
على صخرٍ وأيُّ فتى كصخر
.. . . . . . . . . . . . . . . . . ليوم كريهة وطعمان خلسِ
ألا يا صخر لا أنساك حتى
.. . . . . . . . . . . . . . . . . افارق مهجتي ويشق رمسي
يذكرني طلوع الشمسِ صخراً
.. . . . . . . . . . . . . . . . . وأذكرهُ بكل غروب شمسِ
فلو لا كثرةُ الباكين حولي
.. . . . . . . . . . . . . . . . . على اخوانهم لقتلتُ نفسي







هذي الأبيات للخنساء ترثي اخاها صخراً ^_^
يا هلا وغلا فيك، أبقاك الله، وأنا سعيد بالحديث معك
صح منطوقها ومنطوقك، رثاء الخنساء لصخر من عوالي الأدب
خصوصًا قصيدة "قذى بعينكِ أم بالعين عوارُ؟"


اقتباس:
اليوم حابة انك تحدثنا عن الخنساء وصخر
اكيد كلنا نعرف قصة حزنها الشديد على صخراً
لكن اللي حابة انك تحدثنا عنه
هو سبب حزن الخنساء على صخر الى هذا الحد
مع انو اخوها معاوية ايضاً قتل لكن لم تحزن عليه
مثل صخر
صخر ومعاوية والخنساء أبناء لرجل يُصنف كملك على قبيلته، كانوا يلبسونه التاج
وكان فخور بنفسه وابناءه صخر ومعاوية
حتى أنه يمسك بيدهم عند الكعبة ويقول "أنا أبو خيريّ مضر، من أنكر فليعتبر"
فلا ينكر أحد، لا لأنهم خيري مضر فعلًا، لكنه احترام لكونه ملك، وتعاطف لكونه أب

والاثنين فعلًا من خيرة الرجال، ومعاوية أكبر وهو أخو الخنساء من أمها وأبيها بينما صخر لم يكن أخًا شقيقًا

ومعاوية قتلوه بني ذبيان، ورثته الخنساء بقصائد ما أشتهرت، منها أبيات حفظها التاريخ:
ألا لا أرى في الناس مثل معاوية // إذا طرقت إحدى الليالي بداهية
بداهية يصغي الكلاب حسيسها // ويجعل أسرار النجيّ علانية

وثأر صخر لأخيه، وأنتصر، وصار سيد قومه
حتى أصيب في غزوة على بني أسد ومرض سنين، ثم مات وصارت له المرثيات هذه من الخنساء

أما سبب تميز شعرها الواضح في رثاءها صخر عن رثاءها لمعاوية، فأعتقد يرجع لثلاثة أسباب:

الأولى، صخر كان أكثر صلة رحم بها ومما يروى أنه قسم ماله لنصفين وأعطاها نصفه
وهذه عادة لا يفعلها العرب إلا مع شخص عزيز جدًا عليه!

والثانية، أن صخر كان شاعر مُحسن أيضًا
ولعلك تتطلعين على شعره في زوجته، يوم سمعها تقول عن مرضه: لا هو حي فُيرجى ولا هو ميت فيُنعى
فقال:
أرى أم صخرٍ ما تجف دموعها، وملَت سليمى مضجعي ومكاني!
حتى قال:
فأي امرئٍ ساوى بأمًّ حليلةً؟، فلا عاش إلا في شقا وهوانِ.
والقصيدة تطول، لكن رقة أبياتها تبين لك أن لصخر طبع يوافق طبع أخته الخنساء بحب الشعر وموالاة الأهل

والثالثة، أن الخنساء كانت صاحبة حميّة وفخر عالي بأهلها وقبيلتها
ويتضح هذا يوم خطبها دريد بن الصمّة وهو فارس وسيد قوم، رفضته وعلّتها بالرفض "ما كنت تاركةً بني عمّي"
فكانت فقدانها صخر أشد عليها، بعد موت أبوها الملك، ومقتل معاوية



اقتباس:
اضافةً الى انو بعد اسلامها، ابنائها الأربعة استشهدوا
لكنها لم تحزن عليهم مثل حزنها على صخر
مع انو السلام ما يمنعها ان تحزن على ابنائها ^_^


احترامي

فرق كبير هنا، بالأولى كانت على عقيدة الجاهلية: مَا هِيَ إِلا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلا الدَّهْرُ.
فلا لقاء بعد موتهم.


وبالثانية أبناءها قتلوا في سبيل الله وهي على عقيدة إسلامية: وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ.
فآمنت أنهم عند رب العالمين، وأن لها شفاعتهم، وبينهم لقاء قريب لا موت فيه.



واحترامي لك


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 15
قديم(ـة) 19-01-2018, 10:57 PM
الهَمّاام الهَمّاام غير متصل
عضو موقوف من الإداره
 
الافتراضي رد: مميز : مجهر النقاش مع " الهاشمي " .


السلام عليكم :
كيف حالك أخي الهاشمي :

من الجميل أن نلتقي مع شخص بمثل إطلاعك ومعلوماتك :

لي عدة أسئلة عن الدولة العثمانية وأرجو أن تسهب في الإجابة عنها :

أسباب الضعف وموقف العرب من الدولة العثمانية ؟

وهل كانت تحتقر العرب حقًا ؟ أم أن ضعفها في الفترة الأخيرة أدى الى تجنيدهم بالإجبار ومعاملتهم بشدة .


....

بداية إنتشار الصحافة وإساءة بعض الصحفيين المصريين في ذاك الوقت للحاكم الأخير والإستهزاء بهم كما في كتاب مذكرات الأميرة عائشة ....
هل له سبب في بغض العثمانيين للعرب ؟

بمعنى هل كان صدى الإعلام له تأثير مباشر ؟


آخر سؤال :


أيهما أفضل لو بقينا تحت راية العثمانيين وبقينا أمة واحدة بدل الخروج عليهم والتعاون مع الإنجليز ضدهم

أم أنّ تفرقنا وتقسيمنا الحالي إلى دويلات أفضل ؟


....................................

ولك جزيل الشكر


تعديل الهَمّاام; بتاريخ 19-01-2018 الساعة 11:13 PM.
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 16
قديم(ـة) 19-01-2018, 11:08 PM
صورة أبو شرِّين الرمزية
أبو شرِّين أبو شرِّين غير متصل
©؛°¨غرامي جديد¨°؛©
 
الافتراضي رد: مميز : مجهر النقاش مع " الهاشمي " .


اقتباس:
عمت مساء أيها الهاشمي
نعمتِ

اقتباس:
يتبادر إلى ذهني سؤال حين أقرأ اسمك " هل أنت من سلالة بني هاشم " القرشية ؟
فإن كنت كذلك فهل مازالوا يلقبونكم " بالأشراف " ؟
نعم
واللقب لا يشمل كل هاشمي، هو خاص بنسل جدنا الحسن بن علي عليه السلام
وبدقة أكثر لمن كانوا حكامًا على الحرمين، فمثلًا ربعي معروفين بلقب "الأشراف العبادلة"
وبهويتي الوطنية "اسمي الثلاثي + اسم عائلتي + لقب الشريف"

اقتباس:
شخصية " أمية بن الصلت " ماذا تقول فيه ؟
إنسان منّ الله عليه بالذكاء، ويتضح هذا بثلاثة أمور:
بحثه عن سر وجود الإنسان، كان من سادة قومه، كان شاعرًا.

وعلى رغم مما ذكروا عن اسفاره وارحاله بحثًا عن الوجود
إلا أن الجاهلية كانت أقوى من الإيمان داخله ومنعته من الإسلام.

-
بيني وبينك مرات أشك في وجوده، لكن يمنعني من هذا وجود ذكره في الصحاح
حوله هالة غريبة تخليني استغربه واستغرب معظم أبياته وقصصه، لكنّي ما أعطيت سيرته كقراءة وتأمل حق

اقتباس:
قرأت في كتاب البداية والنهاية أن نبينا عليه الصلاة والسلام كان معجبًا بشعره وكان يحب سماعه ؟

ومن شعره الذي كان يحب سماعه أنه قال :

باتت همومي تسري طوارقها
أكفّ عيني والدمع سابقها

مما أتاني من اليقين ولم
أوت براة يقص ناطقها

أم من تلظى عليه واقدة النار
محيط بهم سرادقها

أم أسكن الجنة التي وعد
الأبرار مصفوفة نمارقها

لا يستوي المنزلان ثم ولا
الأعمال لا تستوي طرائقها

هما فريقان فرقة تدخل الجنة
حفت بهم حدائقها

وفرقة منهم قد أدخلت
النار فساءتهم مرافقها

تعاهدت هذه القلوب إذا
همت بخير عاقت عوائقها

وصدها للشقاء عن طلب الجنة
دنيا ألله ماحقها

عبد دعا نفسه فعاتبها
يعلم أن البصير رامقها

ما رغب النفس في الحياة وإن
تحيى قليلًا فالموت لاحقها

يوشك من فر من منيته
يومًا على غرة يوافقها

إن لم تمت غبطة تمت هرمًا
للموت كأس والمرء ذائقها
أما أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يسمع شعره فهذا صحيح مذكور عند مسلم
أما أنه يحب هذه الأبيات فلا أدري، لكن تتضح فيها تأثر أمية بن أبي الصلت بالقرآن
وهذا دليل أنه كان يتتبع الجديد من القرآن ومن أخبار محمد والمسلمين

اقتباس:
هل صده عن الإسلام الحقد كما يقول البعض؟
الحقد من النبي صلى الله عليه وسلم لا أتوقعه، ممكن غبطة أو تمني أنه محله
لكن ليس هو السبب الذي دعا منه ترك الإسلام كُلية، السبب معروف

أمية بن أبي الصلت رجل تربى بمجتمع جاهلي، أهم قوانينه العائلة أولًا
ووقت عودته من الشام بعد تأكده من حق نبوة محمد، عرف أن أخواله من قريش قتلوا في معركة بدر

فغلبت تربيته وطباعه الجاهلية العربية على ايمانه، وأبتعد عن الإسلام محافظًا على حنفيته وإيمانه بوحدانية الله
وتتضح عمق عاطفته وصدمته من مقتل القرشيين قصيدته "ألا بكيت على الكرام بني الكرام أولي الممادح"

وحرّض في نهايتها على النبي صلى الله عليه وسلم، وقيل أنه شتم فيها المسلمين ولكن حذفت هذه الأبيات من المؤرخين

شكرًا لك هجران



  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 17
قديم(ـة) 20-01-2018, 12:07 AM
صورة أَميــرَةُ زَمــآن الرمزية
أَميــرَةُ زَمــآن أَميــرَةُ زَمــآن غير متصل
~ مُـخْـمَـلِـيَّـةٌ ~
 
الافتراضي رد: مميز : مجهر النقاش مع " الهاشمي " .











مساء الورد



فكره حلوه بجد


مممم ....ما عندي اي سؤال حاليا
احتمال يكون لي عوده


يعطيكم العافيه










  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 18
قديم(ـة) 20-01-2018, 11:22 AM
صورة روان وكفى! الرمزية
روان وكفى! روان وكفى! متصل الآن
‏وَمن صَحِبَ الدّنيا طَوِيلاً تَقَلّبَتْ ... على عَيْنِهِ حتى يَرَى صِدْقَها كِذبَا
 
الافتراضي رد: مميز : مجهر النقاش مع " الهاشمي " .







اقتباس:

أما أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يسمع شعره فهذا صحيح مذكور عند مسلم
أما أنه يحب هذه الأبيات فلا أدري، لكن تتضح فيها تأثر أمية بن أبي الصلت بالقرآن
وهذا دليل أنه كان يتتبع الجديد من القرآن ومن أخبار محمد والمسلمين



يقال أمية بن الصّلت كان شرعًا جزلًا لكن شاهد أبياته التي سقتها إليك ألا ترى أنها ليست جيدة ولا تدخل القلب بما أنك مهتم في الأدب فبتأكيد ستميز ذلك ؟!

ثم هو يقتبس بالحرف من القران وهذا لا يعقل من شاعر جزل ومن سادة ثقيف !!


هذا الكتاب الوحيد الذي وجدته يروي سيرته بشكل جيد ويطرح التساؤلات حوله عمومًا هو شخصية تاريخية مثيرة كان يدعي أنه يتحدث للحيوانات ويقال أنه كان يرغب أن يكون نبيًّا وكان رفضه للرسول لأجل هذا !




سيرته هنا بالتفصيل لمن أراد الإطلاع :)

https://doc-08-7g-docs.googleusercon...cTA?e=download



شاكرة لك أخي الهاشمي وجودك وإجابتك :)




















  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 19
قديم(ـة) 20-01-2018, 03:48 PM
صورة أبو شرِّين الرمزية
أبو شرِّين أبو شرِّين غير متصل
©؛°¨غرامي جديد¨°؛©
 
الافتراضي رد: مميز : مجهر النقاش مع " الهاشمي " .


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها Lina Adam مشاهدة المشاركة
** ضيفنا العزيز .. ومضيفنا الكريم
الهاشمي


شكرا جزيلا على جوابك لسؤالي
قد كان ذلك شافيا لتساؤلاتي
وفتح لي الباب على نقاط تستحق
المزيد من الاطلاع والمعرفه


وسعدتُ كثيرا لأسئلة الاعضاء
النوعيه في هذا المتصفح الثري
لانها ستتيح لي الفرصه لمزيد من المعرفه


شكرا لكل الجمال هنا
يا هلا وغلا بالأميرة، شكرًا لكِ أنتِ

اقتباس:
اود معرفة اسماء بعض الكتب التاريخيه المفيده
تكون بالتاريخ الاسلامي والسير الذاتيه
أكتبي بـ Google
البداية والنهاية (ت: التركي) أو: البداية والنهاية ط هجر
أو أشتري الكتاب من أي مكتبة بنفس الإسم
[البداية والنهاية، لابن كثير، طبعة دار الهجر، تحقيق عبدالله التركي]

هذا الكتاب من أمّات الكتب في التاريخ، وجميل لا مبالغة فيه ولا تقصير
يحمل جُل التاريخ الإسلامي حتى القرن الثامن
وإذا شفتيه كبير عليك اقرأيه على طريقة التنقي، تقرأين ما تحتاجين منه فقط -وهكذا هو يقرأ من الغالبية-
وفيه غيره الكثير، لكن أشوفه ممتاز

-

من الكتب الصغيرة أقترح عليك تاريخ الخلفاء للسيوطي
هذا هو إلكترونيًا: [ https://ia800502.us.archive.org/9/it...257/145257.pdf ]

الكتاب رائع وهو أول كتاب قرأته بالتاريخ وعمري تسع سنوات
يتكلم عن الخلفاء وحكام المسلمين وما حدث في عصرهم على طريقة ذكر سيرة كل واحد منهم
وحلو تبدأين فيه قبل تاريخ ابن كثير

وإذا قرأت ماسبق راح تعرفين تمسكين خطك في كتب التاريخ الإسلامي
وقوقل ويوتيوب بين يدينك تقدرين تبحثين وتطلع لك سلاسل تاريخية مرئية
وكتب لناس معاصرين مختصرة وميسرة مثل علي الصلابي وغيره

والمكتبة الوقفية على الإنترنت فيها قرابة ألف كتاب في تخصص التاريخ وكذلك الشاملة


اقتباس:
-كيف نعرف ان محتوى الكتاب التاريخي صحيح وغير محرف؟وصاحب الكتاب ثقه ؟
التاريخ ليس كعلم الحديث، وتراجمه ليست كتراجم علم الحديث
بل أنه لو وضعنا علم التاريخ في مقاييس علم الحديث لكذبنا غالبه
احتمالية الصدق فيه تتراوح من 25% إلى 75% فلا يقطع إلا بالقليل منه
ويحكمها عوامل كثيرة مثل المقارنة بين الكتب أو الأسانيد أو عقلانية الحدث

لكن أفضل طريقة هو أن تجعلي هدفك من قراءة التاريخ كما قال ابن خلدون: -ركزي على ما بين الأقواس بالأخير-

"أما بعد فإن فن التاريخ من الفنون التي تتداولها الأمم والأجيال وتشد إليه الركائب والرحال
وتسمو إلى معرفته السوقة والأغفال وتتنافس فيه الملوك والأقيال ويتساوى في فهمه العلماء والجهال
إذ هو في ظاهره لا يزيد على إخبار عن الأيام والدول والسوابق من القرون الأول
تنمو فيها الأقوال وتضرب فيها الأمثال وتطرف بها الأندية إذا غصها الاختفال
وتؤدي إلينا شأن الخليقة كيف تقلبت بها ألاحوال واتسع للدول فيها النطاق والمجال
وعمروا الأرض حتى نادى بهم الارتحال وحان منهم الزوال

[وفي باطنه نظر وتحقيق وتعليل للكائنات ومباديها دقيق وعلم بكيفيات الوقائع
وأسبابها عميق فهو لذلك أصيل في الحكمة عريق وجدير بأن يعد في علومها وخليق‏.‏ ]"

وإذا نظرتي في باطن الأحداث التاريخية ودخلتي في أعماق الشخصيات وحللتيها مع الأحداث
اصبحتي أقدر على وضع سياق تاريخي يبين الصحيح من المحرف
ووقتها يتبين معك الكاتب الصادق من غيره.



ونورتي يا نقاء


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 20
قديم(ـة) 20-01-2018, 04:56 PM
صورة أشجان. الرمزية
أشجان. أشجان. غير متصل
©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©
 
الافتراضي رد: مميز : مجهر النقاش مع " الهاشمي " .


السلامُ عليكم و رحمةُ اللهِ و بركاته () .




عُــــــذرًا على المقـــاطعـــة





إلى الآن صار عندي 6 ضيوف
كل واحد صار يعرف رقمه
أي واحد فيكم قريب الموعد حس إنه غير متفرغ
ياليت يرسل من بدري لي يقولي أنا والله مو فاضي بهاليوم و أجلي الموعد
حتى لا ينطرح و ننحط بموقف مو حلو

إضافة إني جهزت كل المقدمات و نسقتها بالخلفية و بكل شي
إلا إني ما بقدر أدخل كل خميس على العصر أطرحها لكم
لذلك تكفلت الأخت الجميلة

tornado soon

بإنها تنسخها لكم و تلصقها هنا
فأشكرها على ذلك
و الله يجزها ألف خير

و الشكر موصول لأخونا الهاشمي
على فكرته الرائعة

و ياليت محد يرد على ردي هذا
حتى لا نخرب على اخونا و ضيفنا الهاشمي


يكفيني فقط تعرفوا أوقاتكم مضبوط
و في حال حسيتوا إنكم غير متفرغين تنبهوني من بدري حتى اتصرف


و يعطيكم العافية جميعًا


و مرة ثانية اعتذر على مقاطعتك اخوي الهاشمي


طابت أيامكم بِذكر الله





موضوع مغلق

مجهر النقاش مع شروق روحي .

الوسوم
لميس , مجهر , النقاش
أدوات الموضوع
طريقة العرض
مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
جنوبية برت حالي ولاادري وين ديرتها-وكل ماأسأل من ين انتي تجاوبني جنوبية/بقلم نبضي أبها؛كاملة فيتامين سي روايات كامله - يتم نقل الرواية هنا بعد اكتمالها 160 22-02-2018 05:12 PM
تهُون دام الأماني لها ربّ كريم / بقلمي أدمنت حسك روايات - طويلة 119 07-02-2018 12:44 AM
رواية سأكتفي بك حلماً/بقلمي رفيقة قلم روايات - طويلة 4 19-04-2017 12:48 PM
لهيب الحقد / بقلمي صآحبـةة الزعيـم | أرشيف الروايات المغلقة - لعدم إكتمالها 35 11-09-2016 04:04 AM
اين قلبي/بقلمي a...a روايات - طويلة 240 21-12-2015 09:29 PM

الساعة الآن +3: 10:35 PM.
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


youtube

SEO by vBSEO 3.6.1