منتديات غرام اسلاميات غرام مواضيع إسلامية - فقه - عقيدة وصف الجنة وشي من نعيم رب العالمين بها..
بسمة سحاب ©؛°¨غرامي فضي¨°؛©

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وبعد:
ما أعد الله تعالى للمؤمنين في الجنة:
قال الله تعالى: إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (45) ادْخُلُوهَا بِسَلاَمٍ آمِنِينَ (46) وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ إِخْوَاناً عَلَى سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ (47) لاَ يَمَسُّهُمْ فِيهَا نَصَبٌ وَمَا هُم مِّنْهَا بِمُخْرَجِينَ [الحجر:45-48].
وقال تعالى: يَا عِبَادِ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ وَلَا أَنتُمْ تَحْزَنُونَ (68) الَّذِينَ آمَنُوا بِآيَاتِنَا وَكَانُوا مُسْلِمِينَ (69) ادْخُلُوا الْجَنَّةَ أَنتُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ تُحْبَرُونَ (70) يُطَافُ عَلَيْهِم بِصِحَافٍ مِّن ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ وَأَنتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (71) وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (72) لَكُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ كَثِيرَةٌ مِنْهَا تَأْكُلُونَ [الزخرف:68-73].
وقال تعالى: إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ (51) فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (52) يَلْبَسُونَ مِن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَقَابِلِينَ (53) كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ (54) يَدْعُونَ فِيهَا بِكُلِّ فَاكِهَةٍ آمِنِينَ (55) لَا يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْتَ إِلَّا الْمَوْتَةَ الْأُولَى وَوَقَاهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ (56) فَضْلاً مِّن رَّبِّكَ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ [الدخان:51-57].
وقال تعالى: إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ (22) عَلَى الْأَرَائِكِ يَنظُرُونَ (23) تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ (24) يُسْقَوْنَ مِن رَّحِيقٍ مَّخْتُومٍ (25) خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ (26) وَمِزَاجُهُ مِن تَسْنِيمٍ (27) عَيْناً يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ [المطففين:22-28] والآيات في الباب كثيرة معلومة.
وعن جابر قال: قال رسول الله : { يأكل أهل الجنة فيها، ويشربون، ولا يتغوطون، ولا يمخطون، ولا يبولون، ولكن طعامهم ذلك جُشاء كرشح المسك، يلهمون التسبيح والتكبير، كما يُلهمون النفس } [رواه مسلم].
وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله : { قال الله تعالى: أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر، واقرؤوا إن شئتم: فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ [السجدة:17] } [متفق عليه].
وعنه قال رسول الله : { أول زمرة يدخلون الجنة على صورة القمر ليلة البدر، ثم الذين يلونهم على أشد كوكب دُري في السماء إضاءة: لا يبولون، ولا يتغوطون، ولا يتفلون، ولا يمخطون، أمشاطهم الذهب، ورشحهم المسك، ومجامرهم الألوة - عود الطيب - أزواجهم الحور العين، على خلق رجل واحد، على صورة أبيهم آدم ستون ذراعاً في السماء } [متفق عليه].
وفي رواية البخاري ومسلم: { آنيتهم فيها الذهب، ورشحهم المسك، ولكل واحد منهم زوجتان يُرى مخ سوقهما من وراء اللحم من الحسن، لا اختلاف بينهم، ولا تباغض: قلوبهم قلب واحد، يسبحون الله بُكرة وعشياً }.
قوله: { على خلق رجل واحد } رواه بعضهم بفتح الخاء وإسكان اللام، وبعضهم بضمهما، وكلاهما صحيح.
وعن المغيرة بن شعبة عن رسول الله قال: { سأل موسى ربه، ما أدنى أهل الجنة منزلة؟ قال: هو رجل يجيء بعد ما أدخل أهل الجنة، فيقال له: ادخل الجنة. فيقول: أي رب كيف وقد نزل الناس منازلهم، وأخذوا أخذاتهم؟ فيُقال له: أترضى أن يكون لك مثل مُلك مَلِك من ملوك الدنيا؟ فيقول: رضيت رب، فيقول: لك ذلك ومثله ومثله ومثله، فيقول في الخامسة: رضيت رب، فيقول: هذا لك وعشرة أمثاله، ولك ما اشتهت نفسك، ولذّت عينك. فيقول: رضيت رب، قال: رب فأعلاهم منزلة؟ قال: أولئك الذين أردت، غرست كرامتهم بيدي، وختمت عليها، فلم تر عين، ولم تسمع أذن، ولم يخطر على قلب بشر } [رواه مسلم].
عن ابن مسعود قال: قال رسول الله : { إني لأعلم آخر أهل النار خروجاً منها، وآخر أهل الجنة دخولاً الجنة. رجل يخرج من النار حبواً، فيقول الله عز وجل له: اذهب فادخل الجنة، فيأتيها، فيخيل إليه أنها ملأى، فيرجع، فيقول يارب وجدتها ملأى، فيقول الله عز وجل له: اذهب فادخل الجنة، فيأتيها، فيخيل إليه أنها ملأى، فيرجع فيقول: رب وجدتها ملأى! فيقول الله عز وجل له: اذهب فادخل الجنة. فإن لك مثل الدنيا وعشرة أمثالها، أو إن لك مثل عشرة أمثال الدنيا، فيقول: أتسخر بي، أو أتضحك بي وأنت الملك قال: فلقد رأيت رسول الله ضحك حتى بدت نواجذه فكان يقول: { ذلك أدنى أهل الجنة منزلة } [متفق عليه].
وعن أبي موسى أن النبي قال: { إن للمؤمن في الجنة لخيمة من لؤلؤة واحدة مجوفة طولها في السماء ستون ميلاً. للمؤمن فيها أهلون، يطوف عليهم المؤمن فلا يرى بعضهم بعضاً } [متفق عليه]. (الميل): ستة آلاف ذراع.
وعن أبي سعيد الخدري عن النبي قال: { إن في الجنة لشجرة يسير الراكب الجواد المضمر السريع مائة سنة ما يقطعها } [متفق عليه].
وروياه في [الصحيحن] أيضاً من رواية أبي هريرة قال: { يسير الراكب في ظلها مائة سنة ما يقطعها }.
وعنه عن النبي قال: { إن أهل الجنة ليتراءون أهل الغرف فوقهم كما تتراءون الكوكب الدُّري الغابر في الأفق من المشرق أو المغرب لتفاضل ما بينهم } قالوا: يا رسول الله، تلك منازل الأنبياء لا يبلغها غيرهم؟ قال: { بلى والذي نفسي بيده رجال آمنوا بالله وصدقوا المرسلين } [متفق عليه].
وعن أنس أن رسول الله قال: { إن في الجنة سوقاً يأتونها كل جمعة، فتهب ريح الشمال، فتحْثوا في وجوههم وثيابهم، فيزدادون حسناً وجمالاً، فيرجعون إلى أهليهم، وقد ازدادوا حسناً وجمالاً، فيقول لهم أهلوهم: والله لقد ازددتم حسناً وجمالاً! فيقولون: وأنتم والله لقد ازددتم بعدنا حسناً وجمالاً! } [رواه مسلم].
وعن سهل بن سعد أن رسول الله قال: { إن أهل الجنة ليتراءون الغرف في الجنة كما تتراءون الكوكب في السماء } [متفق عليه].
وعنه قال: شهدت من النبي مجلساً وصف فيه الجنة حتى انتهى، ثم قال في آخر حديثه: { فيها ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر، ثم قرأ تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفاً وَطَمَعاً وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ (16) فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ [السجدة:17،16] } [رواه البخاري].
وعن أبي سعيد وأبي هريرة رضي الله عنهما أن رسول الله قال: { إذا دخل أهل الجنة الجنة ينادي مناد: إن لكم أن تحيوا فلا تموتوا أبداً، وإن لكم أن تصحوا فلا تسقموا أبداً، وإن لكم أن تشبوا فلا تهرموا أبداً، وإن لكم أن تنعموا فلا تيأسوا أبداً } [رواه مسلم].
وعن أبي هريرة أن رسول الله قال: { إن أدنى مقعد أحدكم من الجنة أن يقول له: تمن فيتمنى ويتمنى، فيقول له: هل تمنيت؟ فيقول: نعم، فيقول له: فإن لك ما تمنيت ومثله معه } [رواه مسلم].
وعن أبي سعيد الخدري أن رسول الله قال: { إن الله عز وجل يقول لأهل الجنة: يا أهل الجنة، فيقولون: لبيك وسعديك، والخير في يديك، فيقول: هل رضيتم؟ فيقولون: ومالنا لا نرضى يا ربنا وقد أعطيتنا ما لم تعط أحداً من خلقك! فيقول: ألا أعطيكم أفضل من ذلك؟ فيقولون: وأي شيء أفضل من ذلك؟ فيقول: أُحِل عليكم رضواني، فلا أسخط عليكم بعده أبداً } [متفق عليه].
وعن جرير بن عبدالله قال: كنا عند رسول الله فنظر إلى القمر ليلة البدر، وقال: { إنكم سترون ربكم عياناً كما ترون هذا القمر، لا تضامون في رؤيته } [متفق عليه].
وعن صهيب أن رسول الله قال: { إذا دخل أهل الجنة الجنة يقول الله تبارك وتعالى: تريدون شيئاً أزيدكم؟ فيقولون: ألم تبيض وجوهنا؟ ألم تدخلنا الجنة وتنجنا من النار؟ فيكشف الحجاب، فما أعطوا شيئاً أحب إليهم من النظر إلى ربهم } [رواه مسلم].
قال تعالى: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ يَهْدِيهِمْ رَبُّهُمْ بِإِيمَانِهِمْ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الأَنْهَارُ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ (9) دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلاَمٌ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ [يونس:10،9].



الحمدلله الذي هدانا للإسلام وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله: اللهم صل على نبينا محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.


بسمة سحاب ©؛°¨غرامي فضي¨°؛©

فقد قال النبي : « قال الله عز وجل: أعددت لعبادي ما لا عين رأت، ولا أذن
سمعت،ولا خطر على قلب بشر. فاقرؤوا إن شئتم: ( فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من
قرة أعين
) »" رواه البخاري ومسلم وغيرهما"



قال الإمام ابن القيم رحمه الله: وكيف يقدر قدر دار غرسها الله بيده وجعلها
مقرًا لأحبابه، وملأها من رحمتهوكرامته ورضوانه، ووصف نعيمها بالفوز العظيم،
وملكها بالملك الكبير، وأودعهاجميع الخير بحذافيره، وطهرها من كل عيب وآفة
ونقص.



فإن سألت: عنأرضها وتربتها، فهي المسك والزعفران.

وإن سألت: عن سقفها، فهو عرشالرحمن.

وإن سألت: عن بلاطها ، فهو المسك الأذفر.

وإن سألت: عنحصبائها، فهو اللؤلؤ والجوهر.

وإن سألت: عن بنائها، فلبنة من فضة ولبنة منذهب، لا من الحطب والخشب.

وإن سألت: عن أشجارها، فما فيها شجرة إلا وساقهامن ذهب.

وإن سألت: عن ثمرها، فأمثال القلال، ألين من الزبد وأحلى منالعسل.

وإن سألت: عن ورقها، فأحسن ما يكون من رقائق الحلل.

وإن سألت: عن أنهارها، فأنهارها من لبن لم يتغير طعمه، وأنهار من خمر لذة
للشاربين،وأنهار من عسل مصفى.

وإن سألت: عن طعامهم، ففاكهة مما يتخيرون، ولحم طير ممايشتهون.

وإن سألت: عن شرابهم، فالتسنيم والزنجبيل والكافور.

وإنسألت: عن آنيتهم، فآنية الذهب والفضة في صفاء القوارير.

وإن سألت: عن سعةأبوابها، فبين المصراعين مسيرة أربعين من الأعوام، وليأتين
عليها يوم وهو كظيظمن الزحام.

وإن سألت: عن تصفيق الرياح لأشجارها، فإنها تستفز بالطرب منيسمعها.

وإن سألت: عن ظلها ففيها شجرة واحدة يسير الراكب المجد السريع فيظلها مئة عام
لا يقطعها.

وإن سألت: عن خيامها وقبابها، فالخيمة من درةمجوفة طولها ستون ميلاً من تلك
الخيام.

وإن سألت: عن علاليها وجواسقهافهي غرف من فوقها غرف مبنية، تجري من تحتها
الأنهار.

وإن سألت: عنارتفاعها فانظر إلى الكواكب الطاع، أو الغارب في الأفق الذي لا
تكاد تنالهالأبصار.

وإن سألت: عن لباس أهلها، فهو الحرير والذهب.

وإن سألت: عنفرشها، فبطائنها من إستبرق مفروشة في أعلى الرتب.

وإن سألت: عن أرائكها، فهيالأسرة عليها البشخانات، وهي الحجال مزررة بأزرار
الذهب، فما لها من فروج ولاخلال.

وإن سألت: عن أسنانهم، فأبناء ثلاثة وثلاثين، على صورة آدم عليهالسلام، أبي
البشر.

وإن سألت: عن وجوه أهلها وحسنهم، فعلى صورةالقمر.

وإن سألت: عن سماعهم، فغناء أزواجهم من الحور العين، وأعلى منه سماعأصوات
الملائكة والنبيين، وأعلى منهما سماع خطاب رب العالمين.

وإن سألت: عن مطاياهم التي يتزاورون عليها، فنجائب أنشأها الله مما شاء، تسير
بهم حيثشاؤوا من الجنان.

وإن سألت: عن حليهم وشارتهم، فأساور الذهب واللؤلؤ علىالرؤوس ملابس التيجان.

وإن سألت: عن غلمانهم، فولدان مخلدون، كأنهم لؤلؤمكنون.

وإن سألت: عن عرائسهم وأزواجهم، فهن الكواعب الأتراب، اللائي جرى فيأعضائهن
ماء الشباب، فللورد والتفاح ما لبسته الخدود، وللرمان ما تضمنتهالنهود،
وللؤلؤ المنظوم ما حوته الثغور، وللدقة و اللطافة ما دارت عليهالخصور.

تجري الشمس في محاسن وجهها إذا برزت، ويضيئ البرق من بينثناياها إذا تبسمت،
وإذا قابلت حبها فقل ما شئت في تقابل النيرين، وإذا حادثتهفما ظنك في محادثة
الحبيبين، وإن ضمها إليه فما ظنك بتعانق الغصنين، يرى وجههفي صحن خدها، كما
يرى في المرآة التي جلاها صيقلها (الصيقل: جلاء السيوف،والمقصود هنا تشبيه
وجه الحوراء بالمرآة التي جلاها ولمعها منظفها حتى بدت أنظفوأجلى ما يكون)،
ويرى مخ ساقها من وراء اللحم، ولا يستره جلدها ولا عظمها ولاحللها.
لو أطلت على الدنيا لملأت ما بين الأرض والسماء ريحًا ،ولاستنطقت أفواه
الخلائق تهليلا وتكبيرًا و تسبيحًا ، ولتزخرف لها ما بينالخافقين، ولأغمضت عن
غيرها كل عين، ولطمست ضوء الشمس كما تطمس الشمس ضوءالنجوم، ولآمن كل من رآها
على وجه الأرض بالله الحي القيوم، ونصيفها (الخمار)على رأسها خير من الدنيا
وما فيها.
ووصاله أشهى إليها من جميع أمانيها،لا تزداد على تطاول الأحقاب إلا حسنًا
وجمالا ، ولا يزداد على طول المدى إلامحبةً ووصالا ، مبرأة من الحبل (الحمل)
والولادة والحيض والنفاس، مطهرة منالمخاط والبصاق والبول والغائط وسائر
الأدناس.
لا يفنى شبابهاولا تبلى ثيابها، ولا يخلق ثوب جمالها، ولا يمل طيب وصالها، قد
قصرت طرفهاعلى زوجها، فلا تطمح لأحد سواه، وقصرت طرفه عليها فهي غاية أمنيته
وهواه،إن نظر إليها أسرّته ، وإن أمرها أطاعته، وإن غاب عنها حفظته فهو معها
فيغاية الأماني والأمان.
هذا ولم يطمثها قبله إنس ولا جان، كلما نظرإليها ملأت قلبه سرورًا ، وكلما
حدثته ملأت أذنه لؤلؤا منظومًا ومنثورًا ،وإذا برزت ملأت القصر والغرفة
نورًا.
وإن سألت: عن السن،فأتراب في أعدل سن الشباب.
وإن سألت: عن الحسن، فهل رأيت الشمسوالقمر.
وإن سألت: عن الحدق (سواد العيون) فأحسن سواد، في أصفىبياض، في أحسن حور (أي: شدة بياض العين مع قوة سوادها)
وإنسألت: عن القدود، فهل رأيت أحسن الأغصان.
وإن سألت: عن النهود، فهن الكواعب، نهودهن كألطف الرمان.
وإن سألت: عن اللون، فكأنه الياقوتوالمرجان.
وإن سألت: عن حسن الخلق، فهن الخيرات الحسان، اللاتي جمعلهن بين الحسن
والإحسان، فأعطين جمال الباطن والظاهر، فهن أفراح النفوسوقرة النواظر.
وإن سألت: عن حسن العشرة، ولذة ما هنالك: فهن العروبالمتحببات إلى الأزواج،
بلطافة التبعل، التي تمتزج بالزوج أيامتزاج.
فما ظنك بإمرأة إذا ضحكت بوجه زوجها أضاءة الجنة من ضحكها،وإذا انتقلت من قصر
إلى قصر قلت هذه الشمس متنقل في بروج فلكها، وإذا حاضرتزوجها فياحسن تلك
المحاضرة، وإن خاصرته فيالذت تلك المعانقةوالمخاصرة:
إن غنت فيا لذة الأبصار والأسماع، وإن آنست وأنفعت فياحبذا تلكالمؤانسة
والإمتاع، وإن قبلت فلا شيء أشهى إليه من ذلك التقبيل، وإن نولت فلاألذ وى
ألذ ولا أطيب من ذلك التنويل.



هذا، وإن سألت: عن يوم المزيد، وزيارة العزيز الحميد، ورؤية وجهه المنزه عن
التمثيل والتشبيه، كما ترىالشمس في الظهيرة والقمر ليلة البدر، كما تواتر
النقل فيه عن الصادق المصدوق،وذلك موجود في الصحاح، والسنن المسانيد، ومن
رواية جرير، وصهيب، وأنس، وأبيهريرة، وأبي موسى، وأبي سعيد، فاستمع يوم ينادي المنادي: يا أهلالجنة
إن ربكم تبارك وتعالى يستزيركم فحيى على زيارته، فيقولونسمعاً وطاعة، وينهضون
إلى الزيارة مبادرين، فإذا بالنجائب قد أعدت لهم، فيستوونعلى ظهورها مسرعين،
حتى إذا انتهوا إلى الوادي الأفيح الذي جعل لهم موعداّ،وجمعوا هناك، فلم
يغادر الداعي منهم أحداً، أمر الرب سبحانه وتعالى بكرسية فنصبهناك، ثم نصبت
لهم منابر من نور، ومنابر من لؤلؤ، ومنابر من زبرجد، ومنابر منذهب، ومنابر من
فضة، وجلس أدناهم - وحاشاهم أن يكون بينهم دنئ - على كثبانالمسك، ما يرون
أصحاب الكراسي فوقهم العطايا، حتى إذا استقرت بهم مجالسهم،واطمأنت بهم
أماكنهم، نادى المنادي: يا أهل الجنة سلام عليكم.
فلا تردهذه التحية بأحسن من قولهم: اللهم أنت السلام، ومنك السلام، تباركت
ياذا الجلالوالإكرام. فيتجلى لهم الرب تبارك وتعالى يضحك إليهم ويقول: يا أهل
الجنة
فيكون أول ما يسمعون من تعالى: أين عبادي الذين أطاعوني بالغيبولم يروني،
فهذا يوم المزيد. فيجتمعون على كلمة واحدة: أن قد رضينا، فارض عنا،فيقول: يا
أهل الجنة إني لو لم أرض عنكم لم أسكنكم جنتي، هذا يوم المزيد،فسلوني
فيجتمعون على كلمة واحدة: أرنا وجهك ننظر إليه. فيكشف الرب جل جلالهالحجب،
ويتجلا لهم فيغشاهم من نوره ما لو لا أن الله سبحانه وتعالى قضى ألايحترقوا
لاحترقوا. ولا يبقى في ذلك المجلس أحد إلا حاضره ربه تعالى محاضرة، حتإنه
يقول: يا فلان، أتذكر يوم فعلت كذا وكذا، يذكره ببعض غدراته في الدنيافيقول:
يا رب ألم تغفر لي؟ فيقول: بلى بمغفرتي بلغت منزلتك هذه. فيا لذتالأسماع بتلك
المحاضرة. ويا قرة عيون الأبرار بالنظر إلى وجهه الكريم في الدارالآخرة. ويا
ذلة الراجعين بالصفقة الخاسرة
((وجوه يومئذ ناضرة،إلى ربها ناظرة، وجوه يوم إذا باسرة، تَظُنُّ أَن يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَةٌ))"القيامة:22-25"


بسمة سحاب ©؛°¨غرامي فضي¨°؛©

ياأهل الجنة




إن ربكم تبارك وتعالى يستزيركم فحيى على زيارته،فيقولون سمعاً وطاعة، وينهضون إلى الزيارة مبادرين، فإذا بالنجائب قد أعدت لهم،فيستوون على ظهورها مسرعين، حتى إذا انتهوا إلى الوادي الأفيح الذي جعل لهم موعداّ،وجمعوا هناك، فلم يغادر الداعي منهم أحداً، أمر الرب سبحانه وتعالى بكرسية فنصبهناك، ثم نصبت لهم منابر من نور، ومنابر من لؤلؤ، ومنابر من زبرجد، ومنابر من ذهب،ومنابر من فضة، وجلس أدناهم - وحاشاهم أن يكون بينهم دنئ - على كثبان المسك، مايرون أصحاب الكراسي فوقهم العطايا، حتى إذا استقرت بهم مجالسهم، واطمأنت بهمأماكنهم، نادى المنادي:


ياأهل الجنة




سلام عليكم.



فلا ترد هذه التحية بأحسن منقولهم: اللهم أنت السلام، ومنك السلام، تباركت ياذا الجلال والإكرام. فيتجلى لهمالرب تبارك وتعالى يضحك إليهم ويقول:


ياأهل الجنة




فيكون أول ما يسمعون من تعالى: أين عبادي الذين أطاعونيبالغيب ولم يروني، فهذا يوم المزيد. فيجتمعون على كلمةواحدة:



أن قد رضينا، فارض عنا، فيقول:


ياأهل الجنة




إني لو لم أرض عنكم لم أسكنكم جنتي، هذا يوم المزيد،فسلوني فيجتمعون على كلمة واحدة:



أرنا وجهك ننظرإليه.



فيكشف الرب جل جلاله الحجب، ويتجلا لهم فيغشاهم من نوره ما لو لا أنالله سبحانه وتعالى قضى ألا يحترقوا لاحترقوا. ولا يبقى في ذلك المجلس أحد إلاحاضره ربه تعالى محاضرة، حتى إنه يقول:



يا فلان، أتذكر يوم فعلت كذاوكذا، يذكره ببعض غدراته في الدنيا، فيقول: يا رب ألم تغفرلي؟



فيقول: بلى بمغفرتي بلغت منزلتكهذه.



فيا لذة الأسماع بتلك المحاضرة.



ويا قرة عيون الأبرار بالنظرإلى وجهه الكريم في الدار الآخرة. ويا ذلة الراجعين بالصفقةالخاسرة


بسمة سحاب ©؛°¨غرامي فضي¨°؛©

وهذا وصف للجنه لابن القيم
رائع رائع...

حاولت كثير حتى استطعت ان احمله لكم

https://www.m5zn.com/Download-7.php?name=307f729aba.zip
اتمنى ان تستمتعو به كما استمتعت

لكم ارق واعذب المنى

دمتم بخير وود من الرحمن دوما


الـــــقــنـــاص عضو موقوف من الإداره

جزلك الله الف خير اختي بسمه سحاب

والله ان من اروع المواضيع الي قريتها

في القسم الاسلامي موضوع رااائع جدا

في وصف جنته الخلد الى هي مبتغى كل مسلم

في هذه الحياة الدنيا

والفلاش الي نزلتيه رااائع بكل ما تعني الكلمه

فلاش جدا جميل في وصف الجنه في الصور والنشيد الرااائع

في لحنه وكلماته

جزاك الله خير والله يجعله في ميزان حسناتك واسئال الله

انه يكتب لك بكل حرف في الاجر والثواب العظيم

وان يجمعنا بك في جنات النعيم

بارك الله فيك اختي الغاليه بسمة سحاب والله يكثر من امثالك

والله لا يحرمنا منك يالغاليه


طريد بلاد الحنان ©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©

بارك الله فيك وجزاك خيرا

بسمة سحاب ©؛°¨غرامي فضي¨°؛©

المشاركة الأساسية كتبها الـــــقــنـــاص اقتباس :
جزلك الله الف خير اختي بسمه سحاب

والله ان من اروع المواضيع الي قريتها

في القسم الاسلامي موضوع رااائع جدا

في وصف جنته الخلد الى هي مبتغى كل مسلم

في هذه الحياة الدنيا

والفلاش الي نزلتيه رااائع بكل ما تعني الكلمه

فلاش جدا جميل في وصف الجنه في الصور والنشيد الرااائع

في لحنه وكلماته

جزاك الله خير والله يجعله في ميزان حسناتك واسئال الله

انه يكتب لك بكل حرف في الاجر والثواب العظيم

وان يجمعنا بك في جنات النعيم

بارك الله فيك اختي الغاليه بسمة سحاب والله يكثر من امثالك

والله لا يحرمنا منك يالغاليه
اخي القدير والفاضل جدا .. القناص ..

أبهرني تواجدك العطر ومرووكــ الشذي

رقصت نفسي طربا

وحرووفي سعدا

وهاهي زوايا متصفحي تهنئ بعضها فرحة بحضووركــ

من الأعماق لكـ

باقات الزيزفوون

لا عدمتكـ

وجزاك الله خير الجزاء دنية واخرى

لكـ مني ارق واعذب المنى


دمت بخير وود من الرحمن دوما


بسمة سحاب ©؛°¨غرامي فضي¨°؛©

المشاركة الأساسية كتبها طريد بلاد الحنان اقتباس :
بارك الله فيك وجزاك خيرا
اهلا بك اخي القدير .. طريد بل حنان..

اشكر لك مرورك العاطر في متصفحي

جزاك المولى خير الجزاك

دمت بخير وود من الرحمن دوما

ς . ά . ή . đ . ч ©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©

- 1 -


الحمدلله الذي هدانا للإسلام وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله: اللهم صل على نبينا محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.

- 2 -

هذا، وإن سألت: عن يوم المزيد، وزيارة العزيز الحميد، ورؤية وجهه المنزه عن
التمثيل والتشبيه، كما ترىالشمس في الظهيرة والقمر ليلة البدر، كما تواتر
النقل فيه عن الصادق المصدوق،وذلك موجود في الصحاح، والسنن المسانيد، ومن
رواية جرير، وصهيب، وأنس، وأبيهريرة، وأبي موسى، وأبي سعيد، فاستمع يوم ينادي المنادي: يا أهلالجنة



- 3 -



ياأهل الجنة




إني لو لم أرض عنكم لم أسكنكم جنتي، هذا يوم المزيد،فسلوني فيجتمعون على كلمة واحدة:



أرنا وجهك ننظرإليه.
/


\


/


مساحه تستحق اتوقف عندها

جزاك الله كل خير ورزقك بـــ الجنة


بسمة سحاب ©؛°¨غرامي فضي¨°؛©

اهلا بك غاليتي .. ساندي

لا تعلمين كيف اشعر بالفرح لمجرد رؤية اسمك الرائعي متصفحي

لك ارق واعذب المنى من قلبي

دمت بخير وود من الرحمن دوما

والاروع ان اجدك قد تركت بصمة ف

أدوات الموضوع البحث بهذا الموضوع
البحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

موقع و منتديات غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1