غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 31-07-2018, 04:03 PM
slaf elaf slaf elaf غير متصل
©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©
 
الافتراضي ثابت بن قرة .. إقليدس العرب




اسم ثابت بن قرة ونسبه

ثابت بن قرة بن مروان ([221هـ=836م] – [26 صفر 288هـ= 19 فبراير 901م]) عالم عربي اشتهر بالفلك والرياضيَّات والهندسة والموسيقى، وُلِد في حرَّان سنة 221هـ، وتُوفِّي في بغداد سنة 288هـ.

اسمه بالكامل هو:

ثابت بن قرة بن مروان بن ثابت بن إبراهيم بن كريا بن مارتياوس بن سلامون الحرَّاني، وكنيته أبو الحسن، كان على مذهب الصابئة، وكان من المقرَّبين إلى المعتضد حيث قدَّمه إليه الخوارزمي المعروف، وهو أوَّل من توصَّل لحساب طول السنة الشمسيَّة؛ حيث حدَّدها بـ360 يومًا و6 ساعات و9 دقائق و12 ثانية (أي أنَّه أخطأ بثانيتين فقط).

عَمِل في الجامع الكبير في حرَّان، ثم انتقل سنة 848م إلى الرقة وأنشأ بها مدرسة عليا لتعليم الفلك والفلسفة والطب. وانتقل بعدها إلى بغداد.

تلاميذ قرة بن ثابت

ومن تلاميذه: سنان إبراهيم، وابن اخته البتَّاني، وقرة بن قميطاء، وأيوب بن قاسم الرقي، وإبراهيم بن زهرون، وأسير بن عيسى، وغيرهم من الرقة ومنطقة الجزيرة السورية.

إسهامات ثابت بن قرة العلمية

كان ثابت يجمع بين عددٍ كبيرٍ من العلوم، وقد نبغ فيها جميعًا؛ فقد برع في الطب، كما نبغ في الرياضيات، وتفوَّق في الفلك، وأتقن عددًا من اللغات التي يُترجم وينقل منها في مهارةٍ واقتدار، علاوةً على إتقانه وتمكُّنه من اللغة العربية، ومِنْ ثَمَّ فقد جاءت ترجماته تتَّسم بالسهولة والوضوح، وعباراته سلسلة بسيطة.

ويُعدُّ ثابت أحد أعلام الرياضيَّات المعدودين في عصره، وقد تعدَّدت إنجازاته في هذا العلم في العصر الذي عاش فيه، وامتدَّت آثاره العلميَّة وفتوحه في علم الرياضيَّات إلى العصور التالية له؛ حتى استحقَّ أن يُطلق عليه لقب “إقليدس العرب”، ومن أهمِّ إنجازاته في هذا العلم: دراساته القيِّمة عن الأعداد؛ حيث قسَّم الأعداد إلى قسمين: الأعداد الزوجيَّة والفرديَّة، كما قسَّم العدد نفسه إلى أنواع ثلاثة: العدد التام والعدد الناقص والعدد الزائد، وأوجد طريقةً سهلةً لاستخراج الأعداد المتحابَّة، وهو يعد أول شرقي بعد الصينيين بحث في المربعات السحرية وخصائصها.

وبرع ثابت في علم الهندسة حتى قيل عنه: إنَّه أعظم هندسي عربي على الإطلاق. وقال عنه “ول ديورانت”: إنَّه أعظم علماء الهندسة المسلمين؛ فقد أسهم بنصيبٍ وافرٍ في تقدُّم الهندسة، وهو الذي مهَّد لإيجاد علم التكامل والتفاضل، كما استطاع أن يحلَّ المعادلات الجبريَّة بالطرق الهندسيَّة، وتمكَّن من تطوير وتجديد نظريَّة فيثاغورث، وكانت له بحوثٌ عظيمةٌ وابتكارات رائدة في مجال الهندسة التحليليَّة.

ويُعرف ثابت كأحد الأطبَّاء العرب المبرَّزين، وأحد أعلام عصره المعدودين، بل إنَّ تأثيره قد امتدَّ ليصل إلى القرون التالية له؛ فقد ظلَّت آثاره مرجعًا مهمًّا لطلاب العلم والباحثين في أنحاء الدنيا لعدَّة قرون، وكان ثابت من أوائل الروَّاد في جانبٍ مهمٍّ من جوانب الطبِّ لم يتطرَّق إليه كثيرٌ من الأطبَّاء في عصره؛ فقد كان له اهتمامٌ بالأمراض الجلديَّة، ومستحضرات وأدوية التجميل؛ حيث تحدَّث عن الأمراض التي تُصيب سطح جلدة الوجه مثل الكَلَف والقوابي، والآثار السود والبيض الناجمة عن الجدري.

وتطرَّق إلى أمراض الرأس فذكر أنواع الصداع الذي يعتري الإنسان، كما تعرَّض لأنواع الشقيقة، وذكر ما يُقوِّي الرأس ويُنقِّي الدِّماغ من الأدوية والأغذية، كما تحدَّث عن الأغذية الضارَّة بالرأس والدماغ والذهن، وأوضح الأثر الضار للدسم والدهون على صحَّة الإنسان، وكان له باعٌ طويلٌ في الأمراض العصبيَّة والعقليَّة والنفسيَّة، واستطاع أن يُشخِّص السكتة والصَّرع ويُفرِّق بينهما، كما وصف التشنُّج وذكر أسبابه وعلاجه، ووصف عددًا من الأمراض النفسيَّة مثل الماليخوليا.

وله -أيضًا- دراسات وأبحاث في مجال (الأمراض الجنسيَّة وأمراض الذكورة)، وذكر أسبابها وأوضح أعراضها، كما تناول أمراض (النساء والتوليد)؛ فتحدَّث عن اختناق الأرحام، وإدرار الطمث وحبسه، وأسباب الحمل وانقطاعه، وعسر الولادة، وكيفيَّة إخراج الجنين الميِّت والمشيمة، واهتمَّ -أيضًا- بـ(طبِّ الأطفال)، وله آراءٌ قيِّمةٌ في الكلام على زيادة اللبن وقطعه، والأمراض التي تُصيب الأطفال كالحصبة والجدري.

وأثبت تفوُّقًا ونبوغًا في مجال (طبِّ العيون وتشريح العين)، وبرع في أمراض (الأنف والأذن والحنجرة)؛ وتحدَّث عن أمراض (القلب)، وتطرَّق -أيضًا- إلى أمراض (الفم والأسنان)؛ فذكر علل الأسنان وعلاجها، وأتى ثابت بمعلومات دقيقة في مجال أمراض (الكُلَى والمثانة)؛ وتعرَّض لأسباب إدرار البول، وذكر العديد من الأدوية والأغذية المدرَّة للبول، وتحدَّث عن التبوُّل اللاإرادي، وبيَّن بعض الأسباب العضويَّة المسبِّبة له مثل ضعف المثانة عند الأطفال والشيوخ.

مؤلفات ثابت بن قرة

ترك ثابت بعد حياة حافلة بالعلم والعطاء ثروةً لا تنتهي، وكنزًا لا ينفد من العلم والمعرفة.

مؤلفات ثابت بن قرة الطبية:

كتاب الذخيرة في علم الطب، وكتاب في علم العين وعللها ومداواتها، وكتاب في الجدري والحصبة، وكتاب الروضة في الطب، ورسالة في توليد الحصاة، ومقالة في صفات كون الجنين، ورسالة في اختيار وقت لإسقاط النطفة، وتحديده لطول السنة النجميَّة.

مؤلفات ثابت بن قرة في الفلك:

رسالة في حساب رؤية الأهلَّة، ورسالة في حركات النيِّرين، ومختصر في علم النجوم، ورسالة في سنة الشمس بالأرصاد، وكتاب في آلات الساعات التي تُسمَّى رخامات، وكتاب في حساب خسوف القمر والشمس.

مؤلفات ثابت بن قرة الرياضية والهندسية:

كتاب في الشكل الملقب بالقطاع، وكتاب في مساحة الأشكال المسطَّحة والمجسَّمة، وكتاب في قطوع الأسطوانة وبسيطها، ومساحة المجسمات المكافية، وقول في تصحيح مسائل الجبر بالبراهين الهندسيَّة.

في الترجمة:

كتاب الكيموس لجالينوس، وكتاب جغرافيا في المعمورة وصفة الأرض لبطليموس، وكتاب الأرثماطيقي في علم العدد لينقوماخوس الجراسيني (وقد ترجمه ثابت بعنوان: المدخل إلى علم العدد)، وكتاب الأصول الهندسية المنسوب إلى أرشميدس، وكتاب الأشكال الكرية لمنالاوس، وكتاب المجسطي لبطليموس، وكتاب الكرة المتحركة لأوطوليوقوس.

المصدر: موقع موهوبون.

الرد باقتباس
إضافة رد

ثابت بن قرة .. إقليدس العرب

الوسوم
العرب , ثابت , إقليدس
أدوات الموضوع
طريقة العرض
مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
طلب عن ايجاد الانجازات العلمية Arrow98 سجل الأعضاء - للتواصل بين الأعضاء 4 20-11-2017 10:03 PM
توحد العرب ملآمح حلم ارشيف غرام 1 20-08-2016 10:38 PM
تشريعات العرب قبل الإسلام slaf elaf مواضيع إسلامية - فقه - عقيدة 5 27-03-2016 10:37 AM
تاريخ التبادل الثقافي والحضاري بين الهند والعرب slaf elaf مواضيع إسلامية - فقه - عقيدة 1 13-11-2015 05:25 AM
نسبة العرب من المسلمين آيـة مواضيع عامة - غرام 6 22-08-2015 11:36 PM

الساعة الآن +3: 11:23 AM.
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


youtube

SEO by vBSEO 3.6.1