Boshra fares مشـ© النقاش والحوار©ـرفة

المشاركة الأساسية كتبها ألرمز اقتباس :
boshra fares
التعامل في الحياة الزوجية بين الزوجين اشير اليه بالمودة
والرحمة والعشرة بالمعروف لتحقق الهدف الشرعي منها
اما اذا توقفت الحياة بين الزوجين على الحقوق والواجبات .. اصبحت
حياة لاحياة فيها لان ما سيكون في ادق تفاصيلها اداء واجب فقط

تقولين
يا أخي المرأة مو مجبرة بالإنفاق على بيتها
اقول نعم فالقوامة شرعا منوطة بالرجل
ولكن قرن في بيوتكن ... نصا
ولاتخرج الزوجة من بيت زوجها الا باذنه ... هديا

اما ان تريد العمل فما تنفقه من وقت في العمل هو حق للزوج
عليها .. ادبيا .. ان تدفع ما يقابل هذا الحق .. مقابل السماح لها بالعمل
اما ان كان عملها شرط تضمنه عقد النكاح وقبل به فقد اسقط هذا الحق عنها
وليس عليه مطالبتها بشئ . والله اعلم

هسه مبدئيا أنا مو قصدي التعامل ک حقوق و واجبات أكيد الحياة الزوجية أسمى و أرقى من هي الجملة
و لكن ما أعنيه عندما يتخذ الزوج جملة التقصير
سبب لموضوع الإنفاق
أما عن ترك العمل فهذه النقطة
و الجلوس بالبيت للمرأة فهذا يعود
على التفاهم بين الزوج و الزوجة على هذه النقطة
سابقا
أما عن الإنفاق اذا الوقت يلي أنفقته هو وقت
لا يتواجد فيه الرجل و الأولاد بالبيت أصلا
و لما يكونوا بالبيت تكون قائمة
بكل متطلباتهم
فهون ما اله حق عليها بأي شي


ألرمز مشـ© الحياة الزوجية ©ـرف

المشاركة الأساسية كتبها لمعة طيف اقتباس :
الإنفاق من واجبات الزوج مو من واجبات الزوجة عشان نحاسبها هو راح يتحاسب لو ما أنفق مو هي إذا بتعطي من طيب نفسها ف هذا شي زين بس مو بالإكراه

وبعدين هو عنده عقل كان المفروض من البداية ما يختار وحدة مسرفة ومبذرة وهذي الأشياء كلها لازم يتفقون عليها من البداية ويقسمون المسؤوليات بينهم ويفكر ويقرر إذا يبيها تعمل ولا ما يبي مو يختار غلط و بعدين يشتكي !

ما يتعلق بالقوامة وما يتعلق بوجوب انفاق المراة اشرت اليها في مشاركتي السابقة

واشير هنا الى ما ذكرتيه
كان المفروض من البداية ما يختار وحدة مسرفة ومبذرة
كلنا نعرف ان الدول التي لاتجيزالتواصل بين رجل وامراة غير محرم يصعب على اي
منهم التعرف التام على صاحبة الا بعد العشرة وهنا يكون الخيار الذي ذكرتيه منتهي
والا قلنا كان عليها من البداية ان لا تقبل برجل بخيل . فنقول .. كفى الله القتال ..

اما تقسيم المسؤليات والتعرف على الخيارات الممكنة فذلك ممكن بعد الملكة وعدم
التوافق على امور كهذه تكون له ابعاد غير محببة لانها قد توقف الزواج او يتم الاستمرار
بمخاطر الله اعلم بها فالمفروض يا اختي الكريمة والواقع شئ اخر وفق الله الجميع لكل خير


نجمة سهيل ~ ©؛°¨غرامي مبدع¨°؛©

السلام عليكم
شكرا لكلماتك اللطيفة سطوة حب ^^

اعتقد أن الرجل والمرأة سواء يعلمون ما لهم وما عليهم لكن تسيطر ع افكارهم بعض الأتجاهات او الأفكار ويهملون الأخريات
فمثلا المرأة تتوظف وتشرط في زواجها انه تكمل عملها ولا يمنعها منه ولما تتزوج تتورط بأولاد وامومة وتراكم اعمال وعاملة ومشاكلها
بإختصار لا تفكر انه الأمور ممكن تتغير

والزوج كمان يفكر انه موظفة ستساعده
بدل راتبه سيكون هناك راتبين او ع الأقل هذه الزوجة ستتكفل بمصاريفها واحتياجاتخا الشخصية وكذا
محد يفكر انه بعد الزواج تتغير الافكار وتتغير نظرية الافكار لزوايا اخرى
لأن الأهتمامات والاولويات تتغير


بإختصار نحن عندنا
الرجل لو يموت من الجوع لا يترك زوجته تعمل خارج البيت ابدا
طبعا اتكلم عن قبيلتي فقط
بعض مناطق اليمن منفتحين قليلا
لكن رجالنا لو تعملي داخل البيت ممكن ممكن يفكر يوافق لك

تحياتي للجميع

ألرمز مشـ© الحياة الزوجية ©ـرف

الشجية.
أدبيا !!!!! ما عليها شي لا أدبيا و لا اخلاقيا و لا حاجة

بداية اعتذر لك اختي الكريمة عن ما ازعجك من كلامي
وان كان كما ذكرتي فيبدوا انه غاب عنك قصدي فقولي :
ادبيا .. ان تدفع ما يقابل هذا الحق اقصد
اعني ان تدفعه عن طيب خاطر منها من باب العشرة بالمعروف
بين الزوجين ولا اجد في هذا القول بهذا الفهم ما يزعج .

اما قولك
و موافقته بديهية ماهي إكرام و لا شي
فذلك خيار ان يقبل بمواصلة دراستها ويقبل بعملها وهذا من حسن العشرة
بين الزوجين . واشرت في مشاركة سابقة الى انه مقابل ذلك عليها اقل تقدير
ان تكفيه مؤونة نفسها واضحت القصد من ذلك .

وان لم يقبل بذلك فلها الخيار ان تقبله او تشترطه في عقد
النكاح فان قبله فليس له منعها ولا المطالبة بشئ من مرتبها .
فلا اجد اليوم اي لبس في الامور للمطالبة بما ليس حق او المطالبة
بحق غير مثبت ... ممنون لك بمشاركتك بارك الله فيك



سَطوة حُب ، مُخمـــليّة

المشاركة الأساسية كتبها نجمة سهيل ~ اقتباس :
السلام عليكم
شكرا لكلماتك اللطيفة سطوة حب ^^

اعتقد أن الرجل والمرأة سواء يعلمون ما لهم وما عليهم لكن تسيطر ع افكارهم بعض الأتجاهات او الأفكار ويهملون الأخريات
فمثلا المرأة تتوظف وتشرط في زواجها انه تكمل عملها ولا يمنعها منه ولما تتزوج تتورط بأولاد وامومة وتراكم اعمال وعاملة ومشاكلها
بإختصار لا تفكر انه الأمور ممكن تتغير

والزوج كمان يفكر انه موظفة ستساعده
بدل راتبه سيكون هناك راتبين او ع الأقل هذه الزوجة ستتكفل بمصاريفها واحتياجاتخا الشخصية وكذا
محد يفكر انه بعد الزواج تتغير الافكار وتتغير نظرية الافكار لزوايا اخرى
لأن الأهتمامات والاولويات تتغير


بإختصار نحن عندنا
الرجل لو يموت من الجوع لا يترك زوجته تعمل خارج البيت ابدا
طبعا اتكلم عن قبيلتي فقط
بعض مناطق اليمن منفتحين قليلا
لكن رجالنا لو تعملي داخل البيت ممكن ممكن يفكر يوافق لك

تحياتي للجميع
طبيعي بعد الزواج راح يكون هناك [ أولاد و مسؤوليات ] و إذا الزوجة جابت خادمة
راح تبتلش بمشاكلها مع العيال ، و مصاريفها و غير ذلك !

و الزواج قبل كل شيء [ مسؤولية ] يعني الرجل و المرأة بيكونون مسؤولين أمام الله على كل شيء .
و على الزوجة أن تفكّر مليًا قبل إتخاذ القرار بالزواج ، و إذا م عجبها شروط المتقدّم
لها تقدر ببساطة تقول لا !
إذا كنتي موظّفة و إشترط عليك تتركي الوظيفة و أنتي م تبين [ أرفضيه ]
و إذا إشترط عليك المشاركة بمصاريف المنزل و مو عاجبك [ أرفضيه ]
[ لا أعتقد ] إن فيه رجال ياخذون من فلوس زوجاتهم ! فقط لأبنائهم و هذا الواجب عليك عزيزتي ، ولا تفكري إن الزوج هو المسؤول الوحيد عن الأبناء و مصاريفهم ، لا ، أنتي أيضًا واجب عليك تصرفي عليهم زي زوجك !




ألرمز مشـ© الحياة الزوجية ©ـرف

Boshra fares
هسه مبدئيا أنا مو قصدي التعامل ک حقوق و واجبات
أكيد الحياة الزوجية أسمى و أرقى من هي الجملة

اشارتي لهذه الجملة بيان لان وقوف الحياة الزوجية على الحقوق والواجات
هذه حدودها فاحببت ان اشير الى ان المعروف احدى محددات الحياة وضابط لها

و لكن ما أعنيه عندما يتخذ الزوج جملة التقصير سبب لموضوع الإنفاق
مفهوم النقص عند الغالبية انه ... تقصير .. وهذا فهم خاطئ ..فقد يكون النقص قصور
وهذا ماليس للشخص فيه حيلة ولاقوة كان يكون صبغة الله في خلق للشخص وهذا يلزم
كمال النفقة حسب القدرة اما التقصير فهو ما يترك مع القدرة عليه وقد يصل في بعض منه
الى انتفاء حق الزوجة في النفقة عليها .

أما عن الإنفاق اذا الوقت يلي أنفقته هو وقت لا يتواجد فيه الرجل و الأولاد بالبيت أصلا
و لما يكونوا بالبيت تكون قائمة بكل متطلباتهم فهون ما اله حق عليها بأي شي

اذا قبلت بالزوج دون ان تشترط العمل وهو ينفق عليها سائر نفقة مثيلاتها ثم خرجت
للعمل دون اذنه فهذا الامر من مسقطات النفقة لخروجها عن طاعة الزوج


ألرمز مشـ© الحياة الزوجية ©ـرف

المشاركة الأساسية كتبها سَطوة حُب ، اقتباس :
ولا تفكري إن الزوج هو المسؤول الوحيد عن الأبناء و مصاريفهم ،
لا ، أنتي أيضًا واجب عليك تصرفي عليهم زي زوجك !

كلامك عين العقل لكن في هذه النقطة لانقول ... واجب ... لانه ليس واجب
ولكنى هنا اشير دائما الى الكفاية في النفقة وليس المصروف .. فالمصروف
واجب الزوج فلو كانت احوال الزوج متوسطة وينفق بقدر قدرته وهذا لايطيب
للزوجة كان يحتاج ابنه ساعة فيريد ان يشتري له ساعة متوسطة حسب قدرته
ولكن الزوجة تريد لابنه ساعة اعلى منها قيمة فان كان موظفة تاخذ من والده
القيمة المقدرة وتضيف عليها ما تريد بموافقته .


المـهـرة عرابة الشعر

تقول أحد المتزوجات

انا وزوجي من بيئة مختلفة جمعنا
التفاهم والحب والاحترام
نعمل في سلك التدريس انجبنا الأبناء
منهم الطبيب، والمحامي
ومنهم يعمل في إدارة الأعمال...

كبرنا في العمر ونحن معنا
مهما هبت عواصف لم ننحني أمامها
بفضل الله لكن حدث شئ
غير مجرى تلك الحياة...

قال: لها ذات ليلة أرغب بزواج من أخرى
، قالت شرع الله وليس فيه اعتراض،
لكن أود أن أعرف ماهية الأسباب

قال: انا رجل أرغب بتجدد
انت قد شاب راسك وانحنى ظهرك
وقد فقدتي ذلك البريق
وقد سمعت من صديقي
ان الزوج في هذة الحاله مفيد

قالت لك السعادة ولكن مابيننا انتهى.
في نفس ليلة أعلن الزفاف، وكان الحداد
ماتت من حسرتها (قصة واقعية)


ومضة عندما يتم التلاعب بإسم الدين، كم من أمرأه تدفين أحزنها من أجل أشباه الرجال (السموحة على الكلمة)


تحياتي لكم جميعاً


ألرمز مشـ© الحياة الزوجية ©ـرف

المشاركة الأساسية كتبها المـهـرة اقتباس :
جمعنا
التفاهم والحب والاحترام
ومضة عندما يتم التلاعب بإسم الدين، كم من أمرأه تدفين أحزنها من أجل أشباه الرجال (السموحة على الكلمة) تحياتي لكم جميعاً
معذرة فاضلتي فهكذا قرات العبارات اعلاه
جمعنا التفاهم وxxx والاحترام
استبعدت ما كذب به

ومضة عندما يتم التلاعب باسم الحب
احللت مكان الكلمة ما تلاعب به

كان حبها من طرف واحد ... وكان له عذر اقبح من فعل
ماكتبته بناء على وصف ما كتب لثقتي في كاتبه والا فمثل هذه الحالات
تحدث من الجنسين ولكنها نادرة لايعتد بها ولا يسند بها لحال الجميع
رحم الله المتوفية واسكنها فسيح جنته ....... دمتي بخير فاضلتي


الخـواف ©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©

المشاركة الأساسية كتبها المـهـرة اقتباس :
ومضة عندما يتم التلاعب بإسم الدين، كم من أمرأه تدفين أحزنها من أجل أشباه الرجال (السموحة على الكلمة)
عشانه تزوج وحدة ثانية تقولوا عليه جالس يتلاعب باسم الدين وانه من أشباه الرجال ومدري ايش ..!!


هو ما ارتكب جريمة ولا فعل حرام ......


......








أدوات الموضوع البحث بهذا الموضوع
البحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1