غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام

عـودة للخلف   منتديات غرام > منتديات الاسرة > الحياة الزوجية - الحمل - مشاكل الزواج - خاص بالمتزوجين
الإشعارات
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 31
قديم(ـة) 31-05-2018, 02:07 AM
صورة طهر. الرمزية
طهر. طهر. غير متصل
©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©
 
الافتراضي رد: ما أريده يا آدم


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها lovely seven مشاهدة المشاركة
سلمت يداك من لغات الحب الخمسة1 كلمات التشجيع والتقدير والإعجاب. 2واللمسات العاطفية والإحضان. 3والهدايا.

موضوع جميل ولكن المال بلعب دور. والمال بدون حنان وحب ما ينفع.
الله يسلمك من كل شر
ايه اذا الله عز وجل قال (ومن يوق شح نفسه ..)
فالكل يكره البخل بصريح العبارة
اذا الزوج الله عاطيه وشو له يبخل على اهله
والبخل وراثة فقبل م تعرسي شوفي هالعايلة بخلاء والا لا لان الاب رح يربي ابنه ع البخل تحت مسمى الحرص

وغلط انه يحمل نفسه ديون عشان يطلع كريم
الجود من الموجود وانا اختتس

وفيه من تحب الفلوس فتلقينها بعمر ال16 تتزوج شايب ثري عشان تورثه 😆


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 32
قديم(ـة) 31-05-2018, 02:12 AM
صورة طهر. الرمزية
طهر. طهر. غير متصل
©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©
 
الافتراضي رد: ما أريده يا آدم


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها إنتقآئيْة! مشاهدة المشاركة
صباح الخيرات
عزيزتي أنا حكيت مع العشرة ... يعني أكيد حيصير يفهم لأطباعك والي بيضايقك وبزعلك بدون ما تضطري تشرحي .. والحكي بحالات الزعل لازم بس بدك برضو التوقيت المناسب
أما البدايات فهي الي لازم يصير فيها الحكي .. يشرح الواحد أطباعه عاداته.. . وشو بيحب وشو بيكره.. شو هي الحدود الي مو لازم ما يتعداها التاني .. وهي الفترة الصعبة شوي الي محتاجة شوية تفهّم وكتير تنازلات لحتى كل واحد يتعوّد ع التاني ويعرف يتفاهم معاه




طبعاً شي أكيد





تسلمي يا رب
اللهم آمين يا رب العالمين .. أجمعين يا رب
يعطيكِ العافية يا رب
مساء النور
اي صادقة

بس احيانا تحدث مواقف م احد ينتبه فيها تحتاج للتوضيح زي م تفضلتي

يعافيك عيني نورتِ


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 33
قديم(ـة) 05-06-2018, 03:06 AM
ألرمز ألرمز متصل الآن
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي رد: ما أريده يا آدم


ما أريده ياآدم
طرح وقعت عيني عليه بالصدفة ملكني إسلوب ألكاتب ... قدرته على إدارة ألحوار لموضوع ألطرح ...
أدب ألحوار ألذي إنتهجه ... لذلك سلم الطرح من ألشغب ... مع أنه في ألاصل وتفاصيله ... ميدان للشغب ... بين آدم وحوائه ...

شكرأ ... طهر ... فما قرأته ألإبداع في مجمله ... سيكون لي وقفات في تفاصيله ... فمع إحترامي لكل ألمشاركين لم يكن الحوار بالعمق ألذي يستحقه
موضع الطرح كونه موضوع قيم ومفيد . ومما يظهر لي أن ألقدرة على إدارة الحوار فيه حدت كثيرا من وجود ألشغب ألذي لايتوقف في كل ما يتعلق بآدم وحواء .


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 34
قديم(ـة) 05-06-2018, 02:23 PM
ألرمز ألرمز متصل الآن
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي رد: ما أريده يا آدم


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها طهر. مشاهدة المشاركة
كلام من القلب
ومو شرط انه بحياتي الخاصة من زوجات شفت هالكلام بعيونهم بقلمي واقبل الاضافة من حواء
ما اريده يا ادم ... التقدير والاحترام
اما التقدير فشكرك لي على اتفه شيء يعني لي الكثير وليس الشكر بان تقول لي شكرا وتصمت بل شكر ممزوج بعبارات التشجيع والمدح والغزل ... وان لا تجحد جميع م افعله لاجلك وما اجمل ان تقول لي قبل ان انام شكرا ع مل شيء ي عزيزتي اما الاحترام بان لا تستهزئ بي ولو صمت فلا يعني اني راضية ولو ضحكت فانما اخفي حزني الاحترام ان تقبل راسي امام ابنائي ترفع قدري وتريهم اني كل شيء في هذا الكون والكون بدوني لا شيء
تظهر حبك "لكل من قرأ ادخل منزلك الان بوردة لزوجتك " لن تكلفك كثيرا ولكن تعني لي الكثير ي آدمي لا باس ان تنادي اسمي بمسبوقة بكلمة حب ... او باحب الاسماء الي اذا غضبت فقط احتضني ولو قاومت لا تفلتني فانما اختبر محبتي وسأهدأ وسيعني لي الكثير فاصل واواصل ان شاء الله


مقدمة
أتفق مع من يقول بأن ألزوجة هي ألعامل ألأهم في ألحياة ألزوجية مستنداً إلى نصوص ألتشريع وهديه ... ومن آياته ان خلق لكم من أنفسكم أزواجاً ... هنا تم ألخلق ... ثم قال ... لتسكنوا إليها ... فكانت ألزوجة معنية بألسكنى .. وأول متطلبات الشخص سكن يأوي إليه ... وألسكن ألمادي يعني الحماية وألستر وألسكن ألمعنوي هو إشباع ألنفس وطمانينة الروح . فكانت الزوجة هنا أولا .
قال ... وجعل بينكم مودة ورحمة ... وفي ألتفسير أن ألمودة من ألزوجة وألرحمة من ألرجل فجاءت ألمودة سابقة للرحمة ولازمة لوجودها ... فكانت ألزوجة هنا أولا ...
وفي سياق اخر قال ... هن لباس لكم وأنتم لباس لهن واللياس هو ما يلامس ألجسد ويستره ... فكانت ألزوجة هنا أولا ...
هذه ألاولوية هي بألتأكيد دليل أهمية ألزوجة وعظم مسؤليتها .

ما بين ألزوج وألزوجة حقوق وواجبات تحت طائلة ألثواب وألعقاب وفي هذا توازن لحفظ حقوق ألعباد كما نبه ألمشرع للمعروف ... ولا تنسوا ألفضل بينكم ... وأوصى به ... وعاشروهن بمعروف ... وهو شرط لازم للوفاء ... فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان ... هكذا قال .. وفي هذا يدخل ما تضمنه ألإقتباس من مطالب أشارت إليها حواء لتكون قادرة على حفظ ألمودة لآدم في أفضل صوره . فدعونا نناقش مالها وما عليها في ضوء ما شرع لنا ..


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 35
قديم(ـة) 07-06-2018, 05:26 PM
ألرمز ألرمز متصل الآن
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي رد: ما أريده يا آدم


طهر.
كلام من القلب

بكل صدق وأمانة لمست من ألمطالب ما هو عين ألعقل كـ ألتقدير وألإحترام ... حق أقره ألتشريع .. ولمست منها ما يعتقد به كثير من ألأزواج غير لازم كــ ألشكر في حدوده ألدنيا . ولمست منها أيضا ما لاتفهمه الزوجة عن ألزوج كموقفه من ألشكر ... لاتفه شئ ... كون ألتفاهة في أصلها تحط من قدر ألفعل وفاعله . كما نبه ألكاتب إلى ألنظافة ألشخصية كعامل جذب أو تنفير وهو محق لما نلمسه من تهاون من ألزوج في هذا ألجانب على إعتبار أن ألقبول به لعموم شخصيته وليس لتفاصيلها . وبغض ألنظر عن تلك ألمطالب وشرعيتها أرى أن ألعلم بها واجب وأن ألتفاهم بها أوجب لتحقيق ما يخدم ألحياة ألزوجية ويحافظ على إستقرارها . كما أرى وجوب معرفة كل من الزوجين بحدود وقدرة ألآخر ألجنسية وألتفاهم بما يكون منها محل نظر لأنه بإلتفاهم يمكن تجاوز ألمشكلات ألظاهرة وألخفية تمهيدا لحلها . ومع إمتناني ألتام بإفصاح حواء عن مطالبها لآدم فإن لآدم مطالب يفترض بحواء معرفتها وبين هذه وتلك سيكون لي تفصيل في كيفية إمكانية تحقيق هذه ألمطالب وأولوياتها .


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 36
قديم(ـة) 14-06-2018, 05:45 PM
صورة طهر. الرمزية
طهر. طهر. غير متصل
©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©
 
الافتراضي رد: ما أريده يا آدم


اول شيء شكرا ع المرور المثري جدا
احب دايم اقرأ الشيء المدعوم بدليل من القرآن والسنة
لو نرجع للقرآن فهو سبحان الله الم بكل شيء من قبل م تتخطب الين تموت او تنفصل حتى انه اختار لك الزوج المناسب مو بالاسم بالصفات في قوله الخبيثون للخبيثات ....الآية
وقوله الزاني لا ينكح إلا زانية ........الآية
قال لا تواعدوهن سرا
بس احل الخطبة وامر أن تؤتى البيوت من أبوابها
بعدها المهر وفيه تفصيل دقيق متى تاخذ المهر ومتى لا ومتى تاخذ الهدايا وكله بالمعروف
بعدها شروط النكاح م ادري اذا فيه آية لكن فيه حديث أوفوا ما استحللتم به الفروج
والامام احمد بن حنبل اجازا شتراط الزوجة على الزوج انه م يتزوج عليها في العقد وإمام ثاني حرمه ناسية مين هو بس اني اذكر بحثت عن هالموضوع
كمان بعده الزواج والشهود ومنع الاكراه
بعده الاشهار وفيه حديث م يحضرني
بعده العشرة بالمعروف
بعده اذا اراد التعدد شرطه العدل واذا خاف الظلم يتجنب التعدد
نهى عن الظلم بين الزوجات ونهى ترك الزوجة كالمعلقة
امر ان الطلاق يكون باحسان
وقال وعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا
فالمطلقة مو هي المعيوبة دائما
وانما م كان لهم نصيب مع بعض


اعتذر ع انه كلامي ملخبط بس الاكل ع النار 😅

استودعكم الله


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 37
قديم(ـة) 16-06-2018, 07:05 AM
ألرمز ألرمز متصل الآن
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي رد: ما أريده يا آدم


طهر
كلام من القلب
الاحترام ان تقبل راسي أمام أبنائي ترفع قدري وتريهم اني كل شيء في هذا الكون والكون بدوني لا [شيء

ما جرت به ألعادة أن قبلة ألرأس لمن هو أكبر سنا وأرفع منزلة وأما قبلة أليد فهي حق خاص لمن تريد ...
لايضيرني أن أقبل رأسك أمام أبنائي ... فأنتي فخر ألجميع ...ولكن ما هو أثر هذه ألقبلة على نفسي ؟ هل مبعثها شعور ذاتي ... فقد حققت ألهدف ... أم إرضاء لذاتك ... فقد حققت هدف ... وأثقلت كاهلي يوم فعلتها مكرها لابطل ... ثم ماذا أقول للآود عن مغزى هذه القبلة يوم آمرهم بتقبيل يدك ورأسك ... أقول عنها حق واجب أم تقدير وإحترام .. أخشى أن تختلط عليهم ألمفاهيم . فاطلبيني أن أقبل يدك فذاك حق سيادي لاينازعني فيه أحد .


ان كان لدي راتب شهري فضع نصب عينيك انك الواجب عليك الانفاق لست انا وان ساعدتك فاشكر ولا تجحد ... انفق علي وضع لي مصروفا شهريا
فذاك ابسط حق من حقوقي انزله الله في كتابه

مثل هذا ألطلب ... بهذه ألصفة ...محل نظر... فما ما تنفقينه من وقت في العمل حق مستقطع لي فيه حق لذلك علي أن ألمس ثمرة ما تنازلت عنه من وقت أفتقد منفعته .
ما لم يكن شرطا لازما تم قيده في عقد ألنكاح ... فهل جزاء ألإحسان إلأ إلإحسان .


لا توكل اموري وابنائي لاهلك او لاهلي فكونك تقوم بها يزيدني حبا لك
هذه للأسف حال واقع معاش يوم تكون ألزوجة حق مشاع للجميع دون وجه حق فيوكل أمرها لأهلها بلا ضرورة وقد يكون من دلالة هذا ألأمر مساهمة ألزوجة فيه يوم ترغب في أن يكون زوجها إبنا لأهلها برفع ألكلفة بينهم ... وكذلك يوم يوكل أمرها لأهله دون حاجة ودلالته إذن منه بتدخلهم في حياتها ألشخصية ففي أحدها غلو وفي ألآخر مغالاة . وكليهما أمر مذموم ...

واعيد واكرر الزواج اسمى وارقى من اللي يتخيله العزاب
لانقول فيها برقى ولا بسمو ولكنها حال مختلف للحياة لكل منها شان فألحياة ألزوجية مراتب متتتابعة فليس لعازب أن ينتقد حياة متزوج وليس لإبن لم يتزوج أن ينتقد إحساس ألأبوة ولا لبنت لم تتزوج إملاء ألامومة على أمها فهم يملكون من ألثقافة ألمعرفية ما يفوق ألثقافة ألعلمية فألشعور بإلمشاعر ليس كألإحساس بها .
وفق ألله ألجميع لكل خير


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 38
قديم(ـة) 22-06-2018, 05:00 AM
صورة طهر. الرمزية
طهر. طهر. غير متصل
©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©
 
الافتراضي رد: ما أريده يا آدم


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ألرمز مشاهدة المشاركة
طهر
كلام من القلب
الاحترام ان تقبل راسي أمام أبنائي ترفع قدري وتريهم اني كل شيء في هذا الكون والكون بدوني لا [شيء

ما جرت به ألعادة أن قبلة ألرأس لمن هو أكبر سنا وأرفع منزلة وأما قبلة أليد فهي حق خاص لمن تريد ...
لايضيرني أن أقبل رأسك أمام أبنائي ... فأنتي فخر ألجميع ...ولكن ما هو أثر هذه ألقبلة على نفسي ؟ هل مبعثها شعور ذاتي ... فقد حققت ألهدف ... أم إرضاء لذاتك ... فقد حققت هدف ... وأثقلت كاهلي يوم فعلتها مكرها لابطل ... ثم ماذا أقول للآود عن مغزى هذه القبلة يوم آمرهم بتقبيل يدك ورأسك ... أقول عنها حق واجب أم تقدير وإحترام .. أخشى أن تختلط عليهم ألمفاهيم . فاطلبيني أن أقبل يدك فذاك حق سيادي لاينازعني فيه أحد .




امسك ولدك واسأله ما معنى قبلة الرأس واسأل اي طفل بالشارع بيقول معناها الاحترام
اذا استخسرت هالشيء
بزوجتك لا تنتظره منها مثل م بتعطيها بتعطيك وبتعطي ابناءك
كمان قبلة الجبين تعني الاحترام والتقدير
وترى الابناء يحسون بسعادة كبيرة لمن يشوفون اباءهم متحابين ويحسون بالامان والاستقرار ويزيدهم بر بكم والعكس صحيح
وماهي رجولة لمن الزوج يتصرف بجفاء مع اهله الرسول صلى الله عليه وسلم كان ملك الدولة الإسلامية
كان عنده هموم المسلمين والدعوة والحرب ومع ذلك مافيه احن منه ع زوجاته صلى الله عليه وسلم
وقدام الناس يركع عشان زوجته صفية رضي الله عنها تطلع عليه وتطلع ع الدابة م قال هالشيء يحط من قدري عند المسلمين عامل زوجتك مثل م تبغى زوج بنتك يعامل بنتك
عادي تأكلها ع الغدا قدام عيالك عادي تشوفها جالسة بعيد تقولها قربي مني
ياخي املا قلبها والله م يضر
وممكن بالبداية تكون مكره عادي مرة ومرتين وثلاث تلقى نفسك تعودت
قدم التضحية عشانها عادي ترى هي تضحي بكثير عشانك
ان كان لدي راتب شهري فضع نصب عينيك انك الواجب عليك الانفاق لست انا وان ساعدتك فاشكر ولا تجحد ... انفق علي وضع لي مصروفا شهريا
فذاك ابسط حق من حقوقي انزله الله في كتابه

مثل هذا ألطلب ... بهذه ألصفة ...محل نظر... فما ما تنفقينه من وقت في العمل حق مستقطع لي فيه حق لذلك علي أن ألمس ثمرة ما تنازلت عنه من وقت أفتقد منفعته .
ما لم يكن شرطا لازما تم قيده في عقد ألنكاح ... فهل جزاء ألإحسان إلأ إلإحسان .

ومن قال ان كل الوقت ملكك ي ادم باي كتاب انزل ؟!
من حقها وقت لها ووقت لك وقت لابنائك فوقت دوامها هو وقتها الخاص تقضيه زي م تبغى سواء كتن عندها دوام او اجازة
وغالبا يكون الدوام وقت تروح فيه عن نفسها اذا كانت تحب شغلها
ولو كنت خطبتها وتزوجتها موظفة فلازم تتقبلها ع حالها وم تطلب منها تدفع لك مقابل انها تداوم او انك تجبرها ع ترك الوظيفة
اسهل مثال نقول وحدة تزوجت مدخن وهي عارفة من قبل وبعد الزواج صارت تطلب منه يترك التدخين او يعطيها فلوس مقابل انها تتحمل ريحته

بنقول ليه وافقتي تتزوجين مدخن من الاساس
وخلنا نكون واقعيين دائما الموظفة تساعد زوجها مو شرط تعطيه كاش
تلقاها كل عيد عطته هدية كل سفرة قطت معاه
تلقاها تساعده بالكماليات
اقل شيء تكف نفسها ولو اني ضد هالشيء
لأن حق القوامة مرتبط بالنفقة فإذا م انفق سقط حق القوامة
ويجيك يقول والله م تعطيني شيء
لا ي شيخ !
لا توكل اموري وابنائي لاهلك او لاهلي فكونك تقوم بها يزيدني حبا لك
هذه للأسف حال واقع معاش يوم تكون ألزوجة حق مشاع للجميع دون وجه حق فيوكل أمرها لأهلها بلا ضرورة وقد يكون من دلالة هذا ألأمر مساهمة ألزوجة فيه يوم ترغب في أن يكون زوجها إبنا لأهلها برفع ألكلفة بينهم ... وكذلك يوم يوكل أمرها لأهله دون حاجة ودلالته إذن منه بتدخلهم في حياتها ألشخصية ففي أحدها غلو وفي ألآخر مغالاة . وكليهما أمر مذموم ...

واعيد واكرر الزواج اسمى وارقى من اللي يتخيله العزاب
لانقول فيها برقى ولا بسمو ولكنها حال مختلف للحياة لكل منها شان فألحياة ألزوجية مراتب متتتابعة فليس لعازب أن ينتقد حياة متزوج وليس لإبن لم يتزوج أن ينتقد إحساس ألأبوة ولا لبنت لم تتزوج إملاء ألامومة على أمها فهم يملكون من ألثقافة ألمعرفية ما يفوق ألثقافة ألعلمية فألشعور بإلمشاعر ليس كألإحساس بها .
وفق ألله ألجميع لكل خير
شكرا على مرورك




^


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 39
قديم(ـة) 22-06-2018, 08:40 AM
ألرمز ألرمز متصل الآن
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي رد: ما أريده يا آدم


طهر.
كمان قبلة الجبين تعني الاحترام والتقدير

اختي ألكريمة ليس لدي خلاف فيما ذكرتيه ولكننا في مجتمع ألعادات فيه دستور للبلاد غير مكتوب فأشرت إلى ... أن ماجرت به ألعادة ... أن قبلة ألرأس لمن هو أكبر منك سنا وقدرا ... كحق لا أملك ألتصرف فيه وإن قلنا بذلك قياسا .. للتقدير وألإحترام ... فقد جرت ألعادة بأن قبلة أليد وألكتف .. أكثر بعدا في حسبة للتقدير ألإحترام ... وخلافي أن تلك حق لاأملكه وهذه حق لاينازعني فيه أحد فلم .. أستخسر فيك ها الشئ ... ولكنني فعلت بمالك فيه تفضيل عن ألآخرين . وحال ألأمر عندي كأن تطلبين مني هدية فأهديك ... حق لا أملكه ... وأن أهديك ولم تطلبين ... حق لي ... فألكلفة هنا واحدة كما هي هناك ... لكن أألأثر ألنفسي مختلف ... فقلت إنه لايضيرني فعل ذلك ولكن كما اخبرتيني ... ما أريده يا آدم ... اخبرتك بما يقتضيه حال امري فيكون ما قمت به مودة وليس أداء واجب .

الرسول صلى الله عليه وسلم يركع عشان زوجته صفية رضي الله عنها تطلع عليه وتطلع ع الدابة م قال هالشيء يحط من قدري عند المسلمين .
اختي ألكريمة لست في مفاضلة مع ألرسول صلى ألله عليه وسلم فما يقوم به تشريع يتبع لامقارنة بفعل يفعله . فنحن بشر وذاك نبي . فتقبيل يدك رجولة وليست جفاء رفعت بها ألمصافحة إلى مصاف ألتقبيل فكنت كمن صنع من ألمعروف واجبا ...لانك تستحقين ألكثير ... ثم إنني أوجه إبنتي لما تستحقه ... حق لادين فيه ... فليس في ألفعل ألمشار إليه مقايضة كونه معروف يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه .

عادي تأكلها ع الغدا قدام عيالك عادي تشوفها جالسة بعيد تقولها قربي مني ياخي املا قلبها والله م يضر وممكن بالبداية تكون مكره عادي مرة ومرتين وثلاث تلقى نفسك تعودت قدم التضحية عشانها عادي ترى هي تضحي بكثير عشانك


اختي ألكريمة قلت لك لايضيرني فعل ذلك فلست في مجاهدة نفسي لتعتادة ولكن لي فصل بين ما املكه وبين ما فيه حق للآخرين فان أطلبك للجلوس بقربي فذاك ما يحسبة الأبناء مودة ورحمة حق لهم ان يروه أو يستشعروه وإن كان في نفسي ونفسك منه بعدا لايدركون كنهه . أما أن أوكلك الأكل أمامهم بيدي ... فماذا بقي لخصوصيتنا أن نفعله ... أتريدينني أن أعتاد خصوصيتنا لتكون عادة ... وخير عادة أن لايكون للإنسان عاده ... نعم أوكلك ألطعام بيدي وأشرب ألماء من فيك فذاك حق ليس للآبناء فيه حق وإن كنت في مزايدة لأفضل ما أملكه فقد أقبل شفاهك أمامهم ليدركوا بعد ألمودة بيننا . فلا يكون في مطالبك غلو ولايكون بها مغالاة ... وكذلك جعلناكم أمة وسطا ... هكذا قال ... فهناك حق لنا ليس للأبناء فيه حق ... فيجب علينا أن نفهم معايير التضحية بيننا حتى لاتكون المجاملة منهج لحياتنا .

ومن قال ان كل الوقت ملكك ي ادم باي كتاب انزل ؟!
أختي ألكريمة ألقصد مما أقوله زيادة مساحة ألتفكير وألتبصر في حياتنا وليس ... جدلا بمن له ألحق أو عليه فذلك بينه ألتشريع بنصه وهديه .وكل يختار لنفسه ما يريد ... فألزاد الذي يسير ألحياة ألزوجية بيننا ... ألمودة وألرحمة ... وبقياس ألوقت وما لي فيه وما لك فيه فمن ألمودة ما اشار إليه الحديث أن من حق ألزوج أن لاتخرج من بيته إلا بإذنه ... إلا ما كان لعذر شرعي ... فهل قصرت في ألقوامة ليكون لك ألحق للخروج للعمل ؟ إذا انتفى هذا ألامر فخروجك من ألبيت وقت لي حق فيه ... وقلت لك في ألبداية ... ليه فيه حق ... ولم اقل به حق مطلق ... وحتى ينتفي حقي ألمطلق في هذا الوقت أو جزء منه قلت لك ... ما لم يكن شرطا لازما تم قيده في عقد ألنكاح ... لأن ألعقد شريعة ألمتعاقدين ..

اسهل مثال نقول وحدة تزوجت مدخن وهي عارفة من قبل وبعد الزواج صارت تطلب منه يترك التدخين او يعطيها فلوس مقابل انها تتحمل ريحته بنقول ليه وافقتي تتزوجين مدخن من الاساس
اختي الكريمة تمنيت لو تجاوزتي هذا ألمثل ... وإن صح ... لأننا لسنا بصدد مسوغات لما نقوله ولا بمزايدة قول على قول
... ألتدخين ... بمجمله ثبتت حرمته ... وفي مسالة من قبلت بمدخن ... نعم نقول لها ليه وافقتي تتزوجين مدخن ... لانها خالفت أحد محددات ألزواج ألشرعية ...من جاءكم ترضون دينه وخلقه فزوجوه ... فدينه محل نظر لانه إرتكب محرما ... وخلقه غير مرضي لانه إرتضى لنفسه ما يهلكه . وإن تجاوزنا ألتشريع وما جاء به ... كان عليها أن تشترط ألعوض قبل ألزواج حتى يكون لها ألحق فيه ... لأن ألعقد شريطة ألمتعاقدين ... أما أن تقبل به وهي على علم به وبعد ألزواج تقايضه فبصيرة عميت ثم لا اعلم عن قبول ألماذون لشرط كهذا في عقد النكاح . وفي ألعموم علينا ان ننتبه إلى أن كل أمر يخالف ألتشريع ... حري بعدم ألتوفيق ...

وخلنا نكون واقعيين دائما الموظفة تساعد زوجها مو شرط تعطيه كاش

هدية

ألهدية ليست عوضا وإنما فضلا منها فهي خارجة عن سياق حديثنا فقد تهدية وهي غير موظفة
كل سفرة قطت معاه .
نعم هذا ما أشرت إليه فلم أقل بأن تعطيه كاش فما قلته ... علي أن ألمس ثمرة ما تنازلت عنه من وقت أفتقد منفعته . هل تجاوزت ألواقعية في قولي ... مجرد تلمس ... مبعثه ألمعروف ...

اقل شيء تكف نفسها ولو اني ضد هالشيء

... إذا كفت نفسها ... فذلك من ألمعروف .. فلماذا تضاديه ؟ .. وقد قال ... ولاتنسوا ألفضل بينكم .
... إذا كفت نفسها ... فقد إغناها ألله عن حاجة خلقه ... وتلك نعمة تتطلب ألشكر ... فلماذا تضاديه . وقد قال ولئن شكرتم لأزيدنكم ...
... إذا كفت نفسها ... فذلك من ألمودة ... فلماذا تضاديه ؟ وقد قال ...وجعل بينكم مودة ورحمة ...

لأن حق القوامة مرتبط بالنفقة فإذا م انفق سقط حق القوامة
أما ألقوامة فهي مرتبطة بالسكنى ... لتسكنوا إليها ... وألسكن من السكون ويعني ألثبات ... فألزوجة هي ألركن ألثابت في ألحياة ألزوجيه أشير إليها بألسكنى ... وألسكن ألمادي يعني ألحماية وألستر وألسكن ألمعنوي إشباع ألنفس وطمأنينة ألروح . والقوامة تعني ألنفقه ويقصد بها تأمين حاجة ألسكن وتتطلب ألخروج وألمشقة ... فخروج ألزوجة للعمل دون حاجة او شرط إخلال بألسكنى ... تسقط عنها ألقوامة أوجزؤ منها ... حكم عقل وليس تشريع ...

ممنون لك اختي ألكريمة بهذا ألحوار ألنافع وألمفيد ألذي يثري ألموضوع نقاشا وفهما ...


الرد باقتباس
إضافة رد

ما أريده يا آدم

الوسوم
مريحه
أدوات الموضوع
طريقة العرض
مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
حرمتني النوم يا جمان/بقلمي؛كاملة شخابيط فتاة روايات كامله - يتم نقل الرواية هنا بعد اكتمالها 618 12-02-2017 04:31 PM
رواية سارة /بقلم الكاتبة زبيده؛كاملة roroheart روايات كامله - يتم نقل الرواية هنا بعد اكتمالها 23 13-12-2016 10:13 PM
لو أن العالم كله بين يدي لا أريده بدونك/بقلمي amalt روايات - طويلة 10 04-08-2015 12:38 PM
رحل و أنا أريده فأعيدوه لي أسيرة عشقي خواطر - نثر - عذب الكلام 6 23-06-2015 12:03 PM
أريد ما لا أعلم ما أريده ... بحه عتب خواطر - نثر - عذب الكلام 15 16-05-2015 05:09 PM

الساعة الآن +3: 12:00 PM.
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


تصميم دريم تيم

SEO by vBSEO 3.6.1