غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 02-11-2007, 10:17 AM
صورة امبراطور الأحزان الرمزية
امبراطور الأحزان امبراطور الأحزان غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
B1 إباحة زواج المسيار { قضية }


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

::



::



اباحة زواج المسيار...!!



فوجئت يوم أمس عندما سمعت بإباحة زواج المسياروكانت قناة العربية تعرض إحدى الحفلات لهذا الزواج

بعد نقد وتكفير ..تهجم وتضليل


نأتي اليوم ونجد ماحرموه حلاالاً..


علماء الأزهر تحلل زواج المسيار !!


أليس زواج المسيار شبيه بزواج المتعة ؟؟


البعض وجد في تحليله حلٌ لمشاكل الزنا وللقضاء على العنوسة ونسبة تزايدها..


لماذا كُفر الشيعية بسبب زواج المتعة واليوم يُحلل زواج المسيار،،قد يُقال بأنهم مختلفين ولكنني لا أرى ذالك.


لماذا لم يُحلل من قبل ..واليوم يُحلل تحت مُسمى القضاء على العنوسة !!

ألم يُفكرو في عدد مطلقات العالم كم سيذيد هل هذا هو الحل؟؟؟

كانت انتقادات كثيرة ووصف المتعة بالزنا أليس ذالك أمر عجيب وغريب..

المتعة حرام .... والمسيار اليوم يحلل ألم يعد زنـــــا؟؟

فلا أرى إلا أنهم مختلفين بالتسمية .........عجباً يُناقضون أنفسهم..


أسئلة كثيرة تدور في رأسي.............


أنا لست مع زواج المتعة..الذي يُحتم في هذا الزواج الشروط والضرورة القصوى

ورغم تحليله عند الطائفة الشيعية إلا أنه مرفوض عند الجميع ولا أحد يقبل به

ولا مع زواج المسيار وهذا رئيي الخاص..

فلا أجد بهما إلا بيع وشراء ،والإثنين تكون نهايتهما الطلاق وقد كان الزواج على هذه النية.

فمن غير الطبيعي أن أجد رجلا في بيت أحد أقاربي وأسئله ماذا تفعل ويقول بأني متزوج زواج متعة او المسيار ..

فلم تتقبل مجتمعاتنا هذا التحليل ...وكثير من الناس تعتبر المتعة أو المسيار بالزنا

وتُعاقب البنت من الأخ أو الأب لقبولها بزواج المتعة أو المسيار،،فلا أحد يقبل لأخته أو أي كان من أقاربه بهذا الزواج.

أتمنى أن تُشاركوني أفكاري المبعثرة ...

ماهو الأفضل تحليل المسيار أو الزنا والعلاقات الغير شرعية ...؟؟

ماهي أراء الفتيات في هذا الزواج ..وهل هو ظلم أو تفريج وفرصة لمن طغت عليها ظروف الحياة،كالمطلقة..والعانس..ومن كانت بحاجة لتربية أطفال توفي والدهم


بإنتظار مشاركاتكم...


امبراطـــــــــ الأحزان ــــــــــــور

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 02-11-2007, 12:03 PM
|ياسر| |ياسر| غير متصل
©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©
 
الافتراضي رد : إباحة زواج المسيار!!! { قضية }


مساء الخير امبرور 00 اسمح لي بتعليق سريع على الموضوع 00 البعض من عامة الناس وحتى من المتعلمين لا يعرف معنى زواج المسيار الحقيقي ؟؟
زواج المسيار ببساطه شديده زواج على سنة الله ورسوله بشرط أن تتنازل المرأه عن النفقه والبيت الشرعي !!

أما في باقي الأشياء فهو زواج حقيقي مبني على الاحترام المتبادل 00 وانجاب الاطفال حسب الاتفاق بين الزوجين 00 حتى تتغير ظروف ما ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وهذه الظروف اما ان تكون ضعف حالة الرجل الماديه أو بعده الجغرافي عن زوجنه بسبب العمل وغيره 00

ماعدى ذلك 00 ليس زواج مسيار 00 ربما نسميه زواج متعه 00 أو زواج نصب واحتيال 00 أو زواج عرفي !!

تحياتي لك

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 02-11-2007, 12:23 PM
صورة So Me الرمزية
So Me So Me غير متصل
©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©
 
الافتراضي رد : إباحة زواج المسيار!!! { قضية }


\


الزواج هو ماشرعه الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم والسنه النبويه



ووضحه باحكام وضوابط شرعيه معينه



ماخرج عنها فهو من اختلاق الناس ليلبي رغباتهم الشخصيه اللتي لم ينزل الله بها من سلطان



ثم نسبوه للدين ..



لا اذكر اكثر من ذلك..



عوآآفي خيو..



\


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 4
قديم(ـة) 02-11-2007, 01:28 PM
صورة HAJAR الرمزية
HAJAR HAJAR غير متصل
مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري
 
الافتراضي رد : إباحة زواج المسيار!!! { قضية }


::
::


السلامـ عليكمـ ورحمة اللهُ وبركاتهُ


لوكانت العلاقة ستبدأ مؤقتة بهدف
أن تتحول بالحب والمودة الى دائمة فهذا أمر رائع
لأن العلاقات التي تبتدأ على أساس أنها دائمة
لم تمنع جرائم القتل وإمكانية حدوث الطلاق

::
::


زواج المتعة والمسفار له مثالب(
ربما لا أحد فكر بمثالب هذا الزواج المتعوب عليه )
لكن البديل كما يقال
هو الاغتصاب، والعلاقات غير الشرعية، والدعارة،
وزنا المحارم والزواج العرفى، وسياحة العهر،
وانتشارالامراض التناسلية على امتداد الوطن العربى كله..!
والإفتاء بجوازه أظنه جاء من قاعدة دفع شر الشرين

لكن هذا لا يمنع من أن أبدي إستيائي
وعدم تأييدي كليا لزواج المتعة والمسفار
وماإلى ذلك من مسميات مستحدثه كونها
تلعب على أوتار المرأة وتقلل من شأنها وتجعل منها مجرد
حاوية لشهوات الرجال دون حقوق وواجبات ~> هذا ظلم
ومن غير المعقول أن تبقى الضحية التى تعودت
على الجلد من سيدها الرجل منذ مئات السنين،


وظالمة من تقبل على نفسها هكذا زيجات
ولقب مطلقة أوعانس أطهر وأنقى
من فرش قبيح بهذا النهج.. ؟


::

امبراطور الأحزان
تُشكر على الطرح أخي الكريم
يعطيك الف عافية
بانتظار رأيك وتعقيبك (:
أطيب التحايا من هاجر أختك

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 5
قديم(ـة) 02-11-2007, 01:38 PM
صورة رفيع الشـــــــان الرمزية
رفيع الشـــــــان رفيع الشـــــــان غير متصل
©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©
 
الافتراضي رد : إباحة زواج المسيار!!! { قضية }


السلام على من سار على درب محمد ولم يحد عنه

أحبتي في الله في مرور عاجل أحببت أن اوضح أن زواج المسيار

الذي أقر من قبل علماء المسلمين لا يختلف عن الزواج العادي بشيء

فهو زواج قائم بأركانه التي أمر بها الشرع ....!!

وهو يختلف كلياً عن زواج المتعة المحرم بالإجماع ...

ولي عودة لاشرح الفرق بين زواج المسيار وزواج المتعه ...


والسلام عليكم ....,


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 6
قديم(ـة) 02-11-2007, 01:47 PM
شمالي جدا شمالي جدا غير متصل
عضو موقوف من الإداره
 
الافتراضي رد : إباحة زواج المسيار!!! { قضية }


زواج المسيار زواج مكتمل الأركان

ولكن ماأساء إليه هو التطبيق السيء له من البعض 00!

ولايحرم بسبب تصرفات بعض الناس 00

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 7
قديم(ـة) 02-11-2007, 01:49 PM
|ياسر| |ياسر| غير متصل
©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©
 
الافتراضي رد : إباحة زواج المسيار!!! { قضية }


اسمح لي بتعقيب بسيط امبرور 00 كنت مستعجل حتى ما أتأخر على صلاة الجمعه 00
أحدهم يسكن في تبوك وتزوج فتاه من الرياض زواج مسيار !! والقصد كان أنها موظفه في الرياض وتملك بيت مستقل بجانب بيت أهلها 00 وتملك راتب شهري يكفيها بحيث لا يضطر الزوج لدفع النفقه على الأقل مؤقتا 00 وبغض النظر عن كونه متزوج من ثانيه 00 الا أنه يذهب كل شهر الى الرياض 00ويلتقي زوجته لمدة يومين أو ثلاثه 00 وتربطه معها أواصر من الحب والاحترام المتبادل 00 ويخططان لانجاب طفل 00 وحتى تتغير الظروف 00 ستأتي هذه الزوجه الى بلد الزوج لتسكن معه بشكل دائم 00 ببساطه هذا هو زواج المسيار 00 تحياتي لك

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 8
قديم(ـة) 02-11-2007, 07:07 PM
صورة سـجـا الـبـحـر الرمزية
سـجـا الـبـحـر سـجـا الـبـحـر غير متصل
©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©
 
الافتراضي رد : إباحة زواج المسيار!!! { قضية }


بسم الله الرحمن الرحيم

ربما لأن ماهو مألوف بالنسبة للناس الزواج المعتاد عليه على سنة الله ورسوله ، فإنه من الطبيعي
سوف يتم رفضهم وعدم تقبلهم لأي انواع أو مسميات أخرى للزواج ، حتى وإن كان هذا الزواج في الشرع محلل
وذلك بسبب خروجه عن المألوف

بالطبع الزواج على سنة الله ورسوله المتعارف عليه يعتبر من أفضل صور الزواج وأكثرهها قدسية وحفاظا على
الحقوق
ولكن كما نعلم الضرورات تبيح المحظورات
ويمكننا أن نستعين بشيء يمكن ان تكون له عواقب غير مرضية في سبيل منع مصائب وعواقب أكبر
وهذا هو حال الزواج المسيار

ولا اعلم ماهي الفتوى الصحيحة بهذا الشأن ، لذلك انا في انتظار عودة
أخي رفيع الشأن
ليحيطنا بتفاصيل وتوضيحات ادق بخصوص هذا الزواج

امبراطور الأحزان
يعطيك ربي ألف عافية
أخي على اختيارك الموفق
وفي انتظار جديدك في قسم النقاش


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 9
قديم(ـة) 02-11-2007, 07:28 PM
صورة كارمــــــيلا الرمزية
كارمــــــيلا كارمــــــيلا غير متصل
©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©
 
الافتراضي رد : إباحة زواج المسيار!!! { قضية }


زواج المسيار

كثير منا يرفضه ولكنه ليس محرما

ولكن يعتمد على نية من يتجه لهذا الزواج هل هو للمتعه و اشباع رغبته وعند اشباعها يخرج من هذا الزواج


.. اي في نيته الطلاق فهذا محرم


وشكرا لك على هذا الموضوعــ ،،،،

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 10
قديم(ـة) 04-11-2007, 12:41 AM
صورة رفيع الشـــــــان الرمزية
رفيع الشـــــــان رفيع الشـــــــان غير متصل
©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©
 
الافتراضي رد : إباحة زواج المسيار!!! { قضية }


يقول الشيخ سلمان العودة :

" بأن زواج المسيار يحمل صيغة الزواج الشرعي الصحيح، واصفاً الزواج المسيار بأنه تنازل الزوجة عن النفقة والمبيت وغيرها من الحقوق الخاصة بها.
وحول النقد الذي أثير في وسائل الإعلام على قرار المجمع الفقهي الذي أفتى بجواز زواج المسيار، قال بأنه نقد مصيب من ناحية النظر للمرأة على أنها وسيلة للإشباع الشهواني المؤقت، وهو الأمر الذي يهين المرأة ويجرح كرامتها.
وأضاف العودة: تنازل المرأة عن حقوقها هو من مسؤوليتها وخيارها الذي تختاره نظراً لظروفها الخاصة.
وفصل الشيخ سلمان بأن زواج المسيار استوفي شروط الزواج الصحيح كالولي ، والعقد ، والمهر ونحوها مما دعا الفقهاء إلى إجازة هذا النوع من الزواج.
كما أضاف الشيخ: الفقهاء نظروا أيضاً من ناحية اجتماعية لحاجة بعض النساء لمثل هذا النوع من الزواج كالأرامل والمطلقات، وفي بعض الظروف الخاصة التي تستدعي زواج المسيار.
وانتقد الشيخ سلمان من جهة أخرى من يتعامل مع زواج المسيار على أساس أنه إشباع جسدي مؤقت، و لحظة متعة عابرة مع المرأة على هامش علاقاته الزوجية.
وفي صعيد آخر وصف الشيخ سلمان العودة حالات كثيرة مما يسمى بالزواج بنية الطلاق بأنه بغاء مقنع يمارس بصيغة شرعية .
وقال فضيلته إن هذا النوع من الزيجات يعرض في كثير من الدول السياحية كحيلة على تجارة البغاء، وقد يحصل من ذلك مفاسد متعددة.
وفي حلقة (الحياة الزوجية) من برنامج "الحياة كلمة" الذي تبثه قناة mbc تحدث الشيخ سلمان عن الزواج باعتباره يحقق معنى فطري للإنسان لا يمكن الاستغناء عنه، مؤكداً أن الزواج يحقق الإشباع الحلال الذي يصرف النظر عن الطرق المحرمة.
وحول عقد الزواج وآليته أكد العودة على عقد الزوجية من أقوى وأقدس العقود في الإسلام لابد فيه من الرضا وقد سماه الله في القرآن بالميثاق الغليظ، واشترط من أجله وجود الولي.
وقال فضيلته إن العلماء اتفقوا على تطلب الولي في عقد الزوج، مؤكداً أن وجود الولي في عقد الزواج يحفظه من الفوضى والضياع.
ويرى الشيخ العودة أن عقد الزواج يتكون من طرفين : الطرف الأول الزوج، والثاني مركب من الولي والزوجة، ولايمكن الانفصال بينهما .

========

بمعنى أن زواج المسيار : زواج عادي يقوم على أركان الزواج
الشرعية ...
وله خاصية أنه يكون ببيت المرأة ...

وليس ذنب الدين أن هناك فئة جعلت من هذا الزواج وسيلة

للعبث .!!!؟
فالعيب فيهم لا في هذا الزواج ..!

فقد أذهب وأتزوج زواج متكامل وبعد شهر أطلق وهذه تكون نيتي

مسبقه وهكذا ...!!

العلة ليست في هذا الزواج بل بمن يتخذونه ذريعة لعبثهم ..!!

=====================
زواج المتعة :

نكاح المتعة هو: أن يتزوج الرجل المرأة مدة محدودة، مؤقتة بوقت معين، تنتهي علاقتهما بانقضاء هذه المدة، وهذا النوع من النكاح عده العلماء من الأنكحة الفاسدة، واتفق الأئمة الأربعة على تحريمه كما نقل عنهم ذلك الإمام ابن تيمية (1)، وهذا النكاح كغيره من الأنكحة الفاسدة، والتي تقوم على إسقاط شرط من شروط النكاح أو تغيير حكم ثابت في الشرع أو غير ذلك من مفسدات عقود الأنكحة . ويفرق أهل السنة بين إسقاط شرط من شروط النكاح حتى لو كان بتراضي الزوجين ؛ أو إسقاط حق من الحقوق المتبادلة بين الزوجين باتفاقهما وتراضيهما وسيأتي بيان ذلك قريباً .

والجدل الحاصل في نكاح المتعة بين أهل السنة والشيعة سببه أن النبي –صلى الله عليه وسلم - رخص في نكاح المتعة في وقت من الأوقات ثم حرمها، فاستمر الشيعة على عدم النسخ، وأجرى أهل السنة نسخ الحكم كما صحت الأحاديث به، على أن هناك فروقاً في جوهرية انعقاد زواج المتعة على القول بجوازه عند أهل السنة والشيعة سيأتي بيانه.


ففي صحيح مسلم عن عبد الله بن مسعود –رضي الله عنه - قال: "كنا نغزو مع رسول الله –صلى الله عليه وسلم - ليس لنا نساء، فقلنا: ألا نستخصي؟ فنهانا رسول الله –صلى الله عليه وسلم - عن ذلك، ثم أمرنا أن ننكح المرأة في الثوب إلى أجل" (2)، وقولهم للنبي –صلى الله عليه وسلم -: "ألا نستخصي؟" دليل على أن المتعة كانت محظورة قبل أن يباح لهم الاستمتاع بها، ولو لم تكن محظورة لم يكن لسؤالهم هذا معنى، ثم رخص لهم في الغزو أن ينكحوا المرأة بالثوب إلى أجل، ثم نهى عنها عام خيبر، فقد جاء عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب –رضي الله عنه- أن النبي–صلى الله عليه وسلم - "نهى عن متعة النساء يوم خيبر، وعن أكل لحوم الحمر الإنسية" (3)، ثم أذن فيها عام الفتح، ثم حرمها بعد ثلاث إلى يوم القيامة، فقد جاء في صحيح مسلم أيضاً عن الربيع بن سبرة بن معبد الجهني عن أبيه أنه غزى مع رسول الله –صلى الله عليه وسلم - يوم فتح مكة، فقال: "يا أيها الناس، إني كنت قد أذنت لكم في الاستمتاع من النساء، وإن الله قد حرم ذلك إلى يوم القيامة، فمن كان عنده منهن شيء فيخلِّ سبيلها، ولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئاً" (4)، وهذا التحريم كان نهائياً، بدليل قوله –صلى الله عليه وسلم -: "وإن الله قد حرم ذلك إلى يوم القيامة"، وقد قال الإمام الشافعي -رحمه الله تعالى- :"لا أعلم شيئاً أحله الله ثم حرمه ثم أحله ثم حرمه إلا المتعة" (5).


ومما يدل أيضاً على تحريم المتعة قوله تعالى: "والذين هم لفروجهم حافظون*إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين" [سورة المؤمنون: 4-5 ، المعارج: 29-30] في موضعين من القرآن، ولم يذكر الله تعالى زواج المتعة, ولو كان حلالاً لذكره هنا، وقال تعالى أيضا: "ومن لم يستطع منكم طولاً أن ينكح المحصنات المؤمنات فمما ملكت أيمانكم من فتياتكم المؤمنات.." إلى أن قال: "ذلك لمن خشي العنت منكم" [سورة النساء:25]، أي أن من لم يستطع نكاح الحرة فلينكح الأمة, ولو كانت المتعة جائزة لأرشد إليها، فهي خير من نكاح الأمة، لأن نكاح الأمة يسبب رق الأولاد منها، وخاصة بعد أن ذكر العنت وهو المشقة مع عدم الزوجة، وقال تعالى أيضاً: "وليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً حتى يغنيهم الله من فضله" [سورة النور:33]، ولو كانت المتعة جائزة لأرشد إليها حتى يتيسر النكاح المعروف, وقال تعالى في سياق تعدد الزوجات: "..فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم.."[سورة النساء:3]، فمن خاف عدم العدل فليتزوج واحدة أو يستمتع بما ملكت يمينه، ولو كانت المتعة حلالاً لذكرها الله سبحانه في هذا الموضع.


ولم يُروَ في جواز المتعة عن أحد من العلماء ممن يعتد به إلا ما روي عن ابن عباس –رضي الله عنه-، وقد فهم ابن عباس أن الرخصة باقية للمضطر, فعن أبي جمرة قال: "سمعت ابن عباس –رضي الله عنه- يسأل عن متعة النساء فرخص فيها، فقال له مولى له: إن ذلك في الحال الشديدة، وفي النساء قلة ونحوه ، فقال ابن عباس: نعم" كما جاء ذلك عند البخاري، ومع أن ابن عباس لم يحكم بإباحتها مطلقاً وأنه قال هي للمضطر، وقد قيل لابن عباس: "لقد سارت بفتياك الركبان، وقال فيها الشعراء"، يعني المتعة، فقال: "والله بهذا أفتيت وما هي إلا كميتة لا تحمل إلا للمضطر" (6).
ولكن كبار الصحابة عارضوه في قوله هذا, ولم يعتبروا فتواه، وأنكروا عليه بشدة، كعلي بن أبي طالب –رضي الله عنه -، وقد قيل له: "إن ابن عباس لا يرى في متعة النساء بأساً"، فقال:"إن رسول الله –صلى الله عليه وسلم - نهى عنها يوم خيبر، وعن لحوم الحمر الإنسية"، كما جاء ذلك في البخاري، وكذلك أنكر عليه عبد الله بن عمر –رضي الله عنه-، ونقل الترمذي والطبراني أنه رجع عن فتواه هذه أخيراً .
وقد نقل ابن حجر أيضاً أنه رُوِيَّ رجوعه عن فتواه هذه (7), ونقل القرطبي عن ابن العربي جزمه بثبوت رجوع ابن عباس عن فتواه في المتعة (8), وذكر الترمذي بعد حديث علي المعروف في النهي عن المتعة قال: "والعمل على هذا عند أهل العلم من أصحاب النبي –صلى الله عليه وسلم - وغيرهم, وإنما روي عن ابن عباس شيء من الرخصة في المتعة ثم رجع عن قوله، حيث أُخبر عن النبي–صلى الله عليه وسلم -" (9).


وقد يكون ابن عباس قبل رجوعه لم يبلغه المنع، حيث كان يبيح متعة النساء ولحوم الحمر الأهلية جميعاً، كما ذكر ابن تيمية (10)، أو فهم من المنع فهماً آخر, وهذا وارد في غالب النصوص واختلاف الصحابة موجود ، ولكن العبرة بما وافق النص، وقد انعقد الإجماع بعد ابن عباس على تحريمها من جمع من العلماء، وحكاه غير واحد من أهل العلم، منهم الخطابي، والقاضي عياض، وابن عبد البر، وغيرهم كثير، والعبرة بالدليل وما عليه جماعة الأمة (11).

والمتعة التي كانت في صدر الإسلام متحققة فيها شروط النكاح الشرعي المعروفة، وهي تعيين الزوجين ورضاهما وتوفر الولي والإشهاد، إلا أن نكاح المتعة يزيد عليه بتحديد مدة للنكاح وأن النكاح ينفسخ بانقضائها، وقد يلتبس نكاح المتعة المنسوخ في أول الإسلام مع ما عليه المذهب الشيعي، لكن المذهب الشيعي لا يشترط الولي ولا الإشهاد على النكاح، وهذا لم يكن موجوداً قط في الإسلام، وقد قال الإمام القرطبي: "من قال المتعة أن يقول لها:
أتزوجك يوماً ـ أو ما شابه ذلك ـ على أنه لا عدة عليك ولا ميراث بيننا ولا طلاق ولا شاهد يشهد على ذلك؟! وهذا هو الزنا بعينه، ولم يبح قط في الإسلام"، وقال أيضاً وكل ما حكي عن أن نكاح المتعة قبل النسخ كان بلا ولي ولا شهود ففيه ضعف" (12).
وقد قال الله تعالى في أمر الولي: "وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم.." [سورة النور (32)]، وقال: "فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن.." [سورة البقرة: 232]، ولو لم يكن للأولياء حق الولاية لما خوطبوا بذلك، وقد قال الشافعي -رحمه الله تعالى- في هاتين الآيتين: إنهما أصرح آيتين في اعتبار الولي في النكاح (13).
وأما في السنة، فأحاديث اشتراط الولي في النكاح كثيرة، منها ما جاء في السنن عن عائشة -رضي الله عنها- عن النبي –صلى الله عليه وسلم - قال: "أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل، فنكاحها باطل، فنكاحها باطل، فإن دخل بها فالمهر لها بما أصاب منها، وإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له" (14)، ولم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه تزوج، أو زوّج أحداً بدون ولي .
وشرط الولي في النكاح، هو: مذهب الإمام الشافعي، ومالك، وأحمد، والشعبي، والزهري، وجماهير أهل العلم (15).
وأما بالنسبة للإشهاد على النكاح فمن العلماء، -كالإمام مالك رحمه الله تعالى – من صحح النكاح بغير شهود إذا أُعلن، بناءً على أن الزيادة في حديث: "لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل" لا تصح (16)، وأن الإشهاد لا يشترط بعينه، فإما الإشهاد وإما إعلان النكاح، ولأن الحكمة من الإشهاد التفريق بين النكاح الصحيح، والسفاح المبني على الخفية ، وهو رأي شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى (17).

ومن العلماء من اشترط الإشهاد كالشافعي ، والمشهور عن الإمام أحمد، وجماهير أهل العلم . على أن جميع العلماء الذين اشترطوا الإشهاد أو لم يشترطوه اتفقوا على أنه لا يجوز نكاح السر (18)، ولذلك جاء ت الأحاديث بالأمر بإعلان النكاح حتى يفترق عن السفاح ، كما جاء عن النبي صلى الله غليه وسلم :" أعلنوا هذا النكاح، واضربوا عليه بالدف " (19) .

وعلى جميع الأحوال فالمتعة التي كانت في صدر الإسلام مع أنها قد اكتملت فيها شروط النكاح الشرعي، إلا أن الترخيص فيها جاء على نطاق ضيق، وفي السفر لا في الحضر، كما تشهد بذلك الأحاديث الصحيحة.




موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


youtube

SEO by vBSEO 3.6.1