غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 11
قديم(ـة) 14-06-2020, 05:01 PM
صورة ألرمز الرمزية
ألرمز ألرمز متصل الآن
مشـ© الحياة الزوجية ©ـرف
 
الافتراضي رد: الشعر فن العرب


ان نظرتنا للشعر والشعراء هي نظرتنا لكل ثنائي لاينفك احدهما عن الاخر فالشاعر مهندس والشعر جهاز
ينتج من خلال تفاعلهما منتج يقرؤه الجمهور فمادة الشعر هي اللغة بمفرداتها واساليبها فمتى كان هذا المهندس
ماهرا في عمله في معالجة ادوات اللغة داخل هذا الجهاز نتج منتج يحوز على ذائقة المتلقي يستقي الشعر العربي ثقافته
من الشعر العامي وهي اللغة العامية المفهومة لدى عامة الشعب مثل الشعر النبطي والموالات وما في حكمها كما يستقي ثقافته
من الشعر الفصيح المكتوب باللغة العربية الفصحى للشعر بحوروله اغراض متعددة تصنف الشعراء حسب انتماء الشاعر لنوع
معين ويشتركون الجميع بانهم : وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لا يَفْعَلُونَ . طرح له بعد من ان يتسع له تناول في صفحات فالشعر في نظري
هوية تعرف من خلالها قصائد الشاعر الحقيقي لوجود بصمة شعره في كل بيت يقوله . بوركتي مشرفتنا وبورك طرحك القيم


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 12
قديم(ـة) 14-06-2020, 05:04 PM
صورة عهود منسية الرمزية
عهود منسية عهود منسية غير متصل
©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©
 
الافتراضي رد: الشعر فن العرب


الشعر الحر

هو عبارة عن الشعر الذي يتكوّن من سطر واحد فقط، أي ليس له عجز، كما أنّه
يعتمد على تفعيلة واحدة؛ لهذا السبب سمي بالشعر الحر، لأنّه تحرر من وحدة القافية والشكل، ويتمتع
شاعره بحرية التنويع في التفعيلات، وفي طول القصيدة، بينما يلتزم في تطبيق القواعد العروضيّة
التزاماً كاملاً


خصائص الشعر الحر:


يتميّز الشعر الحر بالعديد من الخصائص الأسلوبيّة،
والتي تعتمد على وحدة الموضوعيّة، فلا تقتصر الوحدة في ذلك على البيت فقط، بل إنّ القصيدة بأكملها
تشكل كلاماً متماسكاً، وامتزاجاً وتناغماً في شكلها ومضمونها، حيث تم وضع القافية، والتفعيلة،
والصياغة، والبحر، تحت خدمة الموضوع، ممّا جعل الشاعر يعتمد على التفعيلة في شعره.

لشعر الحر موزون، أي أنّه يستخدم التفعيلات الموحدة من بداية القصيدة لنهايتها،
على الرغم من عدم التزامه بعدد التفعيلات.

خاصية التدوير: أي أنّ الشاعر يستخدم تفعيلة غير كاملة في نهاية البيت الأول، ليقوم بإكمالها في
البيت الثاني.

عدم الالتزام بالقافية: أي أنّ الشاعر يتبع قافية معينة لعدد من الأبيات، وسرعان ما ينتقل لقافية أخرى،
وهذا الأمر يفقد القصيدة رونقها الموسيقي، وتناسقها الغنائي.

استخدام الرموز والإيحاءات بكثرة في القصيدة، والتي عادةً ما تكون صعبة التحليل.









بالنسبة لي ككاتب يمكن اعتبار هذا النوع الأسهل فهو يعطي الشاعر مساحة وأريحية أكبر في التعبير
عن الفكرة وإيضاح المعنى ..

كذلك هنا وحسب براعة الكاتب يمكنه استخدام الايحاءات والاسقاطات المختلفة والتلاعب بالمفردة مما
يعطي للقصيدة نسق جميل وصياغة قوية ويختلف ذلك من كاتب لآخر

ونازك الملائكة لها الريادة في هذا النوع من الشعر .


تقديري للجميع للجهد المبذول والمعلومات الرائعة
وشكري لمشرفتنا المبدعة روان 🌷




الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 13
قديم(ـة) 14-06-2020, 05:32 PM
صورة المـهـرة الرمزية
المـهـرة المـهـرة غير متصل
مشـ© عذب الكلام ©ـرفة
 
الافتراضي رد: الشعر فن العرب


الشعر والشعراء من خلال
وجهة نظر المهرة كامتذوقة للشعر



اقتباس:
ملهمة الشعراء
مفهوم يتأرجح بين الحقيقة والخيال، حيث يرى الشاعر محمد عابس أنها موجودة منذ الأزل وليس بالضرورة أن تكون أنثى، فقد تكون أمورا أخرى كالرهبة والخوف والغضب والطرب. بينما يؤكد الشاعر إبراهيم الوافي أن الملهمة امتداد للعلاقة المطردة بين الشعر والحب، لأن الحب بحد ذاته حالة شعرية تجتمع فيها كل طقوس الشعر، فيما ذهب الشاعر عبدالله ناجي إلى أنها ليست بالضرورة أن تكون حقيقية، بل تكون خيالية تلهب إحساس الشاعر وتلهم عواطفه ومشاعره. من الجانب النقدي يرى الدكتور عبدالله المعيقل أن الإلهام هو انفعال فطري وعفوي بلا قيود عقلية تحدد مساره أو تفرض حدوده، مؤكدا أنه إذا جاز التسليم بوجود دوافع عقلية للكتابة، فإننا نقول إن هناك دوافع عاطفية مصدرها العاطفة، وهذا هو الذي يمكننا أن نصفه بالإلهام الذي تستجيب المشاعر له كمحرض على الإبداع.



»
اقتباس:
الملهمة للشاعر حقيقة
ويكمن الخلاف حول ماهيتها، موجودة لدى الشعراء من عصر اليونان وتختلف بين الأنثى الحقيقية والأنثى المثال من جهة وبين أمور أخرى تمر بالشاعر مثل الرهبة والخوف والغضب والطرب وغيرها، ولذلك سمعنا النقاد في الجاهلية يقولون أشعر الشعراء زهير إذا رغب، والنابغة إذا رهب، وقالوا إن لكل شاعر شيطانا، حتى افتخر أحدهم فقال: إني وكل شاعر من البشر شيطانه أنثى وشيطاني ذكر. وتتسع دائرة الملهمة لتشمل الأجواء العامة المحيطة بالشاعر والمؤثرات الخارجية، مثل الجو والطبيعة، وكذلك نوعية القلم ووقت الكتابة وغير ذلك، مما يدلل على وجود الملهمة مع الاختلاف في ماهيتها بين الحقيقة والأسطورة. وأعتقد أن مسألة الإلهام ضرورية للشاعر بأي طريقة، وإن كانت الأنثى المثالية والحقيقية محفزا كبيرا للشاعر وليس بالضرورة أن يكون لها دور داخل النص إلا إذا كانت مرتبطة بحالة النص من الداخل«.






اقتباس:
إبراهيم الوافي _احد شعراء الذين اعتز بمتابعتهَم
»شاعر يخلق أنثاه وملهمته مثلما يخلق قصائده التي تسكن روح الشاعر، وليس بالضرورة أن تكون ذات وجود حقيقي، وحتى لو كانت تلك الأنثى قد وجدت في حياة الشاعر، فحتما ستتخذ شكلا آخر وروحا أخرى داخل وجدانه، وستكون أكثر جاذبية وأبعد منالا، إنه يسترها بغلالة شفيفة من خيال ووهم، إنها لا تتكامل بين يديه جسدا ولا تتهادى روحا، بل تظل خلف أستار من الجمال والبهجة والنور، تلهب إحساسه وتلهم عواطفه وشعوره، ومتى ما تجردت المرأة الملهمة من كل تلك الحجب اللذيذة، المغوية على الكتابة والمحفزة على الإبداع انتفت عنها صفة الإلهام، إن الشعر مقاربة للجمال وملامسة للبهجة، والملهمة حقا من تترك الباب مواربا يشف ولا يكشف، ليحدس الشاعر وينطلق بخياله عبر الأضواء المتساقطة على روحه العاشقة«.



تحياتي لـ صاحبة الحرف الراقي
إطلالة مسائية متواضعه
المهرة


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 14
قديم(ـة) 14-06-2020, 11:09 PM
صورة مروان الرمزية
مروان مروان متصل الآن
rain man
مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري
 
الافتراضي رد: الشعر فن العرب


.. المعلقات ..


المعلقات هي من أشهر ما كتب العرب في الشعر وسميت معلقات. وقد قيل لها معلقات لأنها مثل العقود النفيسة تعلق بالأذهان. ويقال أن هذه القصائد كانت تكتب بماء الذهب وتعلق على أستار الكعبة قبل مجيء الإسلام، وتعدّ هذه القصائد أروع وأنفس ما قيل في الشعر العربي القديم لذلك اهتم الناس بها ودونوها وكتبوا شروحا لها، وهي عادة ما تبدأ بذكر الأطلال وتذكر ديار محبوبة الشاعر وكانت سهلة الحفظ وتكون هذه المعلقات من محبته له شعاره الخاص.

وقيل إن حماد الراوية هو أول من جمع القصائد السبع الطوال وسماها بالمعلقات (السموط). وكان يقول أنها من أعذب ما قال العرب وأن العرب كانوا يسمونها بالسموط (المعلقات). وقد ذهب الأدباء والكتاب من بعده لدراستها. مثل ابن الكلبي. وابن عبد ربه صاحب العقد الفريد وأضاف بكتابه أمر تعليقها بالكعبة. قد تجدهم سبع قصائد في كل كتاب قديم لكن منهم من أضاف قصيدة لشاعر وأهمل قصيدة الآخر. فاحتاروا من هم السبعة. فجعلوها عشر.


عاشت ايدك مشرفتنا
فخر العرب
معلومات قيمه حقا
عن الشعر والشعراء

.
.
.
.
.


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 15
قديم(ـة) 15-06-2020, 08:36 AM
صورة % النووور % الرمزية
% النووور % % النووور % غير متصل
©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©
 
الافتراضي رد: الشعر فن العرب


**


























صباحكم نوووور ^_^



طبيعة الشعر العربي :


قد فرغنا من تحديد نوع الشعر العربي التقليدي يحق لنا أن ننظر في طبيعة هذا الشعر وتطوره فنرى أنه قد نشأ منذ جاهليته الأولى مطابقًا مطابقةً عجيبة لنظرية المحاكاة الأرسططالية.

فالشعر الجاهلي من الشعر الذي يصدق عليه إلى أبعد الحدود القول بأن الشعر رسمٌ ناطق؛ أي تصويرٌ حسِّيٌّ للبيئة الطبيعية والبشرية على السواء، وهو شعر لا يكاد يظهر فيه وجدان الشاعر إلا في القليل؛ بحيث لا نستطيع أن نقول عنه إنه تعبير عن وجدان قائله، وإذا كان في العربية شعر يمكن أن يوصَف بأنه من قبيل الفن للفن فهو بلا ريب شعر الوصف الجاهلي، وهو الفن الذي برع فيه شعراء الجاهلية وأتقنوه إلى حد الإعجاز الذي لا نكاد نجد له مثيلًا في أدبٍ عالميٍّ آخرَ؛ وذلك لفرط دقة الملاحظة واستقصاء الدقائق عند شعراء البادية الذين لم يتركوا فيها شيئًا إلا صوَّروه أدقَّ تصوير، فوصفوا في دقَّةٍ حسِّيةٍ بالغةٍ الناقةَ والحصان وحمار الوحش والذئب، كما وصفوا الأطلال والدِّمن والأثافي وبعر الآرام والهضاب والدروب وأعشاب الصحراء، وبالمثل وصفوا المرأة وصفًا حسيًّا دقيقًا، وانحصر غزلهم فيها في هذا الوصف، ولم يعرفوا الغزل العاطفي ولواعج الغرام إلا بعد ظهور الإسلام وفي بيئة الحجاز المُترَفة في العصر الأموي؛ حيث ظهر الغزل العذري عند المجنون، وقيس بن ذريح، وجميل بن معمر، وابن قيس الرقيات، وكُثيِّر عزة.






































**

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 16
قديم(ـة) 15-06-2020, 08:46 AM
صورة % النووور % الرمزية
% النووور % % النووور % غير متصل
©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©
 
الافتراضي رد: الشعر فن العرب


**


























فامرؤ القيس مثلًا :

يتغزَّل في الحبيبة فلا يعدو هذا الغزل وصفها الحسي وتصوير مفاتنها الجسمية إما على الطبيعة وإما وفقًا للمثل الأعلى للجمال عند الشاعر وبيئته البدوية، فيقول عنها:


مهفهفة بيضاء غير مفاضة
ترائبها مصقولة كالسجنجلِ
تصدُّ وتبدي عن أسيل وتتقي
بناظرة من وحش وجرة مطفلِ
وجيد كجيد الرئم ليس بفاحشٍ
إذا هي نصته ولا بمعطلِ
وفرعٍ يزين المتن أسودَ فاحم
أثيث كقنو النخلة المتعثكلِ
غدائره مستشزرات إلى العلا
تضل العقاص في مثنى ومرسلِ
وكشح لطيف كالجديل مخصر
وساق كأنبوب السقي المذللِ
ويضحى فتيت المسك فوق فراشها
نئوم الضحى لم تنتطق عن تفضلِ
وتعطو برخص غير شثن كأنه
أساريع ظبي أو مساويك أسحلِ
تضيء الظلام بالعشاء كأنها
منارة ممسى راهب متبتلِ



فهذا وصف حسي للمحبوبة لا نكاد نحسُّ فيه أي انفعال للشاعر بجمال ما يصف، وكأنه يصف للوصف أو يفتنُّ للفن، اللهم أن يكون هذا الوصف لمثلٍ أعلى للجمال عند الشاعر وبيئته أكثر منه وصفًا على الطبيعة. ومن المعلوم أن المحاكاة قد تكون لما هو كائن كما قد تكون لما يجب أن يكون أو يمكن أن يكون؛ فالشاعر يصف الحبيبة خلال مغامرةٍ حسية بأنها بيضاءُ خفيفة لحم البطن، ضامرة الخصر، مصقولة الترائب كالمرآة، طويلة الجيد كالظبية في غير فحش؛ أي في غير إسراف، كما يصف شَعرها الأسود الفاحم الذي يغطي ظهرها وقد عقصت بعضه فوق رأسها وأرسلت بعضه، ويصف لين ساقها وطراوته التي يشبهها بالنبات الرخص الذي ينمو في ظل النخيل ويسقيه الماء، وفي النهاية يصف عطرها وما تتقلب فيه من نعمة، يُدلل عليها بأنها نئوم الضحى لا تنتطق في الصباح ملابسها الخفيفة لتعمل بل لتتخفف، كما يُدلِّل عليها بطراوة أناملها ونعومتها شأن المترفات، وأخيرًا بإشراق وجهها الذي يلوح وقت العشاء كأنه مصباح راهبٍ متبتل في صومعته.[/b]






































**


تعديل % النووور %; بتاريخ 15-06-2020 الساعة 08:57 AM.
الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 17
قديم(ـة) 15-06-2020, 08:50 AM
صورة % النووور % الرمزية
% النووور % % النووور % غير متصل
©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©
 
الافتراضي رد: الشعر فن العرب


**


























والذي لا شك فيه أن الشعر الجاهلي كان من أصدق الشعر في التعبير عن بيئته ومثلها العليا، نابعًا عن طبعٍ أصيل حتى لنحسبه هو والشعر الأموي خير ما أنتج العرب القدماء من شعر من الناحية الفنية الخالصة، ومع ذلك فلا يستطيع أحد أن ينكر ما كان للإسلام من أثر بالغ في تحريك وجدان الشعراء، سواء في ذلك الوجدان العاطفي الخالص أو الوجدان الديني أو الوجدان السياسي الاجتماعي على أثر الخلافات السياسية والاجتماعية التي أخذت تظهر منذ خلافة عثمان بن عفان وما تلاها من تحزُّب للأمويين أو للعلويين؛ فأدت إلى ظهور شعر الخوارج وشعر الشيعة ذي اللون السياسي الواضح، كما أدى إلى ظهور البيئة المترفة المرهفة المتعطِّلة بالحجاز بعد أن انتقلت الخلافة إلى دمشق. ففي هذه البيئة نرى شعر الوجدان العاطفي يظهر لأول مرة عند الشعراء العذريين الذين نستطيع أن نقرأ شعر الشاعر منهم كله دون أن نخرج بصورة ولو مقاربة للمحبوبة، وإنما نخرج منه بتعبيرٍ قويٍّ حارٍّ عن لواعج الحب وآلامه وآماله في وجدان الشاعر، وشتان بين هذا التعبير الوجداني الخالص وبين الوصف الحسي الذي شاهدنا مثلًا له في وصف امرئ القيس للعشيقة، وأين هذا الوصف الحسِّي من قول قيس بن ذريح مثلًا عن حبه لِلُبنى:

ويا قلب خبرني إذا شطت النوى
بلبنى وزالت عنك، ما أنت صانعُ؟
أقضِّي نهاري بالحديث وبالمنى
ويجمعني والهم بالليل جامعُ
نهاري نهار الناس حتى إذا
دجا بي الليل هزتني إليك المضاجع
فلا تبكيَنْ في إثر شيء ندامة
إذا نزعته من يديك النوازعُ
لقد رسخت في القلب منك مودة
كما رسخت في الراحتين الأصابعُ




فقيس لم يحاول قط أن يصور لبنى، والمجنون — أي قيس بن الملوح — لم يصور ليلى، وجميل لم يكد يصور بثينة، وكثير لم يصور عزة، وإنما بكوا جميعًا حبهم وعبروا عن لواعجه، ولفظوا مكنون وجدانهم حتى لكأنهم من شعراء الوجدان المُحدَثين.






































**

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 18
قديم(ـة) 15-06-2020, 09:16 AM
صورة % النووور % الرمزية
% النووور % % النووور % غير متصل
©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©
 
الافتراضي رد: الشعر فن العرب


**


























اعتذر من مشرفنا وكاتبنا الآنيق مروان بإن أضيف بعض الشيء على ماكتبه عن المعلقات ^_^



تعددت الأغراض الشعرية في هذا العصر فوجد شعر الغزل، والمدح، والفخر، والرثاء، والهجاء، فضلًا عن الحكمة والوصف إلّا أنّ قصائد المعلقات كانت الأبرز والأشهر بين قصائد هذا العصر

المعلقات :
تعدّ المعلّقات أشهر القصائد التي كُتِبت في العصر الجاهلي، وأعلى تلك القصائد قيمةً وشأنًا، في أدبهم وتاريخهم، كما تعد أنموذجًا لأبهى صور الشعر الجاهلي وأعذبه وأجمله وقد اختلف في سبب تسميتها بالمعلقات فمن العلماء من علّل هذه التسمية بأنها كانت تعلق على أستار الكعبة، ومنهم من خالف ذلك وقال: أنّ الشعراء كانوا يتوافدون إلى الأسواق، ويتناشدون الأشعار، فإذا نالت قصيدة إعجاب الملك قال الملك حينها: علقوها وثبتوها في خزائني، ولعلوِّ شأنها وقيمتها في العصر الجاهلي كانت تسمى بالمُذهّبات لأنّها كُتبت بماء الذهب وعُلِّقت على الكعبة

إنَّ المعلقات مأخوذة في اللغة من العِلْق، وتعني النفيس من كلِّ شيء، فالمعلقات إذًا هي القصائد النفيسة التي تتمتع بعلوِّ قدرها ومكانتها بين قصائد في اللغة والخيال والفكر والموسيقا ونضج التجربة، وقد اخْتُلف في عددها بين السبع والعشر، أمّا السبع فهم للشعراء:

امرؤ القيس، وطرفة بن العبد، وزهير بن أبي سلمى، ولبيد بن ربيعة، وعمرو بن كلثوم، والحارث بن حلّزة، وعنترة بن شدّاد،

أمّا من قالوا بأنّها عشر معلقات فقد أضافوا لها معلقات لثلاثة شعراء هم: النابغة الذبياني، وعبيد بن الأبرص، والأعشى..

المعلقات العشر اشتهرت قصائد المعلقات بمطالعها - البيت الأول فيها- ، فلكلّ معلقة مطلع تميّزت به وسار حفظه بين الناس، إذ كانوا يولون عنايةً كبيرة في المطالع، كما كانوا يعدّدون في أغراضها الشعريّة، وفيما يأتي مطلع كل معلقة من المعلقات العشر:


معلقة امرؤ القيس:
قفا نبكِ من ذكرى حبيب ومنزل
بسقط اللِّوى بين الدخول فحومل.

معلقة طرفة بن العبد:
لخولة أطلال ببرقة ثهمد تلوح
كباقي الوشم في ظاهر اليد


معلقة زهير بن أبي سلمى:

أَمِن أُمِّ أَوفى دِمنَةٌ لَم تَكَلَّمِ
بِحَومانَةِ الدُرّاجِ فَالمُتَثَلَّمِ .

معلقة لبيد بن ربيعة:
عفتِ الديارُ محلُّها فمُقامُهَا
بمنًى تأبَّدَ غَوْلُها فَرِجَامُهَا .

معلقة عمرو بن كلثوم:

أَلاَ هُبِّي بِصَحْنِكِ فَاصْبَحِيْنَـا
وَلاَ تُبْقِي خُمُـوْرَ الأَنْدَرِيْنَـا .

معلقة الحارث بن حلّزة:

آذَنَتْنَا بِبَينِهَا أَسْماءُ رُبَّ ثاوٍ يُمَلُّ مِنْهُ الثَّوَاءُ

معلقة عنترة بن شدّاد:

هلْ غادرَ الشُّعراءُ منْ متردَّم
أم هلْ عرفتَ الدارَ بعدَ توهمِ

معلقة النابغة الذبياني:

يا دارَ مَيّة َ بالعَليْاءِ، فالسَّنَدِ، أقْوَتْ،
وطالَ عليها سالفُ الأبَدِ ..

معلقة عبيد بن الأبرص:
أَقفَرَ مِن أَهلِهِ مَلحوبُ فَالقُطَبِيّاتُ فَالذُّنوبُ ..

معلقة الأعشى:
ودّعْ هريرة َ إنْ الركبَ مرتحلُ
، وهلْ تطيقُ وداعاً أيها الرّجلُ؟







































**

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 19
قديم(ـة) 15-06-2020, 09:22 AM
صورة فخر العرب .. الرمزية
فخر العرب .. فخر العرب .. غير متصل
مشـ© همس القوافي ©ـرف
 
الافتراضي رد: الشعر فن العرب







أُسعدتم صباحًا وبوركتم أناملكم أخوتي على ماكتبتم هنا وأثرت :

أضيف أن الشّعر “ الجاهلي “ وإن كان يُسمى بهذا الأسم للإشارة للفترة التي ظهّر فيها
فقد سُمي ماقبل الإسلام “ جاهلية “ لكنه كان مليء بالحكمة والعلم والفلسفة وبعض شعراءه
كالنابغة الذبياني وهو من أعظم شعراءه و أشعاره مليئة بالعمق والحكمة وهنا شيء منها :


و استبقِ ودكَ للصديقِ ، ولا تكن قتباً يعضّ بغاربٍ ملحاحا
فالرفقُ يمنٌ ، والأناة ُ سعادة ٌ ، فتأنّ في رفقٍ تنالُ نجاحاَ
واليأسُ ممّا فاتَ يُعقِبُ راحَة ً ، ولربّ مَطعَمة ٍ تَعودُ ذُباحا




















الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 20
قديم(ـة) 15-06-2020, 10:50 PM
صورة جرهاس الرمزية
جرهاس جرهاس غير متصل
©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©
 
الافتراضي رد: الشعر فن العرب


في تأريخ الشعر قيل أن أول من قال الشعر هو آدم عليه السلام، وصححوا ابياتًا روت عن اجداد للعرب:

العنبر بن عمرو بن تميم، سعد ومالك ابني زيد مناة بن تميم، دويد بن زيد بن نهد، اعصر بن سعد بن قيس عيلان..إلخ

وكذلك من أشهر القدماء: زهير بن جناب الكلبي، والملك جذيمة الأبرش

ولكن وفي زمن من سبقوا كان الشعر مقطوعات، لا تطول الابيات، وكلها تأتي بموضوعٍ واحد، لا يتدفق الشاعر فيها

حتى جاء سالم: عدي بن ربيعة التغلبي فهلهل الشعر وصار ينوّع ويطيل في الأبيات وعلى هذا سمي المهلهل



كانت العرب ترى أن الخؤولة تورث الشعر، فينتقل من الخال إلى ابن الأخت

ومن اساطير العرب أن أخت المهلهل تزوجت ملك كندة، فانجبت حندج بن حجر الكندي

المأساة، الضياع، الوحدة، الثار، جعلت لحندجٍ لقب وهو امرئ القيس (رجل الشدائد) وكان شاعرًا لا يضاهى ولن يضاهى

وكما أن الشعراء بعد المهلهل عالةٌ على اسلوبه، فكذلك هم شعراء الجاهلية اثناء وبعد امرئ القيس عالةٌ عليه

فهو صاحب الأوليّات، أول من بكى واستبكى، وأول من وقف واستوقف وأول من شبه النساء بالظباء .. إلخ

والأهم من كل ذلك هو أول الشعراء العرب فضلًا بنظر النقّاد، وأول صاحب معلقة، ومعلقته هي أول المعلقات فضلًا ومكانةً

قراءتها هكذا تصعب على بعض المتخصصين فكيف غير المتخصصين، ولهذا قراءتها مع الزوزني او الاستماع لشرح أبو قيس محمد رشيد أجمل

الرد باقتباس
إضافة رد

الشعر فن العرب

الوسوم
شعر
أدوات الموضوع
طريقة العرض
مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
منبر الشعر الفصيح (Hesham) منقولات أدبية 734 05-06-2020 06:49 AM
علم النبات عند العلماء العرب slaf elaf مواضيع إسلامية - فقه - عقيدة 0 15-08-2019 04:10 PM
علاج تقصف الشعر بالخلطات الطبيعية...شاهدي الفرق ( خياال ) Sinyowrh Sarah تسريحات - مشاكل شعر - قصات 5 17-07-2019 04:13 AM
افضل اجهزة ازالة الشعر في المنزل والعيادات luna23kh2 عالم حواء - العناية بالبشرة - اسرار البنات 1 25-04-2019 06:21 PM
لتنعيم الشعر الجاف ( ملاك ) تسريحات - مشاكل شعر - قصات 1 01-12-2017 01:28 PM

الساعة الآن +3: 01:59 AM.
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


youtube

SEO by vBSEO 3.6.1