7Tulips عضو موقوف من الإداره

بسم الله الرحمن الرحيم



الزواج التقليدي والزواج العاطفي



تبحث كل فتاة عن علاقة زوجية يتخللها الحب والمودة، ولا ترغب في الارتباط والزواج التقليدي الذي قد يصرّ عليه الأهل والمجتمع ويرون فيه الأمان والاستقرار، وذلك على الرغم من أن هذا النوع من الزواج يفتقد للحب والتقارب النفسي بين الطرفين.

ارتباط يتطلب الاتفاق على كل شيء في الحياة

ما بين مؤيد ومعارض لفكرة الزواج التقليدي والزواج عن حب وأيهما أنجح من حيث الاستقرار والاستمرار، توصل الطبيب النفسي الإنكليزي توني ليك في دراسة أعدها إلى أن الزواج التقليدي محكوم عليه بالفشل وعدم الاستمرار لعدم معرفة الشريكين لبعضهما مسبقا، في حين أن الحب يكلل العلاقة الزوجية بالنجاح، لأن الارتباط العاطفي معناه اتفاق الشريكين على كل شيء في الحياة، مما يشعرهما بالأمان والاستقرار وتقاسمهما الحياة سويا.

وبيّن أن شعور الطرفين بالأمان في العلاقة عن حب يأتي من إحساس الطرفين بقدرة كل منهما على حماية الآخر ورعايته، وعلى النقيض يشعر الطرفان في الزواج التقليدي بعدم الأمان والقلق والتوتر في العلاقة، مما يجعل مستقبل الحياة الزوجية مبهما ومهددا بالانهيار.

وأكد توني ليك في دراسته أن الزواج عن حب يجعل الشخص يشعر بأنه محبوب ومقبول لشخصه بكلّ ما يحمله من صفات حسنة وسيئة، لأن الطرف الآخر يتقبله كما هو ولا يوجّه له الانتقادات، على عكس الزواج التقليدي بدون حب والذي تشوبه انتقادات من كل طرف للآخر.

فهذا الزواج قد يكون لأهداف أخرى كالحصول على منصب مرموق أو بهدف المال، وهو ما يجعل العلاقة غير سوية وتتحول إلى علاقة مصلحة، وهو ما يؤدي إلى فشل العلاقة وعدم تقبل كل طرف للآخر.

وأشار إلى أن الزواج يعد تجربة اجتماعية إنسانية معرّضة للنجاح أو الفشل، بغض النظر إذا كانت العلاقة مبنية على الحب أم لا، لأنه لا توجد قاعدة ثابتة، فإذا كان الفرد يتمتع بشخصية خيالية حالمة ورومانسية فهو حتما يبحث عن علاقة يتخلّلها الحب والمشاعر، أما إذا كان الشخص عمليا وواقعيا بصورة أكبر فهو يتزوج بعقله ولا يبحث عن الحب لأنه لا يُعتبر من ضمن أولوياته في الحياة.

الزواج القائم على المشاعر الملتهبة يتجاهل في الغالب عناصر الشراكة المهمة بين الزوجين من قبيل التقارب الفكري والذكاء المطلوب والتقارب الاجتماعيوهو في النهاية اختيار رومانسي قد يزول بزوال أسبابه

في المقابل، وجدت دراسة أعدها الدكتور إسماعيل عبدالباري، أستاذ علم الاجتماع بجامعة الزقازيق في مصر، أن ثلاثة أرباع حالات الزواج عن حب فشلت بشكل تام وانتهت بالانفصال بين الطرفين. أما حالات الزواج التقليدي أو عن طريق وسيط فتعدت نسبة نجاحها 95 بالمئة.

وأكد أن الحب وحده لا يكفي لإقامة علاقة زوجية سليمة، لذلك كان الفشل نتيجة حتمية لأغلب حالات الزواج بعد قصة حب ملتهبة بالمشاعر والأحاسيس، فيما كان النجاح أمرا طبيعيا بالنسبة إلى الزواج التقليدي الذي يتم عن طريق الأهل والأقارب.

وأجريت الدراسة على 1500 زوج وزوجة، وأوضحت أن الزواج عن حب في المجتمع المصري لا يزال محدودا ولا يتجاوز 15 بالمئة فقط من إجمالي حالات الزواج التي تحدث سنويا، وعلى الرغم من قلة هذه الحالات إلا أنها لم تكلل بالنجاح والاستقرار، بينما وُجد أن أكثر من 75 بالمئة منها يفشل، أما الزواج التقليدي فتصل نسبة نجاحه إلى 96 بالمئة.

وأوضح مختصون أن هناك مجموعة من الأسباب قد تؤدي إلى فشل الزيجات التي قامت على الحب، من بينها أن الحب عاطفة متغيرة وليست ثابتة. وأنه لا يؤسس قاعدة صلبة لإقامة مؤسسة. إضافة إلى أن الحب هو أبعد ما يكون عمّا يوصف عاطفيا على لسان الشعراء والمغنين.

وقال آرون بن زائيف في بحث نشره بموقع “سايكولوجي تودي” إن الزواج القائم على الهيام والغرام والمشاعر الملتهبة يتجاهل في الغالب عناصر الشراكة المهمة بين الزوجين من قبيل التقارب الفكري والذكاء المطلوب والتقارب الاجتماعي، وهو في النهاية اختيار رومانسي قد يزول بزوال أسبابه.

وأكد علماء اجتماع أنّ الودّ قد يبني أسرة، أمّا الحب بين المرأة والرجل فيمكن أن يبني علاقة عاطفية قد تستمر ما عاش العاشقان، ولكنّه ليس شرطا في بناء الأسرة والحفاظ عليها.

وعن أسباب فشل الزواج عن حب، يرى فوزي عبدالغني، أستاذ علم الاجتماع بجامعة جنوب الوادي في مصر أن عدم رضا الأهل عن الزواج عن حب يعد أحد الأسباب التي تؤدي إلى فشله، فالأهل عادة لا يوافقون على زواج ابنتهم من شاب أحبته وأقامت معه علاقة عاطفية لأنهم يرون أن الزواج مؤسسة كبيرة الهدف الأساسي منها تكوين أسرة، فهم يرون أن المحبة لا تصلح لإقامة منزل.

وعلى الرغم من ذلك يصرّ العاشقان على العلاقة فيوافق الأهل على الزواج، ومع أول خطوة يصطدم الطرفان بمسؤوليات الحياة ومصاعبها والأزمات المالية، وهنا لا يستطيع الحب أن يحلّ المشاكل التي تواجههما في حياتهما لذلك تفشل العلاقة، لأنهما يشعران بالخطأ وبأنهما خدعا في عواطفهما، ومن هنا تتحول الصورة المثالية التي رسمها كل طرف للآخر إلى صورة باهتة مشوّهة، ويتحول الحبيب العاشق إلى شخص لا ترغب بالنظر إليه بسبب صعوبة الحياة معه نتيجة الأعباء التي ألقيت على عاتقهما.

فيما يؤكد سيد صبحي، أستاذ الصحة النفسية بجامعة عين شمس، أن الحب من الأشياء الضرورية لإقامة علاقة زوجية سليمة وناجحة، كون أن تجربة الزواج لا تقوم إلا على التفاهم والودّ والتقارب النفسي بين الطرفين، وهو ما ينعكس بشكل طبيعي على الأطفال ونشأتهم.

وأضاف أن الحب بين الزوجين من شأنه أن ينشئ أطفالا أسوياء في المجتمع قادرين على حب بعضهم البعض، ولا يكنون الكره والضغينة في أنفسهم، لأن الأطفال يتعلمون فنون الحب من خلال سلوك الوالدين مع بعضهما، فهو المدخل الطبيعي لبناء تجربة الزواج، والذي بدونه تختل العلاقة وتفقد توازنها.

وحذر من فهم البعض للحب بما هو خروج عن الشرع أو العُرف السائد والعادات والتقاليد، لأن ذلك يفشل الزواج الذي يقوم على الحب الرخيص، مشيرا إلى أن الزواج التقليدي قد ينجح في بعض الأحيان لكن الطرفين يأخذان الكثير من الوقت لكي يفهم كل منهما الآخر، وقد ينعكس الزواج التقليدي على الأطفال من خلال عدم شعورهم بالحب والألفة بين الوالدين؛ فالحب من شأنه أن يذلل جميع الصعاب والمشاكل التي قد يواجهها الزوجان في حياتهما.


منقول

جومانه21 ©؛°¨غرامي جديد¨°؛©

السلام عليكم موضوع جدا رائع اختي
ومن وجههة نظري انا كمان ان الزواج عن طريق الحب افضل عن الزواج التقليدي لان بالزواج التقليدي محد يعرف عن الثاني ايش فيه او هل فيه مشاكل او شخصيته غير عني وماالا ذالك بينما الزواج عن الحب هو افضل لانهم ااكيد يعرفون عن بعض كل شي ف بلتالي نسبة الطلاق جدا بسيطه وهالشي من وجههة نظري شكرا لك

راحله لن ادوم. ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©

توصل الطبيب النفسي الإنكليزي توني ليك في دراسة أعدها إلى أن الزواج التقليدي محكوم عليه بالفشل وعدم الاستمرار لعدم معرفة الشريكين لبعضهما مسبقا،

هذا كلامه خطأ مش صح.......الناس اتزوجوا اغلبهم تقليدي.....ويحبوا بعض وكونوا أسر متماسكه رجال وبنات ....ماشاء الله

وجدت دراسة أعدها الدكتور إسماعيل عبدالباري، أستاذ علم الاجتماع بجامعة الزقازيق في مصر، أن ثلاثة أرباع حالات الزواج عن حب فشلت بشكل تام وانتهت بالانفصال بين الطرفين. أما حالات الزواج التقليدي أو عن طريق وسيط فتعدت نسبة نجاحها 95 بالمئة.
وحتى هذا كلامه خطأ.......فيه كثير تزوجوا عن حب يعني حب حلال مش علاقات وغيرها من طرق الحرام

حياتهم.....ماشاء الله......لين يموتوا وهم كأنهم متزوجين لهم سنوات قليله ...تفاهم وحب بينهم

وأكد أن الحب وحده لا يكفي لإقامة علاقة زوجية سليمة، لذلك كان الفشل نتيجة حتمية لأغلب حالات الزواج بعد قصة حب ملتهبة بالمشاعر والأحاسيس
الحب مهم لكن لازم معه عدة عوامل
الحب يعتبر اساسي حتى تعيش مع شريكك حياة مستقره وجميله

وقال آرون بن زائيف في بحث نشره بموقع “سايكولوجي تودي” إن الزواج القائم على الهيام والغرام والمشاعر الملتهبة يتجاهل في الغالب عناصر الشراكة المهمة بين الزوجين من قبيل التقارب الفكري والذكاء المطلوب والتقارب الاجتماعي، وهو في النهاية اختيار رومانسي قد يزول بزوال أسبابه.
هذا ما أعرف .....


وعن أسباب فشل الزواج عن حب، يرى فوزي عبدالغني، أستاذ علم الاجتماع بجامعة جنوب الوادي في مصر أن عدم رضا الأهل عن الزواج عن حب يعد أحد الأسباب التي تؤدي إلى فشله، فالأهل عادة لا يوافقون على زواج ابنتهم من شاب أحبته وأقامت معه علاقة عاطفية لأنهم يرون أن الزواج مؤسسة كبيرة الهدف الأساسي منها تكوين أسرة، فهم يرون أن المحبة لا تصلح لإقامة منزل.

رضى الاهل مهم والاهم رضى ربي......حتى تنزل البركه على هذا الزواج......لازم اقناع الاب والام واخذ رضاهم
من غيرهم الزواج مابيمشي صح





اما بنت او رجل احب..... عادي الحب هذا لاارادي.....لكن اقامت معه علاقه..حرام....والبركه مابتنزل على هذا الزواج....فيه كثير تزواج وعلاقه بينهم حتى سنوات يمكن..... وتزوجوا وفشلوا.......سبحان الله



فيما يؤكد سيد صبحي، أستاذ الصحة النفسية بجامعة عين شمس، أن الحب من الأشياء الضرورية لإقامة علاقة زوجية سليمة وناجحة،
وحذر من فهم البعض للحب بما هو خروج عن الشرع أو العُرف السائد والعادات والتقاليد، لأن ذلك يفشل الزواج الذي يقوم على الحب الرخيص

هذا كلامه سليم










في النهايه الزواج نصيب














.........

( ملاك ) مشـ© الديكور ©ـرفة

الله يعطيك العافية

7Tulips عضو موقوف من الإداره

مسرورة لمرورك نورتي الموضوع

شمعه الليالي ©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©

علمياً لا يمكن الجزم بأن الزواج التقليدي أنسب من الزواج عن حب والعكس لأن النجاح والإخفاق يرجع للطرفين نفسهم ولا يمكن اسقاط تجربة باتت بالفشل وتعمم على الطريقة التي تزجوا بها كم من اشخاص تزجوا زواج تقليدي وتوفقوا بها بالمقابل كم من شخص تزوج وأخفق "تقليدي" والأمر كذلك عن حب.

ألرمز مشـ© الحياة الزوجية ©ـرف

بداية اختي الكريمة ساتناول الدراسة التي توصل اليها توني ليك فهو تكلم عن ما يعيشة واشار الى ما يعتقده ,
فتكلم عن النفس البشرية بصفته طبب نفسي يميل الى المادية اكثر من الروحيه فدراسته التي تدرس حال ماهو
موجود ,,, الزواج ,,, لاتقارن بتوجيه خالق هذا الموجود لان من اوجده هو ادرى بكامل تفاصيله فالزواج اية من
ايات الله ,,, الله الذي شرعه لنفس هو خالقها واخبر بانه الاعلم بها قال : رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ ۚ,,, لذلك يبقى
مادون قوله اجتهاد لن يصل الى مبتغى خلقه

فالحب قبل الزواج جعل من الحب ركن لايتم الزواج الا به مما يجعل
الحب متحكما بكل تفاصيل الزواج فاصبح الزواج جزءا والجزء تابع لاصله لذلك سيقوم الزواج على ما يقوم عليه الحب فقط
وهذا لايتوافق وحال الزواج قال : وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ,,,فالبداية
خَلَقَ الازواج ,,, بعد ذلك ,,, يكون السكن اليها وثالثا جعل بينهم المودة والرحمة ,,, وهذا يعني اختيار الزوج اولا ثم الزواج به
ثم البحث عن الحب لان الحب يولد نتيجة فعل ولايمكن ان يكون فعل بين رجل وامراة غير محرم الا بعد الزواج لذلك كانت الدراسة
تمثل جانب مختلف من جوانب الزواج وهو جواز الفعل بين رجل وامراة غير محرم قبل الزواج واعني بذلك الافعال التي تحبب المحبوب
في من يحبه . لذلك تبقى الدراسة مرتبطة بحال معين لمجتمع بعينه

فهذا الزواج قد يكون لأهداف أخرى كالحصول على منصب مرموق أو بهدف المال، وهو ما يجعل
العلاقة غير سوية وتتحول إلى علاقة مصلحة، وهو ما يؤدي إلى فشل العلاقة وعدم تقبل كل طرف للآخر.

الكاتب اشار الى حب احادي او حب لاهوية له واختزله في للنفس المادية المجردة لذلك حكم على الزواج التقليدي بالفشل
,,, لانه تزوجه قبل ان يحبه ,,, وكون المال والنسب احد اهدافه ققوله لايحقق للنفس البشرية السوية مبتغاها بافترض الحب قبل الزواج
بينما الاصل فيه بعده والمال هدف تنكح المراة لمالها فقد يولد حب بعد الزواج النسب هدف هدف وقد يولد حب بعد الزواج فاهداف الزواج
متعددة بما يحقق المصلحة منه . هذا ما يتسع المجال لذكره بوركتي اختي الكريمة وبورك ما نقلتيه

7Tulips عضو موقوف من الإداره

شكرا لمروركم
نورتوا الموضوع
ودمتم بخير

أدوات الموضوع
طريقة العرض

موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1