غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 03-10-2018, 02:25 AM
امانى يسرى محمد امانى يسرى محمد غير متصل
©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©
 
الافتراضي حكم من تذكر نقصا في صلاته بعد السلام


إذا تذكرت أن الصلاة ناقصة بعد السلام هل أعود وأكملها، وكيف هي الصفة؟
هذا فيه تفصيل إن تذكرت أنها ناقصة نقصاً يتعلق بأركانها فعليك أن تكملها، أما إن كان النقص يتعلق بالسنن والمستحبات فلا يضرك ذلك والنوافل تجبر ما نقص من صلاتك، أما إن تذكرت أنك ما صليت إلا ثلاث في الظهر أو العصر أو العشاء فإنك تقوم وتأتي الركعة الرابعة وتسجد للسهو سجدتين قبل أن تسلم أو بعد السلام وهو الأفضل إذا كنت سلمت ثم تذكرت أنك لم تصل إلا ثلاث في الظهر أو العصر أو العشاء، أو ثنتين في المغرب أو واحدة في الفجر، بعد ما سلمت تذكرت أنها ناقصة فإنك تقوم وتكمل وبعد الفراغ من التشهد والدعاء تسلم ثم تسجد سجدتي السهو بعد السلام لأن النبي فعل هذا عليه الصلاة والسلام، لما سلم عن نقص ركعة وفي بعض الروايات سلم نقص ركعتين وذكروه قام فكمل صلاته ثم كمل التحيات والدعاء ثم سلم ثم سجد السهو سجدتين عليه الصلاة والسلام ثم سلم ولو سجدت السجدتين قبل السلام أجزأ ذلك، أما إن كان النقص في مثل سجدة من السجدات أو ركوع من الركوعات ذكرت أنك نسيت ركوعاً أو سجدة بعدما سلمت فإنك تقوم وتأتي بركعة كاملة تأتي بركعة كاملة ثم بعد التحيات وبعد الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - وبعد الدعاء تسلم ثم تسجد سجدتي السهو ثم تسلم ثانياً هذا هو المشروع لك. أما إن كان النقص غير هذا تذكرت أنك مثلاً لم تجلس للتشهد الأول قمت إلى الثالثة ما جلست ناسياً أو نسيت سبحان ربي الأعلى في السجود أو نسيت سبحان ربي العظيم في الركوع أو نسيت رب اغفر لي بين السجدتين؛ هذا يكفيك سجود السهو تسجد للسهو يكفي، وكما لو نسيت ربنا ولك الحمد بعد الركوع يكفيك أن تسجد سجدتين للسهو والحمد لله؛ لأن الرسول - صلى الله عليه وسلم – لما قام عن التشهد الأول ناسياً سجد سجدتي السهو قبل أن يسلم ثم سلم عليه الصلاة والسلام،

الموقع الرسمى للشيخ عبد العزيز بن باز


إذا سهى الإمام فنبهه أحد المأمومين أو اثنان أو أكثر، ولم يستجب لهم؛ معتقداً أنه لم يسهو، فكيف يصنع المأموم والحالة هذه؟ وهل يجب على الإمام أن يسجد للسهو مع تيقنه بتمام صلاته.
ج: إذا تيقن الإمام صواب نفسه فليس عليه سجود سهو ولا يجوز له الرجوع إلى قول من سبح به لاعتقاده خطأهم.
وأما المأموم الذي تيقن أن الإمام زاد ركعة - مثلا- فلا يجوز له أن يتابعه عليها، وإذا تابعه عالماً بالزيادة، وعالماً بأنه لا تجوز المتابعة بطلت صلاته.


إذا كنت في صلاة العشاء وكنت مسبوقا بركعتين وعندما سلم الإمام سلمت بعده مباشرة، وبعد ذلك صليت الوتر وتذكرت أنني صليت ركعتين فقط؟
ج: يجب عليك أن تعيد الصلاة.


رجل دخل مع الجماعة مسبوق بركعة أو ركعتين فسجد الإمام سجود السهو فهل يجوز السجود مع الإمام أو يكمل صلاته ويسجدسجود السهو؟
ج: يسجد المأموم المسبوق مع الإمام إذا سجد للسهو قبل السلام، أما إذا سجد الإمام بعد السلام فإن المأموم المسبوق يسجد للسهو بعد قضاء ما عليه من الركعة أو الركعات قبل السلام أو بعده.

إنسان صلى الفريضة منفرداً بعذر ولم يسجد في الركعة الأخيرة إلا سجدة واحدة، ولم يتذكر إلا بعد انتهاء الصلاة، ماذا يفعل؟
ج:يجب على من ترك السجدة الأخيرة من الصلاة أن يأتي بها بعد السلام، إذا لم يطل الفصل، ثم يتشهد ويسجد سجود السهو، وإن طال الفصل وجب إعادة الصلاة التي ترك فيها سجدة.



صلى بنا إمام وعند الركعة الثانية من صلاة الظهر عند الجلوس للتشهد الأول سجد سجدة واحدة، أي سها ولم يسجد الثانية، وعندما أكمل الصلاة قال أحد المأمومين عن سهوه وقال له يعيد ركعة ويسجد سجود السهو، فما مدى صحة ذلك؟ فهل إنه يسجد سجود السهو، أم إنه يأتي بركعة ويسجد للسهود
: إذا كان الواقع كما ذكرت ألغيت الركعة التي ترك منها السجدة سهوا، وتصير الثالثة ثانية والرابعة ثالثة، ويأتي بركعة تكون رابعة ثم يسجد للسهو.


صلى شخص صلاة الظهر وسلم بعد أن أتم ثلاث ركعات ولكنه تذكر بعد التسليم أنه باق عليه ركعة فهل يتم ركعة بعد التسليم أم يعيد الصلاة؟
ج3: إذا سلم في صلاة الظهرمثلا عن نقص ركعة وجب عليه أن يأتي بها وأن يسجد سجود السهو، وذلك إذا لم يطل الفصل، فإن طال الفصل قبل أن يأتي بالركعة الناقصة وجب عليه الإعادة.


اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس: عبد العزيز بن عبد الله بن باز

الرد باقتباس
إضافة رد

حكم من تذكر نقصا في صلاته بعد السلام

الوسوم
السلام , تذكر , شماته , وقصا
أدوات الموضوع
طريقة العرض
مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
روايتي الثانية : مراهقات جمعتنا ظروف مختلفة؛كاملة roroheart روايات كامله - يتم نقل الرواية هنا بعد اكتمالها 413 17-07-2018 10:03 PM
كشكول جعفرالخابوري الاسبوعي جعفر الخابوري مواضيع عامة - غرام 0 08-09-2017 09:29 AM
تاريخ البناء الأول للكعبة slaf elaf مواضيع إسلامية - فقه - عقيدة 3 10-10-2015 04:26 PM
دروس من قصة هاجر عليها السلام slaf elaf مواضيع إسلامية - فقه - عقيدة 5 10-10-2015 04:06 PM
روايتي الاولى ( انتي المنزل ) med_awadh روايات - طويلة 1 08-08-2015 12:26 AM

الساعة الآن +3: 08:57 AM.
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


تصميم دريم تيم

SEO by vBSEO 3.6.1