غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام

عـودة للخلف   منتديات غرام > منتديات اجتماعية > مواضيع عامة - غرام
الإشعارات
موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 08-04-2005, 11:16 AM
صورة غــايــه الرمزية
غــايــه غــايــه غير متصل
©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©
 
تفضلوا لواحة المواضيع المختصه بالتراث










اعزائى


حياكم الله بقسم المواضيع التراثيه

واللى عنده شى يختص بالتراث

فاليتفضل ويفيدنا فيه بهذا القسم





حبيبت اتكون هذه الصفحه واحه نطلع من خلالها

على كل ما يختص بالثرات الذى يخص كل بلد

ومن خلاله يستطيع كل منا ان يكتب عن

عادات وتقاليد بلاده او عن تقاليد اى بلد

بالصيد واللهجات وامثال وقصص من التراث

لكى نتواصل ونستوضح

من خلاله تراث كل بلد

وانشالله الكل يتفاعل ويتكلم عن تراث بلاده

او يوضح لنا اى معلومه من التراث نستفيد

منها جميعا ومثل ما يقول المثل


(( اللى ماله أول ماله تالى ))



ولكم ارق التحايااااا

غـايـه






  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 08-04-2005, 11:29 AM
صورة غــايــه الرمزية
غــايــه غــايــه غير متصل
©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©
 



ببدا وياكم ببعض اللهجات

باللغه الاماراتيه والكويتيه والسعوديه




فرق اللغه والمعنى


v

v

v

v

الامارات .. السعوديه .. الكويت


ماي === مويه === ماي


جاهي === شاهي === جاي


ريوق === فطور === ريوق


تاير === كفر === تاير



قزوز === شكمان === قزوز


جسر === كبري=== جسر


بيض طماط === شمشوكه === بيض طماط


ييدار === جدار === طوفه


لزق === شطرطون === تيب لزاق


سكروب === سكروب === درنفيس


تنكر === وانيت=== تنكر


اشحالك === كيفك === شلونك


صدق والله === بالله عليك === والله صج


موبايل === جوال === موبايل


ربيعتي === صديقتي === رفيجتي



ياختي روحي === ياشيخه روحي === يمعوده روحي



والله انك مضيعه === صدقيني انك منسمه === والله انك رايحه فيها



تصدقين اني احبها وايد === تصدقين اني احبها مره=== تصدقين اني احبها حيل



اتغشمر وياااااااك ................... يعني أمزح معك أنت ووجهك


علينا يوووووبااااااا ....................... يعني بلا نصب



شدعوا يا حافظ ............................ يعني خير ان شاء الله


جيكر .......................................... شين



برتغال ............................... برتقال


ديوانية ......................... مجلس الرجاجيل


ما معي ولا بيزة .......................... يعني طفران


قاري .......................... سيكل


مليغ ....................... يعني ثقيل طينة



مسخرة ---..............--- شخص عديم الفهم (لوح)


دريول -----................- سواق


سكراب ---..................-- تشليح


جاسم -...............--- قاسم


أعطيك فنقر ---..............-- أشوتك


يني ---.................-- جني


جدر --...............--- قدر


يا كلاكجي ---................-- يانصاب


زيقاير-------دخان


الله بالخير 000 أختصار السلام عليكم كيف حالك شلونك عساك بخير



يالهتلي ياللوتي ---...................-- واحد يلف ويدور لعاب


مقلجم --........................-- ضايق صدره


نفخ نفخ ---................-- أدعس أدعس


بواق --..................--- حرامي



رمسه 000 كلام 000حجي


هيه 000 ايه 000ايه




  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 08-04-2005, 11:41 AM
صورة غــايــه الرمزية
غــايــه غــايــه غير متصل
©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©
 






اسماء الشباب التراثيه

------------------------



ياحظ من هو نصيبه سلطان طاريه يهز الناس ما يوم هان



واللي نصيبه هزّاع للشدايد دوم فزّاع


و محمد لي عن جميع الناس بالمعاني مفنّد


و ذياب سريع الجواب عتيد الصواب كريم النصاب


و منصور محب الزود بدهن العود مشور


و خالد مناة العين له يوم ان تشاهد


و حامد بروح النشامه يجبرك له تساند


و فلاح لي صكّت الدروب بين المجالس طاريه فاح


و سحمي اسم ٍ لمعني و شدّني للثريّا بروح نشمي


حمد ما يوم خذل من ناشده السند


و فيصل كما برق ٍ في السما صقل


و ظافر بسمي المخابن ينشهد له لي من بد خلق الله يشرح الخاطر



و علي لي هب خفي للمنايا راسه ما ينحني



و عبد الله بطيب قلبه يملكك يشهد الله



و جمعه بنور خدّ ه يسعدك لو تصدّه



و طحنون حلو العيون لاتحسبه بضيقتك مغبون لو تطلب عيونه ممنون



و خلفان شرا العود حرقان للمعاني دوم صعدان



و سعيد لقياه عيد لو كان عنك بعيد



و ابراهيم خوي ٍ لطلبتك حاظر و مديم



و أحمد من صلفه تلقاه في السما عربد



و بطي ياره هب شقي من نسل ٍ مخيّر و منتقي



و سهيل اسم ٍ و رسم ٍ و خلق ٍ وافر ٍ كما السيل



و مبارك للمنصب الراكز تلقاه يعارك



·و سيف يغمرك بالعطف و حبه للمدايح ما هو بزيف



و سالم راعي المكارم للبخل تلقاه ناقم



و عمر بحر غمر يقصر دونه الفخر



و غانم شيخ ٍ صارم جلد ٍ بالحكم حازم



و صقر باسم الثغر , حلو الشعر بقربه يحلى السهر






  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 4
قديم(ـة) 08-04-2005, 01:18 PM
راجـع ضميـرك راجـع ضميـرك غير متصل
©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©
 
الافتراضي


.. االسلام بالخشوم ..

+--------------------+

`االسلام بالخشوم عادة من العادات المتأصلة في شبه الجزيرة العربية...

هـو أسلـوب للسلام قـديـم وعـريـق وفيـه من الأصالة العـربيـة شكلا ومضمونا·· حيـــــث
يكون السلام عندما يلاقي شخـص آخـر بضرب الخشـوم لبعضها البعض بضـربة أواثنتين
وإلى ثلاث فقط عند البعض، أو يكون التقبيل على الخشم من الشخص الصغير في السن،
أو المستوى والمكانة للآخر الكبير في السن أو المكانة

لماذا الانف؟

تساءلنا جميعا لم الخشم بالذات فنقول:
ان الخشم بمعنى الأنـف، يمثل موطن ( العـزة والرفعة والأنفَة ) عند الإنسان العربي بشكل عام
وقــد ورد الأنف في كـثـيـر مـن الأبيات الشعـريـة القـديـمـة كـرمـز من رموز الهيبة والعظـمـة،
ومـن أمثالنا الشـعـبـيـة ما يعـبـر عــن ذلــك كالـمـثـل الشعبي الذي يقـول ( ارْبـيـعـك خَـشْـمـك )
أي أن صـديقـك هـو خشمك، فهـو الذي لا تستطيع الاستغناء عنه، لأنه عضـو التنفس ومصـدر
حياة الإنسان، وهو مصدر كبرياء وخيلاء الإنسان، حيث يقال·· (رغما عن أنفه) ··عند التحدي،


( مرّغ أنفه في التراب ) عند الهزيمة، أو ( لم يحشر أنفه في الموضوع ) بمعنى قوة التدخل
في الأمور···أو (على خشمي) إذا ما هممت بتلبية طلب وخدمة ما·· وهكذا···

وعن السلام بالخشوم، وكيفية تأديته، ومتى، وبين من؟

الكثير من الناس وفي مناطق كثيره بالجزيره يعتبرون السلام بالخشوم هو سلام الحشمة
والسلام الشامخ، فالخشم دلالة للمجد والشموخ والرفعة، وطريقةالسلام بالخشوم عادة
من عادات العرب الأولين في الخليج العربي بشكل عام
بحـيث يكون من طـرف الخشـم، وخلالها يمكـن أن يكـون الشخصان طلقاء اليدين، أو يضع
الشخص الأول يده اليمنى في دفـة الطــرف الأيسـر مـن الصـدر للشخص المقابل، وبالمثــل
للشخص الثاني على أن يلامس كل منهما خشم الآخـر مـرة أو مرتين أو ثلاث مرات بشكـل
متتال وسريع ودون كلام··بعدها تبدأ المحاورة··وهو أن يسأل كل شخص الآخر عن أحواله
وأحوال أهله وأخباره·

وعند بعض القبائل يكون السلام بملامسة الخشم مرة واحدة فقط، وعندما يسلم الشخص
على من يكبره سنا ومكانة كالشيوخ أو شيخ القبيلة، يقبل خشمه في بادئ الأمر ثم يوايه
بالشكل العادي مرة واحدة، وإذا كان الشخـص يسلم على والده، ومن هو كبيـر في السن
من قبيلته يقوم بتقبيله على رأسه

واوقات اخرى.. للترضية.. في حال الاعتذار يكفي ان تقبّل انف صديقك كعربون اعتذار

يعني لما احد يقول لكم ( خـشـمـك ) لاتمانع تراه يعزك


سبحان الله .... عندنا بالتراث والقديم عادات لو تسائلنا سببها لقيناها ... تدفع بعروقنا الدم ...
من روعة المعاني التي تتضمنها


+--------------------+

لــكـم خــالــص الــود ..

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 5
قديم(ـة) 08-04-2005, 07:50 PM
صورة غــايــه الرمزية
غــايــه غــايــه غير متصل
©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©
 
الافتراضي


راجع

الله يعطيك العافيه

وعاده السلام بالخشوم معروفه

وشائعه اكثر لدى القبائل البدويه

وبتوضيحك كفيت ووفيت عن اى زياده

ممكن ان اضيفها

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 6
قديم(ـة) 14-04-2005, 08:10 AM
صورة دم القمر الرمزية
دم القمر دم القمر غير متصل
©؛°¨غرامي فضي¨°؛©
 
الافتراضي


تسلمين على الصفحه المتواضعه والحلوااااا

<<<<مع اني اعارضج في بعض الكلمات..

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 7
قديم(ـة) 16-04-2005, 12:55 PM
صورة غــايــه الرمزية
غــايــه غــايــه غير متصل
©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©
 
الافتراضي


دم

هلا عيونى

بشو اتعارضينى الغاليه

هالكلمات من التراث وبعض الكلمات كتبت حتى اتكون واضحه

لباقى الاخوه حتى يعرفوا معناها بلفظ اوضح

لانه العاميه عندنا وانتى ادرى شويه غلجه عليهم

والكلمه اللى اتعارضينى فيها قوليها وانا بكتبها لج

واتمنى المره اليايه اتشاركين ويانا

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 8
قديم(ـة) 16-04-2005, 01:01 PM
صورة غــايــه الرمزية
غــايــه غــايــه غير متصل
©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©
 
الافتراضي رادو و سيلمه


كان العرب في الامارات يتناقلون دائما الحديث القائل بأن

اهم العلامات ليوم القيامة هو ان يتكلم الحديد

و هو ما كان مستبعد من قبل الجميع

و لكن المعجزة ظهرت عندما جئ بأول

جهاز ( راديو ) في المنطقة حيث كان وقع الخبر كالصاعقة

مما دفع جموع الناس للتوافد على مالك هذا

( الراديو ) و قد أسموه ( رادو ) و كان بعضهم لا يتمالك

نفسه من الضحك من شدة الاستغراب و العجب

( و هو يتفرج على هذا الجهاز العجيب )


ثم ما لبث ان عرف هذا الجهاز و أصبح هناك عدد لا بأس

به منه في بيوت بعض الأغنياء و آخر في ( القهوة )

التي كانت هي الأخرى اختراع آخر

و هي بمثابة استراحة المحارب


بعد وقت اعتاد الناس الذهاب الى القهوة ليستمعوا ا

لى المذياع فتارة يسمعون الاغاني و تارة يسمعون الاخبار

و أخذوا بالفعل يتفاعلون مع هذا الغريب بل و ينهلون منه

أصنافا من المعرفة وخصوصا بمتابعتهم لاذاعتي

( لندن ) و ( صوت العرب ) و اصبح من الاماراتيين عددا

لا بأس به ممن يراسلون هذه الاذاعات و خاصة برامج

ما يطلبه المستمعون و مساهمات المستمعين


و توالت موديلات الراديو العجيب ومنها الصغير و الكبير و المتوسط

كما تغيرت الوانه حتى اصبح مع مرور الوقت عاديا تماما

و لكن الصاعقة كانت عندما انشأ الانجليز ا ول دار للسينما

في المنطقة بمدينة الشارقة و انتشر خبر هذه الاعجوبة

و توالت الوفود لمشاهدة الناس اللذين يتحركون و يأكلون

و يشربون و هم ملتصقون على الجدار و ( السيلمه ) كما

كانت تسمى بل و حتى اليوم يسميها اهل الامارات هكذا

( سيلمه ) كانت مكشوفه و أغلب المتفرجين يجلسون

على الارض و لكن بعد ان سمح للعرب بالدخول ( للسيلمه )

لوحظ بعد بداية عرض الفيلم بقليل يتسرب عدد من المشاهدين

الى مكان غير معروف خارج نطاق السينما و بعد البحث

عنهم وجدوا خلف الشاشه و هؤلاء ممن قتلهم الفضول

فهم يودون رؤية ابطال الفلم ( وش و قفا ) على رأي

اخواننا المصريين

أصر هؤلاء الفضوليون على تكرار هذه العملية حتى

بعد اقناعهم فهم لا زالوا يشكون بأن يكون

للانسان وجه و لا يكون له ظهر


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 9
قديم(ـة) 16-04-2005, 05:59 PM
صورة القلم الجرئ الرمزية
القلم الجرئ القلم الجرئ غير متصل
ريشة ناقد
 
الافتراضي


واحة ولا أروع

فكرة جميلة أستغرب أن لا يشارك الجميع بها

رائعة دوماً أختي غاية .. أبدعتي في الأختيار

وأبدعتي في المضمون والهدف ..

بحق إنها ( غاية ) الروعة ..

الله يعطيك العافية ..

أتيت لكي أدون أعجابي فقط بما خطته أناملك

ولي عودة إن شاء الله

تحياتي


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 10
قديم(ـة) 16-04-2005, 06:26 PM
صورة غــايــه الرمزية
غــايــه غــايــه غير متصل
©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©
 
الافتراضي


القلم

الف شكر لك على الاطراء

وانا مثلك مستغربه لانه الاخوان

ما مر حد منهم هنى ولا اتذكروا اى شى

من التراث حتى تعم الفائده على الجميع

وانشالله بيوما ما سيمرون ويعطرون واحه التراث

بتواصلهم وحياك الله انت

وكل من يمر ويوضح لنا معلومه تراثيه


والف شكر لك ولكل من مر

موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


youtube

SEO by vBSEO 3.6.1