غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 13-06-2020, 01:53 PM
صورة فخر العرب .. الرمزية
فخر العرب .. فخر العرب .. غير متصل
مشـ© همس القوافي ©ـرف
 
الافتراضي الشعر فن العرب










السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

قررت أن أنشئ هذا الموضوع للتحدث عن الشعر وهو أشبه " بالعلم " لدينا نحن " العرب " :







إضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الطبيعي





ماذا تعرف عن " الشعر " ؟؟




وماهو " الشعر " ؟؟



وبماذا تميز الشعر الجاهلي عن الشعر في الإسلام ؟


ماذا تعرف عن شعر النبط ؟



كل تلك المعلومات أتمنى أن تثروننا بها ..









































الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 13-06-2020, 02:04 PM
صورة فخر العرب .. الرمزية
فخر العرب .. فخر العرب .. غير متصل
مشـ© همس القوافي ©ـرف
 
الافتراضي رد: الشعر فن العرب











الشعر هو على المشهور كلام ذا معنى موزون مقفى، مقصود، هذا هو أبسط تعريف للشعر وهو الذي يخطر ببالنا عندما نسمع هذه الكلمة، وقد تحمل بأسس الشعر وأنه كلام أي ألفاظ ذات معنى كُسِيَت حلة من الوزن والقافية.

قال عنه ابن منظور: "الشعر: منظوم القول غلب عليه؛ لشرفه بالوزن والقافية، وإن كان كل علم شعراً"، وقال الفيومي: "الشعر العربي هو: النظم الموزون، وحده ما تركّب تركباً متعاضداً، وكان مقفى موزوناً، مقصوداً به ذلك. فما خلا من هذه القيود أو بعضها فلا يسمى (شعراً) ولا يُسمَّى قائله (شاعراً)، ولهذا ما ورد في الكتاب أو السنة موزوناً، فليس بشعر لعدم القصد والتقفية، وكذلك ما يجري على ألسنة الناس من غير قصد؛ لأنه مأخوذ من (شعرت) إذا فطنت وعلمت، وسمي شاعراً؛ لفطنته وعلمه به، فإذا لم يقصده، فكأنه لم يشعر به"، وعلى هذا فإن الشعر يشترط فيه أربعة أركان، المعنى والوزن والقافية والقصد.

ويقول الجرجاني: "أنا أقول - أيدك الله - إن الشعر علمٌ من علوم العرب يشترك فيه الطبعُ والرّواية والذكاء".

فائدته وفضله :

أما فائدته، فهو ديوان العرب وسجل أحسابهم وانسابهم وأيامهم ومستودع حكمتهم وبلاغتهم، قال عنه الجرجاني أنه: " فيه الحق والصدق والحكمة وفصل الخطاب، وأنه مجنى ثمر العقول والألباب، ومجتمع فرق الآداب، والذي قيد على الناس المعاني الشريفة، وأفادهم الفوائد الجليلة، وترسل بين الماضي والغابر، ينقل مكارم الأخلاق إلى الولد من الوالد، ويؤدي ودائع الشرف عن الغائب إلى الشاهد، حتى ترى به آثار الماضيين مخلدة في الباقين، وعقول الأولين مردودة في الآخرين، وترى لكل من رام الادب وابتغى الشرف وطلب محاسن القول و الفعل منارا مرفوعا، وعلما منصوبا، وهاديا مرشدا، ومعلما مسددا، وتجد فيه للنائي عن طلب المآثر والزاهد في اكتساب المحامد داعِياً ومُحَرِّضاً، وَلاعِثاً وَمُحَضِّضاً، وَمُذَكِّراً وَمُعَرِّفاً، وَواعِظاً وَمُثَقِّفاً".

وقال عنه المظفر بن الفضل: " أما الشعرُ فإنه ديوان الأدب، وفخر العرب، وبه تُضرَب الأمثال، ويفتَخِر الرّجالُ على الرجال، وهو قيدُ المناقبِ ونظامُ المحاسنِ، ولولاهُ لضاعَتْ جواهرُ الحِكَم، وانتثرت نجومُ الشّرَفِ، وتهدّمتْ مباني الفضل، وأقوَتْ مرابِعُ المجدِ، وانطمسَتْ أعلامُ الكرمِ، ودرَستْ آثارُ النِّعَم. شرَفُه مخلّدٌ، وسُؤدُدُه مجدّدٌ، تَفْنى العصورُ وذِكرُه باقٍ، وتهوي الجبالُ وفخرُه الى السماء راقٍ، ليس لما أثْبَتَه ماحٍ، ولا لمَن أعذَرَه لاحٍ".



وقال معاوية رضى الله عنه: يجب على الرجل تأديب ولده، والشعر أعلى مراتب الأدب وقال: اجعلوا الشعر أكبر همكم، وأكثر دأبكم، فلقد رأيتني ليلة الهرير بصفين وقد أتيت بفرس أغر محجل بعيد البطن من الأرض، وأنا أريد الهرب لشدة البلوى فما حملني على الإقامة إلا أبيات عمرو بن الإطنابة:


أبت لي همتي وأبى بلائي
وأخذي الحمد بالثمن الربيح
وإقحامي على المكروه نفسي
وضربي هامة البطل المشيح
وقولي كلما جشأت وجاشت
مكانك تحمدي أو تستريحي
لأدفع عن مآثر صالحات
وأحمي بعد عن عرض صحيح





ومما يدل على فضله أن به ثبت إعجاز القرآن عند العرب، فقد كان الشعر ذروة بلاغتهم وفصاحتهم، ولهذا قيل عن النبي صلى الله عليه وسلم شاعر لما تبينت بلاغة القرآن فقد كان الشعر أبلغ القول وأفصحه وأجوده.

ومن فضائله أنه يشحذ الهمم ويقوي العزائم، يروى أن زياد بعث بولده إلى معاوية، فكاشفه عن فنون منِ العِلم، فوجده عالماً بكل ما سأله عنه. ثم أستنشده الشعر، فقال: لم أَرْوِ منه شيئاً. فكتب معاويةُ إلى زياد: ما منَعك أن تُرَوِّيه الشعر؟ فوالله إن كان العاقّ لَيَرْويه فَيبرّ، وإن كان البخيل لَيَرْويه فيسخُو، وإن كان الجبان لَيَرْويه فيقاتل، ويروى عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه أنه قال: "أفضلُ صِناعات الرَّجل الأبيات من الشِّعر، يُقدِّمها في حاجاته، يَستعطف بها قلبَ الكريم، ويستميل بها قلب اللئيم."

ويقول ابن رشيق: "وقد اجتمع الناس على أن المنثور في كلامهم أكثر، وأقل جيداً محفوظاً، وأن الشعر أقل، وأكثر جيداً محفوظاً؛ لأن في أدناه من زينة الوزن والقافية ما يقارب به جيد المنثور."، وقيل: "ما تكلمت به العرب من جيد المنثور أكثر مما تكلمت به من جيد الموزون؛ فلم يحفظ من المنثور عشره، ولا ضاع من الموزون عشره".





منقول .














































الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 13-06-2020, 07:12 PM
صورة جرهاس الرمزية
جرهاس جرهاس غير متصل
©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©
 
الافتراضي رد: الشعر فن العرب


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أنا مصدّق لما أقرّه علماء العربية قولًا وتجربةً بأن حفظ ودراسة الشعر العربي توّرث في الإنسان الأخلاق الكريمة والعليا

بالنسبة لي الشعر عامةً والجاهلي خاصةً لم يكن علمًا انما كان طريقةً لطرحِ العلوم فيه

فتجد فيه ما تستطيع أن تنثر منه كُتبًا توازي الكتب الفنية العريقة من الأمم الخاوية

بل ولأني عربي أجد طريقتهم في الطرح أفضل الطرق، ولعله يكون لأني عربي

فهم يرسمون بالكلمات كما يرسم الفنان بريشته، ويعبّرون عن مشاعرهم حتى تتلبسها مشاعرك

ولعل ما يبعدنا عن الشعر الجاهلي هو صعوبة ألفاظ وتراكيب غالبه، ولكن يكفي الباغي أن يقرأ عينية البكائية

فهي واضحةً لنا لحجازيته وقوله لها بعد الاسلام، وقصته أن مات له خمسة ابناء بعد ماشربوا لبنًا بثّت فيه أفعى سمها:

أمن المنون وريبها تتوجعُ؟ والدهرُ ليس بمعتبٍ من يجزعُ؟!

فيبدأ يسرد بعدها حواره مع أميمة، وكيف عز عليها حاله من شحوب وتقلّبٍ في أرق

ثم يبرر حاله بأبياتٍ كما قيل بأبياتٍ لا يدرك ألمها إلا من له ولد:

فأجبتها أن ما لجسمي أنّهُ، أودى بنيّ من البلاد فودّعوا
أودى بني وأعقبوني غصّةً، بعد الرقاد وعبرةً لا تقلِعُ


ثم يقول لنا بيتان هم أجمل ما يواسي بهم الفاقد شعوره بفقد احباءه:

ولقد حرصتُ بأن أدافع عنهمُ، فإذا المنيةُ أقبلت لا تدفعُ!
وإذا المنية أنشبت أظفارها، ألفيتَ كل تميمةٍ لا تَنْفَعُ


وبعد هذه المشاعر العميقة تبدأ الحكمة في أبيات منها بيت قيل أنه بقصيدة وهو قوله:

والنفس راغبةٌ إذا رغّبتها، فإذا تردُ إلى قليلٍ تقنعُ


وترى أيها القارئ كيف بدأ بوصف مشاعره، ثم سرد حكمته، ولكن المفاجأة هي ما بعد ذلك

وفي ابياتٍ تصعب على من لا يعرف الأسلوب الجاهلي يسرد أبو ذؤيب ثلاث قصص غريبة:

والدهرُ لا يبقى على حدثانهِ، جونُ السراةِ له جدائدُ أربعُ

ثم يكمل وصفه عن هذا الحمار الوحشي مع أربع أناث من نوعه، يرعى في مكانٍ خصب ماء وعشب
ثم ما لبثوا إلا أن شعروا بصيّاد وفي صراعٍ من الهرب طويل يصيد الصياد هذا الحمار الوحشي

ثم يبدأ بالقصة الثانية:

والدهرُ لا يبقى على حدثانهِ، شَبَبٌ أفزّته الكِلاب مروَّعُ

عن ثورٍ يخرج من ماءٍ فيلتفت لتتسع حدقة عيناه وهو يرى كلابًا بريّة تعدو لصيده
فيركض الثور هاربًا بأسرع ما يمكن وحينما يشعُر الثور بقربهم منه يقرر المواجهة
ليصارعهم بقرنة، وينتصر، ويقف والكلاب هاربة منه ودمها يملئ قرني الثور
ليفاجئ بصوت صاحب الكلاب الصياد، ويرميه بعد معاناته بسهم كان كفيلًا بأن يسقط على وجهه كالبعير

ثم يبدأ بالقصة الثالثة:

والدهرُ لا يبقى على حدثانهِ، مستشعرٍ حلق الحديد مقنعُ

عن فتىً يلبس الحديد من رأسه لأخمص قدميهِ
يبحث عن المجد في المعارك كما بحث الثور والحمار عن الحياة
ويخوض بفرسه أرض المعركة ليثبت جديّته في القتال
لكنه يواجه فارس مثله، يبحث عن المجد، ويتواجهان فيصورهم في هذه الأبيات:

فتنازلا وتواقفت خيلاهما، وكلاهما بطل اللقاء مخدَّع

يتناهبان المجد كل واثق ، ببلائه واليوم يوم أشنع

وكلاهما في كفه يزنيةٌ، فيها سنان كالمنارة أصلع

وعليهما ماذيتان قضاهما، داود أو صنع السوابغ تبع

فتخالسا نفسيهما بنوافذٍ، كنوافذ العبط التي لا ترقع

وكلاهما قد عاش عيشة ماجدٍ، وجنى العلاء لو ان شيئا ينفع

فهذين الفارسين بالسلاحين القاتلين، والدروع التي كأن داود صنعها أو صانع التبع اليماني
تواجها وتقابلا، فلمّا التحما، طعنا بعضهما فإذا هما الاثنان ميتان، وكلاهما حازا المجد، لو أنه ينفع!


ـــ

اعتدنا نحن المسلمون أن نبث حزننا، ثم نحاول تمالك أنفسنا بالحكمة، ثم نلجئ لله عز وجل

ولكن الصحابي الكريم أبو ذؤيب، قد عاش قبل الأسلام أكثر مما بعده، وبداوته غلبت عليه

فبث حزنه، ثم حاول أن يتمالك نفسه بالحكمة، ثم لجئ لما رآه في حياته، صراع الحمار الوحشي مع الصياد

صراع الثور مع الكلاب، الفارسين الباحثين عن المجد، كل تلك الصراعات محاولة من أبو ذؤيب ليثبت لنفسه

أن الحياة لا ممسك لها ولا منطق، وكل شيء قد يحدث، حتى وفاة ابنائي الخمسة فجأة .. قد تحدث!



/

هذا تعليقي عن ماذا تعرف عن الشعر، وكل سؤال له اجابة تطول وتطول ولها عودة لأن هذا الموضوع محبب عندي

شكرًا لك مشرفتنا فخر العرب..

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 4
قديم(ـة) 13-06-2020, 09:08 PM
صورة فخر العرب .. الرمزية
فخر العرب .. فخر العرب .. غير متصل
مشـ© همس القوافي ©ـرف
 
الافتراضي رد: الشعر فن العرب







الشكر لك جرهّاس ..



الشعر كان ديوان العرب ومركز أخبارهم ومنبع فخرهم ، فالشاعر كان معظّما في قبيلته وتقدم له الهدايا والعطايا ، فهو لسانها المنافح عنها أمام القبائل ، وأبيات شعره يكون وقعها أشد من السيف على شرف المرء ومروءته .

لكن أن تكون شاعرا ليس بالأمر الهين فتلك " ملكة " تحتاج إلى نبوغ أشبه بقوة سحرية أو حتى شيطانية ، فلطالما اعتقد العرب في القديم أن الجن هي من تلقي على ألسنتهم الشعر وتختار الشخص المميز لذلك .

وكانت كل قبيلة تهنئ جارتها التي ينبغ فيها شاعر ، لأنه يمثل لسان التاريخ بأسره ، بل يعتبر نبي قبيلته وفي ذلك يقول المستشرق الألماني ثيودور نولدكه : ‘ كان الشاعر نبي قبيلته وزعيمها في السلم وبطلها في الحرب ، تطلب الرأي عنده في البحث عن مراع جديدة ، وبكلمته وحدها تضرب الخياو وتحلّ "


ومن ملوك الشّعر وقادتهم الزير سالم فقد كان قائد قومه ومشجعًا لهم على القتال بشعره

فيقول :

إِنَّ في الصَدرِ مِن كُلَيبِ شُجوناً :: هاجِساتٍ نَكَأنَ مِنهُ الجِراحا

أَنكَرَتني حَليلَتي إِذ رَأَتني :: كاسِفَ اللَونِ لا أُطيقُ المُزاحا

وَلَقَد كُنتُ إِذ أُرَجِّلُ رَأسي :: ما أُبالي الإِفسادَ وَالإِصلاحا

بِئسَ مَن عاشَ في الحَياةِ شَقِيّاً :: كاسِفَ اللَونِ هائِماً مُلتاحا

يا خَليلَيَّ نادِنا لي كُلَيباً :: وَاِعلَما أَنَّهُ مُلاقٍ كِفاحا

يا خَليلَيَّ نادِنا لي كُلَيباً :: ثُمَّ قولا لَهُ نَعِمتَ صَباحا

يا خَليلَيَّ نادِنا لي كُلَيباً :: قَبلَ أَن تُبصِرَ العُيونَ الصَباحا

لَم نَرَ الناسَ مِثلَنا يَومَ سِرنا :: نَسلُبُ المُلكَ غُدوَةً وَرَواحا

وَضَرَبنا بِمُرهَفاتٍ عِتاقٍ :: تَترُكُ الهُدمَ فَوقَهُنَّ صُياحا

تَرَكَ الدارَ ضَيفُنا وَتَوَلّى :: عَذَرَ اللَهَ ضَيفَنا يَومَ راحا

ذَهَبَ الدَهرُ بِالسَماحَةِ مِنّا :: يا أَذى الدَهرِ كَيفَ تَرضى الجِماحا

وَيحَ أُمّي وَوَيحَها لِقَتيلٍ :: مِن بَني تَغلِبٍ وَوَيحاً وَواحا

يا قَتيلاً نَماهُ فَرعُ كَريمٌ :: فَقدُهُ قَد أَشابَ مِنّي المِساحا

كَيفَ أَسلوا عَنِ البُكاءِ وَقَومي :: قَد تَفانَوا فَكَيفَ أَرجو الفَلاحا



منقول بتصرف .




















الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 5
قديم(ـة) 13-06-2020, 09:53 PM
صورة الجــــــــــــآدل ~ الرمزية
الجــــــــــــآدل ~ الجــــــــــــآدل ~ غير متصل
غيـثٍ سكَبْه الغيــم في : طلَّـه*
✿ إدارة الإقسام ✿
 
الافتراضي رد: الشعر فن العرب


-







أوزان الشعر النبطي

معني الوزن : وزن الشيء وزنا وزنة ً : رجح

ووزن الشيء : قدر بواسطة الميزان أو دفعه بيده ليعرف ثقله وخفته وجمع الوزن أوزان ..

يقال وزن الرجل الكلام والشعر : قطعه وميز ثقله وخفته أو نظمه موافقاً للميزان العروضي ...

الموزون : شعر موزون جرى على وزن معلوم في الشعر النبطي



الميزان النبطي هو الغناء "الهيجنة " التي توزن بها الاشعار النبطية بإرجاع القصيده إلى بحرها بالغناء عليه
حتى تستطيع الحكم عليه ..

والوزن عند العروضيين : ما بنت العرب أشعارها عليه .. وعند شعراء النبط : الغناء الذي يبني عليه الشاعر شعره فالشاعر النبطي مقيد بالوزن والقافية لا يمكنه أن يتصرف كما يريد ..

بحور الشعر النبطي

للشعر النبطي بحوره التي عرف بها ونظم شعراء النبط أشعارهم عليها منذ نشأة هذه الشعر حتى الان وقد تعارف
الشعراء على النظم عليها وأصبحت عرفا متبعا تتوارثه الاجيال دون أن تكتب هذه البحور نظرا للبساطه والعفوية
التي عرف بها الشعر النبطي .

وبحور الشعر النبطي تقسم إلى قسمين :

1- بحور أصليه
2- بحور مبتكره

البحور ألاصليه فهي :

1- الهلالي : وهو أقدم البحور وأول ما نظم عليه الشعر النبطي
2- الصخري : ولادته مع الهلالي تقريبا
3- الحداء : من حداء البدوي للإبل
4 - المروبع : بحر جديد كان للشاعر النبطي محسن الهزاني دور كبير في إظهاره ويتألف البيت من أربع شطرات ثلاث منها على قافيه والرابعة منها قافية مشتركه حتى بقية القصيده وله أوزان مختلفه.
5- القلطه : وهي النظم الارتجالي
6- الرجد : بحر نظم عليه أهل شمال جزيرة العرب أشعارهم

أما البحور المبتكرة فهي :

1- المسحوب : مشتق من بحر الهلالي وهو أقصر منه بحرف واحد
2- الهجيني : ولد من الحداء حيث أخذ طابع الغناء للإبل والهيجنه على ظهورها وبقيت تسمية الحداء تخص أهازيج الفرسان على ظهور خيولهم للحماس
3- السامري : بحر ولد من الهحيني حينما أرادوا أغان يسمرون بها ويغنونها وهم جلوس فلحنوا لذلك بعض
الهيجينيات ألحانا خفيفه تصلح لوضوع الجلوس ... وغنوها فكان بحر السامري على هذا النمط حتى ظهرت له قصائده الخاصه .
4- الفنون : بحر أسسه بن لعبون كلون يتميز به عن غيره من البحور النبطية وقد اشتقه من السامري حيث يؤدي بنفس الطريقة
5-العرضه : اختلفت الآراء في العرضه .. فمنهم من يقول أنها امتداد لاستقبال الرسول عليه الصلاة والسلام عند قدومه المدينة المنورة ومنهم من يقول أنا نوع من الحداء مشتقة من هذا البحر تغني فيها القصائد الحماسية .
6- الجناس : وهو الابن الشرعي للمر وبع أبتدعه أيضا شاعر النبط محسن الهزاني ...
7 - الزهيري : بعد ظهوره شعر شعراء النبط أنهم بحاجه إلى استعراض قوتهم بشكل اوسع فنظموه وأدخلوا عليه الألفاظ النبطيه ...

نظم أوزان بحور الشعر النبطي

ولتقريب الصوره أكثر ... نعرض هذه الجمله (يا سامعين الصوت .. صلوا على النبي ))... بجميع بحورالشعر ...
1-بحر المسحوب :

بحر شعبي وهو أشهرها وأكثرها ذيوعاً ..وتفعيلاتة هي (مستفعلن مستفعلن فاعلاتن)..مثال:

انسى ترى النسيان نعمة كبيـرةودليل هذا في حضورك نسيتك
انسى ويمكن ما حصل فيه خيرةخلني أقول اقدار ما قول ليتـك


2- بحر الهجيني :

بحر شعبي وله عدة أوزان منها ما يلتقي مع البحر العربي المسمي بالمتدارك وتفاعيله (فاعلاتن فعولن..فاعلاتن فعولن) مثال:

يا رسول البشاير ** بلغ الشوق عني
قل له القلب حاير ** والسنين اتعبني

وهناك نوع للهجيني مشهور جدآ يضارب شهرة المسحوب ويلتقي مع بحر الرمل وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلاتن فاعلن) مثال:

أجرحيني جرح في قلبي عميق ** جرح ذكرى ما تداويه السنين
والرسايل ولّعي فيها حريق ** واثبتي شكي في حبك باليقين


3-بحر الصخر :

ويلتقي مع الوافر ويكثر النظم عليه قديماً وحديثاً وتفاعيله ( مفاعلتن مفاعلتن فعولن) مثال :

حبيبي بالعفو أرجو شمولي ** سجين وبا العدل اطلق وثاقي
كلام لفقه شخص فضولي ** على شخصي ترا محض اختلاقي

4-بحر الطويل :

وهو بحر عربي وتفاعيله (فعولن مفاعيلن..فعولن مفاعيلن) مثال :

نوي القلب نيه ما نواها لأحد غيرك ** نوى القلب يمشي لك على السمع والطاعه
مع الشك والغيره وهجرك وتقصيرك ** أحبك واقول أمرك له الروح خضاعه

5-بحر الهزج :

وهو بحر عربي ويلتقي مع القلطة ...كثير الاستعمال . وتفعيلاته (مفاعيلن مفاعيلن..مفاعيلن مفاعيلن) مثال :

مشاعر تختلج فيني ** لخلّي كيف أوصّلها
وشوق بناره يكويني ** يذيب الروح ويقتلها

6- بحر الرجز:

بحر عربي وتفاعيله(مستفعلن مستفعلن .. مستفعلن مستفعلن) مثال

والله ما استجدي بشر لو عشت وبساطي حصير ** أذل نفسي لا حشا لا نسان واطلب حاجتي
ما همّني بين البشر كلمة تقال أني فقير ** دام الكرامة داخلي أمشي ورافع هامتي

7-بحر البسيط :

بحر عربي وتفاعيله ( مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن) مثال
أرجوك جفت دموعي لا تبكيني ** يكفيني اللي مع الهجران قاسيته

8- بحر المديد :

بحر عربي ويلتقي مع العرضة ..وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلن فاعلاتن) مثال:
طايرات الميق واحد وعشرين ** ما تصيب اهدافها مثل عينك
والرموش السود صفت جيشين ** واشرقت شمس الضحى من جبينك

9- بحر الهلالي :

بحر شعبي ويزيد على بحر المسحوب بحرف واحد في نهاية شطري البيت ...مثال :
فارقت من لا كان ودي أفارقه**بعد الظلام وتوها الشمس شارقه



موضوع جميييييل
يعطيك العافيه








-


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 6
قديم(ـة) 13-06-2020, 10:27 PM
صورة روماااانس الرمزية
روماااانس روماااانس غير متصل
مشـ© النقاش والحوار ©ـرف
 
الافتراضي رد: الشعر فن العرب


طَوِيلٌ لَهُ دُونَ الْبُحُورِ فَضَائِلُ فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ فَعُولُنْ مَفَاعِلُ
لِمَدِيدِ الشِّعْرِ عِنْدِي صِفَاتُ فَاعِلَاتُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلَاتُ
إِنَّ الْبَسِيطَ لَدَيهِ يُبْسَطُ الْأَمَلُ مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعِلُ
كَمُلَ الْجَمَالَ مِنَ الْبُحُورِ الْكَامِلُ مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُ
بُحُورُ الشِّعْرِ وَافِرُهَا جَمِيلُ مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَتُنْ فَعُولُ
عَلَى الأَهْزَاجِ تَسْهِيلُ مَفَاعِيلُنْ مَفَاعِيلُ
فِي أَبْحُرِ الْأَرْجَازِ بَحْرٌ يَسْهُلُ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُ
رَمَلُ الْأَبْحُرِ تَرْوِيهِ الثِّقَاتُ فَاعِلَاتُنْ فَاعِلَاتُنْ فَاعِلَاتُ
بَحْرٌ سَرِيعٌ مَا لَهُ سَاحِلُ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلُ
مُنْسَرِحٌ فِيهِ يُضْرَبُ الْمَثَلُ مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُولَاتُ مُفْتَعِلُ
يَا خَفِيفًا خَفَّتْ بِهِ الْحَرَكَاتُ فَاعِلَاتُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلَاتُ
تُعَدُّ الْمُضَارِعَاتُ مَفَاعِيلُ فَاعِلَاتُ
اِقْتَضِبْ كَمَا سَأَلُوا مَفْعُولاتُ مُفْتَعِلُ
إِنْ جُثَّتِ الْحَرَكَاتُ مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلَاتُ
عَنِ الْمُتَقَارِبِ قَالَ الْخَلِيلُ فَعُولُنْ فَعُولُنْ فَعُولُنْ فَعُولُ
حَرَكَاتُ المُحْدَثِ تَنْتَقِلُ فَعِلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُ


هالقصيده فيها بحور الشعر العربي اتمني تكون حاجه مفيده وذات قيمه ...
بالنسبه للشعر العربي افضل الشعر الجاهلي اشعر فيه وفي اغلبه عزه وانفه وسمو .
كل هذه الخصال موجوده في شعر عنتره بن شداد ...
له بيت يفتخر فيه بلون بشرته التي كان كثير ا من قصار النظر ينظرون لاصحابها نظره دونيه ..
ان كنت في عدد العبيد فهمتي
فوق الثريا والسماك الاعزل ...

" الخال" مو شايف احد من هنا فارس شجاع ومن هناك " عبلة" ومبسمها ولين حكيها وصوتها الخاثر ..
انا مدري عن صوتها بس اتوقع خاثر ويدغدغ الحواس وكذا...

ان شاء الله نعود بشيء جديد...

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 7
قديم(ـة) 14-06-2020, 06:58 AM
صورة % النووور % الرمزية
% النووور % % النووور % غير متصل
~ عـقـد من الولــه منثوور ~
 
الافتراضي رد: الشعر فن العرب


**


























موضوع شيق وجميل الله يعطيك العافية ^_^





أنواع الشّعر في اللّغة العربيّة :

موضوعات الشّعر تتنوّع كلّ قصيدةٍ شعريّةٍ عن غيرها من حيث الموضوع، والفكرة، والهدف المُراد من نظمها، ومن أهمّ المواضيع التي تتناولها القصائد ما يأتي:

الشّعر المسرحيّ:

وهو شعرٌ موضوعيّ، ويتميّز بالوحدة العضويّة؛ أي ترتيب الأحداث ترتيباً زمنيّاً أو سببيّاً، وقد ظهر في عام 1870، وهو عبارة عن مسرحيّات كُتِبَت بشكل شعريّ أو نثر مَسجوع، وتكثر فيها المَقطوعات الغنائيّة.

الشّعر الملحميّ:

وهو شعر أسطوريّ ازدهر في عصر الشّعوب الفطريّة، الذين تميّزوا في خلط الواقع والخيال والحكاية والتّاريخ، ويُعالج الشّعر الملحميّ بشكلٍ عامّ موضوعاً بطوليّاً يرتكز على فكرة قوميّةٍ، كما يتضمّن الشّعر الملحميّ في الغالب فكرةَ الحرب والدّفاع عن البلاد، وتمجيد أبطال الحرب.

الشّعر الغنائيّ:

وهو شعر ذاتيّ يُعدّ من أقدم ألوان الشّعر، ويُطلَق عليه اسم الشّعر الوجدانيّ، ويتّسم بارتباطه بالموسيقا والغناء، وبالتّعبير عن العواطف البَحتة؛ كالحبّ، والحزن، والفرح، والبُغض.

الشّعر القصصيّ:

ويتّسم هذا النّوع من الشّعر بأنّه يُقدّم قصّةً على شكل شعر، وتتوفّر فيه كامل عناصر القصّة الأساسيّة المُتمثّلة في السّرد، وتقديم أحداث القصّة، والوصف في إبراز صفات الأشخاص، والحوار، والنّهاية.






































**


تعديل % النووور %; بتاريخ 14-06-2020 الساعة 07:14 AM.
الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 8
قديم(ـة) 14-06-2020, 07:05 AM
صورة % النووور % الرمزية
% النووور % % النووور % غير متصل
~ عـقـد من الولــه منثوور ~
 
الافتراضي رد: الشعر فن العرب


**


























شكل الشّعر :

تختلف أنواع الشّعر في شكلها، وهي:

الشّعر الحرّ:

وهو من أنواع الشّعر الحديث، لا يلتزم بالقافية، أو بالوزن، أو بحرف الرَويّ، كانت بداياتهُ من بغداد عام 1947، ويمتاز الشّعر الحرّ بالحُريّة في اختيار الوزن؛ فلا يلتزم الشّاعر بتفعيلةٍ أو قافيةٍ مُحدّدةٍ أو طولٍ مُحدّدٍ للأسطر، ويمتازُ أيضاً باللّحن الموسيقيّ المُصاحب للأبيات الشعريّة، وهذا يُعطي للشّاعر حُريّات أكثر في نظم الأبيات لعدم التزامه بتفعيلةٍ مُعيّنةٍ، بل بالعدد الكبير من الكلمات التي من المُمكن أن تُضيف لحناً خاصّاً للقصيدة.


الشّعر العموديّ:

يُعتبر أصل جذور كافّة أنواع الشّعر، ويتّسم بأنّه يحتوي على مَجموعةِ أبياتٍ كلّ بيتٍ يتألّف من مَقطعين؛ يُسمّى الأول الصّدر، والثّاني العَجْز.

الشّعر المنثور:

وهو كما عرّفته نازك الملائكة: (مجموعةٌ شعريّةٌ لم تعتمد الوزن والقافية التّقليديتين. وغالبيّة القُرّاء في البلاد العربيّة لا تُسمّي ما جاء في هذه المجموعة شعراً باللّفظ الصّريح، ولكنّها تدور حول الاسم، فتقول إنّه شعرٌ منثورٌ أو نثرٌ فنيّ، وهي مع ذلك تُعجَب به وتُقبِل على قراءته، ليس على أساس أنّه نثر يُعالج موضوعاتٍ أو يَروي قصّةً أو حديثاً، بل على أساس أنّه مادّةٌ شعريّةٌ، لكنّها ترفض أن تمنحه اسم الشّعر .


الشّعر المُرسَل:


هو شعر موزونٌ دون قافيةٍ مُحدّدةٍ، أي أنّهُ يلتزم بالتّفعيلة الواحدة للبحر دون الوزن الشعريّ.


شعر الرُباعيّات :

وهو نوعٌ خاصّ من الشّعر يُعرَف بأنّه عبارةٌ عن بيتين من الشّعر مُتّفقين في الوزن والقافية، وعادةً تكون الرُباعيّات مُكونةً من أربعة أبياتٍ فقط، تحمل فكرةً ومَضموناً ينتهي بانتهاء الأبيات الأربعة. من أشهر الشّعراء في الرُباعيّات: الخيّام، وصلاح جاهين، وجلال الدّين الروميّ.

وللرُباعيّات أنواعٌُ مُتعدّدةٌ وهي:

الرُباعيّات المُعرّجة.
الرُباعيّ الخاصّة.
الرُباعيّات المنطقيّة.
الرُباعيّات المُرفّلة.
الرُباعيّات المَردوفة.







































**

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 9
قديم(ـة) 14-06-2020, 07:13 AM
صورة % النووور % الرمزية
% النووور % % النووور % غير متصل
~ عـقـد من الولــه منثوور ~
 
الافتراضي رد: الشعر فن العرب


**


























لغة الشّعر:


الشّعر من حيث اللّغة نوعان، :

الشّعر العاميّ:

وهو الشّعر الشعبيّ المَحكيّ أو المَكتوب بغير اللّغة العربيّة الفصيحة، وإنّما بِلُغة النّاس العاميّة المُتداوَلة بينهم، مثل الشّعر النبطيّ، والزَّجَل، والمَوَّال، والشّعر الشعبيّ.

الشّعر الفصيح:

وهو الشّعر المَحكيّ أو المَكتوب باللّغة العربيّة الفَصيحة. أغراض الشّعر يختلف الشّعر من حيث أغراضه ومضمونه،

وأغراض الشّعر مُتعددةٌ وكثيرةٌ منها:

شعر الغزل: وهو شعر الحبّ، وغالباً ما يُكتَبُ في حُبّ النّساء.

شعر الوصف:
وهو شعرٌ يقوم على وصف الأشياء والأشخاص؛ لجعل القارئ يستحضرهم كما هم عليه في الحقيقة عندما يقرأ شعر الوصف.

شعر المدح:
وهو الثّناءُ على ذي شأن بما يُستحسَنُ ثناؤهُ، مثل الأخلاق، والذّكاء، والعدل، والشّجاعة.

شعر الرّثاء:
وهو إظهار مَحاسنَ ومناقب المَوتى، وإظهار مشاعر الاشتياق لهم ولذكراهم

. شعر الهِجاء:
وهو الشّعر الذي يَنفي أيّةَ محاسنَ أو صفاتٍ حميدةٍ عن شخصٍ أو قبيلةٍ.

شعر الحكمة:
الذي يكون قصده نابعاً من الحكمة. شعر الاعتذار. شعر الفخر: وهو مدحُ الشخص لنفسهٍ، ولقبيلته، ومكانتهم، وبطولاتهم، ونسبهم.







































**

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 10
قديم(ـة) 14-06-2020, 07:25 AM
صورة % النووور % الرمزية
% النووور % % النووور % غير متصل
~ عـقـد من الولــه منثوور ~
 
الافتراضي رد: الشعر فن العرب


**


























مرّ الشعر الجاهليّ بالعديد من المراحل حتى حقق التطور والرقي الذي تمثل في العديد من القصائد التي وصلت إلينا،

تمتاز لغة الشعر الجاهلي :
بكونها لغة صعبة المعاني ذات تراكيب فخمة، يصعب تفسير الكثير من عباراتها إلا من خلال الاستعانة بالمعجم. تتضمن القصيدة الجاهلية الواحدة على العديد من المواضيع، وغالباً ما يفتتح الشعراء الجاهليون قصائدهم بالوقوف على الأطلال أو الغزل، ثم ينتقلون إلى الغرض منها. قدمت القصائد الجاهلي خير وصف للبيئة الجاهلية.


تمتاز موسيقى القصيدة الجاهلية بصخبها في بعض الأحيان وهدوئها في أحيان أخرى، ويتحكم في ذلك الموضاعات التي يتم عرضها في القصيدة. ركّزت القصائد الجاهلية على استخدام التشبيهات الحسية عند وصف الجماد أو الإنسان. التعبير الصادق عن االمشاعر والأفكار.




اهتمامات الشاعر الجاهلي :

يصعب تحديد الفترة الزمنية التي ظهر فيها الشعر في العصر الجاهلي بسبب شيوع الأمية بين العرب وعدم قدرتهم على تدوين للشعر، إلا أنّ قدرتهم العالية على الحفظ مكّنت من تناقل بعض الأشعار الجيدة، والتي ساعدت في توضيح اهتمامات الشاعر الجاهلي، ومن أهمها:


الفروسية:

ركز الشعر الذي يتكلم عن الفروسية على ذكر الفرس والجمل والحروب والسيوف. الصيد: ركز الشعر الذي يتكلم عن الصيد على وصف الأبقار الوحشية والظباء وغيرها. المرأة: ركز على وصف الأمهات والزوجات والجاريات والعشيقات. الخمر: ركز على وصف الأصدقاء والندماء

. مكانة الشعر والشاعر في الجاهلية

احتلّ الشاعر في العصر الجاهلي مكانة قيمة ومرموقة، وقد مكنته ذلك من الوصول إلى درجة عالية من درجات الخطابة، الأمر الذي تسبب في الحد من التقليل من أهمية الخطيب وتواري فن الخطابة وعدم تطوره، أما السبب الرئيسي لذلك فتمثل في حاجة العرب الجاهليين الشديدة إلى الشعر الذي فخم من شأنهم وأرهب أعداءهم وزاد حماسة فرسانهم.










































**

الرد باقتباس
إضافة رد

الشعر فن العرب

الوسوم
شعر
أدوات الموضوع
طريقة العرض
مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
منبر الشعر الفصيح (Hesham) منقولات أدبية 734 05-06-2020 06:49 AM
علم النبات عند العلماء العرب slaf elaf مواضيع إسلامية - فقه - عقيدة 0 15-08-2019 04:10 PM
علاج تقصف الشعر بالخلطات الطبيعية...شاهدي الفرق ( خياال ) Sinyowrh Sarah تسريحات - مشاكل شعر - قصات 5 17-07-2019 04:13 AM
افضل اجهزة ازالة الشعر في المنزل والعيادات luna23kh2 عالم حواء - العناية بالبشرة - اسرار البنات 1 25-04-2019 06:21 PM
لتنعيم الشعر الجاف ( ملاك ) تسريحات - مشاكل شعر - قصات 1 01-12-2017 01:28 PM

الساعة الآن +3: 02:35 AM.
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


youtube

SEO by vBSEO 3.6.1