غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 02-09-2018, 12:07 PM
Abo mesho Abo mesho غير متصل
©؛°¨غرامي جديد¨°؛©
 
الافتراضي مهم جداً ( فوائد الفول الصحية لمرضى السكري )


بِسْم لله الرحمن الرحيم

اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي

فوائد الفول الصحية لمرضى السكري

صحية مرتبطة بالوزن كمرضى السكري. يحوي الفول أيضاً على الالياف التي تساعد في عملية الهضم وتعطي مريض السكري الشعور بالشبع بين الوجبات الغذائية ما يساعده في الإلتزام بحميته. ويعتبر الفول من المصادر الغذائية الغنية بالثيامين Thiamin ، وهو مركب يساعد في الحفاظ على صحة الخلايا العصبية ، كما يساعد الجسم على الإستفادة من الفيتامينات. الفول مصدر غني بفيتامينات أ و سي ، حيث أن الفيتامين أ يساعد على تحسين الإبصار خاصة لمرضى السكري الذين يعانون من مشاكل في العينين بسبب المرض. كما أنه يحسن الصحة العامة للجلد والنمو وتطوّر العظام. بينما الفيتامين سي يساعد في تقوية جهاز المناعة. الفول غني بكلا نوعي الألياف ، الذائبة وغير الذائبة ، والأطعمة الغنية بالألياف تساعد الجسم في السيطرة على المستويات السكر في الدم كما مستويات الكولسترول

وم فوائد الفول السوداني لمرضى السكر
يعمل على حماية مريض السكّري من الكثير من الأمراض والمضاعفات التي من المُحتمل إصابته بها مثل أمراض القلب والشرايين ومشاكل الأوعية الدمويّة الناتجة عن ارتفاع مستوى السكّر في الدم؛ ويعود ذلك إلى النسبة العالية التي يحتويها في تركيبه من مضادّات الأكسدة، والتي من شأنها أيضاً أن تحفّز إنتاج الأنسولين المفيد في البنكرياس بشكلٍ كبيرٍ.
يحمي مريض السكر من مخاطر السكّر على الكبد والكليتَين والأعصاب؛ لأنّ الفول السودانيّ بطبيعته يحتوي على مادة الفيتو ألكسين والتي هي عبارةٌ عن مضادّات الأكسدة ومضادّات الميكروبات.
تساعد في تخليص الجسم من كميّات الكوليسترول الضّار الذي يكون بنسبةٍ عاليةٍ عند مرضى السكّري وأيضاً يعمل على تحفيز إنتاج الكوليسترول المفيد بسبب كميّات الدهون غير المشبعة الموجودة في تركيبه.
يحمي من إصابة مريض السكّر بمشاكل القلب والأوعية الدمويّة كما يقيه من التعرّض للنوبات القلبيّة الخطيرة مثل تصلّب الشرايين والجلطات.
يساعد في خفض مستوى السكّر في الدم حسب آخر الدراسات التي أجرتها جمعيّة السكريّ في الولايات المتحدة الأمريكيّة وأصدرت بأنّ الفول السودانيّ إذا تمّ تناوله بانتظامٍ وإدخاله إلى النظام الغذائي فهي يعطي فاعليّةً كبيرةً ويعود بالفوائد الكثيرة على المريض.
يقي من الإصابة بمرض السرطان بفضل مضادّات الأكسدة التي يحتويها بنسبةٍ عاليةٍ.

تحذير من الجمع بين الفول وخبز التميس
في تفاصيل الدراسة، حذّر خبير تغذية سعودي من الإفراط في تناول الفول، الذي يعادل الصحن منه مقدار 300 جرام من اللحم، والجمع بين صحن الفول وخبز التميس لاحتواء خبز التميس على “زيوت مهدرجة” تسبب الشعور بالخمول وتلبك المعدة وعسر الهضم.

الفول خبز التميس

حيث دعا الأستاذ الدكتور إبراهيم بن محمد أبا الحسن، أستاذ علوم الأغذية والتغذية في جامعة الملك سعود، إلى تناول وجبة الفول مع خبز البُر أو القمح وتجنب شرب الشاي معه واستبدال الشاي بكوب من اللبن الطازج أو عصائر الحمضيات الطازجة كالبرتقال أو الليمون لاحتوائها على فيتاين “ج” المساعد على امتصاص الحليب من الفول.

وجبة فول

وقال الدكتور أبو الحسن في تعليقه على الدراسة: “إن كل 100 جرام من الفول يحتوي على 341 سعرة حرارية، وكمية 53 .1 من الدهون، و39 .58 من الكربوهيدرات، و25 جراما من الألياف، و70 .5 جرام من السكر، و12 .26 جرام من البروتينات، وفقا لما ذكرت وزارة الزراعة والأغذية الأميركية (FAO)”.

صحن فول

أهمية تناول وجبة الفول للجسم
أكد الدكتور أبا الحسن أن الفول من الوجبات الغذائية المهمة للجسم لما يحتويه من عناصر غذائية مهمة كالفيتامينات والبروتينات والأملاح المعدنية، ويساهم الفول بشكل كبير في تقليل التوتر ومقاومة الإجهاد الذي يصيب الجسم بسبب الضغوطات اليومية، كما أنه يساعد على زيادة مستوى الكوليسترول الجيد في الدم مما يفيد نشاط عذلة القلب ويعمل على خفض ضغط الدم لدى النساء في مرحلة سن اليأس ويحافظ على مستويات السكر في الدم بسبب بطء عملية هضمه.

وجبة فول

وأضاف الدكتور أبو الحسن أن تناول الفول مع البصل والطماطم والطحينة والجبنة وزيت الزيتون والثوم يعتبر وجبة غذائية متكاملة خاصة وأنه يفتقر لبعض الأحماض الأمينية الأساسية للجسم والتي تتواجد في بقية الأغذية المخلوطة معه والتي سبق ذكرها.

وجبة فول

وشدد الدكتور أبو الحسن على ضرورة تناول الفول مع خبز قمح وعدم تناوله مع خبز التميس الذي تشتهر به المملكة وغالبا ما يجمع الناس بين صحن الفول وخبز التميس، ذلك لأن خبز التميس غني بالزيوت والدهون المهدرجة التي تسبب عسر الهضم وتلبكات معوية كبيرة مما يجعل من عملية هضم الفول أمرا صعبا على المعدة، كما أن وضعه في أواني بلاستيكية وهو ساخن ينشط عملية تحرير مركبات كيميائية وعضوية سامة تنتقل من البلاستيك إلى الفول بعد مضي دقيقة على تعبئته، لذلك ينصح الخبير بتعبئة الفول بعبوات مصنوعة من الألمنيوم أو المعدن.


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 07-09-2018, 05:08 AM
صورة echt الرمزية
echt echt غير متصل
©؛°¨غرامي فضي¨°؛©
 
الافتراضي رد: مهم جداً ( فوائد الفول الصحية لمرضى السكري )


معوماااااات مفيدة
فيتامين b جيد أيضا
وقرأت أن القرفة تعدل مذاق السكر،،،

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 21-01-2019, 06:38 PM
رناااحمد رناااحمد غير متصل
عضو موقوف من الإداره
 
الافتراضي رد: مهم جداً ( فوائد الفول الصحية لمرضى السكري )


أشكرك على الموضوع المفيد
جزاك الله خيرا

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 4
قديم(ـة) 31-01-2019, 05:34 AM
سمااهرعلي سمااهرعلي غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي رد: مهم جداً ( فوائد الفول الصحية لمرضى السكري )


الف شكر على الطرح القيم
جزاك الله خيرا

الرد باقتباس
إضافة رد

مهم جداً ( فوائد الفول الصحية لمرضى السكري )

الوسوم
لمرضى , السيدة , السكري , الفول , جداً , فوائد
أدوات الموضوع
طريقة العرض
مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
فوائد الشعير المذهلة !!! تامر العربي صحة - طب بديل - تغذية - أعشاب - ريجيم 6 21-11-2019 04:48 AM
السيدة سودة بنت زمعة رضي الله عنها شذى المطر حياة - صفات - أخلاق - أقوال - رسول الأمة 7 11-10-2017 09:17 AM

الساعة الآن +3: 02:30 PM.
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


youtube

SEO by vBSEO 3.6.1