جنة الحياه ©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©


















السلام عليكم ورحمة الله وبركاته






قال تعالى في كتابه الكريم :

( الأَخِلاَّءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلاَّ الْمُتَّقِينَ ( الزخرف:67.

--

قد حذر الإسلام المسلمين من سوء اختيار الصحبة و بالذات رفقاء السوء،
الذين يجاهرون بالمعاصي ويباشرون الفواحش دون أي وازع ديني و لا أخلاقي

لما في صحبتهم من الداء ،وما في مجالستهم من الوباء،

وحث المسلم على اختيار الصحبة الصالحة و الارتباط بأصدقاء الخير

الذين إذا نسيت ذكروك، وإذا ذكرت أعانوك.
---

ومن الصفات التي ينبغي أن يتحلى بها الصديق حتى يكون صديقاً صالحاً:
الوفاء- الأمانة- الصدق- البذل- الإخاء.

---

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم

« ‏مَثَلُ الجليس الصَّالِح و الجَليس السَّوْءِ كَمَثَلِ صَاحِبِ الْمِسْكِ، وَكِيرِ الْحَدَّادِ،
لاَ يَعْدَمُكَ مِنْ صَاحِبِ الْمِسْكِ إِمَّا تَشْتَرِيهِ، أَوْ تَجِدُ رِيحَهُ، وَكِيرُ الْحَدَّادِ يُحْرِقُ بَدَنَكَ أَوْ ثَوْبَكَ أَوْ تَجِدُ مِنْهُ رِيحاً خَبِيثَةً » ‏. متفق عليه.
-

وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ

« إِنَّ لِلَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى مَلاَئِكَةً سَيَّارَةً فُضْلاً يَتَبَّعُونَ مَجَالِسَ الذِّكْرِ

فَإِذَا وَجَدُوا مَجْلِسًا فِيهِ ذِكْرٌ قَعَدُوا مَعَهُمْ وَحَفَّ بَعْضُهُمْ بَعْضًا بِأَجْنِحَتِهِمْ

حَتَّى يَمْلَئُوا مَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَإِذَا تَفَرَّقُوا عَرَجُوا وَصَعِدُوا إِلَى السَّمَاءِ

-قَالَ- فَيَسْأَلُهُمُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ وَهُوَ أَعْلَمُ بِهِمْ مِنْ أَيْنَ جِئْتُمْ فَيَقُولُونَ جِئْنَا مِنْ عِنْدِ عِبَادٍ لَكَ
فِي الأَرْضِ يُسَبِّحُونَكَ وَيُكَبِّرُونَكَ وَيُهَلِّلُونَكَ وَيَحْمَدُونَكَ وَيَسْأَلُونَكَ,
قَالَ وَمَاذَا يَسْأَلُونِي قَالُوا يَسْأَلُونَكَ جَنَّتَكَ, قَالَ وَهَلْ رَأَوْا جَنَّتِي؟

قَالُوا لاَ أَىْ رَبِّ, قَالَ فَكَيْفَ لَوْ رَأَوْا جَنَّتِي؟
قَالُوا وَيَسْتَجِيرُونَكَ , قَالَ وَمِمَّ يَسْتَجِيرُونَنِي؟

قَالُوا مِنْ نَارِكَ يَا رَبِّ, قَالَ وَهَلْ رَأَوْا نَارِي؟
قَالُوا لاَ, قَالَ فَكَيْفَ لَوْ رَأَوْا نَارِي؟ قَالُوا وَيَسْتَغْفِرُونَكَ -قَالَ- فَيَقُولُ قَدْ غَفَرْتُ لَهُمْ فَأَعْطَيْتُهُمْ مَا سَأَلُوا وَأَجَرْتُهُمْ مِمَّا اسْتَجَارُوا -قَالَ- فَيَقُولُونَ رَبِّ فِيهِمْ فُلاَنٌ عَبْدٌ خَطَّاءٌ إِنَّمَا مَرَّ فَجَلَسَ مَعَهُمْ، قَالَ فَيَقُولُ وَلَهُ غَفَرْتُ هُمُ الْقَوْمُ لاَ يَشْقَى بِهِمْ جليسهم »‏ رواه مسلم .
-
وفي الحديث: "المؤمن مرآة المؤمن" (رواه أبو داود.
-
نوصيكم إخواني بالدعاء إلى الله عز وجل بأن يوفقنا وإياكم بصحبة صالحة تدلنا على الخير وتُعينُنا على الطاعات،
وأن يصرف عنا أهل السوء .
---

قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم " المرء على دين خليله فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يخالل"
قال علي رضي الله عنه :
فلا تصحب أخا الجهل ***وإياك وإياه
فكم من جاهل أردى*** حليماً حين آخاه
يقاس المرء بالمرء ***إذا ما المرء ماشاه
و للشيء من الشيء*** مقاييس وأشباه
وللقلب على القلب ***دليل حين يلقاه
وقال الشاعر :
عَنْ الْمَرْءِ لَا تَسْأَلْ وَسَلْ عَنْ قَرِينِهِ * * * فَكُلُّ قَرِينٍ بِالْمُقَارَنِ يَقْتَدِي
إذَا كُنْت فِي قَوْمٍ فَصَاحِبْ خِيَارَهُمْ * * * وَلَا تَصْحَبْ الْأَرْدَى فَتَرْدَى مَعَ الرَّدِي
--
.
فالصاحب باب من أبواب الخير

كما أنه باب من أبواب الشر يدخل الشيطان إلى القلوب بواسطة الأصحاب.


--


قال - تعالى -:
﴿ وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ﴾ [التوبة: 71]، وقال - تعالى -: ﴿ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ

[المطففين: 26].


--



وقال الشافعي:
إِذَا لَمْ أَجِدْ خِلاًّ تَقِيًّا فَوَحْدَتِي
أَلَذُّ وَأَشْهَى مِنْ غَوِيٍّ أُعَاشِرُهْ

وَأَجْلِسُ وَحْدِي لِلْعِبَادَةِ آمِنًا
أَقَرُّ لِعَيْنِي مِنْ جَلِيسٍ أُحَاذِرُهْ

---

وفى الختام


-
إنْ أُسِّست الصداقةُ على الحب في الله صلَحت وأثمرت في الدارين؛
لأنَّ الله عز وجل يمنح المتحابين فيه ظل رحمته وكريم منازله،
أمَّا إذا كان حب الدنيا هو الأساس، فإنَّ أبناء الدنيا هم الخاسرون.

حديث أبي هريرة  قال: قال رسول الله ﷺ: إن الله تعالى يقول يوم القيامة:

أين المتحابون بجلالي؟ اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي[1]، رواه مسلم.


نسأل الله أن يرزقنا الصحبه الصالحه

التى تأخذ بأيدينا الى الجنه

-


و أن يعيننا على أنفسنا، وأن يبصرنا بما يرضيه وما يقربنا إليه،

وأن يغفر لنا ولوالدينا ولإخواننا المسلمين،
اللهم ارحم موتانا، واشفِ مرضانا، وعافِ مبتلانا،
واجعل آخرتنا خيراً من دنيانا،

وصل الله على نبينا محمد، وآله وصحبه.وسلم


--


المصدر - صيد الفوائد











عٌـِـِِـِـطُـٌـٌٌـٌر الشرق (الهاشمية)


فعلا جنة القلوب الصحبه
الصالحه مثل العطر مثل الريح الجميله
تعبئ المكان ..مااجمل الصحبه الصالحه
لي صحبة لاتخلى عنها فعلا من يوم عرفتهم وانا سعيده
وبالذات الصحبة ع الطاعه وصحبة القران ماااجملها ...وغيرها من الصديقات الصالحات جزاك الله الجنه جنه


جنة الحياه ©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©

المشاركة الأساسية كتبها ندى هاانم ^^ اقتباس :
فعلا جنة القلوب الصحبه
الصالحه مثل العطر مثل الريح الجميله
تعبئ المكان ..مااجمل الصحبه الصالحه
لي صحبة لاتخلى عنها فعلا من يوم عرفتهم وانا سعيده
وبالذات الصحبة ع الطاعه وصحبة القران ماااجملها ...وغيرها من الصديقات الصالحات جزاك الله الجنه جنه





وجزاك الله كل السعاده والخير ندى الجميله


وماأسعدنى بصحبتكم الطيبه



ربى يجمعنا صحبه فى الجنه يارب العالمين





---


بَنفسجية ©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©

وعليكم السلام

صدقتي ،
من الشغلات يلي فعلًا بتعينّا على الأعمال الصالحة والطريق الصح هي الصحبة الصالحة
متل ما بقول المثل : الصاحب ساحب
الله يرزقنا الصحبة الصالحة يلي بتساعدنا على دخول الجنة

جزاك الخير على هالموضوع الجميل

جنة الحياه ©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©

المشاركة الأساسية كتبها بَنفسجية اقتباس :
وعليكم السلام

صدقتي ،
من الشغلات يلي فعلًا بتعينّا على الأعمال الصالحة والطريق الصح هي الصحبة الصالحة
متل ما بقول المثل : الصاحب ساحب
الله يرزقنا الصحبة الصالحة يلي بتساعدنا على دخول الجنة

جزاك الخير على هالموضوع الجميل



اللهم امين يارب العالمين



رزقنا الله واياكم الصحبه الصالحه والقلوب الطيبه يارب


أسعدنى مرورك الطيب أختى الراقيه



جزاك الله كل الخير



--


زِينّةٌ` ©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©

فعلا الصحبة الصالحة مثل صاحب المسك، الله يرزقنا و المسلمين الصحبة الصالحة ويبعد عنا و عنهم شرار الانفس.

موضوع جميل، جزاك ﷲ خيرا 🙏🙏🙏🙏

جنة الحياه ©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©

المشاركة الأساسية كتبها زِينّةٌ` اقتباس :
فعلا الصحبة الصالحة مثل صاحب المسك، الله يرزقنا و المسلمين الصحبة الصالحة ويبعد عنا و عنهم شرار الانفس.

موضوع جميل، جزاك ﷲ خيرا 🙏🙏🙏🙏





اللهم امين يارب العالمين



الاجمل تواجدك الطيب أختى الجميله


جزاك الله كل الخير






-

أدوات الموضوع البحث بهذا الموضوع
البحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1