الـ شــــموخي999 مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري

الشريدة.. دافع بصخب ورحل بهدوء


اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي



قال الشاعر العراقي العباسي ابن نباتة السعدي قبل أكثر من ألف عام: "تعددت الأسباب والموت واحد"، فيما صُدم الشارع الرياضي السعودي برحيل عبدالله الشريدة مدافع الهلال في حقبة التسعينات، أمس الإثنين، إثر أزمة قلبية مفاجئة تعرض لها بعد أداء صلاة المغرب.

هناك في المنطقة الشرقية، وُلد عبدالله مبارك شريدة الدوسري يوم 7 أكتوبر 1969 في مدينة الخبر، وسط عائلة متوسطة الدخل، ومثل باقي زملائه، كان مهووسًا باللعبة الشعبية الأولى في العالم، لدرجة أنه أسقط الدراسة من حساباته، بنسيان وتجاهل تأدية واجباته المنزلية، بالذات مادة الرياضيات، التي لم تكن مفضلة أبدًا لديه، ورغم ذلك كانت سببًا في احترافه كرة القدم، بعدما استمع لنصيحة أستاذ المادة الذي قال له: "بني ركّز على كرة القدم"، وهي النصيحة التي أخذته إلى قمة المجد في الملاعب السعودية.

نجح الشريدة مع القادسية في تحقيق 3 كؤوس بين 1988-1995، إلا أنه اكتسب شهرة على نطاق واسع بعد انتقاله إلى صفوف زعيم الرياض، خاصة بعد انسجامه مع زميله المدافع الزامبي ليتانا، ولكنه كان نادرًا ما يظهر في لقاءات إعلامية، حتى بعد اعتزاله عام 2005، ما كبده خسائر فادحة، وصلت لحد إطلاق شائعات وفاته إثر إصابته في الرأس بكوع شهير من أوهين كينيدي لاعب النصر السابق، فيما بقي مغمياً عليه بالمشفى عدة أيام، بينما رفض إخوانه استقبال زيارة المهاجم الغاني آنذاك.

بعيدًا عن رباطة الجأش والروح القتالية التي كانت تميزه عن باقي المدافعين، فالشريدة كان بمثابة تميمة الحظ بالنسبة لجماهير الموج الأزرق، لسجله الحافل مع المباريات النهائية، التي لم يخسره منها سوى واحدة طيلة مسيرته الكروية، حين هُزم أمام الشباب في نهائي كأس ولي العهد عام 1999، في المقابل حقق مع الزعيم 25 بطولة متنوعة ما بين محلية، وخليجية وعربية وقارية، على مدار عقد من الزمن.

لُقب الشريدة في مسيرته الاحترافية بالمدافع "الجزار"، بسبب بنيته الجسدية القوية وشراسته في تدخلاته على منافسيه بدون إيذاء، إلا مرة واحدة، وحدثت بالخطأ، حين تسبب في إصابة زميله ماجد عبد الله بابتلاع لسانه، بتسديد الكرة في وجه أسطورة النصر، ليسقط الأخير على الأرض مغشيًا عليه، ولولا لطف الله ثم مهارة طبيب الهلال برنابوك، لحدثت كارثة في ديربي الرياض 1997.

لم يجد الشريدة الذي رحل عن الدنيا عن عمر يناهز 50 عاماً، فرصة حقيقية للعمل في الحقل التدريبي أو الإعلامي كما ينبغي بعد اعتزاله، إلا في بعض المباريات المحلية من حين إلى آخر، لكنه رفض أن يبتعد عن لعبته المفضلة، فافتتح مكتباً لتعاقدات اللاعبين 2007، ليبقى مصدر رزقه الوحيد، بعيدًا عن الأضواء والكاميرات ومنصات السوشيال ميديا، إلى أن فارقنا مساء أمس في صمت كبير.

كان أول من تفاعل مع الخبر الحزين، أيقونة الهلال يوسف الثنيان، معترفًا أن الشريدة كان أكثر من ساعده لكسب هذه الشهرة الطاغية، بفضل تضحياته على مستوى الدفاع، وأيضًا صالح النعيمة بعث أحر التعازي إلى أسرة الشريدة في تغريدة على "تويتر"، وهو نفس الشيء الذي فعله ياسر القحطاني وغالبية مشاهير كرة القدم والمتابعين، حتى الداعية عائض القرني غير المهتم باللعبة دعا للشريدة في "تغريدة"، ما يعكس السيرة العطرة التي خلفها ورائه.


الـ شــــموخي999 مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري

جروس.. سليل محاربين.. وآكل اللحوم


اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي


يستيقظ على صوت المنبّه تمام الواحدة ظهراً، يغادر سريره من أجل حمام دافئ، يتناول بعدها قهوة «إسبريسو» مع وجبة إفطار مكونة من جبن وبطاطس أو قشطة وعسل، ثم يتصفح الأخبار عبر هاتفه الجوال، بانتظار وصول سيارته إلى مجمّع البساتين السكني بجدة.

يركب المدرب السويسري كريستيان جروس مع سائقه النيجيري عبد المجيد، في سيارته البيضاء BMW من طراز «X5»، باتجاه شارع التحلية حيث مقر النادي الأهلي، يصل هناك الرابعة عصراً قبل جميع اللاعبين وحينما يتأخر أحد النجوم عن الموعد المحدد يقول له: "إذا كنت حريصاً على الوقت، اشتر لك ساعة سويسرية".

جروس المولود في 4 أبريل 1954 بمدينة زيوريخ السويسرية، والشهيرة بالمصارف والذهب والساعات والماركات والشوكولاتة، وأيضا بورصة الأموال المصنّفة رابع العالم بعد نيويورك ولندن وطوكيو، إذ عاش حياته هناك طفلا وطالبا ولاعبا حتى اعتزل كرة القدم كلاعب مدافع في عام 1993.

عندما تعاقد الأهلاويون معه في صيف 2014، اصطحب اللاعبين في معسكر تدريبي بمدينة لوزان السويسرية، آنذاك رأى جروس على وجوه رجاله علامات الخيبة، بسبب ترتيبهم خلف الهلال والنصر، وقتها منح كل لاعبا مقطوعة موسيقية تساعده على الاسترخاء والتحفيز، أملاً في استعادة لقب الدوري الغائب 30 عاماً.

لا يرتدي السويسري الأصلع جروس زيا رسمياً أثناء المباريات، بل يحرص على ارتداء ملابس رياضية مثل مساعديه، وحينما ينتصر الأهلي يلقي محاضرة في غرفة الملابس مبتسما، وحين يخسر ينفجر في وجوه اللاعبين ويوبّخهم عند أول حصة تدريبية، ثم يطلب من المترجم الشاب مشاري الغامدي نقل ملاحظاته حرفيا إلى اللاعبين.

يحظى السويسري الأصلع البالغ 65 عاما، بسلوكيات وطباعٍ راقية، يحترم الجميع ويحاول خلق أجواء لطيفة داخل معسكر الفريق، أيضا يحاول تنشيط ذاكرة لاعبيه عبر طرح أسئلة فنية: من صنع هدف برشلونة البارحة؟، كيف كانت طريقة لعب تشيلسي أمام اليونايتد؟، ويستمر في طرح الأسئلة حتى انطلاقة المران.

يفضّل جروس نسق اللعب الجماعي على الفردي، والذي كان ضحيته المحترف اليوناني فيتفاتزيديس، وبسبب طريقته التكتيكية، كان المدرب السويسري يخصم حوالي 200 - 500 ريال من رواتب اللاعبين، في حال إحرازهم هدفا من كرة ثابتة أو ركلة زاوية، وكان المبلغ النهائي يتم توزيعه آخر الموسم على العاملين أو رجال الأمن المحتاجين بالنادي.

سخرت الصحف اللندنية منه عقب رحلة توتنهام القصيرة موسم 1997، إذ قالت عنه "الغارديان": "إنه مهرّج لا يستطيع توجيه الماعز إلى العشب"، وكتبت "الصن": "من أكثر المدربين إحباطا عبر كل العصور". بينما وصفته "إندبندنت" بالرجل الخطأ. ورغم ذلك امتدحه النجم الكرواتي راكيتيتش بعد أن وثق بقدراته كمراهق في تشكيلة بازل 2005.

يحبّ جروس دائما زيارة مدريد، ويطير إلى دبي إذا كانت الإجازة قصيرة، بينما يتلذّذ بتناول المأكولات الإيطالية ولكنه يصبح ضعيفا أمام قطعة «ستيك » اللحم، ومن الواضح أنه سيلعب أمام الاتحاد بشجاعة كبيرة، على طريقه أسلافه إذا دخلوا معركة مع جيرانهم الأوروبيين، بشهادة المؤرخ اللاتيني تاسيت القائل: "إن السويسريين شعبٌ محارب اشتهر بجنوده".


الـ شــــموخي999 مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري

أوزبكستان.. علماء الحديث وفريق لا يهزم على أرضه


اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي



قد لا تبدو أوزباكستان بلدا معروفا للكثيرين، إذ تُعتبر بلد المآذن المتلألئة والقباب الفخمة المشهورة بأشجار التوت والصنوبر، دولة حديثة نتجت عن حضارات متعددة، بداية من طريق الحرير القديم مرورا بفترة حكم جنكيزخان، انتهاء بحكم الأمير تيمور وأخيرا الاستعمار السوفييتي.

في فبراير 1992 أجرى الأمير الراحل سعود الفيصل زيارة قصيرة إلى العاصمة الأوزبكية طشقند، آنذاك كان يترأس وزارة الخارجية السعودية، بينما كان هدف رحلته إقامة علاقات ثنائية مع الأوزبكيين بقيادة رئيسهم إسلام كريموف، حيث اعترفت الرياض بهم كدولة مستقلة بعد انهيار النظام الشيوعي.

اعتقد أهل أوزباكستان أن الاستقلال فاتحة خير لبلادهم، ولكن شمس خراسان الكبرى دخلت في غروب سياسي واقتصادي لمدة ربع قرن، ما تسبّب في انخفاض مستوى الحرية وتراجع حقوق الإنسان، بجانب ارتفاع نسب البطالة وإدمان المخدرات وسط انتقادات عالمية حادة.

لا يعرف أغلب العامة أن بخارى وسمرقند وخوارزم تقع هناك، إذ قدمت تلك المدن التاريخية جيلا كبيرا من العلماء سواء كانوا مفكرين أو مخترعين ومحدّثين، على رأسهم إمام الحديث محمد بن إسماعيل البخاري، وابن سينا والفرغاني والفارابي والبيروني والخوارزمي والنسائي والترمذي وغيرهم ممن نشروا النور في أنحاء المعمورة.

تتمتّع «لؤلؤة آسيا» بالسحر الجذاب وجمال الطبيعة من أراضي صحراوية وجبال عالية مكسوة بالثلوج وأنهار وفيرة المياه، ويكفي تلك الأرض الآسيوية أنها تضمّ قبر الصحابي قثم بن العباس بن عبد المطلب، ابن عم الرسول رضي الله عنه، كما تحتوي أحد متاحفها على أقدم نسخة من القرآن الكريم، ويُعتقد أن الصحابي عثمان بن عفان كان يقرأ منها عندما استشهد عام 656 ميلاديا.

يقولون في مدينة بخارى إن الرجل الفُكاهي «جحا» مرّ من هنا، تلك الشخصية المرحة الحكيمة التي تناقل الناس أخبارها في الموروثات الشعبية العربية، حيث تجد تمثاله في وسط المدينة برفقة حماره الشهير الذي امتطاه بالعكس. ولعل أبرز قصصه المتداولة في أوزباكستان حينما صعد إلى منبر المسجد وقال للحاضرين: "هل تعلمون ما سأقولهم لكم أيها المؤمنين؟".

تربط طشقند بالسعودية علاقات سياسية وتجارية ودينية، وقبل 6 أسابيع فقط التقى رجال البلدين ضمن قمة استثمارية. بينما رياضيا لم يفز السعوديين هناك، في المقابل لو سألت أي مواطن سعودي في الرياض أو جدة عن مدى معرفته بأوزباكستان، سيشير حتما إلى «هاتريك» الشلهوب بكأس آسيا 2000، أما تعليقه الثاني سيتناول صحن رز البخاري الحديدي المتوّج بحبّة دجاج شواية.


الـ شــــموخي999 مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري

ياسر.. وأسرار إيتو وبيرلو وفان بيرسي


اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي


اعتدنا قول عبارة "من سابع المستحيلات"، وذلك حينما نود تأكيد عدم حدوث الشيء واستحالة وقوعه، بينما اتفق العرب قديما على وجود ثلاث مستحيلات فقط، وهي "الغول والعنقاء والخِلّ الوَفي"، بيد أن المهاجم السعودي الشهير ياسر القحطاني، حطّم تلك المقولة بوفائه مع الهلال، منذ ارتدائه القميص الأزرق في 2005 حتى اعتزاله العام المنصرم.

وُلد ياسر القحطاني في 10 أكتوبر 1982 بمدينة الخبر السعودية، وتزامن قدومه في نفس الشهر الذي وُلد فيه الأسطورة الأرجنتينية مارادونا وباقي عظماء اللعبة، وينتمي المهاجم القناص إلى أسرة "ارستقراطية" ذات منزلة اجتماعية عليا، يحمل أفرادها شهادات جامعية، باستثناء ابنهم الذي تنمّر عليه أصدقاء طفولته بسبب هزالة جسده، وعندما كبر ترك دراسته متفرغا لتصويب سهامه على خصومه بالملعب.

بخلاف فوزه بجائزة أفضل لاعب آسيوي، حقق صاحب الـ37 عاما أكثر من 22 جائزة جماعية و10 جوائز فردية فيما لعب في كأس العالم وسجل هدفا جميلا في تونس، وكاد أن يحترف في إنجلترا مع مانشستر سيتي، كما حظى بشهرة تماثل شهرة النجمين الكبيرين ماجد عبدالله وسامي الجابر، بينما سيختتم الأحد مسيرته بحفل اعتزال بين الهلال وفريقه (Y20).

أحد الأسرار التي ما تزال محل شكّ الناس، ما إذا كان ياسر القحطاني يقف مستترا خلف اسم الشاعر "قوس"، والذي انتشر في الأوساط الغنائية بقصائده الجميلة، أبرزها أغنية رابح صقر "سقى الله" أو ماجد المهندس "أنا بالقوة نسيت"، ولكن مهاجم القادسية السعودي والعين الإماراتي طالب خلال لقاء تلفريوني بخروج تلك الشخصية الغامضة إلى العلن.

من بين المدعوين إلى اعتزال ياسر، النجم الإيطالي المعتزل أندريا بيرلو، والذي يعتبر ثريا بصفته شريكا في أعمال أسرته المالكة لشركة تنقيب المعادن بمدينة بريشيا، كما يملك لاعب يوفنتوس السابق مزرعة عنب تنتج النبيذ في بيسكارا، ورغم أن مايسترو خط الوسط قليلا ما يرتكب الأخطاء داخل الملعب، إلا أنه وقع خارجه في خطأ فادح بسبب امرأة جميلة التقى بها في نادي الغولف، ما أدى إلى انفصاله عن زوجته ديبورا التي يعشقها منذ عام 1999 أثناء لعبه مع إنتر ميلان.

في أحد الأيام، كانت عائلة توتي بعطلة في مدينة تورفيانيكا الساحلية، هناك سأل الأب الأطفال ما إذا كان يستطيع ابنه اللعب معهم، لكنهم رفضوه بسبب ضآلة جسمه على عكس ما رآه مكتشفه والد جيانيني العظيم الذي قال له: "فرانشيسكو.. ستصبح بطلا عظيما". ومع سطوع موهبته حاول ميلان التعاقد معه، إلا أن والدته رفضت مخيّرة ابنها بين روما أو لاتسيو. حين يسأله الناس عن سبب عدم رحيله إلى ريال مدريد يجيب: "روما عائلتي، أصدقائي، الناس الذين أحبهم، البحر والجبال والآثار، روما العالم النادي والمدينة وكل حياتي".

وقع طلاق مبكر في حياة النجم الهولندي روبن فان بيرسي، حيث انفصلت والدته مصممة المجوهرات عن والده النحّات المحترف، وهو ما انعكس سلبا على دراسته حيث كان يُطرد كل يوم بسبب تصرفاته، بينما كان أصدقائه يحفزونه بقولهم: "ستكون موهوبا مثل يوهان كرويف"، وفعلا اختاره آرسنال ليكون شريك المهاجم الكبير هنري، لكن مانشستر يونايتد حقق له أحلامه، أما على الصعيد الشخصي فتبدو طريقة زواجه غير مفهومة للصحافيين باختياره شابة مغربية تدعى بشرى، والتي سامحته عام 2005 بعد حادثة اغتصاب شهيرة وقعت بفندق توليب في روتردام.

آخر أسرار النجوم، الكاميروني صامويل إيتو، والذي يعمل حاليا مستشارا لرئيس الاتحاد الأفريقي، حيث أرسله والده صياد السمك بمساعدة أمه المحاسبة إلى الدوري الفرنسي عام 1996، ولكن ابنهما اضطر إلى العيش هناك كمهاجر غير شرعي بسبب نقص المستندات.أما اليوم فيمتلك نجم برشلونة وإنتر ميلان السابق مطعما صينيا في شيكاغو وشركات اتصالات ومراهنات وأزياء في الكاميرون، بجانب أسطول سيارات فارهة تجاوزت قيمتها 6 ملايين جنيه إسترليني، وحاليا يدرس الإدارة والاقتصاد بجامعة هارفرد الأمريكية.


الـ شــــموخي999 مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري

في الدرعية.. لعبة الملوك.. وصراع النجوم


اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي


في محافظة الدرعية غرب الرياض، الدرعية، افتتح الأمير عبد العزيز بن الفيصل البارحة، كأس الدرعية للتنس، برعاية شركة أرامكو السعودية، والتي أضافت للبطولة قيمة كبرى بفضل قيمتها التسويقية، والتي بلغت مؤخرا 2.6 تريليون دولار بحسب وكالة بلومبيرغ الأميركية.
تعتبر لعبة كرة التنس، الهواية المفضلة للطبقة الملكية والنبلاء، وهناك تضارب في روايات المؤرخين حول بدايتها، إذ يعتقد البعض أنها لعبة فرعونية قديمة، استنادًا إلى مدينة "تنيس" المصرية الواقعة على ضفاف نهر النيل، والبعض الآخر يراها لعبة إغريقية.
لكن الرأي الأرجح بين المؤرخين، أن أصلها يرجع لمجموعة من الرهبان الفرنسيين في القرن الحادي عشر والثاني عشر، وكانت تُلعب في البداية بكف اليد باستخدام كرة محشوة من الشعر أو "الفلين" قبل براءة اختراع المطاط، ومع الوقت تطورت اللعبة وانتشرت على نطاق واسع في فرنسا، إلى أن تعلمها النبلاء من الرهبان، ما جعل البابا والملك لويس الرابع منعها من الانتشار، لكن دون جدوى، لتصل سريعًا إلى إنجلترا، ويقع في غرامها الملك هنري السابع والثامن، اللذان تسابقا في إنشاء عشرات الملاعب في بلاد الضباب.
بعيدًا عن تاريخ اللعبة البيضاء، فيأتي هذا الحدث الأول من نوعه في المملكة، بإقامة بطولة عالمية للمحترفين لثاني أشهر لعبة رياضية في العالم، استكمالاً لمنافسات "موسم الدرعية" الجديد، الذي خطف أنظار العالم الأسبوع الماضي، بالنزال التاريخي بين الملاكم المكسيكي آندي رويز وحامل لقب بطولة العالم للوزن الثقيل للملاكمة البريطاني أنتوني جوشوا، وسيستمر الموسم باحتضان مهرجان الفروسية المؤهل لأولمبياد طوكيو، بحضور صفوة فرسان العالم.
وبسواعد الرجال وهمة المخلصين، تمت تهيئة ميدان الدرعية الذي يتسع لنحو 15 ألف مشاهد في غضون أيام تعد على أصابع اليد الواحدة، وذلك بعد الانتهاء من نزال الملاكمة، إذ تم بعدها كشف النقاب بعدها عن التحفة المعمارية الحديثة "المفتوحة"، التي تستضيف الحدث في حضور المتنافسين الثمانية.
وبالنظر إلى النجوم المشاركة في النسخة الأولى لكأس الدرعية، سنجد أن أبرزهم وأشهرهم على الإطلاق، الروسي دانييل ميدفيديف المصنف الخامس عالميًا في الوقت الراهن، وكان في التصنيف الرابع حتى وقت قليل، بعد الطفرة الهائلة التي أحدثها في عام 2019، بوصوله لست نهائيات متتالية، بما فيهم بطولة أمريكا المفتوحة 2019، والآن يبحث خريج معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية، عن لقب جديد في ختام عامه المذهل، بعد تتويجه بلقب فردي الرجال في بطولة وينستون سالم –أمريكا-.
يشارك كذلك في الحدث السويسري ستان فافرينكا، المصنف السادس عشر حاليًا، وصاحب التصنيف الثالث في يناير 2014 بعد تغلبه على الأسطورة رافائيل نادال في نهائي بطولة أستراليا المفتوحة، ومن أشهر محطاته، مشاركته مع مواطنه الأيقونة روجر فيدرير في الفوز بالميدالية الذهبية في أولمبياد بكين 2008.
ومن الأسماء البارزة الأخرى الحاضرة، فابيو فونيني المصنف الثاني عشر الآن، والمنتشي بتتويجه ببطولة الماسترز هذا العام في مونتي كارلو، كأول إيطالي في التاريخ يفوز بهذا اللقب، ويشارك أيضًا صاحب الباع الكبير في اللعبة منذ منتصف العقد الماضي، الفرنسي غاييل مونفيس، المصنف العاشر حاليًا والسادس سابقًا، بفضل محطاته التاريخية منها على سبيل المثال وصوله لنصف نهائي جراند سلام في بطولة فرنسا المفتوحة 2008، بالإضافة إلى بطولة أمريكا المفتوحة 2016، وثلاث نهائيات لدورات الماسترز 1000 الفردية.
وهناك أيضًا أسماء شابة مشاركة مثل اليافع يان لينارد شترف، الذي تعتبره وسائل الإعلام الألمانية من أبرز المواهب الشابة الصاعدة في لعبة التنس، خاصة بعد وصوله لنهائي بطولة بولاخ العام الماضي، بالإضافة لصاحب الإرسالات الساحقة الأمريكي جون إيسنر، صاحب التصنيف الـ19.
باقي الأسماء التي سطرت أحدث مولود في اتحاد التنس للمحترفين، البلجيكي ديفيد جوفان المصنف الحادي عشر، والذي كان ضحية ميدفيديف في بطولة سينسناتى للتنس للأساتذة أغسطس الماضي، والأخير الفرنسي لوكاس بويل المصنف رقم 22، الذي لم يحالفه التوفيق لاستكمال مشواره في البطولة، لتعرضه لإصابة مفاجئة بعد هزيمته أمام جوفين، على إثرها لم يواجه لينارد.
غدا السبت، ستتحدد هوية المحظوظ بكأس الدرعية ومكافأة المليون دولار، بعدما ضرب ميدفيديف موعدًا مع فونيني في المباراة النهائية، فيما ستقسم مليوني من نفس العملة على صاحب المركز الثاني وباقي المشاركين، ليُسدل الستار على أول نسخة عالمية لـ"اللعبة البيضاء" على الأراضي السعودية.


الـ شــــموخي999 مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري

خربين .. شامي خجول.. يفضل الهلال على سوريا


اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي


على بعد 20 دقيقة بالسيارة من «قصر الشعب» الذي يحكم منه بشار الأسد الشعب السوري، يقف جبل قاسيون شامخا مطلا على دمشق بارتفاع 1200 متر، وتحته مباشرة يستمتع الدمشقيون بأوقاتهم هناك، خاصة في شهر رمضان حيث يتناولون إفطارهم سويا، ودائما ما يتلو كبار السن تحت ضوء القمر، قصصا أسطورية لصغار السن.

تمتد عدة أحياء دمشقية قديمة من سفح جبل قاسيون، مثل المهاجرين والشيخ محي الدين وأبو رمانة وركن الدين. الحي الأخير شهد ولادة عمر خربين مطلع يناير 1994. هناك حيث أعال الموظف الحكومي البسيط ماهر وزوجته ربة المنزل طفلهما الصغير بجانب إخوته الثلاث، أكبرهم محمد وحمزة وأحمد.

كانت طفولة عمر خربين مثيرة للغاية، فتى شقي وخجول للغاية، عاش حياته بين مواطنيه الأكراد، ولكنه ينحدر من أصول شامية بحتة، حيث تُعتبر دمشق موطن أجداده وقومه الذين اشتهروا بالذوق الرفيع والطيبة والكرم وأيضا بالكلام المعسول، حيث يُعرف عن الشامي أن لسانه جميل ينطبق عليهم المثل الشعبي القائل «يوديك البحر ويرجعك عطشان».

عرف خربين كرة القدم في ساحة «الميسات» القريبة من بيته، كان ينزل في الشارع مع ابن عمته أسامة أومري، يلعبان هناك منذ انتهاء صلاة العصر حتى غروب الشمس. لاحقا التحق الصغيرين بنادي الوحدة السوري ولعبها فيه من صفوف الناشئين حتى وصلا الفريق الأول، وبات الثنائي يتقاضيان مرتبا شهريا لا يتجاوز ألف ريال سعودي، فيما افترقا عن بعضهما أواخر عام 2013.

ترك عمر خربين سوريا والتحق بفريق القوة الجوية العراقي، مقابل راتب سنوي قدره 500 ألف ريال، لعب هناك لمدة عامين وكان المشجعون يشبهونه بالنجم الإسباني إيسكو، نظرا لبياضه الناصع وسواد لحيته الشديد. ذات مرة في مباراة الزوراء ضمن كلاسيكو العراق، امتدحت الجماهير العراقية نجمها السوري بعبارة: "ذبح ذبح حمادي" وذلك نكايةً بمهاجم الفريق حمادي أحمد.

عاش المهاجم البالغ 25 عاما، في بغداد والبصرة العراقيتين، وقبل أن يركب طائرته المتجهة إلى أبوظبي كي يرتدي قميص الظفرة، قال: "جئت إلى العراق وعمري لا يتجاوز 18 عاما، والآن أغادرها بعد أن نضجت حقا". لقد لعب المدرب السوري محمد القويض دورا حاسما في جلب خربين إلى الدوري الإماراتي، بالتالي تمكن من عمر خربين إخراج عائلته من ويلات الحرب السورية وأحضرهم إلى نعيم العاصمة الإماراتية.

دخل خربين في تحدي مع زميله السنغالي ماخيتي ديوب، كان المهاجمين يتشاركان شقة فندقية فاخرة في أبوظبي، ويتشاركان شؤون الحياة سويا. وقبل مباريات الظفرة كان ديوب يقول لخربين: "إذا صنعت لي هدفا أثناء المباراة سوف أمنحك هدية جوال آيفون". وهو ما ضاعف جهود عمر الذي يعشق التحديات قبل انطلاقة المران، مثل تصويب الكرة على عارضة المرمى، أو تمريرها «كوبري» بين الساقين.

يُحب خربين سيارة «رنج روفر» الرياضية، يستمتع بمدينة دبي ليلا، ويتذوق الجبنة المشوية في مطعمه اللبناني المفضّل الشرفة. كما يقضي وقت فراغه بلعب البلياردو والبلاي ستيشن، بينما يعشق موهبة ميسي والتزام رونالدو ومهارة ياسر القحطاني. وتبدو مشكلته الوحيدة أنه لا يحب ركوب الطائرة لمدة 8 ساعات كي ينضم لمعسكر سوريا في دمشق، إذ يقول اللواء موفق جمعة لإذاعة «شام FM»: "عمر يدّعي الإصابة كي يبقى مع الهلال".


الـ شــــموخي999 مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري

ليوناردو.. تربى في تشيلي.. ويعشق الدجاج المشوي



اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي


رفع السبابتين مشيرًا إلى السماء، كانت نظراته منكسرة ووجهه شاحبًا خاليًا من الفرحة، على الرغم من إحرازه هدفًا رائعًا من ركلة حرة في مرمى توكومان في الدوري الأرجنتيني. بعد المباراة، سأله مراسل تلفزيوني: ما سبب احتفالك الحزين؟ أجاب: كنت فقط أتذكر أحبتي في الجنة.

تذوق ليوناردو جيل اليُتم والحرمان في طفولته، إذ توفيت ماريا كريستينا، والدته، وعمره لا يتجاوز 5 أعوام. ولحقت بها كاتالينا، جدته، بعد 10 أعوام، وإن كانت الأخيرة تمكنت من إقناع روك، أبيه، بنقل الابن الصغير من مدينة ريو جاليجوس الأرجنتينية إلى مدينة بويرتو ناتاليس التشيلية، حتى يستمتع بطفولته على الأقل بين أبناء عمومته.

عاد ليوناردو إلى مسقط رأسه بعد وفاة جدته. لم تساعده أجواء مدرسة «فيروكاريل» على التخلص من أحزانه. كان يتأمل كل مساء نهر جاليجوس الشهير، الذي توجد حوله مخلوقات نادرة مثل الفلامنجو الوردي، والبجعة ذات العنق الأسود، والثعلب الرمادي. لاحقًا بدأ مسيرته عبر برنامج حكومي يشجع الصغار على لعب كرة القدم في جميع الولايات الأرجنتينية.

رفض والتر بيراتزو، مدرب الأرجنتين، استدعاء صانع الألعاب إلى مونديال الشباب في كولومبيا 2011. آنذاك شعر ليوناردو أن الأرض اهتزت تحت قدميه. وبعد مرور أعوام، أغراه مواطنه خورخي سامباولي، مدرب منتخب تشيلي، بالانضمام إلى فريقه، بحكم دماء أمه الحمراء. لكنه رفض الدعوة، مبررًا رغبته بمزاملة ليونيل ميسي في «التانجو» يومًا ما.

انطلقت مفاوضات ساخنة في مطلع يناير 2016، أثناء شتاء واشنطن القارس، بين وكلاء أمريكيين وأرجنتينيين. وقتها حاول ممثلو دي سي يونايتد الأمريكي إقناع إدارة إستوديانتس الأرجنتيني بشراء عقد صاحب القميص رقم «5». بيد أن المفاوضات لم يكتب لها النجاح. وقتها كتب ستيفن جوف، محرر الرياضة في صحيفة «واشنطن بوست» عبر مقاله الأسبوعي: "المال أنهى المفاوضات قبل أن تبدأ".

كان ليوناردو يقضي عطلته الصيفية في مدينة باهيا بلانكا المجاورة لبيونس آيرس. وبعد أن خرج صباحًا من حفلة صاخبة متجهًا إلى مسكنه، تعرض إلى مطاردة شرسة من قِبَل الشرطة بسبب تجاوزه الإشارة الحمراء واصطدامه بسيارة أخرى رافضًا التوقف. فما كان من رجال الأمن إلا أن احتجزوه بالقوة الجبرية وأدخلوه السجن، كي يجري تحليل الكشف عن المخدرات، بحسب صحيفة «لانويفا» المحلية.

تبدو ملامح ليوناردو بريطانية، يحب اللعب مع كلبه ضياء، ويتلذذ بتناول الدجاج المشوي والسلطعون المطبوخ بالجبن في الفرن، فيما يستغل فراغه بزيارة الأطفال في المستشفيات. كما أنه معجب بأفكار نيلسون مانديلا، المناضل الإفريقي. ويعدّ أبرز تصريح قاله: "الله يريدني أن أؤدي عملي على أكمل وجه". فهل يلتزم البالغ «28 عاما» بكلامه بعد انتقاله إلى الاتحاد؟.


الـ شــــموخي999 مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري

عبدالله عسيري.. البحر صقل موهبته.. واليتم صنعه رجلا



اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي


شاطئان بحريان في مدينة جدة، الأول في الشمال حيث يناديه الجداويون باسم «كورنيش أبحر»، والثاني في الجنوب ويطلق عليه الناس «الكورنيش الجنوبي»، وهو على مقربة من حي الخمرة وسوق الصواريخ الشعبي ومصفاة أرامكو النفطية، والأهم من ذلك قاعدة الملك فيصل بن عبدالعزيز البحرية.

في تلك القاعدة العسكرية، المطلة على البحر الأحمر، نشأ عبدالله عسيري في إحدى المنازل الصغيرة المجهزة للعسكريين أفرادا وضباطا، والذين يعملون في خدمة الأسطول الغربي من صيانة وتموين وتسليح السفن العملاقة والزوارق الصغيرة، استعدادا لمجابهة الأخطار البحرية القادمة من اليمن والصومال وإريتريا وجيبوتي.

لم تكن رغبة عبدالله عسيري في الحياة بين أدخنة «أرامكو» وصيحات جنود «البحرية» أمرا اختيارا، بل جاءت اضطرارية بعد وفاة والده. إذ طلب شقيقه الأكبر إبراهيم منه ومن أشقائه الآخرين محمد وعلي وعبدالرحمن، العيش معه في سكن القاعدة، باعتبار أنها توفر مدارس تعليمية وأندية رياضية ومرافق صحية على طراز أميركي حديث.

كان أصدقاء عبدالله عسيري في الحارة ينادونه بلقب «عبودي»، أولئك الصبية استمتعوا بلعب كرة القدم في الملاعب الترابية بكافة شوارع القاعدة، وأيضا فوق العشب الأخضر ناحية «النصب التذكاري» المطل على البحر الأحمر. وفي أحد الأيام طلب منهم أحد الجنود البحريين الانضمام إلى فريقهم وخوض مباريات أكثر حماسة على ملعب القاعدة الرسمي.

نتج عن اندماج اللاعبين الشباب بالعسكر، فريق كروي رهيب، كان عبدالله عسيري اللاعب الأصغر في الفريق الذي تم تسميته بالرشيد البحري، تيمّنا بفريق الرشيد العراقي نظرا لقوته في الثمانينات الميلادية، بيد أن المشجعين أطلقوا عليه لقب «فريق الأخوة»، بسبب تواجد أكثر من أخ بالفريق، ومن بينهم عبدالله عسيري وشقيقه عبدالرحمن، أحمد العيسي وشقيقيه جبير ومطر، محمد حمزة وشقيقيه أحمد وعادل، بجانب محمد الفيفي وسعد يماني ومنصور الدوسري وعبدربه الجحدلي، وقائدهم دخيل الله الشلالي.

دخل «الرشيد البحري» في تحديات كبيرة، أكبرها بطولة الخطوط السعودية عام 1989، كان ينافسهم على اللقب فريق آخر يضمّ نجوم الأهلي والاتحاد والهلال. وحينما وصلوا إلى النهائي واجهوا أمامهم خالد مسعد ويحيى عامر ومازن بصاص ومروان بصاص وعاتق المالكي وحسين المسيليم. لكن تلك الكتيبة المدججة بالنجوم خسرت بركلات الترجيح أمام منافسهم المغمور ضمن مفاجأة كبيرة.

في العام الذي يليه، وأثناء دراسة عبدالله عسيري التربية البدنية في جامعة أم القرى بمكة، اتصل به أصدقائه في الفريق طالبين منه التواجد بملعب الشرائع. وقتها استفسر قائلا: ما السبب؟. ردوا عليه: سنلعب أمام الوحدة. آنذاك كان الفريق الأحمر يضمّ نجوما رائعين على غرار حاتم خيمي وعبدالله خوقير وبدر هوساوي والحسن السيد. يومها تمكن الصغير عسيري وزملائه من هزيمة الفريق المكي بثلاثة أهداف مقابل هدفين. ما دفع الوحداويون إلى التعاقد معه نظرا لموهبته اللافتة.


انتهى مشوار عبدالله عسيري مع الوحدة بسبب حادث مروري في طريق جدة – مكة السريع، إذ أصيب في رقبته بينما توفي صديقه «أبو قنوة» على الفور. ورغم ذلك يقول أصدقائه في الفريق عنه، إنه امتاز بصناعة الألعاب، وكان لاعبا «ماكرا» و «مخادعا» في إرسال الكرات الساقطة خلف المدافعين وتمرير اللعبات الساحرة، فيما قارنه آخرون موهبته بالفرنسي زيدان والإماراتي عموري.


عبدالله عسيري البالغ 43 عاما، يُعرف بطباعه الهادئة وسلوكياته الراقية، بعد تخرجه رحل إلى بريدة مدرسا، ثم رفض العودة إلى جدة بسبب ارتياحه هناك. كما نال أكثر من رخصة تدريب آسيوية جعلته مدربا لمنتخب جامعة القصيم. وفي 2018 عُيّن مساعدا لمدرب التعاون بيدرو إيمانويل. فيما أطلق أول تصريحاته مطلع 2020 بعد تعيينه مدربا لفرقة «الذئاب»: "سأهزم النصر وسنعود إلى القصيم بكأس السوبر".


الـ شــــموخي999 مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري

بانيجا.. حارب ميسي.. وكسب محبة المشجعين


اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي


يعرف الجميع قدراته في قراءة اللعب وصناعة الهجمات، يملك ذكاءً كبيرًا من الناحية التكتيكية، ويحب المدربون وجوده في الملعب بفضل تعدد مهامه الفنية، وربما لا يعرفه الكثيرون بسبب تواضعه وشخصيته الهادئة.

ولد إيفر بانيجا في 29 يونيو 1988، بمدينة روزاريو الأرجنتينية، تلك المدينة التي أنجبت السياسي الثوري جيفارا، وقيل فيها المثل "أسفل كل حجر يوجد لاعب"، إذ إن كرة القدم تجري في دماء الأطفال الذين ولدوا بها، مثل ميسي ودي ماريا وبيلسا وإيمار وماكسي رودريجيز وسكالوني الذي يدرب منتخب الأرجنتين حاليًا.

ينتمي بانيجا إلى عائلة فقيرة للغاية، حيث نشأ وترعرع في عائلة تؤمن بالتربية الصارمة، فيما استمتع بطفولته مع أشقائه لوسيانو وسيزار وإميليانو وبريان، وسط تشجيع والدهم دانييل على لعب كرة القدم بعد الانتهاء من الواجبات المدرسية، بينما يعود دعم الأب كونه لاعبًا سابقًا في دوري الهواة الأرجنتيني.

سنحت الفرصة بانتقال بانيجا إلى العاصمة بيونس آيرس، تبعد عن روزاريو نحو 300 كلم، هناك بدأ مسيرته في أكاديمية بوكا جونيورز. فيما يتذكر المشاحنات والعداء بينه وبين ليونيل ميسي حينما كانا صغيرين، ويقول عن تلك الأيام الجميلة: "كان اللعب ضده مضيعة للوقت، بدا حجمه قزمًا للغاية، ولكنه أحرجنا بمستواه الكبير، وجعلنا أغبياء".

وثق ميجيل روسو مدرب بوكا جونيورز، في قدرات بانيجا، بعد انتقال زميله جاجو إلى ريال مدريد في شتاء 2007. ورغم صغر سنه إلا أنه كان ينال تصفيق مدرجات "البومبونيرا" بعد المباريات. وبعد عام طلب فالنسيا الإسباني شراء عقد النجم الشاب مقابل 18 مليون يورو. المحزن أن بيدرو بومبيليو مهندس الصفقة ورئيس النادي، توفي بعد 9 أشهر.

انهالت المشكلات على بانيجا بعد وصوله إلى إسبانيا، حيث انتشر له مقطع فيديو فاضح وهو عارٍ في منزله، وبعد أشهر التقط صورة عائلية وهو يرتدي قميص ريال مدريد الأبيض، وعقب أعوام تعرضت ساقه إلى الكسر بعدما دهسته سيارته أثناء تزوّدها بالوقود، كما احترقت سيارته الفيراري الحمراء قبيل وصوله لمقر تدريبات "الخفافيش".

فشلت صفقة انتقاله إلى إيفرتون في 2009، إثر امتناع السلطات البريطانية عن منحه تأشيرة الدخول، بسبب مشكلاته الاجتماعية خارج الملعب، ما دفع أتلتيكو مدريد إلى استعارة خدماته. بينما أبدع إيفر البالغ "31 عامًا" في مسيرته بقمصان أندية معروفة، مثل نيولز بويز وإنتر ميلان وإشبيلية. فيما قرر ارتداء ألوان الشباب السعودي بدعم خالد البلطان رئيس النادي.

يقول المثل الأرجنتيني: "خلف كل لاعب تجد زوجة أو صديقة رائعة برّاقة"، جسّدت هذا المثل فاليريا خوان، زوجة بانيجا وحبيبة طفولته السابقة منذ أيام الحارة. إذ يقول المقربون إنها ساهمت في إنهاء سلوك زوجها الوحشي عندما كان مراهقًا وجعلته تحت السيطرة، فيما يحظيان بحياتهما رفقة طفلين جميلين هما أغوستينا ورومانيلا.

في لقاء تلفزيوني، تحدث صاحب قميص رقم "10" عن نشأته في روزاريو قائلًا: "حينما كنت صغيرًا لم تكن لدينا ألعاب.. فقط كرة القدم". أيضًا كشف بانيجا عن علاقته بزوجته: "بلغت 19 عامًا وما زلت ارتكب الأخطاء، لقد أهدرت أعوامًا من عمري، ولكن الآن أنا رجل مختلف". فيما وصفه ميسي بكلام جميل: "أسعد باللعب بجانبه في المنتخب، لأنه يساعدك بحيث يصبح كل شي أسهل".


الـ شــــموخي999 مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري

أزارو.. مغربي قناص.. يحمل جينات بنزيمة


اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي


يتطاير الشرار من عينيه كلما قابل خصمه، يتمتع بجسد قوي، وسرعة انطلاق رهيبة، يطير عاليا في الهواء إذا ارتقى ضارباً الكرة، يلقبوه المشجعون بالقناص رغم مروره بفترة عصيبة.
جاء وليد أزارو إلى الحياة الدنيا، في 11 يونيو 1995 بمدينة آيت ملول المغربية، والقريبة من أغادير، تعتبر أسرته بسيطة جداً إذ يعولها والده أحمد الموظف بالقطاع الحكومي فيما تهتم والدته فاطمة بتربيته مع شقيقاته الإناث.
يعتز أزارو بجذوره الأمازيغية، حيث يتواجد قومه ويتحدثون بلغة خاصة في ليبيا تونس والجزائر. بينما أطلق عليهم الرومان لقب «البربر» بفضل شجاعتهم، وقد أثبتوا ذلك بدعمهم للفتوحات الإسلامية في بلاد الأندلس، ويكفي أنهم أنجبوا القائد المسلم الشهير طارق بن زياد.
تعني كلمة الأمازيغية، الإنسان النبيل، ويفتخر الأمازيغيون بأبنائهم، مثل الرحالة المسلم ابن بطوطة ومؤسس علم الاجتماع ابن خلدون والفيلسوف المسيحي أوغسطينوس، أيضا الرئيس الجزائري الثاني هواري بومدين، وأول رائد فضائي عباس بن فرناس، وينتمي إليهم من عالم الرياضيين، زين الدين زيدان وكريم بنزيما وإبراهيم أفيلاي.
لم يكن طموح الطفل وليد أزارو أن يصبح رياضيا، حيث أفرغ طاقته في خداع أقرانه وممارسة الألعاب والحيل عليهم، كان يستمتع بوضع الحجارة داخل الكرة كي يتأذى جاره الذي اعتاد على تقطيع الكرة بالسكين، كل تلك الشقاوة انتهت بعدما اكتشف موهبته مسؤول بنادي أدرار سوس خلال دورة رمضانية.
ذاع صيته بشكل ملحوظ حينما انتقل إلى صفوف الدفاع الحسن الجديدي، آنذاك في منتصف 2015 طلب منه المدرب جمال السلامي تغيير مركزه من لاعب جناح إلى رأس حربة صريح، بينما جعله المركز الجديد يحتفل برفع ثلاثة أصابع بكلتا اليدين كلما سجل هدفا، في إشارة إلى الرمز الشهير أعلى العلم الأمازيغي.
استدعاه الفرنسي هيرفي رينارد إلى صفوف المنتخب المغربي، بسبب مستوياته الذي استحقت عروضا أوروبية في 2017، لكن أزارو اختار الأهلي المصري بين الجميع. وفي نهائي أفريقيا 2018، بينما انتهى كل شيء في القاهرة بسبب لقطة طفولية حيث شقّ النجم المغربي قميصه أمام الترجي متحايلا على حكم المباراة يومها.
عاقبه القدر بعد هذه اللقطة، بابتعاده عن الأهداف 78 يوما، والمفارقة أن هدفه جاء في فريق اسمه «اطلع بره» من جنوب السودان، لاحقاً دخل في دوامة مع الإصابات والمشاكل داخل الفريق الأحمر، آخرها اعتراضه على قرار المدرب فايلر باستبعاده من مباراة طنطا، لتنتهي مغامرته في حي الزمالك ويبدأ قصة جديدة مع الاتفاق بمدينة الدمام السعودي.
يتفرج أزارو على مباريات برشلونة الإسباني، يحرص على رؤية المهاجم البولندي ليفاندوفسكي، يعشق الفلكلور الأمازيغي ويفضّل سماع الموسيقى الحماسية قبل المباريات خاصة التي يغنيها مواطنه سعد لمجرد، بينما يتابع مسلسلات الممثل المصري محمد رمضان وعادل إمام مع فيلمه المفضل «قلب الأسد».
وليد أوزارو البالغ 24 عاما، أكلته المفضلة الكسكس المغربي، في مصر يحب تناول الأرز باللبن والأرز والحمام المحمر، يلتق بأصدقائه المقربين مثل سعد سمير وعلي معلول وجونيور أجاي، يتحدث الفرنسية بطلاقة ويجيد الإنجليزية بينما تعلم اللهجة المصرية في وقت قياسي، فيما تسبب الدوري السعودي بتأجيل دراسته في كلية العلوم الفيزيائية.


أدوات الموضوع البحث بهذا الموضوع
البحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

موقع و منتديات غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1