غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 04-06-2020, 09:49 AM
صورة عاشق البداوه الرمزية
عاشق البداوه عاشق البداوه غير متصل
مشـ© الكورررة ©ـرف
 
الافتراضي لمالكي السيارات/المده التي يبقى فيها الزيت في المحرك


قديمًا، كان المختصون ينصحون بأن مدة بقاء زيت المحرك في السيارة والتي من بعدها ينبغي عليك تغييره هي بعد قطع 5 ألاف كيلو متر أو مرور ثلاثة أشهر أيهما أقرب، ولكن مع التقدم السريع الذي تشهده صناعة محركات السيارات وصناعة زيوتها، يُمكننا القول أن تلك المقولة قد أصبحت قديمة، لذلك سنتحدث اليوم عن مدة بقاء زيت المحرك في السيارة وفقًا لأحدث المعايير والأبحاث.

بداية، وقبل أن نتعرف على مدة بقاء زيت المحرك في السيارة، ينبغي علينا أن نُلقي الضوء سريعًا على ماهية زيت المحرك وأهميته في سيارتك وضرورة اهتمامك بتغييره بشكل دوري. فزيت المحرك هو إحدى المُشتقات البترولية التي يتم إضافة مواد صناعية لها للحفاظ على خصائصها وكفاءة عملها ولزوجتها لأطول فترة مُمكنة تحت درجات الحرارة المرتفعة وضغوطات القيادة التي تتعرض لها بشكل دائم أثناء سيرك على الطرق.

وتكمن أهمية زيت المحرك في سيارتك في تقليل الاحتكاك بين أجزاء المحرك ومنعها من التآكل، كما يقوم زيت المحرك بتحسين الأداء العام لمحرك سيارتك وتبريد أجزائه المتحركة بل وتنظيفها من الشوائب الناتجة عن عملية حرق الوقود أيضًا. لذلك فإن أي نقص في زيت المُحرك أو انتهاء عمره الافتراضي من شأنه أن يُعرض المحرك لأخطار ارتفاع درجة الحرارة وتآكل أجزاءه نتيجة احتكاكها المُباشر دون عازل يحميها.



وبطبيعة الحال، فإن مدة بقاء زيت المحرك في السيارة تختلف وفقًا لعدة عوامل من بينها، طراز السيارة وعُمر المحرك ما إن كان قديمُا أو حديثًا، ونمط القيادة وما إذا كان يغلب عليها السرعة ووعورة الطرق أو السير لمسافات طويلة على سرعات متوسطة أو مُنخفضة، كذلك المناخ الذي تقود فيه سيارتك وما إن كنت تقطن في أماكن شديدة البرودة أو شديدة الحرارة كمناخ الخليج العربي والسعودية في فصل الصيف القائظ.

وفي حين أنه يُمكنك معرفة مدة بقاء زيت المحرك في السيارة الخاصة بك بشكل قاطع من خلال اللجوء إلى كتيب سيارتك أو وكيلك، فإنه حديثًا أصبح بإمكان السيارات الحديثة التي تستخدم زيوت محركات بنسبة عالية من المواد المُصنعة المُضافة قطع مسافات تبدأ من 8 ألاف وتصل حتى 16 ألف كيلو متر أو مرور من 6 إلى 12 شهر قبل الحاجة لتغيير زيت المحرك، أيهما أقرب.



فمثلًا، توصي فورد عملائها الذين يغلب على نمط قيادتهم الإعتدال من أصحاب السيارات طرازات العام 2008 فأحدث، تغيير زيوت محركاتهم بعد قطع 12 ألف كيلو متر أو بعد مرور ستة أشهر، في حين تنصح هؤلاء أصحاب طرازات العام 2007 فأقدم تغيير زيوت محركاتهم بعد قطع 8 ألاف كيلو متر أو بعد مرور ستة أشهر، أيهما أقرب.

ولكن على كل حال، كلما قصرت مدة تغيير زيت المحرك في السيارة فذلك يعني عدد زيارات أكبر لمركز الخدمة المُختصة في السنة، ما يعني أن سياراتك سيتم فحصها واكتشاف أي عطل خفي فيها قد يتفاقم مع مرور الوقت بشكل دوري أكثر، لذلك دائمًا ما ننصح بتغيير زيت المحرك قبل مرور أقصى مدة أو مسافة ينصح بها الوكيل أو الشركة الأم لسيارتك.

الرد باقتباس
إضافة رد

لمالكي السيارات/المده التي يبقى فيها الزيت في المحرك

الوسوم
لمالكي , المحرك , التي , السيارات/المده , الصحة , يبقى , فيها
أدوات الموضوع
طريقة العرض
مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
الصحة ملكة الطموح مواضيع عامة - غرام 2 20-05-2020 07:44 PM
نقد كتاب نور الشيب وحكم تغييره رضا البطاوى مواضيع إسلامية - فقه - عقيدة 0 31-01-2020 09:20 AM
الاستاذ علي هزايمه- امثال عن الزيت والزيتون علي هزايمه ارشيف غرام 0 25-10-2018 01:10 AM
ديوان الشدة المستنصرية والناس تأكل بعضها محمود العياط سكون الضجيج - مملكة العضو 0 23-11-2017 12:03 AM
4 طرق سحرية لإزالة بقع الزيت عن الأثاث والملابس ! Sinyowrh Sarah ديكور - أثاث - غرف نوم - مطابخ - حمامات 7 03-10-2016 11:11 AM

الساعة الآن +3: 03:33 AM.
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


youtube

SEO by vBSEO 3.6.1