منتديات غرام اسرة غرام صحة - طب بديل - تغذية - أعشاب - ريجيم 10 طرق لمنع الانتفاخ بعد تناول الأكل
مجلة صحتك ©؛°¨غرامي جديد¨°؛©

عادة لا يكون الانتفاخ بعد تناول الطعام مدعاة للقلق ، ويمكن للشخص في كثير من الأحيان تجنبه باتباع بعض الممارسات البسيطة ، مثل عدم تناول الكثير من الألياف ، وتجنب المشروبات الغازية ، وتناول الطعام والشراب بشكل أبطأ.

الانتفاخ بعد الوجبة هو شعور يشعر به معظم الناس من حين لآخر. يمكن أن يسبب تورم المعدة وعدم الراحة ، وقد يكون مصحوبًا بانتفاخ البطن أو التجشؤ.

في حين أن الانتفاخ بعد تناول الطعام ليس أمرًا غير معتاد ، فهناك عدة طرق لتجنبه. في هذه المقالة ، ننظر في 10 طرق لمنع الانتفاخ.



ما أسباب الانتفاخ بعد الأكل؟

يحدث الانتفاخ في منطقة البطن. يحدث ذلك عندما تتراكم كميات كبيرة من الهواء أو الغاز في الجهاز الهضمي.


الأكل هو سبب شائع للانتفاخ لأنه عندما يهضم الجسم الطعام فإنه ينتج الغازات. يبتلع الناس الهواء أيضًا عند الأكل أو الشرب ، والذي يدخل بعد ذلك في الجهاز الهضمي. عادة ما يساعد انتفاخ البطن والتجشؤ على تخفيف تراكم الغاز والهواء في الأمعاء.

الانتفاخ هو عرض من أعراض العديد من الحالات الصحية ، مثل متلازمة القولون العصبي أو عدم تحمل الطعام. ومع ذلك ، يمكن تجنب معظم حالات الانتفاخ.

10 طرق لتجنب الانتفاخ بعد الأكل
يمكن أن تساعد النصائح التالية في تقليل الانتفاخ أو منعه بعد تناول الطعام:

1. لا تأكل الكثير من الألياف
الألياف عبارة عن كربوهيدرات موجودة في الأطعمة النباتية التي لا يستطيع الجسم هضمها. له بعض الوظائف المهمة داخل الجسم ، مثل المساعدة في تنظيم مستويات السكر في الدم واستهلاك السكر.



ومع ذلك ، يمكن أن تسبب الأطعمة الغنية بالألياف بعض الأشخاص لإنتاج كميات مفرطة من الغاز. وجدت إحدى الدراسات أن اتباع نظام غذائي منخفض الألياف يساعد في تخفيف الانتفاخ لدى الأشخاص الذين يعانون من الإمساك مجهول السبب .

تتضمن أمثلة الأطعمة الغنية بالألياف ما يلي:

فاصوليا
عدس
الفاكهة مثل التفاح والبرتقال
الشوفان والحبوب الكاملة
تقسيم البازلاء
بروكلي
كرة قدم
2. انتبه إلى عدم تحمل الطعام والحساسية
الانتفاخ هو عرض نموذجي لعدم تحمل الطعام أو الحساسية. يمكن أن يتسبب عدم تحمل الحساسية في حدوث إفراط في إنتاج الغاز أو احتواء الغاز في الجهاز الهضمي. الأطعمة التي من المحتمل أن تسبب هذا هي القمح أو الغلوتين.

لا توجد اختبارات موثوقة لتحديد عدم تحمل الطعام أو الحساسية ، لذلك فإن أفضل طريقة للتعرف عليها هي من خلال التجربة والخطأ. يمكن أن يساعد في الحفاظ على مذكرات الطعام لتتبع الأطعمة التي تسبب الأعراض .

3. تجنب الأطعمة الغنية بالدهون
الدهون هي جزء أساسي من أي نظام غذائي صحي ومصدر مهم للطاقة. يقوم الجسم بهضم الدهون ببطء لأنها تستغرق وقتًا أطول من معظم الأطعمة الأخرى لتمريرها عبر الجهاز الهضمي ، ويمكن أن تؤخر إفراغ المعدة. في بعض الناس ، يمكن أن يسبب ذلك الانتفاخ.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من هذا ، قد يساعد تجنب الأطعمة الغنية بالدهون على تقليل الانتفاخ. على سبيل المثال ، وجدت دراسة أجريت على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في إفراغ المعدة أن الوجبات الصلبة عالية الدهون تسببت في زيادة الأعراض.

4. الشرب والأكل ببطء
يد تمسك كأس الكولا
يزيد الشرب أو الأكل بسرعة كبيرة من كمية الهواء التي يبتلعها الشخص ، مما قد يؤدي إلى تراكم المزيد من الغازات في الجهاز الهضمي.

بالنسبة للأشخاص الذين يأكلون أو يشربون بسرعة ، قد يكون هذا سبب الانتفاخ. قد يساعد إبطاء معدل تناول الطعام في تقليل المشكلة.

5. تجنب المشروبات الغازية
تحتوي المشروبات الغازية على ثاني أكسيد الكربون ، وهو غاز يمكن أن يتراكم في الجهاز الهضمي ويسبب الانتفاخ. يمكن أن يحدث هذا أيضًا مع إصدارات النظام الغذائي من المشروبات الغازية.

المياه الساكنة هي أفضل بديل للمشروبات الغازية لتقليل خطر الانتفاخ.

6. الزنجبيل
الزنجبيل هو علاج تقليدي لمشاكل الهضم. يحتوي على طارد للريح ، وهو مفيد للحد من الغازات الزائدة في الجهاز الهضمي.

A مراجعة 2013 اقترح أن الزنجبيل له بعض الفوائد الصحية، بما في ذلك التخفيف من القضايا في الجهاز الهضمي، مثل الانتفاخ.

7. تجنب مضغ العلكة
مضغ العلكة يجعل الشخص يبتلع المزيد من الهواء. يمكن أن يتراكم هذا الهواء في الجهاز الهضمي ويسبب الانتفاخ لدى بعض الأشخاص.

8. تمرين خفيف بعد الأكل
قد تساعد التمارين الخفيفة بعد تناول الطعام ، مثل المشي ، في تقليل الانتفاخ لدى بعض الأشخاص.

وجدت إحدى الدراسات أن التمرين البدني الخفيف يساعد على إزالة الغازات من الجهاز الهضمي ويخفف الانتفاخ.

9. تجنب التحدث أثناء تناول الطعام
التحدث أثناء تناول الطعام يزيد من فرصة ابتلاع الهواء. يمكن أن يتسبب ذلك في تراكم الهواء في الجهاز الهضمي ، مما يؤدي إلى الانتفاخ.

10. علاج حرقة المعدة
تحدث الحموضة المعوية عندما ينتقل الحمض من المعدة إلى أعلى الحلق ، مما قد يتسبب في شعور حارق غير مريح. كما أنه سبب شائع للانتفاخ.

يمكن أن يكون علاج حرقة المعدة طريقة فعالة للحد من الانتفاخ لدى بعض الأشخاص. يمكن للشخص علاج حرقة المعدة باستخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل مضادات الحموضة.

متى ترى الطبيب
يعد الانتفاخ بعد تناول الطعام تجربة واسعة الانتشار ولا يمثل عادةً مصدرًا للقلق. غالبًا ما يمكن للأشخاص المصابين علاج أعراضهم في المنزل ، مثل استخدام إحدى الطرق الموضحة في هذه المقالة.

ومع ذلك ، يمكن أن يكون أحيانًا عرضًا لحالة صحية كامنة قد تتطلب عناية طبية.

يجب على أي شخص يعاني من الانتفاخ مصحوبًا بأعراض أخرى زيارة الطبيب. قد تشمل هذه الأعراض:

وجع بطن
غثيان
إمساك
إسهال
إعياء
فقدان الوزن بشكل غير متوقع
تهيج الجلد
يجب على الأشخاص الذين يعانون من الاعراض بعد معظم الوجبات التحدث إلى الطبيب.

شيخ الزكرتيه ©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©

التحدثـ وقتـ الطعامـ لهـ فايدهـ منـ واقعـ تجربهـ

يساعد فيـ الشبعـ السريعـ والاكلـ المعتدلـ

أما الساكتـ ذا يدبغـ فيـ الي قدامهـ ويلحسـ المواعينـ ما يعوقهـ شيـ

شوكررررنـ عـ الموضوعـ


أدوات الموضوع البحث بهذا الموضوع
البحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1