غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 12-03-2019, 08:30 AM
امانى يسرى محمد امانى يسرى محمد غير متصل
©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©
 
الافتراضي مجالس التدبر - سورة النحل


1. تعرف هذه السورة عند بعض السلف بسورة النعم لما امتن الله فيها على عباده، بأنواع النعم (وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها) (وما بكم من نعمة فمن الله) (أفبنعمة الله يجحدون وبنعمة الله هم يكفرون) (كذلك يتم نعمته عليكم).. ، وقد بدء فيها بأعلاها وأوجبها شكراً حيث قال تعالى: (ينزل الملائكة بالروح من أمره) إنها نعمة إنزال إلهنا القرآن نذيراً وباعثاً على التقوى وقد امتن الله على عباده بنعم كثيرة فيها، والواجب أن تقابل بالشكر والمتنان والعرفان.
2. (وتحمل أثقالكم)، نعمة عظيمة أن يسخر الله للإنسان الضعيف حيوانا بهيما يقطع على ظهره الفيافي والقفار ويحمل الأثقال! وإن النعمة اليوم أظهر والـمنة أكمل بما يسره الله تعالى من مخترعات في هذا العصر قوامها ما ذرأ الله عز وجل في الأرض هي أبلغ في قطع الأسفار وحمل الأثقال.
3. (إنه لا يحب المستكبرين) ذكر هذه الجملة يفيد أن الخضوع لله والتواضع لمن دعى إلى الله سبب لمحبة الله وأن التكبر على الدعاة الهداة الذين يذكرون بالله موجب لسخطه عز وجل، ولهذا كان أقرب إلى رحمة الله عاص يقابل الناصح بالاعتذار وسؤال الله التوبة من آخر مزدر له أو مراغم
4. (قد مكر الذين من قبلهم فأتى الله بنيانهم) وكذلك سيخر السقف وتتضعضع أركان كل بناء من بعدهم يراد به كيد دعوة الإسلام وسوف تعود العاقبة على بناته تدميرا عليهم، وإهلاكا لهم بسبب كيدهم! وليغلبن مغالب الغلاب!
5. (فأصابهم سيئات ما عملوا)، للسيئات إذا تتابعت تبعات! منها عذاب قد يصيب الـمرء في الدنيا قبل يوم القيامة فحري بالعاقل أن يحاذر مغبة السيئة وأن يخشى الأخذة العاجلة قبل نكبته في الآخرة!
6. (فمنهم من هدى الله ومنهم من حقت عليه الضلالة)، من اهتدى فبتوفيق الله، ومن ضل فقد استحق الضلالة، وكله الله إلى نفسه، وهو سبحانه أعلم بمواضع فضله! وفي الآية إشارة إلى أن من أعظم وسائل الهداية طلبها ممن بيده التوفيق إليها
7. {والأنعام خلقها لكم فيها دفء ومنافع ومنها تأكلون} [هو الذي أنزل من السماء ماء لكم منه شراب] [وهو الذي سخر البحر لتأكلوا منه لحما طريا وتستخرجوا منه حلية تلبسونها] رزقنا الله من فضله وكرمه، نِّعم لا تعد ولا تحصى، من غير أن نساله. فكيف اذا سالناه ؟!
8. (ومَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ) لو تذكرنا نعم الله علينا ، لشكرنا الله ولكن.. ! كم من النعم اعتدنا عليها، لا نلقي لها بال بل لا نشعر بوجودها. وهي عند بعض الناس أمنيات
9. {أتى أمر الله فلاتستعجلوه... } كل آتٍ في القرآن فهو قريب فما الذي أعددته ليوم الوعيد !
10. (الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلَامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ) من طابت بدايته طابت نهايته .. ربّ اجعلنا في زمرتهم

11. (وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعْلِنُونَ) لا تخادع نفسك بإخفاء ذنبك فربك أعلم بك منك ، ولا تظنن أن الله يضيع ما أسررت من دمعة صادقة أو نية حسنة أو خبيئة عمل صالحة فربك يستوي عنده السر والعلانية..
12. "قال الذين أوتوا العلم إن الخزي اليوم والسوء على الكافرين" أهل العلم هم من يؤخذ بقولهم ويسدد رأيهم وتقبل شهادتهم ..
13. (فَأَصَابَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا عَمِلُوا وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ) لا يزال شؤم السيئة بالإنسان حتى يهلكه في الدنيا والآخرة ، ومن أقبح السيئات وأسوأها عاقبة الاستهزاء بالدين...
14. {فأصابهم سيئات ما عملوا) أعمالك لها تأثير على حياتك فأحسن العمل يحسن إليك.
15. (وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ) إنها رسالة الأنبياء جميعا "لا إله إلا الله " سعد وفاز من اتبعها وشقي وخاب من أعرض عنها.
16. ( الذين تتوفاهم الملائكة طيبين) عاشوا على منهج طيب وبقلوب طيبة وماتوا على ما عاشوا عليه .
17. (إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَن نَّقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ)آية تبعث السكينة لروحك .. قُل .. لأمنياتك وأحلامك .. أهدافك وطموحاتك .. حزنك ومرضك .. أن الأمر كله بيد الله .. توكل عليه .. فوض أمرك إليه .. هو حسبك 18. ( أتى أمر الله ) جاء فعل الاتيان ماضياً مع أن أمر القيامة لم يحصل وذلك لتنزيل مالم يقع منزلة الذي وقع ، فكأن أمر الله قد وقع وفرغ منه وانتهى لتقرير حقيقة وقوع القيامة وأنها مما فرغ منها
19. (خَلَقَ الإِنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُّبِينٌ الله) في آيات كثيرة يذكرنا بأننا من نطفة .. نطفة صغيرة حقيرة مهينه لنستشعر ضعفنا وصغرنا أمام ماخلق الله من السموات والأرض وأن الله هو الكبير المتعال ومع هذا التذكير إلا أن الإنسان خصيم مبين
20. (وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ اللَّهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ) بعدما ذكر الله نعمه علينا قال وإن تعدوا نعمة الله وليس نعم الله لأن في النعمة الواحدة نعم عظيمة مثال ذلك العين ( الشبكية القرنية الرموش وغيرها الكثير ) نعمة واحده تحوي نعم كثيرة لا تعد .. سبحانه!

يتبع

إسلاميات

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 20-03-2019, 01:53 AM
امانى يسرى محمد امانى يسرى محمد غير متصل
©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©
 
الافتراضي رد: مجالس التدبر - سورة النحل


21﴿وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون﴾ كيف ترى مكانة السنة في هذه الآية؟ · الذكر كتاب الله وسنة نبيه مصدر للتشريع بدليل هذه الآية قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما: كتاب الله وسنة نبيه · السنة النبوية شارحةٌ للذكر الحكيم ومفصّلةٌ للأحكام الشرعية. وفي هذه الآية دلالةٌ على أنّ السنة مصدر تشريع يؤخذ به. · جنبا إلى جنب مع القرآن الكريم (الذكر) وسنة المصطفى هي مفسرة للقرآن والله أعلم · جاءت مكملة تفسيرا واجمالا للقرآن الكريم. · الذكر هي السنة مانزل اليهم القرآن فمن خصائص السنه انها تفسر وتوضح القرآن وهذه الايه فيها رد على منكري السنة
22. {وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ} جميع النعم ظاهرها وباطنها منه وحده سبحانه، فلا تظن أن أحدا قد منحك شيئا، ولو أعطاك كنوز الدنيا ، بل الله ساقه اليك سوقا. فأشكر الله المنعم اولا، ثم البشر
23. {ثم إذا مسّكم الضر فإليه تجئرون} عند المصيبة تلجأ إلى الله فأين شكرك له عند العطاء؟!
24. {ويخلق ما لا تعلمون} ندرك عظمة هذه الآية حين نرى تعدد المخلوقات التي نشاهدها أول مرة و المخلوقات التي لاترى إلا بالمجهر ومخلوقات أخرى كثيرة لا نعلمها سبحان الله.
25. كل تلك النجاحات و الإنجازات التي حققتها لا تنسبها الى نفسك... ولا تكن كقارون الذي قال : (إنما أوتيته على علم عندي) بل قل دائما : (وما توفيقي إلا بالله) ... (فما بكم من نعمة فمن الله)...
26. {وإذا ~ بُشر ~ أحدهم بالأنثى} وصفها الله بأنها بشارة فلماذا يجعلها البعض حزنا وإساءة؟!
27. إلى كل مستغرق في غيّه، متمادٍ في ظلمه، غافل عن ربه، مستمرٌ في ذنبه، تأمّل قول الله جلا وعلا: ﴿ولو يؤاخذ الله الناس بظلمهم ما ترك عليها من دابة ولكن يؤخرهم إلى أجل مسمى فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون﴾
.28. " إن في ذلك لآية لقوم يسمعون " يسمعون سماع استجابة بقلوبهم فيتفكرون ويبصرون فينتج عن ذلك العمل والإتباع ..
29. ( وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ ) فلا تتكبر على غيرك بنعمة أعطاك الله إياها فتسلب منك
30 (وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَريَةً كانَت آمِنَةً مُطمَئِنَّةً يَأتيها رِزقُها رَغَدًا مِن كُلِّ مَكانٍ فَكَفَرَت بِأَنعُمِ اللَّهِ فَأَذاقَهَا اللَّهُ لِباسَ الجوعِ وَالخَوفِ بِما كانوا يَصنَعونَ﴾ المعاصي وعدم تطبيق شرع الله سبب لزوال النعم فلنحذر...
31. (وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ) السرحة تكون أول النهار والروحة آخره ولسرور أهل الأَنْعَام برؤية أنعامهم وقد أمتلئت بطونها عند رواحها قدم الروحة على السرحة
32. (وَاللَّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ شَيْئًا) ما أنت عليه من العلم الآن هو من عند الله .. أخرجك الله من بطن أمك لا تعلم شيئا .. فهل أديت شكر الله في ذلكم العلم؟!
33. ﴿فَكُلوا مِمّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلالًا طَيِّبًا وَاشكُروا نِعمَتَ اللَّهِ إِن كُنتُم إِيّاهُ تَعبُدونَ﴾ ثمرة العبادة هي التقوى وتحري الحلال في كل شيء...
34. ﴿والله فضل بعضكم على بعض في الرزق﴾ لكل حاسد يحسد أخوانه أو أقرانه، على بعض مافضلهم الله به، الله سبحانه الرزّاق قد فضلك أيضا بما ليس عندهم، فهو سبحانه يُقسم رزقه كما يشاء على من يشاء. من أيقن بعدل الله وحكمته في أمر الرزق؛لم يحسد أحداًعلى خيرٍ أعطاه الله إياه،وامتلأ قلبه بالرضاوالاستسلام لله.. "والله فضّل بعضكم على بعض في الرزق"
35. قال تعالى: {فَمَا أَغْنَتْ عَنْهُمْ آلِهَتُهُمُ الَّتِي يَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ مِن شَيْءٍ لَّمَّا جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ} قال #السعديرحمه الله: وهكذا كل من التجأ إلى غير الله؛ لم ينفعه ذلك عند نزول الشدائد.
36. } أفأمن الذين مكروا السيئات أن يخسف الله بهم الأرض و يأتيهم العذاب من حيث لا يشعرون { جاهد نفسك على ترك المعاصي، لا تصر عليها، حاول، بادر، لا تسوف، و تذكر أن الله قادر على أن ينزل عليك غضبه في أي لحظة و أنت لاه لا تشعر، لأنه سبحانه لا يعجزه شيء.
37. { أَلَمْ يَرَوْاْ إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاء مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلاَّ اللّهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ } .. وهنا تنبيه نغفل عنه... وهي #عبادة_التفكرفإذا رأيت طائرا تذكر هذه الآية الكريمة...
38. {وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسودا وهو كظيم} أيها الأب هل أنت ممن يتمعر وجهه إذا بشر بالأنثى ويتوارى من القوم ..ساء مثلا ... البنات رحمة وقدوتك نبي الرحمة كيف عامل بناته
39. (فَهُوَ يُنفِقُ مِنْهُ سِرًّا وَجَهْرًا) هذا حال من يدخر في بنكه الأخروي .. علم أنك هناك هي الحياة الحقيقة فهو بين إنفاق في السر والجهر .. قدم الإنفاق في السر على الجهر ولعله لأن في السر يكون أقرب للإخلاص

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 30-03-2019, 03:09 AM
امانى يسرى محمد امانى يسرى محمد غير متصل
©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©
 
الافتراضي رد: مجالس التدبر - سورة النحل


. هل تريد أن تعيش حياة طيبة كريمة؟ تأمل هذا الوعد: {من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة}

. التقوى والإحسان سببان لحصول معية الله للعبد "إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون"

. ﴿ فتزل قدمٌ بعد ثبوتها ﴾ كانت ثابتة ومع ذلك زلت !؟ فكيف بالمتذبذبة ؟ يارب نسألك الثبات .

. قال تعالى ( شَاكِرًا لِّأَنْعُمِهِ اجْتَبَاهُ وَهَدَاهُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) كن دائماً من الشاكرين فلا تنسيك النعمة شكرالمُنعم

. {ٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ} كفر النعمه بداية لزوالها فلنتقي الله في ماناكل ونشرب ونلبس

. ﴿ إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون ﴾ الإنتصار على النفس وشهواتهاوالمسارعة في الطاعات يكسب العبد معية الله وتأييده.

. بادر بالأعمال؛ قبل انقطاع الآجال. قال تعالى: {يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَن نَّفْسِهَا} قال #السعديرحمه الله: في ذلك اليوم يفتقر العبد إلى حصول مثقال ذرة من الخير.

. (إن الذين يفترون على الله الكذب لايفلحون) أبعد هذا الوعيد الشديد يجرؤ عبد على الفتيا بلا علم!

. تكررت في السورة الكريمة ألفاظ الإحسان ومشتقاتها ، أفهم من ذلك أن الله تعالى كما أحسن إلينا وتفضل بالنعم علينا أن نحسن شكر نعمه ، وأن نحسن استعمالها وأن نحسن إلى خلقه .

. (واصبر وماصبرك الابالله ولاتحزن عليهم ولاتك في ضيق ممايمكرون) سورةالنحل ماأعطي العبد عطاء خيرا وأوسع من الصبر. على المؤمن حقا أن لايحزن ويجزع على مافاته من نعيم دنيوي لأن جزاء الله له على صبره أعظم وأخير له لوًكان يدري ويدرك حقا ﴿واصبر وما صبرك إلا بالله ﴾ صبرك على مشاق الحياة ليس بجهدك بل بتوفيق الله.

. (الذين تتوفاهم الملائكة طيبين يقولون سلام عليكم...) طيب الأقوال والأفعال ،وسلامة اللسان واليد من أذى المسلمين سبيل لحسن الخاتمة،وسلام الملائكة حين الاحتضار.

. قال تعالى ( مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) لا تتنافس على الدنيا فالدنيا بكل ما فيها قليل

. ﴿من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبةولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون﴾ معادلة السعادة: إيمان + عمل صالح=حياة طيبة. فكيف لمؤمن يرجو الحياة الطيبة وهو يخلط عملا صالحا وآخرسيئا؟ ؟!!

﴿ثم إن ربك للذين هاجروا من بعد ما فتنوا ثم جاهدوا وصبروا إن ربك من بعدها لغفور رحيم﴾ للنجاة من فتنة المعاصي: هجرها أولا ثم جهاد النفس لكي لاتعود ثم الصبر على المصاعب والمشاق في سبيل ذلك.

. (ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلذِينَ عَملُوا السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابُوا من بَعْدِ ذَٰلِكَ وَأصْلحوا إِنَّ رَبَّكَ من بعدهَا لغفورٌ رَّحِيمٌ) يطمئن القلب ....بمغفرة الله سبحانه وتعالى رحمته التي وسعت كل شيء

. من اللطائف القرآنية أن سورة النحل افتُتحت بالنهي عن الاستعجال :«أَتَىٰ أَمْرُ اللَّهِ فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ» واختُتمت بالأمر بالصبر :«وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ» وما بين التروي والصبر يكمن خير لا يعلمه إلا الله تعالى ، فالثقة بالله لاحدود لها.

. الوفاء بالعهد، والصدق بالوعد، سبيل أهل الإيمان، ﴿ وَأَوْفُوا۟بِعَهْدِ ٱللَّهِ إِذَا عَٰهَدتُّمْ وَلَا تَنقُضُوا۟ ٱلْأَيْمَٰنَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا ﴾

. المداومة على قراءة القرآن من أسباب الثبات على دين الله,﴿ قُلْ نَزَّلَهُۥ رُوحُ ٱلْقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِٱلْحَقِّ لِيُثَبِّتَ ٱلَّذِينَءَامَنُوا۟ وَهُدًى وَبُشْرَىٰ لِلْمُسْلِمِينَ ﴾

. عند الخلق : ﴿سمِعنا فتىً يَذكرهم يُقال له إبراهيم﴾.. وعند الخالق : ﴿إنّ إبراهيم كان أُمَّـة﴾.. الموازين عند الله ربّما تختلف عمّا تكون عليه عند خلقه ، فلذلك لاتَنشغل بموازين الخَـلق وانشغل بميزان الخالق

. ( يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَنْ نَفْسِهَا ) عن نفسها....فقط ، لا غير . فلنعمل لذلك اليوم .

. ( وَإِنْ عاقبتم فَعَاقِبُوا بمثل مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ ، وَاصْبِرْ . خاطب الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم بهذه الآيات الكريمة ، وكان عمه حمزة -رضي الله عنه - قد شُقّ بطنه . صلى الله عليك يا رسول الله يا سيد الصابرين. ( وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ) ...(((إن الله يأمر بالعدل ))) (وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌلِلصَّابِرِينَ ) ... ((( والإحسان )))

. (إن إبراهيم كان أمة ) اعمل ولا تنظر للمثبطين حولك

. قال تعالى (وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُواْ بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُم بِهِ وَلَئِن صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِّلصَّابِرِينَ ) احذر أن تجور على من ظلمك عند أخذ حقك فتظلمه

. قال تعالى ( إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ ) اتقِ الله و أحسن للغير تكن في معية الغفور الرحيم

. قال تعالى ( ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ) في طريق دعوتك لا تعلي صوتك في نقاشات مع المخالف و لا تستخدم ألفاظ لا تليق فالإسلام ليس في حاجة لذلك و لا ينتصر بمثل ذلك

. ( أَفَمَنْ يَخْلُقُ كَمَنْ لا يَخْلُقُ أَفَلا تَذَكَّرُونَ) المنفرد بالخلق أحق بالعبادة كلها، فكما أنه واحد في خلقه وتدبيره فإنه واحد في
إلهيته وتوحيده وعبادته.

. (وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ) في طريق الدعوة سيحاول أعداء الإسلام إلصاق كل النقائص بك فلا تعبأ بهم وسر في طريق دعوتك لله تعالى

(إِن اللَّهَ يأمر بِالعدلِ والإِحسانِ وإِيتاءِ ذِي القربَىٰ
ينهَىٰ عنِ الفحشاءِ والمنكرِ وَالْبَغيِ يعظُكم لعلكُم تَذَكرون) قال
السلف هذه أجمع آية في القرآن الكريم، للخير والشر ما من خير يأمر به إلا
في هذه الآية. وما من شر ينهى عنه إلا في هذه الآية.· قال عبد الله بن
مسعود: "ما في القرآن آية أجمع لحلال وحرام وأمر ونهي من هذه الآية: (إن
الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر
والبغي يعظكم لعلكم تذكرون) (90) يقول الحسن: "لم تترك هذه الآيةُ خيرًا
إلا أمَرَت به، ولاشرًّا إلا ونهَت عنه" · لأنها بينت أسس الأخلاق
الإسلامية ·

{ ماعندكم ينفد وما عند الله باق } على المؤمن
حقا أن لايحزن ويجزع على مافاته من نعيم دنيوي لأن جزاء الله له على صبره
أعظم وأخير له لوًكان يدري ويدرك حقا · { ماعندكم ينفد وما عند الله باق }
سبحانه وتعالى له المثل الأعلى. . نعيمه باق وخزائنه مليئة لا نفاد لها ولا
انتهاء.. خالده أما البشر فهم قاصرون مقصرون ... محدودي الأجل ..وماعندهم
من حطام الدنيا فهو إلى زوال وماعند الله خير وأبقى · (مَا عِنْدَكُمْ
يَنْفَدُ ۖ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ) قال #ابن_سعديرحمه الله : ليس
بعاقلٍ من آثر الفاني الخسيس على الباقي النفيس . · كلُّ مااتصل بالله يبعث
على الطمأنينة والرضا فطوبى لعبد رضي بالله ولو فقد كل شيء! · كل ما يملك
الإنسان سيذهب عند موته إلا ماعمل لله فهو باق لا يضيع · لا تطلب حوائجك
الا من بيده قضاؤها لك جل وعلا · ماعند الله خير وابقى لنا · لا يضيق صدرك
من قلة عطاء البشر في حقك والتمس الأجر والعطاء من ملك الملوك الذي لا يعجز
عن رزقك كل شي في هذه الحياة ينتهي مال وعمر وما عند الله عز وجل من خير
ورزق كن صادقا معه وتوكل عليه واستعن به في كل حياتك وسيدهشك عطاؤه سبحانه ·
كيف نؤثر فانٍ على باق؟ · أن تخلص لله في كل ما تقوم به و لا تنتظر من
أحدا جزاء ولا شكورا فإن أنت أخلصت النية لله وحده فإنك ستجد ما فعلته باق
عنده يوم اللقاء

الرد باقتباس
إضافة رد

مجالس التدبر - سورة النحل

الوسوم
مجالس , التخثر , النجم , صورة
أدوات الموضوع
طريقة العرض
مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
مقياس النيل بجزيرة الروضة .. أعجب بناء إسلامي slaf elaf ارشيف غرام 0 15-12-2015 12:00 AM

الساعة الآن +3: 04:14 PM.
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


youtube

SEO by vBSEO 3.6.1