منتديات غرام اسلاميات غرام مواضيع إسلامية - فقه - عقيدة العقيدة الإسلامية " الجزء الثاني "
عـبد الہلہه الأمَانِي لا تُدرَك بالتّمنيَات
مشـ© الإسلامية ©ـرف

•°














آثار العقيدة الإسلامية

للعقيدة الإسلامية آثارٌ واضحةٌ في حياة المسلمين ومن هذه الآثار:


تحرير الإنسان من العبودية للبشر؛ فيتوجب على الإنسان المسلم التحرّر من كل ولاءٍ لغير الله، قال تعالى: (وَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ ۘ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۚ كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ ۚ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ )

تحرير العقل من الخرافات والأوهام وحثه وتحفيزه على التفكير؛ فقد اتجهت العقيدة الإسلاميةإلى تحرير العقل من الخضوع للأساطير والخرافات وحثته على التفكر في الكون.

غرس الاستقامة؛ فعندما يلتزم المسلم بالعقيدة الإسلامية الصحيحة ويراقب الله تعالى في أقواله وأفعاله تُصبح نفسه مُستقيمةً تبتعد عن المُنكرات والمعاصي.

تبعث الطمأنينة والسعادة والأمن في نفس الإنسان.

الشعور بالعزّة والكرامة والحرية، فالإنسان المسلم يَكتسب هذا الشعور من عزّة الله سبحانه وتعالى حيث قال: ( يَقُولُونَ لَئِن رَّجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الْأَعَزُّ مِنْهَا الْأَذَلَّ ۚ وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَٰكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَعْلَمُونَ)


الفرق بين الأصول والفروع في العقيدةعدل

تُقسم أيضًا مسائل العقيدة إلى أصول وفروع، وفي ذلك بعض النزاع حول بعض المسائل أهي من الفروع أم من الأصول، لذلك جاء في كتاب درء تعارض العقل والنقل: "وإذا عرفت أن مسمى أصول الدين في عرف الناطقين بهذا الاسم فيه إجمال وإبهام؛ لما فيه من الاشتراك بحسب الأوضاع والاصطلاحات تبين أن الذي هو عند الله ورسوله وعباده المؤمنين أصول الدين، فهو موروث عن الرسول".

خُصصت ضوابط لتمييز الأصول عن الفروع، منها ما ذكره الدكتورسعد الشثري في كتابه

1- أن ما كان دليله قطعياً، فهو من الأصول، وما كان ظنياً، فهو من الفروع

2- أن الأصول هي العلميات، والفروع هي العمليات


3- أن الأصول هي الطلبيات، والفروع هي الخبريات (8)

ما يترتب على الإيمان بالأصول والفروع:

قال في ذلك ابن القيم رحمه الله:



إنهم قسموا الدين إلى مسائل علمية وعملية وسموها أصولا وفروعاً، وقالوا: الحق في مسائل الأصول واحد، ومن خالفه، فهو كافر أو فاسق. وأما مسائل الفروع، فليس لله تعالى فيها حكم معين ولا يتصور فيها الخطأ، وكل مجتهد مصيب لحكم الله تعالى الذي هو حكمه. وهذا التقسيم لو رجع إلى مجرد الاصطلاح لا يتميز به ما سموه أصولاً مما سموه فروعًا، فكيف وقد وضعوا عليه أحكاماً وضعوها بعقولهم وآرائهم... ومنها: إثبات الفروع بأخبار الآحاد دون الأصول، وغير ذلك. وكل تقسيم لا يشهد له الكتاب والسنة وأصول الشرع بالاعتبار، فهو تقسيم باطل يجب إلغاؤه.


إنجاز: دلوعه أبوها@17













•°


مجـنـون نـفـسـهــ ©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©




جزاك الله خير




عـبد الہلہه الأمَانِي لا تُدرَك بالتّمنيَات
مشـ© الإسلامية ©ـرف

•°










المشاركة الأساسية كتبها حكيم_hakem اقتباس :
جزاك الله خير
وجزاك خيرا اخي
شكراً على مرورك










•°


ريحآنة ©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©

يجزيك الهير


إما
بقاءٌ
يسرك
وإما
رحيل
يعزك


"آلحَنِين آلصَّادِق" عُيُونِكْ رِوَايَة... و أنا أَهْوَى القِرَاءَة !!

يعطيك العافية
.....


ندى^^الهااشمي ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©



جزيت خيرا

.
.
..
.



وهم الذكريات ©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©

جزاكم الله خير

ارتجاج فكر ©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©

بااااااارك الله فيك


صمت الإنين ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©

جزاك الله خير

ضاقت أنفاسي مشـ© الروايات ©ـرفة

جزاكم الله خيرا

أدوات الموضوع البحث بهذا الموضوع
البحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

موقع و منتديات غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1