رَوان وكفى! ©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©









المشاركة الأساسية كتبها مزآجية اقتباس :
أهلا بروان
اولا ذا مجال دراسة
عملت بحوث بدور رعاية الفتيات
فكرتي مبنية على واقع أمامي
والإجابة اللي تكررت منهن
محد حاس فيني
محد مهتم بامري
هنا فجوة
محد قال ذا غلط
اهلي السبب
الكل يبحث عن مخرج
لأن المسئول الأول لم يعلمها ويوجهها
وكانت بداية الخطأ لديهم مواقع التواصل
ليس تنظير بقدر مو أفكار مبنية ع مشاهدات
قصص مختلفة
جمعها ضعف التواصل
والانفتاح المطلق بلا حذر
واهلا بك بكل حالاتك ناقده محاوره صدري شمالي طال عمرك

حلو وجميل أنك مسويه [ دراسة ] عن الموضوع ..
أنا شفت عينّات هاربة يا مزاجية من أهلها حاليًا يعضون أصابع الندم تقول الحين : يازين ضرب أبوي لي ولا مذلتي عند الأجانب !

تقول وهي دموعها في عينها ومنهارة : تركت أمي وأبي !
شايفه حجم الآسى والصدمة ، مافي شيء أصعب من الهروب من الأهل مهما كانت صفاتهم !


ليه أقولك أنك جالسه تنظرين بموضوعك ؟؟
لأنك تعطين حلول لا يمكن تطبيقها على كل حال ، شايب عزيزتي [أمّي ] لا يقرأ ولا يكتب وعاش في بيئة فيها من الصلافة الشيء الكثير بل لربما أصبح مريض نفسي منها فكيف تقولين سو كذا وكذا ، خلاص فاته قطار التعليم ولارح يتفهم !
فالمفترض الأبناء أنفسهم يدركون أهمية [ أسرهم ] وأنه مهما كان الإختلاف فبقاءك ومحاولتك الرضي بواقعك أفضل من الهروب ..


وإلى هنا اكتفي .









مزآجية ©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©

المشاركة الأساسية كتبها رَوان وكفى! اقتباس :
حلو وجميل أنك مسويه [ دراسة ] عن الموضوع ..
أنا شفت عينّات هاربة يا مزاجية من أهلها حاليًا يعضون أصابع الندم تقول الحين : يازين ضرب أبوي لي ولا مذلتي عند الأجانب !

تقول وهي دموعها في عينها ومنهارة : تركت أمي وأبي !
شايفه حجم الآسى والصدمة ، مافي شيء أصعب من الهروب من الأهل مهما كانت صفاتهم !


ليه أقولك أنك جالسه تنظرين بموضوعك ؟؟
لأنك تعطين حلول لا يمكن تطبيقها على كل حال ، شايب عزيزتي [أمّي ] لا يقرأ ولا يكتب وعاش في بيئة فيها من الصلافة الشيء الكثير بل لربما أصبح مريض نفسي منها فكيف تقولين سو كذا وكذا ، خلاص فاته قطار التعليم ولارح يتفهم !
فالمفترض الأبناء أنفسهم يدركون أهمية [ أسرهم ] وأنه مهما كان الإختلاف فبقاءك ومحاولتك الرضي بواقعك أفضل من الهروب ..


وإلى هنا اكتفي .
هنا احد الاسباب التي لاحل لها الابتوعية الجيل
لأن معاك حق لايمكن نغير معتقدات كبار السن
والمشكلة الزواج المتأخر ويخلف بعمر كبير
ويضيع هالعيال
فعلا نحتاج نقل الأفكار من منظور نظري
إلى منظور عملي
حقيقة استمتعت واستفدت
أهلا بك

ألرمز مشـ© الحياة الزوجية ©ـرف

مقدمة
موضوع الطرح ,,, الوصاية ,,, وتم التطرق اليها من واقع تصرف
الاب مع اي من افراد اسرته وهذا التصرف في حقيقته لايعني الوصاية
لان الوصاية هي العهد للشخص بالشئ القائم ,, وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ
وهنا نجد ان الموصى به سابق لو جود الوصي فلا ارى ان الاب وصي على اي من افراد
اسرته ومتى كان ذلك فقد خرج من دائرة الرعاية المنوط بها الى دائرة الوصاية على امر لم
يوص به لذلك نجد العصيان والتمرد ممن جعل نفسه وصيا عليهم لان الامر خرج عن سياقه
الشرعي ,,,
رب الاسرة ان قلنا به مجازا هو ,,, راعي وليس وصي ,,, كما ورد في الحديث
أَلَا كُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ عَلَى أَهْلِ بَيْتِهِ، وَهُوَ مَسْؤولٌ عَنْهُمْ،
فرعايتة للاسرة تبدا من اختيار الزوجة ابتداءا , والعشرة بالمعروف اقتداءا , وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ
بحيث يولد الابناء في بيئة صالحة يتم توجيههم التوجيه الشرعي لصلاحهم فمسؤلية
الراعي حفظ مايملكه . انتهى

محتوى الطرح قيم ومفيد اشار الى الوصاية مجازا كنوع من التحكم في طبيعة الاشياء
وهو نوع من انواع الضبط الاجتماعي للحفاظ على ما اعتاده من قيم لايسمح بالخروج عليها .
من هنا اتفق مع الكاتب في ما اشار اليه من ان مواقع التواصل الاجتماعي ان احسنا الظن بها عبارة
عن متنفس من وضع موصى عليه من فرد او من جماعة وليس هروب من وضع قائم على الرعاية
لذلك نجد ان الكثير من مرتاديه يفضلونه متنفسا لوقت مقتطع يعودون بعده لمعايشة واقعهم بما فيه من الم
لانهم الفوه وان كان لايلبي كامل رغباتهم الا انه في حساب الكلفة اقل من التمرد عليه , فردة ما يتعرض له
بعضهم لانه تصرف خرج عن سياقه الحقيقي فان كان من الاب فلانه تخلى عن رعايته للاسرة الى وصي عليهم
فطبيعي ان تكون ردة الفعل تجاه ما يقوم به عنيفة لانه تم التعامل معه كوصي وليس كاب وهذا يحتاج من الاباء الى فهم
الحياة ومتغيراتها

,,, لاادري أأنا محق ان قلت بان تطور العلوم بمنآى عن التشريع اوجد هوة وخللا في التربية
جعل افراد الاسرة يجهلون وظائفهم فلم تعد الزوجة سكنا ولم يعد الاب راعيا ولم يعد الابن بارا فالعلوم بطبيعتها تطور نظري
يسهل التعايش معها بينما التشريع تطبيق عملي يحتاج للصبر والمثابرة لذلك وعد الصابرون بالجنة جزاء صبرهم ,,
طرح راقي لرؤيتة واعية فشكرا لاختنا مزاجية من طرح عكر مزاجها فتعكر صفونا ,,,

عَسيب ©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©

أهلاً بصاحبة القلم الرشيق ..
موضوع مناسب في مكان مناسب من الشخص المناسب ،
اختصرتي كل ما يُمكن قوله وجردتيه من كل الحجج والأعذار بالمصطلحات الصريحة ،
من رأيي أن " الهروب " الكبير الذي نشاهده لوسائل التواصل الاجتماعي يُفسر بحالة من الاغتراب التي يشعر بها الكثير من الأفراد نتيجة عدم تقبل الوضع الحالي وعدم الرضا به والعجز عن تغييره ، وإن كان ذلك يُرى جميلاً من نواحي ضيقة لكن بلا شك أنه سينفجر يوماً على رؤوس المعنيين ولن يجدوا ما يستظلون به .. وإن كانت العبودية بصورتها النمطية قد انتهت فالوصاية هي العبودية الجديدك ، ولا أعتقد أن هناك شيء أعنف من الإستيلاء على أشخاص بكامل قواهم وتحريكهم ك روبورت ،.
عظيم الإمتنان

مزآجية ©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©

المشاركة الأساسية كتبها ألرمز اقتباس :
مقدمة
موضوع الطرح ,,, الوصاية ,,, وتم التطرق اليها من واقع تصرف
الاب مع اي من افراد اسرته وهذا التصرف في حقيقته لايعني الوصاية
لان الوصاية هي العهد للشخص بالشئ القائم ,, وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ
وهنا نجد ان الموصى به سابق لو جود الوصي فلا ارى ان الاب وصي على اي من افراد
اسرته ومتى كان ذلك فقد خرج من دائرة الرعاية المنوط بها الى دائرة الوصاية على امر لم
يوص به لذلك نجد العصيان والتمرد ممن جعل نفسه وصيا عليهم لان الامر خرج عن سياقه
الشرعي ,,,
رب الاسرة ان قلنا به مجازا هو ,,, راعي وليس وصي ,,, كما ورد في الحديث
أَلَا كُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ عَلَى أَهْلِ بَيْتِهِ، وَهُوَ مَسْؤولٌ عَنْهُمْ،
فرعايتة للاسرة تبدا من اختيار الزوجة ابتداءا , والعشرة بالمعروف اقتداءا , وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ
بحيث يولد الابناء في بيئة صالحة يتم توجيههم التوجيه الشرعي لصلاحهم فمسؤلية
الراعي حفظ مايملكه . انتهى

محتوى الطرح قيم ومفيد اشار الى الوصاية مجازا كنوع من التحكم في طبيعة الاشياء
وهو نوع من انواع الضبط الاجتماعي للحفاظ على ما اعتاده من قيم لايسمح بالخروج عليها .
من هنا اتفق مع الكاتب في ما اشار اليه من ان مواقع التواصل الاجتماعي ان احسنا الظن بها عبارة
عن متنفس من وضع موصى عليه من فرد او من جماعة وليس هروب من وضع قائم على الرعاية
لذلك نجد ان الكثير من مرتاديه يفضلونه متنفسا لوقت مقتطع يعودون بعده لمعايشة واقعهم بما فيه من الم
لانهم الفوه وان كان لايلبي كامل رغباتهم الا انه في حساب الكلفة اقل من التمرد عليه , فردة ما يتعرض له
بعضهم لانه تصرف خرج عن سياقه الحقيقي فان كان من الاب فلانه تخلى عن رعايته للاسرة الى وصي عليهم
فطبيعي ان تكون ردة الفعل تجاه ما يقوم به عنيفة لانه تم التعامل معه كوصي وليس كاب وهذا يحتاج من الاباء الى فهم
الحياة ومتغيراتها

,,, لاادري أأنا محق ان قلت بان تطور العلوم بمنآى عن التشريع اوجد هوة وخللا في التربية
جعل افراد الاسرة يجهلون وظائفهم فلم تعد الزوجة سكنا ولم يعد الاب راعيا ولم يعد الابن بارا فالعلوم بطبيعتها تطور نظري
يسهل التعايش معها بينما التشريع تطبيق عملي يحتاج للصبر والمثابرة لذلك وعد الصابرون بالجنة جزاء صبرهم ,,
طرح راقي لرؤيتة واعية فشكرا لاختنا مزاجية من طرح عكر مزاجها فتعكر صفونا ,,,
أهلا بـ أخي الرمز وبحضوره
منظورك شرعي
ولكن الا تعتقد أستاذي أن سبب أتساع الفجوة
بين الآباء والابناء
هو كثرة التنظير دون أفعال
اكون صادقة ولا ابالغ
أقرأ نص من سطرين لااحد الكتاب يحمل أختصاراً
ولا اسمع لخطبة مدتها ساعة عن نفس الموضوع
لكن برؤية ملقيها بـ اسهاب وتفصيل ممل
العصر الحديث عصر هات الزبدة
اريدا فعلا لاقولا
روان تطرقت بشغلة جميلة
أن الآباء والأمهات الكبار بـ السن لايمكن تصحيح
أخطائهم ووصايتهم المتزمته
لكن يحتاج هذا الجيل لقدوة
وخطاب سهل يصل إلى إذانهم بطريقه تشد الانتباه
نرجع لردك ياكريم
ممتنة للطفك وجمال ردك
شكرا

مزآجية ©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©

المشاركة الأساسية كتبها عَسيب اقتباس :
أهلاً بصاحبة القلم الرشيق ..
موضوع مناسب في مكان مناسب من الشخص المناسب ،
اختصرتي كل ما يُمكن قوله وجردتيه من كل الحجج والأعذار بالمصطلحات الصريحة ،
من رأيي أن " الهروب " الكبير الذي نشاهده لوسائل التواصل الاجتماعي يُفسر بحالة من الاغتراب التي يشعر بها الكثير من الأفراد نتيجة عدم تقبل الوضع الحالي وعدم الرضا به والعجز عن تغييره ، وإن كان ذلك يُرى جميلاً من نواحي ضيقة لكن بلا شك أنه سينفجر يوماً على رؤوس المعنيين ولن يجدوا ما يستظلون به .. وإن كانت العبودية بصورتها النمطية قد انتهت فالوصاية هي العبودية الجديدك ، ولا أعتقد أن هناك شيء أعنف من الإستيلاء على أشخاص بكامل قواهم وتحريكهم ك روبورت ،.
عظيم الإمتنان
هلا فيك عسيب وبحضورك استاذي
وممتنة للطفك رشاقة القلم تحت مسمى خفة العبور
صادقة أتمنى الأثر الطيب والحضور المختلف
لا أقسى من عبودية التفكير والوصاية
ع قلوب البشر إذا لم نملك حرية التعبير والتصرف
حرية الاختيار بمنظورها الصحيح
وليس بتهور أو خطاء فتلك طامة
نحتاج التوجية والحوار
النقاش إعادة النظر في الأخطاء
و تصحيحها مفتاح لابواب مظلمة ولعالم
يبحر فيه الأبناء
غالبيتة ليست جيدة
حضور كريم وجميل شكرا لك

ألرمز مشـ© الحياة الزوجية ©ـرف

المشاركة الأساسية كتبها مزآجية اقتباس :
أهلا بـ أخي الرمز وبحضوره
منظورك شرعي
العصر الحديث عصر هات الزبدة
اريدا فعلا لاقولا

العصر الحديث عصر هات الزبدة
وكما قيل خير الكلام ما قل ودل

وهذا للاسف ما لااستطيعه بسبب صعوبة الاسلوب الذي اكتب به حيث
اجد صعوبة في ايصال المعلومة للمتلقي مما يسبب لي حرج من ردة فعله

عموما لم اتطرق لموضوع الطرح اختي الكريمة ,,, من منظور شرعي وانما حاولت ان افصل بين الوصاية
التي هي حق لمن تعطى له ,وبين الرعاية التي يختص بها الوالدين فقط , وحتى اصل الى هذا المفهوم اعود لمشاركتك الثانية
,,, الوصاية الفكرية أو العقائدية ,,, والتي اجدتي الوصف كما ينبغي لان ما يقوم به هولاء وصاية على الاخرين ايا كان نوعها ,

بينما مشاركتك الاولى ,,, الوصاية منظور واسع ,,, تم الخلط فيها بين الوصاية والرعاية ,, وحتى اقول ان اللجؤء الى مواقع التواصل
,,, هروب ,,, ,,, او متنفس ,,ارجع الى سلوك الاسرة مع الابناء فان كان تعامل قسري هدفه التسلط لاي سبب كان مع قناعتهم بعدم صحة
ما يقومون به فهنا اقول بها وصاية لان الاباء تركوا وظيفتهم التربوية فمن الطبيعي ان يجدوا التمرد والعصيان من الابناء ,,, لانهم في نظرهم
اوصياء عليهم وليسوا اباء لهم وهنا نقول بان بعدهم من مجتمعهم القريب الى الواقع الافتراضي هروب ,

وعندما ناخذ بقول الاخت روان
وبالطبع أهلك قد لا يكونون بنفس أفكارك وبنفس إهتمامك ولا يعني
هذا أنهم مخطئون ، هم تربوا في بيئة مختلفة عنك ولهم طبائع مختلفة

فاننا نعني بهؤلاء الاباء ,,, رعاة ,,, مسؤولين عن رعيتهم بما هو في حدود مقدرتهم المعرفية وما وهبهم الله
من الحكمة وحسن التصرف فتصرفاتهم تجاه ابنائهم وان قست من دوافع الحرص والخوف عليهم وهنا نقول
بان بعد الابناء عن مجتمعهم القريب الى الواقع الافتراضي ,,, متنفس ,,,وليس هروب ولعل من ذكرتهم الاخت روان
ممن هربن من واقعهن باعتباره وصاية ادركن انه من باب الرعاية مما جعلهن يندمن بعد فوات الاوان ويدركن ان حاجتهن كانت لمتنفس وليس للهروب ,
الزبد كما ذكرتي ,,, من اجل ان اعرف ان ما يقوم به الابناء ,,, هروب او متنفس ,, يجب ان اعرف هل الوالدين ,,, او صياء ... ام رعاة ,,,
ومتى عرف السبب بطل العجب ,,, الموضوع يحتاج الى صفحات لمناقشته فهو طرح قيم ومفيد بارك الله لك وبارك فيك ,,, قد يكون لي عودة اخرى

مزآجية ©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©

المشاركة الأساسية كتبها ألرمز اقتباس :

العصر الحديث عصر هات الزبدة
وكما قيل خير الكلام ما قل ودل

وهذا للاسف ما لااستطيعه بسبب صعوبة الاسلوب الذي اكتب به حيث
اجد صعوبة في ايصال المعلومة للمتلقي مما يسبب لي حرج من ردة فعله

عموما لم اتطرق لموضوع الطرح اختي الكريمة ,,, من منظور شرعي وانما حاولت ان افصل بين الوصاية
التي هي حق لمن تعطى له ,وبين الرعاية التي يختص بها الوالدين فقط , وحتى اصل الى هذا المفهوم اعود لمشاركتك الثانية
,,, الوصاية الفكرية أو العقائدية ,,, والتي اجدتي الوصف كما ينبغي لان ما يقوم به هولاء وصاية على الاخرين ايا كان نوعها ,

بينما مشاركتك الاولى ,,, الوصاية منظور واسع ,,, تم الخلط فيها بين الوصاية والرعاية ,, وحتى اقول ان اللجؤء الى مواقع التواصل
,,, هروب ,,, ,,, او متنفس ,,ارجع الى سلوك الاسرة مع الابناء فان كان تعامل قسري هدفه التسلط لاي سبب كان مع قناعتهم بعدم صحة
ما يقومون به فهنا اقول بها وصاية لان الاباء تركوا وظيفتهم التربوية فمن الطبيعي ان يجدوا التمرد والعصيان من الابناء ,,, لانهم في نظرهم
اوصياء عليهم وليسوا اباء لهم وهنا نقول بان بعدهم من مجتمعهم القريب الى الواقع الافتراضي هروب ,

وعندما ناخذ بقول الاخت روان
وبالطبع أهلك قد لا يكونون بنفس أفكارك وبنفس إهتمامك ولا يعني
هذا أنهم مخطئون ، هم تربوا في بيئة مختلفة عنك ولهم طبائع مختلفة

فاننا نعني بهؤلاء الاباء ,,, رعاة ,,, مسؤولين عن رعيتهم بما هو في حدود مقدرتهم المعرفية وما وهبهم الله
من الحكمة وحسن التصرف فتصرفاتهم تجاه ابنائهم وان قست من دوافع الحرص والخوف عليهم وهنا نقول
بان بعد الابناء عن مجتمعهم القريب الى الواقع الافتراضي ,,, متنفس ,,,وليس هروب ولعل من ذكرتهم الاخت روان
ممن هربن من واقعهن باعتباره وصاية ادركن انه من باب الرعاية مما جعلهن يندمن بعد فوات الاوان ويدركن ان حاجتهن كانت لمتنفس وليس للهروب ,
الزبد كما ذكرتي ,,, من اجل ان اعرف ان ما يقوم به الابناء ,,, هروب او متنفس ,, يجب ان اعرف هل الوالدين ,,, او صياء ... ام رعاة ,,,
ومتى عرف السبب بطل العجب ,,, الموضوع يحتاج الى صفحات لمناقشته فهو طرح قيم ومفيد بارك الله لك وبارك فيك ,,, قد يكون لي عودة اخرى
أهلا بتعقيبك اخي
احيانا ليست لا وصاية ولا رعاية أهمال
هناك من يعتقد أن الزواج إنجاب واحتياجات مادية
والحقيقة أن التقصير أو المبالغة بأي أمر
هو باب وذريعة للأخطاء
لجيل مستعد أن يتهم حتى دهانات الجدران أنو مشتته افكاره

ألرمز مشـ© الحياة الزوجية ©ـرف

المشاركة الأساسية كتبها مزآجية اقتباس :
أهلا بتعقيبك اخي
احيانا ليست لا وصاية ولا رعاية أهمال
هناك من يعتقد أن الزواج إنجاب واحتياجات مادية
والحقيقة أن التقصير أو المبالغة بأي أمر
هو باب وذريعة للأخطاء
لجيل مستعد أن يتهم حتى دهانات الجدران أنو مشتته افكاره


بعض اسهم ثقافتك ,,, عايرة ,,,
والعاير بالمعنى القروي هو الذي يصيب هدفا لم يوجه اليه وليس في الحسبان
وهذا دليل ثقافة معرفية واسعه ,,اقول معرفية وليس شرطا علمية ,,, فعندما تقولين
هناك من يعتقد أن الزواج إنجاب واحتياجات مادية
تصيبين اهدافا عفوية نتيجة فيض ثقافة معرفية متراكمة وهنا اقول لك نعم يوجد من
الزواج ما استهجنتيه منه ما شرع فتنكح المراة لجمالها ولحسبها ولمالها ومنه ما هو
حاجة كامراة تخاف على نفسها وتبحث عن ولد يحميها والاخير وان ندر الا انه لايمكن
تجاهله ,,, ويبقى باب الذريعة مهما تعددت مسبباته ,,, جهل بالحياة الزوجية فقط ,,,
ممتن لك بهذا الطرح القيم وبادراة الحوار فيه .

مزآجية ©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©

المشاركة الأساسية كتبها ألرمز اقتباس :

بعض اسهم ثقافتك ,,, عايرة ,,,
والعاير بالمعنى القروي هو الذي يصيب هدفا لم يوجه اليه وليس في الحسبان
وهذا دليل ثقافة معرفية واسعه ,,اقول معرفية وليس شرطا علمية ,,, فعندما تقولين
هناك من يعتقد أن الزواج إنجاب واحتياجات مادية
تصيبين اهدافا عفوية نتيجة فيض ثقافة معرفية متراكمة وهنا اقول لك نعم يوجد من
الزواج ما استهجنتيه منه ما شرع فتنكح المراة لجمالها ولحسبها ولمالها ومنه ما هو
حاجة كامراة تخاف على نفسها وتبحث عن ولد يحميها والاخير وان ندر الا انه لايمكن
تجاهله ,,, ويبقى باب الذريعة مهما تعددت مسبباته ,,, جهل بالحياة الزوجية فقط ,,,
ممتن لك بهذا الطرح القيم وبادراة الحوار فيه .
انا الممتنه استاذي

هناك مفاهيم ومعتقدات
تحتاج التغيير
وهناك الكثير من الأمور المهمة التي أصبحت هامشية
وخلقت فجوة بين الراعي والرعية
وبين التكليف والمتطلبات
الله يصلح الحال
و يحفظنا من شر الفتن ما ظهر منها وما بطن

أدوات الموضوع
طريقة العرض

موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1