الصخري g ©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©

كيف تحافظ على صحتك بشكل سليم في شهر رمضان ؟

مع حلول شهر رمضان المبارك، والإنقطاع عن الطعام لعدد من الساعات، يعتبر الحفاظ على الصحة واللياقة تحدياً كبيراً بالنسبة لكثير من الصائمين، خصوصاً وأن بعضهم يصوم لأكثر من 20 ساعة في بعض الدول، فكيف يمكن تحقيق التوازن الغذائي خلال رمضان ؟.

و استقبل الصائمون شهر رمضان هذا العام وسط موجة ثالثة لوباء (كورونا) في كثير من دول العالم، وهذا ما قد يشكل تحدياً إضافياً في الحفاظ على الصحة النفسية والبدنية خلال شهر الصيام، ومن أجل تحقيق ذلك، ينصح خبراء بتزويد الجسم بجميع العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها، وذلك بالتركيز على استهلاك الأطعمة عالية الجودة، وفق (dw).

السحور

بالنسبة للسحور، ينصح أياز صافي، خبير التغذية في جامعة "ويست مينيستر" في لندن، بالتركيز على تناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي (مؤشر نسبة السكر) المنخفض، مثل الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات بما في ذلك الشوفان والشعير والأرز البني والكينوا والتوت والتفاح والبرتقال.

و أضاف صافي" لن تؤدي هذه الأطعمة إلى زيادة نسبة السكر في الدم وستساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول، و يمكن أن يساعدك هذا أيضاً في التحكم في شهيتك وسيساعدك على الاستمرار طوال اليوم".

الإفطار

أما بالنسبة للإفطار، فينصح خبراء التغذية بتناول أطعمة خفيفة غنية بالسوائل والسكريات الخفيفة في البداية، حيث أكد خبير التغذية راشي شودري على أنه بعد صيام طويل، يجب أن تكون الوجبة الأولى خفيفة وتحتوي على أطعمة تحتوي على السوائل وبعض السكر، حيث إن هذا هو السبب في أن الإفطار التقليدي يتضمن الكثير من المشروبات والفاكهة والتمر".

و تابع" أفضل طريقة لتعويض السوائل والشوارد المفقودة هي أن تفطر بماء جوز الهند أو ماء الليمون المالح بكمية صغيرة من سكر الفاكهة سريع الامتصاص، أو الخوخ أو التين الجاف أو الفاكهة الطازجة".

ويتفق معه صافي الذي ينصح بشرب الماء عند الإفطار، بالإضافة إلى تناول كمية جيدة من الخضروات والبروتينات الموجودة في منتجات الألبان، و يساعد وجود هذه العناصر الغذائية في وجباتك على الحفاظ على رطوبة جسمك وشبعك لفترة أطول، ويمكن أن يعزز نظام المناعة لديك، وهو أمر مهم بشكل خاص هذا العام.

ما الذي يجب عليك تجنبه في شهر رمضان ؟

نصح صافي بتجنب الإفراط في تناول بعض الأشياء مثل الملح والكافيين والوجبات السريعة، حيث قال :"عند تحضير الوجبات، من المهم التأكد من تجنب الإفراط في تناول الملح لأن ذلك سيسبب لك الجفاف ويجعلك تشعر بالعطش أثناء النهار، ويجب تجنب الكافيين، وذلك لأن المشروبات المحتوية على الكافيين لها تأثير مدر للبول، ما يزيد من إنتاج الجسم للبول، وهذا بدوره قد يؤدي إلى الجفاف".

كما ينبغي الابتعاد عن الوجبات الجاهزة السريعة، لأن كثافة المواد المغذية فيها منخفضة نسبياً، كما أن الإفراط في تناول هذه الأنواع من الأطعمة قد يؤدي إلى زيادة في الوزن وأمراض في القلب والكليتين.

ماذا بالنسبة للرياضة ؟

ينصح الخبيران صافي وشودري بتجنب التمارين المجهدة مثل الركض أو رفع الأثقال أثناء نهار الصيام، مشيرين إلى إمكانية القيام بذلك في المساء بعد الإفطار.

الصخري g ©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©

كالمسكِ تفوحُ بالأفقِ رائحةُ لُقياهُ،،
فطُوبى لكلِ عبدٍ يَهْجُرُ معاصيَ دُنياهُ،،
بالحبِ بالطاعاتِ والعفوَ ننهَلُ سُقياهُ..

فَذَر كلَّ شهوةٍ و بالنيةِ إبدأ صِيامهُ،،
جاءكَ الشهرُ وأعطاكَ فُرصةَ قِيامهُ،،
وأنظر إلى كتابِ اللَّه واقرأ كَلامهُ،،

رمضانُ قدْ أقبلَ عَلينا الخيرِ عِنوانهُ،،
اجْهَر بالطاعاتِ وبالعبادةِ عندَ لُقياهُ،،
فيا صائماً بابَ الريانِ مُنتظراً زوارهُ،،

الصخري g ©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©

قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ :
" *لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أفْطَرَ فَرِحَ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَوْمِهِ.* "
صحيح البخاري

9.رمضان.1442هـ

••🌹••

الصخري g ©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©

النوم مباشرة بعد وجبة السحور .. ومخاطره؟




من العادات الخاطئة التي دأب عليها الكثيرون في شهر رمضان، النوم مباشرة بعد تناول وجبة السحور، فيما خبراء من أضرار تلك العادة، وينصحون بترك فترة كافية بين السحور والنوم، حتى لا يكون الجسم معرضاً للإصابة بعديد من الأمرض المختلفة.

وشدد خبراء تغذية على أهمية البقاء في حالة يقظة بعض الوقت وممارسة بعض الأنشطة قبل النوم، حتى لا يتعرض الإنسان للكثير من الأضرار والانعكاسات السلبية على الوظائف الحيوية للجسم.






ووفقًا لاستشارية التغذية والسمنة الدكتورة إيمان فكري، فإن للسحور فوائد كثيرة، شريطة عدم الإفراط في الطعام، وأن تكون وجبة خفيفة كالزبادي والجبن والبيض، إذ تمد تلك الوجبة الجسم بالطاقة التي يحتاجها طيلة ساعات الصيام، لكن في الوقت نفسه ينبعي عدم النوم مباشرة بعد تناول وجبة السحور، فمن شأن ذلك أن ينعكس بصورة سلبية على الصحة العامة، كما يؤدي إلى زيادة الوزن.

الصخري g ©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©

ما الفرق بين ما يريده الله في رمضان وما تريده القنوات الفضائية؟

الجواب في هذه الآية

والله يريد أن يتوب عليكم ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما.

الصخري g ©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©

*دعوة لرفاق العمر*

*قال الحسن البصري رحمه الله :-*
*( تواصلوا مع أصحابكم فالصاحب الوفيّ مصباح مضيء ، قد لا تُدرك نُوره إلا إذا أظلمت بك الدنيا ).*

* *اللهم في هذه الأيام المباركة ، أرزق أحبتي و أهلي و كل من له مكانة في قلبي، من الخير أوفره ، ومن العفو أعظمه ، ومن العمر أجمله ...*
*اللهم اكتب لهم محو الذنوب ، وستر العيوب ، ولين القلوب ، وتفريج الهموم ، وتيسير الامور ، واغفر لهم وأدخلهم الجنه من غير حساب ولا سابقة عذاب ووالديهم وجميع المسلمين ..*

*يا رب يا كريم يا أرحم الراحمين.

الصخري g ©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©

كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ إذا أفطرَ قالَ: " *ذَهبَ الظَّمأُ، وابتلَّتِ العروقُ، وثبتَ الأجرُ إن شاءَ اللَّهُ* "
حسّنَه الألباني.

١٠ رمضان.1442هـ

••🌹••

الصخري g ©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©

7 نصائح تخلصك من الحموضة خلال الصيام




يعاني الكثير من الصائمين من مشكلة حموضة المعدة، وترجع تلك المشكلة إلى أن الصيام يتسبب في تقليل إفراز حمض المعدة، والذي يعمل على هضم الطعام، وعند شم رائحة الطعام أثناء النهار، على معدة خالية؛ يؤدي ذلك إلى زيادة إفراز حمض المعدة، ومن ثم يصاب الصائم بالحموضة.


وقدم “لايف كوتش” محمد رضا، عبر صفحته الشخصيه بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، الأسباب الرئيسية وراء حموضة المعدة، بالبدء في تناول الأطعمة غير المناسبة، مثل المشروبات الغازية في وجبتي الإفطار والسحور، وتناول الأطعمة الدسمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، وكذلك الإكثار من تناول المنبهات مثل القهوة والشاي وغيرها بين الوجبتين، كما أن التدخين يُعد من أقوى الأسباب المحفزة للإصابة بالحموضة خلال الشهر الكريم.


بعض النصائح للتخلص من الحموضة خلال الصيام

1- الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف خلال وجبة السحور.

2- المشي لمدة نصف ساعة بعد تناول وجبة الإفطار بساعتين.

3- استبدال الأطعمة المقلية بالمشوية.

4- إزالة جلود الطيور قبل طهيها.

5- تناول من 8-12 كوبا من الماء بين وجبتي الإفطار والسحور.

6- تناول الفاكهة والخضروات أيضًا يساعد على تنظيم عملية الهضم.






7- تقليل تناول المخللات والتوابل، لأنها تعد من أهم مسسببات الحموضة.

الصخري g ©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©

ما هي كمية الماء التي تحتاجها في رمضان؟




كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، عن مقدار الماء الذي ينبغي أن يشربه الفرد يوميا خلال شهر رمضان.

جاء هذا في تغريدة نشرتها هيئة الغذاء والدواء على حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر ".

وذكرت الهيئة أن نصيب الفرد من مياه الشرب لا ينبغي أن يقل عن 10 أكواب من الماء يوميا خلال شهر الصيام.
وأوضحت هيئة الغذاء والدواء في تغريدتها التي جاءت في صورة انفوجراف، أن سعة الكوب الواحد ينبغي أن تكون 240 مل.

الصخري g ©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©

قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ :
" *إِذَا أَصْبَحَ أَحَدُكُمْ يَوْمًا صَائِمًا، فلا يَرْفُثْ وَلَا يَجْهلْ، فَإِنِ امْرُؤٌ شَاتَمَهُ، أَوْ قَاتَلَهُ، فَلْيَقُلْ: إنِّي صَائِمٌ، إنِّي صَائِمٌ.* "
صحيح مسلم

11.رمضان.1442هـ

••🌹••

أدوات الموضوع البحث بهذا الموضوع
البحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

موقع و منتديات غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1