1 – الجهل بالثقافة التربوية للأبناء والبنات مع إمكانية تعلم كل ما يفيد في ذلك عبر المواقع النافعة . 2 – الدعاء على الأبناء عند وقوعهم في الخطأ . وفي الحديث الصحيح : لا تدعوا على أولادكم ، ولا تدعوا على أموالكم ؛ لا توافقوا من الله ساعة يُسأل فيها عطاء ، فيستجيب لكم . رواه مسلم . 3- النقد المتكرر على كل شيء حتى يمل الابن والبنت الجلوس مع الوالدين ، مع أن هناك وسائل أخرى لتصحيح السلوك كالتربية بالقدوة والحوار حول الخطأ وغيرها . 4 – لاتقارن ابنك بغيره ، فلاتقل : كن مثل فلان الذكي ، لأن ابنك له مزايا تختلف ، وربما حقد على صديقه بسبب تلك المقارنة . الحل : قل لابنك : أتمنى أن تجتهد في دراستك ، وأنا أعلم أنك ذكي ولكن حاول . هذا الأسلوب يحفز الطفل أكثر من أسلوب المقارنة . 5- العقاب الشديد على الطفل ، مع أن له أضرار ومنها : - كوابيس النوم ، وربما التبول اللاإرادي . - الإنطواء عن الأسرة . - شعوره بالنقص . - توتر العلاقة مع والديه . - القلق والخوف والمشكلات النفسية . 6 - ارفض السلوك السيء لدى ابنك ، ولا ترفض ابنك . 7 - لإفراط في التوجيه والمراقبة لكل تصرفات الطفل . والحل هو : تقليل التوجيه ، وإعطاء الطفل مزيد من المساحة ليتعلم من خطأه . 8 - مشاجرة الوالدين أمام الاطفال خطأ كبير ، ويدمر نفسياتهم ، ويولد الخوف ، ويسبب تأخر التحصيل الدراسي ، وربما شعر الطفل بالرغبة في العزلة عنهما . 9 - إهمال تربية الأبناء وترك ذلك للخادمة أو للتلفاز أو للآيباد يضر بأولادنا كثيراً ، وبعض الأمهات ترمي بالتربية على الأب والعكس . حتى يعيش الطفل بلا اهتمام ، وقد يجد اهتمام من خلال مواقع التواصل ، أو يعيش في فوضى أخلاقية ونفسية مدمرة . 1٠- عدم الإهتمام بالطفل ، ينتج عنه : - إهمال ملابسه وجماله . - العدوانية في التصرف مع الغير . - الشعور بالغيرة المفرطة والحسد لأقرانه الذين تميزوا عليه . 11 - لاتذكّر ابنك بالجانب السلبي حينما يحقق نجاحاً في عمل ما . مثال : حينما يكتب درسه بطريقة جميلة . قل : أنت رائع . ولاتقل : أنت ذكي مع أن الواجب كان صعب . فأنت هنا ذكرته بصعوبة الواجب ، وقد يثبت هذا في ذهنه . 12 - من الخطأ عند بعض الأمهات ؛ حمل الطفل عند كل بكاء . حتى يعتاد ذلك ، مع أن أسباب بكاء الطفل ليس هي فقط الرغبة في حمله ، فربما كان جائع ، أو لديه نجاسة ، أو يشعر بالحر ، أو بالبرد ، أو بألم في بطنه ، فلاتحمليه دائماً بل تعرفي للسبب ثم افعلي الشيء المناسب معه . 13 - من الخلل ، عدم معاقبة الطفل عند الخطأ حتى إنه يرى أن فعله ليس بخطأ . والحل : هو معاقبته عند الخطأ الكبير أو الصغير المتكرر بالطريقة التي تناسب خطأه وعمره وأحوال خطأه . 14 – الجفاف العاطفي داخل البيت ، وعكسه الإشباع العاطفي للطفل ، أمر مهم جداً ، ويمكنك ذلك عبر : ١- تقبيله . ٢- احتضانه . ٣- قل له : أنا أحبك . ٤- ابتسم له دائماً . ٥- العب معه . ٦- اجعله يتحدث لك بقصة ، وأنصت له تماماً . ٧- امدح لباسه وكلامه وألعابه . 15 - بعض الآباء يربط نجاح ابنه في حفظه للقرآن مثل فلان الذي حفظه ، ويغفل عن الفوارق الفردية بين الأطفال . فقد يكون ابنك لايمتلك حافظة قوية ولكنه يمتلك مهارة أخرى كالذكاء ، ولكنك أهملتها ولم تحفزها . اكتشف مهارات ابنك وحفزه عليها . 16 - بعض الآباء والأمهات لاينظرون للجانب المشرق عند الابن أو البنت . مثال : الابن عنده تقصير في الصلاة ولكنه ذا أخلاق علية ومتميز في دراسته . فهنا لابد مع توجيهنا له بالصلاة أن لانغفل عن المزايا التي لديه ونحفزه عليها بين وقت وآخر . 17 - حينما يختلف الأب مع الأم في غرس القيم . مثال ١ : الأب يأمر طفله بترتيب غرفته ، ولكن الأم تقول : لا ترتب غرفتك ، أنا سأرتبها . مثال ٢ : الأم تقول للطفل : لاتلعب في الشارع ، والأب يقول : العب . أيها الوالدان توافقا ولاتختلفا . 18 - البعض يفرق في تعامله مع أطفاله ولايشعر بخطأه ذلك . فتراه يدلل الصغير ويقسو على الكبير ، وكأن الكبير لا مشاعر له ، وقد يحتضن طفلته ويتجاهل طفله ، وغيرها من التصرفات غير العادلة مع الأطفال . والحل : كن عادلاً بشكل ذكي . 19 - بعض الأمهات تصرخ باستمرار في وجه طفلها ، حتى إنه أصبح يخاف منها . والبعض تغيرت نفسيته بسبب ذلك ، ومنهم من ضعف تحصيله الدراسي ، ومنهم من أصبح يتبول لا إرادي . كل ذلك بسبب ذلك الصراخ الذي يعتبر مدمر لنفسية الطفل . 20 - من الخطأ أن تسب الطفل أو تحتقره وتصفه بأوصاف الحيوانات ، وقد يحتج الأب أو الأم بضغوط الحياة ، وهذا ليس مبرر لهذا التصرف ، ولو فكر الوالدان في الآثار النفسية للطفل لتوقفا عن كل الكلمات القاسية . 21 - من الخطأ في العقاب الذي نمارسه مع أولادنا : ١- أن نعاقبه على شيء ليس بقدرته كأن يكون تحصيله الدراسي ضعيف لضعف في ذاكرته . ٢- لاتعاقب طفلك لأنه كثير الحركة ، فهذا نشاط زائد وليس بخطأ حتى يعاقب . ٣- لاتعاقبه إذا كان خطأه بسبب النسيان أو الجهل . 22 - من الأخطاء التربوية كثرة الأوامر في اليوم ، مع الغفلة عن جوانب التحفيز ، والثناء ، والجلسات العاطفية ، والحوارات الجميلة ، فيصبح الطفل مجرد آلة لتلقي الأوامر فقط . والحل : أن نأمر في الوقت المناسب ، وأما بقية الوقت فنربي من خلال القصة والحوار واللعب معه . سلطان العمري |
أدوات الموضوع | البحث بهذا الموضوع |
طريقة العرض | |