امانى يسرى محمد ©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©

أقوال وأعمال تمحو السيئات :

١ - امحها بتسبيحك:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(من قال: سبحان اللهِ وبحمدِه في يومٍ مائةَ مرةٍ، حُطَّتْ خطاياه ولو كانتْ مثلَ زبدِ البحرِ). صحيح مسلم (2691)

٢ - امحها باستغفارك:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(من قال: أستغفِرُ اللهَ، الذي لا إله إلا هو ، الحَيَّ القيومَ ، وأتوبُ إليه ؛ غُفِرَ له وإن كان فَرَّ من الزَّحْف). صححه الألباني مشكاة المصابيح (2353)

٣ - امحها بهذا الذكر:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(ما على الأرضِ أحدٌ يقولُ: لا إلهَ إلَّا اللهُ ، واللهُ أكبرُ ، ولا حولَ ولا قوةَ إلَّا باللهِ ، إلَّا كُفِّرَتْ عنه خطاياه ، ولو كانَتْ مثلَ زبدِ البحر ). حسّنه الألباني/صحيح الجامع (5636)

٤ - امحها بعد طعامك:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(مَنْ أكلَ طعامًا ثُم قال: الحمدُ للهِ الّذي أطعمَنِي هذا الطعامَ ، ورزَقَنِيهِ من غيرِ حولٍ مِنِّي ولا قُوَّةٍ غُفِرَ لهُ ما تقدَّمَ من ذنْبِه (. حسّنه الألباني/صحيح الجامع (6086)

٥ - امحها بعد لباسك:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(ومَنْ لبِسَ ثوبًا فقال: الحمدُ للهِ الّذي كسَانِي هذا، ورزَقَنِيِهِ مِن غيرِ حولٍ مِنِّي ولا قُوَّةٍ غُفِرَ لهُ ما تقدَّمَ من ذنْبِهِّ). حسّنه الألباني/صحيح الجامع (6086)

٦ - امحها حين الأذان:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم) : مَن قال حينَ يَسْمَعُ المؤذنَ : أشهدُ أن لا إلهَ إلا اللهُ، وحدَه لا شريكَ له ، وأن محمدًا عبدُه ورسولُه ، رَضِيتُ باللهِ ربًّا، وبمحمدٍ رسولًا، وبالإسلامِ دِينًا ؛ غُفِرَ له ذنبُه (. صحيح مسلم (386)

٧ - امحها عند الوضوء:
قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم :( من تَوَضَّأ فَأَحْسَنَ الوُضُوءَ، خَرَجَتْ خَطَايَاهُ مِنْ جَسَدِهِ حَتَّى تَخْرُج مِنْ تَحْتِ أَظْفَارِهِ (. صحيح مسلم (245)

٨ - امحها بعد صلاتك:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(من سبَّحَ اللَّهَ في دُبُرِ كلِّ صلاةٍ ثلاثًا وثلاثينَ، وحَمِدَ اللَّهَ ثلاثًا وثلاثينَ، وكبَّرَ اللَّهَ ثلاثًا وثلاثينَ، فتلكَ تسعةٌ وتسعونَ، وقالَ تمامَ المائةِ: لا إلهَ إلَّا اللَّهُ، وحدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ الملكُ، ولهُ الحمدُ، وهوَ على كلِّ شيءٍ قدير، غُفِرت خطاياهُ وإن كانت مثلَ زَبَدِ البحر). صحيح مسلم (597)

٩ - امحها قبل نومك:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(مَن قال حِينَ يأْوِي إلى فِراشِه: لا إِلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شرِيكَ لهُ، له المُلْكُ، و له الحمدُ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ، لاحَوْلَ ولا قُوةَ إلا باللهِ العلىِّ العظيمِ ، سُبحانَ اللهِ ، والحمدُ للهِ ، ولا إلهَ إلا اللهُ ، واللهُ أكبرُ ؛ غُفِرَتْ له ذنوبُه أو خطايَاهُ وإنْ كانت مِثلَ زَبَدِ البحرِ (. صحيح الترغيب (607)

١٠ - امحها إذا قمت من الليل:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(من تعار من الليل، فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا، استجيب له، فإن توضأ وصلى قبلت صلاته). صحيح البخاري (1154)

-11 الترديد مع المؤذن ثم قول أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمد عبده ورسوله رضيت بالله ربا وبمحمد رسولا وبالإسلام ديناً :
عن سعد بن أبي وقاص عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (( من قال حين يسمع المؤذن وأنا أشهد إن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله رضيت بالله ربا وبمحمد رسولا وبالإسلام دينا غفر له ذنبه ))

12ـ انتظار الصلاة بعد الصلاة :
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( أَلا أَدُلُّكُمْ عَلَى مَا يَمْحُو اللَّهُ بِهِ الْخَطَايَا وَيَرْفَعُ بِهِ الدَّرَجَاتِ ؟ قَالُوا : بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ , قَالَ : إِسْبَاغُ الْوُضُوءِ عَلَى الْمَكَارِهِ , وَكَثْرَةُ الْخُطَا إِلَى الْمَسَاجِدِ , وَانْتِظَارُ الصَّلاةِ بَعْدَ الصَّلاةِ , فَذَلِكُمْ الرِّبَاطُ , فَذَلِكُمْ الرِّبَاطُ )

وانتظارُ الصَّلاة بعد الصَّلاة، أي: البقاءُ في المسجِد وانتظارُ الفرائِض بها لا يَقطعُه منها إلَّا الحاجةُ، فَذَلِكُم، أي: هذه الأعمال الثَّلاثة هي: الرِّباط، أي: يكون صاحِبها في مَنزِلةُ مَنْ يُرابِط في سبيلِ الله تعالى، والمُرابِط في سبيلِ اللهِ تعالى هو الَّذي يُلازِم ثُغورَ بلادِ المسلمين مع بلادِ الكُفَّار لحراسَتِها، وهذا من أَعظمِ الأعمال عند الله عزَّ وجلَّ. وقوله: (فَذَلِكُمُ الرِّباط، فَذَلِكُم الرِّباط)، أي: للإِسْماعِ والتَّأكيدِ بما في تلكِ الأعمالِ من عِظَمِ أَجْرٍ.

13ـ التأمين بعد الفاتحة في الصلاة :
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا أن الإمام ، فأمنوا ، فإنه من وافق تأبينه تأمين الملائكة ، غفر له ما تقدم من ذنبه ) ، وقال ابن شهاب : وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : آمين .

14ـ قول (اللهم ربنا لك الحمد بعد الرفع من الركوع ) :
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( إذا قال الإمام سمع الله لمن حمده فقولوا اللهم ربنا لك الحمد فإن من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه )) وفي رواية : (( فقولوا ربنا ولك الحمد )) .

قال الشيخ علي الحدادي : سعة فضل الله حيث رتب مغفرة الذنوب على عمل ليس فيه كلفة فإن المأموم إذا وافق قوله (ربنا ولك الحمد) قول الملائكة غفر الله له ما تقدم من ذنبه .

15ـ صيام رمضان :
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ ".

16ـ قيام الليل في رمضان :
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَنْ قَامَ رَمَضَانَ - إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا - غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ ".

17ـ الحج من غير رفث ولا فسوق ولا جدال :
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " مَنْ حَجَّ لِلَّهِ فَلَمْ يَرْفُثْ وَلَمْ يَفْسُقْ رَجَعَ كَيَوْمَ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ ".

18ـ ما بين العمرتين :
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " الْعُمْرَةُ إِلَى الْعُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُمَا، وَالْحَجُّ الْمَبْرُورُ لَيْسَ لَهُ جَزَاءٌ إِلَّا الْجَنَّةُ ".

19ـ الصبر على البلايا واحتساب الأجر عند الله :
عن أبي هريرة رضي الله عن رسول الله ﷺ ، أنه قال : " ما يُصيب المؤمن من وصبٍ ولا نصب ولا همٍ ولا حزن ولا غم ولا أذى حتى الشوكة يشاكها ، إلا كفر الله بها من خطاياه "

20ـ الكلمات الأربع :
وعن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مرَّ بشجرة يابسة الورق، فضربها بعصاة، فتناثر الورق، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الحمد لله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، لتساقط من ذنوب العبد كما تساقط ورق هذه الشجرة)

21ـ مجالس الذكر :
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَا مِنْ قَوْمٍ اجْتَمَعُوا يَذْكُرُونَ اللَّهَ، لَا يُرِيدُونَ بِذَلِكَ إِلَّا وَجْهَهُ، إِلَّا نَادَاهُمْ مُنَادٍ مِنَ السَّمَاءِ أَنْ قُومُوا مَغْفُورًا لَكُمْ، قَدْ بُدِّلَتْ سَيِّئَاتُكُمْ حَسَنَاتٍ ".
قال الله تعالى: (وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا)


🔻اللهم اجعلنا من المكثرين من الطاعات ومن المسارعين إلى الخيرات يا رب العالمين.

أحمد خالد العتيبي

صيد الفوائد

( ملاك ) مشـ© الديكور ©ـرفة

جزاك الله كل خير

عازفة المطر ©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©

الله يعطيك العافية يارب
جزاك الله كل خير
ان شاء اللله
شكرا لك غاليتي على
طرحك الجمييل

xhadil ©؛°¨غرامي جديد¨°؛©

عليه الصلاة و السلام

الريــــــــم ~ | . ©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©



•°










- جُزيتِ فردوسًا يا حبيبة .


دلوعة ابوها@17 °•○ساحرة العيون والقلب الحنون○•°
مشـ© حياة وصفات ©ـرفة

•°









اللهم آمين يارب العالمين

ربي يجزاك الفردوس الأعلى من الجنة يااارب غاليتي

يعطيك العافية يااارب






الحياة لن تصبح أسهل أنت يجب أن تصبح أقوى👌🏻👌🏻





أدوات الموضوع البحث بهذا الموضوع
البحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

موقع و منتديات غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1