منتديات غرام

منتديات غرام (/)
-   رياضة متنوعة - سباحة - كرة تنس - كرة سله - مصارعة (https://forums.graaam.com/133/)
-   -   قصص رياضية (https://forums.graaam.com/638692.html)

الـ شــــموخي999 09-08-2020 02:00 PM

قصص رياضية
 
حياة فهد المولد.. ببجي وسمك وكرة قدم


https://up.graaam.com/uploads/imag-2020...2e2f97afb9.jpg


تبلغ سرعة حيوان الفهد حوالي 115 كيلومترا في الساعة، ولديه القدرة على الوصول إلى سرعة 103 كيلومتراً انطلاقاً من الصفر خلال 3 ثوان فقط، أما في عالم السيارات فإن سيارة الـ«بوقاتي» تستطيع بلوغ حاجز 431 كيلومتراً في الساعة، بينما في الدوري السعودي لن تجد لاعب كرة قدم أسرع من نجم فريق الاتحاد فهد المولد.

وصل فهد إلى الدنيا في 14 سبتمبر 1994، كان والده مساعد ووالدته زهيّة أكثر المتعاطفين معه، حيث لم يتجاوز وزنه أثناء الولادة أكثر من كيلوين فقط، وحينما أصبح قادراً على النظر شاهد حوله إخوته الخمسة، وبعد بضعة أشهر فقط تعلّم الحبو، وأصبح يتجول في محيط البيت ويتنقل بين الغرف مستخدما سرعته الكبيرة.

يقولون جيران المولد في حي العزيزية بمدينة جدة، إنه كان يمسك الكرة كل صباح أثناء خروج الموظفين إلى أعمالهم، ولم يتوقف عن فعل ذلك حتى التحق بمدرسة جابر بن حيان الابتدائية، وهناك فاز مع فريقه بلقب بطولة «دوري المدارس»، وطار مع أقرانه إلى لندن من أجل بعثة كروية في نادي تشيلسي لمدة شهر.

انضم فهد إلى الاتحاد في عام 2004، بعد محاولتين فاشلتين سببها جسده الهزيل، وقد احتاج الاتحاديون إلى قرابة 8 أعوام كي يكتشفوا موهبته في مباراة جوانزو الصيني بتسجيله هدفاً حاسماً تسبب في وفاة الإداري سالم الغامدي -رحمه الله-، أما السعوديين فقد أحبوه وآمنوا بقدراته إثر هدفه الثمين في اليابان ضمن تصفيات كأس العالم 2018.

يسكن المهاجم الدولي مع أسرته في حي المنار، يستيقظ غالباً الظهر وينام منتصف الليل، ويستخدم في مشاويره اليومية سيارة «البورش الصفراء»، وعند النزهة فإنه يركب جيب «البنتلي الأزرق»، والذي تقدّر قيمته بمليون ريال، بينما يستثمر أمواله في العقار ممتلكاً عمارة سكنية في حيّ الروضة، ووافتتح مؤخراً مطعماً ومحلاً لبيع الملابس الرياضية.

أدمن النجم الشاب البالغ 24 عاماً لعبة «ببجي» الشهيرة، إذ يضع هاتفه على وضعية الطيران ولا يجيب على الاتصالات الهاتفية، وحينما يشعر بالجوع يذهب مع صديقيه عبدالفتاح عسيري وعبدالرحمن الغامدي إلى مطاعم «أسماك طروة» أو «بخاري المرجان»، كما تعجبهم أيضاً المأكولات الهندية، وفي الإجازات يختار فهد دوماً وجهة السفر التي تعبر العاصمة الفرنسية باريس.

في 2016 حاول الأهلاويون إغراق حسابه البنكي بملايين الريالات، مستغلين الضغوطات الجماهيرية والشرفية والإعلامية تجاه مستواه الفني المنخفض، وقتها كان فهد يبكي كثيراً ويمشي في الشارع مطئطئا الرأس كي لا يعرفه أحد، حتى احتوى مشكلته الرئيس الراحل أحمد مسعود، وقال آنذاك للصحافيين: "لا تقسوا عليه إنه من أفضل اللاعبين في المملكة".

يعتبر مشجعو نابولي مارادونا أسطورتهم الخاصة، ومثله كرويف في برشلونة ومالديني مع ميلان ودي ستيفانو في مدريد، في المقابل يرى الاتحاديون محمد نور أسطورتهم، وفهد المولد وريثه الشرعي الذي كلما سجّل هدفاً في مرمى الخصوم، اتجه نحو المدرج الشمالي الغربي في الملعب الجوهرة، واحتفل بيديه من الأعلى إلى الأسفل، وسط صرخات جماهيرية قوية تقشعرّ لها الأبدان.

الـ شــــموخي999 09-08-2020 02:02 PM

رد: قصص رياضية
 
فيتوريا.. يكسب اللقب ورحيل عدوه اللدود


https://up.graaam.com/uploads/imag-2020...d574451ced.jpg


كريم وطيّب وهادئ وقلبه حنون، هكذا تصفه زوجته الجميلة سوزانا، التي أعلنت ارتباطها رسميًّا به بعد علاقة ناجحة استمرت أكثر من 15 عامًا، أنجب فيها الزوجان ثلاثة أطفال، جوانا 10 أعوام، وماتليد 8 أعوام، والرضيع سنتياجو البالغ 11 شهرًا، حيث احتفل الجميع بتوثيق العقد في مركز حكومي في مدينة لوريس البرتغالية، وفي اليوم التالي سافروا إلى العاصمة السعودية الرياض.
ولد روي فيتوريا، المدرب البرتغالي المعروف، في منتصف إبريل 1970، في بلدة قديمة تقع غربي جنوب البرتغال تدعى ألفيركا دو ريباتيجو، حيث اشتهرت بمساحاتها الخضراء الشاسعة ومتاحفها الأثرية المتعددة، كما تضمّ أيضًا كنيسة القدّيس بطرس وثالث أكبر جرس في أوروبا، فيما تعد المدينة مهد صناعة الطيران البرتغالي، إذ بنى الجيش العسكري فيها قواعده الجوية ومدارسه الأكاديمية، كما افتتح هناك أول مطار برتغالي دولي عام 1940 اسمه "الهبوط الدولي".
لم يتوقع أحد أن يبلغ روي فيتوريا قمة المجد، فعلى صعيد كرة القدم كان لاعبًا مغمورًا فشل في إثبات نفسه مع خمسة أندية برتغالية ضمن دوري الدرجة الثالثة، وبالكاد عرف أقاربه بخبر اعتزاله اللعبة في 2003، ولكنه آمن بقدراته لاحقًا وامتهن التدريب حتى نال 6 بطولات، واحدة مع فريق فيتوريا غيماريش، وباقي البطولات مع بنفيكا، حيث فاز بالدوري مرتين وفاز بكأس الدوري وكأس البرتغال وكأس السوبر البرتغالي.
في مطلع يناير 2016، نشب خلاف علني كبير بين روي فيتوريا وخورخي خيسوس أثناء موقعة بنفكيا وسبورتينج لشبونة في الدوري البرتغالي، إذ قال خيسوس باستهزاء كبير لوسائل الإعلام بعد المباراة: "أنا لا أرى روي مدربًا من الأساس، إنه لا يملك مقومات التدريب وهو ليس زميلاً لي، ويحتاج إلى قدرات أكبر من قدراته الحالية، بينما اكتفى فيتوريا بالرد عليه: "لا أريد تبادل التعليقات والاستمرار في مسلسل طويل". بينما طالب رئيس الرابطة كلا الرجلين بالهدوء.
شاءت الأقدار بعد 3 أعوام أن يتعرض خيسوس للإقالة من تدريب الهلال دون أي أسباب واضحة، على الرغم من تصدّر فريقه ترتيب الدوري السعودي، بينما في التوقيت ذاته أبرم النصراويون عقدًا مع عدوه اللدود فيتوريا حتى نهاية موسم 2020، وبحسب مواقع برتغالية فإن أجره السنوي يلامس 7 ملايين يورو، وفي نهاية المطاف تمكن المدرب الأصفر من خطف الصدارة وفاز باللقب في الجولة الأخيرة، بفارق نقطة واحدة على غرار صراع سيتي وليفربول.
قال جوارديولا عنه، بعد أن لعب ضده في دوري أبطال أوروبا 2016: "إنه أفضل مدرب حاليًا، لقد ابتكرت طريقة مؤقتة لتجاوز فريقه، حيث طلبت من اللاعبين الاعتماد على طريقة مرهقة وهي محاولة إخراج لاعبي بنفيكا من مراكزهم بالتمريرات بين العمق والأجنحة، وفي حال ابتعاد لاعب من بنفيكا عن مركزه نستطيع الوصول إلى مرماهم وهز شباكهم".
أما الإيطالي أريجو ساكي صانع فريق ميلان في الثمانينيات الميلادية، الذي يعد واحدًا من أعظم المدربين على الإطلاق، تحدث عن صاحب الـ 49 عامًا بقوله: "إن فيتوريا يذكرني بفريقي قبل 30 عامًا، حيث يخدع الخصوم بإيهامهم بأن طريقة لعبه دفاعية، إلا أنها تعتمد كليًا على قوة المهاجمين الذين يهاجمون مهاجمي الفريق المنافس".
وفي مقابلة تلفزيونية عبر قناة "BTV"، كشف البرازيلي لوسياو قائد بنفيكا السابق، عن أسرار نجاح فيتوريا قائلاً: "لقد جلب أفكارًا جديدة إلى النادي وهذا سبب فوزنا بالألقاب، إنه يعمل بشكل منتظم مثل الساعة". وأضاف: "بعض المدربين يعتقدون أن التدريب معرفة التكتيك فقط، ولكن روي يفهم الإدارة وطريقة التعامل مع اللاعبين، وما يجعله مختلفًا أنه إنسان رائع ودود ومتواضع".

الـ شــــموخي999 09-08-2020 02:04 PM

رد: قصص رياضية
 
السهلاوي.. مقاتل ودع قلعته الصفراء


https://up.graaam.com/uploads/imag-2020...75b9851554.jpg


قبل 32 عاماً في مدينة الهفوف السعودية، ووسط حي المطار المعروف، أوقدت الشموع في منزل كبير، حيث رفع أهل البيت من صوت الموسيقى ونفخوا البالون وارتدوا ثياب الفرح وقطّعوا الكعكة، مبتهجين ومحتفلين مع جيرانهم وأقاربهم بقدوم ابنهم الجديد إلى الحياة.
لم يحظى محمد السهلاوي منذ ولادته في 10 يناير 1987، بفرصة لعب كرة القدم في أحد أندية الأحساء، وهو ما ينطبق على شقيقيه فهد وماهر، إذ كان والدهم إبراهيم يطالب دوماً بتحقيق بعلامات مدرسية مرتفعة، ولكن بعد وفاته سمحت الأم لصغارها باللعب، واكتفت بالاعتناء بهم نهاراً والدعاء لهم ليلاً.
لم يعرف الناس محمد من خلال المباريات التي أقيمت فوق ملاعب ترابية، ومع بلوغه سن الخامسة عشرة، انتبه لموهبته كشّاف سعودي اسمه راشد المري، الذي طلب منه خوض تجربة قصيرة مدتها أسبوع في نادي الهلال، أمام أنظار الشرفي الهلالي الكبير الأمير بندر بن محمد، إلا أن مدرباً صربياً يدعى نيبوشا وقتها رفض التعاقد معه.
غادر السهلاوي الرياض باتجاه مسقط رأسه في منتصف 2002 والخيبة تقتله، فقد كان يحلم الانضمام إلى فريق جماهيري مثلما فعل مسبقاً شباب الأحساء، على غرار تيسير الجاسم وصاحب العبدالله وياسر المسيليم مع الأهلي، وأحمد الصويلح مع الهلال ومشعل السعيد مع الاتحاد، وأحمد المبارك مع النصر، وكل أولئك تركوا بصمة واضحة في بطولة الدوري السعودي.
بعد وفاة صديقه الشخصي عبد الله العيسى، وافقت والدة السهلاوي على انتقاله إلى القادسية، مقابل سيارة اقتصادية صغيرة ومبلغ 40 ألف ريال، وسط مباركة الشرفي أحمد الزامل، ومع أن المدرب التونسي أحمد العجلاني هو من أوصى بالتعاقد معه، إلا أنه طلب تحويله إلى فئة الشباب، نظراً لتواجد النجم الشهير ياسر القحطاني في خط الهجوم.
لم يعرف الهلاليون إطلاقا، أن المراهق «الحساوي» الذين أعادوه خائباً إلى الهفوف، سيعود مجدداً إلى الرياض بعد سبعة أعوام، ولكن هذه المرة مع جارهم النصر، حيث تعاقد معه الأمير فيصل بن تركي بقيمة 33 مليون ريال، ضمن صفقة صُنّفت بالأغلى في تاريخ الكرة السعودية آنذاك.
نسي النصراويون حسين هادي وعلي يزيد وعبد الرحمن البيشي وسعد الحارثي ومحمد الشهراني وريان بلال، بعد أن سجّل لهم السهلاوي 103 أهداف في الدوري من بينها 11 هدفاً في مرمى الهلال، بينما لم يمنعه كل ذلك من الالتزام بوصية والده، فقد حصل على بكالوريوس تربية بدنية من كلية المعلمين بالدمام، وماجستير إدارة رياضة من جامعة الملك سعود في الرياض.
قال حمزة إدريس مهاجم الاتحاد والمنتخب السعودي السابق عن السهلاوي: "إذا كان يطلق على جمهور النصر جمهور الشمس فإن السهلاوي هو بدر النصر"، بينما امتدحه محمد عبد الجواد قائد الأهلي ومدافع المنتخب السعودي سابقاً، بعد إحدى المباريات: "السهلاوي مخ يلعب السهل الممتنع، ويسجل ببساطة، إنه فعلا سهلاوي".

الـ شــــموخي999 09-08-2020 02:06 PM

رد: قصص رياضية
 
البريكي.. عبقري الملفات المعقدة


https://up.graaam.com/uploads/imag-2020...020fe08c06.jpg


يقولون عنه رجل ذكي للغاية، يجيد فن المفاوضات ويتعامل مع كل شخص بحسب طباعه ومكانته، كما أن لسانه المعسول جعل منه شخصية محبوبة تتوافق مع طريقته الدبلوماسية في إدارة العمل، بالإضافة إلى أنه رجل براجماتي وعملي لا يكلّ ولا يملّ مهما كانت الضغوطات.

يعتبر أحمد البريكي المدير التنفيذي بنادي النصر، أكثر مسؤول رياضي تداولت أخباره وسائل الإعلام السعودي، خاصة مع مطلع العام الحالي 2019، والسبب لا يعود إلى أخذه كافة الملفات من على المكاتب الصفراء في حي العريجاء إلى منزل الرئيس سعود السويلم، بل لكون قناعاته الإدارية لم تتوافق مع وجهة نظر أسطورة الفريق ورمزه ماجد عبدالله.

مارس البريكي لعبة كرة القدم في نادي الشباب حينما كان عمره لا يتجاوز 16 عاماً، فيما ترك اللعب بعد فترة استمرت عاماً كاملاً، وغادر المستطيل الأخضر بهدف إكمال الدراسة الثانوية، ثم درس الهندسة في الرياض، ولاحقاً عمل في مجموعة الفيصلية الشهيرة، ثم قرر تأسيس شركة رياضية متخصصة في تطوير المجالين الفني والإداري.

سمع الناس بالرجل الطموح الشاب، بعد أن عمل برفقة أحمد عيد الرئيس السابق لاتحاد كرة القدم، آنذاك كان يعمل على مشاريع خاصة تتعلق بالرئيس تحت غطاء "المكتب المساند" كما يعرف في علم الإدارة، بينما في 2017 عُيّن البريكي مديراً تنفيذياً لدوري الدرجة الأولى، وبعد بضعة شهور من استلامه المهمة، اعترف لصحيفة الشرق الأوسط بأن المسابقة المتدنية تعاني من مشاكل مادية ونفسية.

في نفس العام عرض عليه الشبابيون مقعداً إدارياً في مجلس إدارة الرئيس السابق أحمد العقيل، ولكنه أشار في مقابلة تلفزيونية إلى ابتعاده عن النادي الأبيض بسبب اختلاف في وجهات النظر حول آلية العمل، وبعد استقالته انضم إلى فريق سلمان المالك الذي ترأس النصر بعد خسارته انتخابات اتحاد القدم لصالح عادل عزت.

غضب النصراويون من دخوله إلى ناديهم بحجة أنه مشجع هلالي، ولكن السويلم كما يطلق عليه أنصاره لقب الشامخ، راهن على البريكي ودعمه بقوة حتى بعد تغريدة ماجد الغاضبة إثر منع صديقه يوسف خميس من دخول التدريبات، والتي تزامنت مع مشكلة المدافع خالد الغامدي، وحتى بعد أن أوقف لمدة 3 شهور بسبب قضية علي النمر، استمرت العلاقة في التصاعد بين الرئيس والمدير التنفيذي.

في حديثه الأخير لصحيفة الرياضية، قال إن الإدارة تعمل بصدد تجهيز مستقبل بطل الدوري الموسم المقبل، مؤكدا أن أوضاع أصفر الرياض مغرية لكل مرشح ينوي رئاسة النادي، فيما شدد على دعم أمير هيئة الرياضة خلال الفترة الحرجة الحالية، ويبقى السؤال ما إذا كنا سنشاهد البريكي في النصر مجددا أم في منصب رياضي آخر، خاصة بعد ترشّح صالح الأطرم ونصر النصر؟.

الـ شــــموخي999 09-08-2020 02:09 PM

رد: قصص رياضية
 
رازفان الهلال .. كارثة تشيرنوبيل.. وخماسية فيتوريا

https://up.graaam.com/uploads/imag-2020...8a868111a.jpeg



رأى بعينيه الثورة الرومانية التي أسقطت الستار الحديدي الشيوعي، واختبأ هرباً من أضرار كارثة مفاعل تشيرنوبيل النووية، ورغم أن وظيفة والده مدرب كرة قدم، إلا أن الناس من حوله يعتقدون أن وظيفته الحقيقية ضابط مخابرات، بفضل إتقانه 8 لغات أجنبية أبرزها الإنجليزية والروسية والإيطالية والفرنسية والتركية والإسبانية.

أنجب ميرسيا لوسيسكو وزوجته المدللة نيلي ابنهما رازفان، في ليلة باردة من شتاء فبراير 1969، وبعد أن أخرجاه من المشفى ووضعاه على سريره الخاص بمنزلهما الواقع غرب العاصمة الرومانية بوخارست، اتفق الزوجان على عدم إنجاب المزيد من الأطفال، فقد رأى كلاهما الحرب العالمية الثانية وخشيا من مستقبل مظلم كله نيران.

يركض الطلاب حول العالم باتجاه بوخارست الملقّبة بمدينة الأحلام أو لاس فيجاس أوروبا، بهدف دراسة الطب والسياسة والهندسة والآثار والأديان في إحدى الجامعات المرموقة، ولكن رازفان لم يكن مقتنعاً بالفكرة إطلاقاً، إذ قرر أن يصبح نجماً رياضياً على غرار والده فور انتهاء دراسته الثانوية، مطبّقاً المثل الروماني الشهير: "بعد الحرب يتكاثر الأبطال".

في منتصف الثمانينيات الميلادية كان الأب ميرسيا لوسيسكو يدرب منتخب رومانيا ويتصدر أخبار الصحف المحلية، في نفس الفترة التحق الإبن البالغ 18 ربيعاً بنادي ستيودينتيسك الروماني، فضّل حراسة المرمى على بقية خطوط اللعب، ولم ينل طموحه داخل المعشب الأخضر، فاعتزل اللعب وهو يبلغ 33 عاما، ثم دخل بعدها مجال التدريب.

قرر جورج كوبوس مالك نادي رابيد بوخارست الروماني، طرد رازفان لمدة ليلة واحدة من منصبه إثر بداية دراماتكية سيئة، آنذاك انتقم المدرب الشاب لنفسه وأخرج من طريقه في كأس الاتحاد الأوروبي 2006، كل من فيينورد وشتوتجارت وهامبورج وهرتا برلين، حتى فريق والده الأوكراني المعروف شاختار هزمه بهدف نظيف.

يعرف اليونانيون اسم رازفان لوسيسكو جيداً، ليس لأنه قاد باوك سالونيك إلى الفوز بالدوري لأول مرة منذ 34 عاماً، بل لأنه ذكر اسم هتلر في مؤتمر صحافي قبل ثمانية شهور، إذ قال يومها: "لم يحدث مسبقاً في تاريخ كرة القدم أن تخصم نقاط فريق بسبب أحداث شغب وقعت الموسم الفائت، ربما حدث هذا في ألمانيا أثناء عهد هتلر".

تصريحاته النارية مستمرة، حيث ظهر عبر قناة "دي جي 24" قائلا: "منتخب الشباب الذي يدربه رادوي لن ينتشل رومانيا من القاع". الأمر الذي أزعج الأسطورة جورجي هاجي حيث رد عليه: "إنه مخطئ ولا يشبه أبيه، عليه اللعب بالمسدسات في اليونان". في إشارة إلى إيفان سافيديس حينما اقتحم أرض الملعب مسلحاً بمسدس، لعدم احتساب هدف لفريقه باوك سالونيك في دوري 2018.

يصف رازفان نفسه بالجد الأصغر في العالم، إذ لم يتجاوز عمره 50 عاماً، ولكن لديه حفيد وحفيدة، الأول اسمه لوسيو من ابنته ماريلو والثانية اسمها زوي من ابنته ماتي، وسبق أن قال المدرب الروماني لموقع نادي باوك، إنه يفضل الاستمتاع بوقت فراغه مع زوجته آنا، سواء في منزلهما الواقع على شارع فاسيلي ميليا، أو بإطعام الحيوانات الأليفة في مزرعتهما في ريف بوخارست.


يقول الصحافي الروماني إيمانويل روسو عبر صفحته في تويتر: "لم يتوقع أحد قبل 3 أيام الرحيل عن منزله الرائع والمطلّ على بحر إيجة". ولكن بعد أن رفع الهلاليون أجره السنوي من 400 ألف إلى 4 ملايين يورو، بدت الفرصة مناسبة لقدوم رازفان إلى الرياض والانتقام من فيتوريا مدرب النصر، بعد أن هزمه بخماسية في دوري أبطال أوروبا العام الماضي.

الـ شــــموخي999 09-08-2020 02:12 PM

رد: قصص رياضية
 
إيميليانو فيشيو.. سمين موهوب.. من قوم روزاريو


https://up.graaam.com/uploads/imag-2020...d941213489.jpg


وقف عند السياج الحديدي الذي يفصل السياح من الوقوع في نهر بارانا الشهير بمدينة روزاريو الأرجنتينية، كان موقعه بالتحديد على بعد 20 دقيقة بالسيارة من فندق «سيتي سنتر» الفاخر، والذي أقيم فيه حفل زواج النجم ليونيل ميسي من صديقته أنتونيلا روكوزو منتصف 2017.

قضى إيميليانو فيشيو الوقت وهو ينظر حوله، حتى وصلته مكالمة هاتفية من لويس سييرا مدرب فريق الاتحاد الذي بدأ الحديث قائلا: "عزيزي، أحتاج إلى خدماتك، كل الظروف مهيأة لتكرار ذكرياتنا مع فريق كولو كولو، أخبرني الرئيس أنه سيدفع قيمة الصفقة قريبا، نلتق قريبا في مانشستر".

ولد فيشيو في 16 نوفمبر 1988 بمدينة روزاريو، تلك المدينة التي ولد فيها السياسي الثوري تشي جيفارا، ويضرب بها المثل القائل «أسفل كل حجر في روزاريو يوجد لاعب»، وذلك باعتبار أن كرة القدم تجري في عروق المدينة، بجانب ولادة أبرز النجوم الأرجنتينيين هناك، مثل ميسي ودي ماريا وبيلسا وأيمار وماكسي رودريجيز وسكالوني الذي يدرب منتخب الأرجنتين حاليا..

امتدح خورخي سولاري مدرب السعودية بمونديال 1994، مدينة روزاريو بقوله: "إنها عاصمة الأرجنتين لكرة القدم"، فيما ربط بابلو آلافارسيس أستاذ علم الاجتماع في جامعة بوينس آيرس، بروز الأطفال هناك كرويا بمستوى التغذية الجيدة، باعتمادهم تناول اللحوم والحبوب، كما أُطلق عليها لقب «شيكاغو » كونها ذات طابع معماري فريد جذب مهاجري أوروبا مطلع القرن التاسع عشر.

اعتبر الأرجنتينيون إيميليانو فيشيو من أميز المواهب، عندما كان يلعب مع صديقه دي ماريا في شباب روزاريو سنترال، وفي 2008 خاض تجربة مع ريال مدريد انتهت بالفشل بسبب احتياجه لجواز سفر أوروبي، ويقال إن الإحباط دفعه لاحقا إلى مجال فنون القتال، مستفيدا من قوته الجسمانية في لعبة «الجوجيتسو».

بدأت نجاحات فيشيو في شتاء 2012، بعد أن طلب اسمه سييرا الذي كان يدرب وقتها يونيون إسبانيولا التشيلي، وسبب حدوث الصفقة بسيط كون الأرجنتيني بارع في ربط خطوط الفريق، ويمتلك قوة بدنية هائلة، ولديه جودة عالية في تمرير الكرة وافتكاكها، ولم تتوقف العلاقة بين الطرفين إذا عملا مجددا في كولو كولو 2015 وأهلي دبي 2018.

يعشق الأرجنتيني البالغ «31 عاما» الضحك والمزاح، وقبل سنوات وقع في ورطة بعدما طلب من سييرا الحصول على إجازة بسبب وفاة شقيقه، وأن عليه حضور مراسم العزاء في روزاريو، فيما بعد اكتشف الرجل التشيلي أن فيشيو كذب عليه وأقام احتفالا صاخبا في العاصمة التشيلية سنتياغو، بمناسبة مرور عامين على زواجه من حبيبته إيمي التي أنجب منها طفلين.


دفع رئيس الاتحاد أنمار الحائلي حوالي 700 ألف يورو، كي يتخلص إيميليانو من 6 أشهر في عقده مع نادي سانتوس البرازيلي، وحينما أعلن النادي عن الصفقة قبل شهر، انهالت انتقادات المشجعين عليه وقالوا عنه «لاعب سمين» و«لاعب صالات»، كون وزنه 86 كجم وطوله 1.77 متر، ولكن النظرة اختلفت بعد فوز بجائزة أفضل لاعب في مباراة ذوب آهن.

الـ شــــموخي999 09-08-2020 02:13 PM

رد: قصص رياضية
 
خلود العطار.. مُلهمة السيدات.. ومقتحمة عالم الرجال



ظهرت على غلاف المجلة الأميركية الشهيرة «فوربس» في عام 2013، إذ استحقّت جائزة رواد الأعمال الأكثر إبداعا نظير جهودها في قطاع الإعلام والإعلان، بينما شاهدها العالم في أواخر 2017 وهي تقول لمذيعة قناة «cnn»: "إن قيادة المرأة السعودية السيارة، تشبه حبة كرز متوّجة وسط الكعكة".

ولدت خلود بنت عبدالرحمن العطار، في 17 يناير 1986 بمدينة جدة السعودية، حيث درست التصميم الجرافيكي بجامعة دار الحكمة وتخرجت منها في 2007، كما تعشق فعل ثلاثة أشياء في يومها، قراءة الكتب والاستماع إلى الموسيقى ومشاهدة الأفلام، بينما تطلق على نفسها لقب «بنت بطوطة»، ويعتبرها كثيرون مُلهمة للسيدات السعوديات، خاصة بعد تأسيسها لأكثر من مشروع كان آخرهم مؤسسة دار نشر.

فوجئ الشارع الرياضي السعودي البارحة، بخبر تعيين خلود مشرفة على المركز الإعلامي بنادي الوحدة، ومن غير الواضح حتى الآن ما إذا كانت ستتولى منصب المتحدث الرسمي لفرسان مكة، أو ستترك المداخلات عبر البرامج الرياضية والمحطات الإذاعية أو اللقاءات الصحافية لأحد الرجال العاملين تحت إدارتها، ولكن من المؤكد تواجدها في ملعب «النار» خلف الفريق الأحمر خلال الموسم الجديد.

قبل أكثر من 10 سنوات، وعلى متن إحدى الطائرات القادمة باتجاه جدة، أحضرت خلود معها عدة مجلّات متنوعة من خارج المملكة، وبعد أن انتهت من تصفحها تساءلت: لماذا لا يكون لدينا مجلّات إبداعية؟". بعدها أسّست مجلة «ديزاين» المتخصصة في الديكورات والأزياء والتصوير والهندسة المعمارية، وبات لديها فريق عمل مكون 20 شخصا، نجحوا في تحقيق أرقام قياسية بتوزيع 40 ألف نسخة.

تحمل خلود العطار عضوية في مجلس الفن السعودي، باعتبارها أحد الذين يحاولون رفع مستوى تأثير الفن داخل البلاد، وفي منتصف عام 2018 نجحت في الفوز بأول رخصة سعودية لتوزيع واستيراد الأفلام السينمائية، وقالت لـ"العربية.نت" في تصريح سابق: المجتمع السعودي مليء بالقصص الثرية التي يمكن إنتاجها بشكل تاريخي أو اجتماعي، سيكون دوري التركيز على الأفلام السعودية وليس الأجنبية، صنّاع الأفلام في بلدنا مبدعون".

تحذّر صاحبة الـ33 عاما، رواد الأعمال الشباب من الوقوع في 10 أخطاء ارتكبتها أثناء تأسيسها المجلة عام 2008، أبرزها التوظيف وفقا للعلاقات الشخصية، والتوقف عن تحقيق الإنجاز تحت ظرف أي مشكلة أو طارئ، والاهتمام بردود أفعال المنافسين، والتدخل في كل شيء حتى لا يفسد جو الابتكار والإبداع لدى الموظفين، بجانب الاهتمام بالأضواء والشهرة دون التركيز على هدف المشروع، كما نصحت باحترام الوقت وترتيب الأولويات، وأخيرا التمسك بالمبادئ مهما كانت الفرص مغرية.

تتحدث خلود العطار بلغة واثقة هادئة، تحبّ الظهور الإعلامي بشكل واضح، وفي إحدى الحوارات الصحافية تحدثت عن نجاحاتها المهنية قائلة: "لا حدود لتحقيق الأحلام، فلكل إنسان إنجاز يتمنى تحقيقه". وفي حوار آخر قالت أيضا: "في بداياتي واجهت صعوبات ولم أمتلك رأس المال عند بداية المشروع، ولكن من يفكر جيدا سيحقق طموحه وسيرى مستقبله، لابد من العمل بسرعة لنكبر بسرعة".

الـ شــــموخي999 09-08-2020 02:17 PM

رد: قصص رياضية
 
كويلار الهلال.. وحش محبوس.. لا يمكن إيقافه


https://up.graaam.com/uploads/imag-2020...a437cb13f0.jpg



على بعد دقائق من المدرسة التي ارتادها الروائي الكولومبي جابرييل جارسيا ماركيز، صاحب «مئة عام من العزلة»، والحائز على جائزة نوبل للآداب عام 1982، فتحت السيدة لوز ماريانا نافذة بيتها الصغير الواقع شمال مدينة بارانكويلا الكولومبية، ثم نادت زوجها ليوناردو ليشاهد الاحتفالات الصاخبة في الشارع.

عرفت مدينة بارانكويلا موسم الكرنفال منذ القرن 19، إذ تتزيّن المباني بالزهور وتتلوّن الحافلات والسيارات والحيوانات، ويرتدي الناس ملابس شعبية وتنكرية ويجوبون المدينة فرحين رفقة السياح على مدى 4 أيام، يرقصون البالوتيو الإسبانية والكونجو الإفريقية، وحين تنتهي الاحتفالات يركبون قوارب نهر ماجدالينا، أو يشقّون بحر الكاريبي صوب بنما أو كوستاريكا.

رُزق ليوناردو وزوجته لوز بطفل في 14 أكتوبر 1992، أطلقا عليه اسم جوستافو، اكتسب من أبيه القوة والصلابة، وورث من أمه اللون الأشقر، ومع أن الأخيرة رغبت في رؤية ابنها يعزف آلة «أكورديون» الموسيقية أو يلعب كرة البيسبول، إلا إنه اختار كرة القدم مع نادي جونيور، وهو نفس الفريق الذي تشجعه المطربة العالمية شاكيرا التي ولدت هناك.

سمعت إدارة نادي ديبورتيفو كالي الكولومبي بموهبة جوستافو، تعاقدوا معه وهو ما زال في عامه الـ15، منحوه منزلاً وضموه إلى مدرسة ووفروا له سيارة خاصة. كانت الحياة في كالي قاسية تماماً، لكن ابن بارانكويلا صنع نفسه وأصبح موهبة كبرى، بفضل قوته وسرعته ودقة تمريراته، وقدرته البدنية على التحمّل، وربما يعيبه أحياناً التهور، فضلاً عن ضعف طفيف في الألعاب الهوائية.

انتقل جوستافو كويلار في شتاء العام 2016 إلى فلامنجو البرازيلي مقابل 1.8 مليون يورو، هناك لم يثق به المدرب زي ريكاردو، لكنه انفجر كالصاروخ مع المدرب رينالدو رويدا، بعدها أطلقت عليه إذاعة «CBN» البرازيلية لقب «الوحش المحبوس»، أما المشجعين فنادوه بألقاب «آلهة الحرب» و«صانع القهوة»، وطالبوا بتمديد عقده مدى الحياة، ومع ذلك لم يلبس قميص كولومبيا الأصفر إلا مرتين آخرها قبل شهرين.

قبل 3 أشهر أنكر صاحب الـ27 عاماً وصول أي عرض من نادي وست هام يونايتد، آنذاك هاجمه مشجع إنجليزي متعصب يدعى آدم سميث ووصفه باللاعب المغمور عبر مقالة عامة في الإنترنت، بينما قال قبل أيام الصحافي بنيامين باك عبر قناة «FOX Sports» البرازيلية، إن وكيل أعمال اللاعب جوستافو كويلار تلقى عروضاً من تركيا والإمارات، بيد أن وصول عرضين من الهلال السعودي وبولونيا الإيطالي، أوقع الجميع في حيرة كبيرة.

تزوج النجم الكولومبي حبيبته جيرالدين في رأس سنة 2015، أنجب منها باولو وماثيو، وتصف تقارير إعلامية زوجته بالبسيطة والمتواضعة التي لم تلجأ لعمليات التجميل على غرار عارضات الأزياء، شانون دي ليما وسارة أوريبي ودانييلا أوسبينا، وهو ما ضاعف محبة جوستافو كويلار لها، ولعل حديثه عنها لصحيفة «إل هيرالدو» دليلاً على ذلك، إذ قال: "إنها المرأة التي وقفت معي في أوقاتي الجيدة والسيئة، كان زواجي منها أفضل قرار اتخذته في حياتي".

عندما يجوع جوستافو كويلار تطبخ زوجته سمكة «البدح» مع الرز الأصفر، وفي أوقات راحته يذهب إلى الشاطئ، أو يتابع سلسلة أفلام «فاست آند فيوريوس»، ومن المستحيل أن يفوّت مباريات ريال مدريد، إذ يستمتع برؤية لاعب الوسط الألماني توني كروس بجانب الإيطالي فيراتي ومواطنه المعتزل بيرلو، فيما تبدو مشكلة الكولومبي كبيرة إذا انتقل إلى الرياض، حيث يندر فيها السمك ولن يجد إلا اللحوم الحمراء أو شباك النصر.


الـ شــــموخي999 09-08-2020 02:20 PM

رد: قصص رياضية
 
ندياي.. من غابات نانسي.. إلى نفود الرياض


https://up.graaam.com/uploads/imag-2020...92a9a878cc.jpg



على الرغم من ازدحام جدول الرحلات المغادرة من باريس إلى إقليم لوريان، إلا أن اليأس لم يتسلل إلى روح الفتى الأسمر الراغب في الالتحاق بتدريبات فريق نانسي، فإذا امتلك مالًا كافيًا ركب القطار السريع لمدة ساعة ونصف الساعة، وإلا فإن المدة الزمنية ستتضاعف بواسطة «أوتوبيس» يقطع غابات هاي العملاقة.

ولد ألفريد ندياي في 6 مارس 1990 في العاصمة الفرنسية باريس، يحمل معه الجنسية الفرنسية كون والديه هاجرا قبل عقود إلى عاصمة النور قادمين من دكار عاصمة السنغال، والمدهش أنه لعب مع "الديوك" في جميع الفئات العمرية، بل شارك في كأس العالم للناشئين 2007، لكن بعد أعوام فضّل تمثيل "أسود التيرانجا" بدعوة من المدرب آلان جريس.

يبلغ النجم الأسمر من العمر 29 عاما، يعشق اقتناء السيارات الفاخرة خاصة تلك التي من طراز "بنتلي كونتيننتال"، أما الملابس والأحذية فإنه يحبها زاهية ملوّنة، بينما يعيش مع زوجته أمينة وولديه عيسى ورحيم، ويشعر بالخجل منهما بسبب تنقله المستمر حول بلدان العالم، حيث عاش في تركيا إنجلترا وإسبانيا، واعترف بصعوبة المسألة قائلا: "عائلتي تلاحقني دائما، إنه أمر صعب أن تتنقل، ما يعني ضرورة تعلّم لغة جديدة".

قوي جدا

يلعب ألفريد ندياي بالقدم اليمنى، ويجمع ما بين اللعب المترابط المتناغم وسط الملعب، والتدخلات القاسية عند قطع الكرات من الخصوم، ويقول عنه المدرب الإيرلندي الشهير مارتن أونيل: “لاعب شاب قوي جدا، باستطاعته توفير المزيد من القوة في العمق لأي فريق يلعب له”. وما يؤكد تعليق مدرب سندرلاند وأستون فيلا سابقاً، تلقي اللاعب الأسمر الموسم الماضي بطاقتين حمراوين وأربع عشرة بطاقة صفراء.

تهديد بالقتل

شُوهت سمعة ندياي أواخر 2018، إذ حاول الاعتداء على لاعب أوساسونا خيسكو خيمينيز تحت أنظار 15 ألف مشجع بمدرجات ملعب “أل سادار”، ما دفع حكم المباراة دي لافوينتي إلى طرده بالورقة الحمراء والكتابة في تقريره النهائي أنه سمع ألفريد يهدد منافسه بالقتل، وهو ما أثار غضب الشارع الرياضي الإسباني، ولم يهدأ حتى اعتذر علانية من الجميع.

بعد 10 أشهر من الحادثة التي هزّت الملاعب الإسبانية، أعلن نادي الشباب السعودي عبر صفحته في “تويتر”، عن توقيع رئيس النادي خالد البلطان مع ألفريد ندياي قادماً من صفوف فياريال الإسباني، ضمن عقد يمتد بين الطرفين حتى عام 2022، فيما لم تعلن الإدارة البيضاء عن قيمة صفقة لاعبها الجديد.

تبلغ قيمة الدولي السنغالي في ميزان سوق اللاعبين 3.5 مليون يورو، ولكن صحيفة “SUR” الإسبانية المطبوعة بالإنجليزية، قالت إن قيمة رحيل ألفريد ندياي من مقاطعة كستلون البحرية إلى رمال الرياض الناعمة، تجاوزت مبلغ 8 ملايين يورو، إذ رفض لاعب وصيف كأس أمم إفريقيا عرضين من خيتافي ومارسيليا، من أجل تجربة عالم جديد في الشرق الأوسط.

موقف لن يُنسى

لن ينسى إيباي كادينا، الطفل الذي يبلغ الآن 14 عاماً، ما فعله السنغالي ألفريد ندياي طوال حياته بعد أن أنقذ روحه قبل 5 أعوام، حيث حمله بين ذراعيه وأوصله إلى رجال الإسعاف، إثر انهيار سياج ملعب “رينو دي نافارا” أثناء مباراة أوساسونا وريال بيتيس، والتي شهدت سقوط 40 مشجعاً ضمن تدافع شنيع، وهو ما جعل المشجعين يعلقون صورة السنغالي على قمصانهم ويشكرونه بحرارة تماثل حرارة بلاده الأم.

الـ شــــموخي999 09-08-2020 02:22 PM

رد: قصص رياضية
 
عمر هوساوي.. 100 ريال قادته إلى المونديال وموسم استثنائي


https://up.graaam.com/uploads/imag-2020...a1b3b617a0.jpg


تغريدة عاطفية كتبها لاعب النصر عمر هوساوي عبر حسابه في تويتر البارحة إذ قال فيها: سوف أنظر دائما إلى مسيرتي مع المنتخب كمصدر فخر واعتزا، ليس هناك شعور يوازي ارتداء قميص بلدي وتمثيله في المحافل الدولية، في هذا اليوم أكتب السطر النهائي لهذه المسيرة". كانت هذه الكلمات المؤثرة قبل 10 أيام فقط من استضافة فلسطين للسعوديين في رام الله ضمن التصفيات المونديالية.

وعلى غرار أبناء جيله في منتصف الثلاثينات الآن، لم يكن محظوظًا بتعلم أساسيات كرة القدم مع نادٍ كبير بعد تعارض عمره مع المرحلة الفئات العمرية للشباب عام 2006، لتلتقطه أعين مكتشف المواهب سعيد بن مهري في الحواري، تحديدًا في فريق الصبير للأحياء، ليرسله إلى نادي الوشم ثم سدوس مقابل 100 ريال في المباراة الواحدة، وبسبب عدم الاتفاق على راتبه القليل، رفضه القدساويين ومسؤولي الفيصلي، ثم ضع قدميه على أول الطريق الصحيح بالانتقال إلى الشعلة ومنه إلى النصر في شتاء 2011.


عمر هوساوي المولود في 27 سبتمبر 1985 ميلاديا، أثار ضجة على نطاق واسع، بأزمته الشهيرة مع زميله السابق حسين عبد الغني في ذات العام الذي انتقل فيه، والتي تسببت في انقلاب الإدارة عليه، لرفضه السفر مع اللاعبين لخوض مباراة ضد الاتحاد، إلا أنه في النهاية تخلص من المشكلة بأعجوبة، كما تغلب على مباراته السوداء في تاريخه مع النصر، عندما تسبب في فوز الغريم الهلالي بنتيجة 4-1 في ربع نهائي كأس ولي العهد، ليبتعد عن المشاركة لفترة طويلة، قبل أن يُعيده المدرب الأوروغوياني البطل كارينو إلى قيد الحياة.

استدعي صاحب القميص رقم (5)، إلى صفوف الأخضر من قبل المدرب خوان لوبيز عام 2013 خلال مباراة أمام ترندان وتوباجو ضمن بطولة OSN الودية، ومنذ ذلك الحين، حافظ على مكانه في تشكيلة الأخضر على مدار 6 سنوات، شهدت مشاركته في 47 مباراة دولية، منهم مشاركة في كأس آسيا وأخرى أهم في كأس العالم روسيا 2018، بخلاف مشاركته مرتين في كأس الخليج ومثلهما في التصفيات المؤهلة للمونديال.

عُرف عن هوساوي أنه لا يتحصل على البطاقات الصفراء في البطولات الدولية، ككا يعرف عنه أيضًا ندرة أهدافه الدولية، إذ سجل 3 أهداف في مشواره مع المنتخب، أولهم هدفه في لبنان في مباراة ودية انتهت بالتعادل 1-1 في أكتوبر 2013، والثاني في شباك المنتخب الياباني ضمن التصفيات المؤهلة للمونديال الأخير، والثالث والأخير في مولدوفا وكان في مباراة ودية ضمن عطلة الفيفا لشهر فبراير 2018.

على النقيض من بدايته الموفقة مع المنتخب، واجه عمر صعوبات ومشكلات بالجملة في عامه الدولي الأخير، وبالتحديد منذ الخسارة أمام روسيا بنتيجة 5-0 في افتتاح المونديال، بعدها تعرض لانتقادات لاذعة من قبل رئيس الاتحاد السابق عادل عزت، ليستبعده المدرب السابق خوان بيتزي من مباراتي أوروجواي ومصر، ثم أعاده الأخير ومنحه شارة القيادة في كأس أمم الآسيوية، ومثله فعل المدرب الفرنسي رينارد.

اكتفى عمر هوساوي بما قدمه مع الأخضر على مدار ست سنوات، ليتفرغ للنصر فيما تبقى من عقده الممتد لعام ونصف، ليزين تاريخه بمزيد من المشاركات والألقاب، بعد وصوله لـ190 مباراة بقميص جمهور الشمس في كل البطولات، منهم 137 على مستوى بطولة الدوري المتوج به 3 مرات من قبل بالإضافة لكأس ولي العهد في موسم ثنائية 2014، وربما أن الأسد الأسمر قد تشبع من كرة القدم فعلا، بعد الموسم الاستثنائي.


الساعة الآن +3: 09:34 AM.


موقع و منتديات غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


SEO by vBSEO 3.6.1