غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 23-10-2018, 01:27 PM
امانى يسرى محمد امانى يسرى محمد غير متصل
©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©
 
الافتراضي تغريدات منوعة (سلطان عبدالله العمري)


1- زيادة البلاء هو زيادة في التمحيص: ((حتى يمشي على الأرض وما عليه خطيئة)) فأبشر يا أيها المبتلى.
2- حينما نكون على علاقة مع ربنا -عز وجل- في تعبد وخضوع وسجود ودموع، فإن هذا يكسبنا حلاوة ومتعة لا توازيها لذائذ الدنيا بأسرها.
3- التمحيص لما في قلبك أمر لا بد منه ولهذا جاء سنة الابتلاء: (وليمحص الله ما في قلوبكم) والناجحون في البلاء هم قلة.
4- هناك أبواب كثيرة تدخل بها على الله، ولن تجد أجمل من باب الافتقار والانكسار.
5- بإذن الله - تعالى - ستكون أيامك القادمة أجمل وأحسن. أحسن الظن بربك.
6- حينما تتوالى صنوف المحن يجب أن لا نغفل عن آيات الفرج والأمل، ومنها: (سيجعل الله بعد عسر يسرا)، (لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا).
7- حينما ينزل البلاء ينظر الأولياء إلى اسم (الحكيم) الذي هو من أسماء الله - تعالى -، فيطمئنون. ثم يتجهون إلى اسم (الرؤوف) وعلى عتباته يبكون.
8- إن هناك أقوام لا يعلمون بأن أولياء الله يجدون متعتهم في شدة الابتلاء. والله إن في القلب شوقا وحبا لهذا الرب مهما كانت أقداره مؤلمة.
9- لقد سطر التاريخ مواقف العلماء الصادقين والصابرين، فكانوا مثالا كبيرا في الصبر والثبات. وتاريخنا يريد أن يكتب القصص فهل سيجد النماذج؟
10- تواصل الثناء من الناس دليل واضح على قبول الشخص عند ربه وفي الحديث: ((ثم يوضع له القبول في الأرض)).
11- ما أجمل أن تقول في سجودك:يارب كما اقتربت منك في سجودي، فلتقترب مني عنايتك ورحمتك يارب.
12- لقد ذاق الأنبياء مرارة البلايا. ولكن ما هي إلا أيام وينتقل الصابرون إلى جنات الخلود: (وجزاهم بما صبروا جنة وحريرا).
13- الله قريب من المظلوم ودعوته مستجابه ولو بعد حين، وإذا أقسم مالك الملك فالويل لك: ((وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين)).
14- مما رأيت: صاحب كرسي متحرك يسابق لصلاة الظهر.. راقبته بعد الصلاة فوجدته يبعد عن المسجد بنحو 500 متر.
15- يصعب علينا حمل الحديد، ولكنه قد يكون سهل علينا حمل مئات الأطنان من الحسد والحقد. اللهم طهر قلوبنا من الحسد.
16- حينما يقوى الاتصال بالله - تعالى - تكون هناك كرامات ربانية، وليست الكرامة أمر مقصود يبحث عنه صاحب الإيمان، فأعظم الكرامة لزوم الاستقامة.
17- حلاوة الإيمان ولذة مناجاة الرحمن حقيقة يتذوقها من أدام القرب من الرحمن. فيا لذة السابقين المقربين. ويخسارة المفرطين والغافلين.
18- هل تذكّر من يحرك بيديه ريموت القنوات أو المواقع المحرمة أن يديه ستشهد عليه يوم القيامة؟ قال - تعالى -: (اليوم نختم على أفواههم وتكلمنا أيديهم).
19- لي صديق مشلول، قال لي: متى آخر مرة تقابلنا؟ قلت: من سنوات؟ قال: كم مرة حركت يديك ورجليك؟ قلت: كثير جدا. قال: أنا لم أحركها منذ عشرين سنة.
20- عبر " سجودك " مفتاح سعادتك فاذرف دموع الاعتراف وأخبر مولاك بأنك نادم وتائب وباحث عن السعادة وسوف تجد قرب الرب منك بعد اعترافك.
21- مما يجعلك تحب الحياة ارتباطك بكلام ربك، فاقرأ فيه لتستمتع بحلاوته ولكي تذوق طعم المناجاة وفي التنزيل: (ألا بذكر الله تطمئن القلوب).
22- في كتاب ربنا: (وربك يخلق ما يشاء ويختار) فاعلم أنه يختار لجنانه أقوام، ثم يبتليهم بأمور ليتميز الصادق من غيره. لم يبتليك إلا لأنه يحبك.
23- يارب: إنما نحن بك. لولاك يارب لما كتبنا ولا فهمنا. لولاك يارب ما قمنا ولا جلسنا. لولاك يارب ما اهتدينا ولا صلينا. يارب كن معنا ولنا.
24- الله رؤوف بعباده، واستشعار هذا المعنى يجعلنا نبتسم عند ورود البلاء. يريد الله بكم اليسر.
25- الفتوحات الربانية ليست فقط في أمور الرزق والوظيفة، بل من أعظم الفتوحات: الفتوحات في أعمال القلوب وفهم النصوص والصبر على البلاء.
26- الابتلاء تلك الكلمة التي نسمعها كثيرا، ونقرأ عنها كثيرا، ولكن والله من الصعب أن نتأدب بآداب الأنبياء والأولياء حين نزول البلاء.
27- ملازمة التقوى في كل حال لها دور كبير في جلب الرزق والبركة فيه، وربنا يؤكد هذا بقوله: (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ)[الطلاق: 2-3].
28- من الناس من تزيده الفتن والأزمات ارتباطا بربه - تعالى - ومنهم من يتحول إلى المصحات النفسية.
29- في القرآن كنوز وفي داخله أسرار، إن كنت تريد أن تتذوقها فطالع كتاب (في ظلال القرآن) لأعجوبة الزمان وسيد الأدباء (سيد قطب) - رحمه الله -.
30- في دروس الحياة عبر، الكل يموت، ويبقى الحي الذي لا يموت.. ومضة: العمل الصالح يدخل مع في قبرك ليكون أنيسك.



31- ابدأ صباحك بدعاء ربك بأن يجعل هذا اليوم عامرا بالخيرات والبركات.
32- حينما تنزل بك الهموم والمصائب لا تغفل عن ركعتين تتصل فيها بمولاك.
33- في السجون أسرار وأخبار وغوامض وتأجيل وتسويف ونسيان وإهمال، ولكن يوم القيامة كيف سيكون الاعتذار.
34- في زحمة الانترنت قد نغيب عن مصدر السعادة (القرآن).
35- تفويض الأمور إلى الله - تعالى - طريقة عظيمة في تفريج الكربات.
36- الانهماك في عالم التويتر والفيس بوك قد يلهينا عن النظر في الكتاب والسنة والتمتع بما فيها من أنوار الوحي.
37- الوقوع في الذنب فطري في بني البشر، ولكن مما يجب التربية عليه (سرعة الرجوع للحق والهدى).
38- قد تجد عاملا فقيرا في طريقك، فحاول أن تقف له وتعطيه ريالات وتبتسم له، وجرب، وسوف تشعر بسعادة غامرة، ولعله يدعو لك فيرحمك الرحمن.
39- كنت عند إشارة وبجانبي شاب رفع صوت الغناء ومعه سيجارة، فسلمت وابتسمت، وقلت له: أين الطريق إلى الجنة، فرمى السيجارة وأغلق الغناء.
40- قال ابن الجوزي: ليس المراد أن يبتلي ليعذب بل يبتلي ليهذب.
41- قال ابن القيم: السعادة لا يوصل إليها إلا على جسر المشقة والامتحان.
42- في نظرتنا للابتلاء لا ننس أن الله أحكم الحاكمين وأن الله يقدر الأمور على مآلات حسنة، قال - تعالى -: (لا تحسبوه شرا لكم).
43- التعلق بالله - تعالى - وحده هو الملجأ عند السجن والبلاء وتطاول الأعداء، أما الأصحاب فلن يدوموا لك.
44- نحن بشر ضعفاء: يجب أن نستمد القوة من الذي على العرش استوى.
45- أنا وأنت أصحاب ذنوب، وما أجمل أن أكون أنا وأنت ممن يتوب.
46- مما علمتني الحياة: أن صلاة الفجر طريق كبير لسعادة كاملة وتوفيق كبير في ذلك اليوم تحديدا.
47- نحن لا شيء بدون رعاية الرب - سبحانه -.
48- حينما تتوضأ ثم تتجه إلى سجادتك ثم تسجد، هناك فلتذرف الدموع وتخبر ربك بأسرارك وطلباتك؟
49- يسقط بعض أصحاب الاستقامة عند فتنة النساء عبر التساهل في البدايات والثقة بالنفس.
50- من جرب تفريج الكربات على الآخرين وأثرها على تفريج الله لكرباته - أيقن بأن الله - جل وعلا - أكرم الأكرمين.
51- (فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز) هناك فقط " الفوز الكبير ".. ثم تمشي نحو الجنان.. ما شعورك؟ هناك تبدأ الحياة الأبدية..
52- (هم درجات عند الّلَه) أنت في أي درجة؟ يمكنك أن ترتفع درجات عند الّلَه؟ ويمكنك أن تنزل درجتك عند الّلَه؟ القرارات بيدك أنت.
53- جنات الخلود فيها سعادة الأبد. إنها هدف يستحق البذل والعطاء. إنها منزل يستحق الشراء. إنها ملتقى الأنبياء والأولياء. إياك أن تحرم نفسك منها.
54- القبر سيكون ضيق جداً. ولكن أعمالك الحسنة ستفتح لك فيه نوافذ لترى مقعدك من الجنة. اعتبر بمن مات، ماذا يتمنى؟
55- من أقبل إلى الله تلقاه من بعيد، ومن أعرض عنه ناداه من قريب، ومن ترك لأجله أعطاه فوق المزيد، ومن تصرف بحوله وقوته ألان له الحديد.
56- في حياة الأنبياء يبرز خلق الثبات على الحق وعدم التنازلات في طريق الدعوة حتى لو كان المخالف والداً أو زوجة أو ولد أو عم أو قبيلة.
57- في صلاتك أسرار من الذل والخشوع.. في الركوع تعظيم وخضوع.. في السجود دعاء ودموع... مسكين من لم يجد حلاوة الصلاة..
58- سيتركونك وحيداً في قبرك.. هل سندعو لك أم عليك؟ إحسانك يجبرنا أن ندعو لك.. ظلمك يجبرنا أن ندعو عليك..
59- انطلق يا طالب الجنان. الجنة منزل الصادقين. وملتقى المتقين. ومستراح العابدين. ستلقي بهمومك على اعتابها. هناك النظر إلى الرب الجميل.
60- في جنة الخلد، فواكه متنوعة: (فيهما من كل فاكهة زوجان) و (ما من شجرة في الجنة إلا وساقها من ذهب). لا تتأخر عن حدائق الجنان، الحور بانتظارك.





61- الإمام بشر بن الحسن (الصفي) لُقِّب بالصُفّي لملازمته الصف الأول في مسجد البصرة خمسين سنة. [تهذيب التهذيب &].
62- اقرأ القرآن وأنت تشعر بالفرح به.. ورتل واسبح في المعاني.. وانزل للعمق في الدلالات.. حينها: " تأتي العظات وتنزل العبرات ".
63- أهل الجنان أحسنوا العمل في حياتهم، فكان الثواب لهم جنات الخلود.. (هل جزاء الإحسان إلا الإحسان) (إنا كذلك نجزي المحسنين).
64- المبادرة لأداء العبادات من علامات المقربين عند الله، قال - تعالى -: (والسابقون السابقون * أولئك المقربون).
65- شعور جميل أن تسعى في عمل نتيجته (محبة الله لك) وفي ذلك فليتنافس المتنافسون. تدبر الآيات والأحاديث التي فيها (محبة الله للعمل والعامل).
66- من كنوز الآيات: (ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيراً كثيراً) والحكمة هي؛ فعل ما ينبغي، في الوقت الذي ينبغي، على الوجه الذي ينبغي. ابن القيم.
67- نور من آية: (يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضراً) مشهد رؤية الأعمال الصالحة. ولكن: (وما عملت من سوء تود لو أن بينها وبينه أمداً بعيداً).
68- الحسنات تقربك إلى الله: (والسابقون السابقون * أولئك المقربون). وإذا كنت قريباً من الله فزتَ بخيرات الدنيا والآخرة.
69- الحسنات سبب لتكفير السيئات: (إن الحسنات يذهبن السيئات) وفي الحديث: "وأتبع السيئة الحسنة تمحها" فبادر في دنياك لتمحو خطاياك.
70- الحسنات سبب لمحبة الله لك. في الحديث القدسي: ((ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه))[رواه البخاري]. أنت تحب الله، ولكن هل الله يحبك؟
71- مضاعفة الحسنات إلى أضعاف كثيرة، وهذا من فضل الله وكرمه أن جعل الحسنات تتضاعف، وفي الآية: (من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها).
72- الحسنات تبارك في الرزق، وفي الحديث الصحيح: ((من أحب أن يُبسط له في رزقه وأن ينسأ له في أثره فليصل رحمه))[رواه البخاري].
73- الحسنات سبب في زيادة في الخير والهداية والثبات عليه، وفي الآية: (والذين اهتدوا زادهم هدى وآتاهم تقواهم).
74- حاجتنا إلى الصلاة تفوق حاجتنا إلى أي عملٍ آخر، ولهذا كانت هي أكبر قضية بعد التوحيد وفيها يتحقق الارتباط الحقيقي بربك -عز وجل-.
75- من كنوز القرآن: (أفلا يعلم إذا بُعثِر ما في القبور * وحُصِّل ما في الصدور). ما أعظم المشهد، يا الله، ماذا في صدورنا؟.
76- في الحديث الصحيح: ((من صلى البردين دخل الجنة))[متفق عليه]. وهما الفجر والعصر، وسميت بذلك لأن وقتها فيه نوع من البرودة غالباً.
77- صلاة الفجر تحضرها الملائكة وتكتب اسم من حضر، وتجتمع ملائكة النهار وملائكة الليل فيها. فيا بشرى من حضر الفجر.
78- صلاة الفجر هي بداية يوم جديد وسعيد من حياتك، ولهذا يشعر من يصلي الفجر بسعادة وسكينة تغمر روحه. فسبحان من جعل السعادة في القرب منه.
79- أذكار الصباح تحتوي في جملتها على التعلق بالله والتوكل عليه، والاستعانة به في كل صغيرة وكبيرة، ولك أن تتأمل معانيها لتجد ذلك بكل جلاء.
80- سيمتحن الله تقواك بين فترة وأخرى، وقد يكون الامتحان بتيسير صور النساء عبر الجوال والانترنت من الفتن القوية: (وهو معكم أينما كنتم).
81- الظالمون قد يفرون من عقابات البشر بسبب سلطتهم وجاههم. ولكن أين الفرار من يوم التلاق، حينما يتلاقى الظالم مع المظلوم أمام الجبار القهار.
82- الثقة بالله والاعتماد عليه ومعرفة كيفية التعامل مع أزمات الحسد والهموم النفسية لابد منها في زمننا حيث الفوضى والأوهام والوساوس.
83- هنيئاً لحافظ القرآن حينما يقال له يوم القيامة: ((اقرأ وارق ورتل فإن منزلتك عند آخر آية تقرأها)) هذا والله الشرف وفي ذلك فليتنافس المتنافسون.
84- مهما كانت الهموم تدور بجانبك: (سيجعل الله بعد عسر يسرا). أحسن الظن بربك، لا تقلق وانطرح ساجداً باكياً منتظراً الفرج.
85- سعادتك مرهونة بمدى قربك من الرحمن الرحيم. أما آن الأوان لتجدد معه العلاقة؟ أما آن لك أن تترك بعض ما أنت عليه لعله يرضى؟ هيا ابدأ من اليوم.
86- التوبة هي تغيير المسار إلى مسار الهداية والأمور التي يحبها الله، وفيها (سعادة القلب - انشراح الصدر) اسأل من تاب، ماذا وجد؟
87- يا أختاه، قوافل العائدات إلى الله في زيادة، والنساء الصالحات ينتظرن قدومك. وجنان الخلد فيها سعة كبيرة. عاهدي ربك على تصحيح المسار.
88- الليل ملأ الفضاء. بعد ساعات ينزل رب الأرض والسماء. هل من داع فأستجيب له؟ هل من مستغفر فأغفر له؟ هل من سائل فأعطيه؟ ستمر القافلة: قم.
89- أحسن الظن بربك، وتأكد أنه سيهيئ لك حياة جميلة ولكن (كن قريبا منه).
90- الحزن لن يضيف لك شيئا جديدا، مزق أوراقه، وخذ ورقة جديدة، واكتب عليها: يارب.



91- هناك أمل كبير وخير عميم سيصيبك بعد زمن: (سيجعل الله بعد عسر يسرا).
92- السعادة تدور حولك، تبحث عنك، التفت نحوها لتستمتع بنسيمها: (ألا بذكر الله تطمئن القلوب).
93- سوف تقع في ذنب وتقصير، فأنت بشر، ولكن جاهد نفسك أن لا تقع فيه مرة أخرى، ادع ربك بأن يحفظك من الذنوب، ابتعد عن الأسباب التي توقعك فيه.
94- حينما تكون في قبرك، هناك تنفعك الحسنات وتضيء لك قبرك وتفتح لك نافذة من الجنة. هناك تعرف قيمة الحسنات. اجتهد الآن فأنت في دار العمل.
95- إذا كان كلام الله جميلاً يسعد القلوب ويشرح الصدور، فكيف برؤية الله - تعالى - في جنان الخلد؟ أي سعادة هناك سيتذوقها أهل الجنان؟
96- في قلبك نور لا يزال يضيء بحب الله ورسوله. تعاهد ذلك النور وحاول زيادته. وحذار من أسباب ضعف النور ونقصانه. سينفعك ذلك النور في قبرك..
97- حلاوة الصلاة قد يُحرم منها أناس بسبب ذنوبهم. ثم يقولون؛ لماذا لا نخشع؟
98- علمتني الحياة أن انشراح الصدر هي النعمة الكبرى، وأنها إن وجدت فقد تهون عليك متاعب الحياة. وهذا نبي الله موسى يدعو ربه: (رب اشرح لي صدري).
99- إذا كنت عازماً على ترك الذنوب وتجد صعوبة في ذلك، فاسجد سجود الخاشعين، وابك بين يدي ربك بكاء العاجزين، وقل: يارب أنا أحبك فأعني على نفسي.
100- يا من أحاطت به الخطايا، لا تيأس من رحمة الله وغفرانه وعفوه.. امش خطوات لباب التوبة، وسوف تجد الفتوحات الربانية والكنوز الإيمانية.
101- حينما تمر قافلة المستغفرين بالأسحار ولا تجدك، فابك على نفسك.
102- بين أذان الفجر وإقامته (ركعتان) خير من الدنيا وما فيها كما في الحديث الصحيح. أرأيت قدر الدنيا عند الله؟ ثم ارتق لتعرف فضل الفجر يا نائم.
103- ما أجمل تلك اللحظة. تنفض فراشك. تتجه لوضوءك، تلبس ثيابك، تمشي إلى بيت الله تصلي ركعتين، تدعو بعدها، ثم تركع الفجر.. ستفوز بالسعادة.
104- يارب، فررت من قدرك الذي وقع علي.. فررت منه مستعيناً بك.. وفررت منه إليك لأجد الروح والريحان واليسر والسعادة. فررت منه، بك، إليك.
105- يارب، هناك عبد أحاطت الهموم به.. هناك امرأة نزل الحزن بساحتها.. يارب، رحماك بهم، الطف بهم، حقق آمالهم، يسر أمورهم، كن معهم.
106- يارب، هناك في ذلك المكان رجل يجاهد في سبيلك، ينافح عن عبادك، يدافع عن دينه وعرضه.. سلاحه (الثقة بك). من ينصره سواك؟


107- لا تجعل الحزن يحيط بك.. هناك أمل مشرق ينتظرك.. ابدأ في السير، وقل: يارب لقد أقبلت إليك فأرني رحمتك بعبدك المسكين.
108- القرآن هو مصدر الهدوء والسكينة والاستقرار. ومن أدمن التلاوة مع التدبر فسوف تشرق عليه شمس السعادة: (قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء).
109- الكثير إذا صلى قرأ من قصار السور وأسرع في صلاته.. أريدك أن تجرب أن تقرأ في الركعة نحو 30 آية بتدبر، سوف تشعر بحلاوة الصلاة.
110- حينما تسجد على الأرض، حينها أنت تقترب من رب السماوات والأرض: (واسجد واقترب) فكن ذكيا في إلقاء طلباتك عبر سجودك ولكن تأدب في طلبك.
111- ربك - عز وجل - يقدر لك الخير من حيث لا تعلم. ويدفع عنك من الشرور من حيث لا تشعر. تأكد تماماً أن ما يقدره لك ويختاره، خير وأعظم مما تختاره أنت.
112- يا الله.. كم توقفت عند هذه الآية: (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم) يا ترى هل نحن نصحح الأعمال لتلك الرؤية الربانية؟.
113- تهديد رباني لكل من سعى في الأرض فساداً: (سيصيب الذين أجرموا صغار عند الله وعذاب شديد بما كانوا يمكرون). الصغار: الذل والهوان.
114- هل أغلقت الباب؟.حينما تفتح القنوات، أو تفتح في جوالك مقاطع محرمة، حينها تأمل: (وهو معكم أينما كنتم) أين الخوف من الله؟

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 23-10-2018, 01:28 PM
امانى يسرى محمد امانى يسرى محمد غير متصل
©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©
 
الافتراضي رد: تغريدات منوعة (سلطان عبدالله العمري)


قواعد عملية عند الأزمات :
،- تعلق بالله .
- احمد الله أنها لم تكن أكبر مما هي عليه.
- تفكر أن هذه الدنيا محطة لكل الهموم.
- تأمل في حال من أصيب بمصيبةٍ أكبر من مصيبتك .
- لعل ذنوبك هي السبب ، فاستغفر ربك .
ظ¦- لاتتخذ قراراً سريعاً في تعاملك مع هذه الأزمة .
- استشر خبيراً .


من فوائد ذكر الله :
- الفوز بذكر الله لك " فاذكروني أذكركم ".
- سعادة القلب " ألا بذكر الله تطمئن القلوب ".
- الحصول على الحسنات الكبيرة في وقت يسير .
- الحفظ من نزغات الشيطان .
- الحفظ من شرور الإنس والجن والدواب .



مسكين من نسي القبر ومابعده .
في كل يوم يرحل العشرات من فوق الأرض ليسكنوا تحت الأرض .
هناك لاصديق ولاقريب .
هناك يزاحمك عملك الصالح أو عملك السيء .
• ربما نصلي عليك هذا الأسبوع فكن مستعداً للسكن في القبر ربما آلاف السنين .


إشارات_تربوية
- مع أولادك ، ادع لهم في سجودك ، ولاتدع عليهم مهما ظهر منهم من سلوك سيء .
قال صلى الله عليه وسلم : لا تدعوا على أنفسكم ، ولا تدعوا على أولادكم ، لا توافقوا من الله ساعة يسأل فيها عطاء فيستجاب لكم " . أخرجه أبو داود بسند صحيح .


لايعجبني ذلك الذي يتحدث عن نفسه ويقول :
حججتُ أربعين سنة .. وشاركتُ في .. .
حاول أن تكتم حسناتك كما تكتم سيئاتك . يكفي أن يعلم الله بك . ومايدريك لعل شهوةً خفية تدخل إلى قلبك فتحبط عملك .



قال البخاري : باب ما يكره أن يكون الغالب على الإنسان الشعر حتى يصده عن ذكر الله والعلم والقرآن. ثم روى حديث : لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحاً ، خير له من أن يمتلئ شعرا ".قلت : إذا كان النهي عن كثرة الشعر . فماذا نقول عن الغناء التي ألهت الكثير ؟


استشارة_ابني_مقصر_في_الصلاة . الحل :
- الدعاء له بشكل دائم .
- اللطف في نصيحته .
- أرسل مقاطع مؤثره على جواله .
- اكسب قلبه بالعطاء والهدية بطريقة تناسب مستواه .
- عدم الإلحاح عليه حتى لاتخسره .
-الصبر على تأخر استجابته .
- التركيز عليه وهو صغير حتى ينشأ على حب الصلاة .


حينما تتفرغ لنقد الآخرين والتدقيق في كل شيء عندهم ، فسوف تكتشف الكثير من العيوب .
ولكن هل فكرت في أن تقف قليلاً ثم تبدأ في نقد نفسك ؟


سمعنا عن بعض السلف يختم كل ثلاثة أيام ، وكل أسبوع . وسمعنا عن بعض العلماء يقرأ كل يوم 7 ساعات . وبعضنا لم يصدق ذلك .
ولكن وجدنا في زمننا من يبقى مع مواقع التواصل 7 ساعات .
فهل عرفنا السر ؟



بعض الناس قد يتوبون من الذنوب الظاهرة كالغيبة وأكل الحرام وغيرها .
ولكنهم يغفلون عن الذنوب القلبية الخطيرة كالحسد والحقد والبغضاء


" ولايجرمنكم شنآن قوم على ألاتعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى ".
بعض الناس حين يسمع كلمة التقوى يقيدها بترك الذنوب الظاهرة .
وهذا خلل .
بل من التقوى التطبيقات السلوكية ومنها العدل في نقد الآخرين حتى لو كانوا مخالفين لك .


" ففروا إلى الله ".
في زمن الفتن وتقلب الأحوال ، عليك بالفرار إلى الطاعات بأنواعها ، ليحفظك الله من الفتن والمتغيرات . كلما صدقت في الفرار إلى الله ، كان الله معك على قدر صدقك . سوف تجد عند الله الأنس والطمأنينة والرعاية
" الله ولي الذين آمنوا ".



" ورسلاً لم نقصصهم عليك ".
حتى الرسول صلى الله عليه وسلم لايعرف بعض أسماء الرسل الذين سبقوه .
- في العمل الدعوي لا تحرص على بقاء اسمك في ذاكرة الناس .
يكفي أن يعلم الله بك .


بعض النساء تقصر في خدمة زوجها من ناحية إعداد البيت والطعام وغسيل الملابس ، وتقول : أنا لستُ خادمة عنده .
حسناً.
فهل يجب على زوجك أن يذهب بك للمطاعم ،
أو يشتري لضيوفك حلا ، أو يسافر بك للنزهة ؟
زوجك ليس سائقاً عندك .
لاتتعاملي مع زوجك بمدأ : لستُ خادمة .



البعض قد يشتغل في البحث عن شهرةٍ في مواقع التواصل .
- ولكن دعني أهمسُ لك :
ابحث عن الشهرة في الملكوت الأعلى ..
" إذا أحب الله عبداً نادى جبريل إني أحب فلاناً فأحبه فيحبه جبريل . ثم ينادي جبريل في أهل السماء إن الله يحب فلاناً فأحبوه فيحبه أهل السماء ثم يوضع له القبول في الأرض ".



الدعوة إلى الله من أعظم الأعمال ، لأنها :
- وظيفة خير الخلق وهم الرسل .
- تصحح العلاقة بين العباد وبين ربهم .
- تبصر الناس بمالهم عند الله إن أطاعوه وماينتظرهم لو خالفوا أمره .
- تواجه المدّ الفاجر من الغزو الفكري الذي يخطط له الأعداء .
- شارك في الدعوة بماتستطيع.



" من عمل صالحاً من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينّه حياةً طيبة ".
حينما نزداد إيماناً وعملاً صالحاً فسوف تتغير حياتنا للأفضل .
هذا وعد الله
" حياةً طيبة ".
طيبة في بيوتنا ، في رزقنا ، في زوال همومنا ، في تيسير أمورنا .


تأملتُ في دعاء الاستفتاح الذي يقال في بداية الصلاة
" اللهم باعد بيني وبين خطاياي ..".
فتعجبت .
بمجرد أن تدخل في مناجاة الله وإذ بك تدعوه بأن يباعد بينك وبين الخطايا .
لأن الذنوب أعظم شيء يؤثر على علاقتك مع الله .
ولأن أعظم من يحول بينك وبينها هو الله .



بعضنا يبدأ من الصباح في ملاحقة مواقع التواصل ليرى ماحدث بالأمس .
ولو سألتَ هذا :
هل بدأتَ بأذكار الصباح ؟



من أعظم أسباب استقرار النفوس وسلامتها من الأحقاد ، أن نتثبت مما يقال عن الآخر وخاصة الأقارب . لأن الغيبة تفسد العلاقات وتشوه سمعتك بين الناس .
فانتبه ، واسمع من الشخص نفسه ولاتسمع مايُقال عنه .
وكم من علاقةٍ تفرقت بسبب كلماتٍ لاصحة لها من حاسدٍ أو سيء الفهم .


حينما تكون حياتنا مبنية على المقارنات مع حياة الناس فسوف نعيش بعض الشقاء .
فلانة سافرت ، فلان معه سيارة جديدة ،
فلان اشترى بيت ، فلانة معها ذهب جديد .
وصيتي :
استمتع بمالديك ولاتقارن فتتعب .
ومايدريك فلعل ذلك الشخص عنده هموم وأمراض لاتوجد لديك



الفوز الكبير حينما تسير بأقدامك نحو جنان الخلد ..
وتسمع
" سلامٌ عليكم بماصبرتم فنعم عقبى الدار " .
وتسمع
" سلامٌ عليكم طبتم فادخلوها خالدين ".
وتسمع
" سلامٌ قولاً من رب رحيم ".
وتسمع
" ادخلوها بسلام آمنين ".
- " لمثل هذا فليعمل العاملون ".
" وفي ذلك فليتنافس المتنافسون ".

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 25-10-2018, 03:20 AM
امانى يسرى محمد امانى يسرى محمد غير متصل
©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©
 
الافتراضي رد: تغريدات منوعة (سلطان عبدالله العمري)


تغريدات في الدعوة

الجن استمعوا لآيات فانطلقوا إلى قومهم منذرين ولم يحتجوا بالعوائق ،وبعضنا يحفظ عدة أجزاء وعشرات الأحاديث ولم ينطلق في الدعوة .كل واحد منا لديه القدرة على خدمة دينه ،
وفي زمن الرسول كانت امرأة سوداء تنظف المسجد ، فماتت فصلى الرسول عليها تقديراً لعملها وإشادةً بدورها .

طريق الدعوة فيه ( أشواك ) وفي كتاب ربنا ( ولقد كذبت رسل من قبلك )
وكما اتفقت كلمة الأعداء على التكذيب،
فقد اتفق الأنبياء على مبدأ الصبر ( فصبروا على ماكذبوا )
لله در أولئك الرسل كيف صبروا، وهنيئا لهم مابذلوا .
اللهم اجعلنا ممن يسير كما ساروا ويصبر كما صبروا

ظهور الحق قد لا يتحقق في زمن أهله ,
ولكنه سيظهر ولو بعد حين، اقترب من الحق ولا تجامل ولا تداهن،فلن يرحمك التاريخ !!

رسالة إلى كل من يتعب في سبيل مرضاة الله :
تأمل الآية ( ولربك فاصبر ) ما ألطف الكلمة وما أجملها !!
ألا يستحق ربك أن تصبر لأجله .






لما أمر الله نبيه بأن يصبر على الدعوة
حثه على الذكر وقيام الليل لما لهما من التأثير في حياة الداعية
( واذكر اسم ربك ) ( ومن الليل فاسجد له )

لا تكن ممن يحرص في طريق الدعوة على كثرة الأتباع ،
بل يجب أن تحرص على سلامة المنهج وصفاء النية والرغبة في الآخرة .

التمييع للدين ( فن ) يجيده من غابت عنه معالم الآيات
( خدوا ما أتيناكم بقوة ) ( فاستمسك بالذي أوحي إليك ) .

المفتي طبيب الأديان،
والطبيب طبيب الأبدان






في سورة " طه " أسرار ..
كيف كان شعور موسى عليه السلام وهو يستمع لربه وهو يناديه ( وأنا اخترتك ) يا الله ما أعذب الاختيار إذا كان من الله .

- مع حضور المناسبات :
قد تجد مخالفات فاختر الحكمة في التغيير

فرق بين سلامة المنهج وبين منهج السلامة ,
والأكثر يبحثون عن منهج السلامة.


من طلبات موسى عليه السلام
( واجعل لي وزيرا من أهلي )
إشارة على الصديق في طريق الدعوة

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 4
قديم(ـة) 25-10-2018, 03:20 AM
امانى يسرى محمد امانى يسرى محمد غير متصل
©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©
 
الافتراضي رد: تغريدات منوعة (سلطان عبدالله العمري)


حينما تضيق عليك أبواب الرزق فتذكر
((وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ ))[الجمعة:11]
فتوكل عليه وتعلق به واطلب منه مفاتيح الرزق


قال صلى الله عليه وسلم " اتق الله حيثما كنت "
إنها رسالة لمجاهدة النفس على مراقبة الله في كل حال وزمان ومكان،
لا تستهن بنظر الله لك .

تتعجب من ظلم بعض الرجال لزوجاتهم وقسوتهم عليهم
وفي نفس الوقت تجد هذا الرجل طيب القلب مع الزملاء،
يا أخي " خيركم خيركم لأهله ".

حينما أرسل الله موسى وهارون إلى فرعون قال لهما
((ِنَّا مَعَكُمْ مُسْتَمِعُونَ ))[الشعراء:15]
شعورٌ جميل ينتابك أيها الداعية حينما توقن أن الله يستمع لكلماتك الدعوية.

قد نجد من يحتسب الأجر في خدمة الآخرين ويفرح حينما يتصدق على فقير ،
بينما قد يغفل عن الاحتساب في نفقته على أسرته أو إضحاكه لأطفاله .

أنت قصةً تروى في المجالس بعد غيابك ،
ومن طبع البشر الحديث عن البشر، فلتكن حديثاً حسناً بجمال أخلاقك .





((وَإِنَّ اللَّهَ لَهَادِ الَّذِينَ آمَنُوا إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ))[الحج:54]
وعدٌ من الله بأن يهديك ويدلك على الطريق المستقيم ، ولكن حينما تحقق الإيمان الصادق .


((إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا ))[الحج:38] كيف؟ ماهي الطرق ؟ لا ندري .
المهم أن الله يدافع عنك ويرعاك بطرق لاتعلمها ، فقط حينما تحقق الإيمان .

((وَمَنْ يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ ))[الحج:18]
المعاصي سببٌ لهوانك وسقوطك في ميزان الله . والطاعة سببٌ لعزك وارتفاعك عند الله
((هُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ اللَّهِ ))[آل عمران:163].

مشهد جميل لأهل الإيمان يوم القيامة
((وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ هَذَا يَوْمُكُمُ الَّذِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ ))[الأنبياء:103]
ما أجمل اللقاء بين الملائكة وبين الصالحين ..



قال الله عن أنبيائه " ((وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ ))[الأنبياء:73]
وقال: ((إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ ))[الأنبياء:90]
إنها حياة عامرةٌ بالاتصال بالله والتزود بالقرب منه .

يتحدث الله عن نفسه وعن شأن القيامة فيقول: ((وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ ))[الأنبياء:47]
حسابٌ دقيق لمثاقيل الذر،
فكن على حذر من هذا الحساب وراجع نفسك ..





((قُلْ إِنَّمَا أُنذِرُكُمْ بِالْوَحْيِ ))[الأنبياء:45]
في دعوتك لاتغفل عن الاستدلال بشيء من الوحي " الكتاب والسنة " فهما نور لكل موعظة .
((إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ ))[العنكبوت:45]
القرب من الله ، والإقبال عليه ، يمنحك نوراً يطرد كل ظلمات الشهوات .

((قَالَ سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ ))[القصص:35]
مع أنه موسى وكليم الرحمن، إلا أنه بحاجة إلى أخٍ صادق في طريق الدعوة ..
ابحث وتمسك به إن وجدته .

((فَخَرَجَ مِنْهَا خَائِفًا يَتَرَقَّبُ قَالَ رَبِّ نَجِّنِي ))[القصص:21]
حينما تحيط بك مشاعر الخوف والحزن والأسى ،
اجعل أول كلماتك " يا رب ".


((وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ ))[النمل:19]
أعظم الغايات من عملك الصالح ، أن يرضى عنك الله .. كل الفضائل الأخرى شيء ، ورضوان الله عنك شيء آخر .


هناك شيء مخبئ لك في القدر
(( لا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا ))[الطلاق:1]
((سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا ))[الطلاق:7] .






- (( وَمَكَرُوا مَكْرًا كُبَّارًا ))[نوح:22] .
((وَقَالُوا لا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ ))[نوح:23]
لايزال مكر الأعداء وتمسكهم بمعتقداتهم الكفرية حتى زماننا والتاريخ يعيد نفسه ..

(( وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ ))[القلم:4]
تزكية لنبينا صلى الله عليه وسلم .
وما أجمل أن نراجع أخلاقنا ، وهل هي مثل أخلاق رسولنا أم لا ؟

(( يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالأَقْدَامِ ))[الرحمن:41]
ما أعظم الفرق بينهم وبين : الصالحون " سيماهم في وجوههم من أثر السجود ".

(( الرَّحْمَنُ * عَلَّمَ الْقُرْآنَ ))[الرحمن:1- 2]
حينما تجد من نفسك حباً واعتكافاً على القرآن فاعلم أن الله قد رحمك وأحبك واختارك .

((لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ ))[الفتح:18]
حينما تقرر العمل مع الله ، فلاتفكر كثيراً في نوعية المكان والزمان .






(( ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ ))[محمد:9]
حذار أن تكون ممن يكره من قلبه شيء من شعائر الدين .
كي لايحبط عملك وأنت لاتشعر .

(( وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُورًا نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا ))[الشورى:52]
ابحث عن نور القرآن في حياتك ، في قلبك، إن وجدته فأبشر فلقد اختارك الله لهدايته ..

((وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى ))[فصلت:17] .
ليس هناك إلا : الهدى . أو العمى . وتكرر هذا كثيراً " ولكن تعمى القلوب .. ".

((فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ ))[الزمر:22]
حروف تحمل الغضب الرباني لكل صاحب قلبٍ قاسس .
رقق قلبك بذكر الله ، لين روحك بحب الله ..

((وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ ))[يس:40]
كون عامر بالمخلوقات التي نعلمها ولا نعلمها، يَسبحون ، وفي نفس الوقت " يُسبحون "
يا ترى متى تشابه تلك المخلوقات .





((وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ ))[البقرة:235]
حينما تحذر من الذنوب الظاهرة
فلتكن حذراً من الذنوب التي تختلج في نفسك ولا يشعر بها أحد.

((فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَمَا عَلَّمَكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ ))[البقرة:239]
كل ما لديك من علوم وشهادات هي من توفيق الله لك .
تواضع لربك واذكره دوماً .. وانكسر بين يديه ..

((اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا ))[البقرة:257]
((وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ ))[الأعراف:196]
على قدر إيمانك وصلاحك سيكون الله معك بنصره ورعايته ..

(( إِنَّ اللَّهَ لا يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلا فِي السَّمَاءِ ))[آل عمران:5]
حتى ساعات الألم .. حتى دموع الحزن .. حتى دقائق الندم ..
كلها " يراها الله " .

((رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا ))[آل عمران:8]
إن من أعظم الزيغ أن تنصرف القلوب التي ذاقت معاني الأنس بالله إلى المحرمات ..
ربنا املأ أرواحنا بحبك .

((فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ ))[البقرة:148]
أي: تسابقوا للأعمال الصالحة ، وهنا قال: " الخيرات " لأن الطرق الموصلة للجنة متعددة ،
فاسلك ما يناسبك ويسهل عليك.

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 5
قديم(ـة) 28-10-2018, 02:18 AM
امانى يسرى محمد امانى يسرى محمد غير متصل
©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©
 
الافتراضي رد: تغريدات منوعة (سلطان عبدالله العمري)


في كتاب الله (( وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ))[العنكبوت:46]
هذا الأدب مع اليهود والنصارى
فكيف يا ترى مع أهل الإسلام ؟.

الصمت وفن الإنصات من أجمل آداب الحوار ،
كفى مقاطعةً للآخرين وكأنهم لا قيمة لهم،
للآخرين رأي كما لديك فامنحهم فرصة ليتحدثوا

مع زوجتك . مع زوجك . لعلكم تتحاوران كل يوم عن البيت . الأبناء .
دراسة بعض المشكلات. مهما كنت مقتنعاً برأيك
فكن ذا أخلاق .
إبراهيم عليه الصلاة والسلام يحاور النمرود الكافر.. ويحاور والده الكافر.. ويحاور قومه الكفار..
أدبٌ راقي حتى مع الكفار .


من الطبيعي في الحياة أن يهجرك الصديق ، وينساك القريب ، ويطعن فيك الحسود،
لا تقلق.. المهم كيف أنت مع الله الذي هو نعم المولى ونعم النصير .

حينما يخطئ ذلك الداعية أو طالب العلم فيمكنك مناصحته سراً بأدب ولطف ،
وليس أن تنشر عيوبه في الواتس ثم تناقش زملاءك فيه .

في حياتك الدعوية ستجد من يخالفك من الدعاة في فكرك وأسلوبك وأهدافك . لا بأس ..
فبعضنا يكمل بعض وليس شرطاً أن نتفق في كل التفاصيل .


والديك صبرا كثيراً عليك ، وأنت لابد أن تصبر عليهما وخاصةً في وقت كبرهما،
ربما نزلت الأمراض بهم، ربما تغيرت نفسياتهم، ربما نقص مالهم .

أبشركم ياكرام فقد (( كَتَبَ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ ))[الأنعام:12]
فلا تقنطوا ، وافرحوا بهذا الرحمات التي تتوالى من الرحمن الرحيم .
اللهم أدخلنا في واسع رحمتك .

السعادة هي أن تكون ممن يقول الله عنهم " ياجبريل إني أحب فلاناً فأحبه ، فيحبه جبريل "
هنا تقف عبارات الحكماء ..

القليل يحمل همّ الإسلام، والكثير يجيد الحديث فقط،
وأما عند الحقائق فلا يصبر على هموم الأمة إلا نوادر النوادر .

الألم الذي يتعبك لن يطول ،
ولكن الله يريد من وراء ذلك الألم استخراج عبادات كنت قد نسيتها
" الانكسار . الثقة بالله ".

العزلة في بعض الوقت خيرٌ من كثير من الجلسات التي تمتلئ بغبار الناس وعبثهم،
اعتزل واقرأ وحاسب نفسك واتصل بمولاك .

الساعات التي تمكث فيها عند قدمي والدتك
تفتح لك أبواب الرزق والتوفيق في بقية حياتك .



أحزاننا على دماء المسلمين تتهاوى بعد خمس دقائق،
ولكن مشاريعنا تجاه المسلمين تمكث في ذاكرتنا وفي صفحات الحياة .

مواقع التواصل أحدثت عند بعضنا إظهار الأعمال والأحوال بحجة تحفيز الناس
حتى أصبح الواحد منهم لايقوى على أن يخفي عمله

الإحسان للناس يثمر إحسان الله إليك ، وربنا يقول:
(( هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلَّا الإِحْسَانُ ))[الرحمن:60]
والقصص في هذا كثيرة .

الذنوب لها حسرة وألم ، ولكنك في ساعتها تشعر بلذةٍ وهمية ،
وبعدها تتوالى عقوبات الرب عليك .
فلا تشرب عسلاً يحوي سماً .

لا تطرح مشكلتك عند من لا يقدرها ،
وكم من شخصٍ نقلنا له أسرارنا فلم يفدنا بشيء، بل نشرها بطريقةٍ أخرى .

التفكير في حزنٍ سابق ، يغلق عليك نوافذ من النجاح والسعادة كنت ستحققها في ذلك اليوم .
دع ما مضى وارسم سعادة مستقبلك .

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 6
قديم(ـة) 30-10-2018, 06:08 AM
امانى يسرى محمد امانى يسرى محمد غير متصل
©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©
 
الافتراضي رد: تغريدات منوعة (سلطان عبدالله العمري)


1- (( الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ * وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ ))[الشعراء:218-219] في ظلام الليل ، هناك من يتقلب على فراشه.. وهناك من يتقلب مع الساجدين .. ما أعظم الفرق بينهما .
2- (( قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا ))[التوبة:51] تأمل قوله " لنا " فجميع الأقدار حتى المؤلمة فهي " لك " لترفع درجاتك ، لتمحص إيمانك .
3- يأتي القدر المحزن ، وتحيط بك ساعات من الألم .. حينها تذكر ((لا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا ))[الطلاق:1] لعل البشرى في طريقها إليك ..
4- حينما تتصدق قد تشعر بأن المستفيد من صدقتك هو الآخر ، بينما يؤكد لك الله أنك أول المستفيدين من صدقتك ((وَأَنفِقُوا خَيْرًا لِأَنْفُسِكُمْ ))[التغابن:16] .
5- ((وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا ))[الطلاق:2] إنها الصلة مع الله ، تفتح مغاليق الأمور.. كلما اقتربت من الله كلما كانت إعانة الله لك أعظم .
6- ((إِنَّ رَبَّكَ أَحَاطَ بِالنَّاسِ ))[الإسراء:60] قد يؤذيك البعض أو يأخذ حقك ، أو يحرمك من .. فلا تقلق فالله محيط به وسينتقم لكل مظلوم . ارفع شكواك للعليم الخبير ..
7- كلما نزل بك هم ، أو مرت بك سحابة ألم ، أو تجرعت كأس حزن ، فتذكر " ((كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا ))[الإسراء:58] جرى عليك القدر منذ زمن ، فكن راضياً بالله .
8- ((رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ ))[الإسراء:25] هذا يدعوك لتنقية نفسك من كل سوء ومرض، ويدعوك علم الله بما في نفسك أن تعمرها بحبه والإنابة إليه .
9- حينما تقبل على الآخرة وتجتهد لها ، ينالك الشكر الرباني ((فَأُوْلَئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُورًا ))[الإسراء:19] سبحانه يوفقك للعمل ثم يشكرك عليه .
10- ((وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ ))[الأعراف:43] كل أسباب الهداية شيء ، واختيار الله وتثبيته شيء آخر ، ولذلك كان رسولنا يدعو " يا مقلب القلوب ..".

11- (( فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ))[المؤمنون:102] فكر في كل يوم أن تأتي بعمل أو قول يثقل ميزانك يوم القيامة .
12- ((وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ))[البقرة:208] لن تعرف خطوات الشيطان إلا بالعلم ، ولذا كانت مداخل الشيطان كثيرة على أهل الجهل .
13- (( كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ ))[الأنعام:54] سبحانك يارب ، ما أوسع رحمتك .. فيامن أسرف على نفسه بالخطايا ، أقبل إلى ربك الذي قال " ورحمتي وسعت كل شيء ".
14- (( وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ ))[الأنعام:18] حينما يظلمك الآخر ويقهرك وتشعر بالألم يحيط بك ، فاتجه إلى ربك القاهر الذي سينتقم لك ممن قهرك وآذاك .
15- ((وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ ))[الأنعام:17] ". أي ضر " نفسي ، مالي ، اجتماعي ، وظيفي ". تيسير الأمور بيد الله، كن واثقاً بالله موقناً به .
16- (( وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى * وَهُوَ يَخْشَى ))[عبس:8-9] يجب عليك يا طالب العلم أن تقدر خطوات السائل الذي يريد الانتفاع بعلمك ، فاستقبله بحفاوة وتكريم .
17- ((فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ ))[الذاريات:50] الله فقط هو العليم بتفاصيل التفاصيل لهمومك، الله فقط هو الذي يملك تغيير كل تفاصيل همومك، الله فقط يحب سماع شكواك .
18- ((مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ ))[ق:33] حينما تبتعد عن أنظار الناس ، وتغيب عنك ملاحظاتهم ، هناك تكون " التقوى ".
19- ((وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ ))[محمد:38] فيا أيها الفقير تعال إلى باب الغني ، وابك عنده ، وتأدب معه ، وأخبره بحاجاتك .. ولا تذهب للأبواب الأخرى .
20- حينما تتراجع عن طريق الهداية فاعلم بأنك ممن عناهم الله بقوله: ((الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلَى لَهُم ))[محمد:25] فيا خسارة من سول له الشيطان وأطاعه ..

21- (( وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْواهُمْ ))[محمد:17] حينما تقبل على الحسنات يحبك الله ، وإذا أحبك يسر لك المزيد من الحسنات الأخرى .
22- ما شعور أهل الإيمان حينما يقال لهم: (( ادْخُلُوا الْجَنَّةَ أَنْتُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ تُحْبَرُونَ ))[الزخرف:70] إنها الجنة التي كانوا يسمعون عنها ويبتهلون لربهم أن يدخلوها .. هاهم عندها.
23- في أرض المحشر يكون النداء للعابدين ((يَا عِبَادِ لا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ ))[الزخرف:68] يا من خفتم مني في الدنيا ، اليوم يوم الأمن والسرور والفوز .
24- (( إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا ))[المزمل:5] ولكن حينما تقوم الليل سيكون ذلك الثقيل هو أجمل شيء وأسهل شيء ..
25- سيزول كل نصب ، سيختفي كل ألم حينما تسير بقدمك نحو الجنان وتسمع النداء (( كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الأَيَّامِ الْخَالِيَةِ ))[الحاقة:24] .
26- ((وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلاغُ الْمُبِينُ ))[النور:54] وأنت أيها الداعية يا من تسير على خطى الرسول ، فقط عليك البلاغ والكلمة البينة الواضحة . لا تنتظر النتائج .
27- الكون من حولك يسبح بحمد الله ((كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ ))[النور:41] أي أن الله قد علم بكل شيء وكل مخلوق كيف يسبح .. يا ترى أنت متى تسبح ليعلم بك الله .
28- ((وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ ))[النور:40] حينما يحجب الله عنك السعادة ، فوالله لن تجدها مهما خادعتك نفسك أنك سعيد .
29- ((وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ ))[النور:21] حينما تجد من نفسك إقبالاً على الطاعات وزهداً في متاع هذه الحياة فاعلم أن الله اختارك ليزكيك ويرقيك ..
30- (( لا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ ))[النور:11] كم من بلاء نزل بنا فظنناه في بدايته شراً ونكداً .. ولكن ماهي إلا ساعات وأيام إلا واكتشفنا (( بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ ))[النور:11] .

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 7
قديم(ـة) 30-10-2018, 06:20 AM
شمــ الغرام ــس شمــ الغرام ــس غير متصل
©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©
 
الافتراضي رد: تغريدات منوعة (سلطان عبدالله العمري)


جزاك ربي الجنه اخيتي

.........


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 8
قديم(ـة) 05-11-2018, 05:09 AM
امانى يسرى محمد امانى يسرى محمد غير متصل
©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©
 
الافتراضي رد: تغريدات منوعة (سلطان عبدالله العمري)


((مَا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ ))[النساء:79]
كل النعم التي تحيط بك
" صحة . مال . أسرة . وظيفة . ذكاء ".
كلها ليست منك ولا من جهدك .
من الله فقط فاشكر ربك.

- ((وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ ))[النساء:79]
الذنوب ، الفشل ، مشكلاتك مع أسرتك ، ضياع الفرص عليك .
كلها بسبب نفسك المقصرة وتماديها في الذنوب .
فاستغفر

((كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ))[آل عمران:185]
هل أنت مستعد للموت؟!
متى تترك تلك الذنوب التي قد تجلب لك سوء الخاتمة..
متى تبادر للإقبال على ربك التواب .



((وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ ))[آل عمران:185]
يا حسرتاه على من سار في طريق الشهوات..
فما أفاق إلا وهو بين القبور .


((فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ ))[النساء:103]
لا تغفل عن الله أبداً في جميع حالاتك ..
اتصل بالله واعمر قلبك بحبه حتى وأنت تخلد للراحة .

553.gif

(( وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا ))[النساء:113]
كل معارفك ، ثقافاتك ، تغريداتك ، مقاطعك المفيدة .. كلها إهداء من الله لك ..
فلا تغتر .

((وَالصُّلْحُ خَيْرٌ ))[النساء:128]
بين الموظفين . مع أسرتك . مع زملاءك . مع مخالفيك " المسلمين ".
مع الكل
" الصلح خير من الفرقة والحقد والخلافات ..".

لا يُنال عظيم إلا بعظيم
((وَمَنْ أَرَادَ الآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ ))[الإسراء:19]
ستنام في قبرك طويلاً ، فاجتهد في عمرك القصير .

((وَلِيَبْتَلِيَ اللَّهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحِّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ ))[آل عمران:154]
بين فترةٍ وأخرى ستبتلى ، ليستخرج الله ما في قلبك
هل هو الصبر والثبات أم الجزع والانتكاسة .


((يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَنْ نَفْسِهَا ))[النحل:111]
هناك في يوم القيامة لا يهمك إلا نفسك فقط .
إذن ابدأ من هذه اللحظة في تزكيتها وتربيتها على ما يحبه الله .

((وَيَخْلُقُ مَا لا تَعْلَمُونَ ))[النحل:8]
في السماوات مخلوقات ، في ظلمات البحار مخلوقات ،
بين البراري مخلوقات ، في عالم الإنس والجن مخلوقات .
سبحان الله !! .

553.gif

في زحمة أهوال القيامة
((قَالَ اللَّهُ هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ ))[المائدة:119]
راجع قضية الصدق مع الله ، حاسب نفسك .. لن تنفعك شهرتك .

((إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ ))[المائدة:109]
سبحانك يا رب . يا من يختفي عن الناس ويبارز ربه بالآثام ..
اتق الله الذي يعلم بك وبأسرارك .

((وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ ))[المائدة:49]
في حياتك ستواجه بعض المنافقين وأصحاب الشهوات والشبهات الذين يريدونك أن تميل لهم .

أيها القائد ، أيها المدير ، اعدل في منصبك ،
وتذكر قول الله تعالى: ((إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ ))[المائدة:42]
والعدل سبب لحصولك على محبة الناس ودعواتهم لك

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 9
قديم(ـة) 10-11-2018, 12:54 AM
امانى يسرى محمد امانى يسرى محمد غير متصل
©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©
 
الافتراضي رد: تغريدات منوعة (سلطان عبدالله العمري)


يوسف عليه السلام خرج من السجن بسبب رؤيا الملك ..
وأنت ربما تخرج من همومك وتتحقق لك أمنيات بسبب لاتعلمه ..
فتوكل على الله وأحسن الظن به .

من صفات اليهود والنصارى :
١- الظلم . ٢- الصد عن سبيل الله .
٣- أكل أموال الناس بالباطل . ٤- أكل الربا .
وبعض المسلمين ربما شابههم في ذلك

بكل صراحة :
هل ساهمتَ بنشر الدعوة إلى الله بأي وسيلة متاحة ؟
أليس عيباً أن المنصرين والرافضة يبذلون جهداً أكبر منك مع أنهم على باطل ؟.

- من احتراز الإمام الغزالي في عدم تكفير المسلمين وقتلهم .
قال : والخطأ في ترك ألف كافر في الحياة أهون من الخطأ في سفك دم لمسلم واحد .

ربما أقع في الخطأ في تغريدة أو كلمة ،
فلا تفرح بها وتنشرها ،
والتمس لي العذر وقدّم نصيحتك بالتي هي أحسن .
فأنا أخوك ولست عدوك حتى تعاديني .


- لو عكفنا على القرآن
كما نعتكف على الواتس ومواقع التواصل
لأحاطت بنا بركات من السماء والأرض.
استيقظ من غفلتك وكفى إضاعةً للأوقات مع الجوال .

- لا تجعل سعادتك ترتبط بوجود أناس معينين في حياتك، سيرحلون أو يتغيرون،
اجعل سعادتك انطلاقا من ذاتك، استعن بربك،
أنت وحدك من يعرف من أنت .

علمتني الحياةأن التمس الأعذار الكثيرة لمن أحب حينما يخطئ أو يقصر معي وفي نفس الوقت ابعث إليه إشارات لطيفة حتى يعرف خطأه لئلا يتكرر .

من مداخل الشيطان على الشاب الذي يقع في المعصية أن يقول له الشيطان :مادمت تقع في المعاصي فلماذا تصلي ، هذا تناقض . حتى يجعله يترك الصلاة .

من مداخل الشيطان :
الاشتغال بالعمل المباح وترك العمل الفاضل ،
فتجده مثلاً على رسائل الواتس ومقصر في قراءة القرآن . وهذا خلل كبير بلاشك .


اشتغل بعض الناس بنقد الدعاة ،
واشتغل الدعاة الصادقون بالعمل للدين وتعليم الناس ورحلوا هنا وهناك لأجل الله ..
‏شتان بين الناقد والعامل

أختاه ، حينما تبدأ شرارة البغض لزوجك :
١- هل فعله يستحق فعلاً موقفك هذا.
٢- فكري في حسناته.
٣- فكري في حال آلاف المطلقات.
٤- ابحثي عن حلول .

ولدك في سن المراهقة لابد أن تجد منه ما تستغرب غالباً من العصيان وكثرة المطالب المالية،
فلتكن حكيماً في تعاملك واحذر من القسوة معه

- في المجتمع المسلم لابد من توسيع دائرة فقه الخلاف وسلامة الصدر وحسن الظن بالمخالف ،
وعدم اتهام النوايا والبحث عن الزلات وتضخيمها

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 10
قديم(ـة) 11-11-2018, 07:58 AM
امانى يسرى محمد امانى يسرى محمد غير متصل
©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©
 
الافتراضي رد: تغريدات منوعة (سلطان عبدالله العمري)


1-(( ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ ))[البقرة:17] نور قلبك بيد الله فأكثر من الدعاء بأن يهديك الله لنوره ((يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ ))[النور:35] واحذر من أن يُذهب الله نورك .
2- (( فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ ))[البقرة:24] بدأ بذكر الناس لأنهم الذين يدركون الألم ، أو لكونهم أكثر إيقاداً من الجماد . ولكي يخوفهم .
3- في بداية سورة البقرة ذكر الله صفات المؤمنين في ٤ آيات ، و آيتين في الكفار ، ولما تحدث عن المنافقين تحدث عنهم في ١٣ آية ، لشدة خطرهم .
4- في القرآن يذكر الله " يقيمون " الصلاة ولايذكر يفعلون . لأن الإقامة تتضمن إقامتها ظاهراًبإتقان صفتها. وإقامتها باطناً بالخشوع .
5- ((فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ ))[البقرة:26] كلما زاد إيمانك وتحقق ، كلما قذف الله في قلبك نور الفراسة لمعرفة الحق .
6- ((وَلا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ ))[البقرة:35] النهي عن القرب يقتضي النهي عن الأكل بطريق الأولى ، وهذا أصل في البعد عن كل معصية .
7- ((وَلا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ ))[البقرة:42] طالب العلم والداعية يجب عليهما بيان الحق صافياً بدون شوائب الباطل . لأن قوة الحق وجماله في صفاءه من الشوائب .
8- (( فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ ))[البقرة:38] كلما اتبعت هدايات الله كلما ذهبت عنك الأمراض النفسية بجميع ألوانها .
9- ((وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ ))[البقرة:58] حينما تقدم إحساناً للآخرين " كلمة . رأي . مال . مساعدة .." . أبشرك بأن الله سيزيدك من فضله ويمدك بعطاءه .
10- ((وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلَّا أَمَانِيَّ ))[البقرة:78] معنى " أماني " أي يتلونه بغير فهم . وفي هذا تحذير لمن يقرأ القرآن وهو بعيد فهم عن معانيه .

11- ((وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ ))[البقرة:102] الشياطين تقترب من الكفرة والفجرة ، والملائكة تقترب من الصالحين وتحف مجالسهم العامرة بالذكر .
12- ((إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا ))[البقرة:119] الداعية المتوازن يسلك منهج الترغيب وكذلك ينذر الناس ويخوفهم من عذاب الله ، وهذا منهج الأنبياء .
13- ((قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى ))[البقرة:120] السعادة الكبرى والهداية العظمى لاتتحقق إلا بالكتاب والسنة والعمل بهما .
14- لما كان الخليل إبراهيم عليه السلام وابنه إسماعيل يبنيان الكعبة كان من دعائهم ((وَتُبْ عَلَيْنَا ))[البقرة:128] ونحن أولى بسؤال التوبة منهما .
15- ((وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ ))[البقرة:129] يا طالب العلم احرص على تعليم الناس القرآن والسنة وتربيهم على تزكية النفوس والارتقاء بها نحو التقوى .
16- ((قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ ))[البقرة:136] أعلن للعالم كله أنك مؤمن وافرح بذلك وكن عزيزاً بعقيدتك .
17- ((سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلَّاهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا ))[البقرة:142] كل من اعترض على أحكام الله وتشريعاته " سفيه وجاهل ".
18- العالم الحق يستغفر له من في السماوات ومن في الأرض كما صح في الحديث . وأما عالم السوء ف ((أُوْلَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ ))[البقرة:159].
19- في الإنفاق قال تعالى: ((لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ))[آل عمران:92] وقال : (( وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ))[البقرة:177] أعظم الصدقات أن تنفق مما تحب لوجه الله .
20- ((وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ))[البقرة:189] من اتقى الله تفجرت ينابيع الحكمة من قلبه وانكشفت له دقائق الأسرار حسب تقواه . الألوسي ٢-٧٤

21- ((وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ ))[البقرة:197] لا تحقرن حسنةً تعملها ، فقد تكون في نظرك صغيرة ولكنها عند الله كبيرة .
22- ((وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ ))[البقرة:207] يا فوز من قدم وقته وعلمه وماله ليكسب مرضات الله .
23- ((فَإِنْ زَلَلْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ ))[البقرة:209] أصعب الأشياء أن تظهر لك أدلة الحق ثم تعرض عنها وترفضها وتخالفها .. حينها عقوبة الله شديدة عليك .
24- ((أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ ))[البقرة:214] النصر على الأعداء : قريب . النصر على نفسك : قريب . الانتصار على القلق والهموم : قريب . الله وليك وسينصرك ..
25- ((وَمَنْ يُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ))[البقرة:211] حينما نبدل الدين و الأخلاق والقيم ، فربما نزلت بنا وببلادنا العقوبات .
26- ((وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ ))[البقرة:216] كم من ساعة ألم نزلت بنا ، تضايقنا منها وربما بكينا لها .. ولكن وبعد زمن إذ بنا نكتشف أنها خير لنا .
27- في شأن الزوجة ((فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ ))[البقرة:231] الإسلام يربيك على أحسن الأخلاق مع زوجتك حتى لو أردت فراقها ، فليكن فراقك بأدب .
28- هذه الآية ((حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى ))[البقرة:238] جاءت بين آيات الطلاق مما يدل على أن المحافظة على الصلاة له أثرٌ في استقرار الأسرة وسعادتها.
29- في حياتك ستواجه مجموعة من المحن على اختلاف أنواعها ، فردد دائماً ((رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا ))[البقرة:250] نحن نستمد القوة من الله .
30- (( وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ ))[البقرة:257] سمي الكفر ظلمه لالتباس طريقه ، وسمي الإسلام نوراً لوضوح طريقه .

الرد باقتباس
إضافة رد

تغريدات منوعة (سلطان عبدالله العمري)

الوسوم
(سلطان , منوعة , العمري) , تغريدات , عبدالله
أدوات الموضوع
طريقة العرض
مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
أناأنثى ولكن !!/بقلمي؛كاملة الوعد _ ALWAAD روايات كامله - يتم نقل الرواية هنا بعد اكتمالها 256 03-11-2019 12:08 PM
لو تعرفين وش يعني قهر الرجال ما أبتسم ثغرك لـغيري رجل /بقلمي؛كاملة النور- روايات كامله - يتم نقل الرواية هنا بعد اكتمالها 1565 22-09-2018 12:58 PM
رواية لأني ولدت أنثى/ بقلمي؛كاملة إلــــيــــنــــا روايات كامله - يتم نقل الرواية هنا بعد اكتمالها 815 11-04-2018 09:53 PM
رواية شوق/بقلمي بتول ماجد روايات - طويلة 11 07-05-2017 04:55 PM
روايتي الأولى:إنتِ ملاذي وأجمل اقدار دنياي حكايات متناثرة روايات - طويلة 185 30-11-2015 06:18 PM

الساعة الآن +3: 07:05 AM.
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


youtube

SEO by vBSEO 3.6.1