اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام

عـودة للخلف   منتديات غرام > منتديات اجتماعية > مواضيع عامة - غرام
الإشعارات
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 19-01-2018, 07:32 PM
صورة tabark.jh الرمزية
tabark.jh tabark.jh غير متصل
قَمْــرِيَّـة
مشـ© مواضيع عامه ©ـرفة
 
Th Recordplayer تراث شعبي .


~





السـلام عليكُـم .،



التُـراث
، فِكـرة ، أصـل ، هَـويـة ، دليـل !


تنـوعـت فِكـرة
التُـراث
، لكنهـا صبـت بنهـر واحد ، و هُـو التاريخ !
و رفـض اجـدادنـا ، على مر الزمـن ، أي فِكـرة مُغيـرة إلـه تمـامـًا .،


و بملتقـى بضـم اعضـاء من مُختلـف الـدُول العربيـة، ليه ما نجمـع هالتُـرات ، و جمـال التاريخ ،
منـهـا منعَّرِف التانيين عثقـافـة و تاريـخ بلـدنـا ، و مِنهـا نحـاوِل احيـاء تُـراث عَلـى وشـك أن يُنسـى و يُطمـس تمـامـًا ، مِن كُـل حقـل وَردة بلـون وريحـة ، زي ما بيحكـوا ..،


اعتقـد شـي حِلـو نجمـع هالتُـراث المتنـوع ، الإسـلامي ، و العربـي ، بمكـان بيحمـل عُطر اجـدادنـا .،




مَـلابس ، عادات و تقاليـد ، امـاكن ، أدوات ، رقصـات ، بيـوت شعـر ، قـصص ، أمثـال ، أغـاني ، أكـلات ... الخ .،





أي شـي ، بيحمـل ريحـة ماضـي حِلـو :)





سَلمتُــم ..،


..،















آخر من قام بالتعديل tabark.jh; بتاريخ 19-01-2018 الساعة 07:38 PM.
الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 19-01-2018, 07:50 PM
صورة tabark.jh الرمزية
tabark.jh tabark.jh غير متصل
قَمْــرِيَّـة
مشـ© مواضيع عامه ©ـرفة
 
الافتراضي رد: تُـراث شَعبـي.،


~


سهـرة الشبـاب .،

هي حفلـة بتنقـام قبـل عُرس الشب بليلـة أو ليلتيـن ، زي " توديـع العزوبيـة "
بتيـدأ بمواليـل ، بعـدين اغـاني متنـوعة من التـراث ، و دبكـة
اللـي هي الرقصـة الشامية التراثيـة .،

بتتـوزع الحلويـات ، وغالبـًا ما بتكـون ، كنـافة نابلسيـة ، بعـدها العصائِـر ،
بعـدهـا بفـترة ، العشـاء ، و بعدهـا بيرجعـوا يدبكـوا .

عادة فلسطينيـة .،












آخر من قام بالتعديل tabark.jh; بتاريخ 19-01-2018 الساعة 08:47 PM.
الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 19-01-2018, 08:18 PM
صورة ..! Roselle !.. الرمزية
..! Roselle !.. ..! Roselle !.. غير متصل
كَأنَ تِلْكَ الدُموعِ كَقَطْرَةُ نَدَى .. يَقْطُرَ مِنْ النَرجِس عَلى الوَرْدُ
 
الافتراضي رد: تُـراث شَعبـي.،












وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته.

فكرة رائعة .

و راح نبدأ بعادتنا في السلطنة و التي تفعلها معضم المحافظات الذي هو يوم صنع الفاغور.

في هذا اليوم تجتمع العائلة بأكملها ومن ثم يتم الرجال بقطف الرطب من الشجرة و أما النساء فيتساعدون فيما بينهم لتنقية الرطب و إفرازه فالرطب الناضج يؤخذ للمنزل و قليل النضوج لصنع الفاغور و غير الناضج يؤخذ للماشية.

تجمع كل الرطب المتوسط النضوج في حفرة كبيرة و يتم طبخه هناك مع إضافة كمية من المكونات و عندها يصبح لونه أحمر أو بني محمر و يؤكل و هو ساخن.

ما زالت هذه العادة مستمرة فقط في موسم نضوج الرطب في بعض محافظات السلطنة.





















الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 4
قديم(ـة) 21-01-2018, 07:43 PM
شذى المطر شذى المطر غير متصل
©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©
 
الافتراضي رد: تُـراث شَعبـي.،


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
موضوع مميز جدا جدا
ان شاء الله لي عوده للمشاركه وبالصور عن بلدي الحبيب بلد السلام(سلطنة عمان )
وشكرا لك

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 5
قديم(ـة) 29-01-2018, 07:26 PM
شذى المطر شذى المطر غير متصل
©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©
 
الافتراضي رد: تُـراث شَعبـي.،


تاريخ عمان الاسلامي
إسلام أهل عمان

استجاب أهل عمان لدعوة الرسول صلى الله عليه وسلم ودخلوا الإسلام طواعية وسلما، ثم ما لبثوا إن لعبوا دورا رائدا في تثبيت دعائم الدعوة ونشر راية الإسلام شرقا وغربا.

فلقد بعث الرسول صلى الله علية وسلم عمرو بن العاص الى جيفر وعبد ابني الجلندي بن المستكبر ملكا عمان حينذاك ليدعوهما الى الإسلام وكان ذلك حوالي عام 630م



في عام 629م وصلت رسالة من الرسول محمد صلى الله عليه وسلم إلى ملكي عُمان عبد وجيفر ابني الجلندى وهما في صحار تدعوهما إلى الدين الجديد، فكانت بينهم وفود متبادلة لدراسة هذا الدين وكسب معلومات إضافية حوله، وبعد اقتناع وطواعية قبلا الدخول في الإسلام، وهكذا دخل الإسلام إلى عُمان دون قتال، وأثنى رسول الله صلى الله عليه وسلم على أهل عُمان ومدحهم، فعندما بعث رجلا إلى حي من أحياء العرب سبوه وضربوه فلما رجع إليه وأخبره قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" لو أن أهل عُمان أتيت ما سبوك ولا ضربوك " .
.


(هذه رسالةالرسول لاهل عمان)

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 6
قديم(ـة) 04-02-2018, 02:07 PM
شذى المطر شذى المطر غير متصل
©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©
 
الافتراضي رد: تُـراث شَعبـي.،


تتميز سلطنة عمان بملابسها المتنوعه والمختلفه من منطقه لاخرى وما زالت الاجيال تتوارثها حتى يومنا هذا



هذا يسمى اللبس الصوري ...نسبة لمدينة صور الجميله ..وهو اللبس الدائم لاهل صور

وهذا ايضا اللبس الصوري الخاص للفتيات الصغيرات

هذا اللبس الرسمي للرجال في سلطنة عمان (الدشداشه العمانيه والكمة العمانيه التي توضع على الراس وايضا المصر(عمامة الرأس)والخنجر العماني والعصا

اللبس البلوشي وهو لبس البلوش المعروف والمميز

وهذا لبس اهل الباطنه للصغيرات والكبيرات ايضا مع اضافة غطاء الرأس للنساء يسمى كمة وفوقه قطعة اخرى تسمى (الليسو)

هذا اللبس (ظفاري)خاص باهل ظفار وغالبا يكون من المخمل ومن ذهب لصلالة سيجد النساء ترتديه


الدشداشه والكمه وغالبا تقوم بخياطتها النساء باليد

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 7
قديم(ـة) 04-02-2018, 02:46 PM
صورة ووردالعمرر الرمزية
ووردالعمرر ووردالعمرر غير متصل
©؛°¨غرامي فضي¨°؛©
 
الافتراضي رد: تُـراث شَعبـي.،


مووضوع جمييل

ان شاءالله لي مشاركة

يعطيك العافية


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 8
قديم(ـة) 07-02-2018, 09:50 AM
صورة غدير ` الرمزية
غدير ` غدير ` غير متصل
©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©
 
الافتراضي رد: تراث شعبي .


صراحة موضوع راايق
كفيتي ووفيتي
يعطيك العافيه
ويسعد صباحك حبوبه
لك تقييم

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 9
قديم(ـة) 12-02-2018, 05:02 PM
صورة غدير ` الرمزية
غدير ` غدير ` غير متصل
©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©
 
الافتراضي رد: تراث شعبي .




مجلس ثراث قديم شعبي

:,.

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 10
قديم(ـة) 24-02-2018, 09:17 PM
شذى المطر شذى المطر غير متصل
©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©
 
الافتراضي رد: تراث شعبي .




الملاح العماني الملقب باسد البحار /احمد بن ماجد
أحمد بن ماجد بن محمد (821 هـ - 906 هـ) "السيباوي" [2][3].ملاح وجغرافي عُماني ، برع في الفلك ، الملاحة والجغرافيا وسماه البرتغاليون (بالبرتغالية: almirante‏) ومعناها أمير البحر [4]، ويلقب"معلم بحر الهند" [5]، ينتسب إلى عائلة من الملاحين. كتب العديد من المراجع الملاحية، وكان خبيراً ملاحياً في البحر الأحمر وخليج بربرا والمحيط الهندي وبحر الصين.

ويتمتع أبن ماجد بأشهر اسم في تاريخ الملاحه البحرية لإرتباط اسمه بالرحلة الشهيرة حول رأس الرجاء الصالح إلى الهند حيث قام ابن ماجد بمساعدة فاسكو دي غاما لأكتشاف طريق الجديد الموصل إلى الهند..[6]

ولأبن ماجد الفضل في أرساء قواعد الملاحه للعالم، وفقد بقيت آراؤه وأفكاره في مجال الملاحه سائده في كل من البحر الأحمر والخليج العربي وبحر الصين حتى سنة 903 هجرية [6] وهو أول من كتب في موضوع المرشدات البحرية الحديثة [7].

اسمه

أحمد بن ماجد بن محمد بن عمر بن فضل بن دويك بن يوسف بن حسن بن حسين بن أبي معلق بن أبي الركايب[8]. وكني بـ"ابن ماجد" و"ابن أبي الركائب". ولقب بـ"الشهاب"، و"شهاب الحق" و"شهاب الدين" دلالة على تدينه[9]. كما لقب بـ"رابع الثلاثة" و"المعلم أسد البحار" و"ربان الجهازين" و"معلم بحر الهند" كدلالة على علمه[9]. أحمد بن ماجد ولد في جلفار عام 821 هـ وتوفي عام 906 هـ.
نسبه

تحدث ابن ماجد عن أنه ينتسب إلى القبائل العدنانية من تهامة ونجد والحجاز[10].

واختلف المؤرخون في "نسبه الأرضي" أو الجغرافي إذ نسب إلى مدينة جلفارالتابعة لمملكة هرمز ذلك الزمان (محافظة مسندم الحالية)كما قيل أنه ظفاري من سلطنة عمان

كان أبوه وجده ملاحين مشهورين، ويقول عن جده: «عليه الرحمة كان نادرة في ذلك البـحر (المحيط الهندي)، واستفاد منه والدي، وأسهما في معرفة القياسات، وأسماء الأماكن، وصفات البحر والبحار».قالب:مجلة العرب، السنة الثالثة، 1388هـ، الأعداد 1-6، مقال: أحمد بن ماجد، الربان النجدي، لصاحبه: عبدالله الماجد
ثقافته

عرف ابن ماجد الكتابة والقراءة رغم أن ملاحي بحر الهند في ذلك الزمن كانوا أميين، كما أن كتاباته تدل على علم بالغ باللغة العربية وتفاصيلها. وكان ضليعاً بعلم الفلك وتطبيقه في علم الملاحة. وهو يعرف أسماء الكواكب العربية واليونانية. ويستخدم الاسطرلاب بمهارة. وتحدث في كتاباته عن أمور عديدة مثل الدين والجغرافيا والتاريخ والأدب والأنساب. وتدل آثاره أنه تكلم اللغة التاميلية، وألم بالزنجية والفارسية لماماً بالإضافة لإتقانه اللغة العربية.[9]
حياته

بدأ "أحمد" وهو في سن العاشرة مصاحبة والده في رحلاته البحرية وقاد تحت إشراف والده أول رحلة وهو في سن السابعة عشرة، وتعلم البحار الصغير الفلك والرياضيات والجغرافيا جنباً إلى جنب مع التاريخ والأدب وألف أكثر من ثلاثين كتاباً أرسى فيها وأسس قواعد علم جديد هو علم البحار الذي لم يكن معروفاً من قبل كما استحدث أدوات ملاحية جديدة أهمها اختراعه «البوصلة البحرية» المقسمة إلى 22 درجة والتي ما تزال مستعملة حتى الآن.

وكان العرب قد عرفوا آلات ملاحية وفلكية لتحديد خطوط العرض معتمدين في ذلك على معرفتهم الدقيقة بمواقع النجوم وكان من هذه الآلات «الكمال» و«البليستي» و«اللوح» والأخيرة هي التي أذهلت "فاسكو دا غاما" حين رآها مع أحمد بن ماجد «وردة الرياح» وهي آلة من الخشب تقسم عليها دائرة الأفق إلى الجهات الأربع الأصلية ويقسم كل ما بين جهتين إلى أقسام صغيرة وتستخدم لمعرفة اتجاه الرياح ومن أين تهب.
أعماله
كتاباته

نظم ابن ماجد الشعر العلمي الملاحي وكتب فيه نثراً. فعدد أراجيزه وقصائده المكتشفة وصل إلى 34 قصيدة يصل عدد أبياتها إلى 4603 بيت. وتدل الأبحاث عن وجود 18 قصيدة مفقودة. كما له أعمال نثرية منها: "مختصر كتاب الفوائد في أصول علم البحر والقواعد" (1489م) وكتاب "الفصول" وكتاب "الملل". أما نثره المفقود فهما كتابين: "مطول كتاب الفوائد في أصول علم البحر والقواعد" (1475) وكتاب "شرح الذهبية" و"حاوية الاختصار في أصول علم البحار". وترجم له بعض الكتب مثل "المحيط" إلى التركية العثمانية ومنها نقل إلى اللغات الأوروبية.

وفي محفوظات معهد الدراسات الشرقية بلينينغراد مخطوطة عربية كتبها أبن ماجد بالشعر في ثلاث فصول وصف فيها طرق الملاحة المختلفة عبر البحر الأحمر والمحيط الهندي في نهاية القرن الخامس عشر الميلادي وبداية القرن السادس عشر باقر أمير الورد[14]

ويبلغ أثار ابن ماجد أكثر من أربعين عملآ مكتوبآ [15] نذكر منها:

الفوائد في أصول علم البحر والقواعد.
رسالة قلادة الشموس وأستخراج قواعد الأسوس.
كتاب تحفة الفحول في تمهيد الأصول.
العمدة المهدية في ضبط العلوم البحرية.
المنهاج الفاخر في علم البحر الزاخر.
القصيدة الهمزية.
الأرجوزة السبعية.[16]
كتاب الفصول.
كتاب الملل.
شرح الذهبية.
حاوية الاختصار في أصول علم البحار.

علم الملاحة البحرية

يعد كتاب ابن ماجد "الفوائد في أصول علم البحر والقواعد" أهم ما يذكر في علم الملاحة البحرية وارتباطه بعلم البحار، ففيه يوضح ابن ماجد تاريخ علم البحر والملاحة البحرية حتى القرن الخامس عشر الميلادي، ويلقي الضوء على مدى تأثر البرتغال بعلوم المسلمين، وبتقاليد الملاحة البحرية بشكل عام وفي المحيط الهندي بشكل خاص، وفي الكتاب يتحدث عن العلوم والثقافات التي يجب أن يلم بها ربان السفينة فيقول أن لركوب البحر أسباباً كثيرة أهمها معرفة المنازل والمسافات والقياس والإشارات. [بحاجة لمصدر] كما رسم ابن ماجد الكثير من الخرائط البحرية وقام برحلات عديدة إلى شرق أفريقيا والهند وجنوب شرق آسيا والصين.
القياس بالأصابع

أوجد ابن ماجد صلة بين تقسيم دائرة الأفق إلى 32 جزءاً تماثل أخنان البوصلة وبين استخدام قبضة اليد والذراع مبسوطة في اتجاه البصر أمام الراصد. فقبضة اليد من الخنصر إلى الإبهام والذراع ممدودة إلى الأمام تمثل 1/32 جزءاً من محيط دائرة مركزها نقطة اتصال الذراع بالكتف، فلو استقبلنا الشمال لأمكن باستخدام قبضة اليد فقط التعرف على أي اتجاه آخر على دائرة الأفق. وفي ذلك يقول ابن ماجد في كتابه الفوائد في وصف طريقة لتحديد القبلة:

أحمد بن ماجد ...و كذلك دورة السماء 32 جزءا ً، يقصد دائرة الأفق، وكل جزء قبضة من الخنصر إلى الإبهام وأنت مستقبلها مادّا ً بها ذراعك. فحط بيت الإبرة أمامك وصل على أي خن جاء في النظم على أي بلد أنت بها واقبض ببعض الأدلة المشار إليها عند عدم وجود الحقة، اي البوصلة،...و لما كانت المسافة بين الخنصر والإبهام، واليد مقبوضة، تساوي نحو سبعة أصابع فإن تقسيم دائرة الأفق يصبح 334 إصبعا ً وهو الأساس الذي بني عليه تقسيم "الحقة" العربية

أحمد بن ماجد

.
البوصلة

ويقول ابن ماجد انه مطور أو ماهر في استعمال البوصلة والتي يسميها "الحقة" إذ يذكر في كتابه "الفوائد": «..ومن اختراعنا في علم البحر تركيب مغناطيس على الحقة بنفسه، ولنا فيه حكمة كبيرة لم تودع في كتاب».[17]
فضله على فاسكو دي غاما

ذكر بعض المؤرخين مثل "النهروالي"[18] و"فراند"[19] أن الرحالة البرتغالي فاسكو دي غاما استعان بابن ماجد كربان في ترحاله وبخاصة في رحلته من مالندي على ساحل أفريقيا الشرقية إلى كاليكوت في الهند س1498م لذا هو أحرى بلقب مكتشف طريق الهند إلا أن مؤرخين آخرين عارضوا مثل هذه الفكرة من أساسها إما بسبب أخطاء "فراند" بترجمة النهروالي[9]، أو لعدم وجود أي ذكر لابن ماجد في الأدبيات الملاحية البرتغالية. [بحاجة لمصدر] كما انتقد بعض المؤرخين العرب ما قام به ابن ماجد إذ أنه ساعد البرتغاليين الذين قضوا على الملاحه العربية

ذكراه

ألف المستشرق الروسي ثيودور شوموفسكي الذي عثر على أرجوزة لأبن ماجد على شكل مخطوطة في مكتبة أستنبول وأيضآ عثر على ثلاث مخطوطات أخرى في مكتبة ليننجراد لأبن ماجد كتاب أسماهـ (ثلاث أزهار في معرفة البحار لأحمد أبن ماجد: ملاح فاسكو دي غاما)

الرد باقتباس
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


تصميم دريم تيم

SEO by vBSEO 3.6.1