غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 21
قديم(ـة) 16-06-2020, 08:43 AM
صورة % النووور % الرمزية
% النووور % % النووور % غير متصل
~ عـقـد من الولــه منثوور ~
 
الافتراضي رد: الشعر فن العرب


**


























صباااحكم نووور ^_^


الفرق بين الشعر والقصيدة ؟



الشعر :


كما قال ابن خلدون هو عبارة عن كلامٍ مفصّلٍ لقطعٍ متساوية من حيث الوزن، تتّحد في الحرف الأخير من كل قطعة، فتتمّ تسمية كل قطعة باسم بيت، وهو كلام موزون من حيث القافية، يدل على معنىً معين، وقال بعض علماء الأدب إنّ الشعر هو الكلام الذي يقال بشكل متعمد وليس عفوياً، فإن كان كذلك فهذا لا يُسمّى شعراً حتى وإن كان موزوناً. يُعتبر الشعر شكلاً من أشكال الفن الأدبي في اللغة التي تتطرق للوصف والمدح والتشبيهات الجمالية، حيث لا يكون الكلام فيه واضحاً ومباشراً، كما أنّه يكون كلاماً مستقلاً أو قصائد متميزة، أو يمكن أن يُصنّف كواحدٍ من الفنون الشعرية كالتراتيل والنصوص الشعرية أو شعر النثر،


. القصيدة :


تعتبر القصيدة نوعاً من أنواع الأدب العربي الذي قُسمَ إلى شعرٍ ونثر، وهي تُركّز على عنصرين أساسيين وهما: الوزن والقافية، لكن في عصرنا هذا ظهر نوع ثالث غير محدد سواءً كان شعراً أم نثراً، والقصيدة بتعريفها الكلاسيكي هي عبارة عن موضوع شعري مكون من عدد من الأبيات، بغض النظر عن عددها، وتشتمل على خصائص متغيرة مع تغير العصور وتجددها، وفي العصر الجاهلي كانت القصيدة من أسمى الفنون المنتشرة ومن أهمها، وكان الشاعر آنذاك لا يقارن بأيٍ كان من حيث مكانته. عرفت القصيدة قديماً على أنها شعرٌ غنائيّ، يدور حول عدة مواضيع كالحوادث العاطفية، أو المدح للملك أو شيخ القبيلة، أو رثاءً، أو تفاخراً بالقبائل التي ينتمي لها الشعراء، أو على شكل ترحيب بضيفٍ غريب، أيضاً كانت تقال القصائد للبكاء على أطلال الحبيبة أو للتغزل بها بشكل عفيف وعذري. الفرق بين الشعر والقصيدة القصيدة هي عبارة عن عدد من الأبيات التي تحمل عنواناً مُعيّناً؛ حيث تتحدث هذه الأبيات عن موضوع موحد وتقتصر عليه ولا تتشعب في الأفكار،

أما الشعر فهو أعمّ من القصيدة، من حيث الموضوعات التي يتناولها، وهو نوع من أنواع الأدب الذي تندرج القصيدة تحته، وهو يشمل نوعين:


الشعر العمودي والشعر الحر،

كما أنّ القصيدة تحمل أبياتاً موحّدةً في حرفها الأخير باللغة العربية الفصحى، وما قبله بحرفين أو أكثر، وتحمل عدداً من التفعيلات التي يتكوّن منها البيت الشعري، وتحت نظام إيقاعي يُسمّى (بحر)، لكن الشعر يمكن أن يكون حراً أي أن يقوله الشاعر دون أن يتقيّد ببعض القوانين التي يجب الالتزام بها في القصيدة.






































**

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 22
قديم(ـة) 16-06-2020, 08:55 AM
صورة % النووور % الرمزية
% النووور % % النووور % غير متصل
~ عـقـد من الولــه منثوور ~
 
الافتراضي رد: الشعر فن العرب


**


























الشعر في العصر الإسلامي ..

يُطلق على عصر الرسول عليه الصلاة والسلام وعصر الخلفاء الراشدين، وعصر بني أمية بالعصر الإسلاميّ، وقد أرّخ الدارسون زمنه منذ بداية ظهور الدين الإسلامي وانتشاره وحتى نهاية خلافة بني أميّة عام 132 للهجرة،


خصائص الشعر في العصر الإسلامي :
هجر الشعراء معظم الأغراض الشعريّة التي تتنافى مع تعاليم الإسلام كالغزل الفاحش، ووصف مجالس اللهو والخمر، والفخر بالباطل، والمدح المنافق والكاذب، وظهرت أغراض جديدة تتماشى مع أهداف الشريعة الإسلاميّة ومنها: الدعوة إلى الدين الجديد، والإشادة به، ومدح الرسول عليه الصلاة والسلام

المعاني والأفكار :

تميزت معاني الشعر في العصر الإسلامي بدعوتها إلى المثل العليا، والأخلاق الحسنة .

الألفاظ والعبارات :

أثرت الآيات القرآنيّة الشعر العربي بالكثير من الألفاظ والكلمات الجديدة.


الصور الفنيّة والخيال :

بقي الشعراء متأثرين بالصور الفنيّة التي شاعت في العصر العباسي، لكنّ الكثير منهم أخذوا من الصور والبيان القرآنيّ، واقتبسوا من نوره الصور التي تتصف بالعذوبة والجمال.












































**

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 23
قديم(ـة) 17-06-2020, 07:33 AM
صورة % النووور % الرمزية
% النووور % % النووور % غير متصل
~ عـقـد من الولــه منثوور ~
 
الافتراضي رد: الشعر فن العرب


**


























صبااحكم نووور ^_^


الغربة في الشعر العربيّ ..



تردّد مفهوم الغربة في الشعر العربيّ عبر عصوره الأدبيّة، لالتحام الشعر بواقع أمّته. وارتبط مفهوم الغربة في المعاجم العربيّة بالمكان والبعد عنه،

في العوامل الطبيعية فقد كانت الطبيعة الصحراوية والحياة الرعوية سببًا للانتقال من مكان إلى آخر بحثًا عن أسباب العيش، فيرتحل الشاعر تاركًا وراءه أهلا وأحبابا غير الذين ارتحلوا معه، “ولذلك كانت مطالع القصائد الجاهليّة في كثير من الأحيان حديثًا عن الأطلال وإحساسًا بالغربة بعد الأنس، وحنينًا طويلًا إلى ديار أحبابه الراحلين. الذين هم بالنسبة إليه كأبناء الوطن بالنسبة إلى المعاصر”

يقول عنترة:

هَلْ غَادَرَ الشُّعَرَاءُ منْ مُتَـرَدَّمِ أم هَلْ عَرَفْتَ الدَّارَ بعـــــــدَ تَوَهُّـمِ
يَا دَارَ عَبْلـةَ بِالجَواءِ تَكَلَّمِـــــــــي وَعِميِ صَباحاً دَارَ عبْلةَ واسلَمِي
فَوَقَّفْـتُ فيها نَاقَتي وكَأنَّــــــهَـا فَـدَنٌ لأَقْضـــــي حَاجَةَ المُتَلَـوِّمِ

وفي العوامل الذاتيّة فقد يولد الشاعر من أمّ سوداء فيظلّ لونه ظلاًّ يلاحقه، ويعيش الغربة، والقهر داخل قبيلته.

حَسَناتي عِندَ الزَمانِ ذُنوبُ وَفَعالــــــــــي مَذَمَّةٌ وَعُيوبُ
وَنَصيبي مِنَ الحَبيبِ بِعادٌ وَلِغَيـــــــــري الدُنُوُّ مِنهُ نَصيب
كُلُّ يَومٍ يُبري السُقامَ مُحِبٌّ مِن حَبيبٍ وَما لِسُقمي طَبيبُ !



واستمرّ مفهوم الغربة حاضرًا بعد العصر الجاهليّ، ففي العصر الأمويّ ظهرت الغربة المادّيّة، والنفسيّة لدى الشعراء، “فالاغتراب ظاهرة إنسانيّة عامّة لا ينفرد بها جيل دون جيل، فهي موجودة منذ وطئ الإنسان هذه الأرض وبدأ طريق المعاناة”
، فهذا قيس بن الملوح يشكو المرارة والألم، وهو يمرّ بالديار بعد هجرانها والتغرب عنها، وإن كانت غربته مقرونة بإحساس عميق من الشوق إلى الحبيبة، وهي أقسى درجات الغربة النفسيّة التي يعبّر عنها الشاعر من خلال الانتماء إلى كلّ يمثّل اللقاء بالحبيبة، حتّى وإن كانت جدران، أو بقايا أوتاد.

أَمُرُّ عَلى الدِيارِ دِيارِ لَيلى أُقَبِّلَ ذا الجِدارَ وَذا الجِدارا
وَما حُبُّ الدِيارِ شَغَفنَ قَلبي وَلَكِن حُبُّ مَن سَكَنَ الدِيار !


وتتجلّى غربة المتنبّي ..
أيضًا وشوقه إلى الدّيار في الفترة نفسها التي ترك فيها سيف الدولة، وأثناء وجوده في فارس حيث قال:

مَغَاني الشِّعْبِ طِيباً في المَغَاني بمَنْزِلَةِ الرّبيعِ منَ الزّمَانِ
وَلَكِنّ الفَتى العَرَبيّ فِيهَا غَرِيبُ الوَجْهِ وَاليَدِ وَاللّسَانِ .


وتتجلّى في العصر نفسه غربة أبي الفراس الحمداني..
مثالاً واضحًا في شعره، وهو في سجن الروم، “فها هو أبو فراس الحمدانيّ يسمع هديل حمامة على شجرة عالية قرب سجنه في بلاد الروم، فيتذكّر الأهل والوطن” ويقول:

أقُولُ وَقَدْ نَاحَتْ بِقُرْبي حمامَــــةٌ أيـــا جارتــــــا هل تشعرين بحالي؟
معاذَ الهوى‍! ما ذُقتِ طارقــــــةَ النوى، وَلا خَطَرَتْ مِنكِ الهُمُومُ ببالِ
أيا جارتا ، ما أنصفَ الدهرُ بيننا! عَالَـــــــــيْ أُقَاسِمْكِ الهُمُومَ، تَعَالِي!






































**

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 24
قديم(ـة) 27-06-2020, 06:55 AM
صورة % النووور % الرمزية
% النووور % % النووور % غير متصل
~ عـقـد من الولــه منثوور ~
 
الافتراضي رد: الشعر فن العرب


**


























صباااحكم نووور ^_^



ابيات شعر غريبة !


هذه ابيات من الشعر لكن فيها العجب العجاب و فيها أحتراف وصناعة للشعر وهذا ماكان يتميز به الشعراء في الماضي .


ألــــــوم صديقـــــي وهـــــــــذا محـــــــــــــال

صديقــــــــي أحبـــــــه كـــــــــلام يقـــــــــــال

وهــــــــذا كــــــــلام بليــــــــغ الجمـــــــــــــال

محــــــــــــال يــــــــــــقال الجمـــــــال خيـــــــال

الغريــــــــــــب في هذه الأبيات .....أنــك تستطيـــع قراءتها ..أفقيــا ورأسيـــاً .!


ويقول الامام علي رضي الله عنه .

مودته تدوم لكل هول ... وهل كل مودته تدوم !

إقرأ البيت بالمقلوب حرفا حرفا واكتشف الإبداع ...

حيث ان هذا البيت يقرا من الجهتين



حلموا فما ساءَت لهم شيم **** سمحوا فما شحّت لهم مننُ

سلموا فلا زلّت لهم قــــدمُ **** رشدوا فلا ضلّت لهم سننُ


الابيات السابقه جزء من قصيده ولها ميزة عجيبه الا وهي:
ان الابيات، ابيات مدح وثناء ولكن اذا قراءتها بالمقلوب كلمة كلمه، أي تبتدي من قافية الشطر الثاني من البيت الاول وتنتهي باول كلمه بالشطر الاول من البيت الاول، فأن النتيجه تكون ابيات هجائيه موزونه ومقفّاه، ومحكمه ايضاً.
وسوف تكون الابيات بعد قلبها كالتالي:


مننٌ لهم شحّت فما سمحوا **** شيمٌ لهم ساءَت فما حلموا

سننٌ لهم ضلّت فلا رشدوا **** قدمٌ لهم زلّت فلا سلمــــوا


ايضاً من طرائف الشعر هذه القصيدة والتي عبارة عن مدح لنوفل بن دارم، واذا اكتفيت بقراءة الشطر الأول من كل بيت فأن القصيدة تنقلب رأس على عقب، وتغدو قصيدة ذم لا مدح


قصيدة المدح:

إذا أتيت نوفل بـــــــــن دارم **** امير مخزوم وسيف هاشـــــم

وجــدته أظلم كل ظــــــــــالم **** على الدنانير أو الدراهــــــــــم

وأبخل الأعراب والأعـــاجم **** بعـــرضه وســره المكـــــــاتم

لا يستحي مـن لوم كل لائـم **** إذا قضى بالحق في الجرائــــم

ولا يراعي جانب المكـــارم **** في جانب الحق وعدل الحاكم

يقرع من يأتيه سن النـــــادم **** إذا لم يكن من قدم بقــــــــــادم


قصيدة الذم :
إذا أتيت نوفل بــــــن دارم **** وجدتــه أظلـم كل ظــــــــالم

وأبخل الأعراب والأعاجم **** لا يستحي من لوم كل لائم

ولا يراعي جانب المكارم **** يقرع من يأتيه سن النـــادم !






































**

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 25
قديم(ـة) 27-06-2020, 07:49 PM
صورة الجــــــــــــآدل ~ الرمزية
الجــــــــــــآدل ~ الجــــــــــــآدل ~ غير متصل
غيـثٍ سكَبْه الغيــم في : طلَّـه*
✿ إدارة الإقسام ✿
 
الافتراضي رد: الشعر فن العرب


-




يسعدلي مساكم



فن الشقر هو أحد فنون الشعر العربي
والذي يرى أن أبياته لها خصوصية فنية ، ولغوية وثقافية، تختلف عن الفنون الأخرى ..

فخصوصية ( الشقر ) من السمات التي يتميز بها هذا الفن حتى سمي به ،
والعرضة الجنوبية بشكل عام تكمن خصوصيتها
في صلتها المباشرة بحياة الناس وطباعهم وبيئاتهم
مما يجعلها من أمتع الفنون الشعبية ..


نستدل من مسمى العرضة على غرضها في رقصة الحرب ،
وهي من الاستعراض أو العرض العسكري ..

والعرضة ذات مسمى واحد معروف في منطقة الجزيرة العربية والخليج العربي ،
إلا أنها تتخذ بعض المسميات حسب تعريفات خاصة بقبيلة أو منطقة ،
أو بحسب الألوان التي تؤدي بها فتسمى :
الحدوة و العيالة ، والسهيدة ، والبداوي ، والرزيف، والعرضة السيفية ...

ورغم تواجد العرضة في أكثر من منطقة
إلا أنها لا تختلف اختلافاً جذرياً عن بعضها البعض
فبناؤها واحد في مناطق المملكة والخليج في اللحن والأداء والرقصات
ما عدا المنطقة الجنوبية فإنها تتفق معها في المسمى والغرض والهدف وتختلف أداء وبناء ..

أما مصطلح ( الشقر ) فهو كلمة عامية تطلق على شعر العرضة الجنوبية ،
وتطلق عند تشابه لفظين في النطق واختلافهما في المعنى،
وهو ما يسمى في اللغه ( الجناس ) بنوعيه التام والناقص،
والجناس حلية لفظية تكسب الشعر جرساً عذباً وممتعاً وإيقاعاً جميلاً ،
وهو ليس بغريب على قواعد الشعر منذ الإرهاصات الأولية لفن الشعر ...

والجناس التام :
هو ما اتفق فيه اللفظان في أمور أربعة
هي نوع الحرف ، وشكلها، وعددها ، وترتيبها ..

و من الامثله على هذا الجناس التام ما يلي :

قول الشاعر سعيد بن هضبان :

يا عبد الله صدّقوا كل ما " ينقال "
ما قريت إلّا الأحاديث " والقران"
والدولة تحمى جنابك " وجانبي"
والسعيد مساعدٍ والشقيّ "معذب"
لا تسوي حزب وإلّا " مظاهرة"

الرد من الشاعر صالح بن عزيز :

عندنا الهداج ما هو بماء " ينقال"
والبحر والنهر ما بينها " قران"
البحر يرضي المواطن و" جانبي"
مير ما ابغى التحليه والشراب " معذب"
شربنا من عد أزرق " مظاهره"


اما الجناس الناقص :
فهو ما اتفق فيه اللفظان في احد الامور الاربعه السابقه
و هي نوع الحرف ، وشكلها، وعددها ، وترتيبها ..

و من الامثله على هذا الجناس الناقص ما يلي :

قول الشاعر عيضة بن طوير :

لا تنتظر ما تبصر الشهر و"النجوم"
والكهربه ما جاء على نورها "غيوم"
وابو حسن قلبي يهرّج معه " بالعاني"
واللي معه تعبات من قصف " معرفه"


والرد من الشاعر أحمد بن زربان ( حوقان المالكي ) :

لفيت جيّد قدّر الضيف و" المعزوم"
عوايده ما يكره الضيف كل "يوم"
نعمين يا اللي يكرمون الخطر " والعاني"
واللي معه عقلاً ورشداً " يصرّفه"

و يمكن في ( الشقر ) ان تقسم الكلمة إلى كلمتين

و مثال ذلك قول الشاعر عبد الواحد الزهراني :

يا مملكتنا تحدّي للزمن و"العهود"
لو كان شفت الزمان اللي "معاه ادوخان"
في نهظة المملكة واعمالها " منجزاه"
ما شفت مصفاة ينبع "بيش جاء زيتها"


و الرد من الشاعر عبدالله البيضاني :

يقول عبد الله ما حقٍ تضيع "العهود"
عرفت راع الخيانة يوم " عاهد وخان"
إن كان لابد للي خاينٍ " من جزاه"
اتعبت قلبي وروحي "بيش جازيتها"

أما ( الشقر ) الذي يتم فيه دمج كلمتين في كلمة واحدة :

و مثال ذلك قول الشاعر اللخمي :

حطوا الناس جاله واجعل " الجن .. جال"
والتقط موجة الرادي "بنص اريال"
يوم دارت و كون الخير" من ربيه"
ما ابصر إلا الصواقع في " كري.. تشي"


الرد من الشاعر عبد الواحد الزهراني :

مالي و مال ناسٍ طبعها " الجنجال"
الجنيهات نصرفها "بنص ريال"
وأنا لو كان في جيبي "مية ربية"
لاشتري كل غالي في "كراتشي"


ملاحظه : الشطر في بيت الشعر العربي يسمى بيتاً في شعر العرضة الجنوبية ،
كما تتميز بيوت العرضه بحفاظها على الوزن وتخليها عن القافية الموحدة ..




وأحيانًا يبدع الشاعر قصيدة ويرد عليها في نفس المعنى
كقول الشاعر جماح الغامدي:
البدع:
محمد ان كان في راسك تري "شيمة"
فخل يومك وليلك من "ليالينا"
وانكان زانت لك الاعلام "شينها"
ولا تقول اي شهر "مات ابي"

الرد:
ان اهلك يا نيمس وقعـه "تراشيمـه "
والله يـا مـن قسـي لازم "ليالينـا"
لكن ربي يحلل شـي وشـي "ينهـى"
على ايش راعي الخيانه خاب "ما تابي"

ويجوز أن يقول الشاعر قصيدة مهملة القافية ومن غير رد وهي كثيرة في هذا الفن












-



تعديل الجــــــــــــآدل ~; بتاريخ 27-06-2020 الساعة 07:58 PM.
الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 26
قديم(ـة) 27-06-2020, 07:57 PM
صورة الجــــــــــــآدل ~ الرمزية
الجــــــــــــآدل ~ الجــــــــــــآدل ~ غير متصل
غيـثٍ سكَبْه الغيــم في : طلَّـه*
✿ إدارة الإقسام ✿
 
الافتراضي رد: الشعر فن العرب


-






[ أسـلوب التعجيز .. جريبيع والزرقوي نموذجًا]



وأحيانًا يتميز بعض الشعراء بالتمكن في اللغة
فيمارسون في العرضة أسلوب تعجيز للخصم بقوة لغتهم ومخزونهم اللغوي
بحيث يجعلون الجناس في كل القصيدة وليس في النهاية فقط
ولدينا قصتان وتحديان لشاعرين قدامى ومتمكنين
الأول هو جريبيع الحسني الزهراني والثاني عبدالله الزرقوي الغامدي


[قصة: تعجيزية عبدالله الزرقوي]


كان الشاعر عبدالله الزرقوي من أقوى شعراء قبيلة غامد، ودائمًا مايحظى بالجوائز والمكافأت الكبرى
وفي أحد الحفلات الكبيرة قرر شعراء الحفل الكيد للزرقوي وتطيح حظه بالحفل .. بحيث أن يتركونه يبدع القصيدة
ويبدئون هم من بعده وكل واحد يرد على بدعه "بنفس الطريقة المذكورة فوق"
ويكملون حتى يرجع الدور إليه فيجد أنه شاب القاف وماعاد فيه شي يقوله
بدأ الزير ورشحوه أن يتقدم .. ففهم الزرقوي مكيدتهم وقال تعجيزيته الشهيرة:

حي سيلٌ سال واسقى ساحلٌ واسقى السقا وساق
سارحه سرّى وسار وسر سروانًا ورى سمّاله
ونسب سيله سباه وطار سبله من سبايبه
وقعور السدر والسمران سفّرها سفر سنه


"يحيي هاجس الشعر ويشبهه بالسيل وتحركاته"
قالوا له وش تقصد يا الزرقوي
قال إن السين يردف السين

حاولوا الشعراء أن يردون على قصيدته حتى مل الحضور من محاولاتهم الفاشلة
فقرروا جميعًا الإستسلام..وحينها برز الزرقوي من جديد ورد على بدعه التعجيزي وقال:

سين ياسرعا مسنات سبوق اسوا سوى الاوساق
سين سنه فى سلاسل سلك سمينا وراسماله
مايسوس الخيل سايب ساب مسبوبا سبايبه
ساسها مسواس ماهو ناس من بالماس فرسنه


"يعتب على ضعف الشعراء في البيت الأول والثاني
ويشبه الشعر بالخيل الأصيل والشاعر بالفارس المتمكن"




[قصة: تعجيزية جريبيع الزهراني]


الشاعر جريبع هذا أسطوووووورة .. وعيّااار كبييير
الشاعر جريبيع يرحمه الله كان فيه عرق نذالة
بحيث انه يشرط على الشاعر المقابل له وأهل الحفل أنه إذا عجّز الشاعر المقابل أو غلبه
فيأخذ كسوة الشاعر فوق كسوته....وأمام حماسة وحتى يزداد الحماس يوافقون
/
كان الشاعر في حفل كبير .. وخصمه في هذه العرضة هو الشاعر صالح بن عقار -من أكابر شعراء الشقر-
فحب الشاعر جريبيع يعجّز أبن عقار حتى يثبت قوته .. فقال:

الله من غَولٍ يغل غلني بغير الغايه والغاوي عرفتْ لغاه
ومغاغات الغُراب أغ وتغلام غايبٍ في غمة الغَدر


يتعجب من غُول -شيطان- يتحدث له بلغة غير لغته .. رغم معرفته بجميع اللغات "اللغاوي"
إلا أنه مافهم لغته "لغة"
وفي الثاني يقول لغته غريبة كلها "اغغغ" غير مفهومه كأنها في وسط ظلام "غمة الغدر"
-الغدر هو الظلام"
/
وأتوقع أنه يا يتمسخر على لهجة إبن عقار .. أو يقصد أن إبن عقار شاعر يتغنى بأبيات مالها معنى
/
وطبعًا إبن عقار عِجز يرد .. المعنى مفهوم لكن صعبة عليه يرد برد الغين تردف الغين

وبعد هذا برز ليرد على قصيدته حتى لا تكون يتيمة
وقال في رده:
الله من غُولٍ يغلغلني بغير الغايه والغاوي عرفتْ لغاه
ومغاغات الغُراب أغوت غلامٍ غايبٍ في غُمة الغُدر



كنظرة أولى الرد نفس البدع
لكن هنا مقصده آخر .. بما معناه
"يا الله تكفيني شر شيطان الهوى .. يوسوس بي ولا يدري أني فاهم وساويسه
ووساويسه هذا الشيطان الرديء كالغراب .. لا تغوي إلا غلام غايب في ظلمات الهوى"

وحينها كسب جريبيع الزهراني على إبن عقار وأخذ كسوته وكسوة إبن عقار






[ الزرقوي vs جريبيع ]

قبلوا بني ثعلبة "بني خثيم وبني عبدالله من غامد" على زهران
وكان من العادات أن يرحب شعراء زهران بضيوفهم
لكن جريبيع يحكه جلده لو ماسوى هيصة بالشاعر اللي قدامه
وخصوصا إن شاعر بني ثعلبة هو عبدالله الزرقوي

فقال في ترحيبة:
فالبدا والغبا يا مرحبا عدّ هبان الصبا
يا بني ثعلبا يا أهل الشبا والمعابر للتعبّا
مثل جُند الدبا يوم احتبا ظلت أرض الله تريش

"
يرحب فيهم بعداد أمطار ريح الصبا
يا بني ثعلبة يا أهل البطولات والصولات والجولات
وفي البيت الأخير بقعها بقعا كبيرة
وشبههم أنهم مثل جراد اذا طب على ارض اعدمها
مدح فحواه هجاء .. قايلكم نذل
"
/

وفعلًا عجز يرد الزرقوي وكسبها جريبيع
وحينها الرد

يوم جانا النبا ما نرهبا يوم ولد اللاش أبا
يوم نتعصبّا ما نرغبا ونحسّب للتعبّا
مدحنا يُنْصبا لو نُعُصبا مالحُجير لا قريش
.

وهنا يقول يوم يجينا نبأ الحرب ما نرهب في حين الردي خاف وهرب
نتعصب بقوتنا وأعرافنا ومانرغب عن عاداتنا ونصبر على التعب
ونحمي بلادنا من جبال الحجير جنوب زهران إلى شمال زهران حيث أراضي قريش
-بطن من بطون زهران-



[ جريبيع vs الزرقوي]

لقي الزرقوي جريبيع في حفلة أخرى .. وحينها بدع له قصيدة تعجيزية حتى ياخذ حقه من جريبيع
وقال:
اعرف السبع اللغـى واعرف مغاغات الغراب
ولغى البرغول غرب الغرغرة فرغى الفراغي
والغــراب افــهــم ملاغـــاته ونغــلب غــولها
وان فـــتــلـــناها على العــسرى انقـض فتاليه

يقصد عرضة جريبيع مع إبن عقار
ويقول بمعناه أني أعرف صوت السبع من صوت الغراب .. ماني مثل إبن عقار
وصوت الغير معروف مثل الصراخ في فراغ
لان جريبيع شاعر جديد فيتهمه انه غير معروف واشعاره مثل الصوت في الهوا بلا معنى
واالغراب -جريبيع- نفهم ملاغته الا وهي نذالته ونغلبها
وفي الاخير يقول رد على قصيدتي ان استطعت

وفعلًا جريبيع عجز يرد على الزرقوي
وحينها رد الزرقوي على بدعه بعد عجز جريبيع عن الرد:
كم عــميلٌ نـدمـغه بمـــدمــغــاغــات الغراب
ويغربل في غرابيل الغرب فرغى الف راغي
والغليل انــغــم تـــحـــت الغيل وغلب غولها
واقـــفــت اما الاوله غــير الحــذر فالــتــاليه


يقصد بأنه عجّز جريبيع باسلوب من أساليب جريبيع نفسه
وجعله يرغي = يغضب وينغل منه
وفي النهاية يحذر جريبيع بانه لا عاد يواجهه
فإذا كان نجى في المرة الأولى "حقت الباء فوق" فمو كل مره تسلم الجره















-


الرد باقتباس
إضافة رد

الشعر فن العرب

الوسوم
شعر
أدوات الموضوع
طريقة العرض
مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
منبر الشعر الفصيح (Hesham) منقولات أدبية 734 05-06-2020 06:49 AM
علم النبات عند العلماء العرب slaf elaf مواضيع إسلامية - فقه - عقيدة 0 15-08-2019 04:10 PM
علاج تقصف الشعر بالخلطات الطبيعية...شاهدي الفرق ( خياال ) Sinyowrh Sarah تسريحات - مشاكل شعر - قصات 5 17-07-2019 04:13 AM
افضل اجهزة ازالة الشعر في المنزل والعيادات luna23kh2 عالم حواء - العناية بالبشرة - اسرار البنات 1 25-04-2019 06:21 PM
لتنعيم الشعر الجاف ( ملاك ) تسريحات - مشاكل شعر - قصات 1 01-12-2017 01:28 PM

الساعة الآن +3: 03:12 AM.
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


youtube

SEO by vBSEO 3.6.1