منتديات غرام

منتديات غرام (/)
-   الاستشارات النفسيه والاجتماعيه (https://forums.graaam.com/156/)
-   -   الإدمان وطرق بسيطة لعلاجه (https://forums.graaam.com/628735.html)

7Tulips 11-01-2019 01:44 AM

الإدمان وطرق بسيطة لعلاجه
 
السلام عليكم







الإدمان هو مرض معقد ومزمن في العادة ويؤثر في عمل الدماغ والجسم، ومن أعراضه الشائعة المحاولات الفاشلة للتخلص منه على الرغم من معرفة عواقبه، وفقدان السيطرة على النفس، والانهماك الدائم باستخدام مادة الإدمان، ويُلحق الإدمان أضراراً بالمجتمع المحيط بالمدمن مثل عائلته ومدرسته وحيه ومكان عمله.


عادةً لا يخطط الناس للإدمان على المخدرات، لكن عند تناولهم للمخدر لأول مرة يُعجبهم الشعور، ويؤمنون بقدرتهم على التحكم في مقدار وكمية تعاطي المخدر، وعند الوصول إلى مرحلة الإدمان الشديد يُصبح المخدر أكثر أهمية من الحاجات الأساسية مثل الطعام والنوم، ويُسبب الإدمان مشاكل في السلوك مثل: فقدان الذاكرة، وعدم القدرة على التفكير واتخاذ القرار، والمزاجية؛ حيث يُغيّر المخدر طريقة عمل الدماغ.





لا يكون الإدمان فقط على المواد المُستهلكة مثل المخدرات، والكحول، فقد يكون الإدمان سلوكياً مثل الإدمان على القمار وعلى المنتجات التي تبدو غير ضارة مثل الشوكولاتة.





انواع الإدمان تنتج اضطرابات الإدمان عن عشر فئات من المواد، وهي:


المهدئ والمنوّم، ومضاد القلق مثل: الزاناكس، والفاليوم. الكحول. التبغ. الكافيين. المواد الأفيونية، مثل المسكنات والهيروين. الماريجوانا. المنشطات، مثل: الكوكايين، والميث، والأمفيتامينات. الهلوسينوجين. المستنشقات مثل الغراء والطلاء. مواد أخرى، وهي أدوية غير معروفة أو جديدة. طرق اللإقلاع عن الإدمان للإدمان آثار سلبية في المجتمع والأسرة؛ لذا يجب أن يتم الإقلاع عنه، ونذكر هنا بعض الطرق التي تُساعد على ذلك:



تحمل المسؤولية: أن يكون الشخص مسؤولاً تجاه عائلته ومجتمعه وعمله. تقدير الذات: يستطيع أي شخص التخلص من الإدمان، لكن هذا يعتمد على قرار الشخص نفسه؛ فإذا كان يُحكّم عقله فمن السهل عليه الإقلاع عن الإدمان. تقديم الدعم: هذا يُساعد على تقليل التوتر والقلق اللذان قد يقودان الشخص للإدمان على المخدرات أو الكحول. الشجاعة: تعتبر صفة مهمة للتغلب على عادة الإدمان. وَضع خطة خاصة: التخطيط مهم للتخلص من الإدمان. تجاوُز المخاوف: من خلال الثقة بالنفس تغيير نمط الحياة: يُمكن مثلاً ممارسة الرياضة بانتظام؛ حيث تُساعد الرياضة على تقليل الإدمان وجعل الجسم سليم.

بواسطة عنان ابو دولة







أبو عبداللـه 13-03-2019 04:58 AM

رد: الإدمان وطرق بسيطة لعلاجه
 
معلومات رائعه ومفيدة سلمت اناملك

ابو شروووق 18-03-2019 09:47 AM

رد: الإدمان وطرق بسيطة لعلاجه
 
علاج الإدمان غالبا يحتاج إلي اختصاصي
يساعد في تفهم المشكلة والمساعدة في حلها
صباحك ورد

7Tulips 05-04-2019 09:14 AM

رد: الإدمان وطرق بسيطة لعلاجه
 
شكرا لمروركم العطر
نورتوا الموضوع


الساعة الآن +3: 12:11 AM.


موقع و منتديات غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


SEO by vBSEO 3.6.1