غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 02-05-2020, 10:32 PM
صورة مُـخْـمَــلِـيّــــةُ اَلْـرّجَــاء الرمزية
©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©
 
11302798202 قـِـصّـَــةُ مَـثـَــلْ





~~~





بسم الله الرحمن الرّحيم
الـسّـلام عــلـيكم ورحمـة الله وبــركـــاته



كثيرا ما نستخدم في حياتنا أمثال ومقولات نالت شهرة واسعة في أرجاء مجتمعنا وعالمنا
لكنّنا غالبا ما قد جهل سبب تواجدها و كيفيّة انتشارها السّريع

في هذا الموضوع سنتناول العديد من هذه المقولات وسنقوم بذكر قصّتها الحقيقيّة
بإذن الله تعالى
هدفا منّا لزيادة المعرفة والإتيان بالفائدة

أرجو من كلّ من يريد المشاركة في الموضوع
الالتزام بقواعد ديننا الحنيف
الاطّلاع على قوانين القسم العام والمنتدى والتّقيّد بها
وعدم إرفاق مشاركته بصور لذوات أرواح

بالتوفيق





~~~






الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 02-05-2020, 10:44 PM
صورة مُـخْـمَــلِـيّــــةُ اَلْـرّجَــاء الرمزية
©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©
 
Upload116333e0a4 قصّة " عادت حليمة لعادتها القديمة "


~~~



هذه قصة مقولة "عادت حليمة لعادتها القديمة" !!


دائماً نرددها ولكن نجهل معناها، المقولة الشهيرة "عادت حليمة لعادتها القديمة" فمن هي حليمة؟ وما القصة وراء المثل الشائع؟

حليمة هي زوجة حاتم الطائي المشهور بالكرم، وزوجته اشتهرت بالبخل الشديد، حتى أنها كانت كلما أرادت أن تضع السمنة في الطبخ، ارتجفت الملعقة في يدها، فأراد زوجها أن يعلمها الكرم فقال لها: "ان الاقدمين كانوا يقولون ان المرأة كلما وضعت ملعقة من السمن في طنجرة الطبخ زاد الله بعمرها يوماً".
أعجبت حليمة بالفكرة فمن لا يرغب بزيادة عمره يوم؟
أخذت حليمة تزيد ملاعق السمن في الطبخ حتى أصبح طعامها لذيذ واعتادت على السخاء كزوجها.
وفي احدى الأيام شاء الله أن يفجعها بابنها الوحيد والذي كانت تحبه أكثر من نفسها، فجزعت حتى تمنت الموت وتذكرت مقولة زوجها فأخذت تقلل من كمية السمن في الطبخ حتى ينقص عمرها وتموت، فأصبح الناس يرددون مقولة "رجعت حليمة لعادتها القديمة".


مـنـقــول



~~~


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 02-05-2020, 10:46 PM
صورة ندى غرااام~ الرمزية
ندى غرااام~ ندى غرااام~ غير متصل
مشـ© منقولات أدبية ©ـرفة
 
الافتراضي رد: قـِـصّـَــةُ مَـثـَــلْ




فكرة جميلة
وروعه المقوله ومعناها بوركت مخمليه




الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 4
قديم(ـة) 02-05-2020, 10:55 PM
صورة مُـخْـمَــلِـيّــــةُ اَلْـرّجَــاء الرمزية
©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©
 
Upload116333e0a4 قصّة " على نفسها جنت براقش "


~~~



هذه قصّة مقولة "على نفسها جنت براقش" !!

يطلق هذا المثل من الأمثال والحكم الشعبية على الشخص الذي يجلب الشؤم على نفسه وعلى أهله وقصة هذا المثل الشهير هي:

براقش هي كلبة امتلكها بعض العربان حيث وقعوا مرة في مصيبة، وحكم عليهم بالتعويض ولكنهم لم يكونوا يملكون المال الكافي للتعويض، فحملوا متاعهم ورحلوا عن ديارهم ولحق بهم الجند فاختبأوا ولم يدركهم الجند، لكن كلبتهم براقش نبحت فاستدل الجند عليهم فأسروهم وقتلوا براقش، من هنا جاء المثل الذي يضرب لمسببي الشؤم "على نفسها جنت براقش".


مـنـقـــول


~~~



تعديل مُـخْـمَــلِـيّــــةُ اَلْـرّجَــاء; بتاريخ 02-05-2020 الساعة 10:59 PM. السبب: ~~ تعديل الفواصل ~~
الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 5
قديم(ـة) 02-05-2020, 11:01 PM
صورة مُـخْـمَــلِـيّــــةُ اَلْـرّجَــاء الرمزية
©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©
 
Upload60f51a90b7 رد: قـِـصّـَــةُ مَـثـَــلْ


~~~


هذه قصّة مقولة "سبق السيف العذل" !!


من الأمثال والحكم الشعبية والذي يضرب لمن يتعجل في الأمور ولا يتروى فيها، ومن بعد ذلك يتبين خطأ عمله ذاك، وقصة هذا المثل هي:

يحكى أن أعرابيًا كانت لديه إبل هربت في إحدى الليالي وكان لها ولدان فلحقا بالإبل للبحث عنها واسترجاعها، حيث ذهب كل ولد في اتجاه ، أحد الولدين وجد جزءًا من الإبل وعاد والآخر لم يعد أبدًا، وبعد فترة من الزمان قرر الأعرابي الحج، فذهب إلى سوق عكاظ وكان ملتقى للشعر والشعراء ، فرأى رجلًا يقال له الحرث يلبس نفس ثياب ابنه الذي ذهب للبحث عن الإبل ولم يعد فعرف أن هذا الرجل قد قتل ابنه وأخذ سيفه وملابسه، فطلب الأعرابي من الحرث أن يريه السيف الذي يحمله، فأعطاه له فما كان من الأعرابي إلّا أن قتل الحرث بسيفه فقال له الناس أفي الأشهر الحرم؟! فأجاب الأعرابي "سبق السيف العذل".


مـنـقـــول

~~~



تعديل مُـخْـمَــلِـيّــــةُ اَلْـرّجَــاء; بتاريخ 03-05-2020 الساعة 12:12 AM. السبب: ~~ تعديل الفواصل ~~
الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 6
قديم(ـة) 02-05-2020, 11:05 PM
صورة مــاكــن الرمزية
مــاكــن مــاكــن غير متصل
©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©
 
الافتراضي رد: قـِـصّـَــةُ مَـثـَــلْ


"جاء مثل القرد فى عين أمه غزال من قصة قديمة كتبت فى (خرافات أيسوب) فى العصر الرومانى عندما جلس الحاكم فى أحد الأيام على كرسيه وطلب أن تقام مسابقة للجمال وأن تتقدم الحيوانات ذات الجمال لتستعرضه، على أن يتم إعلان الفائز بالمسابقة واعطائه جائزة فى نهاية اليوم.
بدأت الحيوانات بالفعل فى المرور واحداً تلو الآخر أمام الحاكم تختال بجمالها فمر الغزال وصغيره، والطاووس يتباهى بجماله هو وابنه، ثم جاءت الزرافة وصغيرها، والأسد وابنه، وبعد انتهاء المسابقة وقبل إعلان الفائز بالجائزة فوجىء الحاكم بقردة تجرى أمامه مستعرضة جمال ابنها، حاول الجميع إقناعها بأن ابنها ليس جميلاً كبقية المشاركين فى المسابقة، لكنها رفضت الانسحاب من المسابقة حتى لا تحرج نفسها، وأصرت أن ابنها أجمل من كل الحيوانات التى مرت أمام الحاكم. حينها ضحك الحاكم وقال:اتركوها..القرد فى عين أمه غزال..، وانتشر المثل وأصبح يقال حتى يومنا هذا"



فكرة قيمه وموضوع راقي

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 7
قديم(ـة) 03-05-2020, 12:07 AM
صورة مُـخْـمَــلِـيّــــةُ اَلْـرّجَــاء الرمزية
©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©
 
الافتراضي رد: قـِـصّـَــةُ مَـثـَــلْ


~~~



هذه قصة مقولة "جزاء سنّمار" !!


يطلق على من يقدم معروفًا أو عملًا جيدًا ويلاقى بالغدر ونكران الجميل، بدل الشكر والجزاء الحسن وقصة هذا المثل هي:

سنمار هذا مهندس معماري بارع وحاذق، كُلف مرة من قِبل النعمان بن المنذر ليبني له قصرًا لا مثيل له، فأبدع في بنائه أيما ابداع فكان تحفة فنية رائعة، فلما انتهى أتى به النعمان وسأله عن القصر فقال له أنه بناه بغاية الروعة والاتقان والأمان حتى أنه قال للملك أن في هذا البناء مكان لحجر واحد إذا أزيل من مكانه تداعى القصر برمته، أجابه الملك وهل يعرف بذلك أحد غيرك قال لا، فأمر الملك بقتله فذهب مضربًا للمثل بعمله هذا "جزاء سنمار".


مـنـقـــول


~~~


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 8
قديم(ـة) 03-05-2020, 03:41 AM
صورة RS. الرمزية
RS. RS. غير متصل
لا شئ يصــفني سوى أحرف إسمي ..
مشـ© القسم العام ©ـرفة
 
الافتراضي رد: قـِـصّـَــةُ مَـثـَــلْ


موضوع رائع

جدا اشكرك على الفكره المبتكره

وان شاء الله نضيف امثله وقصصها على موضوعك

بسوي بحث ان شاء الله وانزل هنا

تستاهلي التثبيت .. ممتنه لك ولجهودك ربي يسعدك

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 9
قديم(ـة) 04-05-2020, 05:40 PM
صورة مُـخْـمَــلِـيّــــةُ اَلْـرّجَــاء الرمزية
©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©
 
Upload116333e0a4 قصّة " اللّي استحوا ماتوا "


~~~



هذه قصّة مقولة " اللي استحوا ماتوا " !!

هو من الأمثال والحكم الشعبية التي تضرب للتهكم من المواقف المخلة بالعادات والتقاليد وقلة الحياء، وباللهجة المصرية يقال (اللي اختشوا ماتوا)،
وقصة هذا المثل هي أنه في أيام المماليك في مصر ولم تكن البيوت فيها حمامات، وقد انتشرت الحمامات العامة فذهبت ثلّاث من السيدات إلى أحد الحمّامات العامة، وحدث أن اندلع حريق في ذلك الحمام الذي ذهبن إليه، فخرجت معظم النساء عاريات من الحمام للنجاة من الحريق، إلّا أن البعض من تلك النسوة الذين استحين من الخروج عاريات، وفضلن الموت على ذلك، ومن هنا جاء المثل الذي يقول (اللي استحوا ماتوا) أو (اللي اختشوا ماتوا).


مــنــقـــول


~~~


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 10
قديم(ـة) 04-05-2020, 05:50 PM
صورة مُـخْـمَــلِـيّــــةُ اَلْـرّجَــاء الرمزية
©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©
 
Upload116333e0a4 قصّة " بين حانا ومانا ضاعت لحانا "


~~~



هذه قصّة مقولة " بين حانا ومانا ضاعت لحانا " !!

يضرب هذا المثل عند حصول تشتت بين اختيار أحد أمرين أو ضياع شيء ما، أما قصة هذا المثل فهي:

يحكى أن أحد الرجال قد تزوج من امرأتين في آن واحد وكانت الأولى تدعى حانا وكانت كبيرة في السن والثانية تدعى مانا وهي صغيرة في السن، وعندما كان يزور مانا تبدأ بنتف الشعر الأبيض من لحيته حتى لا يظهر الشيب فيها، وعندما يزور الأخرى حانا كانت تبدأ بنتف الشعر الأسود فيها حتى يشيب مثلها، وبعد مدة من الزمن نظر ذاك الرجل في المرآة فلم يعثر على أي أثرًا للشعر في لحيته لا شعر أبيض ولا شعر أسود فقال غاضبًا (بين حانا ومانا ضاعت لحانا) وبذلك أصبح يضرب به المثل.


مــنــقـــول

~~~


الرد باقتباس
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


youtube

SEO by vBSEO 3.6.1