الشافعي ©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©

عقيدة الولاء والبراء أصل يجب على كل مسلم أن يتمسك به ؛ لأنها أساس دينه وأساس الملة ، النبي صلى الله عليه وسلم كان محققا لها وهو في مكة ، وكان محققا لها وهو في المدينة ، وكان محققا لها - عليه الصلاة والسلام - في كل أحواله .
وهو - عليه الصلاة والسلام - الأسوة والقدوة الحسنة .
لهذا في قصة الحديبية - كما هو معروف - لما أتى النبي صلى الله عليه وسلم مريدا مكة وجاءه المشركون - وهم في ذلك الوقت ضعفاء - وطلبوا منه أن يرجع ، وحصل بينه وبينهم عهد غليظ أقره - عليه الصلاة والسلام - حتى إنه كان فيه : ( أنه من يأتنا مسلما يرجع إليهم ، ومن يأتهم منا فلا يرجع إلى المسلمين )
وهذا استنكره عمر رضي الله عنه وقال : ( يا رسول الله : ألسنا على الحق وهم على باطل ؟ [ص-11] قال : بلى . قال : فعلام نقبل الدنية في ديننا )
فكان الحق ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم وعمل به الصحابة .
وقد قال - جل وعلا - في شأن بعض المسلمين : سورة الأنفال الآية 72{ وَإِنِ اسْتَنْصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ إِلَّا عَلَى قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ }
قال ابن كثير - رحمه الله - في تفسيره : يقول - تعالى - : سورة الأنفال الآية 72{ وَإِنِ اسْتَنْصَرُوكُمْ } هؤلاء الأعراب الذين لم يهاجروا ، في قتال ديني ، على عدو لهم فانصروهم فإنه واجب عليكم نصرهم ، لأنهم إخوانكم في الدين ، إلا أن يستنصروكم على قوم من الكفار سورة الأنفال الآية 72{ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ } أي : مهادنة إلى مدة ، فلا تخفروا ذمتكم ، ولا تنقضوا أيمانكم مع الذين عاهدتم . وهذا مروي عن ابن عباس [ص-12] رضي الله عنه .
والواجب الاستمساك بهذا الأصل . والكمال في الرجوع إلى هدي النبي صلى الله عليه وسلم في أحواله كلها ، فهو - عليه الصلاة والسلام - وصحابته هم الأساس والقدوة في الولاء والبراء .
وعلى الدعاة أن يترسموا هذا الهدي ، ويتمسكوا بهذا الأصل ، وليست الشدة والغلظة على الدوام في كل زمان ومكان هي المحققة لمعتقد الولاء والبراء .
وهناك مسائل لا تطرح على العامة في الخطب ، أو من خلال الوسائل المختلفة . وإنما يبحثها العلماء فيما بينهم .
قال الشيخ العلامة عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب : " وخضتم في مسائل من هذا الباب - كالكلام في الموالاة والمعاداة والمصالحة والمكاتبات وبذل الأموال والهدايا والحكم بغير ما أنزل الله ، عند البوادي ونحوهم من الجفاة - لا يتكلم فيها إلا [ص-13] العلماء من ذوي الألباب ، ومن رزق الفهم عن الله ، وأوتي الحكمة وفصل الخطاب " اهـ .
المصدر / الأصول الشرعية عند حلول الشبهات / الشيخ :صالح آل الشيخ /

إسكندراني98 ©؛°¨غرامي جديد¨°؛©

أخي الشافعي
إدخل هنا من فضلك
هنا

روح الحُب ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©



بارك الله فيك وجعله فى ميزان حسناتك


MS.شقاوة ©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©

جوزيت خيرا ..!

قطر الصباح ©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©

جزاك الله خير

عاشــ الحب ــقة ©؛°¨غرامي فضي¨°؛©

ج ـــــــــــزاك الله الف خ ــــــــــــــــير
وج ــــــــــــــعله في موازين حسناتك

Mr khalid **خبير برامج الجوالات **

جزاك الله جنة الفردوس

انهيار العاطفهــ ♥ ~ ♥ روحي {خجولهـ}♥ ~ ♥

جزاك الله خيرا
ونفع بك الأسلام والمسلمين

أدوات الموضوع البحث بهذا الموضوع
البحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1