غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 06-09-2018, 07:07 PM
echt echt غير متصل
©؛°¨غرامي فضي¨°؛©
 
21302797233 المصادر المباشرة للثقافة الاسلامية



السلام عليكم،،،



المصادر المباشرة للثقافة الاسلامية

القرآن الكريم
لفظ قرآن مصدر للفعل قرأ،
على وزن فعلان بضم الفاء،
وهو مجموع ما في المصحف،
ووصف المؤلف القرآن بأنه (( هدى )) وأنه (( كتاب هداية ))



السنة النبوية
ما صدر عن النبي صلى الله عليه وسلم،
غير القرآن الكريم،،،
من قول او فعل أو تقرير،،،
ونشأت حول السنة علوم، عرفت باسم علوم الحديث،،،
الدور الذي تؤديه السنة، الهداية،،،
قال النبي "تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما،
كتاب الله وسنتي، ولن يفترقا حتى يردا على الحوض"



الاجماع

يعني اتفاق علماء الأمة الاسلامية المجتهدين،
في عصر من العصور على حكم شرعي لحادث،
مما ظهر بعد وفاة الرسول عليه السلام،
وليس له حكم في الكتاب أو السنة،
وهناك إجماع صريح وإجماع سكوتي،


الاجتهاد
بذل الجهد الكثير،
"بذل الجهد في استنباط الأحكام الشرعية من ادلتها بالنظر المؤدي اليها"،
المجتهد يستخرج هذه الأحكام من هذين المصدرين، القرآن الكريم والسنة النبوية،
والحقيقة لا تكون من عنده،
إنما هو مظهر لحكم الله سبحانه وتعالى،

الأحكام الاجتهادية الظنية،
أحكام ظنبة وليست قطعية،

طرق الاجتهاد،،،
القياس: نقل حكم من الأصل إلى الفرع لعلة مشتركة بينهما،
الاصل، الفرع، الحكم، العلة ( عناصر أساسية )
الاصل، هو الواقعة او أمر ورد فيها حكم شرعي وهذا الأصل هو الذي يقاس عليه.


لاستصلاح والمصلحة المرسلة،،،
المصلحة هي الخير والمنفعة،
غايتها تحقيق مصالح العباد،
أفرادا وجماعات في الدنيا والآخرة،
ولا تحقق أهواء ورغبات،

الاستحسان،،،
عدول عن حكم إلى حكم في بعض الوقائع، مستندا إلى دليل شرعي،

الاستصحاب،،،
((معنى استبقاء حكم ثبت في الزمن الماضي،
على ما كان، واعتباره موجودا مستمرا إلى أن يقوم دليل يغيره))

سد الذرائع وفتحها،،،
الذريعة لغة الوسيلة،
وهو عكس فتح الذرائع،
الذي مقصودها،
منفعة وقربى إلى الله وخير ،
مثال أن يدفع رشوة، لي منع شخص له سلطان،
على معصية اكبر من ضرر الرشوة مقتل إنسان بريء،
أن فتح الذرائع،
أمر يحكم به المجتهد لا كل إنسان،
كما انه يختلف عن مبدأ الغاية تبرر الوسيلة،




العرف،،،
هو ما تعارف عليه هو ما تعارف عليه الناس برغم
من اختلافهم، عرف تكرر حدوثه، وتلقته الطباع السليمة،
وأصحاب العقول،




مصادر التشريع، ،،
شرع لا يعارض أصلا او حكما ثابتا في شريعتنا





قول الصحابي،،،
هناك من يرى بعض من اقول الصحابة من مصادر التشريع،
وهناك آراء متفاوتة.




نهاية الموضوع



.



المصدر:كتاب الثقافة الاسلامية _ القدس





الرد باقتباس
إضافة رد

المصادر المباشرة للثقافة الاسلامية

الوسوم
للثقافة , المباشرة , المصادر , الاسلامية
أدوات الموضوع
طريقة العرض
مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
الدواعش مانيا أندلجينت~ محاربة الإرهاب - مكافحة التطرف 589 27-02-2018 10:55 PM
القرآن والسنة أهم المصادر التاريخة slaf elaf مواضيع إسلامية - فقه - عقيدة 2 06-07-2017 09:15 AM
حقيقة القبض على طالبة داعشية بجامعة حايل توزع بيانات لداعش...! سسيَئہ أخبار عامة - جرائم - اثارة 5 29-05-2016 09:24 AM

الساعة الآن +3: 02:32 PM.
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


youtube

SEO by vBSEO 3.6.1