عاشق البداوه عضو موقوف من الإداره

خبير أفاعي يكشف كيف تتصرف عند التعرّض للدغة ثعبان بالبر .. وهذا أخطر نوع بالعالم

كشف خبير الأفاعي وسلوكيات الحيوانات، السعودي حمزة الغامدي، الطريقة الصحيحة عند التعرض للدغة ثعبان أو حية في البرية.

وقال الغامدي خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "ياهلا" على فضائية "روتانا خليجية"، إنه أولا يجب تهدئة المصاب، وتبريد المكان حوله، والربط بطريقة خفيفة فوق الملابس بقطعة من القماش وعلى بعد شبر تقريباً من مكان الإصابة، والتوجه إلى أقرب مشفى.

وحذر الغامدي من الطرق الشائعة التي يقوم بها البعض، من مص الدم وشق مكان الإصابة بسكين ووضع الثوم، مبيناً أنها خطيرة وخاطئة وقد تسبب مضاعفات سيئة.

ونوه الغامدي إلى أن الشخص الذي يقوم بمص السم وابتلاعه لا يتأثر به، لأنه عبارة عن إنزيمات يقوم الجسم بهضمها بشكل طبيعي.

ووضح الغامدي أن الخطر الحقيقي للسم يكمُن في وصوله للدم بشكل مباشر عن طريق الوريد أو الشريان.

وكشف الغامدي أن أخطر الثعابين في العالم يُسمى "الصل" أو "الأسود الخبيث"، ويعيش في السعودية، ووضح أنه خطر جداً لدرجة أنه يقضي على الشخص في دقائق معدودة، وطوله لا يتعدى الذراع.



يُذكر أن الصل الأسود المعروف أيضاً باسم ثعبان الصحراء الأسود وكوبرا الصحراء، هو جنس من الثعابين السامة من فصيلة العرابيد، ويتميز بلونه الأسود اللامع من ناحية الظهر أما بطنه فلونه أغبر.

الموطن الأصلي لهذا الثعبان في منطقة الشرق الأوسط، وتم العثور عليه في مصر ولبنان ليبيا والأردن، وفلسطين، والمملكة العربية السعودية، قد يوجد أيضاً في المناطق السورية المتاخمة للبنان، وهو ليلي المعيشة ويكون أكثر نشاطاً في منتصف الليل تقريباً، وغالباً ما يستخدم أساليب الانقباض والاختناق بالإضافة إلى السم لقتل الفريسة.

هناك تقارير عن هذا الثعبان بأنه يكون عدواني عندما يشعر بالخطر، ولكن مثل معظم الثعابين، سوف يحاول عادة إلى الهروب فوراً بدلاً من اللدغة أو مواجهة التهديد. على الرغم من أن الصل الأسود (كوبرا الصحراء السوداء) قد يرفع رأسه عند الشعور بالتهديد إلا أنه لا يستطيع نفخ عنقه وتكوين القلنسوة مثل الكوبرا الحقيقية.

أدوات الموضوع البحث بهذا الموضوع
البحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1