غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 08-06-2020, 08:38 AM
صورة 7Tulips الرمزية
7Tulips 7Tulips غير متصل
مشـ© الحياة الزوجية ©ـرفة
 
21302797233 الحب الغير مشروط - علاقة الام بطفلها


بسم الله الرحمن الرحيم

حب غير مشروط

هل علاقة الام بطلفها هو الحب غير مشروط الوحيد ؟

هل يمكن ان تكون هناك علاقة حب غير مشروطة بين الزوج وزوجته؟

او علاقة حب غير مشروط مع بعض الاشخاص في حياتي مثل افراد الاسرة ؟



الحب يأتي بأشكال مختلفة ويحمل درجات مختلفة من الالتزام والوفاء تجاه الشخص الذي نحب، ومع ذلك الحب هو حب في نظر الجميع. لكن الواقع يقول أن الحب الحقيقي الذي لا يشبه أي حب آخر في الوجود هو حب الأم لمولودها، فبغض النظر عن جنسه أو لونه أو شكله فهي تحبه من دون شروط ولا توقعات.

فعندما يولد الطفل لا تكون هناك متطلبات أساسية ومسبقة حتى يتقبل الوالدين الطفل أو يحبانه، باستثناء ما كان يحدث في الجاهلية عندما يكتشف الأب أن جنس المولود أنثى وكان يتم وأدها، وحتى في ذلك الزمان لم تذكر أدلة تشير إلى أن الأم كانت توافق على وأد مولودتها وهي جزء منها.

فالأم مهما حدث لا تترك أطفالها وتمضي في حياتها وكـأنها لم تلدهم، لأن المشاعر التي بينها وبين طفلها ليست فقط مشاعر وجدانية، إنما هي وجدانية بيولوجية وروحانية. هناك حالات استثنائية تحكمها قوانين البشر والذكر تحرم فيها الأم من أولادها لأسباب أو أخرى، حيث تضطر للمضي في حياتها، لكن قلبها يبقى معلقا بأطفالها مهما مر عليها من زمن.

والحقيقة أن الحب الحقيقي والمطلق هو حب الأم لطفلها لأنه حب غير مشروط، فالحب المشروط يمنح بغض النظر عن أي متغيرات أو خصائص يمتلكها الطفل، هذا الحب لا تكون فيه قيود ولا يتغير مع الزمن. أحيانا كثيرة يخطأ الوالدين في التعبير عن الحب لأبنائهم وبذلك يغيرون تلك الفطرة إلى حب مشروط، فعلى سبيل المثال عندما يكبر الطفل ويدخل المرحلة الدراسية يتحول الحب عند الكثيرين إلى متطلبات وتوقعات، وإذا حصل الطفل على درجات سيئة لا تعجب الوالدين يصيبهما إحباط ويتغير سلوكهما تجاهه.

الحقيقة أن الحب حقيقي وموجود، لكن ما يصل إلى الطفل أن والديه لا يحبانه لأنه لم يقابل توقعهما في الدراسة وهو الحصول على درجة عالية.

الحب غير المشروط أيضا يكون بين أفراد الأسرة الواحدة، لكنه يبقى أقل قوة من حب الأم لأطفالها، فالأخوة مثلا يحبون بعضهم البعض من دون شروط لأن ليس بوسعهم عمل أي شيء حيال ذلك حتى وإن اختلفوا فهم لا يستطيعون التخلي عن بعض ولا أن يتبرأون من بعض إلا في حالات الصراع والخلافات المادية التي تجعل من بعض الأخوة أصحاب قلوب سوداء لا يحبون أنفسهم ولا يحبون بعضهم البعض.

الحب غير المشروط هو الشعور بالحب تجاه الآخر من دون تدخل الإرادة لتغييره. فالذي يحب من غير شروط لا ينظر إلى سلوك من يحب ويحاسبه ويعاقبه لأنه لم يقابل توقعاته، إنما هو حب الشخص لذاته وهو حب نادر وهو عواطف ووجدان تجاه الآخر من دون حدود. وعادة ما يرتبط الحب غير المشروط بالإيثار والتضحية، وهو أيضا ما يعرف بالحب الكامل للطرف الآخر كما هو حب الأم لأبنائها.

هناك من يصف الحب بين اثنين في علاقة قوية بالحب غير المشروط وهو كذلك، لكن ليس كما هو الحب غير المشروط بين الأم وطفلها. عندما يلتقي أي اثنين ببعض وفي بداية العلاقة يكون هناك حب جامح من الطرفين يقبلان بعضهما البعض من دون شروط وما أن يتم الارتباط الرسمي حتى يتحول ذلك الحب إلى حب مشروط وتوقعات مثل الإخلاص والاحترام والتعامل بلطف والعلاقة الحميمية، لكن هي نفسها هذه الشروط عندما يتم الإلحاح عليها من قبل أحد الطرفين أو كلاهما يتسبب في الشعور بثقل الحمل ويشعر الشخص أن هذه الشروط منهكة فيتغير أحد الطرفين في مشاعره ويتبعه تغير في مشاعر الطرف الآخر مما يتسبب في الإهمال ومن ثم البحث عن مصدر آخر للحب والاهتمام.

لذلك يصر بعض الباحثين في هذا المجال على أن الحب الرومانسي لا يمكن اعتباره حب غير مشروط حتى وإن بدا كذلك لأنه يتغير ويتحول مع الزمن بسبب التوقعات بين الطرفين، بينما حب الأم لطفلها لا يتغير مع الزمن.

العلاقة الزوجية هي علاقة مقدسة بالدرجة الأولى يكون فيها الزوجان سند ودعم لبعض في السراء والضراء وأن يكونا بجانب بعضهما عندما يحتاج أحدهما الآخر، لكن مع الحب المشروط هذا أيضا لا يتحقق وتصبح العلاقة هي شراكة مصالح متبادلة بين الطرفين إذا تم التقصير من طرف قام الطرف الآخر بردة فعل لا تتناسب والحب الرومانسي الذي جمعهما في البداية.

قام أحد الباحثين في علم الأعصاب بدراسة تجريبية لمجموعة من الأشخاص لدراسة ما يحدث في الدماغ عندما يتم عرض صور للعينة تحت التجربة، صور تتضمن حب الأم لمولودها وأطفالها وصور عن الحب الرومانسي بين الرجل والمرأة.

في هذه التجربة وجد الباحث أن هناك سبع مناطق في المخ تكون ناشطة عندما تم عرض صور للأم مع أطفالها، ثلاث مناطق منها في المخ كانت نفسها التي نشطت خلال عرض الصور الرومانسية، بينما المناطق الأربع الأخرى كانت تتعلق بالجانب المادي والثواب واللذة ما يشير إلى وجود جانب كبير من الحب المشروط في العلاقات الرومانسية.

وهو أيضا يعني أن شعور الحب تجاه شخص آخر من غير توقع مقابل مثل حب الأم يختلف عن شعور الحب الرومانسي بسبب تلك المناطق التي بها التوقعات مقابل الحب، حيث تكون هذه الشروط والتوقعات شعورية وأحيانا لا شعورية بين الطرفين.

إذن هل نستطيع أن نحب بعضنا البعض من غير شروط؟ سؤال يجد الكثير من الناس صعوبة حتى في التفكير فيه لأن هناك الكثير ممن لا يعرف حتى كيف يحب ذاته من غير شروط.


استشارية نفسية وكاتبة من الإمارات

د. ناديا بوهنّاد



نقل للفائدة






.


تعديل 7Tulips; بتاريخ 08-06-2020 الساعة 09:19 AM.
الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 08-06-2020, 11:38 AM
صورة راحله لن ادوم. الرمزية
راحله لن ادوم. راحله لن ادوم. غير متصل
©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©
 
الافتراضي رد: الحب الغير مشروط - علاقة الام باطفالها


اقتباس:
فالأم مهما حدث لا تترك أطفالها وتمضي في حياتها وكـأنها لم تلدهم


بالعكس موجوده هذه العينه ومنتشره بشكل كبير











......

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 08-06-2020, 12:53 PM
صورة ألرمز الرمزية
ألرمز ألرمز متصل الآن
مشـ© الحياة الزوجية ©ـرف
 
الافتراضي رد: الحب الغير مشروط - علاقة الام باطفالها


عرض جيد للحب بتنوعه واشكاله تطرقت له الكاتبة ويبقى حب الام هو الحب الوحيد
غير المشروط فمهما توصلت الدراسات الى وجود خلايا او أعصاب او ما شابهها يبقى
ماتوصلت اليه هو صبغة الخالق لعبده فما ذلك الا نتيجة لما هو موجود علم او جهل

فمع ان الحب الأعظم هو حب الله الا انه مشروط بفعل يحبب المحب في من احبه
هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ ,,, هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولا ,, الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ
فالله خلقنا واحسن خلقنا وفضلنا على كثير مما خلق وهيا لنا أمور الحياة السعيدة

تعدد الحب وتنوعه لايمكن وصفه اجمالا فلكل نوع حال مختلف وما اتفق عليه ان الحب
لادين له ولانوع ولاجنس ولكل حب ما يميزه عن الاخر بحكم أفضليته ولعل الافضليلة
ما يتوافق وامور التشريع ,, شكرا لك على النقل النافع والمفيد بارك الله .


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 4
قديم(ـة) 08-06-2020, 01:12 PM
صورة 7Tulips الرمزية
7Tulips 7Tulips غير متصل
مشـ© الحياة الزوجية ©ـرفة
 
الافتراضي رد: الحب الغير مشروط - علاقة الام باطفالها


يسرني مروركم
وطاب يومكم

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 5
قديم(ـة) 08-06-2020, 01:13 PM
صورة ألرمز الرمزية
ألرمز ألرمز متصل الآن
مشـ© الحياة الزوجية ©ـرف
 
الافتراضي رد: الحب الغير مشروط - علاقة الام باطفالها


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها راحله لن ادوم. مشاهدة المشاركة
بالعكس موجوده هذه العينه ومنتشره بشكل كبير
......

نعم هذه العينة موجودة ولكنها قلة ولها ظروفها التي لايمكن قياس
الحب عليها فقد يحال بين الشخص ومن يحب لحكمة وحده يعلمها .
فلا يوجد احكام مطلقة فاحوال الخلق لايعلم بها الا خالقها ,


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 6
قديم(ـة) 10-06-2020, 05:34 PM
صورة عاشق البداوه الرمزية
عاشق البداوه عاشق البداوه غير متصل
مشـ© الكورررة ©ـرف
 
الافتراضي رد: الحب الغير مشروط - علاقة الام بطفلها


حب العائلة هو الحب الموجود بين الأهل والأبناء، والذي يبرز أكثر عند الأطفال الصغار، ويشير هذا الحب إلى الشعور الذي ينشأ عن عن الألفة والمحبة والتبعية، وعندَ مرور الوقت يتحوّل الحب الجسديّ المسمّى إلى الحب العائلي.
الحب غير الملتزم الحب غير الملتزم أو اللعوب والمعروف باسم وهو يعبّر عن حب الإنسان لأشياءَ معينة مثل الموسيقى، أو الرقص، أو البحث عن المزيد من المرح والمتعة من خلال الحب ومن دون أية التزاماتٍ وقيود.
الحب العمليّ وهو شعور الحب الذي يعتمد على القرارات العملية، والعقلية، والواجبات، والمصالح، والأهداف المشتركة، وهو أكثر شيوعاً في الزواج التقلديّ المدبّر، والزواج السياسي الذي له مصالح محددة
اما حب الأم لاطفالها فهو حب لا يضاهيه اي حب مهما كان نوعه
يقولون وهذا صحيح انه لا يوجد أحد في العالم يحب أن تكون أفضل منه سوى امك وابيك.
لكن للأسف هنالك بعض الأمهات وهن قله قليله مستعده للتخلي عن أطفالها مقابل دنيا فانيه أو مصالح شخصيه أو ربما تكون انتقاميه احيانا من زوجها السابق.
موضوع شيق تشكرين عليه.

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 7
قديم(ـة) 11-06-2020, 12:35 AM
صورة 7Tulips الرمزية
7Tulips 7Tulips غير متصل
مشـ© الحياة الزوجية ©ـرفة
 
الافتراضي رد: الحب الغير مشروط - علاقة الام باطفالها


يسرني مرورك وشكرا لك على المعلومات وحسن تصنيف

الرد باقتباس
إضافة رد

الحب الغير مشروط - علاقة الام باطفالها

الوسوم
مشروط , امام , الحب , الغير , باطفالها , علاقة
أدوات الموضوع
طريقة العرض
مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
نقد كتاب الفرائض للثورى رضا البطاوى مواضيع إسلامية - فقه - عقيدة 1 26-12-2019 04:28 PM
نقد كتاب المذكر والتذكير لابن أبي عاصم رضا البطاوى مواضيع إسلامية - فقه - عقيدة 0 24-05-2019 09:07 AM
نقد كتاب إزالة الدهشة والوله رضا البطاوى مواضيع إسلامية - فقه - عقيدة 0 16-04-2019 01:45 PM
رواية : رقصة على أنغام الغدر / بقلمي عَهـدْ! أرشيف الروايات المغلقة - لعدم إكتمالها 241 17-01-2018 01:50 PM
مقالة: البيان في علاقة الشعر بالجآن "أبو العتاهيه" مواضيع عامة - غرام 0 21-11-2015 07:53 PM

الساعة الآن +3: 02:53 AM.
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


youtube

SEO by vBSEO 3.6.1