عاشق البداوه مشـ© الكورررة ©ـرف

ينتجُ السيلوليت عن تجمّع الدهون والماء بين أنسجة طبقات الجلد السطحية بشكل عشوائي بسبب تضخم الخليّة الدهنية وعدم وصول كميّة كافية من الدم الغني بالأوكسجين للحفاظ على مرونة الجلد. نتيجة ذلك، تظهر تعرجات مزعجة على سطح الجلد، وتواجه النساء مشكلة السيلوليت بعد مرحلة المراهقة.

مراحل السيلوليت

يتشكّل السيلوليت على مراحل. في المرحلة الأولى، تظهر التعرّجات فقط عند عصر الجلد. في المرحلة الثانية، تتطوّر التعرّجات وتظهر في مرحلة الوقوف. وفي المرحلة الثالثة، تظهر التعرّجات في مختلف الوضعيات، سواء الوقوف أو الجلوس أو النوم.

الأسباب

ثمة أسباب عدة تؤدي إلى ظهور السيلوليت، أهمها العامل الوراثي، والنظام الغذائي، والخلل الهرموني، وأسلوب العيش الكثير الجلوس والقليل الحركة. وهناك أدوية تساهم في ظهور السيلوليت، مثل حبوب منع الحمل لأنها تزيد معدلات الهرمونات في الجسم أو تؤدي إلى احتباس السوائل، مما يسهم في تكوّن السيلوليت.

سبل التخلص منه

لا يسهل التخلص من السيلوليت بعد ظهوره. لكن ثمة إجراءات وقائية يمكن اتخاذها تفادياً لظهور المشكلة أساساً، أهمّها اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن غني بالخضار والفاكهة والمعادن والماء والألياف، وممارسة التمارين الرياضية، وخفض الوزن، والإكثار من شرب الماء بمعدل ليترين في اليوم للتخلص من السموم ومعدلات الصوديوم الزائدة التي تؤدي إلى انحباس السوائل في الجسم.

لا بدّ أيضاً من وقف التدخين لأنه يؤدي إلى تكدس السموم في الجسم، مما يحول دون وصول المكونات الغذائية إلى الجلد بالشكل الصحيح. كما يُنصَح بتفادي التوتر وضغوط الحياة، حفاظاً على سلامة القلب والشرايين.




وفي حال ظهور السيلوليت وأردت التخلص منه، عليك اعتماد تغييرات عديدة في نمط الحياة، أهمها اتباع نمط حياة صحي ومتوازن وتناول الغذاء القليل الملح والدهون والسكر والكافيين. كما ينصح بتناول الشاي الأخضر والزنجبيل لغناهما بمضادات الأكسدة، والتركيز على البروتينات الخالية من الدهون، مثل صدر الدجاج والأسماك واللحوم الهبرة والحبش، علماً أن البروتينات تحفز على إنتاج الكولاجين الذي يؤدي دوراً مهماً في مكافحة السيلوليت.




أمّا الأطعمة الواجب تفاديها فهي اللحوم المقدّدة والمدخّنة والمصنّعة والغنية بالدهون، لأنها تزيد معدلات السموم والدهون والسيلوليت في الجسم. كما يجب الابتعاد عن الكافيين والقهوة ومشروبات الطاقة، لأنها تساهم في احتقان الماء في الجسم. ولا بدّ من الإشارة إلى أن العقاقير والكريمات والآلات التي تساعد على التخلص من السيلوليت لا تُعتبَر حلاً نهائياً إذ يجب أن تترافق دوماً مع أسلوب العيش الصحي.

أدوات الموضوع
طريقة العرض

موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1