غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 08-05-2020, 07:32 AM
صورة مُـخْـمَــلِـيّــــةُ اَلْـرّجَــاء الرمزية
©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©
 
11302798202 أســرار عـالـم الـغـذاء


~~~


بـسـم الله الرحـمـن الـرحـيـم
الـسّـلام عـلـيـكـم ورحـمـة الله وبـركـاته



هـذا الـمـوضـوع خـاص بـالـمـعـلـومـات الـمـتـعـلّـقـة بـالـغـذاء وحـسـب
سـنـقــوم بإذن الله تـعـالـى
بـذكـر كـلّ مـا هـو مـنـاسـب لـطـبـيـعـة جـسـمـنـا مـن مـأكــولات
والاهـتـمـام بـمـا هـو مـضـرّ عـلى حـدّ سـواء
غـايـة مـنّـا فـي نـشـر الـفـائـدة
والـسّـعـي لـلـمحـافـظـة عـلـى صـحّـتـنـا وصـحّـة غـيـرنـا

نـرحّـب بـكـلّ مـا يـتـعـلّـق بـعـالـم الغـذاء
... خـضـر ...
... فـــواكـــه ...
... أعــشــاب ...
... حــبــوب ...
... لــحـوم ...
وغـيـر هـذا ...

لـكـن نـرجـو قـبـل الـمـشـاركـة
الاطّــلاع عــلـى قــوانــيــن المـنـتـدى والـقـسـم والـتّــقـيّـد بـــهـا
إضـافـة إلـى عـدم إرفـاق الـمـشـاركـة بصـور لـذوات أرواح
والـحرص عــلـى عــدم الـمــشـاركـة خــارج إطــار الـمــوضـوع


بــالــتّـوفـيــق
وفــي أمـــان الله



~~~



تعديل مُـخْـمَــلِـيّــــةُ اَلْـرّجَــاء; بتاريخ 08-05-2020 الساعة 08:21 AM. السبب: ~~ إضـافـة قـانـون ~~
الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 08-05-2020, 11:58 AM
صورة مُـخْـمَــلِـيّــــةُ اَلْـرّجَــاء الرمزية
©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©
 
Upload116333e0a4 أطعمة غنية بالالياف الغذائية


~~~


تُعتبر الالياف الغذائية عنصر غذائي هام لصحة الجسم بشكل لا يصدق؛ فهي تمنع معدتك من الشعور بعسر الهضم لأنها تغذي بكتيريا الأمعاء النافعة. مما يؤدي إلى فوائد صحية عديدة مثل المحافظة على الوزن الصحي للجسم؛ وتنظيم مستويات السكر في الدم؛ وتحسين وظائف الدماغ والجهاز المناعي؛ ومحاربة الإمساك.

ومن الجدير بالذكر أنه يجب تناول الألياف الغذائية بشكل يومي وذلك بنسبة 25 جرامًا للنساء و38 جرامًا للرجال؛ بهدف الحصول على الفوائد العديدة منها. ومع ذلك، فإن معظم الأشخاص يتناولون فقط حوالي نصف هذه النسبة، أو 15-17 جرامًا من الألياف يوميًا.

ولحسن الحظ، فمن السهل نسبياً زيادة تناولك للألياف الغذائية يوميًا؛ حيث يوجد العديد من الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية ويمكنك إيجادها بسهولة من حولك. وفيما يلي إليكم 21 نوع من الطعام الذي يحتوي على الياف غذائية.



أطعمة غنية بالالياف الغذائية
أين توجد الألياف في الغذاء؟ سؤال يتبادر إلى أذهان الكثيرين، ولكي نجيب عليه فتابعونا في السطور القادمة:

1. الكمثرى (3.1 ٪)
الكمثرى هي نوع معروف من الفاكهة بنكهته اللذيذة والمغذية. كما أنه أحد أفضل مصادر الفاكهة الغنية بالألياف. حيث تحتوي حبة الكمثرى المتوسطة الحجم على 5.5 جرام من الألياف الغذائية، أو ما يعادل 3.1 جرام من الألياف لكل 100 جرام من الكمثرى.

2. الفراولة (2 ٪)
الفراولة من الفاكهة اللذيذة والمفضلة لدى الكثيرين. بالإضافة إلى ذلك، فهي خيار أكثر صحة من أي طعام آخر غير مرغوب به. ومن المثير للاهتمام، أنها أيضًا من بين أكثر الفواكه غنى بالمواد الغذائية التي يمكنك تناولها، فهي غنية بفيتامين c والمنجنيز ومضادات الأكسدة. كما أن تناول كوب واحد من الفراولة يمنحك 3 جرام من الألياف الغذائية، أي ما يعادل 2 جرام من الألياف لكل 100 جرام من الفراولة.

3. الأفوكادو (6.7 ٪)
يختلف الأفوكادو عن معظم الفواكه الأخرى. فبدلاً من أن يكون عالي الكربوهيدرات، فهو مليء بالدهون الصحية. بالإضافة إلى ذلك فتحتوي الأفوكادو على نسبة عالية جدًا من فيتامين c والبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين e وفيتامينات b المختلفة. فضلًا عن أن كوب واحد من الأفوكادو يكفي لمنحك 10 جرام من الألياف الغذائية، أي ما يعادل 6.7 جرام من الألياف لكل 100 جرام من الأفوكادو.

4. التفاح (2.4 ٪)
التفاح من بين أكثر أنواع الفاكهة شهرة لدى الكثيرين. كما أنه يحتوي على نسبة مرتفعة نسبيا من الألياف الغذائية. وما يؤكد هذا أن حبة من التفاح المتوسط الحجم تمنحك 4.4 جرام من الألياف الغذائية، أي ما يعادل 2.4 جرام من الألياف لكل 100 جرام من التفاح.

5. التوت (6.5 ٪)
يتميز التوت بكونه مغذي للغاية مع نكهته القوية جدا. كما أنه غني بفيتامين c والمنجنيز. ويحتوي كل كوب من التوت على 8 جرام من الألياف، أي ما يعادل 6.5 جرام من الألياف لكل 100 جرام من التوت.

6. الموز (2.6 ٪)
يعتبر الموز مصدرًا جيدًا للعديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك فيتامين c وفيتامين b6 والبوتاسيوم. كما يحتوي الموز الأخضر أو ​​غير الناضج أيضًا على قدر كبير من النشا المقاوم، وهو نوع من الكربوهيدرات غير القابلة للهضم التي تقوم بنفس مهام الألياف الغذائية. بالإضافة إلى ذلك فتكفي حبة من الموز متوسطة الحجم لتمد الجسم بـ 3.1 جرام من الألياف الغذائية، أي ما يعادل 2.6 جرام من الألياف لكل 100 جرام من الموز.

7. الجزر (2.8 ٪)
نبات الجزر عبارة عن خضروات ذات جذور لذيذة ومقرمشة ومغذية للغاية. كما أنه يحتوي على فيتامين k وفيتامين b6 والمغنيسيوم وبيتا كاروتين، وهو مضاد للأكسدة فضلًا عن أنه يتحول إلى فيتامين a في جسمك. ويحتوي كل كوب من الجزر على 3.6 جرام من الألياف الطبيعية، أي ما يعادل 2.8 جرام من الألياف لكل 100 جرام من الجزر.

8. البنجر (2.8 ٪)
البنجر، أو الشمندر، هو جذر نباتي غني بالعديد من العناصر الغذائية المهمة التي يجب تضمينها في نظام التغذية الصحية الخاص بك، مثل الفولات والحديد والنحاس والمنجنيز والبوتاسيوم. كما أنه يحتوي أيضًا على النترات غير العضوية، وهي مغذيات لها فوائد مختلفة تتعلق بتنظيم ضغط الدم وأداء التمارين الرياضية. بالإضافة إلى ذلك فيحتوي كل كوب من البنجر على 3.8 جرام من الألياف الغذائية، أي ما يعادل 2.8 جرام من الألياف لكل 100 جرام من البنجر.

9. البروكلي (2.6 ٪)
البروكلي هو نوع من الخضروات الصليبية وواحد من أكثر الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية. إنه غني بفيتامين c وفيتامين k والفولات وفيتامين b والبوتاسيوم والحديد والمنجنيز ويحتوي على مضادات الأكسدة والمواد المغذية القوية لمكافحة السرطان. كما أنه عالي البروتين أيضًا مقارنة بمعظم الخضروات. ويحتوي كل كوب من البروكلي على 2.4 جرام من الألياف الغذائية، أي ما يعادل 2.6 جرام من الألياف لكل 100 جرام من البروكلي.

10. الخرشوف (8.6٪)
لا يتوافر الخرشوف في كثير من الأحيان. ومع ذلك، فهذه الخضروات تتميز بكونها تحتوي على نسب عالية في العديد من العناصر الغذائية واحدة من أفضل مصادر الألياف في العالم. وتحتوي كل حبة من الخرشوف على 10.3 جرام من الألياف الغذائية، أي ما يعادل 8.6 جرام من الألياف لكل 100 جرام من الخرشوف.

11. القرنبيط (2.6 ٪)
القرنبيط هو نوع من الخضروات الصليبية المرتبطة بالبروكلي، فهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين k والبوتاسيوم والفولات ومضادات الأكسدة القوية لمكافحة السرطان. كما أن كوب واحد من القرنبيط يحتوي على 4 جرام من الألياف الغذائية، أي ما يعادل 2.6 جرام من الألياف لكل 100 جرام من القرنبيط.

مع العلم أن جميع الخضروات تقريبًا تحتوي على كميات كبيرة من الألياف. ومنها اللفت (3.6٪) والسبانخ (2.2٪) والطماطم (1.2٪).

12. العدس (7.9 ٪)
العدس من الأطعمة الرخيصه للغاية. كما أنه من بين أكثر الأطعمة المغذية على وجه الأرض. فهو يحتوي على نسبة عالية من البروتين وغني بالعديد من العناصر الغذائية المهمة. فضلًا عن ذلك فكل كوب من العدس المطبوخ يحتوي على 15.6 جرام، أي ما يعادل 7.9 جرام من الألياف لكل 100 جرام من العدس.

13. الفاصولياء (6.4 ٪)
الفاصولياء هي نوع شائع من البقوليات الغنية بالبروتين النباتي والعديد من العناصر الغذائية المختلفة. كما يحتوي كل كوب من الفاصولياء المطبوخة على 11.3 جرام من الالياف الغذائية، أي ما يعادل 6.4 جرام من الألياف لكل 100 جرام من الفاصولياء.

14. الحمص (7.6 ٪)
الحمص هو نوع آخر من البقوليات المليئة بالعناصر الغذائية، بما في ذلك المعادن والبروتين. ويحتوي كل كوب من الحمص المطبوخ على 12.5 جرام، أي ما يعادل 7.6 جرام من الألياف لكل 100 جرام من الحمص.

من الجدير بالذكر أن معظم البقوليات غنية بالبروتين والألياف والمواد الغذائية المختلفة. وعند إعدادها بشكل صحيح، فإنها تعد من أرخص مصادر التغذية الجيدة في العالم. وتشمل البقوليات الأخرى الغنية بالألياف؛ اللوبيا (8.7٪)، وادامامي (5.2٪)، وفاصوليا ليما (5.3٪) والفاصوليا المخبوزة (5.5٪).

15. الكينوا (2.8 ٪)
الكينوا عبارة عن حبوب أصبحت شائعة بشكل لا يصدق بين الأشخاص المهتمين بـ الغذاء الصحي في السنوات القليلة الماضية. إنه مليء بالعديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك البروتين والمغنيسيوم والحديد والزنك والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة. كما يحتوي كل كوب من الكينوا المطبوخة على 5.2 جرام من الألياف الغذائية، أي ما يعادل 2.8 جرام من الألياف لكل 100 جرام من الكينوا.

16. الشوفان (10.6 ٪)
الشوفان من بين أفضل أغذية الحبوب الصحية على وجه الأرض. أنه يحتوي على نسبة عالية جدا من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. كما أنها تحتوي على ألياف قوية قابلة للذوبان تسمى بالشوفان بيتا جلوكان، والتي لها آثار مفيدة جدًا على مستويات السكر والكوليسترول في الدم. بالإضافة إلى ذلك فيحتوي كل كوب من الشوفان الخام على 16.5 جرام من الالياف الغذائية، أي ما يعادل 10.6 جرام من الألياف لكل 100 جرام من الشوفان.

17. الفشار (14.5 ٪)
إذا كان هدفك هو زيادة تناولك للألياف، فقد يكون الفشار أفضل وجبة خفيفة يمكنك تناولها. يحتوي الفشار على نسب عالية جدا من الألياف والسعرات الحرارية. ومع ذلك، فإذا قمت بإضافة الكثير من الدهون إليه، فسوف يتم تخفيض نسبة السعرات الحرارية من الألياف بشكل كبير. بالإضافة إلى ذلك فيحتوي كل كوب من الفشار على 1.2 جرام من الالياف الغذائية، أي ما يعادل 14.5 جرام من الألياف لكل 100 جرام من الفشار.

18. اللوز (12.5 ٪)
يعتبر اللوز من المكسرات التي تحتوي على نسبة عالية جدًا من العديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك الدهون الصحية وفيتامين e والمنجنيز والمغنيسيوم. كما تحتوي كل أونصة من اللوز على 3.4 جرام من الألياف الغذائية، أي ما يعادل 12.5 جرام لكل 100 جرام من اللوز.

19. بذور الشيا (34.4 ٪)
بذور الشيا هي بذور سوداء صغيرة تحظى بشعبية كبيرة في مجتمع المصادر الصحية الطبيعية. إنها مغذية للغاية، وتحتوي على كميات كبيرة من المغنيسيوم والفوسفور والكالسيوم. وقد تكون بذور الشيا أيضًا أفضل مصدر للألياف على كوكب الأرض حيث تحتوي كل أونصة من بذور الشيا المجففة على 10.6 جرام من الألياف الطبيعية، أي ما يعادل 34.4 جرام لكل 100 جرام من بذور الشيا.

بالإضافة إلى ذلك فتحتوي معظم المكسرات والبذور على كميات كبيرة من الألياف. ومنها جوز الهند (9 ٪) والفستق (10 ٪) والجوز (7 ٪) وبذور عباد الشمس (8.6 ٪) وبذور اليقطين (18.4 ٪).

20. البطاطا الحلوة (2.5 ٪)
تعتبر البطاطا الحلوة من الأطعمة المفضلة لدى معظم الأشخاص لنكهتها الحلوة واللذيذة. كما أنها تحتوي على نسبة عالية من بيتا كاروتين وفيتامينات ب والعديد من المعادن. فضلًا عن أن حبة البطاطا الحلوة متوسطة الحجم (بدون القشرة) تحتوي على 3.8 جرام من الألياف، أو ما يعادل 2.5 جرام من الألياف لكل 100 جرام من البطاطا الحلوة.

21. الشوكولاتة الداكنة (10.9٪)
تعتبر الشوكولاتة الداكنة أحد أكثر الأطعمة اللذيذة. كما أنها غنية بالمواد المغذية وواحدة من أكثر الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة في العالم. فقط تأكد من اختيار الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على الكاكاو بنسبة 70-95 ٪ أو أعلى وتجنب المنتجات المحملة بالسكر المضاف. وللحصول على فوائد الالياف الغذائية من الشوكولاتة الداكنة فلابد من تناول على الأقل قطعة بحجم 1 أونصة من الشوكولاتة الداكنة وذلك لاحتوائها على 3.1 جرام من الألياف الغذائية، أي ما يعادل 10.9 جرام من الألياف الغذائية لكل 100 جرام من الشوكولاتة الداكنة.



~~~


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 08-05-2020, 12:16 PM
صورة مُـخْـمَــلِـيّــــةُ اَلْـرّجَــاء الرمزية
©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©
 
Upload116333e0a4 تقوية المناعة


~~~


تقوية المناعة

قد يساعد تناولك بعض الأطعمة في الحفاظ على قوة جهاز المناعة لديك. إذا كنت تبحث عن طرق لمنع نزلات البرد والانفلونزا ، فيجب أن تكون خطوتك الأولى هي زيارة متجر البقالة. خطط لوجباتك لتتضمن هذه ال 15 مقويًا لجهاز المناعة.

1. الحمضيات
يلجأ معظم الأشخاص إلى فيتامين سي بعد إصابتهم بالبرد. وذلك لأنه يساعد في بناء جهاز المناعة لديك. يعتقد أن فيتامين سي يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء. وهذه هي مفتاح مكافحة العدوى.

تشمل الحمضيات:

جريب فروت
البرتقال
اليوسفي
الليمون
كليمونتين
لأن جسمك لا ينتجه أو يخزنه ، فأنت بحاجة إلى فيتامين سي يوميًا للحفاظ على صحتك. تقريبا جميع الحمضيات غنية بفيتامين سي. مع هذا التنوع للاختيار من بينها ، من السهل إضافة كمية من هذا الفيتامين إلى أي وجبة.

2. الفلفل الأحمر
إذا كنت تعتقد أن الحمضيات تحتوي على معظم فيتامين سي من أي فاكهة أو خضار ، فكر مرة أخرى. تحتوي أونصة من الفلفل الأحمر على ضعف نسبة فيتامين سي الموجود في الحمضيات. كما أنها مصدر غني لبيتا كاروتين. بالإضافة إلى تعزيز وتقوية نظام المناعة لديك ، قد يساعد فيتامين سي في الحفاظ على صحة الجلد. ويساعد بيتا كاروتين في الحفاظ على صحة عينيك وبشرتك.

3. البروكلي
البروكلي غني بالفيتامينات والمعادن. معبأ بالفيتامينات a و c و e ، بالإضافة إلى العديد من مضادات الأكسدة والألياف الأخرى ، يعتبر البروكلي من أكثر الخضروات الصحية التي يمكنك وضعها على مائدتك. المفتاح للحفاظ على فوائد البروكلي هو طهيها بأقل قدر ممكن – أو الأفضل من ذلك ، عدم طهيها نهائيا وتناولها طازجه.

4. الثوم
يوجد الثوم في كل مطبخ تقريبًا في العالم. إنه يضيف القليل من الحيوية والطعم المميز إلى الطعام وهو أمر لا بد منه لصحتك. أدركت الحضارات المبكرة قيمته في مكافحة العدوى. وفقًا للمركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية ، يمكن أن يساعد الثوم أيضًا في خفض ضغط الدم وإبطاء تصلب الشرايين. يبدو أن خصائص الثوم المعززة والمقوية للمناعة تأتي من انه غني بالكثير من المركبات المحتوية على الكبريت ، مثل الأليسين.

5. الزنجبيل
الزنجبيل هو عنصر آخر يلجأ إليه الكثير بعد المرض. قد يساعد الزنجبيل في تقليل الالتهاب ، مما يساعد على تقليل التهاب الحلق والأمراض الالتهابية الأخرى. قد يساعد الزنجبيل أيضًا في تقليل الغثيان.

في حين أنه يستخدم في العديد من الحلويات الحلوة ، فإن الزنجبيل يحوي بعض الطعم الحار من مادة الجنجيرول ، أحد أقارب الكابسيسين. يساعد الزنجبيل في تقليل الألم المزمن ويمتلك خصائص خافضة للكوليسترول ، وفقًا لأبحاث الحيوان الأخيرة.

6. السبانخ
أضيفت السبانخ الى قائمتنا ليس فقط لأنها غنية بفيتامين سي.الا انها أيضا مليئة بالعديد من مضادات الأكسدة وبيتا كاروتين ، مما قد يزيد من قدرة أجهزة المناعة لدينا على مكافحة العدوى. على غرار البروكلي ، يكون السبانخ أكثر صحة عندما ينضج بأقل قدر ممكن حتى يحتفظ بمغذياته. ومع ذلك ، فإن الطهي الخفيف يعزز فيتامين أ ويسمح بإطلاق المغذيات الأخرى من حمض الأكساليك.

7. الزبادي
الزبادي يحفز جهازك المناعي للمساعدة في مكافحة الأمراض. حاول الحصول على الزبادي العادي بدلًا من الأنواع المحملة بالسكر. يمكنك تحلية الزبادي العادي بنفسك بالفواكه الصحية و العسل بدلاً من ذلك.

يمكن أن يكون الزبادي أيضًا مصدرًا رائعًا لفيتامين د ، لذا حاول اختيار العلامات التجارية المدعمة بفيتامين د. يساعد فيتامين د في تنظيم جهاز المناعة ويعتقد أنه يعزز دفاعات الجسم الطبيعية ضد الأمراض.

8. اللوز
عندما يتعلق الأمر بالوقاية من نزلات البرد ومكافحتها ، يميل فيتامين e إلى أخذ المقعد الخلفي لفيتامين c. ومع ذلك ، فإن فيتامين e هو مفتاح نظام المناعة الصحي. إنه فيتامين قابل للذوبان في الدهون ، مما يعني أنه يتطلب امتصاص الدهون بشكل صحيح. المكسرات ، مثل اللوز ، مليئة بالفيتامينات وتحتوي أيضًا على الدهون الصحية. مقدار نصف كوب ، والتي هي حوالي 46 حبة لوز مقشر ، توفر ما يقرب من 100 في المائة من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين e.

9. الكركم
يعتبر الكركم مكون رئيسي في العديد من الكاري. ولكن أيضا تم استخدام هذا التوابل المره الصفراء الساطعة أيضًا لسنوات كمضاد للالتهابات في علاج كل من التهاب المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدي. أيضا ، أظهر البحث أن تركيزات عالية من الكركمين ، والتي تعطي الكركم لونها المميز ، يمكن أن تساعد في تقليل تلف العضلات الناجم عن ممارسة الرياضة.

11. البابايا
البابايا هي فاكهة أخرى غنية بفيتامين سي. يمكنك العثور على 224% من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين سي في بابايا واحد. يحتوي البابايا أيضًا على إنزيم هضمي يسمى بابين له تأثيرات مضادة للالتهابات.

يحتوي البابايا على كميات مميزة من البوتاسيوم وفيتامينات ب والفولات ، وكلها مفيدة لصحتك العامة.

12. الكيوي
مثل البابايا ، فإن الكيوي مليء بشكل طبيعي بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية ، بما في ذلك حمض الفوليك والبوتاسيوم وفيتامين ك وفيتامين سي.يعزز فيتامين سي خلايا الدم البيضاء لمحاربة العدوى ، في حين أن العناصر الغذائية الأخرى للكيوي تحافظ على عمل بقية الجسم بشكل صحيح.

13. الدواجن
عندما تكون مريضًا ، فإن حساء الدجاج أكثر من مجرد طعام جيد. يساعد على تحسين أعراض البرد ويساعد على حمايتك من الإصابة بالمرض في المقام الأول. الدواجن ، مثل الدجاج والديك الرومي ، غني بفيتامين ب -6. يحتوي حوالي 3 أونصات من لحم الديك الرومي أو لحم الدجاج الخفيف على 40 إلى 50 % من الكمية اليومية الموصى بها من b-6.

فيتامين ب -6 لاعب مهم في العديد من التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الجسم. كما أنها ضرورية لتكوين خلايا الدم الحمراء الجديدة والصحية. يحتوي المرق أو المرق المصنوع من غلي عظام الدجاج على الجيلاتين والكوندرويتين والمواد المغذية الأخرى المفيدة لشفاء الأمعاء والمناعة.

14. بذور دوار الشمس
بذور دوّار الشمس مليئة بالعناصر الغذائية ، بما في ذلك الفوسفور والمغنيسيوم وفيتامين ب -6. كما أنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين e ، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية.

فيتامين هـ مهم في تنظيم وظيفة الجهاز المناعي والحفاظ عليها. الأطعمة الأخرى التي تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين e تشمل الأفوكادو والخضروات الورقية الداكنة.

15. المحار والقشريات
المحار ليس هو ما يقفز إلى الذهن بالنسبة للكثيرين الذين يحاولون تعزيز جهازهم المناعي ، ولكن بعض أنواع المحار فقط هي التي تكون مليئة بالزنك.

لا يحظى الزنك بالاهتمام مثل الكثير من الفيتامينات والمعادن الأخرى ، لكن أجسامنا تحتاجه حتى تعمل خلايا المناعة لدينا على النحو المنشود.

تشمل أنواع المحار التي تحتوي على نسبة عالية من الزنك ما يلي:

سلطعون
الرخويات
سرطان البحر
بلح البحر
ضع في اعتبارك أنك لا تريد أن يكون لديك أكثر من الكمية اليومية الموصى بها من الزنك في نظامك الغذائي. بالنسبة للرجال البالغين ، يبلغ 11 ملليجرام ، وبالنسبة للنساء ، 8 ملليجرام. الكثير من الزنك يمكن أن يمنع وظيفة الجهاز المناعي.

المزيد من الطرق للوقاية من الأنفلونزا
التنوع هو مفتاح التغذية السليمة. لن يكفي تناول نوع واحد فقط من هذه الأطعمة للمساعدة في محاربة الإنفلونزا ، حتى إذا كنت تأكله باستمرار. انتبه إلى أحجام الوجبات والتناول اليومي الموصى به حتى لا تحصل على الكثير من فيتامين واحد وقليل جدًا من الآخرين.

يعتبر تناول الطعام بشكل صحيح بداية رائعة ، وهناك أشياء أخرى يمكنك القيام بها لحمايتك أنت وعائلتك من الأنفلونزا والبرد والأمراض الأخرى.



~~~


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 4
قديم(ـة) 08-05-2020, 12:55 PM
صورة مُـخْـمَــلِـيّــــةُ اَلْـرّجَــاء الرمزية
©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©
 
Upload116333e0a4 زيت الزيتون البكر الممتاز


~~~


زيت الزيتون البكر الممتاز


هو أحد المنتجات الطبيعية التي قد تمنع تراكم بروتين تاو السام، الذي يعد سمة مميزة لأنواع متعددة من الخرف. وهذا ما أكدته الأبحاث الحديثة التي أجريت على الفئران. حيث يُعرف زيت الزيتون البكر الممتاز بقدرته على تقليل مخاطر ارتفاع الكوليسترول في الدم وأمراض القلب. وذلك بسبب الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، أو الدهون “الجيدة” التي توجد به.

ومع ذلك، فقد أشارت دراسات عديدة مؤخرًا إلى أن زيت الزيتون البكر الممتاز له أيضًا العديد من الفوائد العقلية والمعرفية. فعلى سبيل المثال، فقد وجدت دراسة أجريت على الفئران عام 2012 أنه من فوائد زيت الزيتون للجسم أنه يحسن الذاكرة، حيث قد ظهر ذلك على فئران التجارب من خلال تحسن تعلمهم وأدائهم في اختبارات الذاكرة.

ويرجع ذلك إلى أن زيت الزيتون البكر الممتاز غني بالبوليفينول – وهي عبارة عن مركبات مضادة للأكسدة قد تؤثر على مرحلة الشيخوخة المرتبطة بالتعلم وضعف الذاكرة. وهذا ما قد أكدته دراسة أجرتها “ميديكال نيوز توداي” والتي توصلت إلى أن تناول زيت الزيتون البكر الممتاز يقلل من العلامات العصبية المبكرة لمرض الزهايمر لدى الفئران.

فقد أدى تدخل زيت الزيتون البكر الممتاز إلى تحسين الالتهام الذاتي – أي قدرة خلايا الدماغ على التخلص من النفايات السامة. كما أنه قد ساعد في الحفاظ على سلامة نقاط الاشتباك العصبي للقوارض – وهي الروابط بين الخلايا العصبية.

وقد قاد هذا البحث الدكتور دومينيكو براتيك – أستاذ في أقسام الصيدلة والأحياء الدقيقة ومركز الطب التحولي في كلية لويس كاتز للطب في جامعة تيمبل في فيلادلفيا، بنسلفانيا. كما قد قاد فريقًا آخر في الآونة القريبة لدراسة الفوائد العصبية لزيت الزيتون البكر الممتاز. والتي قد نظر الباحثون بها في تأثير زيت الزيتون على “أمراض التوباو”. وهي الظروف المعرفية المرتبطة بالعمر حيث يتراكم بروتين التاو السام في الدماغ، مما يؤدي إلى الإصابة بأنواع مختلفة من الخرف.

دراسة بروتين تاو على الفئران
في هذه الدراسة استخدم الباحثون فئران تجارب مصابة بما يعرف باسم Tauopathies – وهي اضطرابات تنكسية عصبية تتميز بترسب بروتين تاو غير الطبيعي في الدماغ.. كما أنهم قد قاموا بتعديل القوارض وراثياً حتى يكونوا عرضة لتراكم الكميات الزائدة من بروتين تاو الطبيعي.

وقد وجدوا أنه في مرض الزهايمر وأنواع أخرى من الخرف – مثل الخرف الجبهي الصدغي – قد تراكم بروتين تاو داخل الخلايا العصبية في شكل “تشابك عصبي” سام. وعلى النقيض من ذلك، ففي المخ السليم، تساعد المستويات الطبيعية من بروتين تاو في تثبيت الأنابيب الدقيقة، وهي هياكل داعمة للخلايا العصبية.

أما في اعتلالات tauopathies – أي المخ المصاب باضطرابات تنكسية عصبية – فإن تراكم العقد داخل الخلايا العصبية يمنع الخلايا من تلقي المغذيات والتواصل مع الخلايا العصبية الأخرى. وهذا ما يؤدي في النهاية إلى ضمورهم وموتهم. وفي هذه الدراسة، والتي قد تناولت الفئران من عمر 6 أشهر – وهو ما يعادل حوالي 30 سنة من عمر الإنسان- والمعرضة لتراكم بروتين تاو بها نظامًا غذائيًا غنيًا بزيت الزيتون البكر الممتاز. كما كانت مجموعة الفئران المكافحة بالبحث أيضًا عرضة لتراكم بروتين تاو ولكنها تناولت حمية غذائية منتظمة.

زيت الزيتون يحسن الذاكرة
بعد مرور عام تقريبًا – أي ما يعادل حوالي 60 عامًا من عمر الإنسان – قد كشفت التجارب أن القوارض المعرضة للاضطرابات التنكسية العصبي Tauopathies تمتلك تراكم لبروتين تاو أقل بنسبة 60ظھ من مجموعة الفئران المكافحة، والتي لم تتلق نظامًا غذائيًا غنيًا بـ زيت زيتون بكر ممتاز.

كما كان أداء الفئران التي تناولت زيت ايتون بكر ممتاز أيضا أفضل في اختبارات الذاكرة القياسية والاختبارات التي تعتمد على التعرف على الأشياء الجديدة. علاوة على ذلك، فقد كشفت تحليلات عينة أنسجة المخ أن الفئران التي استهلكت زيت الزيتون البكر الممتاز كانت لها وظيفة مشبك عصبي أفضل من مجموعة الفئران الضابطة أو المكافحة، وذلك بالإضافة إلى المرونة العصبية الأفضل.

فضلًا عن ذلك فقد كشفت التحليلات أيضًا عن زيادة في البروتين المسمى complexin 1. وهو بروتين “قبل المشبكي presynaptic ” يعمل على الحفاظ على صحة المشابك العصبية. بالإضافة إلى أن زيت الزيتون البكر يحسن بشكل مباشر النشاط التشابكي العصبي، واللدونة قصيرة الأجل، والذاكرة. بالإضافة إلى تقليل التشريح العصبي في بروتين تاو في الفئران.

وهذه النتائج تعزز من استخدامات زيت الزيتون البكر الممتاز للحصول على صحة أفضل وتزيد من الإمكانات العلاجية لهذا المنتج الطبيعي ليس فقط لمرض الزهايمر ولكن أيضًا من أجل أمراض التوباو الأولية”.

زيت الزيتون يحمي من أنواع الخرف المختلفة
يوضح الدكتور براتيك أن استخدام زيت الزيتون البكر الممتاز في النظام الغذائي البشري لفترة طويلة جدًا له العديد من الفوائد للصحة، وذلك لأسباب لم نفهمها تمامًا بعد. كما أن إدراكنا لوظيفة زيت الزيتون البكر الممتاز في حماية الدماغ من أنواع مختلفة من الخرف يعطينا فرصة لمعرفة المزيد عن الآليات التي يعمل من خلالها هذا المنتج الطبيعي لدعم صحة الدماغ.


~~~


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 5
قديم(ـة) 10-05-2020, 06:16 AM
صورة مُـخْـمَــلِـيّــــةُ اَلْـرّجَــاء الرمزية
©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©
 
Upload116333e0a4 فوائد الزعتر الأخضر


~~~

فوائد الزعتر الأخضر


يعتبر الزعتر الأخضر من أكثر الأعشاب استخدامًا في الوطن العربي، وذلك لما له من فوائد صحية واستخدامات عديدة. تعرف معنا على أهم فوائد الزعتر الأخضر الآن.

بفضل مذاقه المميز، ظل الزعتر عنصرًا أساسيًا في الطهي حتى يومنا هذا. لكن الزعتر يكتسب بسرعة سمعة لصفاته الطبية، مثل قدرته على المساعدة في علاج حب الشباب وارتفاع ضغط الدم.

يمتاز الزعتر الأخضر بالعديد من الفوائد الصحية المختلفة، أهمها:

1- يساعد على خفض ضغط الدم
وجدت دراسة علمية أن الزعتر الأخضر قادرًا على تقليل معدل ضربات القلب بشكل كبير في الفئران التي تعاني من ارتفاع ضغط الدم، وكان قادرًا أيضًا على خفض نسبة الكوليسترول لديهم.
إحدى الطرق المؤكدة لاستخدام الزعتر للمساعدة على خفض معدل ضربات القلب هي استبداله بالملح في الأطعمة.

2- يساهم في علاج السعال
غالبًا ما يستخدم الزعتر الأخضر، كعلاج طبيعي للسعال.

في إحدى الدراسات العلمية ساعد مزيج من أوراق الزعتر واللبلاب على التخفيف من السعال وأعراض التهاب الشعب الهوائية الحاد الأخرى.

3- يعزز المناعة
إن الزعتر غني بفيتامين سي كما يعد مصدرًا جيدًا لفيتامين أ، وهي فيتامينات مهمة من أجل تعزيز صحة الجهاز المناعي وتقويته.

إذا شعرت بالبرد يمكن أن يساعد الزعتر على استعادة صحتك الجيدة.

4- يساعد في التخلص من الافات
أظهرت دراسة حديثة أن مستخلص الزعتر يمكن أن يصد البعوض، لكن زراعته في حديقتك لا يكفي.

من أجل الحصول على أفضل نتائج لمكافحة الافات، افركي أوراق الزعتر بين يديك لتحرير الزيت العطري.

5- يعزز المزاج
في دراسة أجريت عام 2013، ثبت أن كارفاكرول وهي المادة التي يحتوي عليها الزعتر، تؤثر على نشاط الخلايا العصبية بطرق تعزز مشاعر الأشخاص.

لذلك إذا كنت تستخدم الزعتر أو زيت الزعتر بانتظام، فقد يكون له تأثير إيجابي على مشاعرك ومزاجك.

6- يعالج الالتهابات البكتيرية المنقولة بالغذاء
اختبرت دراسة بولندية زيت الزعتر وزيت اللافندر، ولاحظوا أن زيت الزعتر المستخلص من الزعتر الأخضر كان فعالًا ضد السلالات المقاومة للمكورات العنقودية والمكورات المعوية والإشريكية والبكتيريا الزائفة.

7- يحارب سرطان القولون
وجدت دراسة أجريت في لشبونة في البرتغال أن مستخلصات الزعتر قد تحمي الناس من سرطانات القولون.

حيث وجد الباحثون مادة تعمل على التقليل من الجذور الحرة التي يسبب تراكمها رفع خطر الإصابة بالسرطان.

8- معالج لحب الشباب
كما ذكرنا فإن الزعتر الأخضر له خصائص مضادة للبكتيريا، وهذا يجعل له دورًا في محاربة الإصابة بحب الشباب.

الاثار الجانبية للزعتر الأخضر
يعتبر الزعتر امنًا عند استهلاكه بكميات طعام عادية، وعند تناوله عن طريق الفم كدواء لفترات قصيرة من الزمن.

لدى بعض الأشخاص، يمكن أن يسبب اضطراب الجهاز الهضمي أو الصداع أو الدوخة.

يعد زيت الزعتر امنًا عند وضعه على الجلد، لكنه من الممكن أن يسبب الحساسية لدى البعض، لذا من الضروري إجراء اختبار الحساسية قبل استخدامه.

~~~


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 6
قديم(ـة) 10-05-2020, 06:29 AM
صورة مُـخْـمَــلِـيّــــةُ اَلْـرّجَــاء الرمزية
©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©
 
Upload116333e0a4 شرب الخروع: ما له وما عليه


~~~


شرب الخروع: ما له وما عليه

قد يلجأ بعض الأشخاص لشرب الخروع لعلاج مشاكل صحية معينة مثل الإمساك، ولكن هل الخروع صالح للاستهلاك بالفعل؟ وهل لشرب الخروع فوائد صحية حقيقية؟

لا تقتصر فوائد زيت الخروع على الأغراض الجمالية فحسب، بل قد يكون لشرب الخروع أو لتناول مكملات زيت الخروع مجموعة من الفوائد الصحية. فلنتعرف على فوائد وأضرار شرب الخروع فيما يلي:

فوائد شرب الخروع
رغم أن الدراسات الخاصة بفوائد شرب الخروع لا زالت محدودة، إلا أن التجارب الفردية تشير إلى أنه قد يكون لشرب الخروع بجرعات محددة بعض الفوائد، مثل:

1- تحفيز الولادة
قد يساعد استعمال زيت الخروع في الشهر التاسع من الحمل على تحفيز الولادة وذلك بسبب احتواء زيت الخروع على مركبات وعناصر قابضة للرحم.
ولكن الدراسات بشأن فوائد شرب الخروع لتحفيز الولادة لا زالت متضاربة، ففي دراسة أجرتها (Australian & New Zealand Journal of Obstetrics & Gynaecology)، وجد أن قيام مجموعة من النساء الحوامل بشرب الخروع بعد تجاوز أسبوع الحمل الأربعين لم يكن له أي تأثير على تبكير الولادة وتحفيزها.

كما ويجدر بنا التنويه هنا إلى أنه قد يكون للخروع أضرار على الجنين، لذا يجب الحذر.

2- مكافحة الإمساك
قد يساعد شرب الخروع على تخفيف الأعراض المزعجة التي قد ترافق الإمساك وتخفيف حدة الحالة لدى بعض المصابين عند استخدامه بجرعات صغيرة ومحسوبة.

ولكن يجدر بنا التنويه هنا إلى أنه يفضل شرب الخروع بجرعة لا تتجاوز 15 مليلتر من قبل الشخص البالغ، مع الحرص على تناول الخروع خلال النهار فقط نظراً لمفعوله السريع وقدرته على تليين الأمعاء، وهو أمر لن ترغب به ليلاً أو قبل النوم.

3- مكافحة التهاب المفاصل
قد يساعد تناول مكملات غذائية تحتوي على زيت الخروع على تخفيف حدة التهاب المفاصل وتخفيف أعراض الفصال العظمي، لا سيما في منطقة الركبة.

ولكن يفضل عدم تناول هذه المكملات إلا بعد استشارة الطبيب والتأكد من أنها امنة وتحديد الجرعة المناسبة لحالة المريض.

4- فوائد أخرى
قد يكون لشرب الخروع فوائد محتملة أخرى، ولكنها لا زالت قيد البحث العلمي، مثل:

تخليص الأمعاء من السموم والطفيليات والديدان.
علاج نزلات البرد والزكام.
تنظيف الكبد من السموم.
تحسين الخصوبة.
أضرار شرب الخروع
يرتبط شرب الخروع بالعديد من الأضرار والمحاذير التي عليك أن تدركها، وهذه أهمها:

قد يسبب شرب الخروع تفاقم مشاكل الأمعاء والجهاز الهضمي عند شربه بجرعات كبيرة ولفترات طويلة نسبياً.
قد يقلل شرب الخروع من قدرة الجهاز الهضمي على امتصاص المواد الغذائية من الطعام بشكل طبيعي.
قد يتسبب شرب الخروع بخفض مستويات البوتاسيوم في الجسم بشكل كبير.
بسبب خصائص زيت الخروع الملينة فإن شرب الخروع قد يتسبب بانقباضات في منطقة البطن وبإسهال حاد.
تعطل الأمعاء بالكامل والإصابة بإمساك حاد ومزمن.
ظهور المضاعفات الجانبية التالية: ضعف العضلات، تورم الأمعاء، التجفاف.
فئات يفضل أن تتجنب شرب الخروع
لا يعتبر شرب الخروع أمراً صحياً بالنسبة للجميع، بل قد يتسبب بالعديد من الأضرار عند تناوله من بعض الفئات، لذا لا ينصح بشرب الخروع من قبل:

المرضعات أو الحوامل (فهو يحفز انقباض الحرم وقد يسبب الإجهاض).
الأطفال، خاصة من هم دون عمر 12 عاماً.
كبار السن، خاصة من تجاوزوا عمر 60 عاماً.
الأشخاص الذين يتناولون الأدوية التالية: مدرات البول، المضادات الحيوية، مميعات الدم، أدوية القلب، أدوية العظام.
المصابون بالأمراض والأعراض التالية: النزيف الشرجي، الام المعدة، التهاب الزائدة الدودية، انسداد الأمعاء، التقيؤ.


~~~


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 7
قديم(ـة) 03-06-2020, 09:46 AM
صورة skyhigh الرمزية
skyhigh skyhigh غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي رد: أســرار عـالـم الـغـذاء


معلومات ممتعه شكرا للطرح

الرد باقتباس
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


youtube

SEO by vBSEO 3.6.1