ألرمز مشـ© الحياة الزوجية ©ـرف

راحله لن ادوم.

طيب والولد الي ماعنده اصل وتربى في دار الايتام مثلا ....مش من حقه يعيش
زي الناس ويتزوج بنت الاصول وبنت شيوخ؟...مش من حقه يحب ويتزوج منهم؟....

والبنت الي ماعندها اصل وتربت يتيمه مسكينه حياتها تعيسه...مش من حقها تعيش زي البنات؟
مش من حقها تحب ولد اصل وفصل؟... وتتزوج ولد اصل وفصل واولادها تكون عندهم هويه ونسب ؟.....

كحق مجتمعي وشرعي كل له حق الخيار بما يريد ,, لكن ,, من الصعب القبول بهم ,,, التكافؤء
في النسب من محددات الزواج فهناك قيود اجتماعية لايمكن اغفالها بغض النظر عن راي الشرع فيها

التكافؤء في النسب تشريع اجتماعي ومن طبيعة القبائل انهم لايزوجوا الموالي او من لايعرف لهم اصلا
فمن اراد ان يخالف العرف الاجتماعي فليس عليه حرج شرعي فقد تزوج بلال اخت عبدالرحمن بن عوف
وزوج النبي اسامة بن زيد لفاطمة بنت قيس وهي قرشية وغيرهم كثير قديما وحديثا

امور الزواج فيها اشكاليات العرف والتقاليد والخيارات لذلك لم يغفل المشرع هذه الامور عندما
ترك الخيار لمن يتزوج لمالها او جمالها او نسبها اودينها وهذا دليل على ان الخيار حق مكتسب

فكل يتزوج بمن يقبل به بما لايتعارض وامور التشريع والغالب الراجح بان كل يتزوج بما يكافؤة
فالغير معروف اصلهم يتزاوجون بينهم اليتيم واليتيمة هم حسب اصولهم قد يكونوا ابناء اصول وابناء
شيوخ وقد يكونون ابناء موالي . لانطلق القول اختي الكريمة فهناك قيود وهناك خيارات قبل الوصول
الى منطق التشريع اشكر لك تفهمك وحوارك الطيب

ألرمز مشـ© الحياة الزوجية ©ـرف

المشاركة الأساسية كتبها abrarsh اقتباس :
والله كلامك دخل قلبي فعلا معبر
سعدت بمرورك الكريم اختي الفاضلة
الاخت راحلة قالت كلاما هي محقة في اكثره وان كان يحتاج لبعض الهدؤء فامور
الزواج يحكمها في الاصل التشريع ومن الاعراف والتقاليد من يحكم اهلها وقد لاتتفق
المجتمعات حول راي موحد وهذا حال الدنيا اسعدني مرورك ويسرنا المشاركة برايك للفائدة والمنفعة

ألرمز مشـ© الحياة الزوجية ©ـرف

Abrarsh
مع انه المفروض الرأي الاول والاخير للشب هو صاحب القرار
لعل هذا مربط الفرس اختي الفاضلة ان اردنا رباطها .
ولكن الحقيقة التي ترقى للمسلمات ان ,,, من لافيه خير لاهله لاخير له في بنت الناس ,,,
قد يبتغي زوجة معينه لايقبل بها اهله ,,, لانعمي بصائرنا ونقول هو من يتزوج ليس اهله ,,,
عليه ان يقنع بكل الوسائل اهله فان لم يرضوا بها فهذا يعني ان لاجد ولا جدة لاحفاده من ابيهم
لااعمام ولا عمات وهكذا يمتد الامر الى ابعد من ذلك ,,, قد يغضب الوالدين ولا يبارك الله زواجه
ليس الامر بحرية مطلقة وان كانت ,,, مستحقة ,,, فوضعك العائلي يجب ان يؤخذ في الاعتبار سلبا
او ايجابا التوفيق بيد الله ولكن عائلتك من لحمك ودمك فمن الصعب الانسلاخ الى غيرها وفيه مخاطرة

ألرمز مشـ© الحياة الزوجية ©ـرف

المشاركة الأساسية كتبها مــهران اقتباس :
ياعمري يالرقة يا راحله >> انا وراحلة نتداعب دائماً مو تزعلون انتم المهم جوابي على سؤالك موجود ومختصر وفي العظم الكل فهم اجابتي الا انتي..!!انتي مشكلتك ماتعرفين كيف تاصلين للي تبينه سيدةلازم تلفين وتدورين تلفين وتدورينفهمنا انك الخلاصة ليه مايتزوج الشاب البنت اللي يبيها من اي فئات المجتمعوبعدين الكلمات المثالية كلنا نقدر نقولها وكلنا نقدر نقول اشياء اعظم من كذالكن الواقع والحقيقة مو مثل ماتقولين واللي ينظر للمثالية ويريد يطبقها اعرف ان منظورة لا يتعدى مترفيه مثل يقول " العرق دساس " يعني الاصول السيئة تظهر على الابناء او الاصول النبراس تظهر على الابناءانتي مثلاً ليش ماتزوجين بنتك لـ احد في دار الايتام..؟ليش ماتزوجتي واحد من اللي مالهم اصل..؟الا ع طاري الاصل انتي شنو اصلك عشان اعرف كيف تفكيرك .؟لان الاصل والفصل مهم في الموضوع هذالانك مستحيل تناقش شخص مو من ذوئ الفئة نفسهافي شتى المجالات مستحيل يتناقش بروفيسور رياضيات مع جولوجيا..الخ اللي فيه خير وبركة يتزوج بنت على قده ماقلنا مايتزوج لكن بنات الاصول غير
مو كل قبيلة معناتها اصيلة

الاخت راحلة مما يظهر انها من ليبيا وليبيا معروفة بكثرة قبائلها الحقيقة اخي مهران
يجب ان ننتبه الى ثقافة الاجيال فهي تشكل الفرق في الفهم فجيل اليوم اكثرمساحة في
حريته من جيل الامس وجيل اليوم يعتمد على نفسه منفردا بينما جيل الامس حياتهم مشتركة
فمن الطبيعي ان تختلف النظرة الى اختبار الزوجة ففي السايق كانت غالبا من ضمن اهل البيت
واليوم اصبحت اكثر استقلالية

اوجزت فيما قلت منطقا وعقلا فالقبائل لها عادات وتقاليد والاصول من عدمها لها محاذير لم ارغب
الحديث عنها لعدم كفاءتي بذلك اليوم الكثير له راي في زواج الاقارب خوفا مما يكون من الوراثة ولا
يتخوفون من نسب لايعرف له اصل قد يكون من اررثه ما هو ادهى وامر فالامور لاتؤخذ بنظرة الحرية
وان كانت ,, مستحقه ,,, ولكن يجب ان لانغفل جانب على حساب اخر , شكرا لتفهمك وحوارك النافع والمفيد

راحله لن ادوم. ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©

بصراحه يا الرمز انت تعقد في الامور بشرحك...

حاليا نحن نسألوا ونجاوبوا وانت تشرح لنا نحو؟.....

وتدخل لنا في تفاصيل مش عارفه كيف....لين تعقد الامور اكثر من ماهي معقده......












تكلم بسلاسه وببساطه احسن لنا ولك














.....

ألرمز مشـ© الحياة الزوجية ©ـرف

المشاركة الأساسية كتبها
راحله لن ادوم.;31841909
اقتباس :
بصراحه يا الرمز انت تعقد في الامور بشرحك... حاليا نحن نسألوا ونجاوبوا وانت تشرح لنا نحو؟.....وتدخل لنا في تفاصيل مش عارفه كيف....لين تعقد الامور اكثر من ماهي معقده...... تكلم بسلاسه وببساطه احسن لنا.....

هلا بك اختي راحلة قد يكون اسلوبي صعب الفهم ولكني اجتهد لبيانه
اختي اللغة العربية معقدة جدا فالحرف يغير المعنى والفتحه او الضمه
تغير المعنى ... احاول اوضح لك قصدي من كلام اخونا مهران

لو قلنا ,,, ابناء الشيوخ ما ياخذون الا بنات شيوخ ,,, هذا يعني ان زواج ابناء
الشيوخ حصري ما ياخذون من سائر الناس فيا ياخذ بنت شيخ او ما يتزوج

لكن لو شلنا حرف ,,, ما ,, في كلمة ماياخذون وقلنا
ابناء الشيوخ يتزوجون بنات شيوخ ,,, فهذا يعني انهم يتزوجون بنات الشيوخ
ويتزوجون غيرهم ,,, غير كذا ما اعرف اوضح وردي كان موجه لمهران لانه اللي
قال العبارة وهو يفهم ها الشئ .

اما جوابي على اسئلتك فما فيه شرعا ما يمنع الواحد من الزواج من اللي يبيها
لكن مثل ما فيه حدود شرعية للزواج فيه حدود مجتمعية لايمكن تجاوزها لان العرف
يحكمها لكن من يريد الخروج على هذا العرف فله ذلك . لكن هل الافضل للولد يتزوج زوجه
اهله يبونها وتتعايش مع اهله بسلام ويكون بين اهله وزوجته والا يتزوج وحده يبيها وما
عليه من اهله ويضطر ينعزل عن اهله بكرة بيجي له عيال واهله يبون احفادهم وما يتهنون بهم
الامور تؤخذ بالعقل والا كل حر ما لاحد دخل فيه هذا اللي حبيت اقوله والله الموفق

7Tulips مشـ© الحياة الزوجية ©ـرفة


الدّعوة إلى العفّة لمن لا يستطيع على نفقة الزّواج: قال تعالى في سورة النّور: {وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا وَآتُوهُمْ مِنْ مَالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَنْ يُكْرِهْهُنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِنْ بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَحِيمٌ}


ألرمز مشـ© الحياة الزوجية ©ـرف

المرأة ظلّ الرجل
عليها أن تتبعه لا أن تقوده قال تعالى :
وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا ,,, فحواء
مخلوقة من اضلاع ادم فهي جزء من كل والجزء تابع لاصله

راحله لن ادوم. ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©

فيه نساء مايراعوا في ظروف الزوج ....دائما تبي وطلباتها ماتوقف وهي اصلا تعرف بأنه المسكين هذا حده في تلبيت الطلبات ....

مره سمعت عن امرأه تركت بيتها زعلانه من زوجها لانه مش زي ازواج اخواتها....لما تجتمع هي واخواتها يقولوا لها شنو ازواجهم يجيبوا لهم ومايرفضوا لهم طلب ...وزوجها مايجيب لها زيهم....
حاليا هذا عقل امرأه يمشيها كلام الاهل والناس....
ليش المرأه ماتراعي ظروف حياتها... ليش تنكد على نفسها وبيتها وسعادتها وسعادة زوجها وابنائها....

وامرأه اخرى سمعت بها تركت بيت زوجها لانه مايقدر يسكنها في بيت لوحدها وهي اصلا لما تزوجاته رضت به بدون بيت
تزوجاته وجابت منه ابناء...ف الناس يقولوا لها تطلقي ولاتقعدي عنده....حاليا هذا كلام معقوله؟

ليش الانسان مايرضى بنصيبه ويقتنع؟
















.......

ألرمز مشـ© الحياة الزوجية ©ـرف

محددات الاختيار
تنكح المرأة
لـــ حسبها لـــ مالها لـــ جمالها لـــ لدينها
لـــ حسبها ،،، صيت وسمعه
لـــ مالها ،،، مكاسب دنيويه
لـــ جمالها ،،، متعة ذاتيه
لـــ لدينها ،،، دنيا واخره
اوصى المشرع بمحدد واحد وترك ثلاثه فقال
،،، فعليك بذات الدين تربت يداك ،،،
رسالة للزوج بافضلية ذات الدين

أدوات الموضوع
طريقة العرض

موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1