غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام

عـودة للخلف   منتديات غرام > منتديات اسلامية > حياة - صفات - أخلاق - أقوال - رسول الأمة
الإشعارات
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 81
قديم(ـة) 30-05-2018, 02:32 PM
fleur d'hiver fleur d'hiver غير متصل
مشـ© حياة الرسول ©ـرفة
 
الافتراضي رد: مكتبة غرام لكتب السيرة النبوية




تعامل النّبـي ﷺ مع أقاربـه :

كان النّبي ﷺ أرعى الخلقِ لـ قريبٍ ، و أحناهم على رحمٍ ، و أكثرهم إحساناً لـ أهلٍ ؛ شهِد المخالطون له ﷺ بذلك ، فوصفه واصفهم بأنّه ﷺ : " أبرّ الناس ، و أوصل الناس "

•و كان له من الأعمام :
أسد الله و أسد رسوله سيِّد الشهداء ؛ حمزة بن عبد المطّلب ، و العبّاس ، و أبو طالب و اسمه عبد مناف ، و أبو لهب و اسمه أبو العزى ، و الزّبير ، و عبد الكعبة ، و المقوم ، و ضرار ، و القثم ، و المغيرة و لقبه حجل ، و العيداق و اسمه مصعب و قيل نوفل ، و الحارث ، و جعل بعضهم الحارث و المقوم واحداً .

و أسنُّ أعمامه : الحارث ، و أصغرهم سِنّاً : العبّاس .

و لم يُدرِك الإسلام من أعمامه إلّا أربعة : أبو طالب ، أبو لهب ، حمزة و العبّاس
أسلم منهم اثنانِ فقط : حمزة و العبّاس رضي الله عنهما .

• و أمّا عمّاته ﷺ فـ سِتّة :
صفية أم الزّبير بن العوام ، عاتكة ، برّة ، أروى ، أميمة ، أم حكيم البيضاء ، أسلم منهنّ صفيّة ، و اختلف في إسلام عاتكة و أروى .

• و أمّا أبناء عمّه :
فـ بلغوا خمسة و عشرين ، كلّهم أسلموا إلّا اثنان : طالب بن أبي طالب ، و عتيبة بن أبي لهب .
و من أشهر أبناء عمّه : علي بن أبي طالب ، جعفر بن أبي طالب ، عقيل بن أبي طالب ، عبد الله بن العبّاس ، الفضل بن العبّاس ، عبيد الله بن العبّاس ، قثم بن العبّاس ، أبو سفيان بن الحارث ، و ربيعة بن الحارث .


• بنات عمّه :
أم هانئ بنت أبي طالب ، ضباعة بنت الزّبير ، درّة بنت أبي لهب ، أمامة بنت حمزة .

و له من أولاد العمّات :
أحد عشر رجُلاً ، و ثلاث بنات ؛ منهم : عامر بن بيضاء ، عبد الله و زهير ابنا عاتكة ، عبد الله بن جحش ، عُبيد الله بن جحش ، الزّبير بن العوّام ، زينب بنت جحش ، و حمنة بنت جحش ،
و كلّهم أسلموا و ثبتوا على الاسلام إلاّ عبيد الله بن جحش .

و كان للنّبي إخوة من الرّضاعة :
حمزة بن عبد المطّلب ، أبو سلمة بن عبد الأسد ، أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطّلب ابن عمّ رسول الله ﷺ ، عبد الله بن الحارث ، الشّيماء بنت الحارث ، أنيسة بنت الحارث و سمّاها الحافظ ' آسية' و ' أنيسة ' أكثر و أشهر .


كان ﷺ يوصي بـ أقاربه و أهل بيته خيراً :
فـ عن زيد بن الأرقم ،رضي الله عنه قال ؛قام رسول الله ﷺ يوما فينا خطيباً ، فـ حمد الله و أثنى عليه و وعظ و ذكر ، ثم قال :
" أيها الناسُ ! فإنما أنا بشرٌ يوشك أن يأتيَ رسولُ ربِّي فأُجيبُ ، وأنا تاركٌ فيكم ثقلَينِ :  أولُهما كتابُ اللهِ فيه الهدى والنورُ فخذوا بكتاب اللهِ ، واستمسِكوا به " فحثَّ على كتابِ اللهِ ورغب فيه ، ثم قال " وأهلُ بيتي ، أُذكِّرُكم اللهَ في أهلِ بيتي . أُذَكِّرُكم اللهَ في أهلِ بيتي ، أُذكِّرُكم اللهَ في أهلِ بيتي " .
فقال له حُصَينٌ : ومَن أهلُ بيتِه ؟ يا زيدُ ! أليس نساؤه من  أهلِ بيته ؟ قال : نساؤه من أهلِ بيتِه ، ولكن أهلُ بيتِه من حُرِمَ الصدقةَ بعده . قال : وهم ؟ . قال : هم آلُ عليٍّ ، وآلُ عَقيلٍ ، وآلُ جعفرَ ، وآلُ عباسٍ . قال : كلُّ هؤلاءِ حُرِمَ الصدقةَ ؟ قال : نعم ، وزاد في حديثِ جريرٍ " كتابُ اللهِ فيه الهُدى والنورِ ، من استمسَك به ، وأخَذ به ، كان على الهُدى . ومن أخطأه ، ضلَّ " .

و في روايةٍ : دخلْنا عليه فقلْنا له : قد رأيتَ خيرًا . لقد صاحبتَ رسولَ اللهِ ﷺ وصليتَ خلفَه ، وساق الحديثَ بنحو حديثِ أبي حيَّانٍ . غير أنه قال " ألا وإنيتاركٌ فيكم ثقلَين : أحدُهما  كتابُ اللهِ عزَّ وجلَّ ، هو حبلُ اللهِ . من اتبعه كان على الهُدى ، ومن تركه كان على ضلالةٍ " . وفيه : فقلنا : من أهلِ بيتِه ؟ نساؤُه ؟ قال : لا ، وايمُ اللهِ !إنَّ المرأةَ تكون مع الرجلِ العصرَ  من الدَّهرِ . ثم يُطلِّقُها فترجع إلى أبيها وقومِها ، أهلُ بيتِه أصلُه ، وعصبتُه الذين حُرِموا الصدقةَ بعده " .رواه مسلم |٢٤٠٨| - صحيح


و عن أبي بكرٍ رضيَ اللهُ عنه قال : "ارقُبوا محمدًا ﷺ في أهلِ بيتِهِ ."
رواه البخاري |٣٧١٣| - صحيح


و المراقبة لـ الشّيء المحافظة عليه ، يقول : احفظوه فيهم فـلا تؤذوهم و لا تسيئوا إليهم .



عن عائشة رضي الله عنها أنّ أبا بكر قال لـ علي :
" والَّذي نفسي بيدِه لَقرابةُ رسولِ اللهِ ﷺ أحبُّ إليَّ أنْ أصِلَ مِن قرابتي "
صحيح ابن حبان |٤٨٢٣| - أخرجه في صحيحه .



و كان ﷺ حريصاً على دعوة أقاربه إلى الإسلام :

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ حين أنزل الله عزّ و جل : ﴿ وَ أَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ ﴾ الشعراء الآية - 214 -
" يا معشرَ قريشٍ ! اشترُوا أنفسَكُمْ مِنَ اللهِ ، لا أُغني عنكُم منَ اللهِ شيئًا ، يا بني عبدَ المطَّلبِ ! لا أُغني عنكُم منَ اللهِ شيئًا ، يا عباسُ بنَ  عبدِالمطَّلبِ ! لا أُغني عنكَ منَ اللهِ شيئًا ، يا صفيةُ عمةَ رسولِ  اللهِ ! لا أُغني عنكَ منَ اللهِ شيئًا ، يا فاطمةُ بنتَ رسولِ اللهِ !  سليني بما شئتِ ، لا أُغني عنكَ منَ اللهِ شيئًا ."
رواه البخاري |٢٧٥٣| ، و مسلم |٢٠٦|

معناه : لا تتّكلوا على قرابتي فإنّي لا أقدر على دفع مكروه يريده الله بكم .

و في رواية مسلم |٢٠٤| : ﴿ غيرَ أنَّ
لكُم رحِمًا سأَبُلُّها ببِلالِها ﴾

و السّرّ في الأمر بـ إنذار الأقربين أوّلا أن الحجّة إذا قامت عليهم تعدّت إلى غيرهم .


و من دعوته ﷺ لـ أقاربه :
دعوته لـ علي رضي الله عنه و هو صغير ، فاستجاب و آمن فـ كان أوّل صبي يدخل الاسلام
قال التّرمذي ؛ قال بعض أهل العلم :
" أوّل من أسلم من الرّجال أبو بكر ، و أسلم عليٌّ و هو غلام ابن ثمانِ سنين ، و أوّل من أسلم من النّساء خديجة ."















فِي بُؤسِ هذِه الحياة ابتسِـمْ دائِماً


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 82
قديم(ـة) 06-06-2018, 03:31 PM
fleur d'hiver fleur d'hiver غير متصل
مشـ© حياة الرسول ©ـرفة
 
الافتراضي رد: مكتبة غرام لكتب السيرة النبوية




تعامل النّبي ﷺ مع جيرانه :

قد استفاضت نصوص السّنّة في بيان رعاية حقوق الجار ، و الوصاية به ، و صيانة عرضه ، و الحفاظ على شرفه ، و غض البصر عن محارمه ، و البعد عن كل ما يُريبه و يُسيء إليه ..

و كان ﷺ نِعم الجارِ قولاً و فِعلاً ؛ و امتثالاً لـ قول الله تعالى حين قرن حق الجار بـ حقّه سبحانه في قوله :
﴿ وَٱعۡبُدُواْ ٱللَّهَ وَلَا تُشۡرِكُواْ بِهِۦ شَيۡ‍ٔٗاۖ وَبِٱلۡوَٰلِدَيۡنِ إِحۡسَٰنٗا وَبِذِي ٱلۡقُرۡبَىٰ وَٱلۡيَتَٰمَىٰ وَٱلۡمَسَٰكِينِ وَٱلۡجَارِ ذِي ٱلۡقُرۡبَىٰ وَٱلۡجَارِ ٱلۡجُنُبِ وَٱلصَّاحِبِ بِٱلۡجَنۢبِ وَٱبۡنِ ٱلسَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتۡ أَيۡمَٰنُكُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يُحِبُّ مَن كَانَ مُخۡتَالٗا فَخُورًا ﴾ النّساء -٦٣-

﴿ وَٱلۡجَارِ ذِي ٱلۡقُرۡبَىٰ ﴾ : أي الجار القريب الذي له حقّان حق الجار و حق القرابة ، فـ له على جاره حق و إحسان راجع إلى العرف .

﴿ وَٱلۡجَارِ ٱلۡجُنُبِ ﴾ : أي الذي ليس له قرابة ، و كلّما كان الجار أقرب باباً كان أكدّ حقّاً ، فـ ينبغي لـ الجار أن يتعاهد جاره بـ الهديّة ، الصدقة ، الدعوة ، و اللّطافة بالأقوال و الأفعال ، و عدم أذيّته بـ قولٍ أو فعلٍ .

﴿ وَٱلصَّاحِبِ بِٱلۡجَنۢبِ ﴾ : قيل الرّفيق في السّفر ، و قيل الزّوجة ، و قيل الصّاحب مطلقاً و لعلّه أولى لأنّه يشمل الصاحب في الحضر و السّفر و يشمل الزوجة .
تفسير السعدي | ١٧٧/١ |

و لقد كان لـ النّبي ﷺ في المدينة جيران من الأنصار و من المهاجرين أيضاً .

و قد ذكر الحافظ بن حجر أن من جيران رسول الله ﷺ من الأنصار :
سعد بن عبادة ، عبد الله بن عمرو بن حرام - والد جابر - ، و أبا أيوب الأنصاري ، و أسعد بن زرارة .

قال ابن الحجر :
و روى ابن سعد في طبقات النّساء من حديث أم سلمة قالت : " كان الأنصار يكثرون إلطاف رسول الله ﷺ ، سعد بن عبادة ، سعد بن معاذ ، عمارة بن حزم ،
و أبو أيوب و ذلك لـ قرب جوارهم من رسول الله ﷺ ."

و قد افتخر بنو النّجّار بـ هذا الجوار في أشعارهم فـ كانت جواريهم تضرب بـ الدّف و تتغنّى بذلك .

عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنّ النّبي ﷺ مرّ ببعض المدينة ، فـ إذا هو بـ جوار يضرِبن بدفّهنّ و يتغنّين و يقلن :

نحن جــوار من بنـي النّجّـار *يـا حبّذا محمّــد من جــار

فقال النّبي ﷺ : " يعلم الله أنّي لأحبكنّ " رواه ابن ماجه | ١٨٩٩ | و صحّحه الألباني | ١٥٤١ |

و لقد أثنت عائشة على هؤلاء الجيران فـ قالت : كان لـ رسول الله ﷺ جيران من الأنصار ، جيران صدق كانت لهم منائح و كانوا يمنحون رسول الله ﷺ من ألبانهم فـ يسقينا

←منائح : جمع منيحة ، و المنيحة أن يُعطي الرّجل غيره ناقة أو شاة ينتفع بـ حليبها ، و وبرها ، و صوفها زمناً ثمّ يردّها إلى صاحبها .
رواه البخاري | ٢٥٦٧ | و مسلم | ٢٩٧٢ |

و من جيرانه بـ المدينة غير بني النّجّار بعض المهاجرين منهم : أبو بكر ، علي و العبّاس .. و غيرهم

و أمّا في مكة فـ كان له جيران على عكس جيرانه في المدينة المنوّرة يؤذونه و يسبّونه :

قال ابن اسحاق : و كان النّفر الذين يؤذون رسول الله ﷺ : أبا لهب ، و الحكم بن العاص ، ابن أميّة ، عقبة بن أبي معيط ، و عديّ بن حمراء الثّقفي ، و ابن الأصداء الهذلي ، و كانوا جيرانه ، و لم يسلم منهم أحداً إلّا الحكم بن أبي العاص

فـ كان أحدهم يطرح عليه ﷺ رحم الشاة و هو يصلّي فـ كان رسول الله ﷺ يقف به على بابه ثم يقول : " يا بنيّ عبد مناف أي جوارٍ هذا "
تهذيب سيرة ابن هشام | ١٢١/١ |

و قد حضّ النّبي ﷺ على احترام الجوار و رعاية حق الجار ، و أنّه لـ عظيم حقّه كاد أن يكون من الورثة :

•عن عائشة رضي الله عنها عن النّبي ﷺ أنّه قال : " ما زال يوصيني جبريل بـ الجار حتّى ظننت أنّه سيورّثه "
رواه البخاري | ٦٠١٤ | و مسلم | ٢٦٢٤ |


•و عن رجل من الأنصار قال :
خرجت من أهلي أريد النّبي ﷺ ، فـ إذا أنا به قائم ، و رجل معه مُقبل عليه فـ ظننت أنّ له حاجة
قال : و الله لقد قام رسول الله ﷺ حتّى جعلت أرثي لـ رسول الله ﷺ من طول القيام ، فـ لمّا انصرف قلت : يا رسول الله لقد قام بك الرّجل حتّى جعلت أرثي لك من طول القيام .
قال : و لقد رأيته ؟
قلت : نعم
قال : أتدري من هو ؟
قلت : لا
قال : ذاك جبريل عليه السّلام ما زال يوصيني بـ الجار حتّى ظننت أنّه سيورّثه
أي : ظننت أنّه سيبلغني عن الله الأمر بـ توريث الجارِ الجارَ
رواه أحمد |١٩٤٥٩| بـ اسناده صحيح .

و حتّى في حجّة الوداع لم ينس النّبي ﷺ أن يوصي أصحابه بـ الجارِ خيراً ، فـ عن أبي أمامة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله ﷺ و هو على ناقته الجدعاء في حجّة الوداع يقول : " أوصيكم بـ الجار " حتّى أكثرَ
فـ قلت : ' إنّه لـ يُورّثه '
رواه الطبراني في المعجم الكبير| ١١٨/٧ |
و صحّحه الألباني في المعجم الكبير
| ٢٥٤٨ |















فِي بُؤسِ هذِه الحياة ابتسِـمْ دائِماً


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 83
قديم(ـة) 13-06-2018, 08:59 PM
fleur d'hiver fleur d'hiver غير متصل
مشـ© حياة الرسول ©ـرفة
 
الافتراضي رد: مكتبة غرام لكتب السيرة النبوية




و جعل إكرام الجار من علامات الإيمان :

عن أبي شريح العدوّي قال : سمعت أذناي ، و أبصرت عيناي ، حين تكلّم النّبي ﷺ فـ قال : " من كان يؤمن بـ الله و اليوم الآخر فـ ليكرم جاره ."
رواه البخاري | ٦٠١٩ | ، و مسلم | ٤٨ | .

و قد سُئِل راوي الحديث عطاء الخرساني ، ما حق الجار على الجار ؟ :
فقال : « إذا استعانك أعنته ، و إذا استقرضك أقرضته ، و إذا افتقر عدت عليه ، و إذا مرض عُدته ، و إذا صابك خير هنّأته ، و إذا أصابته مصيبة عزّيته ، و إذا مات اتّعبت جنازته ،

و لا تستطل عليه بـ البناء ، فـ تحجب عنه الرّيح إلا بإذنه ، و لا تُؤذه بـ قتار قدرك إلّا أن تغرف له منها .

و إن اشتريت فاكِهةً فـ اهدِ له فـ إن لم تفعل فأدخلها سِرّاً و لا يخرج بها ولدك ليغيظ بها ولده .»

فـ حفظ الجار من كمال الأبيان ، و كان أهل الجاهلية يحافظون عليه ، و يحصل امتثال الوصيّة به بـ إيصال ضروب الإحسان إليه بـ حسب الطاقة ، كـ الهديّة ، و السلام ، و طلاقة الوجه عند لقائه ، و تفقّد حاله ، و معاونته فيما يحتاج إليه ، و كف أسباب الأذى عنه على اختلاف أنواعه ، حسّيّة كانت أو معنوية .

←و قد نفى الإيمان عمّن لا يكفّ شرّه عن جاره :

عن أبي شريح رضي الله عنه أنّ النّبي ﷺ قال : و الله لا يُؤمِن ، و الله لا يُؤمِن ، و الله لا يُؤمِن ،
قيل : و من يا رسول الله ﷺ ؟
قال : " الذي لا يأمن جاره بـواثِقه "
رواه البخاري | ٦٠١٦ |

و البوائق جمع - بائقة - و هي : الدّواهي و الشّرور .

و في هذا الحديث تأكيد حق الجار لـ قسَمِهِ ﷺ على ذلك ، و تكريره اليمين ثلاث مرات .
و فيه :
- نفي الإيمان عمّن يُؤذي جاره بـ القول أو الفعل و مراده الإيمان الكامل ، و لا شكّ أنّ العاصي غير كامل لـ الإيمان

و قد نفى ﷺ الإيمان عمّن لم يأمن جاره بوائقه ، و هي مبالغة تُنبّئ عن تعظيم حق الجار و أنّ إضراره من الكبائر .

←بل أخبر ﷺ أنّه محروم من دخول الجنّة :
فـ عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ رسول الله ﷺ قال : " لا يدخل الجنّة من لا يأمن جارهُ بَوائِقه " .
رواه مسلم | ٤٦ |


و بيّن ﷺ أنّ أذية الجار أشدّ تحريماً من أذيّة غيره :
فـ عن المقداد بن الأسود رضي الله عنه أنّ رسول الله ﷺ قال لـ أصحابه : " ما تقولونَ في الزِّنا ؟
قالوا : حرمَهُ اللَّهُ و رسولُهُ ، هو حرامٌ إلى يومِ القيامةِ
فقالَ رسولُ الله ﷺ : لـَ أن يزنيَ الرَّجلُ بـ عشرِ نسوةٍ أيسرُ عليهِ مِن أن يزنيَ بـ حليلةِ جارِهِ ،
قال : ما تقولونَ في السَّرقةِ ؟
قالوا : حرَّمَها اللَّهُ  و رسولُهُ ، فـ هي حرامٌ إلى يومِ القيامةِ ،
قالَ : لـَ أن يسرقَ الرَّجلُ من عشرةِ أبياتٍ أيسرُ عليهِ من أن يسرقَ من جارِهِ "
عمدة التّفسير | 1/504 | إسناده صحيح .
و ذلك لأنّ من حق الجار على الجارِ أن لا يخونه في أهلِه .






تابع لـ : تعامل النّبي ﷺ مع جيرانه .















فِي بُؤسِ هذِه الحياة ابتسِـمْ دائِماً


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 84
قديم(ـة) 16-06-2018, 05:16 PM
fleur d'hiver fleur d'hiver غير متصل
مشـ© حياة الرسول ©ـرفة
 
الافتراضي رد: مكتبة غرام لكتب السيرة النبوية




تعامل النّبي ﷺ مع الضيوف و المُستضيفين :

أوّلاً ؛ النّبي ﷺ مضيفـاً :
قد كان النّبي ﷺ أجود الناس ، أكرمهم ، و أوسعهم إعطاء ، و أحسنهم سخاء ، لاسيما في مواسم الخير ، يقول ابن عباس رضي الله عنه :" كان رسول الله أجود النّاسِ بـ الخير ، و كان أجود ما يكون في شهر رمضان "

إنه جبريل عليه السّلام كان يلقاهُ في كل سنة في رمضان حتّى ينسلِخ فـ يعرِض عليه رسول الله ﷺ القرآن ، فـ إذا لقيَهُ جبريل كان رسول الله ﷺ أجود بـ الخير من الرّيح المرسلة .

المرسلة : أي " المطلقة " يعني أنّه في الاسراع بـ الجود أسرع من الرّيح .

و قال أنس بن مالك رضي الله عنه : " كان رسول الله ﷺ أحسن النّاس ، و كان أجود النّاس ، و كان أشجع النّاس .
رواه البخاري | ٢٨٢٠ | ، و مسلم | ٢٣٠٧ |

و إنّ من أخص خصائص الأجواد :
إكرام الضّيفان ؛ و العرب لم تكن تعدّ الجود إلاّ قرى الضيف و إطعام الطعام و لا تعدّ السّخي من لم يكن فيه ذلك ، حتّى إنّ أحدهم ربّما سار في طلب الضّيف الميل و الميلين .

و هذه أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها و هي أعلم النّاس به تصفه فـ تقول :
" فـ واللهِ إنَّكَ لَـ تَصِلُ الرحِمَ ، و تصدُقُ الحديثَ ، و تَحْمِلُ الكَلَّ ، و تَكْسِبُ المَعْدُومَ ، و تَقْرِي الضَّيْفَ ، و تُعِينُ على نَوَائِبِ الحقّ "
صحيح البخاري | ٤٩٥٣ |

• الكل • هو من لا يستقلّ بـ أمره فـ يدخل فيه : الانفاق على الضّعيف ، اليتيم ، العيال .. و غير ذلك .

• و تكسب المعدوم • أي الفقير لأنّ المعدوم لا يكسب ؛ و معناها تُعطي النّاس ما لا يجدونه عند غيرك .
فتح الباري | ٢٥/١ |

فـ ذكرت خديجة رضي الله عنها من جملة أخلاق النّبي ﷺ * قرى الضّيف *

و قد كان النّبي ﷺ من أحسن النّاس إكراماً لـ ضيفِهِ و معاملةً لـ وفدِهِ .

← و تجلّى أدبه ﷺ و حسن تعامله مع النّاس سواءٌ أضافهم إلى طعامٍ أم أضافوه :

و عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : " ما سُئِل رسول الله ﷺ شيئاً فـ قال - لا - "
رواه البخاري | ٦٠٣٤ | ، و مسلم | ٢٣١١ |

معناه : ما سُئِل شيئاً عن متاعِ الدّنيا فـ قال : لا
فـ فيه بيان عظيم سخائه ، و غزارة جوده ﷺ
شرح النووي على صحيح مسلم | ٧١/١٥ |

و إذا سخوت بلغت بـ الجودِ المدى ***و فعلت ما لا تفعل الكرماء .


←و أخبر ﷺ أنّ الله كريم يحبّ الكرم :
عن سهل بن سعيد رضي الله عنه أن النّبي ﷺ قال : " إنّ الله كريم يحبّ الكرم و يحبّ معالي الأخلاق و يكرهُ سفسافها "
رواه الحاكم في المستدرك | ١٥٢ | ، و صحّحه الألباني في صحيح الجامع | ١٨٠١ |

و لذا قال عمرو بن الحارث : " ما ترك رسول الله ﷺ عند موته دِرهماً و لا ديناراً و لا عبداً و لا أمة و لا شيئاً إلّا بغلته البيضاء و سلاحه و أرضاً جعلها صدقةً "
رواه البخاري | ٢٧٣٩ |
بل توفي و دِرعه مرهونة عند يهودي بـ ثلاثين صاعاً من شعير .
رواه البخاري | ٢٩١٦ | ، و مسلم | ١٦٠٣ | عن عائشة رضي الله عنها


← كان ﷺ يجعل إكرام الضّيف من علامات الإيمان :

فـ قال ﷺ : " من كان يؤمِن بـ الله و اليوم الآخر ، فـ ليكرم ضيفه . "
رواه البخاري | ٦٠١٨ | ، و مسلم | ٤٧ | عن أبي هريرة رضي الله عنه

اكرامه : تلقّيه بـ طلاقة الوجه ، و تعجيل قراه ، و القيام بـ نفسه في خدمته .

قال الشّاعر :
أضاحِك ضيفي قبل إنزال رحله *** فـ يخصب عندي و المحل جديب
و ما الخصب لـ الاضياف أن يكثر القرى *** و لكنّها وجه الكريم خصيب



← و مدح النّبي ﷺ من يقري الضّيف و جعله من خيرة النّاس :

فـ عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : خطب رسول الله ﷺ يوم تبوك فـقال :
" ما في الناسِ مثلُ رجلٍ آخِذٍ بـ عِنانِ فَرَسِه ، فَيُجَاهِدُ في سبيلِ اللهِ و يَجْتَنِبُ شُرُورَ الناسِ
، و مثلُ رجلٍ بادٍ في غَنَمِهِ ، يَقْرِي ضَيْفَهُ ، و يُؤَدِّي حقَّهُ "
السلسلة الصحيحة | ٢٢٥٩ | إسناده صحيح .



← و بيّن ﷺ أنّ الضيافة حق على كل مسلم :

فقال : " ليلةُ الضَّيْفِ حقٌّ على كلِّ مُسلِمٍ ، فمَنْ أصْبَحَ الضيْفُ بِـ فنائِهِ ،  فـ هو لهُ عليه ديْنٌ ، إنْ شاءَ اقْتَضَى ، و إنْ شاءَ تَرَكَ . "
صحيح الجامع | ٥٤٧٠ | صحيح

أي : فـ من أصبح الضّيف بـ فنائه فـ هو دين على صاحب الدّار فـ إن شاء الضّيف طلب حقّه .

قال الخطابيّ : و لم يزل قرى الضّيف و حسن القيام عليه من شِيم الكرام و عادات الصّالحين و منع القرى مذموم على الألسن و صاحبه ملوم .

و قد قال النّبي ﷺ لـ عثمان بن مظعون رضي الله عنه : " إنّ لضيفك عليك حق "
رواه ابو داوود | ١٣٦٩ | عن عائشة رضي الله عنها ،
و صحّحه الألباني في صحيح الجامع | ٧٩٤٦ |


و عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : قلنا يا رسول الله ! إنّك تبعثنا ؛ فـ تنزل بـ قومٍ فـ لا يقروننا فما ترى ؟
فـ قال لنا رسول الله ﷺ : " إن نزلتم بـ قومٍ فـ أمروا لكم بما ينبغي لـ الضّيف فـ اقبلوا فإن لم يفعلوا فـ خذوا منهم حقّ الضّيف الذي ينبغي لهم "
رواه البخاري | ٢٤٦١ | ، و مسلم | ١٧٢٧ |

و هذا الحديث محمول على المضطرّين ، فإنّ ضيافتهم واجبة فـ إذا لم يُضيّفوهم فـ لهم أن يأخذوا حاجتهم .

و قيل : إنّ المراد أنّ لكم أن تأخذوا من أعراضكم بـ ألسِنتكم و تذكروا لـ النّاس لؤمهم و بخلهم .
شرح النووي على صحيح مسلم | ٣٢/١٢ |















فِي بُؤسِ هذِه الحياة ابتسِـمْ دائِماً


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 85
قديم(ـة) 18-06-2018, 08:24 PM
fleur d'hiver fleur d'hiver غير متصل
مشـ© حياة الرسول ©ـرفة
 
الافتراضي رد: مكتبة غرام لكتب السيرة النبوية




←و كان يُكرِمُ ضيفه و إن كان كافِراً :

عن أبي هريرة رضي الله عنه ؛ أنّ رسول الله ﷺ ضافَهُ ضيفٌ و هو كافر فـ أمر له رسول الله ﷺ بـ شاةٍ فحلبت و شرب حلابها ، ثمّ أخرى فـ شربه ، ثمّ أخرى فـ شربه حتّى شرب حلاب سبع شياه !

ثمّ إنّهُ أصبح فـ أسلم فـ أمر له رسول الله ﷺ بـ شاةٍ فـ شرب حلابها ثمّ أمر بـ أخرى فلم يستنمّها .

فقال رسول الله ﷺ : " المؤمن يشرب في معّى واحد و الكافرُ يشرب في سبعةِ أمعاءٍ "
رواه البخاري | ٥٣٩٧ | و مسلم | ٢٠٦٣ |

المؤمن يُسمّي الله عزّ و جل إذا أكل فـ يحصل له شيئان :
• البركة في الطعام
• و دفع الشيطان عنه
فـ يكون المتناول منه قليلاً ، فـ كأن المؤمن قد أكل في معًى واحد .

و الكافر لا يُبارِك له لعدم التسمية و يتناول الشيطان معه فـ يذهب من الطعام الكثير فـ كأنّه أكل في سبعةِ أمعاء .
كشف المشكل في الحديثين الصّحيحين | ٢٧١/١ |

و المراد أن المسلم يأكل بـ أداب الشرع فيأكل في معًى واحد ،
و الكافِر يأكل بـ مقتضى الشّره و النّهم فـ يأكل في سبعة أمعاء .
جامع العلوم و الحكم | صـ ٤٢٨ |

و قيل : المؤمن الحقيقي يقتصر على البلغة من القوت و يقنع بـ اليسير منه و يؤثّر بـ بعضِ قوتِه و الكافر على خلاف ذلك لأنّه يأكل أكل النّهم الحريص على الاستكثار من الأكل .
المنتقى شرح الموطأ | ٣٢٦/٤ |




تابِع لـ : تعامل النّبي ﷺ مع الضيوف و المُستضيفين ؛ النّبي ﷺ مضيفـاً .















فِي بُؤسِ هذِه الحياة ابتسِـمْ دائِماً


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 86
قديم(ـة) 23-06-2018, 06:32 PM
fleur d'hiver fleur d'hiver غير متصل
مشـ© حياة الرسول ©ـرفة
 
الافتراضي رد: مكتبة غرام لكتب السيرة النبوية




ثانيـا : النّبي ﷺ ضيفـاً

و أمّا عن أدبِه ﷺ إذا حلّ ضيفاً فـ قد كان مُتواضِعاً ، يقبل الدعوة على الطّعام و إن كانت شيئاً يسيراً .

فقال ﷺ : " لو دُعِيتُ إلى ذراع أو كراع لـ أجبت "
رواه البخاري | ٢٥٦٨ |
و الكراع من الدّابة : هو ما دون الركبة من السّاق .
النّهايـة | ٢٩٧/٤ |
و خصّ الذّراع و الكراع بـ الذِّكْر لـ يجمع بين الحقير و الخطير ، لأنّ الذّراع كانت أحبّ إليه من غيرها و الكراع لا قيمة له
فتح البـاري | ١٩٩/٥ |

← و يجيب الدعوة و لو من غلام :
فـ عن أنس رضي الله عنه قال ؛ دخلت مع النّبي ﷺ على غلام لهُ خيّاط فـ قدّم إليه قصعة فيها ثريد و أقبل الغلام على عمله ، فـ جعل النّبي ﷺ يتتبّع الدّبّاء [1] ، فـ جعلتُ أتتبّعه فـ أضعُه بين يديه ، فـ مازِلتُ بعدُ أحبُّ الدّبّاء .
رواه البخاري | ٢٠٩٢ | ، و مسلم | ٢٠٤١ |

و في هذا الحديث العديد من الفوائد :
فـ فيه :

• إباحة كسب الخيّاط .
• جواز أكلِ الشريف طعام من دونه ؛ من محترف و غيره .. و إجابة دعوته و فيه مؤاكلة الخادم .
• بيان ما كان في النّبي ﷺ من التّواضع ، واللّطف بأصحابه ، وتعاهدهِم بـ المجيء إلى منازلهم .
• الإجابة إلى الطّعام ، و لو كان قليلاً .
مناولة الضّيفان بعضهم بعضاً ممّا وضع بين أيديهم و إنّما يمتنع من يأخذ من قدّام الآخر شيئاً لـ نفسِه أو لـ غيرِه .
• جواز ترك المضيف الأكل مع الضيف ، لأنّ الخيّاط قدّم لهم الطّعام ثمّ أقبل على عملِه فـ يؤخذ جواز ذلك من تقرير النّبي ﷺ ،و يحتمل أن يكون الطّعام كان قليلاً فـ آثرهم به ، و يحتمل أن يكون مكتفياً من الطّعام ، أو كان صائماً ، أو كان شغله قد تحتّم عليه تكميله .
فتح البـاري | ٥٢٩/٩ | ، شرح النووي على صحيح مسلـم | ٢٢٤/١٣ |

← و كان ﷺ يقبل دعوة اليهودي ، تأليفاً لـ قلبه :
عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنّ يهوديّاً دعا النّبي ﷺ إلى خبزِ شعيرٍ و إهالةٍ سنخةٍ فـ أجابه .
رواه أحمد | ١٣٧٨٩ | و صحّحه شعيب ألأرناؤوط .

الإهالة : الشّحم أو ما أُذيب منه ، أو الزّيت و كل ما ائتدم به .
السّنخة : المتغيّرة الرّيحِ
النّهاية | ١٩٩/١ |








_________
[1]
الدباء و هو القرع .















فِي بُؤسِ هذِه الحياة ابتسِـمْ دائِماً


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 87
قديم(ـة) 26-06-2018, 12:46 AM
fleur d'hiver fleur d'hiver غير متصل
مشـ© حياة الرسول ©ـرفة
 
الافتراضي رد: مكتبة غرام لكتب السيرة النبوية




تعامل النّبي ﷺ مع خواص أصحابه :

مكانة الصحابة في الإسلام لا تخفى ، فـ هم أبرُّ هذه الأمة قلوباً ، و أعمقها علماً ، و أقلّها تكلّفاً ، و أقومها هدياً ، و أحسنها حالاً ، قوم اختارهم الله لـ صحبة نبيّه و إقامةِ دينه .

و قد أثنى الله عليهم في آياتٍ كثيرة كـ قوله تعالى :
﴿ وَٱلسَّٰبِقُونَ ٱلۡأَوَّلُونَ مِنَ ٱلۡمُهَٰجِرِينَ وَٱلۡأَنصَارِ وَٱلَّذِينَ ٱتَّبَعُوهُم بِإِحۡسَٰنٖ رَّضِيَ ٱللَّهُ عَنۡهُمۡ وَرَضُواْ عَنۡهُ وَأَعَدَّ لَهُمۡ جَنَّٰتٖ تَجۡرِي تَحۡتَهَا ٱلۡأَنۡهَٰرُ خَٰلِدِينَ فِيهَآ أَبَدٗاۚ ذَٰلِكَ ٱلۡفَوۡزُ ٱلۡعَظِيمُ ﴾ التوبة -١٠٠-

و لقد كان الصحابة على درجات متفاوتة من الصّحبة ، كما قال شيخ الإسلام : "الصّحبة اسم جنسٍ تقع على صحبَ النّبي ﷺ قليلاً أو كثيراً لكن كل منهم له من الصّحبة بـ قدر ذلك فـ من صحبه سنة أو شهراً أو يوماً أو ساعةً أو رآه مؤمناً فـ له من الصّحبة قدر ذلك "
مجموع الفتاوى لـ ابن تيمية | ٤٦٤/٤ |

و موضوعنا سـ يكون عن تعامل النّبي ﷺ مع خواص أصحابه الملازمين له

و من أبرز هؤلاء :
أبو بكر ، عمر ، عثمان ، علي ، و الزّبير ، و عبد الله بن مسعود ، حذيفة بن اليمان ، و عبد الرحمن بن عوف .

و أخصّهم بـ النّبي ﷺ : أبو بكر و عمر .

• قال علي بن أبي طالب : " كنت كثيراً أسمع النّبي ﷺ يقول : ذهبت أنا و أبو بكر و عمر ، و دخلت أنا و أبو بكر و عمر و خرجت أنا و أبو بكر و عمر .
رواه البخاري | ٣٦٨٥ | و مسلم | ٢٣٨٩ |


← فـ كان يُعلِن حبّه لهم و يُظهِره لـ الناس :
عن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن النّبي ﷺ بعثَه على جيش ذات السّلاسل فـ أتيتَه فـ قُلْتُ أيُّ الناسِ أحَبُّ إليك ؟ قال : " عائشةُ " .
فـ قُلْتُ  : مَن الرجالُ ؟
فـ قال : " أبوها " .
قُلْتُ : ثم مَن ؟
قال : " عُمَرُ بنُ الخطابِ " .
فـ عَدَّ رجالًا .
صحيح البخاري | ٣٦٦٢ |

• قال القرطبي : " فيه ؛ جواز ذكر الأحبّ من النّساء و الرّجال و أنّه لا يُعاب على من فعله إذا كان المقول له من أهل الخير و الدّين .
و إنّما بدأ بـ ذكر محبّته عائشة ، لأنّها محبّة جبليّة و دينيّة ، و غيرها دينيّة لا جبليّة ، فـ سبق الأصل على الطّارئ .
فـ قيل له : و مِن الرّجال ؟ . قال : * أبوها * ؛ لـ سابِقته في الإسلام ، و نصحه لله تعالى و رسوله و لـ لإسلام و أهله و بذل ماله و نفسه في رضاهما "
المفهم | ٧١/٩ | ، فيض القدير | ٢١٧/١ |
















فِي بُؤسِ هذِه الحياة ابتسِـمْ دائِماً


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 88
قديم(ـة) 30-06-2018, 01:27 PM
fleur d'hiver fleur d'hiver غير متصل
مشـ© حياة الرسول ©ـرفة
 
الافتراضي رد: مكتبة غرام لكتب السيرة النبوية




تعامل النّبي ﷺ مع الخدم و الإماء :

ضرب النّبي ﷺ أروع الأمثال في حسن التّعامل مع الخدم ، الموالي ، الإماء من رأفة بهم و رحمة و انصاف لهم تصديقاً لِما كان عليه من الخلق الكريم و حثّاً لـ الأمّة على ذلك .

• تعامله مع الخدم و العبيد :
لقد كانت معاملته رسولنا ﷺ لمن يخدمه معاملة الوالِد الشّفوق لـ ولدِه ، و الأخ الرّحيم لـ أخيه ، لا يُميّز بين رقيق و أجيرٍ متطوّع مِمّا جعل زيد بن حارثة رضي الله عنه يُفضّله على والديه و عشيرته .

ذكر أهل الذّكر أنّ سعدى بنت ثعلبة أمّ زيد بن حارثة زارت قومها و زيدٌ معها ؛ فـ أغارت خيلٌ على أبياتِ بني معنٍ فـ احتملوا زيداً و هو غلام فـ أتوا به في سوق عكاظ عرضوه لـ البيع اشتره حكيم بنُ حزام لـ عمّته خديجة بـ أربعمائة درهم .

فـ لمّا تزوّجها ﷺ وهبتهُ له ،
و كان أبوه حارثة بن شراحيل حين فقده قال :

بكيتُ على زيدٍ و لم أدرِ ما فعل ***
أ حيٌّ فـ يرجى أم أنى دونه الأجل

فـ و الله ما أدري و إنّي لـ سائِلٌ ***
أغالك بعدي السّهل أم غالك الجبل


فـ حجّ النّاس من كلب و رأوا زيداً فـ عرفهم و عرفوه فـ قال أبلِغوا أهلي هذه الأبيات :

أحِنُّ إلى أهلي و إن كنت نائياً ***
و إنّي قطين البيت عند المشاعر

فـ كفّوا من الوجد الذي قد شجاكم ***
و لا تعملوا في الأرض نصّ الأباعر


فـ انطلقوا و أعلموا أباه و وصفوا له موضِعاً فـ خرج حارثة و كعب أخوه بـ فدائه فـ قدِما مكّة و سألا عن النّبي ﷺ فـ قيل : هو في المسجد فـ دخلا عليه .

فـ قالا له : يا ابن عبد المطّلب ، يا ابن سيّد قومه ، أنتم جيران الله تفكّون العاني و تُطعِمون الجائع ، و قد جئناكم في ابننا عبدك لـ تُحسن إلينا في فدائه .

فقال : " أو غير ذلك "

فقالا : و ما هو ؟

فقال : " أدعوه و أُخيّره ؛ فإن اختاركما فـ ذاك ، و إن اختارني فوالله ما أنا بـ الذي اختار على من اختارني أحداً ."

فقالا له : قد زِدت على النّصف .

فـ دعاه رسول الله ﷺ ، فلمّا جاءه قال : " من هذان ؟ "

فقال : هذا أبي حارثة بن شراحيل ، و هذا عمّي كعب بن شراحيل .

فقال له : " قد خيّرتك إن شئت ذهبت معهما و إن شئت أقمت معي "

فقال : بل أُقيم معك

فقال له أبوه : يا زيد أتختار العبودية على الحرّيّة و على أبيك و أمّك و بلدك و قومك ؟

فقال : إنّي قد رأيت من هذا الرّجل شيئاً و ما أنا بـ الذي أُفارِقه أبداً

فـ عند ذلك أخذ رسول الله ﷺ بيده و قام به إلى الملأ من قريش ، فـ قال :
" اشهدوا أنّ هذا ابني ، وارِثاً و موروثاً ."

فـ طابت نفس أبيه عند ذلك ، و كان يُدعى زيد بن محمّد حتّى أنزل الله تعالى : ﴿ ٱدۡعُوهُمۡ لِأٓبَآئِهِمۡ ﴾ الأحزاب -٥-

















فِي بُؤسِ هذِه الحياة ابتسِـمْ دائِماً


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 89
قديم(ـة) 02-07-2018, 02:27 PM
fleur d'hiver fleur d'hiver غير متصل
مشـ© حياة الرسول ©ـرفة
 
الافتراضي رد: مكتبة غرام لكتب السيرة النبوية




←و كان يأمر من عنده خدم أن يُطعمهم من الطّعام الذي يأكله ، و يلبسهم ممّا يلبس :

عن المعرور بن سويد قال : لقيتُ أبا ذر بـ الرّبذة [1] و عليه حلّة و على غلامه حلّة فـ سألته عن ذلك فـ قال : إنّي سـ أبيت رجلاً فـ عيّرته بـ أمّه .
في رواية لـ البخاري | ٦٠٥٠ |
' و كانت أمّه أعجمية فـ نِلت منها '


فقال النّبي ﷺ : " يا أبا ذر أعيّرته بـ أمّه : إنّك امرؤ فيك جاهلية [2] إخوانكم خولكم جعلكم الله تحت أيديكم ، فمن كان أخوه تحت يده فـ ليُطعمه ممّا يأكل و لـ يُلبِسه ممّا يلبس ، و لا تُكلّفوهم ما يغلبهم فإن كلّفتموهم فـ أعينوهم "
رواه البخاري | ٣٠ | و مسلم | ١٦٦١ |

{ إخوانكم خولكم } الخول هم الخدم سموا بذلك لأنّهم يتخوّلون الأمور أي : يُصلحونها .

• و في تقديم لفظ إخوانكم على خولكم إشارة إلى الاهتمام بـ الأخوّة .

{ فـ ليُطعِمه ممّا يأكل } أي من جنس ما يأكل .
فتح الباري | ١٧٤/٥ |

قال النووي : " و الأمر بـ إطعامهم ممّا يأكل السّيِّد ، و إلباسهم ممّا يلبس محمول على الاستحباب لا على الإيجاب وهذا بـ إجماع المسلمين . "

و أمّا فِعل أبي ذر في كسوة غلامه مثل كسوته فـ عمل بالمستحب ، و إنّما يجب على السّيّد نفقة المملوك و كسوته بالمعروف بـ حسب البلدان و الأشخاص سواء كان من جنس نفقة السّيِّد و لباسه أو دونه أو فوقه .

حتّى لو قتر السّيِّد على نفسه تقتيراً خارجاً عن عادة أمثاله إمّا زهداً أو شحّاً لا يحل له التقتير على المملوك و إلزامه و موافقته إلّا بـ رضاه .
شرح النّووي على صحيح مسلم | ١٣٣/١١ |

{ و لا تُكلّفوهم ما يغلبهم } أي بما يعجزون عنه لـ عظمه أو صعوبته .

{ فإن كلّفتموهم فـ أعينوهم } المراد : أن يكلّف العبد جنس ما يقدر عليه ، فإن كان يستطيعه وحده و إلّا فـ ليعنهُ بـ غيره .
فتح الباري | ١٧٥/٥ |


من فوائد الحديث :
• فيه : النّهي عن سبّ الرقيق و تعييرهم بمن ولدهم .

• فيه : النّهي عن التعيير و تنقيص الآباء و الأمّهات و أنّه من أخلاق الجاهلية .

• فيه : أنّه ينبغي لـ المسلم أن لا يكون فيه شيء من أخلاق الجاهلية .

• فيه : الحثّ على الإحسان إلى الرّقيق و الخدم ، و الرّفق بهم و يلتحق بـ الرّفيق من في معناهم من أجير و غيره .

• فيه : عدم التّرفّع على المسلم و الاحتقار له .

• فيه : على الأمر بـ المعروف و النّهي عن المنكر .

• فيه : إطلاق الأخ على الرّقيق .
فتح الباري | ١٧٥/٥ | ، شرح النووي على صحيح مسلم | ١٣٣/١١ |



← و كان يتفقّد خدمه و يسأل عن حاجاتهم :
عن زياد بن أبي زياد مولى بني مخزوم عن خادم لـ النّبي ﷺ رجلٍ أو امرأة قال كان النّبي ﷺ ممّا يقول لـ الخادم : " أ لكَ حاجة "
رواه أحمد | ١٥٦٤٦ | و صحّحه الألباني في صحيح الجامع | ٤٨٣٦ |



← و أمرَ بـ إعطائهم حقوقهم و أجورهم فور فراغهم من العمل :
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ : " أعطوا الأجير أجره قبل أن يجِفّ عرقه " رواه ابن ماجه | ٢٣٤٣ | و صحّحه الألباني في الارواء | ٣٢٠/٥ |

{ أعطوا الأجير } أي : ينبغي المبادرة في اعطاء حقّه بعد الفراغ من الحاجة .

{ قبل أن يجِفّ عرقه } أي الحاصل بـ الاشتغال بـ الحاجة
حاشية السّندي على سنن ابن ماجه | ١٢٨/٥ |








__________

[1] الرّبذة ؛
من قُرى المدينة على ثلاثة أيّام قريبة من ذات عرق على طريق الحجاز / معجم البلدان | ٢٤/٣ |

[2] إنّك امرؤ فيك جاهلية ؛ أي هذا التعبير من أخلاق الجاهلية فـ فيك خُلُق من أخلاقهم .










تابِع لـ : تعامل النّبي ﷺ مع الخدم و الإماء















فِي بُؤسِ هذِه الحياة ابتسِـمْ دائِماً


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 90
قديم(ـة) 04-07-2018, 04:17 PM
fleur d'hiver fleur d'hiver غير متصل
مشـ© حياة الرسول ©ـرفة
 
الافتراضي رد: مكتبة غرام لكتب السيرة النبوية




الباب الثالث : تعامـل النّبـي ﷺ مـع شرائـح اجتمـاعية مخصوصـة


• تعامـل النّبـي ﷺ مـع ذوي العاهـات :



خلق الله سبحانه و تعالى الخلق و ميّز بينهم في أجسامِهم و ألوانِهم و قدراتِهم المختلفة كما ميّز بينهم في صورِهم و أشكالِهم ..

و من الناس من ابتلى بالحرمان من بعض النّعم الجسمانية التي أنعم الله سبحانه و تعالى بها على الآخرين .

و يدخل في هذا أنواع كثيرة من المبتلين كـ من فقد بصره ، أو سمعه ، أو فقد القدرة على تحريك طرف من أطرافه أو أكثر ، و كذلك من فقد جزءاً من عقله ..

إنّ المجتمع لا يخلو من ذوي العاهات و بعضهم أخفّ من بعض في البلاء ؛ فـ الأعور أخفّ من الأعمى و الأعرج أخفّ من الأشلّ ، فـ الأخفّ بلاء يتّعظ بـ من هو أشدّ بلاء ، و المُعافى يتّعظ من الجميع .

ثمّ ما من أحدٍ إلّا و لله عليه نعمٌ لا تحصى ، فـ لله الحمد على كل حال ؛ قال تعالى : ﴿ وَإِن تَعُدُّواْ نِعۡمَتَ ٱللَّهِ لَا تُحۡصُوهَآۗ إِنَّ ٱلۡإِنسَٰنَ لَظَلُومٞ كَفَّارٞ ﴾ إبراهيم -٣٤-

حتّى هؤلاء أصحاب العاهات يعوّضهم فإنّ الله تعالى يعوّضهم بـ شيءٍ آخر ، فـ الأعمى مثلاً غالباً نجده يتمتّع بـ ذكاءٍ شديدٍ ، حفظٍ متقنٍ ، و سمعٍ مرهفٍ .

إنّ البعض يقول : ما الفائدة من الاهتمام بـ ذوي العاهات و معالجتهم و الانفاق عليهم ؟!

نقول : إنّ هذا تفكير من لا يؤمن بالله و لا باليوم الآخر و لا يرجو ما عند الله بل تفكير من بعيد عن معاني الانسانيّة .
أمّا الذين يؤمنون بـالله و اليوم الآخر فـ يعلمون أنّ وجود أصحاب العاهات بيننا فيه حكم عظيمة و فيه فائدة للمبتلي و عظةٌ للسليم .


- و لقد كان لـ النّبي ﷺ تعاملات كثيرة مع من ابتلاهم الله بـ عاهاتٍ و أمراضٍ مستديمةٍ ؛

← فـ كان ﷺ يحُثّهم على الصّبر و يبشّرهم بـ الجنّة :

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال ؛ سمعتُ النّبي ﷺ يقول : " إنّ الله قال : إذا ابتليتُ عبدي بـ حبيبتيهِ فـ صبرَ ، عوّضته منهما الجنّة "
رواه البخاري | ٥٢٢١ |

{ بـ حبيبتيهِ } أي * عينيهِ * لأنّهما أحبّ أعضاء الانسان إليه ، لما يحصل له بـ فقدهما من الأسف على فوات رؤية ما يريد رؤيته من خير فيسرُّ به ، أو شر فيجتنبه .

{ فـ صبرَ } و في رواية : " من أذهبتُ حبيبتيهِ فـ صبرَ و احتسبَ ، لم أرْضَ له ثواباً دون الجنّة "
رواه الترمذي | ٢٣٢٥ |

و المراد أنّه يصبِر مستحضِراً ما وعد الله به الصّابِر من الثّواب ، لا أن يصبِر مجرّداً عن ذلك فـ الأعمال بـ النّيات .

و ابتلاء الله لـ عبده في الدّنيا ليس من سخطِه عليه ، بل إمّا لـ دفع مكروهٍ ، أو لـ كفارةِ ذنوب ، أو لـ رفع منزلة .

فـ إذا تلقّى ذلك بـ الرّضا تمّ له المراد و إلّا يصير كما جاء في حديث سلمان :
" إنّ مرض المؤمن يجعله الله له كفّارة و إنّ مرض الفاجر كـ البعير عقَلَه أهله ثمّ أرسلوه فـ لا يدري لِم عُقِل ؟ و لِم أُرسِل ؟ "
أخرجه البخاري في الأدب المفرد | ٧٣٩ |
و صحّحه الألباني في في صحيح الأدب المفرد | ٣٧٩ |


{ عوّضته منهما الجنّة } و هذا أعظم العوض لأنّ الالتذاذ بـ البصر يفنى بـ فناء الدّنيا و الالتذاذ بـ الجنّة باقي بـ بقائها.

و هو شامِلٌ لـ كلّ من وقع له ذلك بـ الشّرط المذكور .
فتح الباري | ١١٦/١٠ |

قال ابن بطّال : " هذا الحديث حجّة في أنّ الصّبر على البلاء ثوابه الجنّة .
و نعمة البصر على العبد - و إن كانت من أجلّ نعم الله تعالى - فـ عوض الله عليها بالجنّة من نعمتها في الدّنيا لـ نفاذ مدّة الالتذاذ بـ البصر في الدّنيا و بقاء مدّة الالتذاذ به في الجنّة ."
شرح ابن بطال على صحيح البخاري | ٣٧٧/٩ |

و عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال ؛ قال رسول الله ﷺ :
" يودُّ أَهلُ العافيةِ يومَ القيامةِ حينَ يعطى أَهلُ البلاءِ الثَّوابَ لو أنَّ جلودَهم كانت قُرِضَت في
الدُّنيا بالمقاريضِ "
رواه الترمذي | ٢٤٠٢ | و حسّنه الألباني في صحيحه | ٨١٧٧ |
























فِي بُؤسِ هذِه الحياة ابتسِـمْ دائِماً


الرد باقتباس
إضافة رد

مكتبة غرام لكتب السيرة النبوية

الوسوم
صخرة , وتنجب , كتب
أدوات الموضوع
طريقة العرض
مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
قبة الصخرة slaf elaf مواضيع إسلامية - فقه - عقيدة 6 16-12-2017 03:42 PM
التكافل في السيرة النبوية .. المرحلة المدنية slaf elaf مواضيع إسلامية - فقه - عقيدة 0 30-07-2017 09:55 AM
جميع روايات الرائع والممتع إحسان عبد القدوس وليد الجعل ارشيف غرام 1 26-03-2017 01:26 AM
السيرة النبوية جزء من السنة النبوية slaf elaf حياة - صفات - أخلاق - أقوال - رسول الأمة 3 22-08-2015 12:25 AM
السيرة النبوية وصعوبة كتابتها slaf elaf حياة - صفات - أخلاق - أقوال - رسول الأمة 2 22-08-2015 12:23 AM

الساعة الآن +3: 03:51 PM.
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


تصميم دريم تيم

SEO by vBSEO 3.6.1