منتديات غرام اجتماعيات غرام نقاش و حوار - غرام متناقضات غريبة بين الناس/بقلمي
علي هزايمه ©؛°¨غرامي جديد¨°؛©

متناقضات غريبة بين الناس :
//////////////////////////////////////////
من يعاشر الناس يرى العجب العجاب فمنهم الصادق ومنهم الكذاب ومنهم الأعداء ومنهم الأحباب ومنهم المتناقض في تصرفاته بلا أسباب : ومن هؤلاء :
1- طبيب يحفظ القرآن ويصلي بالناس في بعض الأحيان ويرفض الكشف على مريض فقير يستحق الإحسان .
2- تاجر يحج بيت الله الحرام ويطوف حول المقام ويبيع بضاعته بأغلى الأسعار ولا يتصدق على الفقراء و الأيتام .
3- موظف يؤدي عمله بجد و بإتقان ويساعد الناس بقدرالإمكان لكنه لا يصلي ولا يصوم ولا يعبد الرحمن .
4- امرأة تصلي لله وتصوم وتعامل الناس بطريقة ودية لكنها تحرم زوجها من أبسط حقوقه الشرعية .
5- معلم ينفق من ماله الخاص في وجوه الخير والإحسان لكنه يساعد الطلاب على الغش في الامتحان .
6- إمام فصيح الكلام يخطب في الناس عن الحلال والحرام لكنه لا يصلي في المسجد في أغلب الأيام .
7- شاب يعامل أصدقاءه ومعارفه بكل الحب والاحترام لكنه عاق لوالديه ولا يعطيهما أي اهتمام .
***********************************
هذه نماذج بسيطة وهناك غيرها الكثير والكثير فما أكثر من يظهر الإيمان وهو معدوم الضمير .

وردة الزيزفون
✿ إدارة الإقسام ✿

صباح الخير .. ياهلا فيك بغرام .. الموضوع مخالف لقوانين القسم لان القسم مخصص للروايات الطويلة فقط

ينقل للقسم المناسب

الهَمّام. عضويات لن تفعل

المشاركة الأساسية كتبها علي هزايمه اقتباس :
متناقضات غريبة بين الناس :
//////////////////////////////////////////
من يعاشر الناس يرى العجب العجاب فمنهم الصادق ومنهم الكذاب ومنهم الأعداء ومنهم الأحباب ومنهم المتناقض في تصرفاته بلا أسباب : ومن هؤلاء :
1- طبيب يحفظ القرآن ويصلي بالناس في بعض الأحيان ويرفض الكشف على مريض فقير يستحق الإحسان .
2- تاجر يحج بيت الله الحرام ويطوف حول المقام ويبيع بضاعته بأغلى الأسعار ولا يتصدق على الفقراء و الأيتام .
3- موظف يؤدي عمله بجد و بإتقان ويساعد الناس بقدرالإمكان لكنه لا يصلي ولا يصوم ولا يعبد الرحمن .
4- امرأة تصلي لله وتصوم وتعامل الناس بطريقة ودية لكنها تحرم زوجها من أبسط حقوقه الشرعية .
5- معلم ينفق من ماله الخاص في وجوه الخير والإحسان لكنه يساعد الطلاب على الغش في الامتحان .
6- إمام فصيح الكلام يخطب في الناس عن الحلال والحرام لكنه لا يصلي في المسجد في أغلب الأيام .
7- شاب يعامل أصدقاءه ومعارفه بكل الحب والاحترام لكنه عاق لوالديه ولا يعطيهما أي اهتمام .
***********************************
هذه نماذج بسيطة وهناك غيرها الكثير والكثير فما أكثر من يظهر الإيمان وهو معدوم الضمير .
مع عدم احترامي للموضوع :

كانك تقول :
إن الذين يتبعون الدين ويصلون ويحجون ويتصدقون هم اراذل المجتمع في المعاملات والاخلاق !!!!
بينما في البند رقم 3
فالذي لا يصلي ولا يصوم ولا يعبد الرحمن :
امين ومخلص في عمله ويساعد الناس !
........
كلامك هذا تهجم مباشر على عباد الله ، وعلى المتدينين ،
وكانك تقول : لا يتبع الدين إلا النصابون الكاذبون !!!
...............
هؤلاء الذين تذكرهم :
رجل يحفظ القرآن و رجل يحج ورجل يتصدق ،
هؤلاء قدوات المجتمع
ونتمنى ان يكون المجتمع يحفظ القرآن ويصلي ويتصدق ويحج ،
هؤلاء ليس لنا ان نقول غير : انهم افضل من غيرهم ، ليس لي بالباطن لي الظاهر ،
وظاهرهم الصلاح .

...............
يا ليتك مثل هؤلاء
فانت (لا مع العير ولا مع النفير )
........
ونتمنى ان نراك قدوة لنا تصلي وتصوم وتحفظ القرآن وتتصدق ولا تغش وتتقن عملك ، وبار بوالديك ، وأمين ، و طبيب تداوي المرضى الفقراء ببلاش .
.........


شمــــوووع *** ©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


أسعد الله أوقاتك أخي الكريم علي و أوقات الجميع


أتمنى من الأخ الفاضل الهمام ألا يتعجل في الحكم على كاتب الموضوع

لأن المقصد من موضوعه واضح و لا يحتاج لكل هذا الهجوم ..

فالرجل لم يقصد ما ذهبت إليه في ردك ..

إنما يقصد أن من الناس من هو متناقض .. فتجده يظهر جانبا من الدين و الخلق من جهة ...

و لكنه لا يؤدي بعض الحقوق و الواجبات التي عليه تجاه الآخرين من جهة أخرى ..


و ذكر لك نماذج .. وهذه حقيقة لا ينكرها أحد ..



ثم لا تنسى حديث أول من تسعر بهم النار يوم القيامة ..

وهم قارئ القرآن و المتصدق و المجاهد .. ..

و السبب أنهم ما دفعهم للقيام بهذه الأعمال الفاضلة إلا لأجل أن يذكرهم الناس و يثنوا عليهم ..

فنيتهم في هذه الأعمال لم تكن خالصة لله تعالى و طلبا لرضاه سبحانه و تعالى ..

بل كانت طلبا لرضا الناس .. فكان عقابهم أن كانوا أول من تسعر بهم النار يوم القيامة ..

وهذا أصدق دليل على أن من الناس من يظهر جانبا من الصلاح و التقوى و لكنه في حقيقته

ليس صالحا ولا تقيا .. وهذا الحديث فيه تحذير لمن يعمل أعمال البر في الظاهر و لكنه في الباطن

لا يبتغي وجه الله تعالى ..
...

فيا سيدي الكريم ... لا ينبغي لك أن تتعجل و تهاجم الآخرين و تحكم عليهم بأنهم يهاجمون أهل الدين

لمجرد أنهم يحذرون أو يذكرون تناقضات بعض الأشخاص الذين يظهرون جانب الدين و التقوى

ولكنهم في المقابل لا يؤدون الحقوق الواجبة عليهم تجاه الآخرين ..


و أعتقد بأنه قد ذكر من ضمن النماذج

موظف يؤدي عمله بجد و بإتقان ويساعد الناس بقدرالإمكان لكنه لا يصلي ولا يصوم ولا يعبد الرحمن


أي أنه يؤدي حقوق الناس و لكنه مقصر في حق الله عزوجل ..




أسأل الله تعالى أن يصلح حالنا و أحوال المسلمين في كل مكان ..





الهَمّام. عضويات لن تفعل

المشاركة الأساسية كتبها شمــــوووع *** اقتباس :


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته




ثم لا تنسى حديث أول من تسعر بهم النار يوم القيامة ..

وهم قارئ القرآن و المتصدق و المجاهد .. ..

و السبب أنهم ما دفعهم للقيام بهذه الأعمال الفاضلة إلا لأجل أن يذكرهم الناس و يثنوا عليهم ..

فنيتهم في هذه الأعمال لم تكن خالصة لله تعالى و طلبا لرضاه سبحانه و تعالى ..

بل كانت طلبا لرضا الناس .. فكان عقابهم أن كانوا أول من تسعر بهم النار يوم القيامة ..

وهذا أصدق دليل على أن من الناس من يظهر جانبا من الصلاح و التقوى و لكنه في حقيقته

ليس صالحا ولا تقيا .


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وهذه مشكلة عقولنا الغريبة !
سبحان الله اول ما نتهم ونسيء الظن بقارى القرآن والمتصدق والمجاهد ،
وندخل في نواياهم وحسابهم ،
ونظن بهم ظن السوء ،
........
بينما ياتي آخر فيه من الشر ما فيه مثل( ..و .و..و .)
وتريدون ان نحسن الظن به !!!
سبحان الله كيف تحكمون !
.........
الغاش والعاق وسيء الأخلاق تجدها في كل اطياف المجتمع .
...........
هذه النماذج التي ذكرها وجميعها موجودة في المجتمع : سواء كان متدين ام لا ،
لماذا اختص المتدين بالنقص وسوء الاخلاق
بينما في البند الثالث مدح الذي لا يصلي ولا يصوم ولا يعبد الله !
لكن بالنسبة لي افضل فئة هي فئة المتدينيين وحفاظ القرآن .
لماذا لا نقول له انه مع الكرام البررة .
ولماذا لا نقول ان خير الناس الذين يحافظون على الصلاة جماعة وفي الصف الاول .
ولماذا لا نقول عن المتصدقين هذا ما نراه منهم فكيف بالمخفي الذي لا يعلمه إلا الله ،
...............

لأن مناهجنا التي تربينا عليها وتعلمناها من حكوماتنا ( تحارب فقط المسلمين ) . وتدفع البغضاء والحقد والفرقة بين المسلمين أنفسهم ،
..............
قصة قصيرة :
احد الاشخاص مات في المسجد وهو (يقرا القرآن)
او وهو ( ساجد ). لا اذكر بالضبط.
يقول لي شخص يعرفه :
بأنه لم يكن أحد من اهل القرية يحبه !
فقلت له :
الظاهر انه كان الوحيد ماشي صح وكلكم غلط ،
لانه خاتمته والله اعلم كانت خاتمة خير .
.......


الهَمّام. عضويات لن تفعل

من الطرائف اللي تحصل معنا دايما :
يقولوا مثلا فلان : يصلي كل الفروض بالمسجد ودايما بالصف الاول ،
ويوكل حقوق الناس !!!!!
فيكون الرد :
إنت كون مثله كل فروضك بالمسجد و تصلي دايما بالصف الاول ،
ولا تأكل حقوق الناس ،
خلينا نشوفك القدوة الصالحة ويقتدوا الناس بأخلاقك وتعاملك ،
طبعا الجواب معروف وسامعينه :
( اذا ما بدها تكون اخلاقو وتعاملوا مع الناس قمة في الاخلاق ليش يصلي ويسوي نفسه شيخ علينا )،)
طبعا دائرة الاخذ والرد ما راح تنتهي معاه لانه :
بده شخص يكون مفصل تفصيل على كيف كيفه :
ومع هيك لو فصلناه له ما راح يعجبه .
اذا كان :
الرسول عليه الصلاة والسلام في الحديث بما معناه :
وهو يقسم بين الناس يُقال له :
( يا محمد اعدل . فقال : ويحك ! ومن يعدل إذا لم أعدل ، فقد خبت وخسرت إذا لم أعدل )
فهذا الرسول عليه الصلاة والسلام لم يعجبهم فما بالك ببشر مثلنا .
اذا كان الغوغاء مثل هؤلاء : خرجوا على عثمان بن عفان رضي الله عنه لانه لم يعجبهم ، يريدون ان يحكم بالقرآن !!!
..........
تلغباء وكل الغباء وكل الحماقة :
عندما تجد شخص متدين وتتعامل معه كملائكة :
انت عليك ان تتعامل معه كإنسان :
سواء بالبيع او الشراء او الزواج فقد يكون يصلح او لا يصلح ،
وتأخذ حقوقك ويأخذ حقوقه ،
حتى الديون جاءت الآية :
( يا أيها الذين آمنوا اذا تداينتم بديم ) ولم يقل يا ايها الناس .
ونحن شعبنا المحترم يظن بانه اذا كان هناك سخص يصلي فيجب ان نتعامل معه معاملة الملائكة .
هذا خطأ لأنه عليك ان تتعامل معه تعامل بشر :
حتى اذا وصلت القضيه للمحاكم ، فكل شخص يأخذ حقه من الآخر .
ولا احد يفتري على الآخر ،


...........
قصة قصييرة :
في بداية الأحداث في سوريا :
كل ما خرج مجاهد يبدا الناس ينتقصون منه ومن افعاله :
كنا نقول لهم :
يا اخي إمسك سلاح وكون قدوة وامشي امامنا وانا اول واحد وهذا ثاني واحد وهذا الثالث كلنا وراك هههههههههههههههه
طبعا الحجج لا نهاية لها .
......
القصد :
سوء الظن والتخذيل خاصة من الصالحين تعتبر هواية شعبنا في الوقت الحاضر


*a . n* ©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .




برأيي من توازن الحياة ان لكل فعل فيه فعل ضده
و الا ما استمرت الحياة !


على سبيل المثال
الله سبحانه و تعالى جعل الفقر و الغنى موجودين
و هذا شيء حتى تستمر الحياة
تخيل الجميع فقراء و ما كان فيه شيء اسمه غني
كان ما في احد يساعد الفقراء و كان الفقراء ماتوا لشدة الاحباط ب انه مهما عملوا و اجتهدوا راح يبقوا فقراء و فوقها لا وجود للمساعدات و عمرك ما راح تؤمن بالجنة لانك في مستوى جدا جدا قليل و كل الي حولك زيك تماما فتحس مستحيل فيه شيء ابعد و أعلى من كذا

نفس الشي تخيل الجميع أغنياء كانوا أيضا راح يفقدوا الحماس و يحسوا بالاحباط لانك ممكن تتعب اكثر من غيرك بس غيرك زيك و مهما تعبت انت في أعلى نقطة فلا يحتاج الأمر انك تعمل فتفقد شغفك بالحياة لان كل شي عندك و عمرك ما راح تتخيل كيف هي الجنة لانك حاس فعلا انك في الجنة !


لكن لما تشوف أحد غيرك أعلى راح تتخيل أن في شي أعلى كمان من الي عند غيرك ألا و هي الجنة ، و لما تشوف أحد أوطى منك و انت عندك الأفضل راح تتخيل كمان ان في الأعلى منك اذا أيضا فيه الجنة !

الله سبحانه و تعالى لما خلقنا و أوجد فينا الخير و أوجد حولنا الخير و الشر وضع لنا اختيار طريقنا
ما أوجد الشر دون حكمة
الله سبحانه و تعالى ما أوجد المرض ، الفقر ، الفشل ، الشهوات ، الملذات
الا لتوازن الحياة ، على أساس أن الخير نقيضه الشر انوجدت روح التنافس في الانسان
و كما الخير و الشر موجودين فالجنة و النار موجودين و في ذلك فليتنافس المتنافسون ، و يختاروا جنة أو نار بناء على عملهم ، يعني الابتلاء هذا هو أصلا أمل كل انسان هو روح التنافس داخل كل انسان! التناقضات ذي هي استمرارية الحياة !


الله سبحانه و تعالى فطرنا جميعا على الخير ، لكننا نتأثر بالبيئة حولنا بناء عليه كل منا يحمل جزء من الشر بداخل نفسه لكن بنسب متفاوتة من شخص لآخر
لذلك لا يوجد انسان معصوم عن الخطأ



الخير زي : الصدق ، الأمانة، الوفاء ، الإخلاص، الصدقة الخ
الشر زي : الكذب ، الخيانة ، الغدر ، السرقة ، الغش الخ

طيب على هذا الانسان عبارة عن مجموعة من صفات الخير و الشر ، مافي انسان كل أعماله خير في خير و ما قد غلط في حياته أبدا
و لا فيه انسان كل أعماله شر في شر و ما قد أحسن و قدم خير في حياته أبدا


فعلى هذا طبيعي جدا فيه انسان غني محافظ على الصلاة و يصوم و يحج لكن ما يرحم الفقراء و ما يزكي و لا يتصدق
و طبيعي جدا فيه واحد لا يصلي و لا يصوم و ساعد محتاج بالشارع
لكن هذا لا يعني أبدا ان الأول انسان متناقض !
و لا يعني أبدا ان الثاني انسان ما فيه منه !
و لا يعني ابدا ان الثاني أفضل من الاول عند الله أو العكس فالله أعلم بما في الصدور

بالنهاية الانسان أصلا مفطور على الخير ثم فيما بعد يتأثر بمؤثرات البيئة , الفلوس زينة الحياة الدنيا أغرته و صار يستصعب ينزل من فلوسه و يعطي الغير
غلطان ؟ نعم غلطان ، لكن مش متناقض بالنهاية هو ما وقف و ألقى خطبة عن الصدقة ثم لم يتصدق ! هو عبد الله سبحانه و تعالى كما ينبغي صلى و صام و حج لكنه غلط و ما زكى و لا اتصدق قط


ما هو التناقض ؟ التناقض هو أن تقول و مو بس تقول بل يصل انك تصرخ و قد تضرب و انت تنصح بحاجة بالحاح مستمر لكنك تفعل عكسه تماما تماما ، تقول لا للسرقة ثم انت تسرقهم كلهم
و تقول لا للغش ثم انت تغشهم كلهم
و تقول انك تكره الكذب و انت رقم واحد بالكذب

تفعل تماما عكس ما تقوله و تلح عليه على الدوام

لكن انك تفعل شيء خطأ ما له علاقة باللي تقوله فهذا من طبيعة و توازن الحياة الدنيا و الا ما كانت استمرت !
و عمرها الأفضلية ما كانت تنقاس بأعيننا احنا البشر
الأفضلية بالتقوى و يبقى الله سبحانه و تعالى الأعلم بما في الصدور


يعطيك العافية .


رعـ//ـد ©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©

لما تصنع سيارة بأفضل المواصفات
وتأخذ عليها جائزة افضل سيارة

هل الناس اللي يستخدمونها يتمتعون
بنفس الحرفية ويملكون كفاءة القيادة ؟

شخص يفحط فيها وشخص يهرب فيها
مخدرات وثاني يرتكب فيها مخالفات مرورية
وشخص غير محترف في القيادة يتسبب
في حوادث يروح ضحيتها آخرين ..الخ

نفس القيم الأخلاقية سواءاً كانت انسانية
او حضارية او دينية تحمل نفس المبادئ
ولكن تفاعلات البشر مع هذه القيم لاتكون
مثل تفاعل الآلآت مع لغة البرمجة

اللي يعتقد انه ممكن يرى مجتمع
مثالي يطبق قيمه الاخلاقية كما تعمل
الآلات مع لغة البرمجة هذا الشخص
محدود الوعي ولا يدرك تعقيدات
المجتمع الانساني ولازالت معرفته
بالحياة في مرحلة الطفولة

يشبه من يعتقد ان جودة وكفاءة السيارة
تنعكس على سلوك قائدها

شمــــوووع *** ©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©

المشاركة الأساسية كتبها الهَمّام. اقتباس :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وهذه مشكلة عقولنا الغريبة !
سبحان الله اول ما نتهم ونسيء الظن بقارى القرآن والمتصدق والمجاهد ،
وندخل في نواياهم وحسابهم ،
ونظن بهم ظن السوء ،
........
بينما ياتي آخر فيه من الشر ما فيه مثل( ..و .و..و .)
وتريدون ان نحسن الظن به !!!
سبحان الله كيف تحكمون !
.........
الغاش والعاق وسيء الأخلاق تجدها في كل اطياف المجتمع .
...........
هذه النماذج التي ذكرها وجميعها موجودة في المجتمع : سواء كان متدين ام لا ،
لماذا اختص المتدين بالنقص وسوء الاخلاق
بينما في البند الثالث مدح الذي لا يصلي ولا يصوم ولا يعبد الله !
لكن بالنسبة لي افضل فئة هي فئة المتدينيين وحفاظ القرآن .
لماذا لا نقول له انه مع الكرام البررة .
ولماذا لا نقول ان خير الناس الذين يحافظون على الصلاة جماعة وفي الصف الاول .
ولماذا لا نقول عن المتصدقين هذا ما نراه منهم فكيف بالمخفي الذي لا يعلمه إلا الله ،
...............

لأن مناهجنا التي تربينا عليها وتعلمناها من حكوماتنا ( تحارب فقط المسلمين ) . وتدفع البغضاء والحقد والفرقة بين المسلمين أنفسهم ،
..............
قصة قصيرة :
احد الاشخاص مات في المسجد وهو (يقرا القرآن)
او وهو ( ساجد ). لا اذكر بالضبط.
يقول لي شخص يعرفه :
بأنه لم يكن أحد من اهل القرية يحبه !
فقلت له :
الظاهر انه كان الوحيد ماشي صح وكلكم غلط ،
لانه خاتمته والله اعلم كانت خاتمة خير .
.......



لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ...

لست أعلم على أي أساس تبني أحكامك على الآخرين ...

من أين لك أن تحكم بأننا نسيء الظن بقارئ القرآن و المجاهد و المتصدق و ندخل في نواياهم


ما تلاحظ إنك أنت اللي قاعد تسيء الظن و تدخل في النوايا ؟؟


... هذه الأصناف ورد ذكرهم في حديث صحيح عن الرسول صلى الله عليه و سلم .. لم آتي بالكلام

من عندي ..

و كوني أذكر الحديث لا يعني ذلك أنني أسيء الظن في كل من قرأ القرآن و كل من جاهد

و كل من تصدق ...

ولكن القصد .. أنه يوجد من يعمل أعمالا صالحة في الظاهر و لكن باطنه غير سليم ..

كما أنه يوجد من يتخلق بالأخلاق الفاضلة في موضع و يعمل العكس تماما في موضع آخر ..


كالذي يتعامل مع أصدقائه في قمة الرقي و التواضع و الأخلاق الفاضلة .. و ما إن يرجع

إلى بيته يتحول إلى شيطان .. و يعامل أهل بيته أسوء معاملة ..


أليس هذا النموذج موجود في الواقع أم أنه من خيالي و خيال صاحب الموضوع ؟؟

فهل عندما أتكلم عن شخص بهذه الأخلاق أكون قد حكمت على كل من كان مع أصدقائه

على خلق قويم .. أنه مع أهله سيء الخلق ؟؟


أنت أخذت الموضوع بتعميم ... و كأنك تقول بأننا نتهم أهل الدين خاصة بأنهم متناقضون

أو أنه لا يقع في التناقض إلا من كان على دين و خلق ..

المشاركة الأساسية كتبها الهَمّام. اقتباس :

هذه النماذج التي ذكرها وجميعها موجودة في المجتمع : سواء كان متدين ام لا ،
لماذا اختص المتدين بالنقص وسوء الاخلاق
بينما في البند الثالث مدح الذي لا يصلي ولا يصوم ولا يعبد الله !
*************

أين اختص المتدين بالنقص و سوء الأخلاق ؟؟


يعني العاق لوالديه لأنه حسن الخلق مع أصدقاءه أصبح متدين في نظرك ؟؟


الزوجة التي لا تؤدي حق زوجها .. أصبحت متدينة في نظرك لأنها تصوم و تصلي ؟؟


التاجر الذي لا يتصدق على الفقراء ... بمجرد أن حج أصبح متدين ؟؟؟


أي إنسان يعمل عمل صالح و يؤدي فرائضه يعتبر متدين ... حتى لو كان مقصرا في آداء

بعض الواجبات .. أو مقصر في حقوق العباد ؟؟


و أما البند الثالث .. فأستغرب قولك بأنه مدح من لا يصلي و لا يصوم و لا يعبد الله ..


هل تنكر بأنه يوجد من الناس من يتفانى في عمله و يجتهد في وظيفته و لكنه في الوقت

نفسه لا يصلي .. أو لا يشهد الجماعة .. أو لا يؤدي زكاة أمواله .. ؟؟


**************
المشاركة الأساسية كتبها الهَمّام. اقتباس :

لأن مناهجنا التي تربينا عليها وتعلمناها من حكوماتنا ( تحارب فقط المسلمين ) . وتدفع البغضاء والحقد والفرقة بين المسلمين أنفسهم ،
حيلك حيلك يا رجل وين رايح ؟؟

وش اللي محاربة المسلمين و بغضاء و فرقة ؟؟


يعني لما نتكلم عن تناقضات يقع فيها بعض أفراد المجتمع نكون نحارب المسلمين و نفرق

بينهم ...


إنت من أي زاوية جالس تتكلم ؟؟


ياخوي الموضوع ما وصل لهالدرجة ..


ما حد يريد إساءة الظن بالمسلمين .. و لا ندعوا إلى حسن الظن بالأشرار ..

ولا ندخل في النوايا ولا غيرها ..


صاحب الموضوع تكلم عن أمور ظاهرة للعيان .. و نفس الشي أنا أتكلم عن أمور

ظاهرة وواضحة ما فيها خوض في النوايا ..


مثال :: معلمة الدين في مدرستي الثانوية في أحد الاختبارات الشهرية و كان احتبار توحيد

قبل لا يبدأ الاختبار و قبل لا توزع أوراق الاختبار على الطالبات .. أعطتهم فكرة عن الأسئلة

بمعنى أدق قرأت لهم الأسئلة و سمحت لهم يفتحون الكتب و يذاكرون ..

و البنت اللي تنتهي من المذاكرة تقفل الكتاب و تعطيها الورقة و تبدأ تحل الاختبار ..


وش تقول بتصرفها ؟؟ هل تراها بفعلها هذا قدوة حسنة لطالباتها ؟؟

لا سيما أنها معلمة دين .. يفترض أن تكون أحرص من غيرها على الابتعاد عن الغش ..

أو مساعدة الطالبات على الغش ..


فالمقصود يا سيدي الكريم أننا لا نحاول أن نطعن في أهل الدين خاصة أو نتهمهم باتهامات

باطلة إنما نتكلم عمن يدعوا إلى خلق و يفعل عكسه .. أو يتخلق بخلق مع أناس

و يأتي بعكسه تماما مع غيرهم ؟؟


و الرجل ذكر نماذج موجودة في المجتمع و لم يقل بأنها تخص المتدينين دون غيرهم

و لا يوجد في كلامه ما يوحي بذلك ..






الهَمّام. عضويات لن تفعل

المشاركة الأساسية كتبها شمــــوووع *** اقتباس :


لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ...

لست أعلم على أي أساس تبني أحكامك على الآخرين ...

من أين لك أن تحكم بأننا نسيء الظن بقارئ القرآن و المجاهد و المتصدق و ندخل في نواياهم


ما تلاحظ إنك أنت اللي قاعد تسيء الظن و تدخل في النوايا ؟؟




إنّا لله وإنّا إليه راجعون
الموضوع امامك :
مالذي يريده صاحب الموضوع ؟
ما هو النقاش الذي يريدنا ان نتناقشه ما هي الفكرة ! ؟ ما هي الخاطرة التي يريد البوح بها ؟
يعني فكرة الموضوع كله على بعضه :
تعالوا شوفوا المتدينين من حفظة القرآن والمتصدقين ، تعالوا شوفوا القدوات : هؤلاء يخالف قولهم افعالهم
لانهم مراؤون
لانهم منافقون .
معدوموا الضمير !
............
وكأن باقي المجتمع نظيف وخلوق ؟ ولا يفعل احد مثل فعلهم ؟
.....

يا شموع :
(المكتوب باين من عنوانه ).
لو ترك الباب مفتوح :
راح يجي كل من هب ودب يتشفى بالمتدينين ،
و أكاد اجزم لولا ردي الأول على الموضوع ،
لتغيرت الردود واختلفت 45 درجة .


......................
والرجل اختصرها لك بآخر كلامه بقوله :
هذه نماذج بسيطة وهناك غيرها الكثير والكثير فما أكثر من يظهر الإيمان وهو معدوم الضمير .
هؤلاء الذين ذكرهم عبارة عن امثلة بسيطة !😂😂😂😂😂😂😂😂
اما غيرهم الكثير الكثير



... هذه الأصناف ورد ذكرهم في حديث صحيح عن الرسول صلى الله عليه و سلم .. لم آتي بالكلام

من عندي ..

و كوني أذكر الحديث لا يعني ذلك أنني أسيء الظن في كل من قرأ القرآن و كل من جاهد

و كل من تصدق ...

ولكن القصد .. أنه يوجد من يعمل أعمالا صالحة في الظاهر و لكن باطنه غير سليم ..

كما أنه يوجد من يتخلق بالأخلاق الفاضلة في موضع و يعمل العكس تماما في موضع آخر ..


كالذي يتعامل مع أصدقائه في قمة الرقي و التواضع و الأخلاق الفاضلة .. و ما إن يرجع

إلى بيته يتحول إلى شيطان .. و يعامل أهل بيته أسوء معاملة ..


أليس هذا النموذج موجود في الواقع أم أنه من خيالي و خيال صاحب الموضوع ؟؟

فهل عندما أتكلم عن شخص بهذه الأخلاق أكون قد حكمت على كل من كان مع أصدقائه

على خلق قويم .. أنه مع أهله سيء الخلق ؟؟


أنت أخذت الموضوع بتعميم ... و كأنك تقول بأننا نتهم أهل الدين خاصة بأنهم متناقضون

أو أنه لا يقع في التناقض إلا من كان على دين و خلق ..


*************
لا اختلف معك أنّ هذا الحديث اختص هؤلاء بالرياء وأن أعمالهم لم تكن خالصة لله ،
لكن هل يستطيع احد منّا أن يحكم على نواياهم ويدخل قلوبهم ،

أين اختص المتدين بالنقص و سوء الأخلاق ؟؟


يعني العاق لوالديه لأنه حسن الخلق مع أصدقاءه أصبح متدين في نظرك ؟؟


الزوجة التي لا تؤدي حق زوجها .. أصبحت متدينة في نظرك لأنها تصوم و تصلي ؟؟


التاجر الذي لا يتصدق على الفقراء ... بمجرد أن حج أصبح متدين ؟؟؟


أي إنسان يعمل عمل صالح و يؤدي فرائضه يعتبر متدين ... حتى لو كان مقصرا في آداء

بعض الواجبات .. أو مقصر في حقوق العباد ؟؟
سؤالي لك :
ليش ذكر صلاتهم وصيامهم وحجهم ؟
ليش ما عمم على كل المجتمع ،
ما في داعي نعمل نفسنا اغبياء،
ونحسن الظن بشي
ظاهره واضح أنه سيء ،

و أما البند الثالث .. فأستغرب قولك بأنه مدح من لا يصلي و لا يصوم و لا يعبد الله ..


هل تنكر بأنه يوجد من الناس من يتفانى في عمله و يجتهد في وظيفته و لكنه في الوقت

نفسه لا يصلي .. أو لا يشهد الجماعة .. أو لا يؤدي زكاة أمواله .. ؟؟


**************
أضحك ولا أبكي
يظهر بعدك مش فاهمة الموضوع ولا حتى فاهمة ردي !!!
باختصار :
كل اللي يعملوا عبادات أساء لهم .
أمّا اللي ما يصلي ولا يصوم صار قدوة بالاخلاق والإتقان والتفاني .








حيلك حيلك يا رجل وين رايح ؟؟

وش اللي محاربة المسلمين و بغضاء و فرقة ؟؟


يعني لما نتكلم عن تناقضات يقع فيها بعض أفراد المجتمع نكون نحارب المسلمين و نفرق

بينهم ...


إنت من أي زاوية جالس تتكلم ؟؟
الزاوية اللي اتكلم منها :
هي الزاوية اللي خلت المسلمين يحاربوا بعضهم البعض ويكفروا بعضهم البعض ، ويكرهوا بعضهم البعض ، تحتاج جلسة خاصة :
وللتقريب :
لماذا شعوبنا العربية المحترمة تحارب :
( الإخوان المسلميييين ).
معوانهم يصلون ويصومون ويتصدقون ،
وصفوهم بالإرهاب والخوارج وووووو
وتوجه الأعلام والدعاة لبيان عوار منهجهم وخطورته ومخالفته للعقائد وووووو
بينما لا نجد كل هذا الكره لليهود ولا حتى بشار
و النصيرية ،
ساقرب لك الصورة اكثر :
بما انك درست كتاب التوحيد لمحمد بن عبد الوهاب رحمه الله :
ألم تلاحظي : انه طول ما تتعلمي فيه :
انك اصبحت تحاربين المسلمين من دون ان تشعري :
اقصد اثناء الشرح :
هذا ضال هذا مبتدع هذا مخالف هذا .....
حتى أصبح واحدنا يرى انه الوحيد على الطريق الصحيح وما دوننا من الفرق فهي على خطأ ،
هذا الكلام أقوله و ستعترضين عليه لكن لا يمكن أن تنكريه .






ياخوي الموضوع ما وصل لهالدرجة ..


ما حد يريد إساءة الظن بالمسلمين .. و لا ندعوا إلى حسن الظن بالأشرار ..

ولا ندخل في النوايا ولا غيرها ..


صاحب الموضوع تكلم عن أمور ظاهرة للعيان .. و نفس الشي أنا أتكلم عن أمور

ظاهرة وواضحة ما فيها خوض في النوايا ..
طيب شو الغاية من هالكلام ؟
قلت لكما :
إنتوا صيروا القدوة ونحن تلاميذكم


مثال :: معلمة الدين في مدرستي الثانوية في أحد الاختبارات الشهرية و كان احتبار توحيد

قبل لا يبدأ الاختبار و قبل لا توزع أوراق الاختبار على الطالبات .. أعطتهم فكرة عن الأسئلة

بمعنى أدق قرأت لهم الأسئلة و سمحت لهم يفتحون الكتب و يذاكرون ..

و البنت اللي تنتهي من المذاكرة تقفل الكتاب و تعطيها الورقة و تبدأ تحل الاختبار ..


وش تقول بتصرفها ؟؟ هل تراها بفعلها هذا قدوة حسنة لطالباتها ؟؟

لا سيما أنها معلمة دين .. يفترض أن تكون أحرص من غيرها على الابتعاد عن الغش ..

أو مساعدة الطالبات على الغش ..


فالمقصود يا سيدي الكريم أننا لا نحاول أن نطعن في أهل الدين خاصة أو نتهمهم باتهامات

باطلة إنما نتكلم عمن يدعوا إلى خلق و يفعل عكسه .. أو يتخلق بخلق مع أناس

و يأتي بعكسه تماما مع غيرهم ؟؟


و الرجل ذكر نماذج موجودة في المجتمع و لم يقل بأنها تخص المتدينين دون غيرهم

و لا يوجد في كلامه ما يوحي بذلك ..

هذه المعلمة هي و طالباتها على حد سواء ،

أما فيهم امرأة رشيدة ترشدهم وتوقفهم ؟
عقولة المثل :
( اللي يطيب للشغيل يطيب للمعلم ).
لكن هل كل المدرسات اللي عندكم ،
نفسها يساعدن على الغش ، ام هي حالة شاذة لا يعتد بها .؟
.............
الخاتمة :
بجميع الأحوال :
حتى لو كلامكم صحيح وكلامي كان خطأ :
الأفضل :
الستر و النصح وليس الفضيحة ،
الكلام يكون لهم وليس عليهم ،
تحسين صورتهم وليس تشويهها .
في الحديث عن الرسول عليه الصلاة والسلام :
( (يا معشر مَن قد أسلم بلسانه، ولم يُفْضِ الإيمان إلى قلبه، لا تؤذوا المسلمين، ولا تعيروهم، ولا تتّبعوا عوراتهم، فإنه من تتّبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته، ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو بجوف رحله)
قال: ونظر ابن عمر يوماً إلى البيت أو إلى الكعبة، فقال: "ما أعظمك وأعظم حرمتك، والمؤمن أعظم حرمة عند الله منك )


أدوات الموضوع البحث بهذا الموضوع
البحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1