منتديات غرام اسلاميات غرام مواضيع إسلامية - فقه - عقيدة الجولة الثالثة [ في دروب الفقه والعقيدة ]
ريحآنة ©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©

من هدايا الابتلاء :
إذا أراد الله بعبدٍ خيراً ، سقاه دواء من الابتلاء والامتحان
على قدْر حاله ، حتى إذا هذبه ونقاه وصفاه
وأهّله لأشرف مراتب الدنيا : وهي عبوديته
وأرفع ثواب الآخرة : وهو رؤيته وقربه . .

زاد المعاد : ابن القيم .
هو الإمام المحدث الفقيه العالم العامل القاضي العادل[1]، منذر بن سعيد بن عبد الله بن عبد الرحمن بن قاسم بن عبد الله البلوطي الكزني، أبا الحكم الأندلسي، وهو من أهل قرطبة[2]، ينسب إلى قبيلة يقال لها: كزنة، وهو من موضع قريب من قرطبة، يقال له: فحص البلوط[3]، ولد سنة 273هـ= 886م[4]، وذكر البعض أنه ولد سنة 265هـ[5].

رحل الزَّبيدي في طلب العلم كما كان يرحل العلماء في ذلك الزمان، وبدأ رحلته إلى الحجاز، وحج مرارًا، كما رحل إلى مصر، وفيها لمع نجمه واشتهر فضله ونال منزلة كبيرة، وأقبل الناس عليه وتسابقوا إلى سماع درسه وحضور مجلسه، وأهدوا اليه الهدايا الفاخرة، وجعل ينقل درسه من مسجد إلى مسجد، ومن حي إلى حي، وكان حيثما حل احتشد له الناس وازدحم عليه طلبة العلم والعلماء، وتسابق إلى إكرامه ودعوته الأمراء والكبراء، ولـما زادت شهرته كاتبه ملوك الحجاز والهند واليمن والشام والعراق والمغرب الأقصى والترك والسودان والجزائر، وكثر عليه الوفود والهدايا.
سبحان الذي يُسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته "
- " لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين "
: " حسبي الله ونعم الوكيل "


الزيادة/النقص/الشك.

⇦في حالة الزيادة⇦اسجد سجدتي السهو بعد التسليم.
⇦في حالة النقص⇦اسجد سجدتي السهو قبل التسليم.
⇦في حالة الشك⇦إبن على الأقل و اسجد سجدتي السهو قبل التسليم.


إما
بقاءٌ
يسرك
وإما
رحيل
يعزك

ندى غرااام~ ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©



السؤال الاول

من هدايا الابتلاء :
إذا أراد الله بعبدٍ خيراً ، سقاه دواء من الابتلاء والامتحان
على قدْر حاله ، حتى إذا هذبه ونقاه وصفاه
وأهّله لأشرف مراتب الدنيا : وهي عبوديته
وأرفع ثواب الآخرة : وهو رؤيته وقربه

السؤال الثاني

نسب منذر بن سعيد ومولده
هو الإمام المحدث الفقيه العالم العامل القاضي العادل[1]، منذر بن سعيد بن عبد الله بن عبد الرحمن بن قاسم بن عبد الله البلوطي الكزني، أبا الحكم الأندلسي، وهو من أهل قرطبة[2]، ينسب إلى قبيلة يقال لها: كزنة، وهو من موضع قريب من قرطبة، يقال له: فحص البلوط[3]، ولد سنة 273هـ= 886م[4]، وذكر البعض أنه ولد سنة 265هـ[5


السؤال الثالث

رحلة الزَّبيدي في طلب العلم
رحل الزَّبيدي في طلب العلم كما كان يرحل العلماء في ذلك الزمان، وبدأ رحلته إلى الحجاز، وحج مرارًا، كما رحل إلى مصر، وفيها لمع نجمه واشتهر فضله ونال منزلة كبيرة، وأقبل الناس عليه وتسابقوا إلى سماع درسه وحضور مجلسه، وأهدوا اليه الهدايا الفاخرة، وجعل ينقل درسه من مسجد إلى مسجد، ومن حي إلى حي، وكان حيثما حل احتشد له الناس وازدحم عليه طلبة العلم والعلماء، وتسابق إلى إكرامه ودعوته الأمراء والكبراء، ولـما زادت شهرته كاتبه ملوك الحجاز والهند واليمن والشام والعراق والمغرب الأقصى والترك والسودان والجزائر، وكثر عليه الوفود والهدايا

السؤال الرابع
اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)*

*رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمْ*

*رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَآ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ*


السؤال الخامس

سجود السهو له ثلاث حالات:
الزيادة/النقص/الشك.

⇦في حالة الزيادة⇦اسجد سجدتي السهو بعد التسليم.
⇦في حالة النقص⇦اسجد سجدتي السهو قبل التسليم.
⇦في حالة الشك⇦إبن على الأقل و اسجد سجدتي السهو قبل التسليم.

وانتبه!!
سجدتي السهو لا تجبران ركن من أركان الصلاة بل تجبر الواجب والسُنة فقط.

بمعنى لو نسيت ركن ..
وجب عليك أن تأتي به أوï»»ً
و بعدها تسجد سجود السهو في آخر صلاتك.

ولو نسيت واجب أو سُنة اسجد للسهو.

مطنشـــةةة العالـــــــم ©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©

السلام عليكم


ج1
إذا أراد الله بعبدٍ خيراً ، سقاه دواء من الابتلاء والامتحان
على قدْر حاله ، حتى إذا هذبه ونقاه وصفاه
وأهّله لأشرف مراتب الدنيا : وهي عبوديته
وأرفع ثواب الآخرة : وهو رؤيته وقربه . .



ج2
نسب منذر بن سعيد ومولده
هو الإمام المحدث الفقيه العالم العامل القاضي العادل[1]، منذر بن سعيد بن عبد الله بن عبد الرحمن بن قاسم بن عبد الله البلوطي الكزني، أبا الحكم الأندلسي، وهو من أهل قرطبة[2]، ينسب إلى قبيلة يقال لها: كزنة، وهو من موضع قريب من قرطبة، يقال له: فحص البلوط[3]، ولد سنة 273هـ= 886م[4]، وذكر البعض أنه ولد سنة 265هـ



ج3
رحلة الزَّبيدي في طلب العلم
رحل الزَّبيدي في طلب العلم كما كان يرحل العلماء في ذلك الزمان، وبدأ رحلته إلى الحجاز، وحج مرارًا، كما رحل إلى مصر، وفيها لمع نجمه واشتهر فضله ونال منزلة كبيرة، وأقبل الناس عليه وتسابقوا إلى سماع درسه وحضور مجلسه، وأهدوا اليه الهدايا الفاخرة، وجعل ينقل درسه من مسجد إلى مسجد، ومن حي إلى حي، وكان حيثما حل احتشد له الناس وازدحم عليه طلبة العلم والعلماء، وتسابق إلى إكرامه ودعوته الأمراء والكبراء، ولـما زادت شهرته كاتبه ملوك الحجاز والهنا والشام والعراق والمغرب الأقصى والترك والسودان والجزائر، وكثر عليه الوفود والهدايا.


ج4
اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)*

*رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمْ*

*رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَآ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ*

*رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ*

*رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ*

*سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِير*

*رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ


ج5
في حالة الزيادة⇦اسجد سجدتي السهو بعد التسليم.
⇦في حالة النقص⇦اسجد سجدتي السهو قبل التسليم.
⇦في حالة الشك .إبن على الأقل و اسجد سجدتي السهو قبل التسليم

عـبد الہلہه مشـ© الإسلامية ©ـرف

•°










قلت لكم ثلاثة أدعية و ليس ستة يا جماعة /:

وبما ان التعديل ممنوع

فنقطة دقة الإجابة من الجائز أن تخصم ):










•°

A.M.A.H ©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©

1
إذا أراد الله بعبدٍ خيراً ، سقاه دواء من الابتلاء والامتحان
على قدْر حاله ، حتى إذا هذبه ونقاه وصفاه
وأهّله لأشرف مراتب الدنيا : وهي عبوديته
وأرفع ثواب الآخرة : وهو رؤيته وقربه . .

2

نسب منذر بن سعيد ومولده
هو الإمام المحدث الفقيه العالم العامل القاضي العادل[1]، منذر بن سعيد بن عبد الله بن عبد الرحمن بن قاسم بن عبد الله البلوطي الكزني، أبا الحكم الأندلسي، وهو من أهل قرطبة[2]، ينسب إلى قبيلة يقال لها: كزنة، وهو من موضع قريب من قرطبة، يقال له: فحص البلوط[3]، ولد سنة 273هـ= 886م[4]، وذكر البعض أنه ولد سنة 265هـ[5].

3
لو سُئلت: ما هو أشهر كتاب عربي؟ لقلت: إنه القاموس للفيروز آبادي، فقد بلغ من شهرته أن سُمّي كل معجم قاموسًا، مع أن القاموس اسم لهذا الكتاب وحده، وإلى جانب القاموس في كل خزانة كتاب شرح القاموس، الكتاب الجليل الذي يزيد في إحاطته وشموله، على المعجم العظيم لسان العرب.

وحديثنا اليوم عن الزَّبيدي شارح القاموس، عن الرجل الذي كان طرازًا نادرًا في العلماء، والذي كان نموذجًا للشيخ الذي بلغ من قدره أنه كان أشهر علماء في زمانه، ونال من الحظوة عند العامة والخاصة، وعند الملوك والأمراء ما لم ينله إلا الأقل من العلماء، والذي كان مشاركًا في كل علم، ملمًا بكل فن، إمامًا في اللغة وفي الحديث، وفي التاريخ، وكان أديبًا شاعرًا، وكان مع ذلك وقورًا مهيبًا، بشوشًا بسامًا، وكان مع هيبته ووقاره خفيف الروح، عذب النكتة، مستحضرًا للنوادر العجيبة، متحدثًا قليل النظر.

نسب الزَّبيدي ومولده ونشأته
هو محمد بن محمد بن محمد بن عبد الرزاق الحسيني الزبيدي، أبو الفيض، الملقب بمرتضى: علامة باللغة والحديث والرجال والأنساب، ومن كبار المصنفين، ولد في بلجرام بالهند سنة 1145هـ= 1732م، ونشأ بها، وقيل: منشأه في زبيد باليمن.

رحلة الزَّبيدي في طلب العلم
رحل الزَّبيدي في طلب العلم كما كان يرحل العلماء في ذلك الزمان، وبدأ رحلته إلى الحجاز، وحج مرارًا، كما رحل إلى مصر، وفيها لمع نجمه واشتهر فضله ونال منزلة كبيرة، وأقبل الناس عليه وتسابقوا إلى سماع درسه وحضور مجلسه، وأهدوا اليه الهدايا الفاخرة، وجعل ينقل درسه من مسجد إلى مسجد، ومن حي إلى حي، وكان حيثما حل احتشد له الناس وازدحم عليه طلبة العلم والعلماء، وتسابق إلى إكرامه ودعوته الأمراء والكبراء، ولـما زادت شهرته كاتبه ملوك الحجاز والهند واليمن والشام والعراق والمغرب الأقصى والترك والسودان والجزائر، وكثر عليه الوفود والهدايا.

مصنفات الزَّبيدي
لم يمنع الزَّبيدي ما نال من دنيا عريضة من الاشتغال بالعلم، والعكوف على التصنيف، والولع بإقراء الطلبة، وإحياء العلوم التي اندثرت كعلم الأنساب والأسانيد وتخريج الحديث، وقد ألّف كتبًا جليلة تُعد أكثر من خمسين مصنفًا منها: تاج العروس في شرح القاموس، و إتحاف السادة المتقين في شرح إحياء العلوم، وأسانيد الكتب الستة، وعقود الجواهر المنيفة في أدلة مذهب الإمام أبي حنيفة، و كشف اللثام عن آداب الإيمان والإسلام، و رفع الشكوى وترويح القلوب في ذكر ملوك بني أيوب، وألفية السند في الحديث وشرحها، وإيضاح المدارك بالإفصاح عن العواتك، وعقد الجمان في بيان شعب الإيمان، وتحقيق الوسائل لمعرفة المكاتبات والرسائل، وجذوة الاقتباس في نسب بني العباس، و حكمة الإشراق إلى كتاب الآفاق، وغير ذلك من الكتب والمصنفات، وكان مع هذا الجاه وهذا العلم يحسن التركية والفارسية وبعضًا من لسن الكرج

4

أدعية القرآن الكريم مرتبة حسب ترتيب المصحف الشريف*

*اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)*

*رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمْ*

*رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَآ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ*

*رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَ

5

سجود السهو له ثلاث حالات:
الزيادة/النقص/الشك.

⇦في حالة الزيادة⇦اسجد سجدتي السهو بعد التسليم.
⇦في حالة النقص⇦اسجد سجدتي السهو قبل التسليم.
⇦في حالة الشك⇦إبن على الأقل و اسجد سجدتي السهو قبل التسليم.

الاوركيد السوداء ©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©

المشاركة الأساسية كتبها | عـبـد اللـه | اقتباس :
قلت لكم ثلاثة أدعية و ليس ستة يا جماعة /:

وبما ان التعديل ممنوع

فنقطة دقة الإجابة من الجائز أن تخصم ):
والله بعد ما رسلت مشاركتي ركزتي أنك طلبت ثلاثه بس ^-^
ما عليه الجوله الاخيره أن شاء الله راح أركز ع كل حرف في الاسئله ^^
وبارك الله فيكم جميعا..

روســلين ~° ©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©


- انشغلت جدًا وما لحقت المسابقة
- لكن مبين أنه فاتني نص عمري من عظمتها
- ف كل التوفيق للمشاركين وفالكم الفوز
- ويعطيك ألف عافية عبدالله ..





لـِ صراحتكم : هنا

بعثرات أنثى ©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©

من هدايا الابتلاء ...
1( من هدايا الابتلاء :
إذا أراد الله بعبدٍ خيراً ، سقاه دواء من الابتلاء والامتحان
على قدْر حاله ، حتى إذا هذبه ونقاه وصفاه
وأهّله لأشرف مراتب الدنيا : وهي عبوديته
وأرفع ثواب الآخرة : وهو رؤيته وقربه . .

زاد المعاد : ابن القيم
( الإجابة توجد ضمن المواضيع المثبتة أعلى القسم )

2 - ما هو نسب منذر بن سعيد و مولده ؟
نسب منذر بن سعيد ومولده
هو الإمام المحدث الفقيه العالم العامل القاضي العادل[1]، منذر بن سعيد بن عبد الله بن عبد الرحمن بن قاسم بن عبد الله البلوطي الكزني، أبا الحكم الأندلسي، وهو من أهل قرطبة[2]، ينسب إلى قبيلة يقال لها: كزنة، وهو من موضع قريب من قرطبة، يقال له: فحص البلوط[3]، ولد سنة 273هـ= 886م[4]، وذكر البعض أنه ولد سنة 265هـ[5].

3 - أذكر قصة رحلة الزبيدي في طلب العلم ؟
رحلة الزَّبيدي في طلب العلم
رحل الزَّبيدي في طلب العلم كما كان يرحل العلماء في ذلك الزمان، وبدأ رحلته إلى الحجاز، وحج مرارًا، كما رحل إلى مصر، وفيها لمع نجمه واشتهر فضله ونال منزلة كبيرة، وأقبل الناس عليه وتسابقوا إلى سماع درسه وحضور مجلسه، وأهدوا اليه الهدايا الفاخرة، وجعل ينقل درسه من مسجد إلى مسجد، ومن حي إلى حي، وكان حيثما حل احتشد له الناس وازدحم عليه طلبة العلم والعلماء، وتسابق إلى إكرامه ودعوته الأمراء والكبراء، ولـما زادت شهرته كاتبه ملوك الحجاز والهند واليمن والشام والعراق والمغرب الأقصى والترك والسودان والجزائر، وكثر عليه الوفود والهدايا.
4 - أذكر ثلاثه أدعية وردت في القرآن الكريم ؟

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ*

*رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لاَّ رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللّهَ لاَ يُخْلِفُ الْمِيعَادَ*

*رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ*

5 - أذكر الحالات الثلاث لسجود السهو ؟
سجود السهو له ثلاث حالات:
الزيادة/النقص/الشك.

⇦في حالة الزيادة⇦اسجد سجدتي السهو بعد التسليم.
⇦في حالة النقص⇦اسجد سجدتي السهو قبل التسليم.
⇦في حالة الشك⇦إبن على الأقل و اسجد سجدتي السهو قبل التسليم

أدوات الموضوع
طريقة العرض

موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1