الـ شــــموخي999 مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري

كيم النصر.. صاروخ كوري.. يعانده الحظ دائما


اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي

2020-09-02


ينطلق بسرعة صاروخ فرانكين الباليستي، ويخترق بجسده الرشيق صفوف الخصم بسهولة، وتحمل قدماه شحنات بالغة القوة تكفي لتدمير ما حوله، كما يجيد صناعة التمريرات الخاطفة، بينما يتمتع بابتسامة لطيفة تنقلب في أي لحظة إلى ملامح شرسة غاضبة.

ولد كيم جين سو في 13 يونيو 1992، بمدينة جونجو في كوريا الجنوبية، والتي تعتبر موقعا تاريخيا ينبض بالحياة وملاذا ممتعا لقضاء عطلة نهاية الأسبوع بإحدى منازل «هانكوك» التقليدية، حيث تحيط بها الجبال والحدائق الخضراء وينعشها نسيم سيبيريا البارد، ويكفي أن طعامها اللذيذ منحها لقب مدينة اليونسكو للذواقة في عام 2012.

بدأت الأحلام تراود كيم قبل 18 عاما، حينما كان يدرس في الصف الرابع الابتدائي، حيث بدأ معترك الحياة مطلع الألفية الجديدة مغرما بلعبة كرة القدم، خاصة بعد أن شاهد مواطنه أهن جونج هوان يحرز الهدف الذهبي في شباك الحارس الإيطالي بوفون، تزامنت مع إقصاء كتيبة النمور الآسيوية لمنتخبات إسبانيا والبرتغال وبولندا بمونديال 2002.

التقط كوانج جين كيم، مدرب فريق جامعة كيونج هي، موهبة الشاب كيم، حيث ساهم بتعديل مركزه داخل الملعب من مهاجم صريح إلى ظهير أيسر، فبانت قدراته وإمكاناته الحقيقية مع مرور المباريات، بدليل وضع قدمه على طريق النجومية محترفا في الدوري الياباني مع نادي آلبيركس نيجاتا، قبل أن يرتدي قميص هوفنهايم الألماني مقابل مليون يورو صيف 2014.

من سوء حظ كيم، تولى المدرب الألماني ناجلسمان تدريب هوفنهايم، وهو ما تسبب بسقوطه من خطة تجديد دماء الفريق، بعد النجاة من الهبوط بفارق نقطة واحدة، لا سيّما وأن كثرة سفريات المدافع إلى عاصمة بلاده سيئول للمشاركة في مباريات المنتخب الوطني الأولمبي والأول، عجّلت بانتهاء رحلته في غمار البوندسليجا مطلع شتاء 2017.

يرفض كيم اعتبار عودته إلى كوريا فشلا، بقوله لمجلة «ريجيلس» الرياضية بعد توقيعه عقدا مع فريق جيونبوك العريق: "لست نادما على الإطلاق، القرار كان صعبا، لكني اخترت المكان الصحيح". لاحقا أثار الجدل بتصريحات فيها كثير من السخرية ضد الاتحاد الآسيوي ورجاله، إثر معاقبة ناديه بمنعه من اللعب في دوري الأبطال رغم أنه بطل المسابقة 2016، وذلك بتهمة الرشاوي وشراء ذمم الحكام.

توالت الصدمات على صاحب الـ28 عاما، ففي ليلة زفافه على زوجته الحالية والمذيعة الرياضية السابقة، كيم جونج آيه، استطاع أن يخطف بصعوبة ساعتين من الزمن فقط، ثم ذهب مسرعا إلى المطار كي يلحق برحلة الدوحة لخوض مباراة دولية ودية، ومن سوء حظه انكسر كاحله قبل مونديال البرازيل 2014، وأيضا تمزقت أربطة ركبته قبيل مونديال روسيا 2018.

يحب كيم مدافع النصر الجديد طفلته الصغيرة كيمجي، ويعجبه لعب المهاجم البرازيلي العملاق هالك، ويرى بأن مهاجم آرسنال أوباميانغ أسرع من العداء الجامايكي يوسين بولت، ويتمنى اللعب في الدوري الإنجليزي رفقة صديقه الكوري سون لاعب توتنهام، فيما يطمح أن يصبح معلما في الجامعة بعد الاعتزال، بينما وشم على ذراعه عبارة: لن أستسلم حتى لو سقطت 100 مرة.


الـ شــــموخي999 مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري

بيتي مارتينيز .. زلزال ميندوزا.. وجينات مارادونا





2020-09-08


يجذب الكرة بقدميه كقرص المغناطيس، ويسحر من في المدرجات بمهاراته اللاتينية الراقية، بينما لا يخاف من خصومه إطلاقا، حيث تظهر شجاعته كصانع ألعاب رقم 10، خاصة في موقف لاعب ضد لاعب في الثلث الأخير من الملعب، ويعتبره كثيرون سليل عائلة عباقرة القدم اليسرى في الأرجنتين مثل مارادونا وميسي.

وُلد بيتي مارتينيز في 13 يونيو 1993، وسط حي «إسبيرانزا» في جوايمالين ضمن إقليم ميندوزا غرب الأرجنتين، تلك البقعة من العالم الشهيرة بالزلازل والمعروفة بمنازلها المنخفضة وشوارعها الترابية، حيث يقصدها السياح شتاء بهدف التزلج في جبال الأنديز، وفي الصيف يتسلقون «أكونكاجوا» أكبر جبال الأميركيتين، بينما تعد أبرز صناعات المدينة نبيذ العنب الفاخر وزيت الزيتون.

ينحدر بيتي من أسرة كبيرة مكونة من 7 أبناء، فتاتان وخمسة أولاد، يرعاهم أب هندي الأصل يدعى لويس، وزوجته المكافحة ليليانا، حيث عاشوا جميعا في غرفة صغيرة قيل إنها لم تتجاوز (10 متر × 10 متر). كان الوالد يعمل في البناء والمقاولات بينما بقيت الأم ربة منزل. وتروي شقيقته فلورنسيا طفولته بقولها: "في صغره أصاب الجميع بالصداع بسبب ركله الكرة أو البلاستيك وكل شيء يقع أمامه".

يحمل بيتي في دمائه جينات الشقاوة، رغم نحافة جسده الشديدة، إذ لا تُنسى مشاكساته البريئة مع أصدقاء الطفولة الذين اعتادوا سرقة الكرات الساقطة من خلف حائط التدريب بملعب الحي. كان هدف قصار القامة إشباع رغبتهم فقط بركل الكرة أثناء العودة لمنازلهم. وتظل أفضل هدية تلقاها الطفل الصغير صاحب الطاقة الكبيرة، هو حذاء رياضي من «أديداس» اشترته جدته العجوز، بينما يحكي عن الموقف قائلا: "أصبت بالجنون حينها واعتنيت به مثل سبيكة ذهب".

ذات مرة رافق بيتي والده في مشواره اليومي، وصادفه لحسن الحظ إقامة مباراة في الشارع، ليقع الاختيار عليه كي يعوّض غياب لاعب آخر. آنذاك تغيّر كل شيء ابتداء من اكتشاف موهبته على يد الصياد جويو كاريزو الذي نقله إلى فريق هوركان 2011، وبعدها ريفر بليت 2015، ومنه إلى أتلانتا الأميركي 2019، ويكفي أن قيمته السوقية بلغت قبل عامين نحو 20 مليون يورو.

أنهى بيتي هيمنة مواطنه ليونيل ميسي، قائد فريق برشلونة الإسباني، بتتويجه بجائزة أفضل لاعب أرجنتيني 2018. في نفس العام اختارته صحيفة «الجارديان» البريطانية ضمن قائمة أفضل 100 لاعب في العالم، كما نال جائزة أفضل لاعب في أمريكا الجنوبية من مجلة «إل باييس» الأوروجويانية. لكن نهاية العام لم تكن سعيدة، بعد أن حرمته الإصابة من لعب كأس العالم في روسيا 2018.

وقع بيتي سريعا في حب زوجته بريسلا، بعد أن تعرف عليها بصفتها مشجعة متعصبة لفريق هوركان الأرجنتيني. إذ أنجبا سويا طفلة جميلة اسمها بيلار التي تمكنت من إعادة المياه لمجاريها بين الجد والجدة، بعد خلاف طويل انتهى قبل انتقاله من فريق «المليونيرات» باتجاه الولايات المتحدة. ويتحدث صاحب الـ27 عاما عن عائلته: "لقد ضحوا بكل شيء وكُسرت ظهورهم حتى لا نجوع، على الأقل كنا نتناول شطيرة بطاطا في المنزل، لا يمكن نسيان كل ذلك".

تبدو ملامح بيتي طفولية ومسالمة، إذ لا يمكن أن يؤذي أحدا خارج الملعب، حتى أنه رفض تحقيقات الشرطة ضد من حرق سيارته الـ«أودي» البيضاء بتسجيله الحادثة ضد مجهول، ومع ذلك يراه الإعلام الإسباني بطل «مواجهة القرن» إثر انتقامه من بوكا جونيورز في نهائي ليبرتادورس قبل عامين، بينما يؤكد مدربه المفضل مارسيلو جاياردو إمكانية لعبه في أكبر دوريات العالم، ومع كثرة تنقلاته الكروية بين الأندية كان آخرها النصر السعودي، تقول والدته عنه: نواصل دعمه والله معه.


الـ شــــموخي999 مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري

جوليانو.. أوفى بالعهد.. ورحل


اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي

2020-10-01



تحمل أكتافه العريضة القميص رقم 10، ويفتخر بجسده الرياضي الرائع مفتول العضلات، كما يثير بشخصيته القيادية إعجاب المشجعين، حيث تجده دائماً ينتقل من الدفاع إلى الوسط لتنظيم الصفوف باتجاه الهجوم، وحينما يحرز الأهداف يرفع كلتا يديه مطلقا صرخة قوية تعبّر عن مشاعره الحماسية الساخنة.

وُلد جوليانو دي باولا، منتصف مايو 1990 في كوريتيبا البرازيلية، التي يسكنها نحو مليوني نسمة، مستمتعين بزينة الحدائق الملونة والبرك الزراعية ذات الطابع الفرنسي، وتعد المدينة مركزاً ثقافياً واقتصادياً في قارة أميركا الجنوبية، باحتضانها كبرى مصانع السيارات مثل نيسان ورينو وفولفو، واشتهارها بحلولها الحضرية من هندسة المباني والمواصلات العامة، بفضل تكدس المهاجرين فيها على مدى قرون، ويكفي اختيارها ضمن المدن النموذجية لإعادة إعمار أفغانستان بترشيح اليونسكو.

يتذكر جوليانو أيام الفقر وطفولته القاسية، إذ لا ينسى موقفاً حينما كان عمره 10 سنوات، حيث ظل يبكي أمام والدته تارسيليا لساعات من شدة الجوع، وفي النهاية نام بعد أن أسكت جوعه بشرب الماء، بينما تعقدت حياته الاجتماعية إثر انفصال أمه عن والده إديسون المفتون بالسهر مع أصدقائه خارج المنزل، ومع ذلك تمسك الابن بأسرته المكونة من ثمانية إخوة وأخوات، لا سيما بعد ازدهار أحواله المالية، بتأسيسه مشروعاً تجارياً خاصاً بالعائلة في مسقط رأسه.

من الحقائق الطريفة التي ترويها الأم تارسيليا عن ابنها جوليانو، أنه كان مهووساً بمواطنه كلاوديو تافاريل أسطورة الحراسة، لدرجة أنه كان يغضب إذا دعاه أحد في المنزل باسمه الحقيقي، وكان يفعل ذلك وهو يرتدي في يده قفازين، تحولا فيما بعد إلى جوارب، بعد أن تعلق بملهمه النجم البرازيلي العالمي ريكاردو كاكا، إذ يتشارك معه فنون ومهارات اللعبة الشعبية بجانب المذهب المسيحي الإنجيلي.

احترف جوليانو كرة القدم مع فريق بارانا البرازيلي 2007، وحينما فاوضه الأوكرانيون في شتاء 2011، وافق فوراً بلا تردد رغم برودة الأجواء هناك بحوالي 20 درجة مئوية تحت الصفر، ويبدو أن المبلغ كان مغرياً بتقديم نادي دنيبرو 14 مليون يورو فوق طاولة المفاوضات، لاحقا ظهر ذكاء صانع الألعاب الذي رفض شكوى الحكام إثر تعمد المدافعين ضربه وإسقاطه أثناء المباريات، مفضّلا التعاقد مع مدرب شخصي يحترف الملاكمة لتقوية جسده الهزيل حيث يزن 68 كجم في ذلك الوقت.

خلال تجربته الأوروبية ما بين دنيبرو الأوكراني وزينيت الروسي، تعلم جوليانو العزف على الجيتار والتحدث باللغة الروسية بشكل جيد، فيما تلمذ على يد خواندي راموس مدرب ريال مدريد وتوتنهام سابقاً، مستقياً أفكاره التكتيكية عبر حسن التمركز والانتشار بشكل صحيح في الملعب مع قراءة مجريات المباريات جيداً، والتحكم في نسق اللعب حالة التقدم أو خسارة النتيجة، وهو ما يحفزه دائماً لمشاهدة مقاطع فيديو بعض نجوم كرة القدم، مثل الفرنسي فرانك ريبيري والهولندي آريين روبين.

لم يعرف جوليانو الحب إلا في مدرسة بارانا الثانوية، حين التقى بصديقته المراهقة أندريسا، حيث تزوجها وهو ابن 19 ربيعاً، منجباً منها 3 أطفال حتى الآن، ويقول عنها: "إنها مجنونة فقد منعتني ذات مرة من مشاهدة مباراة برشلونة ومانشستر سيتي، ما اضطررت لتسجيلها ومشاهدتها ليلاً"، بينما في وقت الراحة يتابع الشاب البالغ 30 عاماً، أفلام ومنتجات النجم الأميركي الشهير أليكس كندريك، أو يمارس لعبة التنس، وفي ملعب الطعام فإنه يفضل المطبخ الإيطالي وأحياناً طبق السوشي الياباني.

أوفى ابن كوريتيبا بوعده للنصراويين بتحقيق السوبر والدوري، وريثما كان في طريق أحلامه بالوصول إلى العالمية على غرار مواطنه دينلسون، يبدو أنه تفاجئ بتعاقد الإدارة مع الأرجنتيني مارتينيز، وصدم أكثر باستبعاده من التشكيلة الآسيوية، لكنه أعلن، الثلاثاء، عن مغادرته الرياض التي يشعر فيها بالراحة رافضاً توضيح الأسباب، فيما تراهن الصحافة التركية بأنه سيرتدي الألوان الزرقاء والصفراء مجدداً، خاصة بعد أن قال رئيس فنربخشة علي كوج لموظفيه في آخر اجتماع: أعيدوا جوليانو إلى منزله.


الـ شــــموخي999 مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري

فييتو.. قاهر سيموني.. وعاشق الكلاب



اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي

2020-10-29

ملامحه الطفولية تناسب جسده النحيف، خفيف الحركة مثل زئبقٍ يصعب الإمساك به، وحينما يطارده أحد داخل الملعب، ينطلق بالكرة كالسهم متسلحاً بأسلوبه اللاتيني الأنيق، ومراوغته الذكية بكلتا قدميه، إضافة إلى دقة تصويباته على المرمى، ناهيك عن كسر ظهر خصومه عبر خدعة الالتفاف المفاجئة.

ولد لوسيانو فييتو 5 ديسمبر 1993، من تاجر السيارات داريو والمعلمة الشقراء جيزيلا، إذ رزق به الزوجين خلال إقامتهما في بلدة بالنيريا بولاية قرطبة شمال الأرجنتين، هناك حيث تتعانق الأجواء الخلابة بجمال الطبيعة، والمتمثلة في الكم الهائل من الغابات البكر الخضراء المحيطة ببحيرة «مار تشيكيتا» ونهر سيجوندو، الذي يعيش حولهما أكثر من 250 نوعاً من الطيور والحيوانات البرية، أشهرها الأسد الجبلي والقط البري والبجعة السوداء والفلامنجو الوردي ومالك الحزين.

أفصح فييتو عن بدايته مع كرة القدم في مقابلة مع صحيفة «كلارين» المحلية قائلاً: "بدأت أمارس كرة القدم بعمر 4 أعوام، في أكاديمية إنديبندنتي داخل الحي، أحببت دائماً تسجيل الأهداف ولعبت كمهاجم مثل والدي وأخي، وفي سن الـ13 أخذوني إلى إستوديانتيس، حيث تركت العائلة وبدأت أعيش بمفردي"، بعد عامين تلقى المراهق صدمتين بطرده من النادي وفشله في اختبارات روزاريو سينترال، وهو نفس النادي الذي نشأ بجواره عدة نجوم أرجنتينيين مثل ميسي ودي ماريا وبيلسا وأيمار.

ظهر فييتو في اختبارات روزاريو خائفاً أو مشلولاً، وفقاً لاعترافات المدرب خوسيه باسكوتيني، ما تسبب في عودته إلى قريته الصغيرة لنحو 4 أشهر، مارس خلالها مهنة والده صاحب الجذور الإيطالية، بالعمل معه في مجال السيارات المستعملة، حتى التقطه خورخي سيستيربيلر كشاف المواهب، الذي احتوى الابن في إحدى عقاراته بتسكينه في حي «باراكاس» الراقي، بغرض إنعاش مسيرته مع نادي راسينج كلوب، بدلاً من إرهاقه بالسفر بقطع مسافة 700 كم في الاتجاه الواحد.

تقول سيسيليا كانتارتينو المدير المالي لنادي راسينج، في مقابلة مع صحيفة «لاناسيون»: "عندما جاء فييتو، لم يواجه صعوبة في الاندماج رغم هيئته الخجولة، كان يعرف ماذا يريد، وهذا يعكس تغير الزمن وقدرة الأطفال على العيش بعيداً عن المنزل"، وقتها كانت تشير عقارب الساعة إلى دخول سنة ميلادية جديدة، ففي 2011 منحه المدرب المعروف دييجو سيميوني فرصة اللعب في آخر خمس دقائق أمام فريق لانوس، قبل شهرين تقريباً من ذهاب «التشولو» إلى إسبانيا لتدريب أتلتيكو مدريد.

حفاظا على صحتها من النوبات القلبية، لم يخبر فييتو والدته بأن خليفة سيميوني، المدرب لويس زوبيلديا، سيعتمد عليه في التشكيلة الأساسية كأول مرة في مسيرته، لكن بعد تسجيله ثلاثة أهداف في المباراة، صرخت الأم جيزيلا رفقة الجدة ديليا والجد ماورو، تفاعلا مع «هاتريك» الابن الذي عاد إلى شقته ماسكا هاتفه الجوال ومردداً طوال الوقت عبارة: "هل هذا هو أنا؟"، وسط آلاف تعليقات وعلامات إعجاب مشجعي راسينج كلوب عبر صفحته في موقع الفيسبوك.

مع بزوغ نجمه لقبته الصحافة الأرجنتينية بألقاب ميسي ومارادونا الجديد، بجانب «سافيوليتا» لتقارب أسلوب لعبه مع مواطنه سافيولا مهاجم الريال وبرشلونة سابقاً، وهو ما ضاعف اهتمام أندية يوفنتوس وليفربول ومانشستر سيتي به، بيد أن فياريال خطف موهبته بقيمة 5.5 مليون يورو في صيف 2014. لاحقاً جاءت اللحظة الخالدة، عندما قهر أستاذه دييجو سيميوني من قلب ملعب «فيسينتي كالديرون» بتسجيله هدفاً مارادونيا قبل نهاية المباراة بحوالي 4 دقائق، كأول هزيمة تلحق بحامل لقب الليجا آنذاك، بعدما تفادى الهزيمة في 27 مباراة على مدار 19 شهراً.

بسبب تواضع مستوياته، قرر أتلتيكو مدريد إرساله لناد آخر على سبيل الإعارة منتصف 2016، وقال سيميوني عنه: "رحيله مزعج لأنه لاعب غير عادي"، في ذلك الوقت كان قاب قوسين أو أدنى من الانتقال إلى برشلونة، إلا أن مكالمة من المدرب خورخي سامباولي أقنعته بالانضمام إلى إشبيلية، معتقداً بأنه سوف يستعيد أوقاته الجميلة، ولكن منذ تلك اللحظة بدأت شعلته في الانطفاء بعد تنقله السنوي بين أندية فالنسيا وفولهام وسبورتينج لشبونة، إلى قبل يومين واصلاً الرياض كي يرتدي قميص الهلال الأزرق مقابل 7 ملايين يورو.


الـ شــــموخي999 مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري

أحمد حجازي.. هرم فرعوني .. بأناقة الطليان





2020-10-31


طوله فارع يلامس المترين، ولعبه أنيق مثل المدافعين الطليان، حيث يجعل مهمة المهاجمين معقدة، فضلا عن استحالة تجاوزه بالألعاب الهوائية، وهو بارع في التمرير الطولي الدقيق، ويملك من الشجاعة كما وصفها أمير الشعراء أحمد شوقي "وما في الشجاعة حتف الشجاعِ .. ولا مدّ عُمر الجبان الجبن".

ولد أحمد حجازي في 25 يناير 1991، بمدينة الإسماعيلية المصرية، من أسرة ميسورة الحال، كان يعولها الحاج سيد أثناء فترة عمله في السعودية، فيما تحملت أمه الجزء الأكبر من رعاية وتربية الأطفال الثلاثة أحمد ومحمد والصغيرة مريم. كلهم عاشوا في حي «الأسرة» المعروف بجوار نصب تذكاري يرسّخ نصر 6 أكتوبر، هناك حيث متحف الآثار الفرعونية والمباني القديمة المطلة على شواطئ قناة السويس، إذ يستمتع السائح القادم من القاهرة بتناول المانجو والرقص على أنغام السمسمية.

بدأ حجازي مشواره مع كرة القدم، بعمر ست سنوات في أكاديمية الإسماعيلي، برغبة من والده على أمل أن يتبع خطى العم الأكبر الكابتن علي حجازي أسطورة الدراويش، والخال حسين الشامي المدرب السابق في النادي، ومع الوقت، تطورت موهبته تحت قيادة مدرب الشباب أيمن الجمل، لكن في مركز رأس الحربة، قبل أن يكتشفه مدرب منتخب الشباب ضياء السيد، قبل فترة وجيزة من مونديال العالم تحت 21 عاما، الذي استضافته مصر في العام 2009.

يقول مكتشفه في لقاء موثق على التلفزيون المصري: "رأيت حجازي أشبه بصدفة في المحارة بعد مشاهدته مرة واحدة في مدينة نصر". لافتا إلى أن الأخير عانى من مشكلة في زيادة وزنه، وهو ما جعل المستشار الراحل محمود الجوهري، يتحفظ على قرار ضمه إلى منتخب شباب الفراعنة، إلا أن المدرب ضياء السيد، تعهد بإعادة تأهيل المراهق، ليتحول جسده الضخم إلى قوام رياضي رشيق في فترة زمنية محدودة، بعد استجابة اللاعب إلى برنامج بدني شاق في صالات الألعاب الرياضية بهيئة قناة السويس، وقتها كان الإسماعيلي لا يملك صالة رياضية إطلاقا.

خاض مباراته الاحترافية الأولى في نوفمبر 2009، بين الإسماعيلي وغريمه الساحلي، ومع توهج موهبته مع المنتخب الأولمبي ومساهمته في وصوله إلى دورة الألعاب الأولمبية 2012، جنبا إلى جنب نجم ليفربول محمد صلاح، ولاعب أرسنال محمد النني وصانع ألعاب الأهلي صالح جمعة، بدأت تنهال عليه العروض الأوروبية فور ظهوره اللافت بمباراة البرازيل، وفي أواخر 2011 أعلن فيورنتينا الإيطالي التعاقد معه بقيمة 1.5 مليون يورو.

اعتقد الرأي العام في مصر، أن مشوار حجازي كلاعب كرة قدم قد انتهى، بعدما أصيب بقطع في الرباط الصليبي خلال تمرين ودي لكتيبة «الفيولا» 2012، وبعد أقل من عام عاودت الإصابة بقطع جديد في الركبة خلال مواجهة منتخب مصر وأوغندا الودية، بيد أن قلب الدفاع واصل رحلة التحدي والكفاح مع بيروجيا الإيطالي والأهلي القاهري، حتى آمن بقدراته ملك الدفاع البريطاني توني بوليس الذي أحضره إلى ووست بروميتش منتصف 2017.

قالت عنه شبكة «ESPN» إنه واحد من أفضل مدافعي البريميرليج، بعد موسمه الأول على ملعب هاوثورنس، فيما يعتبره بوليس الصفقة المثالية، وتناديه جماهير الفيولا «نيستا» الكرة المصرية، أما المدرب الإنجليزي آلان باردو فيقول عنه: "لديه سمات المدافع المثالي". بينما مدربه الأول في أوروبا فيتشينزو مونتيلا وصفه أكثر من مرة بالمدافع الرائع، واعتبر أن مشكلته في سوء حظه مع الإصابات، ويتشارك معهما الدولي المعتزل حسام حسن في الرأي، حيث يرى حجازي مصدر أمان لصلاح ورفاقه بالمنتخب.

يعرف عن حجازي البساطة والتواضع، ومن السهل مصادفته في الإسماعيلية بسيارته «كيا» كوبيه بالقرب من مكانه المفضل في السلطان حسين أو مطعم أبو علي، بينما شاءت الأقدار أن يتزوج من زوجته الحسناء هدير بتوصية من الوالدة التي تعرفت عليها خلال مأتم عزاء، وبعد زواج لطيف أقيم بفندق «توسيت» صيف 2016، بات لدى العروسين طفلين جميلين هما آدم وسفيان.

يحاول المدافع البالغ 29 عاما، إخفاء ميوله الكروية التي تنحاز لريال مدريد، ويعتبر قدوته الأسطورة الإيطالي باولو مالديني، ثم الصخرة المصرية وائل جمعة، ومن أنبل مواقفه حينما وافق على تخفيض راتبه بنحو 150 ألف جنيه كي يخمد الفتنة في غرفة ملابس الإسماعيلي، وبعد سلبية تصريحات مدربه الصربي بيليتش الذي عارض أخيراً قصة انتقاله إلى الاتحاد، هل يصلح حجازي ما أفسده الدهر في شارع الصحافة بجدة؟.


الـ شــــموخي999 مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري

حمدالله.. زئير الأسد لحظات الحسم



اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي


كان هادئاً أمام المرمى، حيث سدد الكرة بحرفية في شباك الهلال، ثم خلع قميصه وركض فرحا باتجاه زملائه، وقبل أن ينهالوا عليه قفز عاليا محذّرا خصومه بكلتا يديه أمام كاميرات التلفاز، في إشارة واضحة إلى عودته لقيادة هجوم النصر مجددا بعد غياب طويل، والبداية كأس السوبر فقط.

وعلى الرغم من نجومية عبدالرزاق حمدالله إلا أن الحياة القاسية سلبت طفولته، حيث بدأت ردود أفعاله القوية تظهر عندما تخطى سن المراهقة، واتضحت شخصيته العنيدة أكثر ضد منافسيه داخل الملعب، إذ يقرر في بعض الأحيان الصمت مغلقا صفحاته في منصات السوشيال ميديا، ورغم كترة الأحاديث حوله، إلا أن المغربي يعد هدافا لا يمكن التشكيك مطلقا في موهبته الربانية.

ولد حمدالله في 17 ديسمبر 1990، داخل منزل بمدينة آسفي المغربية، والتي قال عنها ابن خلدون إنها مدينة السمك والخزف وحاضرة المحيط الأطلسي. هناك حيث يمتهن أهلها الصيد وصناعة الفوسفات وترفيه السياح بين آثار الحضارات الأمازيغية والفينيقية والرومانية، فيما زارها دبلوماسيون أوروبيون على غرار سفير ملك فرنسا هنري الثالث، ومبعوث ملك إنجلترا تشارلز الأول.

استفاد حمدالله من شقاوته في طفولته، حينما كان يغوص في أعماق المحيط الأطلسي، بحثا عن الأعشاب البحرية كي يبيعها بثمن بخس. وبفضل هوايته البحرية تمكن من شراء أول حذاء كرة قدم. وعندما كبر استمر في ممارسة هوايته عبر السباحة الحرة مع أصدقاء طفولته، أو ركوب الأمواج والاستجمام فوق الرمال الناعمة بشاطئ مدينته الساحلية الجميلة.

رغم أنه آخر العنقود، إلا أن حمدالله افتقد الرفاهية في صغره مع إخوته السبعة، إذ كان يقطع 15 كم يوميا من أقصى جنوب مدينة آسفي إلى شمالها كي يلتحق بتدريبات فريق أولمبيك رفقة 4 من أصدقائه، والذين توقفوا ذات مرة بمنتصف الطريق عائدين مجددا إلى «الكاريان» ملعب الطفولة. بيد أن عبدالرزاق أكمل طريقه متجاوزا خلافه الشخصي مع مدرب الشباب الذي حاول إنهاء مسيرته مبكرا في كتيبة «القرش المسفيوي» .

وقع المغربي في عدة مشاكل خلال مسيرته الكروية، أولها خلال تجربته الاحترافية مع فريق أليسوند النرويجي 2013، إذ تعرض لانتقادات جماهيرية لاذعة بعد تركه الملعب أثناء مباراة سوندال بعد منعه من تنفيذ ركلة حرة ثابتة. وسبق أن عاد إلى منزله معترضا على استبداله في الدقيقة 60 من مباراة الريان والغرافة بالدوري القطري 2018. وبعد الحادثة بعام فقط غادر معسكر المنتخب المغربي بسبب مضايقات قبل انطلاقة كأس الأمم الأفريقية.

وجد النصراويون ضالتهم في المهاجم البالغ 29 عاما، عقب اعتزال أسطورتهم ماجد عبدالله، إذ ساعدوه بتظليل سيارته الجيب بالكامل تلافيا لمحاولات استفزاز المشجعين، وأثناء فترة الحجر الصحي خلال جائحة كورونا حجزت إدارة النادي لعائلته في منتجع نوڤا السياحي، وأحضرت له أيضا مدربه الشخصي من المغرب كي يحافظ على لياقته البدنية، وكل تلك العوامل أثمرت بتسجيل المغربي 57 هدفا في عام 2019.

صوته عذب ويحب الاستماع إلى تلاوة الشيخين عبدالرحمن السديس وسعود الشريم إمامي المسجد الحرام، ويصف السعودية بأنها مملكة الخير. كما يتنافس على إمامة زملائه في معسكرات النصر فيما تقول عنه والدته: "لم يتعبني قط ولم يخسر لي ظن مطلقا". بينما يعتبر ندمه الأعظم في حياته، تغيبه عن والده في اللحظات الأخيرة، مؤكدا أن حضوره الدفن والجنازة لم يكن كافيان معنويا بالنسبة إليه.

يراه الكثيرون دبلوماسيا في علاقاته الشخصية بمدينة الرياض، باستثناء زميليه المقربين وليد عبدالله وحمد المنصور المنتقل حديثا إلى الاتحاد. ويرافقه في كل مكان قط أبيض وأحيانا ببغاء الكوكتيل الملون، كما يحرص على مشاهدة مباريات برشلونة ويستمتع برؤية مقاطع فيديو للنجمين البرتغالي رونالدو والكاميروني إيتو، بينما لا يخشى الجلوس بالقرب من الحيوانات المفترسة، باعتبار أنه أسد داخل الملعب وقرش وسط الماء.


الـ شــــموخي999 مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري

نيانج.. خطاب ماكرون.. وأحلام ضائعة


اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي


لا يمكن اللحاق به إذا وضع منافسه خلفه، حيث يستطيع بفضل مهارته مراوغة 3 لاعبين ببساطة، كما أن سرعته الرهيبة تحاكي عدائي سباقات 100 متر، وبعد أن اندلعت موهبته مبكرا وصفه المشجعون بالغزال تيري هنري، إذ يستطيع اللعب على الجناح وفي خط المقدمة بامتياز، ولكن ما يعيبه حقا تقلبات مزاجه ومستوياته، وهو ما وضع مسيرته الكروية بالقرب من جهاز الإنعاش.

ولد مباي نيانج في 19 ديسمبر 1994، وسط حي لي موروه ضمن إقليم الإيفلين شمال العاصمة الفرنسية باريس، والواقع على ضفاف نهر السين الشهير، هناك حيث يجد السائح قلعة بيتشيفل التي بنيت على طراز الإمبراطورية الثانية، ضمن عهد لويس نابليون بونابرت بمنتصف القرن التاسع عشر، ومن الداخل تجد رسومات زيتية من عمل الفنان فرانسوا باوتشر، أبرزها لوحة مذهلة تجسّد راكبا يسقي خيوله من نافورة مياه.

كبر نيانج في الحي نفسه الذي ألقى فيه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، خطابه الشهير عن أزمة الإسلام قبل 5 أشهر. في المقابل وجد الفتى الأسمر الحب من والده عمر وأمه فاطمة، بعد أن عرفا التعب في صغرهما إثر مغادرتهما السنغال مبكرا، بسبب مصاعب الحياة وغلاء المعيشة، حيث تعيش الجمهورية على مساعدات المانحين والاستثمار الأجنبي، بينما تشير تقديرات البنك الدولي عام 2001 إلى نحو 54% من السكان تحت خط الفقر، يقابلها معدل البطالة بنسبة 48%.

اكتشف من حوله موهبته الكروية في عمر 7 سنوات، وقتها كان يلعب في أكاديمية الحي وبعد عامين انتقل إلى نادي بويسي للهواة الذي كان بوابته لدخول عالم الاحتراف والشهرة، بعد أن شاهده كلا من ديفيد لاساري ولوريان جلايز بصفتهما كشافين بنادي كان العريق، فيما اعتبرها المسؤولون آنذاك بأنها واحدة ن أهم اكتشافات النادي. ومن إحدى المواقف الطريفة حينما بلغ نيانج سن السادسة عشر كان جسده ضخما مقارنة بزملائه، وهو ما دفع فيليب ترانشانت مدرب فريق الشباب، إلى الاعتقاد بانه لاعب سابق أو يحمل شهادة ميلاد مزيفة.

لُقّب نيانج بمعجزة كان، بعد بدايته الصاروخية، التي جعلته ثاني أصغر هداف في تاريخ الدوري الفرنسي، فيما كان يصفه أنتوني ديروين زميله في غرفة تبديل الملابس، الذي كان يكبره بضعف عمره "بالفتى الناري ذو الأسنان الطويلة"، كتعبير مجازي للإشادة بالمراهق الذي تصدّر عناوين الصحف الأوروبية صيف 2012، حين سقطت عليه عروضا أوروبية لافتة كالمطر من أعلى السماء، وقتها تهافتت عليه أندية بحجم آرسنال ومانشستر سيتي وليفربول وتوتنهام، قبل أن يقنعه جالياني بالتوقيع لصالح ميلان الإيطالي بعد وجبة عشاء باريسية فاخرة.

كافح في أول أربعة أشهر، لحجز مكانه في تشكيلة المدرب ماسيمو أليجري، إلى أن جاءته فرصة العمر، بمشاركته أساسيا أمام برشلونة في إياب دور الستة عشر بدوري الأبطال 2013، لكن سرعان ما تحولت إلى لعنة في مشواره مع كتيبة الروسونيري، بعدما أهدر فرصة انفراد صريح مع فيكتور فالديز بداية المباراة، ليعاقبه النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي ورفاقه برباعية، ردا على هزيمة "سان سيرو" بهدفين نظيفين.

قبل تجاوزه 23 ربيعا، ارتدى نيانج قمصان 6 أندية في ثلاثة من أكبر دوريات في العالم، حيث ارتدى ألوان واتفورد الإنجليزي وجنوى الإيطالي ورين الفرنسي، كما حمل قميص منتخب السنغال في كأس العالم، بيد أن شبكة "أورانج" المحلية، وصفته بالولد الشرير، واعتبرته نسخة طبق الأصل لماريو بالوتيلي بصناعة فرنسية زرقاء. وفقا لتاريخه العريض مع المشاكل والإثارة خارج الملعب، بداية بحجزه في السجن عام 2014، لقيادته بدون رخصة، مسببا حادثا مأساوي بسيارته الفراري الحمراء الفاخرة في شارع بيير مينديز-فرانس بمونبيلييه، بعدها فرّ هاربا حينما علم بأنه تسبب في إصابة 11 شخصا دفعة واحدة.

بالإضافة إلى اتفاقه ذات مرة، مع أنطوان جريزمان ويان مفيلا وسام بن يدر وبعض من لاعبي منتخب فرنسا تحت 23 عاما، على ترك المعسكر قبل مباراة فاصلة في التصفيات المؤهلة إلى يورو 2013، وذلك بهدف الاستمتاع بحفلة موسيقية، على إثرها عُوقب بالحرمان من تمثيل المنتخب لمدة عام، ليحول مساره إلى منتخب أسود التيرانجا الأولمبي، لكن مشاكله مع المدرب عبدالله سار، جعلته يجمد فكرة اللعب لمنتخب أبويه وأجداده لعدة سنوات.

تقول صحيفة "لاجازيتا سبورت" في أبريل 2013، إن لاعبي الميلان لاحظوا انبعاث رائحة السجائر داخل القطار، قبل أن يكتشفوا أن زميلهم بالوتيلي يدخن داخل الحمام، فحاول نيانج إسداء النصائح لزميله المثير للجدل إلا أنه رفض. فسارع نيانج بفضحه عند نائب الرئيس جالياني. بينما بدأ مسؤولو النادي يشككون في سلامة قواه العقلية، حينما قفز من أعلى منزله نحو بركة السباحة، ورغم اعتذاره وتعهده بعدم تكرار لقطات تهدد سلامته، إلا أنها كانت القشة التي قضت على رحلته مع الكبير الإيطالي الأحمر.

يهتم النجم البالغ 26 عاما، بالاستثمار في المحافظ البنكية حيث تناهز ثروته 10 ملايين يورو، فيما يحب المشاركة في سباقات الخيول، إذ يملك إسطبلا بأسماء على نفس وزن اسم ابنته الصغيرة لوينا، ويعتبر قدوته الأعلى مهاجم ريال مدريد كريم بنزيمة، وعلى صعيد الدراما يعشق الممثل جين كيلن والممثلة الجميلة باربرا ستانويك، وخلال الصيف يقضي عطلته في موستار البوسنية، ولا يملّ من تناول التوت الأسود مع قراءة رواية يوليسيس التي كتبها الإيرلندي جيمس جويس، وبعد انضمامه إلى فريق الأهلي السعودي، هل يترك نيانج مشاكله في رين قبل أن يخوض تجربته الأولى خارج القارة العجوز؟.


أدوات الموضوع البحث بهذا الموضوع
البحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1