امانى يسرى محمد ©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©

العذر بالجهل يختلف باختلاف الأشخاص والأحوال والمسائل، والضابط الإجمالي الذي يلخص ذلك ويقربه ما ذكره السيوطي بقوله: كل من جهل تحريم شيء مما يشترك فيه غالب الناس، لم يقبل، إلا أن يكون قريب عهد بالإسلام، أو نشأ ببادية بعيدة يخفى فيها مثل ذلك: كتحريم الزنا، والقتل، والسرقة والخمر، والكلام في الصلاة، والأكل في الصوم والقتل بالشهادة إذا رجعا، وقالا تعمدنا، ولم نعلم أنه يقتل بشهادتنا، ووطء المغصوبة، والمرهونة بدون إذن الراهن، فإن كان بإذنه قبل مطلقا، لأن ذلك يخفى على العوام. اهـ.

فليس كل جهل يعد صاحبه معذورا، وإلا فلو عذر كل جاهل، لكان الجهل خيرا وأنفع لصاحبه من العلم! جاء في المنثور للزركشي: إعذار الجاهل من باب التخفيف، لا من حيث جهله، ولهذا قال الشافعي رضي الله عنه: لو عذر الجاهل، لأجل جهله لكان الجهل خيرا من العلم، إذ كان يحط عن العبد أعباء التكليف ويريح قلبه من ضروب التعنيف، فلا حجة للعبد في جهله بالحكم بعد التبليغ والتمكين، لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل. اهـ.

فهناك مسألة مهمة تتعلق بالعذر بالجهل وهي قضية وجوب التعلم، والإثم بالتفريط في طلب العلم الواجب، فمن قصر في التعلم الواجب فقد نص بعض العلماء على أن جهله لا يكون عارضًا مؤثرًا في عدم مؤاخذته, بل يؤاخذ بهذا الجهل لتقصيره في دفعه بالتعلم, قال القرافي في الفروق: لأن القاعدة الشرعية دلت على أن كل جهل يمكن المكلف دفعه لا يكون حجة للجاهل, فإن الله تعالى بعث رسله إلى خلقه برسائله, وأوجب عليهم كافة أن يعلموها ثم يعملوا بها, فالعلم والعمل بها واجبان, فمن ترك التعلم والعمل وبقي جاهلًا فقد عصى معصيتين لتركه واجبين, وإن علم ولم يعمل فقد عصى معصية واحدة بترك العمل, ومن علم وعمل فقد نجا.

اسلام ويب



,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,



المكتبة الإسلامية ثرية بالكتب في مختلف الفنون، ويحرص المرء على قراءة عيون الكتب المتميزة بغزارة الفائدة ورصانة الأسلوب، وليكثر من قراءة كتب الأسلاف، ومن أهم ما يقرؤه طالب العلم ما يلي:

أولاً: العقيدة:
1ـ حاشية ثلاثة الأصول لعبد الرحمن بن قاسم.
2ـ شرح كشف الشبهات، للشيخ محمد بن إبراهيم.
3ـ فتح المجيد شرح كتاب التوحيد.
4ـ شرح العقيدة الواسطية.

ثانياً: التفسير:
1ـ تفسير ابن كثير.
2ـ تفسير السعدي.

ثالثاً: المصطلح:
1ـ شرح نخبة الفكر.

رابعاً: الحديث:
1ـ جامع العلوم والحكم لابن رجب.
2ـ إحكام الأحكام شرح عمدة الأحكام لابن دقيق.
3ـ سبل السلام للصنعاني.
4ـ الكتب الستة [البخاري، مسلم، أبو داود، الترمذي، النسائي، ابن ماجه].

خامساً: الفقه:
1ـ الروض المربع

سادساً: السيرة:
1ـ الفصول في سيرة الرسول لابن كثير.

سابعاً: التاريخ:
1ـ البداية والنهاية.

ثامناً: التراجم والسير:
1ـ سير أعلام النبلاء.

تاسعاً: النحو:
1ـ التحفة السنية في شرح الآجرومية.
2ـ شرح ابن عقيل على الألفية.

عاشراً: الآداب:
1ـ غذاء الألباب شرح منظومة الآداب.

الحادي عشر: تهذيب النفوس:
1ـ صيد الخاطر لابن الجوزي.
2ـ مداواة النفوس لابن حزم.

الثاني عشر: الفتاوى:
1ـ فتاوى الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله.
2ـ فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله.
3ـ فتاوى اللجنة الدائمة.

الثالث عشر: كتب في فنون عديدة:
1ـ مؤلفات شيخ الإسلام ابن تيمية.
2ـ مؤلفات ابن القيم.
3ـ الدرر السنية في الأجوبة النجدية.

المصدر: كتاب خطوات إلى السعادة – د. عبد المحسن بن محمد القاسم – إمام وخطيب المسجد النبوي.



صيد الفوائد



,,,,,,,,,,,,,,,,,,

بالاضافة الى 

 (كتاب خواطر الشعراوى) 

حول آيات القرآن الكريم تأتى فى عشرين مجلداً، مكتوبة 



 الفقه على المذاهب الأربعة; المؤلف: عبد الرحمن الجزيري;

 تتناول الفقه على المذاهب الأربعة: الشافعي، والحنفي والحنبلي والمالكي.

عبارة عن خمس اجزاء

أدوات الموضوع البحث بهذا الموضوع
البحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

موقع و منتديات غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1