غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 30-11-2018, 07:19 AM
امانى يسرى محمد امانى يسرى محمد غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي تأملات ووقفات قرآنية ..


( إن الله اشترى من المؤمنين ...... يقاتلون في سبيل الله ) التوبة 111
كي تتم هذه البيعة هناك شرط .....
أن يكون قتالنا في سبيل الله

( ذلك بأنهم لا يصيبهم ظمأ ولا نصب ولا مخمصة في سبيل الله ... ) التوبة 120
في سبيل الله .. فقط في سبيل الله . إن لم تبتغ بأعمالك وجه الله ، فلا تتعب نفسك

رسالة تذكير لكل صاحب عمل وكل من يظن أنه يتحكم بأرزاق الخلق يتصور أنه متفضل عليهم إن وظفهم أو قادر عليهم إن استغنى عنهم.. الرزق رزق الله سبحانه (هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ)

إذا ألمت بك الملمات فيكفيك تصبيراً قوله تعالى : { أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ على كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ } .


اتقوا الله عباد الله وراقبوه جل وعلا وأكثروا من الأعمال الصالحة.. واستعدوا للدار الآخرة.
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ) [الحشر: 18].

العبودية جاءت في مقام الإيحاء : { فأوحى إلى عبده ما أوحى }
في مقام الإسراء : { سبحان الذي أسرى بعبده }
في مقام التنزيل : { الحمدلله الذي أنزل على عبده }
وبقدر ما تكون عبوديتك لله ؛ يكون تحررك من رق الدنيا وشهواتها

احتاج إبراهيم إلى الظلام: (فلما جنّ عليه الليل؛ رأى كوكبا)وإلى الضياء : (فلما رأى الشمس بازغة)
كليهما.. ليصل إلى الله »..

(وإن عليكم لحافظين كراما كاتبين يعلمون ما تفعلون) (ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد) (ما لهذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها)
نحن مراقبون على مدار الساعة فلنستح ممن يكتب الهمسة والحركة والقول والخطوة ولنستح من الله حق الحياء (إن الله كان عليكم رقيبا)

الفرق بين.. ( أوتوا الكتاب ) و ( ءاتيناهم الكتاب )؟ .
تستعمل الأولى في " مقام الذم " والأخرى في " مقام المدح " .. والآيات كثيرة في هذا الباب فتأمل . -

(إن الدين عند الله الإسلام)
في كل لحظة من حياتنا نحن مسؤولون عن إظهار إسلامنا بأحلى صورة ترضي الله عزوجل.
بأخلاقنا، بتعاملاتنا، بعلاقاتنا، بنصرتنا لإخواننا المسلمين، بصدقنا، بعدلنا، بتسامحنا، بصفاء قلوبنا وسلامتها، وقبل كل شيء بالتزامنا بشرع ربنا وقرآنه واتباع سنة نبيه

بطاقة تأمين في أمور الدنيا تجعلك تنام وأنت مرتاح البال مطمئنا فكيف بمن لديه بطاقتي تأمين على الحياة أبدية؟!
بطاقة اتباع النبي صلى الله عليه وسلم (وما كان ليعذبهم وأنت فيهم) وبطاقة المداومة على الاستغفار (وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون)

(إياك نعبد وإياك نستعين) ثلاث فوائد في تقديم العبادة على الاستعانة
1ـ أن العبادة غاية والاستعانة وسيلة
2ـ أن العبادة حق الله والاستعانة إعانة عليها
3ـ أن العبادة متطلب سابق لصحة الاستعانة فكل عابد مستعين وليس كل مستعين عابد فالاستعانة من العبادة وليس العكس
#فوائد من ابن القيم

( عَلِمَ أَن سَيَكُونُ مِنكُم مَّرْضَى وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِن فَضْلِ اللَّهِ وَآخَرُونَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ )
من أجمل ما قيل في الاعتذار :
قول خالد بن الوليد في آخر حياته
أخذ القرآن وقبّله وقال له :
شغلنا عنك الجهاد !

الحياة كلها في آيتين :
‏(فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقَى)
‏(وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا)
‏هذه معادلة الحياة وما على الإنسان إلا أن يختار ...!!!


‏إِن لله عليك نعمتين :
‏السراء للتذكير
‏والضراء للتطهير
‏فكن في السراء عبداً شكوراً
‏وفي الضراء حراً صبوراً
يحي بن معاذ

‏الشقاء لا يجتمع بثلاث :
‏* لا يجتمع الشقاء مع الدعاء(ولم أكن بدعائك رب شقيا--وأدعوا ربي عسى أن لا أكون بدعاء ربي شقياً ).
‏* ولايجتمع الشقاء مع القرآن .( طه ماأنزلنا عليك القرآن لتشقى)
‏* ولا يجتمع الشقاء والبِر (وبراً بوالدتي ولم يجعلني جباراً شقيا )

( فلولا إذ جاءهم بأسنا تضرعوا)
كانوا غارقين في وحل الخطايا ، لم يُطلب منهم إلا التضرع لربهم ليكشف كربتهم !
قل " يارب " ولو كثرت ذنوبك

ليست الغاية من الصحبة سد الفراغ ومعرفة ما عندي وعندك من الأخبار إنما الغاية كما قال الله :
(واجعل لي وزيرا من أهلي هارون أخي اشدد به أزري وأشركه في أمري كي نسبحك كثيرا ونذكرك كثيرا)
فـالأهل والصديق الصالح من يذكرونك إذا نسيت ويعينونك إذا تذكرت ويأخذون بيدك إذا أخطأت.


القرآن منهج:
غاية الحياة 'وما خلقت الجن والإنسن إلا ليعبدون'
نظام العلاقات ' خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين'
أسلوب الخطاب 'وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن'
حينما تخطيء ' لاتقنطوا من رحمة الله'
يساء إليك ' ادفع بالتي هي أحسن السيئة'
حين الكرب والحزن 'ولاتيأسوا من روح الله'

ما بين ورقة ميلادك وورقة وفاتك..
يعطيك الله مجموعة من الأوراق لتخط عليها بقلمك ما تشاء ثم يكون لك شرف قراءته يوم القيامة على رؤوس الأشهاد
(اقرَأ كتابَك كفَى بِنفسِك اليومَ عليكَ حسيبًا)
فاكتب ما شئت وامحُ ما شئت فالقلم ما يزال بيدك

‏لا تقل من أين ولا كيف ولا متى!
‏ولكن اقرأ: {إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض يأت بها الله}..
‏فمن يأت بمثاقيل الذر لا يعجزه أن يفتح أبواب الفَرج

من ذاقَ لذّة القُرب من اللّه ثم انتكَس فإنه يعِيش في الدُنيا معَذباً لا راحَة الجَاهِلين ولا لذّة العارِفيِن
"رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا" .
ابن القيم


تعديل امانى يسرى محمد; بتاريخ 30-11-2018 الساعة 07:25 AM.
الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 30-11-2018, 06:40 PM
امانى يسرى محمد امانى يسرى محمد غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي رد: تأملات ووقفات قرآنية ..


هل تحب أن يهون عليك الحساب يوم القيامة؟
يقول جعفر بن محمد:
صلة الرحم تهون على المرء الحساب يوم القيامة، ثم تلا:
(وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الحِسَابِ).



الوصية الختامية في سورة يونس:
التوحيد ونبذ الشرك (وأن أقم وجهك للدين حنيفا ولا تكونن من المشركين)
الإخلاص لله وحده: (ولا تدعُ من دون الله ما لا ينفعك ولا يضرك)
اتباع الوحي: (وَاتَّبِعْ مَا يُوحَى إِلَيْكَ )
التزود بالصبر(وَاصْبِرْ)



(فَاستَكبَروا وَكانوا قَومًا مُجرِمينَ )
الكبر بوابة الشر
الكبر : بَطَر الحق وغَمْط الناس
وبطر الحق : رده بعد معرفته .
وغمط الناس : احتقارهم .


{فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها وما أنا عليكم بوكيل}
لاتجادل من ينصحك
فالهداية لنفسك ، ليست لصالح غيرك
والضلالة عليك ،ليست على غيرك
فاجلب لنفسك الخير تهنأ دنيا واخرى.



(ويحق الله الحق بكلماته ولو كره المجرمون)
ما أحوجنا إلى اليقين بهذه الآية في زمن طغى فيه المجرمون واستبدوا فقتّلوا الأبرياء وسفكوا الدماء وتحالفوا مع الشياطين!
سيحق الله الحق رغم أنف كل مجرم متكبر وسيبزغ فجر الأمة من جديد!



"قال قد أجيبت دعوتكما "
أغرق الله فرعون استجابةً لدعاء موسى عليه السلام ،
فما أعظم مقام الدعاء في باب النصر على الأعداء !!


اغترار الطغاة العتاة بغلبتهم على المؤمنين يستوجب دفع ذلك بالدعاء :
(رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ)


( قد أجيبت دعوتكما فاستقيما)
قال عكرمة : أمن هارون على دعاء موسى فقال الله :
( قد أجيبت دعوتكما )
فصار التأمين دعوة، و صار شريكه فيها..
فلا تبخل بالتأمين لعل استجابة الدعاء تشملك!


( فَنَجَّيْنَاهُ وَمَنْ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ وَجَعَلْنَاهُمْ خَلَائِفَ )73
عاقبة الصبر في تنفيذ أمر الله ،وتبليغ دعوته ...
نجاة واستخلاف ، وتمكين .


(ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين)
"هذا وعـدٌ وبشـارة لكلِّ مؤمن وقع في شدّة أن الله تعالى سينجّيه منها ويكشف عنه ويخفف، لإيمانه كما فعل بـ يونس عليه السلام ."
السعدي رحمه الله


(كَذَلِكَ حَقًّا عَلَيْنَا نُنجِ الْمُؤْمِنِينَ)
آية عظيمة تبعث في النفس الطمأنينة والسكينة والقوة.


الإسراف من صفات المتعالين، والمتعالون هم المتكبرون أمثال فرعون..
"وإن فرعون لعال في الأرض وإنه لمن المسرفين"


(إن أجري إلا على الله )
ذكّر بها نفسك
عندما يجحد الناس فضلك


(فلما ألقوا قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله إن الله لا يصلح عمل المفسدين)
لكل مسحور ينتظر الفرج، كن على يقين وثقة أن الله على كل شيء قدير، توكل عليه سبحانه وأحسن الظن به وابذل السبب، ولن تهزم.


"وقال فرعون ائتوني بكل ساحر عليم.."
الباطل لا يتقوَّى بالمكاثرة !
إن ساعةً من ساعات الحق
تهوي بصروح الباطل بإذن الله
" فاصبر إن العاقبة للمتقين "


قول الملأ من قوم نوح:
(وَمَا نَرَاكَ اتَّبَعَكَ إِلَّا الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا بَادِيَ الرَّأْيِ)
ليس بمذمة ولا عيب؛ لأن الحق إذا وضح لا يبقى للرأي ولا للفكر مجال، بل لا بد من اتباع الحق -والحالة هذه- لكل ذي زكاء وذكاء، بل لا يفكر ههنا إلا غبي أو عيي.
[ابن كثير]


تأمّل هذه الآيات:
(وَأَنْ أَتْلُوَ الْقُرْآَنَ)
(حَتَّى يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّه)
(اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ)
ونحوها من الآيات التي تشير إلى ضرورة الدعوة بالقرآن، وأنه أبلغ وأنفع ما توعظ به القلوب وتتأثر به
الشيخ/ فهد العيبان


من عيوب النفس:
أن تسترسل مع الخواطر السيئة التي تمرُّ بذهنها، فتترسخ فيها
ودواء ذلك:
أَن يرد تلك الخواطر في الابتداء، ويدفعها بالذكر الدائم، ويتذكر أنَّ الله مطلع على سريرته
(وَرَبُّكَ يَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ)
الشيخ/عبدالعزيز السلمان

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 01-12-2018, 05:20 PM
ورقه شجر ورقه شجر غير متصل
©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©
 
الافتراضي رد: تأملات ووقفات قرآنية ..


الله يعطيك العافية
كلام اكثر من جميل
جزاك الله خيرا

احترامى..ورقه شجر

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 4
قديم(ـة) 01-12-2018, 10:45 PM
امانى يسرى محمد امانى يسرى محمد غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي رد: تأملات ووقفات قرآنية ..


(فخذ ما آتيتك وكن من الشاكرين)
لن يتوقف عطاء الله لك مادمت شاكرا
إبراهيم العقيل


من أعظم مقومات نفع العالم للناس وأثره في الامة
أن يكون قويا في الحق من غير عنف،ثابتا عليه من غير ضعف
(فخذها بقوة وأمر قومك يأخذوا بأحسنها).
/ سعود الشريم


الموقنون بالآخرة لهم سيرة أخرى
إنهم يتقون الشبهات استبراء لدينهم وعرضهم
ويكترثون بالآخرة أشد من اكتراث غيرهم بالدنيا
هم يفهمون بعمق قوله:
(وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ)
[الغزالي]


{وَإِذَا صُرِفَتْ أَبْصَارُهُمْ تِلْقَاءَ أَصْحَابِ النَّارِ }
في التعبير بـ(صُرِفَتْ) إشارة إلى أنهم أجبروا على أن ينظروا إلى أهل النار
لأن الهول شديد، ومنظر النار فظيع جدًا، لا ينظر إليه أحد باختياره، بينما قال في حالهم مع أهل الجنة:
(وَنَادَوْا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ)
[الشنقيطي]


تفخر أكبر مراكز الإحصاء العالمية بجمع المعلومات في جانب معين، ويفوتها أنواع كثيرة من المعرفة، ولا تتجاوز بضعة قرون من الزمن، وربما بَنَت معلوماتها المستقبلية على توقعات تصيب وتخطئ، وكل هذا يتضاءل جدّا أمام
(وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ عَدَدًا)
أ.د.عمرالمقبل

في سورة النساء لطيفة عجيبة
وهي أن أولها مشتمل على بيان كمال قدرة الله
(يَا أيها الناس اتقوا رَبَّكُم الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ)
وآخرها مشتمل على بيان كمال العلم
(والله بكل شَيْءٍ عَلِيمٌ)
وهذان الوصفان -العلم والقدرة- بهما تثبت الربوبية والألوهية
[ابن عادل الحنبلي]

( وَإِن يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ )
ما قسم الله لك من خير ....
فهو آت مضمون، فلا أحد يستطيع منعه


(فعلى اللَّهِ تَوَكَّلتُ فَأَجْمعُوا أَمْركُمْ وَشركَاءكُمْ ثمَّ لَا يكنْ أَمرُكُمْ عَليكُمْ غمَّةً ثُمَّ اقضُوا إِليَّ ولَا تُنظِرُون)
بعد الأخذ بالأسباب ، وتبليغ رسالة الله ، لن يضرنا اجتماع الباطل .
المؤمن لا يضره - إذا استقر اليقين في قلبه - كثرة الباطل .

كان بعض السلف يسمي (الشكر):
الحافظ الجالب
لأنه يحفظ النعم الموجودة، ويجلب النعم المفقودة
فلنشكر الله على كل حال، وفي كل حين، لنلحق بركب الشاكرين:
{وقليل من عبادي الشكور}.
أ.د.ناصر العمر

(ولكم في القصاص حياة)
معناه كثير، ولفظه قليل
لأن معناه: أنَّ الإنسان إذا علم أنه متى قتل اقتصوا منه
كان داعيًا ألا يقدم على القتل، فارتفع كثير من قتل الناس بعضهم لبعض
وكان ارتفاع القتل حياةً لهم.
[السيوطي]

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 5
قديم(ـة) 02-12-2018, 10:32 PM
امانى يسرى محمد امانى يسرى محمد غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي رد: تأملات ووقفات قرآنية ..


هل سيدافع عنا من عصينا الله من اجلهم ؟
(إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ)


(وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدًا)
فيها إشارة إلى أن الإنسان لا ينبغي أن يستفتي من ليس أهلًا للإفتاء
حتى وإن زعم أن عنده علمًا فلا تستفته إذا لم يكن أهلًا.
[ابن عثيمين]


فائدة الاستعاذة:
ليكون الشيطان بعيدًا عن قلب المرء وهو يتلو كتاب الله، حتى يحصل له بذلك تدبر القرآن وتفهم معانيه، والانتفاع به
لأنك إذا قرأته وقلبك حاضر حصل لك من معرفة المعاني والانتفاعِ بالقرآن ما لم يحصل لك إذا قرأته وأنت غافل
وجرِّب تجد.
[ابن عثيمين]


من أسباب الفرج بعد الشدة
( إنهم كانوا يسارعون في الخيرات )
رصيدك في السراء
يفيدك في الضراء.
د. عبد المحسن المطيري


ما الحكمة من إهلاك أصحاب الفيل، وعدم إهلاك من يقصد الكعبة في آخر الزمان؟
لأنَّ قصة أصحاب الفيل مقدمة لبعثة الرسول التي يكون فيها تعظيم البيت
أما في آخر الزمان؛ فإن أهل البيت إذا أهانوه وأرادوا فيه بإلحاد بظلم، ولم يعرفوا قدره، حينئذ يسلط الله عليهم من يهدمه.
[ابن عثيمين]


تدبُّر عميق:
{ (يَا عِبَادِ ) لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ وَلَا أَنتُمْ تَحْزَنُونَ}
لولا الإضافة ما طابت الضيافة!
[البلقيني]


لماذا يشمخ الإنسان بأنفه وهو لولا إعزاز الله ذليل؟
وإذا كان لدى البعض فضل ذكاء أو ثراء فمن أين جاءه؟

(إن الفضل بيد الله يؤتيه من يشاء)
ولو قطع الوهاب إمداده لانتقل العبقري إلى مستشفى المجانين
ولمد القَوَارِين -جمع قارون-أيديهم متسولين (أمن هذا الذِي يرزقكم إن أمسك رزقه)
[الغزالي]


قال الله تعالى "وشروه بثمن بخس وكانوا فيه من الزاهدين "
ربما ذاك الذي إستصغره الناس اليوم ، يكبر شأنه غدا ..
وقال تعالى "فلبث في السجن بضع سنين"
و ربما محنة اليوم، هي بابك نحو أعظم المنح غدا ..


( بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ )
لا للفرانكو أراب
أنت عربي و القرآن عربي .


في قوله تعالى: (وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء)
نعمة عظيمة من وجهين:
أحدهما: أنه يقتضي أن كل ميت على ذنب دون الشرك لا نقطع له بالعذاب وإن كان مصرًا.
والثانية: أن تعليقه بالمشيئة فيه نفع للمسلمين، وهو أن يكونوا على خوف وطمع.
[ابن الجوزي]


لم يذكر الله تعالى قولًا مقرونًا بذكر الأفواه والألسن إلا وكان قولًا زورًا، كقوله:
(يقولون بِأَفْوَاهِهِم مَّا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِم)

(كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِنْ يَقُولُونَ إِلَّا كَذِبًا)
(يَقُولُونَ بِأَلْسِنَتِهِمْ مَا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ)
[القرطبي]


تأمل كيفية خلق الرأس وكثرة ما فيه من العظام، حتى قيل إنه خمسة وخمسون عظما، مختلفة الأشكال والمقادير والمنافع، وكيف ركبه على البدن، وجعله عاليا علو الراكب على مركوبه؟
ثم اقرأ قوله تعالى:
(وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ).
[ابن القيم]


التحايل على النصوص:
(فَجَعَلْنَاهَا نَكَالاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ)
إذا كان الله نكّل بعقوبة هؤلاء سائر من بعدهم، ووعظ بها المتقين
فحقيقٌ بالمؤمن أن يحذرَ استحلالَ محارمِ الله تعالى بأدنى الحيل
فذلك من أشد أسباب العقوبة.
[ابن تيمية]


(وَلاَ تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لَّتَعْتَدُواْ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ)
إنها تربية قرآنية تؤكد على أن الاعتداء على الآخرين هو ظلم للنفس أولا
بتعريضها لسخط الله وغضبه.
أ.د.عبدالعزيز العويِّد


(فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ )
ففي ضمن هذا الوعيد أن المرابي محارب لله ورسوله، قد آذنه الله بحربه
ولم يجئ هذا الوعيد في كبيرة سوى: الربا وقطع الطريق والسعي في الأرض بالفساد
فاحذر هذه الصفات.
[ابن القيم]



مخالفة ما تهوى الأنفس شاقة
وكفى شاهدًا على ذلك حال المشركين وغيرهم ممن أصرّ على ما هو عليه
حتى رضوا بإهلاك النفوس والأموال
ولم يرضوا بمخالفة الهوى، حتى قال تعالى:
(أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ).
[الشاطبي]


اجتمعت كلمةٌ إلى نظرة، إلى خاطر قبيح وفكرة، في كتاب يحصي حتى ï»؟الذرَّة،
والعصاةُ عن المعاصي في سكرة
فجنوا ما جنوا ثمار ما غرسوه:
(أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ).
[ابن الجوزي]


(فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً)
الحياة الطيبة: هي الرضا والقناعة

علَّق ابن رجب:
أهل الرِّضا تارةً يلاحظون حكمة المبتلي وخيرته لعبده في البلاء
وأنه غير متهم في قضائه
وتارةً يلاحظون ثواب الرضا بالقضاء؛ فينسيهم ألم المقضي به
وتارةً يلاحظون عظمة المبتلي وجلاله وكماله.

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 6
قديم(ـة) 04-12-2018, 03:48 PM
امانى يسرى محمد امانى يسرى محمد غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي رد: تأملات ووقفات قرآنية ..


من تأمل حال أنبياء الله في سورة الأنبياء
وكيف نجى إبراهيم من النار
ولوطـا من القرية التي تعمل الخبائث
ونوحا من الكرب العظيم؟
وكيف علّم داود وفهَّم سليمان...
ثم تلا:
{كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين)
عرف المؤهلات المطلوبة لإجابة الدعاء
د.أحمد القاضي


(أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ)
فالإبل أجمعُ للمنافع من سائر الحيوان
لأنَّ خصالها أربع:
حلوبة، ورَكوبة، وأكولة، وحَمولة
فكانت النعمة بها أعمَّ، وظهور القدرة فيها أتمَّ.
[ القرطبي ]


{يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل إنما علمها عند ربي لا يجليها لوقتها إلا هو}
ليتحقق في القلوب أن وقت الساعة مكتوم عن الخلق
فيصير ذلك حاملًا للمكلفين على المسارعة إلى التوبة وأداء الواجبات.
[الرازي]


(مَّا مِن دَآبَّةٍ إِلاَّ هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ)
تأمل ألفاظ هذه الآية وما جمعته من عموم القدرة وكمال الملك،
ومن تمام الحكمة والعدل والإحسان
فإنها من كنوز القرآن
ولقد كفت وشفت لمن فُتح عليه بفهمها.
[ابن القيم]


(لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلَا آَبَاؤُنَا وَلَا حَرَّمْنَا مِنْ شَيْءٍ)
فمن احتج بالقدر على ما فعله من ذنوبه، وأعرض عما أمر الله به، من التوبة والاستغفار، والاستعانة بالله، والاستعاذة به، واستهدائه
كان من أخسر الناس في الدنيا والآخرة.
[ ابن تيمية ]



فوائد الاستعاذة
أنها طهارة للفم مما كان يتعاطاه من اللغو والرفث، وتطييب له، وتهيؤ لتلاوة كلام الله
وهي استعانة بالله، واعتراف له بالقدرة
وللعبد بالضعف والعجز عن مقاومة هذا العدو المبين الباطني
الذي لا يقدر على منعه ودفعه إلا الله الذي خلقه.
[ ابن كثير ]


{ يوم تأتي كل نفسٍ تجادل عن نفسها }
لا محامي، ولا وكيل، ولا قائم بأعمال
{ وكلهم آتيه يوم القيامة فردا }


{وأشربوا في قلوبهم العجل}
أي حب عبادة العجل، حتى تمكن من قلوبهم، وهكذا المعصية إذا تمكنت من القلب، فإنه يشق على صاحبها مفارقتها والإقلاع عنها، وهذا يفسر تجذر النفاق في قلب المنافق المعاند وصاحب الهوى؛ فلا ينفك عنه مع وضوح الحق له، ولو بلغ من الكبر عتياً.


{وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا}
تشمل الحسن في لغة الوجه
فمن سلم عليك مبتسمًا، فابتسم له
ومن لم يبتسم، فابتسم له؛ تكن أحسن منه.
د.صالح البهلال

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 7
قديم(ـة) 06-12-2018, 07:03 PM
امانى يسرى محمد امانى يسرى محمد غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي رد: تأملات ووقفات قرآنية ..


نسمع البعض يقول "الدين المسيحى" أو "الديانة اليهودية"
وهذا خطأ فالله سبحانه وتعالى يقول
.."إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ "
إنما هى شرائع سابقة ونسخت بالإسلام

المؤمن التقي لا يغتر باعمالة الصالحة بل يخاف ان ترد عليه ولا تقبل منه
ولهذا يُكِثُر سؤال الله قبولها
( وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ربنا تقبل منا...)

"اهدنا الصراط المستقيم"
تلهج بها الألسنة في جميع الصلوات...
معترفين بعجزنا عن عدم استبانة طريق الهداية إلا بالله!

(قال اني جاعلك للناس اماماً قال ومن ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين...)
لن يجعل الله للظالمين ملكاً علي عباده وان طال بهم البقاء في ملكهم الزائف الزائل الذي يميز به الله به الخبيث من الطيب ..هذا وعد الله..

(لا ينال عهدي الظالمين)
(قل إنى أخاف إن عصيت ربى عذاب يوم عظيم)
من يضع هذه الآية نصب عينيه
لن يعصي الله او ستقل معاصية
اللهم ارحمنا

(فلما نسوا ما ذُكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء)
فتح أبواب الدنيا عليك وانت علي معصية قد تكون مقدمة لعقوبة سماوية.

(اعلموا أن الله شديد العقاب وأن الله غفور رحيم)
لاتساهل في معصية ولا اغترار بطاعة
عش بين الخوف والرجاء

(واذكر ربك اذا نسيت وقل عسى أن يهدين ربى لأقرب من هذا رشداً )
اقوى علاج للنسيان = الاكثار من ذكر الله

{كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ}
قال ابن القيم في مفتاح دار السعادة:
"فقراءة آية بتفكر وتفهم خير من قراءة ختمة بغير تدبر وتفهم وأنفع للقلب وأدعى إلى حصول الإيمان وذوق حلاوة القرآن، وهذه كانت عادة السلف".

(أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا )
من موانع فهم القرآن والتلذذ به:
"أن يكون مُصِرّا على ذنب، أو متصفا بكبر، أو مبتلى بهوى في الدنيا مطاع، فإن ذلك سبب ظلمة القلب وصدئه، فالقلب مثل المرآة، والشهوات مثل الصدأ، ومعاني القرآن مثل الصور التي تتراءى في المرآة ، والرياضة للقلب بإماطة الشهوات مثل تصقيل الجلاء للمرآة ".
مختصر منهاج القاصدين

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 8
قديم(ـة) 08-12-2018, 05:27 PM
امانى يسرى محمد امانى يسرى محمد غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي رد: تأملات ووقفات قرآنية ..


(وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ)
ولم يقل: سيدهما؛ لوجهين:
١- أنَّ «يوسف لم يدخل في رقٍّ قط»، وإنما اشتُريَ ظلمًا.
٢- «لأن المسلم لا يُملك، وهو السيد»
ولا تكون السيادة للكافر على المسلم.
[ البقاعي ]


أصعبُ ثلاثة أيَّام على الإنسان :
قال سفيانُ بن عُيينة رحمه اللهُ تعالى :
"أوحَشُ ما يكونُ ابنُ آدمَ في ثلاثة مواطن :ي
ومَ وُلِدَ فيخرجُ إلى دارِ هَمٍّ ، و ليلةَ يبيتُ مع الموتي فيُجاورُ جيرانًا لم يَرَ مثلَهم ،و يومَ يُبعثُ فيَشهدُ مشهدًا لم يَرَ مثله ؛
قَالَ اللهُ تعالي ليحيى في هذه الثلاثة المواطن :
{ وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا }مريم :١٥[ الجامع لأحكام القرآن : ٢٧/١٣ ]


المتدبر لمناسبة مجيء سورة الشرح بعد «الضحى» ينكشف له كثير من المعاني ومنها:
(فإن مع العسر يسرا)
فسورة الضحى تمثل جوانب العسر التي عانها نبينا ﷺ ليعقبها جوانب اليسر في (الشرح) حتى إذا انتهى المثل، يأتي التعقيب بأن مجيء اليسر بعد العسر سنة لا تتخلف
د.فلوة الراشد


يا كل من أرضى الناس بسخط الله ، تذكر قول النبي صالح عليه السلام
" فَمَن يَنصُرُنِي مِنَ اللّهِ إِنْ عَصَيْتُهُ فَمَا تَزِيدُونَنِي غَيْرَ تَخْسِيرٍ "



(قال يا نوح إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح﴾
احذر عندما تشاهد شخص غير صالح ان تجعل اللوم على والديه
( فنوح عليه السلام نبي وابنه كافر)


( وَكُن مِّنَ الشَّاكِرِينَ )
ولا تكن ممن يقرؤها بحذف الراء

فرار الشجعان أن تفر من معصية الله
(واستبقا الباب)

(وكذلك يجتبيك ربك ..)
لا اجتباء إلا بابتلاء
الابتلاءات اساس الاعطيات

﴿ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ ﴾
أيها المحزون .. اطمئن!
ما كسر الناس لك قلبًا إﻻ والله له جابر.



(ياصاحبي السجن أأرباب متفرقون خير أم الله الواحد القهار)
السجن والظلم والغربة لم توقف يوسف عن مهمته الدعوية والبعض يوقفه أدنى عارض!

مرارة الانتكاس:
(يُنَادُونَهُمْ أَلَمْ نَكُن مَّعَكُمْ قَالُوا بَلَى وَلَكِنَّكُمْ فَتَنتُمْ أَنفُسَكُمْ)
أشدّ ما يكون من الحسرة والبلاء أن يُفتح للعبد طريقُ النجاة والفلاح
حتى إذا ظن أنه ناجٍ ورأى منازل السعداء، اقتُطِعَ عنهم وضُربت عليه الشقوة.
[ابن القيم]


أمر الله عباده أن يختموا الأعمال الصالحات بالاستغفار، فكان إذا سلم من الصلاة يستغفر ثلاثًا
وقد قال تعالى: (والمستغفرين بالأسحار)
فأمرهم أن يقوموا بالليل ويستغفروا بالأسحار
وكذلك ختم سورة (المزمل) وهي سورة قيام الليل بقوله تعالى:
(واستغفروا الله إن الله غفور رحيم)
[ابن تيمية]

ختمت قصة نوح بـ( إنا كذلك نجزي المحسنين)
فكل من أحسن فالله يجزيه كما جزى نوحًا،والذي جزاه الله بأمرين:
بما ترك عليه في الآخرين
وبما سلمه في العالمين
وكذلك من كان مؤمنا بالله،محسنا في عبادته،وإلى عباده
فالله يجزيه كما جزى نوحا
ينجيه من الهلاك،ويحمي عرضه من الذكر السيئ
[ابن عثيمين]

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 9
قديم(ـة) 10-12-2018, 12:18 AM
امانى يسرى محمد امانى يسرى محمد غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي رد: تأملات ووقفات قرآنية ..


إيقاظ زوجتك وأبنائك لصلاة الفجرمسؤولية شخصية لايمكن إيكالها للخدم أوالاعتماد فيهاعلى المنبه
تخيل أن حريقا شب بمنزلك نار جهنم أحق بالخشية
(يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ)


الحزن والهوان يتناسبان مع الإيمان تناسبا عكسيا
فإذا قوي الإيمان ضعفا وإذا ضعف قويا
( ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين )


(وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ)
تقليد اﻵخرين في الباطل ومسايرة السفهاء والبطالين والسهر على القيل والقال وإشاعة اﻷخبار دون تثبت هلاك وبوار


قبول الموعظة والانتفاع بالذكرى يكون على قدر الإيمان
﴿وَذَكِّر فَإِنَّ الذِّكرى تَنفَعُ المُؤمِنينَ﴾

( أَسرىٰ بعبدهِ ليِّلا )
في الليل تصعد المناجاة فتنزل الرحمات ،
يرتفع الدعاء فتهبط الإجابة وتحلّ البركات .

(وَالَّذينَ هُم عَنِ اللَّغوِ مُعرِضونَ﴾
تعرف قيمة المرء بأمرين :
ما يشغل به وقته . وما يغلب علي حديثه


(قالَ أَوسَطُهُم أَلَم أَقُل لَكُم لَولا تُسَبِّحونَ﴾
أوسطهم : أعدلهم وأحسنهم طريقة ...
فالعدول هم أعقل الناس وأحسنهم أداء وقت الأزمات.

العاقل الذى يحسب حساباً لتلك الليلة التى سينام فيها ولا يستيقظ
﴿اللَّهُ يَتَوَفَّى الأَنفُسَ حينَ مَوتِها وَالَّتي لَم تَمُت في مَنامِها فَيُمسِكُ الَّتي قَضى عَلَيهَا المَوتَ وَيُرسِلُ الأُخرى إِلى أَجَلٍ مُسَمًّى﴾

من أفحش الأخلاق (التطفيف) وهو أن تستوفى حقك كاملاً إذا طلبته من غيرك ، ولا توفيه حقه إذا طلبه منك
﴿أَلا يَظُنُّ أُولئِكَ أَنَّهُم مَبعوثونَ ۝ لِيَومٍ عَظيمٍ﴾

لو أن كل صاحب حق اتبع هذه القاعدة.. ﴿فَاتِّباعٌ بِالمَعروفِ﴾
ولو أن الذى عليه الحق اتبع هذه القاعدة .. ﴿وَأَداءٌ إِلَيهِ بِإِحسانٍ﴾
تخيلوا كيف تكون العلاقات بين الناس

تضيق بك الحياة وتحيط بك الهموم فتبحث يمنة ويسرة عمن يغيثك
فتتلقى هذه الرسالة ..﴿فَإِنّي قَريبٌ﴾ فتقبل على الله عزوجل بكليتك وتقطع كل العلائق من البشر ..
حينئذ تنفرج الكروب وتزول الهموم


كلما عظُم المطلوب عظُمت وسيلته..
﴿أَم حَسِبتُم أَن تَدخُلُوا الجَنَّةَ وَلَمّا يَعلَمِ اللَّهُ الَّذينَ جاهَدوا مِنكُم وَيَعلَمَ الصّابِرينَ﴾

"يهدي الله لنوره من يشاء"
تأمل كيف حرم هذا النور أناس هم أذكى منك وأكثر اطلاعا منك،
فأثبت على هذا النور حتى تأتي مع من
" نورهم يسعى بين أيديهم…"


"جاءت آية {الله نور السموات والأرض} بعد آيات غض البصر فمن غضّ بصره عن الحرام أطلق الله نور بصيرته وفتح عليه من العلم. - ابن تيمية"


-" الله نور السموات والأرض " " نور على نور " أين أجد هـذا النور ؟
" في بيوت أذن الله أن ترفع .. " فمن أراد النور فلـيلزم بيت الله .../ نايف الفيصل

خمسة سُموا قبل أن يولدوا:
(يأتي من بعدي اسمه أحمد) (نبشرك بغلام اسمه يحيى) (يبشرك.. اسمه المسيح عيسى) (ومن وراء إسحاق يعقوب)
./ ماجد الغامدي


حصاد التدبر

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 10
قديم(ـة) 10-12-2018, 08:05 PM
امانى يسرى محمد امانى يسرى محمد غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي رد: تأملات ووقفات قرآنية ..


(قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمْ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (31)سورة آل عمران

1- يردد أفراد ومجتمعات عدم مساومتهم على دينهم،في حين إن بعض أفعالهم تكذب ما رددوه!(قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم) /سعود الشريم

2- أقرب الناس إلى محبة الله ونيل مغفرته أكثرهم اتباعاً لرسوله ﷺ (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم)/عبد العزيز الطريفي

3- *علامة صدق حبك لربك اتباع نبيك صلى الله عليه وسلم ((قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني)) / أبرار فهد القاسم

4- بقدر اتباعك للنبي ﷺ تكون منزلتك عند الله. ﴿ فاتبعوني يُحببكم الله ﴾ / نايف الفيصل

5- ﴿ قُلْ إِنْ كُنتم تُحِبُّونَ الله فَاتبعوني يُحْبِبْكُمُ الله ﴾ الحب الحقيقي الصادق ، ليس بالأقوال فقط ؛ بل بصدق الافعال / .روائع القرآن

6- ﴿ﺇﻥ ﻛﻨﺘﻢ ﺗﺤﺒﻮﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﺎﺗﺒﻌﻮﻧﻲ﴾ الحب " طاعة واتباع " فإن كنت تحبه ، فأطعه واتبعه ! / روائع القرآن .

7- " قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله " وهي تسمى آية المحبةمدارج_ السالكين ابن _القيم/ ابو حمزة الكناني

8- "قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني (يحببكم الله)" نحب خلقا كثيرا لا يبادلوننا الحب لكن مع الله بقدر حبك له سبحانه، ينالك النصيب من محبته / د.عبدالله بلقاسم

9- " قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله " على قدر الاتباع تكون المحبة .ﷺالسُنة / أبو حمزة الكناني

10- المحنة بالاتباع وليس بالابتداع فمن أحب الله فليثبت تلك المحبة بالثبات على الاتباع (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني). / إبتسام الجابري

11- الولي حقا هو من يعمل بالسنة "قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله" كلما اقتربت من السنة وعملت بها ازدادت ولاية الله لك والعكس بالعكس. . / ابو حمزة الكناني

12- ﴿ قل إن كنتم تحبون الله (فاتبعوني) يحببكم الله﴾ حبك الحقيقي إنما هو بالاتباع لا بالابتداع . وحب من غير عمل و دليل ، إنما هو حب عليل. /إبراهيم العقيل

13- الاتباع والطاعة هما أعظم حقوق المصطفى ﷺ ﴿قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله﴾ ﴿وإن تطيعوه تهتدوا﴾

/ روائع القرآن

14- ‏"قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني" هذه الآية هي الميزان التي يعرف بها من أحب الله حقيقة،ومن ادعى ذلك دعوى مجردة، فعلامة محبة الله اتباع محمدﷺ /تفسير السعدى

حصاد التدبر

الرد باقتباس
إضافة رد

تأملات ووقفات قرآنية ..

الوسوم
تأملات , ووقفات , قرآنية
أدوات الموضوع
طريقة العرض
مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
تأملات قرآنية للشيخ هانى حلمى امانى يسرى محمد مواضيع إسلامية - فقه - عقيدة 10 13-12-2018 02:26 AM
تأملات ووقفات قرآنية امانى يسرى محمد مواضيع إسلامية - فقه - عقيدة 0 25-10-2018 05:35 PM
محاضرة - تأملات فى سورة ص - للشيخ محمد بن عبد الرحمن العريفي I.Baien خُطب - أناشيد - صوتيات و مرئيات إسلامية 2 27-03-2016 04:23 PM
تأملات في قصة سراقة بن مالك slaf elaf حياة - صفات - أخلاق - أقوال - رسول الأمة 3 15-11-2015 08:45 PM
تأملات في ظاهرة التوقف عن مجالس العلم slaf elaf مواضيع إسلامية - فقه - عقيدة 3 15-11-2015 03:03 AM

الساعة الآن +3: 03:43 AM.
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


تصميم دريم تيم

SEO by vBSEO 3.6.1